وصف و معنى و تعريف كلمة وبمشعلهما:


وبمشعلهما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ميم (م) و شين (ش) و عين (ع) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وبمشعلهما في معاجم اللغة العربية:



وبمشعلهما

جذر [مشعل]

  1. أَشْعَلَ : (فعل)
    • أشعلَ يُشعل ، إشعالاً ، فهو مُشعِل ، والمفعول مُشعَل
    • أشعلَ النَّارَ في الحَطبِ :أوقدها، أضرمها وألهبها
    • أشعل فلانًا: هيَّج غَضبَه
    • أشعلَ الفِتنةَ: أثارها، تسبّب في حدوثها وانتشارها يشعل نارَ الخصام/ الغيرة في قلوبهم،
    • وأَشعلت الطعنةُ الدمَ: نشرته
    • أَشْعَلَ الإناءُ : سالَ ماؤُهُ مُتَفَرِّقاً
    • أشعل حَرْبًا: تسبَّب في اندلاعها،
    • أَشْعَلَ الْخَيْلَ فِي الْهُجُومِ: بَثَّهَا
    • أَشْعَلَتِ العَيْنُ : كَثُرَ دَمْعُها
    • أشعلَ عودَ كبريت: أوقده، أحدث به شررًا ونارًا
    • أشعل قذيفةً: وضع النارَ في الفتيل، أطلق النار
    • أشعلَ مصباحًا: أناره، أضاءه أشعل شمعة،
  2. أَشْعَلَ : (اسم)
    • أَشْعَلَ : جمع شَعيلة
  3. أَشْعلُ : (اسم)
    • أَشْعلُ : فاعل من شَعِلَ
  4. أشعَلُ : (اسم)
    • الجمع : شُعْل ، المؤنث : شَعْلاءُ ، و الجمع للمؤنث : شَعْلاوات و شُعْل
    • الأشعَلُ من الخيل: ما خالط شعرَه بياضٌ
    • الأشعَلُ من الناس: من كانت في عينه حُمْرَةٌ خِلقة


  5. تَشَعَّلَ : (فعل)
    • تشعَّلَ يتشعَّل ، تشعُّلاً ، فهو مُتشعِّل
    • تَشَعَّلَتِ النَّارُ : اِتَّقَدَتْ، اِلْتَهَبَتْ
  6. تَشَعُّل : (اسم)
    • مصدر تَشَعَّلَ
    • تَشَعُّلُ النَّارِ : اِتِّقَادُهَا، اِلْتِهَابُهَا
  7. تشعُّل : (اسم)
    • تشعُّل : مصدر تَشَعَّلَ
  8. مُتشعِّل : (اسم)
    • مُتشعِّل : فاعل من تَشَعَّلَ
,
  1. شعل (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّعَلُ والشُّعْلَة: البياضُ في ذَنَب الفَرَس أَو ناصيتِه في ناحية منها، وخَصَّ بعضهُم به عَرْضها.
      يقال: غُرَّةٌ شَعْلاءُ تأْخذ إِحدى العينين حتى تدخل فيها، وقد يكون في القَذَال، وهو في الذَّنَب أَكثر،شَعِلَ شَعَلاً وشُعْلَةً؛ الأَخيرة شاذة، وكذلك اشْعالَّ اشْعِيلالاً إِذا ‏صار ذا شَعَلٍ؛

