-
سلط
- "السَّلاطةُ: القَهْرُ، وقد سَلَّطَه اللّهُ فتَسَلَّطَ عليهم، والاسم سُلْطة، بالضم.
والسَّلْطُ والسَّلِيطُ: الطويلُ اللسانِ، والأُنثى سَلِيطةٌ وسَلَطانةٌ وِسِلِطانةٌ، وقد سَلُطَ سَلاطةً وسُلوطةً، ولسان سَلْطٌ وسَلِيطٌ كذلك.
ورجل سَلِيطٌ أَي فصيح حَدِيدُ اللسان بَيّنُ السَّلاطةِ والسُّلوطةِ.
يقال: هو أَسْلَطُهم لِساناً، وامرأَة سَليطة أَي صَخّابة.
التهذيب: وإِذ؟
قالوا امرأَة سَلِيطةُ اللسانِ فله معنيان: أَحدهما أَنها حديدة اللسان، والثاني أَنها طويلة اللسان.
الليث: السَّلاطةُ مصدر السَّلِيط من الرجال والسلِيطةِ من النساء، والفعل سَلُطَتْ، وذلك إِذا طال لسانُها واشتدَّ صَخَبُها.
ابن الأَعرابي: السُّلُطُ القَوائمُ الطِّوالُ، والسَّلِيطُ عند عامّة العرب الزيْتُ، وعند أَهل اليمن دُهْنُ السِّمْسِم؛ قال امرؤ القيس: أَمالَ السَّلِيطَ بالذُّبال المُفَتَّلِ وقيل: هو كلُّ دُهْنٍ عُصِر من حَبٍّ؛ قال ابن بري: دُهن السمسم هو الشَّيْرَجُ والحَلُّ؛ ويُقَوّي أَنَّ السَّلِيط الزيتُ قولُ الجعدِيّ: يُضِيءُ كَمِثْلِ سِراجِ السَّلِيطِ، لم يَجْعَلِ اللّهُ فيه نُحاسا قوله لم يجعل اللّه فيه نُحاساً أَي دُخاناً دليل على أَنه الزيت لأَن ال سليط له دُخان صالِحٌ، ولهذا لا يُوقد في المساجد والكنائِس إِلا الزيتُ؛ وقال الفرزدق: ولكِنْ دِيافِيُّ أَبُوه وأُمُّه،بِحَوْرانَ يَعْصِرْنَ السَّلِيطَ أَقارِبُهْ وحَوْرانُ: من الشام والشأْم لا يُعْصَرُ فيها إِلا الزيتُ.
وفي حديث ابن عباس: رأَيت عليّاً وكأَنَّ عَيَنَيْه سِراجا سَلِيطٍ؛ هو دُهْن الزيتِ.
والسُّلْطانُ: الحُجَّةُ والبُرْهان، ولا يجمع لأَن مجراه مَجْرى المصدرِ، قال محمد بن يزيد: هو من السلِيط.
وقال الزجّاج في قوله تعالى: ولقد أَرْسَلْنا موسى بآياتِنا وسُلطانٍ مُبين، أَي وحُجَّةٍ بَيِّنةٍ.
والسُّلطان إِنما سمي سُلْطاناً لأَنه حجةُ اللّهِ في أَرضه، قال: واشتاق السلطان من السَّليط، قال: والسليطُ ما يُضاء به، ومن هذا قيل للزيت: سليط، قال: وقوله جلّ وعزّ: فانْفُذوا إِلا بسلطان، أَي حيثما كنتم شاهَدْتم حُجَّةً للّه تعالى وسُلطاناً يدل على أَنه واحد.
وقال ابن عباس في قوله تعالى: قَوارِيرَ قواريرَ من فضّة، قال: في بياض الفضة وصَفاء القوارير، قال: وكل سلطان في القرآن حجة.
وقوله تعالى: هلَك عنِّي سُلْطانِيَهْ، معناه ذهب عني حجتُه.
والسلطانُ: الحجة ولذلك قيل للأُمراء سَلاطين لأَنهم الذين تقام بهم الحجة والحُقوق.
وقوله تعالى: وما كان له عليهم من سُلْطان،أَي ما كان له عليهم من حجة كما، قال: إِنَّ عبادي ليس لك عليهم سُلْطانٌ؛ قال الفراء: وما كان له عليهم من سلطان أَي ما كان له عليهم من حجة يُضِلُّهم بها إِلاَّ أَنَّا سَلَّطْناه عليهم لنعلم مَن يُؤمن بالآخرة.
والسُّلْطانُ: الوالي، وهو فُعْلان، يذكر ويؤنث، والجمع السَّلاطِينُ.
والسُّلْطان والسُّلُطانُ: قُدْرةُ الملِك، يذكر ويؤنث.
وقال ابن السكيت: السلطان مؤنثة، يقال: قَضَتْ به عليه السُّلْطانُ، وقد آمَنَتْه السُّلْطان.
قال الأَزهري: وربما ذُكِّر السلطان لأَن لفظه مذكر، قال اللّه تعالى: بسُلْطان مُبين.
وقال الليث: السُّلْطانُ قُدْرةُ المَلِك وقُدرةُ مَن جُعل ذلك له وإِن لم يكن مَلِكاً، كقولك قد جعلت له سُلطاناً على أَخذ حقِّي من فلان، والنون في السلطان زائدة لأَن أَصل بنائه السلِيطُ.
وقال أَبو بكر: في السلطان قولان: أَحدهما أَن يكون سمي سلطاناً لتَسْلِيطِه، والآخر أَن يكون سمي سلطاناً لأَنه حجة من حُجَج اللّه.
قال الفراء: السلطان عند العرب الحجة، ويذكر ويؤنث، فمن ذكر السلطان ذهب به إِلى معنى الرجل، ومن أَنثه ذهب به إِلى معنى الحجة.
وقال محمد بن يزيد: من ذكر السلطان ذهب به إِلى معنى الواحد، ومن أَنثه ذهب به إِلى معنى الجمع، قال: وهو جمع واحده سَلِيطٌ، فسَلِيطٌ وسُلْطان مثل قَفِيزٍ وقُفْزانٍ وبَعير وبُعران، قال: ولم يقل هذا غيره.
والتسْلِيطُ: إِطلاق السُّلْطانِ وقد سلَّطه اللّه وعليه.
وفي التنزيل العزيز: ولو شاء اللّهُ لسلَّطَهم عليكم.
وسُلْطانُ الدَّم: تبيُّغُه.
وسُلْطانُ كل شيء: شِدَّتُه وحِدَّتُه وسَطْوَتُه، قيل من اللسانِ السَّليطِ الحدِيدِ.
قال الأَزهري: السَّلاطة بمعنى الحِدَّةِ، قد جاء؛ قال الشاعر يصف نُصُلاً محدَّدة: سِلاطٌ حِدادٌ أَرْهَفَتْها المَواقِعُ وحافر سَلْطٌ وسَلِيطٌ: شديد.
وإِذا كان الدابةُ وَقاحَ الحافر، والبعيرُ وَقاحَ الخُفِّ، قيل: إنه لَسلْط الحافر،وقد سَلِطَ يَسْلَطُ سَلاطةً كما يقال لسان سَلِيطٌ وسَلْطٌ، وبعير سَلْطُ الخفّ كما يقال دابة سَلْطةُ الحافر، والفعلُ من كل ذلك سَلُطَ سَلاطةً؛ قال أُميَّة بن أَبي الصلْت: إِنَّ الأَنامَ رَعايا اللّهِ كلُّهُمُ،هو السَّلِيطَطُ فوقَ الأَرضِ مُسْتَطِر؟
قال ابن جني: هو القاهر من السَّلاطة، قال: ويروى السَّلِيطَطُ وكلاهما شاذٌّ.