      قال: وبَعدَ انتِهاضِ الشَّيْب في كلِّ جانبٍ، على لِمَّتِي، حتى اشْعَأَلَّ بَهِيمُها أَراد اشْعَالَّ فحرَّك الأَلف لالتقاء الساكنين، فانقلبت همزة‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎أَلف حرف ضعيف واسع المَخْرَج لا يَتَحَمَّل الحركة، فإِذا اضطُرُّوا إِلى تحريكه حَرَّكوه بأَقرب الحروف إِليه، ويقال إِذا كان البياض في طَرَف ذَنَب الفرس فهو أَشْعَلُ، وإِن كان في وَسَط الذَّنَب فهو أَصْبَغ، وإِن كان في صَدْره فهو أَدْعَم، فإِذا بلغ التحجيلُ إِلى ركبتيه فهو مُجَبَّب، فإِن كان في يديه فهو مُقَفَّزٌ، وقال الأَصمعي: إِذا خالط البياضُ الذَّنَب في أَيّ لون كان فذلك الشُّعْلة.
      والفَرَس أَشْعَلُ بَيِّنُ الشَّعَل، والأُنثى شَعْلاء.
      وشَعَل النارَ في الحَطَب يَشْعَلُها وشَعَّلَها وأَشْعَلها فاشْتَعَلَت وتَشَعَّلَتْ: أَلْهَبَها فالتَهَبَت.
      وقال اللحياني: اشْتَعَلَت النارُ تَأَجَّجَتْ في الحطب.
      وقال مُرَّةُ: نارٌ مُشْعَلَة مُلْتَهِبة مُتَّقدة.
      والشُّعْلَةُ: ما اشْتَعَلَتْ فيه من الحطب أَو أَشْعَلَه فيها؛ قال الأَزهري: الشُّعْلَة شِبْه الجِذْوة وهي قطعة خَشَب تُشْعَل فيها النارُ،وكذلك القَبَس والشِّهَاب.
      والشُّعْلَة: واحدة الشُّعَل.
      والشُّعْلة والشُّعْلُول: اللَّهَبُ؛ والمَشْعَلَةُ: الموضع الذي تُشْعَل فيه النارُ.
      والشَّعِيلة: النار المُشْعَلة في الذُّبَال، وقيل: الفَتِيلة المُرَوَّاة بالدُّهْن شُعِل فيها نار يُسْتَصْبَحُ بها، ولا يقال لها كذلك إِلا إِذا اشْتَعَلَت بالنار، وجمعها شُعُلٌ مثل صَحِيفةٍ وصُحُفٍ.
      والمَشْعَلة: واحدة المَشَاعِل؛ قال لبيد: أَصاحِ، تَرَى بُرَيْقاً هَبَّ وَهْناً،كَمِصباحِ الشَّعِيلة في الذُّبَال وفي حديث عمر بن عبد العزيز: كان يَسْمُر مع جُلَسائه فكاد السِّراجُ يَخْمَد فقام وأَصْلَحَ الشَّعِيلة وقال: قُمْتُ وأَنا عُمَر وقَعَدْتُ وأَنا عُمَر؛ الشَّعِيلة: الفَتِيلة المُشْعَلَة.
      والمَشْعَل: القِنْديل.
      وشُعلَةُ: اسم فرس قَيس بن سِبَاع على التشبيه بإِشعال النار لسُرْعتها.
      واشْتَعَل غَضَباً: هاج، على المثل، وأَشْعَلْته أَنا.
      واشْتَعَل الشيبُ في الرأْس: اتَّقَد، على المثل، وأَصله من اشْتِعال النار.
      وفي التنزيل العزيز: واشْتَعَل الرأْسُ شَيْباً؛ ونصب شَيْباً على التفسير، وإِن شئت جعلته مصدراً، وكذلك، قال حُذَّاقُ النحويين.
      واشْتَعَلَ الرأْسُ شَيْباً أَي كَثُر شيبُ رأْسه، ودخل في قوله الرأْس شَعَرُ الرأْسِ واللِّحية لأَنه كُلَّه من الرأْس.
      وأَشْعَلَتِ العينُ: كثُر دمعُها.
      وأَشْعَلَ إِبلَه بالقَطِران: كَثَّرَ عليها منه وعَمَّها بالهِنَاء ولم يَطْلِ النُّقَب من الجَرَب دون غيرها من بَدَن البَعير الأَجْرَب.
      وكَتِيبةٌ مُشْعَلةٌ: مَبْثُوثة انْتَشَرَت.
      وأَشْعَلَ الخَيْلَ في الغارة: بَثَّها؛ قال: والخَيْلُ مُشْعَلةٌ في ساطِعٍ ضَرِمٍ،كأَنَّهُنَّ جَرادٌ أَو يَعَاسِيبُ وأَشْعَلَتِ الغارةُ: تَفَرَّقَت.
      والغارة المُشْعِلَة: المنتشِرة المتفرِّقة.
      ويقال: كَتِيبة مُشْعِلة، بكسر العين، إِذا انْتَشَرَتْ؛ قال جرير يخاطب رجلاً، قال ابن بري: والصحيح أَنه للأَخطل: عايَنتَ مُشْعِلَةَ الرِّعالِ، كأَنَّها طَيْرٌ تُغَاوِلُ في شَمَامِ وُكُورا وشَمَامِ: جَبَلٌ بالعالية.
      وجَرَادٌ مُشْعِلٌ: كثير متفرِّق إِذا انتَشَرَ وجَرَى في كل وجه.
      يقال: جاء جَيْشٌ كالجَراد المُشْعِل، وهو الذي يَخْرُج في كل وجه، وأَما قولهم جاء فلان كالحَرِيقِ المُشْعَل، فمفتوحة العين، لأَنه من أَشْعَل النارَ في الحَطَب أَي أَضْرَمَها؛