التهذيب: سَلِيطَطٌ جاء في شعر أُمية بمعنى المُسَلَّطِ، قال: ولا أَدري ما حقيقته.
والسِّلْطةُ: السهْمُ الطويلُ، والجمع سِلاطٌ؛ قال المتنخل الهذلي: كأَوْبِ الدَّبْرِ غامِضةً، وليْسَتْ بمُرْهَفةِ النِّصالِ، ولا سِلاطِ قوله كأَوْب الدبر يعني النصالَ، ومعنى غامضة أَي أُلْطِفَ حَدُّها حتى غمَضَ أَي ليست بمرْهَفات الخِلقة بل هي مُرهفات الحدِّ.
والمَسالِيطُ: أَسنان المفاتيح، الواحدة مِسْلاطٌ.
وسَنابِكُ سَلِطاتٌ أَي حِدادٌ؛ قال الأَعشى: هو الواهِبُ المائةِ المُصْطَفا ةِ، كالنَّخل طافَ بها المُجْتَزِمْ وكلِّ كُمَيْتٍ، كجِذْعِ الطَّرِيقِ، يَجْرِي على سَلِطاتٍ لُثُمْ المُجْتَزِمُ: الخارِصُ، ورواه أَبو عمرو المُجْترِم، بالراء، أَي الصارِمُ.
"
المعجم: لسان العرب
-
سَلْطُ
- ـ سَلْطُ وسَليطُ: الشديدُ، واللسانُ الطويلُ، والطويلُ اللِّسانِ، وهي سَلِيطةٌ وسَلَطانةٌ وسِلِطانةٌ، وقد سَلُـطَ وسَلِطَ، سَلاطةً وسُلوطةً.
ـ سَليطُ: الزَّيْتُ، وكلُّ دُهْنٍ عُصِرَ من حَبٍّ، والفَصيحُ، مَدْحٌ للذَّكَرِ، ذَمٌّ للأُنْثَى، والحديدُ من كلِّ شيءٍ، واسْمٌ، وأبو قبيلَةٍ،
ـ سُلْطانُ: الحُجَّةُ، وقُدْرَةُ المَلِكِ، وتضمُّ لامُه، والوالِي، مُؤَنَّثٌ، لأَنَّهُ جَمْعُ سَلِيْطٍ للدُّهْنِ، كأَنَّ به يُضيءُ المُلْكُ، أو لأنه بمعنَى الحُجَّةِ، وقد يُذَكَّرُ ذَهاباً إلى معنَى الرجُلِ.
ـ سُلطانُ الدَّمِ: تَبَيُّغُه،
ـ السُّلطانُ من كلِّ شيءٍ: شِدَّتُه.
ـ سلطانُ بنُ إبراهيم: فَقيهُ القُدْسِ.
ـ سِلْطَةُ: السَّهْمُ الدقيقُ الطويلُ، ج: سِلَطٌ وسِلاطٌ، وثوبٌ يُجْعَلُ فيه الحَشيشُ والتبنُ.
ـ سَلائِطُ: الفَرانِي، والجَرادِقُ الكِبارُ.
ـ رجُلٌ مَسْلُوطُ اللِّحْيَةِ: خفيفُ العارِضَينِ.
ـ مَسالِيطُ: أسْنانُ المَفاتيحِ.
ـ سِلْطيط: المُسَلَّطُ، أو العظيمُ البَطْنِ.
ـ سَلْطُ: موضع بالشامِ.
ـ سَلِطُ: النَّصْلُ لا نُتُوَّ في وَسَطِه. ج: سِلاطٌ.
ـ تَسْليطُ: التَّغْليبُ، وإطْلاقُ القَهْرِ والقُدْرةِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
سُلْطَة
- سُلْطَة :-
جمع سُلُطات وسُلْطات:
1 - تسلُّط وسيطرة وتحكّم، سيادة وحُكْم :-صراع بين الأحزاب على السُّلطة، سُلْطة الشَّعب:-
• السُّلطة الزَّمنيَّة: المتعلّقة بالأمور الدُّنيويَّة.
2 - حكومة أو مسئولون في الدَّولة، قوّة سياسيّة يخضع لها المواطن :-أفرجت السّلطات عن بعض المعتقلين السِّياسيين، - يتجاوز حدودَ سلطاته:-
• السُّلطة التَّنفيذيَّة: الحكومة وهيئة موظَّفيها، التي تباشر إجراء القوانين التي تضعها السلطة التشريعيّة وهي خلاف السُّلطة التَّشريعيّة والسُّلطة القضائيّة وهي خلاف السُّلطة التَّشريعيّة والسُّلطة القضائيّة، - السُّلطة الرَّابعة: الصّحافة، - السُّلطة الرُّوحيّة: رجال الدِّين، - السُّلطة المختصّة/ السُّلطات المختصّة: المسئولون عن اختصاص معيّن، - سُلْطَة القانون: قدرتُه على فرض احترامه.
• السُّلطة التَّشريعيَّة: مجلس النُّوّاب، البرلمان؛ الهيئة الخاصّة من مجموعة الأشخاص المنتخبين رسميًّا مهمَّتهم وضع القوانين أو تعديلها لدولةٍ أو ولاية.
• السُّلطة القضائيَّة: السلطة الممنوحة للقضاة بأن يقضوا بين الناس فيما يتعلّق بالنفس والمال.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سلَّطَ
- سلَّطَ يُسلِّط ، تسليطًا ، فهو مسلِّط ، والمفعول مُسلَّط :-
• سلَّط الرَّجلَ أطلق له السُّلطان والقدرة.
• سلَّطه عليه: مكّنه منه وحكَّمه فيه، وجعل له سُلْطة عليه :-سلَّط عليه أحدَ أنصاره، - {وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَسَلَّطَهُمْ عَلَيْكُمْ} - {وَلَكِنَّ اللهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ} :-
• سلّط عليه الأضواء: وجّه الأنظار إليه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سليط
- سليط - ج، سلطاء ، -مؤ، سليطة ج، سلائط
1- سليط : فصيح حديد اللسان. 2- سليط : طويل اللسان. 3- سليط من الألسنة الطويل. 4- سليط من كل شيء الخشن، القاسي. 5- سليط : شديد. 6- سليط : زيت جيد. 7- سليط : كل دهن يعصر من حب.
المعجم: الرائد
-
سلط
- س ل ط: السَّلاَطَةُ القهر وقد سَلَّطَهُ الله عليهم تَسْلِيطا فَتَسَلَّط عليهم و السُّلْطانُ الوالي وهو فُعلان يذكر ويؤنث والجمع السَّلاَطين و السُّلْطانُ أيضا الحجة والبرهان ولا يجمع لأن مجراه مجرى المصدر وامرأة سَلِيطةٌ أي أصحابه ورجل سَلِيطٌ أي فصيح حديد اللسان بين السلاطة و السُّلُوطةِ يقال هو أسْلَطُهم لسانا و السَّلِيطُ بوزن البسيط الزيت عند عامة العرب وعند أهل اليمن دهن السمسم
المعجم: مختار الصحاح
-
سَلُطَ
- سَلُطَ فلانٌ سَلُطَ سَلاطَةً، و سُلوطَةً: سَلِط.
فهو سليط. والجمع : سُلطاءُ.
وهي سليطة. والجمع : سلائطُ.
ويقال: سلُط لسانُه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
سُلْطَةٌ
- جمع: سُلُطَاتٌ، سُلَطٌ. [س ل ط].
1. :-لَهُ سُلْطَةٌ كَبِيرَةٌ عَلَى سُكَّانِ البِلاَدِ :- : مُلْكٌ، قُدْرَةٌ، سَيْطَرَةٌ.