      وأَنشد ابن بري لجرير: واسْأَلْ، إِذا خَرِجَ الخِدَامُ، وأُحْمِشَتْ حَرْبٌ تَضَرَّمُ كالحَرِيقِ المُشْعَلِ وأَشْعَلَ الإِبِلَ: فَرَّقَها؛ عن اللحياني.
      وأَشْعَلْت جَمْعَه إِذا فَرَّقته؛ قال أَبو وَجْزَة: فَعاد زمانٌ بَعْدَ ذاك مُفَرِّقٌ،وأُشعِل وَلْيٌ من نَوًى كلَّ مُشْعَل والشُّعْلول: الفِرْقة من الناس وغيرِهم.
      وذَهَبُوا شَعَالِيلَ بقِرْدَحْمَةٍ، وما في قِرْدَحْمَة من اللغات مذكور في موضعه.
      وذَهَب القومُ شَعَالِيلَ مثل شَعَارِيرَ إِذا تفرَّقوا؛ قال أَبو وَجْزَة: حتى إِذا ما دَنَتْ منه سَوابِقُها،ولِلُّغَامِ بِعِطْفَيْه شَعَالِيلُ وشعَلَ في الشيء يَشْعَلُ شَعْلاً: أَمْعَنَ.
      وغلامٌ شَعْلٌ أَي خَفِيف مُتَوَقِّد، ومَعْلٌ مثلُه؛

      وقال: يُلِحْنَ مِن سَوْقِ غلامٍ شَعْلِ،قام فنادَى برَواحٍ مَعْلِ وكان تأَبَّط شَرًّا يقال له شَعْلٌ؛ ومنه قوله: سَرَى ثابتٌ مَسْرًى ذَمِيماً، ولم أَكن سَلَلْتُ عليه، شَلَّ مني الأَصابِعُ ويَأْمُرني شَعْلٌ لأَقْتُل مُقْبِلاً،فَقُلْتُ لشَعْلٍ: بِئْسَما أَنت شافِعُ والمِشْعَل: شيء من جُلُود له أَربع قوَائم يُنْتَبذُ فيه؛ قال ذو الرُّمَّة: أَضَعنَ مَوَاقِتَ الصَّلوَاتِ عَمْداً،وحالَفْنَ المَشاعِلَ والجِرَار؟

      ‏قال ابن بري: ومثه قول الراجز: يا حَشَراتِ القاعِ من جُلاجِل،قد كَشَّ ما هاجَ من المَشَاعِل (* قوله «قد كش ما هاج» تقدم في ترجمة كشش: قد نش ما كش).
      الحَشَرات: القَنَافِذ والضَّباب، كَشَّ ونَشَّ واحدٌ أَي عَلَيْكُنَّ بالهَرَب من هذه المواضع لا تُؤْكَلْنَ؛ المِشْعَل، بكسر الميم: شيء يَتَّخِذه أَهل البادية من أَدَمٍ يُخْرَزُ بعضه إِلى بعضٍ كالنِّطعْ ثم يُشَدُّ إِلى أَربع قوائم من خشب فيصير كالحوض يُنْبَذُ فيه لأَنه ليس لهم حِبَابٌ.
      وفي الحديث: أَنه شَقَّ المَشَاعِلَ يوم خَيْبَر؛ قال: هي زِقَاق كانوا يَنْتَبِذُون فيها، واحدها مِشْعَلٌ ومِشْعالٌ.
      ورَجُلٌ شاعِلٌ أَي ذُو إِشْعال مثل تامِرٍ ولابِنٍ، وليس له فعل، قال عمرو بن الإِطْنابة، والإِطْنَابَةُ أُمُّه وهي امرأَة من بني كِنانة بن القَيْس بن جَسْرِ‎ ‎بن‎ قُضَاعة، واسم أَبيه زَيْدُ مَنَاة: إِني مِنَ القومِ الذين إِذا ابْتَدَوْا،بَدَؤُوا بحَقِّ اللهِ ثُمَّ السائل المانِعِين من الخَنَى جاراتِهم، والحاشِدين على طَعامِ النَّازِل ليْسُوا بأَنْكاسٍ، ولا مِيلٍ، إِذا ما الحرب شُبَّتْ أَشعَلُوا بالشّاعِل وأَشْعَلَتِ القِرْبةُ والمَزَادةُ إِذا سالَ ماؤُها متفرِّقاً.
      وأَشعَلَتِ الطَّعْنةُ أَي خَرَج دَمُها مُتَفَرِّقاً.
      وأَشعَلَ السَّقْيَ: أَكثَر الماءَ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وشَعْلٌ: اسم رجل.
      وبنو شُعَل: حَيٌّ من تَمِيم.
      وشَعْلان: موضع.
      والشَّعَلَّعُ: الطويلُ.
      "