2. :-يَعْتَرِفُ بِسُلْطَتِهِ :- : بِمُلْكِهِ وَحُكْمِهِ. :-يَسْتَمِدُّ سُلْطَتَهُ مِنَ القَانُونِ :- : حُكْمَهُ.
3. :-السُّلُطَاتُ العُلْيَا بِالبِلاَدِ :- : الأجْهِزَةُ الحَاكِمَةُ فِي البِلاَدِ.
4. :-اِلْتَجَأَ إلَى سُلْطَةِ القَضَاءِ :- : إلَى حُكْمِ القَضاءِ، العَدالَةِ.
5. :-السُّلْطَةُ التَّشْريعِيَّةُ :- : هَيْئَةُ مَجْلِسِ الأُمَّةِ الَّتِي تُمَثِّلُ الشَّعْبَ.
6. :-السُّلْطَةُ التَّنْفِيذِيَّةُ :- : الحُكُومَةُ.
7. :-السُّلْطَةُ الرُّوحِيَّةُ :-: رِجَالُ الدِّينِ.
8. :-السُّلْطَةُ القَضَائِيَّةُ :- : رِجَالُ القَضَاءِ.
المعجم: الغني
-
سَلِيط
- سَلِيط :-
جمع سِلاط وسُلطاءُ، مؤ سَليطة، جمع مؤ سَليطات وسَلائطُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سلُطَ وسلِطَ
• امرأةٌ سليطة: طويلة اللِّسان، صخّابة، - رَجُل سليط: فصيح حديد اللِّسان، - سليط اللِّسان: بذيء، فاحش.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سلُطَ
- سلُطَ يَسلُط ، سَلاطةً وسُلُوطَةً ، فهو سَليط :-
• سلُط الشَّخصُ طال لسانُه بالكلام، وصار جارِحًا :-لسانٌ سليط.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سلِطَ
- سلِطَ يَسلَط ، سَلاطةً وسُلُوطةً ، فهو سَليط :-
• سلِط الشَّخصُ سلُط، طال لسانُه بالكلام وصار جارِحًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سَلَّطَ
- [س ل ط]. (فعل: رباعي متعد. متعد بحرف). سَلَّطْتُ، أُسَلِّطُ، سَلِّطْ، مصدر تَسْلِيطٌ.
1. :-سَلَّطَهُ عَلَى أَهْلِ القَرْيَةِ :- : أَطْلَقَ لَهُ القُوَّةَ وَالسُّلْطَةَ علَى أهْلِهَا.
2. :-سَلَّطَ عَلَيْهِ جَامَ غَضَبِهِ :- : صَبَّ، أَنْزَلَ عَلَيْهِ قُوَّةَ غَضَبِهِ.
3. :-سَلَّطَ الأَضْوَاءَ علَيْهِ مِنْ بَيْنِ كُلِّ الحَاضِرِينَ :- : اِهْتَمَّ بِهِ، جَعَلَهُ بَارِزاً.
4. :-سَلَّطَهُ عَلَيْهِ :-: مَكَّنَهُ مِنْهُ وَحَكَّمَهُ فِيهِ.
المعجم: الغني
-
سُلْطَانٌ
- جمع: سَلاَطِينُ. [س ل ط].
1. :-عُرِفَ بِسُلْطَانِهِ عَلَى كُلِّ أقْرَانِهِ :- : بِقُوَّتِهِ وَقُدْرَتِهِ، بِحُجَّتِهِ أوْ بِتَسَلُّطِهِ.
2. :-سُلْطَانٌ مُبِينٌ :- : حُجَّةٌ بَيِّنَةٌ.
3. :-لَهُ علَيْهِمْ سُلْطَانٌ :- : سُلْطَةٌ، قُوَّةٌ، تَسَلُّطٌ.
4. :-قَدَّمَتِ الوُفُودُ البَيْعَةَ لِسُلْطَانِ البِلاَدِ :- : الْمَلِكُ.