  2. شَعَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَعَلُ وشُعْلَةُ: البَياضُ في ذَنَبِ الفَرَسِ والناصِيَةِ والقَذالِ، شَعِلَ واشْعالَّ، فهو أشْعَلُ وشَعيلٌ وشاعِلٌ، وهي شَعْلاءُ.
      ـ شَعَلَ فيه: أَمْعَنَ،
      ـ شَعَلَ النارَ: ألْهَبَها، كشَعَّلَها وأشْعَلَها فاشْتَعَلَتْ وتَشَعَّلَتْ.
      ـ شُعْلَةُ: ما أشْعَلْتَ فيه من الحَطَبِ، ولَهَبُ النارِ، ج: شُغُلُ، كالشُّعْلولِ، وبِلا لامٍ: فَرَسُ قَيْسِ بنِ سِباعٍ. ****
      ـ شِعِيلَةُ: النارُ المُشْعَلَةُ في الذُّبالِ، أو الفَتيلَةُ فيها نارٌ، ج: شَعيلٌ.
      ـ مَشْعَلُ: القِنْديلُ،
      ـ مِشْعَلُ: المِصْفاةُ، وشيءٌ من جُلودٍ له أربعُ قَوائِمَ، يُنْبَذُ فيه كالمِشْعالِ.
      ـ أشْعَلَ إبِلَهُ بالقَطِرَانِ: كَثَّرَهُ عليها،
      ـ أشْعَلَ الخَيْلَ في الغارةِ: بَثَّها،
      ـ أشْعَلَ الإِبِلَ: فَرَّقَها،
      ـ أشْعَلَتِ الغارَةُ: تَفَرَّقَتْ،
      ـ أشْعَلَ السَّقْيَ: أكْثَرَ الماءَ،
      ـ أشْعَلَتِ القِرْبَةُ أو المَزادةُ: سالَ ماؤُها مُتَفَرِّقاً،
      ـ أشْعَلَتِ الطَّعْنَةُ: خَرَجَ دَمُها مُتَفَرِّقاً،
      ـ أشْعَلَتِ العَيْنُ: كَثُرَ دمْعُها.
      ـ جَرادٌ مُشْعِلٌ: كثيرٌ مُتَفَرِّقٌ.
      ـ رجُلٌ شَعْلٌ: خفيفٌ مُتَوَقِّدٌ، وبه لُقِّبَ تَأَبَّطَ شَرّاً.
      ـ بنُو شُعَلَ: بَطْنٌ من تَميمٍ.
      ـ اشْعالَّ رأسُه: انْتَفَشَ.
      ـ ذَهبوا شَعاليلَ: مُتَفَرِّقينَ.
      ـ رجُلٌ شاعِلٌ: ذو إشْعالٍ.
  3. شعَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شعَلَ يَشعَل ، شَعْلاً ، فهو شاعل ، والمفعول مَشْعول (للمتعدِّي) :-
      شعَلتِ النارُ توقّدَتْ والتَهَبتْ.
      شعَل الرَّجُلُ النّارَ: أوقدها وألهبها.
  4. اشتعلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اشتعلَ يشتعِل ، اشتعالاً ، فهو مُشتعِل :-
      اشتعلتِ النَّارُ التهبت، توقّدت، تضرّمت :-لولا اشتعال النار فيما جاورت ... ما كان يُعرف طيب عُرف العودِ.
      اشتعل الحطَبٌ: دبَّتِ النارُ فيه، واندلعت :-اشتعل بَيْتٌ، - اشتعلت ثورةٌ: اندلعت.
      اشتعل الرَّأسُ شيبًا: عَمَّهُ الشَّيبُ :- {وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا} .
      اشتعل فلانٌ غضبًا: هاج، اشتاط، احتدم، تميّز من الغيظ.
  5. أشعلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشعلَ يُشعل ، إشعالاً ، فهو مُشعِل ، والمفعول مُشعَل :-
      أشعلَ النَّارَ في الحَطبِ أوقدها، أضرمها وألهبها :-أشعل المتظاهرون النارَ.
      أشعلَ الفِتنةَ: أثارها، تسبّب في حدوثها وانتشارها :-يشعل نارَ الخصام/ الغيرة في قلوبهم، - أشعل الثورةَ:-
      أشعل حَرْبًا: تسبَّب في اندلاعها، - أشعل فلانًا: هيَّج غضبه وأثاره.
      أشعلَ عودَ كبريت: أوقده، أحدث به شررًا ونارًا.
      أشعل قذيفةً: وضع النارَ في الفتيل، أطلق النار. • أشعلَ مصباحًا: أناره، أضاءه :-أشعل شمعة، - أشعل الجهاز الكهربائيّ.


  6. تشعَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشعَّلَ يتشعَّل ، تشعُّلاً ، فهو مُتشعِّل :-
      تشعَّلَتِ النَّارُ اشتعلت، تلهَّبت واتّقدت.
  7. شعِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شعِلَ يَشعَل ، شَعَلاً ، فهو أَشْعلُ :-
      شعِل فلانٌ خالط لونَ شعرِه بياضٌ :-شعِل الفرسُ، - رجلٌ أشعلُ.
  8. شعَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شعَّلَ يُشعِّل ، تشعيلاً ، فهو مُشعِّل ، والمفعول مُشعَّل :-
      شعَّلَ النَّارَ أشعلها، بالغ في شعْلها.
  9. أشعَل (المعجم الرائد)
    • أشعل - ج، شعل ، -مؤ، شعلاء
      1- أشعل من الخيل : الذي في ذنبه أو في مقدم رأسه أو مؤخره بياض. 2- أشعل من تميل عينه إلى الحمرة خلقة.
  10. شعيلة (المعجم الرائد)