المعجم: الغني
-
تسلَّطَ
- تسلَّطَ على يتسلَّط ، تسلُّطًا ، فهو مُتسَلِّط ، والمفعول مُتسلَّطٌ عليه :-
• تسلَّط على الرَّجل تحكَّم فيه وسيطر عليه :-تسلَّط على الشَّعب/ الحكم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سَلِطَ
- سَلِطَ الطعامَ سَلِطَ َ سَلَطًا: صَار فيه سليطٌ.
فهو سَلِط.
و سَلِطَ فلانٌ سَلاطَةً، وسُلُوطَةً: طال لسانُه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
سُلْطان1
- سُلْطان1 :-
1 - قوّة ونفوذ وسيطرة :-بسط سُلطانه، - سلطان مُطلق، - {إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ ءَامَنُوا}: القهر والغلبة بالإغواء والكفر:-
• سُلطان القانون: هيبته وقوّته وسيادته.
2 - حجّة، برهان، ودليل :-سلطانٌ مبينٌ، - {يُجَادِلُونَ فِي ءَايَاتِ اللهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ} - {مَا أَنْزَلَ اللهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ}: الحجّة والبرهان.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سَلُطَ
- [س ل ط]. (فعل: ثلاثي لازم). سَلُطَ، يَسْلُطُ، مصدر سَلاَطَةٌ، سُلُوطَةٌ. :-سَلُطَ الوَلَدُ :- : طَالَ لِسَانُهُ، سَلِطَ. :-سَلُطَ لِسَانُهُ.
المعجم: الغني
-
سلطَنَ
- سلطَنَ يُسلطن ، سلطنةً ، فهو مُسلطِن ، والمفعول مُسلطَن :-
• سلطَنه الشَّعبُ جعله سُلطانًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سَلَطة
- سلطة - ج، سلط وسلاط
1- سلطة : سهم دقيق طويل. 2- سلطة : وعاء يجعل فيه الحشيش والتبن.
المعجم: الرائد
-
سَلط
- سلط - يسلط ، سلاطة وسلوطة
1-طال لسانه
المعجم: الرائد
-
سُلطان
- سلطان - ج، سلاطين
1- سلطان : قدرة، تسلط. 2- سلطان : ملك. 3- سلطان : حجة، بره أن : «هو قوي السلطان».
المعجم: الرائد
-
سلّطه عليه
- مكّنه منه وحكَّمه فيه، وجعل له سُلْطة عليه :-سلَّط عليه أحدَ أنصاره- {وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَسَلَّطَهُمْ عَلَيْكُمْ} - {وَلَكِنَّ اللهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ} :- ° سلّط عليه الأضواء
المعجم: عربي عامة
-
سَلِيطٌ
- جمع: سُلَطَاءُ. [س ل ط]. (صِيغَةُ فَعِيل).
1. :-رَجُلٌ سَلِيطٌ :- : فَصِيحٌ.
2. :-يَا لَهُ مِنْ رَجُلٍ سَلِيطِ اللِّسَانِ :-: حَادِّ اللِّسَانِ، أيْ لاَذِعٌ، مُقْذِعٌ. :-لَهُ لِسَانٌ سَلِيطٌ :- :-اِمْرَأَةٌ سَلِيطَةُ اللِّسَانِ.
3.: كُلُّ حَبٍّ عُصِرَ مِنْ دُهْنٍ.
المعجم: الغني
-
سُلْطان2
- سُلْطان2 :-
جمع سَلاطينُ: ملك أو والٍ، حاكم السّلطنة :-سُلطان البلاد، - حضر المؤتمر بعض الحكّام والسّلاطين، - خادم السُّلطان سلطان [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: من أكل من خبز السلطان ضرب بسيفه، - أَيُّ الْجِهَادِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: كَلِمَةُ حَقٍّ عِنْدَ سُلْطَانٍ جَائِرٍ [حديث] .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سلط
- سلط - تسليطا
1- سلطه عليه : جعله يحكمه ويسيطر عليه. 2- سلطه : أطلق له السلطة.
المعجم: الرائد