    • شعيلة - ج، شعل وشعائل
      1- شعيلة : مؤنث الشعيل. 2- شعيلة : نار مشعلة في الفتيلة. 3- شعيلة : فتيلة فيها نار.
  11. اشْتَعَلَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اشْتَعَلَتِ النارُ: التهبَت واتَّقَدَت.
      و اشْتَعَلَتِ فلانٌ غضبًا: هاج.
      و اشْتَعَلَتِ الرأْسُ ونحوُه : انتشر فه الشَّيْبُ.
      وفي التنزيل العزيز:مريم آية 4 وَاشْتَعَلَ الرَّأسُ شَيْبًا ) ) .
  12. الأشعَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأشعَلُ من الخيل: ما خالط شعرَه بياضٌ.
      و الأشعَلُ من الناس: من كانت في عينه حُمْرَةٌ خِلقة.
  13. الشَّعِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّعِيلُ : المُشتعِل.
      وهي شَعِيلةٌ. والجمع : شُعَلٌ، وشعائل.
  14. الشُّعْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشُّعْلَةُ : الحرارة الساطعة.
      و الشُّعْلَةُ اللَّهَبُ.
      و شُعلَة الموقِد: أَداة مستديرة مثقّبة ينفذ إليها الغاز فيلتهب.
      و الشُّعْلَةُ خِرَق تلفُّ على رأس عصَّا ونحوها تغمس في الزيت ونحوه وتوقد للاستضاءَة بها.
      ويقال: كأنه شُعْلَةُ نشاط، أو شُعلة ذكاء. والجمع : شُعَل.
      15.


  15. المَشْعَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَشْعَلُ : القِنْدِيلُ ونحوه. والجمع : مَشَاعِلُ.
  16. المُشْعِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُشْعِلُ : المُتَفَرِّقُ المنتشِر في كلِّ وجه.
      يقال: جرادٌ مُشْعِل، وكتيبة مشعِلة.
  17. المِشْعَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِشْعَالُ : اسم آلة الشَّعْل والإيقاد والإضْرام. والجمع : مَشَاعِل.
  18. المِشْعَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِشْعَلُ : المشعال. والجمع : مَشَاعِل.


  19. شَعَلَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَعَلَتِ النارُ شَعَلَتِ َ شَعْلاً: توقدَتْ والتهبت.
      و شَعَلَتِ النارَ وغيرها: أوقدها وألهبَها.
  20. مُشْتَعِلٌ (المعجم الغني)
    • [ش ع ل]. (فاعل مِن اِشْتَعَلَ).
      1. :-نَارٌ مُشْتَعِلَةٌ :- : مُوقَدَةٌ، مُلْتَهِبَةٌ.
      2. :-مَادَّةٌ مُشْتَعِلَةٌ :- : مَادَّةٌ قَابِلَةٌ لِلاشْتِعَالِ.
  21. مُشْعِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ش ع ل]. (فاعل مِن أَشْعَلَ).
      1. :-مُشْعِلُ النَّارِ :- : مُوقِدُهَا.
      2. :-مُشْعِلُ الفِتَنِ :- : مُحَرِّكُهَا، مُحْدِثُهَا.
  22. إِشتَعَل (المعجم الرائد)
    • إشتعل - اشتعالا
      1- إشتعلت النار التهبت، اتقدت. 2- إشتعل : غضبا : هاج. 3- إشتعل الرأس : انتشر فيه الشيب. 4- إشتعلت الحرب : نشبت، وقعت.
  23. إشعل (المعجم الرائد)
    • إشعل - اشعلالا
      1- إشعل الفرس : كان في ذنبه أو في مؤخر رأسه بياض. 2- إشعل : رأسه : انتفش شعره.
  24. أشعَل (المعجم الرائد)
    • أشعل - إشعالا
      1- أشعل النار الهبها، أوقدها. 2- أشعله هيج غضبه. 3- أشعل الفتنة : وسعها. 4- أشعلت الطعنة الدم : نشرته. 5- أشعل الماء : أساله. 6- أشعل الجمع : فرقه. 7- أشعل الخيل في الهجوم : بثها. 8- أشعل الإناء : سال ماؤه متفرقا. 9- أشعلت العين : كثر دمعها. 11- أشعل الحرب : أعلنها.
  25. شُعلة (المعجم الرائد)
    • شعلة - ج، شعل
      1- شعلة بياض يخالط ذنب الفرس أو شعر رأسه. 2- شعلة : لهب النار. 3- شعلة : حطب دقيق تشعل به النار. 4- شعلة : حرارة ساطعة. 5- شعلة : خرق أو نحوها تلف على رأس عود وتغمس في مواد ملتهبة وتشعل في المهرجانات الليلية أو نحوها.


معنى وبمشعلهما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، اسم آلة معناه القنديل، الشعلة الفانوس. وهو اسم خليجي مشهور.
اصل اسم مَشْعَل: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
مشعل بن عبد العزيز آل سعود:

الأمير مشعل بن عبد العزيز آل سعود (26 صفر 1345 هـ / 5 سبتمبر 1926 -)، رئيس هيئة البيعة في السعودية[1]. هو الابن الرابع عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور. ووالدته هي شهيدة.

مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود:

صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود (1971 -) أمير منطقة مكة، هو الإبن السادس من أبناء الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. حصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الملك سعود، كما حصل على دراسات عليا من المملكة المتحدة.

مشعل الجاسر:

ممثل كويتي حاصل على شهادة بالتربية الرياضية من «كلية التربية الأساسية» التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وعمل بعد تخرجه كمدرس تربية بدنية لفترة قصيرة انتقل بعدها إلى وزارة الإعلام حيث عمل كمذيع في تلفزيون الكويت، وفي بداية عمله في التلفزيون كان يقوم بتقديم الأخبار الاقتصادية، ثم انتقل إلى تقديم البرامج المنوعة. وفي عام 2005 ترك تقديم البرامج وانتقل إلى التمثيل، وكانت البداية في مسلسل عذاري، وتوالت بعدها أعماله التمثيلية. وفي عام 2012 أعلن عن اعتزاله العمل الفني بعد تصويره لمسلسله الأخير غصن مكسور الذي عرض عام 2013.




Advertisements
معجم الغني
**مَشْعَلٌ** \- ج:** مَشَاعِلُ**. [ش ع ل]. 1. "أَشْعَلَ المِشْعَلَ" : مَا يُشْعَلُ مِنَ الْحَطَبِ. 2. "مَشْعَلُ الأَلْعَابِ الأُولَمْبِيَّةِ" : أَيِ الشُّعْلَةُ، وَهِيَ قِطْعَةٌ مِنَ النَّارِ فِي وِعَاءٍ مِنْ مَعْدِنٍ تَظَلُّ مُشْتَعِلَةً بِصِفَتِها رَمْزاً لِلْقُوَّةِ وَالاِسْتِمْرَارِ.
معجم الغني
**مُشْعِلٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ش ع ل]. (فَا. مِن أَشْعَلَ). 1. "مُشْعِلُ النَّارِ" : مُوقِدُهَا. 2. "مُشْعِلُ الفِتَنِ" : مُحَرِّكُهَا، مُحْدِثُهَا.
معجم الغني
**مِشْعَلٌ** \- ج:** مَشَاعِلُ**. [ش ع ل]. 1. "مِشْعَلُ النَّارِ" : مَا يُشْعَلُ بِهِ الْحَطَبُ، آلَةُ الشَّعْلِ. 2. : مِصْفَاةٌ.
الرائد
* مشعل. (شعل) ج مشاعل. 1-قنديل. 2-حطب يشعل ليستضاء به.
الرائد
* مشعل. (شعل) مصفاة، ج مشاعل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: