وصف و معنى و تعريف كلمة وبمصعد:


وبمصعد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ميم (م) و صاد (ص) و عين (ع) و دال (د) .




معنى و شرح وبمصعد في معاجم اللغة العربية:



وبمصعد

جذر [مصعد]

  1. صَعَد: (اسم)
    • الصَّعَدُ : المَشَقَّةُ
    • عَذابٌ صَعَدٌ : شديدٌ، ذو مشقَّة
  2. صَعِدَ: (فعل)
    • صعِدَ / صعِدَ إلى / صعِدَ على / صعِدَ في يَصعَد ، صُعُودًا ، فهو صاعِد ، والمفعول مَصْعود
    • صعِد الجبلَ/ صعِد إلى الجبل/ صعِد على الجبل/ صعِد في الجبل: ارتقى، علا من أسفل إلى أعلى
    • صعِد الحافلةَ: ركبها،
    • صعِد إليه: ارتقى وعلا ،
    • الصُّعود في السُّلَّم الوظيفيّ: التَّرقِّي،
    • صعِد وهبط: تذبذبت حالهُ بين رُقيٍّ وانحدار
  3. صَعَّدَ: (فعل)
    • صعَّدَ / صعَّدَ على / صعَّدَ في يصعِّد ، تصعيدًا ، فهو مُصعِّد ، والمفعول مُصعَّد
    • صَعَّدَ في الجَبَلِ، وعليه، : رقي وعلا
    • صعَّد الخلافَ: زاد في حدّته
    • صعَّد نَفَسَه: أخرجه بصعوبة
    • صعَّد السَّائلَ: حوَّله إلى بخار بتأثير الحرارة
    • صَعَّدَ الشرابَ: عالَجَهُ بالنار حتي يَحُولَ عما هو عليه طَعْماً ولَوْناً
    • صعَّد غرائزَه: ارتقى بها
    • صعَّد فيه النَّظرَ: نظر إلى أعلاه يتأمله
    • صَعَّدَ فِي الوَادِي : اِنْحَدَرَ
  4. صُعُد: (اسم)
    • مصدر صَعِدَ
    • يُشْرِفُ عَلَى الْمَدِينَةِ مِنْ صُعُدٍ : مِنْ عَلٍ
    • مَضَى صُعُداً : عُلُوّاً
    • هَذَا النَّبَاتُ يَنْمُو صُعُداً : يَنْمُو بِازْدِيَادٍ، يَزْدَادُ طُولاً
    • صُعُد :عُلُوّ وارتفاع
    • يزداد النّباتُ صُعُدًا: يزداد طولاً


  5. صُعُد: (اسم)
    • صُعُد : جمع صَعود
  6. صُعُد: (اسم)
    • صُعُد : جمع صَعيد
  7. صُعَّد: (اسم)
    • صُعَّد : جمع صاعِد
  8. أَصعَدَ: (فعل)
    • أصعدَ يُصعد ، إصعادًا ، فهو مُصعِد ، والمفعول مُصعَد - للمتعدِّي
    • أصعَدَ : ارْتَقَي
    • أصعَدَ في الأرضِ: ارتقى في أرض تعلو
    • أصعد الشَّخصُ : اشتدَّ في عَدْوه، ذهب وأبعد في الأرض : والمعنى هنا: تذهبون وتُبْعدون في الأرض خوفًا وفرَارًا
    • أَصْعَدَ في الأرْضِ : ذَهَبَ من أَرْضٍ إلى أَرْضٍ أَعْلى مِنْها
    • أصعَدَ في الوادي: انْحَدَرَ في طريق السيل
    • أصعَدَ السفينةُ: مُدَّ شِرَاعُها فذهَبَتْ بها الريحُ
    • أَصْعَدَهُ الجَبَلَ : جَعَلَهُ يَصْعَدُهُ
    • أَصْعَدَ الرَّجُلُ : أَتَى مَكَّةَ
  9. تَصَعَّدَ: (فعل)
    • تصعَّدَ / تصعَّدَ في يتصعَّد ، تصعُّدًا ، فهو مُتصعِّد ، والمفعول مُتصعَّد - للمتعدِّي
    • تَصَعَّدَ : تَصاعدَ
    • تَصَعَّدَ في الشيءِ: مضى فيه على مشقة
    • تصعَّد السَّائلُ: تحوَّل إلى بُخار؛ تبخَّر
  10. تَصاعَدَ: (فعل)


    • تصاعدَ يتصاعد ، تصاعُدًا ، فهو مُتصاعِد
    • تَصَاعَدَ الدُّخَانُ فِي الفَضَاءِ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ، صَعِدَ تَصَاعَدَ الدَّمُ فِي وَجْهِهِ
    • تَصَاعَدَهُ الأَمْرُ : صَعُبَ عَلَيْهِ
    • التَّصاعُد البلاغيّ: (بلاغة) ترتيب العبارات والأفكار في الخطابة ترتيبًا تصاعُديًّا من القويّ إلى الأقوى بقصد زيادة التَّأثير
  11. صَعود: (اسم)
    • الجمع : أصعِدَةٌ ، و صُعُدٌ ، و صَعَائِدُ
    • الصَّعُودُ : مشقَّة، أمر شاقّ وعقبة كَأْدَاء،
    • الصَّعُودُ: العَقبةُ الشَّاقَّةُ
    • الصَّعُودُ ا:لطريقُ الصاعِدُ
  12. صاعِد: (اسم)
    • الجمع : صاعِدون و صواعِدُ : صُعَّدٌ ، صَعَدَةٌ ، صُعُودٌ ، صَاعِدَاتٌ
    • بلَغَ كذا فصاعداً: فما فوْقَهُ
    • اسم فاعل من صعِدَ
    • الجيلُ الصَّاعدُ/ الشَّباب الصَّاعدُ: الجيل الجديد،
    • عنق صاعد: طويل،
    • مِنْ الآن فصاعدًا: ابتداء من اليوم إلى ما بعده في المستقبل
    • الصَّاعدُ: طالعٌ، متَّجه أو متحرِّك أو نامٍ لأعلى
    • طَرِيقٌ صَاعِدٌ : عَالٍ، مُرْتَفِعٌ
    • هُوَ صَاعِدٌ إِلَى قِمَّةِ الْجَبَلِ : مُرْتَقٍ، طَالِعٌ
  13. اِصَّعَّدَ: (فعل)
    • اصَّعَّدَ في يصَّعَّد ، فهو مُصَّعِّد ، والمفعول مُصَّعَّدٌ فيه
    • اصَّعَّد في الشَّيء تصعَّد، مضى فيه على مشقَّة، تكلَّف صعودَه
  14. صَاعِدَات: (اسم)
    • صَاعِدَات : جمع صاعِد
  15. صَعيد: (اسم)
    • الجمع : صُعْدَانٌ ، و صُعُدٌ أَصْعِدة
    • الصَّعِيدُ : وجه الأرض : اقصدوا ترابًا طاهرًا
    • الصَّعِيدُ :المرتفِعُ من الأرض، ومنه صعيدُ مصر
    • الصَّعِيدُ :الموضعُ الواسعُ
    • على صعيد آخر: من وجهة نظرٍ ما
    • صعِيد :مستوى
    • عَلَى صَعِيدٍ وَاحِدٍ : عَلَى مُسْتَوىً وَاحِدٍ
  16. صُعُود: (اسم)


    • صُعُود : مصدر صَعِدَ
  17. صُعُود: (اسم)
    • صُعُود : جمع صاعِد
  18. صُعود: (اسم)
    • مصدر صَعِدَ
    • صُعُودُ الْجَبَلِ : طُلُوعُهُ، ارْتِقَاؤُهُ، تَسَلُّقُهُ
    • الصُّعُودُ : الارْتِقَاءُ وَالعُلُوُّ
    • خَمِيسُ الصُّعُودِ : يَوْمُ احْتِفَالِ الْمَسِيحِيِّينَ بِذِكْرَى صُعُودِ الْمَسِيحِ إِلَى السَّمَاءِ
    • الصُّعود في السُّلَّم الوظيفيّ: التَّرقِّي،
    • صعودًا ونزولاً: بغير استقرار
  19. صاعِد: (اسم)
    • صاعِد : فاعل من صَعِدَ
  20. صواعِدُ: (اسم)
    • صواعِدُ : جمع صاعِد
  21. مَصعَد: (اسم)
    • الجمع : مَصاعِدُ
    • مِصعَد، مَصعَد
    • المصْعدُ ::اسم آلة من صعِد؛ ما يُصعد به، وهو جهاز كالحجرة الصغيرة يكون بجانب السُّلَّم في البنايات العالية يصعد بالناس ويهبط بقوّة الكهرباء
    • لا يجد في السماء مَصْعَدًا ولا في الأرض مقعدًا: تصوير حال الخائف المضطرب
    • قطب موجب من بطّاريّة
  22. مُصَّعَّد: (اسم)


    • مُصَّعَّد : اسم المفعول من إِصَّعَّدَ
  23. مُصَّعِّد: (اسم)
    • مُصَّعِّد : فاعل من إِصَّعَّدَ
  24. مُصعَّد: (اسم)
    • مُصعَّد : اسم المفعول من صَعَّدَ
  25. مُصعِّد: (اسم)
    • مُصعِّد : فاعل من صَعَّدَ
,
  1. صعد (المعجم لسان العرب)
    • "صَعِدَ المكانَ وفيه صُعُوداً وأَصْعَدَ وصَعَّدَ: ارتقى مُشْرِفاً؛ واستعاره بعض الشعراء للعرَض الذي هو الهوى فقال: فأَصْبَحْنَ لا يَسْأَلْنَهُ عنْ بِما بِهِ،أَصَعَّدَ، في عُلْوَ، الهَوَى أَمْ تَصَوَّبَا أَراد عما به، فزاد الباء وفَصَل بها بين عن وما جرَّته، وهذا من غريب مواضعها، وأَراد أَصَعَّدَ أَم صوّب فلما لم يمكنه ذلك وضع تَصوَّب موضع صَوَّبَ.
      وجَبَلٌ مُصَعِّد: مرتفع عال؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة: يأْوِي إِلى مُشْمَخِرَّاتٍ مُصَعِّدَةٍ شُمٍّ، بِهِنَّ فُرُوعُ القَانِ والنَّشَمِ والصَّعُودُ: الطريق صاعداً، مؤنثة، والجمع أَصْعِدةٌ وصُعُدٌ.
      والصَّعُودُ والصَّعُوداءُ، ممدود: العَقَبة الشاقة، قال تميم بن مقبل: وحَدَّثَهُ أَن السبيلَ ثَنِيَّةٌ صَعُودَاءُ، تدعو كلَّ كَهْلٍ وأَمْرَدا وأَكَمَة صَعُودٌ وذاتُ صَعْداءَ: يَشتدّ صُعودها على الراقي؛

      قال: وإِنَّ سِياسَةَ الأَقْوامِ، فاعْلَم،لهَا صَعْدَاءُ، مَطْلَعُها طَوِيلُ والصَّعُودُ: المشقة، على المثل.
      وفي التنزيل: سأُرْهِقُه صَعُوداً؛ أَي على مشقة من العذاب.
      قال الليث وغيره: الصَّعُودُ ضد الهَبُوط، والجمع صعائدُ وصُعُدٌ مثل عجوز وعجائز وعُجُز.
      والصَّعُودُ: العقبة الكؤود،وجمعها الأَصْعِدَةُ.
      ويقال: لأُرْهِقَنَّكَ صَعُوداً أَي لأُجَشِّمَنَّكَ مَشَقَّةً من الأَمر، وإِنما اشتقوا ذلك لأَن الارتفاع في صَعُود أَشَقُّ من الانحدار في هَبُوط؛ وقيل فيه: يعني مشقة من العذاب، ويقال بل جَبَلٌ في النار من جمرة واحدة يكلف الكافرُ ارتقاءَه ويُضرب بالمقامع، فكلما وضع عليه رجله ذابت إِلى أَسفلِ وَرِكِهِ ثم تعود مكانها صحيحة؛ قال: ومنه اشتق تَصَعَّدَني ذلك الأَمرُ أَي شق عليّ.
      وقال أَبو عبيد في قول عمر،رضي الله عنه: ما تَصَعَّدَني شيءٌ ما تَصَعَّدَتْني خِطْبَةُ النكاح أَي ما تكاءَدتْني وما بَلَغَتْ مني وما جَهَدَتْني، وأَصله من الصَّعُود، وهي العقبة الشاقة.
      يقال: تَصَعَّدَهُ الأَمْرُ إِذا شق عليه وصَعُبَ؛ قيل: إِنما تَصَعَّبُ عليه لقرب الوجوه من الوجوه ونظَرِ بعضهم إِلى بعض،ولأَنهم إِذا كان جالساً معهم كانوا نُظَراءَ وأَكْفاءً، وإِذا كان على المنبر كانوا سُوقَةً ورعية.
      والصَّعَدُ: المشقة.
      وعذاب صَعَدٌ، بالتحريك، أَي شديد.
      وقوله تعالى: نَسْلُكه عذاباً صَعَداً؛ معناه، والله أَعلم، عذاباً شاقّاً أَي ذا صَعَد ومَشَقَّة.
      وصَعَّدَ في الجبل وعليه وعلى الدرجة: رَقِيَ، ولم يعرفوا فيه صَعِدَ.
      وأَصْعَد في الأَرض أَو الوادي لا غير: ذهب من حيث يجيء السيل ولم يذهب إِلى أَسفل الوادي؛ فأَما ما أَنشده سيبويه لعبد الله بن همام السلولي: فإِمَّا تَرَيْني اليومَ مُزْجِي مَطِيَّتي،أُصَعِّدُ سَيْراً في البلادِ وأُفْرِعُ فإِنما ذهب إِلى الصُّعود في الأَماكن العالية.
      وأُفْرِعُ ههنا: أَنْحَدِرُ لأَنّ الإِفْراع من الأَضْداد، فقابل التَّصَعُّدَ بالتَّسَفُّل؛ هذا قول أَبي زيد؛ قال ابن بري: إِنما جعل أُصَعِّدُ بمعنى أَنحدر لقوله في آخر البيت وأُفرع، وهذا الذي حمل الأَخفشَ على اعتقاد ذلك، وليس فيه دليل لأَن الإِفراع من الأَضداد يكون بمعنى الانحدار، ويكون بمعنى الإِصعاد؛ وكذلك صَعَّدَ أَيضاً يجيء بالمعنيين.
      يقال: صَعَّدَ في الجبل إِذا طلع وإِذا انحدر منه، فمن جعل قوله.
      أُصَعِّدُ في البيت المذكور بمعنى الإِصعاد كان قوله أُفْرِعُ بمعنى الانحدار، ومن جعله بمعنى الانحدار كان قوله أُفرع بمعنى الإِصعاد؛ وشاهد الإِفراع بمعنى الإِصعاد قول الشاعر: إِني امْرُؤٌ مِن يَمانٍ حين تَنْسُبُني،وفي أُمَيَّةَ إِفْراعِي وتَصْويبي فالإِفراع ههنا: الإِصعاد لاقترانه بالتصويب.
      قال: وحكي عن أَبي زيد أَنه، قال: أَصْعَدَ في الجبل، وصَعَّدَ في الأَرض، فعلى هذا يكون المعنى في البيت أُصَعِّدُ طَوْراً في الأَرض وطَوْراً أُفْرِعُ في الجبل، ويروى: «وإِذ ما تريني اليوم» وكلاهما من أَدوات الشرط، وجواب الشرط في قوله إِمَّا تريني في البيت الثاني: فَإِنيَ مِنْ قَوْمٍ سِواكُمْ، وإِنما رِجاليَ فَهْمٌ بالحجاز وأَشْجَعُ وإِنما انتسب إِلى فَهْمٍ وأَشجع، وهو من سَلول بن عامر، لأَنهم كانوا كلهم من قيس عيلان بن مضر؛ ومن ذلك قول الشماخ: فإِنْ كَرِهْتَ هِجائي فاجْتَنِبْ سَخَطِي،لا يَدْهَمَنَّكَ إِفْراعِي وتَصْعِيدِي وفي الحديث في رَجَزٍ: فهو يُنَمِّي صُعُداً أَي يزيدُ صُعوداً وارتفاعاً.
      يقال: صَعِدَ إِليه وفيه وعليه.
      وفي الحديث: فَصَعَّدَ فِيَّ النَّظَرَ وصَوَّبه أَي نظر إِلى أَعلاي وأَسفلي يتأَملني.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: كأَنما يَنْحَطُّ في صَعَد؛ هكذا جاءَ في رواية يعني موضعاً عالياً يَصْعَدُ فيه وينحطّ، والمشهور: كأَنما ينحط في صَبَبٍ.
      والصُّعُدُ، بضمتين: جمع صَعُود، وهو خلاف الهَبُوط، وهو بفتحتين، خلاف الصَّبَبِ.
      وقال ابن الأَعرابي: صَعِدَ في الجبل واستشهد بقوله تعالى: إِليه يَصْعَدُ الكَلِمُ الطَّيِّبُ؛ وقد رجع أَبو زيد إِلى ذلك فقال: اسْتَوْأَرَتِ الإِبلُ إِذا نَفَرَت فَصَعِدَتِ الجبال، ذَكره في الهمز.
      وفي التنزيل: إِذ تُصْعِدُونَ ولا تَلْوُونَ على أَحَدٍ؛ قال الفراء: الإِصْعادُ في ابتداء الأَسفار والمخارج، تقول: أَصْعَدْنا من مكة، وأَصْعَدْنا من الكوفة إِلى خُراسان وأَشباه ذلك، فإِذا صَعِدْتَ في السُّلَّمِ وفي الدَّرَجَةِ وأَشباهه قُلْتَ: صَعِدْتُ، ولم تقل أَصْعَدْتُ.
      وقرأَ الحسن: إِذ تَصْعَدُون؛ جعل الصُّعودَ في الجبل كالصُّعُود في السلم.
      ابن السكيت: يقال صَعِدَ في الجبل وأَصْعَدَ في البلاد.
      ويقال: ما زلنا في صَعود،وهو المكان فيه ارتفاع.
      وقال أَبو صخر: يكون الناس في مَباديهم، فإِذا يَبِسَ البقل ودخل الحرّ أَخذوا إِلى حاضِرِهِم، فمن أَمَّ القبلة فهو مُصْعِدٌ، ومن أَمَّ العراق فهو مُنْحَدِرٌ؛ قال الأَزهري: وهذا الذي، قاله أَبو صخر كلام عربي فصيح، سمعت غير واحد من العرب يقول: عارَضْنا الحاجَّ في مَصْعَدِهم أَي في قَصْدِهم مكةَ، وعارَضْناهم في مُنْحَدَرِهم أَي في مَرْجِعهم إِلى الكوفة من مكة.
      قال ابن السكيت: وقال لي عُمارَة: الإِصْعادُ إِلى نجد والحجاز واليمن، والانحدار إِلى العراق والشام وعُمان.
      قال ابن عرفة: كُلُّ مبتدئ وجْهاً في سفر وغيره، فهو مُصْعِدٌ في ابتدائه مُنْحَدِرٌ في رجوعه من أَيّ بلد كان.
      وقال أَبو منصور: الإِصْعادُ الذهاب في الأَرض؛ وفي شعر حسان: يُبارينَ الأَعِنَّةَ مُصْعِداتٍ أَي مقبلات متوجهات نحوَكم.
      وقال الأَخفش: أَصْعَدَ في البلاد سار ومضى وذهب؛ قال الأَعشى: فإِنْ تَسْأَلي عني، فَيَا رُبَّ سائِلٍ حَفِيٍّ عَن الأَعشى، به حَيْثُ أَصْعَدا وأَصْعَدَ في الوادي: انحدر فيه، وأَما صَعِدَ فهو ارتقى.
      ويقال: أَصْعَدَ الرجلُ في البلاد حيث توجه.
      وأَصْعَدَتِ السفينةُ إِصْعاداً إِذا مَدَّت شِراعَها فذهبت بها الريح صَعَداً.
      وقال الليث: صَعِدَ إِذا ارتقى،وأَصْعَدَ يُصْعِدُ إِصْعاداً، فهو مُصْعِدٌ إِذا صار مُسْتَقْبِلَ حَدُورٍ أَو نَهَر أَو واد، أَو أَرْفَعَ (* قوله «او أرفع إلخ» كذا بالأصل المعوّل عليه، ولعل فيه سقطاً والأصل أو أرض أَرفع بقرينة قوله الأخرى وقال الأساس أصعد في الأرض مستقبل أرض أخرى): من الأُخرى؛ قال: وصَعَّدَ في الوادي يُصَعّدُ تَصْعِيداً وأَصْعَدَ إِذا انحدر فيه.
      قال الأَزهري: والاصِّعَّادُ عندي مثل الصُّعُود.
      قال الله تعالى: كأَنما يَصَّعِّد في السماء.
      يقال: صَعِدَ واصَّعَّدَ واصَّاعَدَ بمعنى واحد.
      ورَكَبٌ مُصْعِدٌ: ومُصَّعِّدٌ: مرتفع في البطن منتصب؛

      قال: تقول ذاتُ الرَّكَبِ المُرَفَّدِ: لا خافضٍ جِدّاً، ولا مُصَّعِّد وتصَعَّدني الأَمرُ وتَصاعَدني: شَقَّ عليَّ.
      والصُّعَداءُ، بالضم والمدّ: تنفس ممدود.
      وتصَعَّدَ النَّفَسُ: صَعُبَ مَخْرَجُه، وهو الصُّعَداءُ؛ وقيل: الصُّعَداءُ النفَسُ إِلى فوق ممدود، وقيل: هو النفَسُ بتوجع، وهو يَتَنَفَّسُ الصُّعَداء ويتنفس صُعُداً.
      والصُّعَداءُ: هي المشقة أَيضاً.
      وقولهم: صَنَعَ أَو بَلَغَ كذا وكذا فَصاعِداً أَي فما فوق ذلك.
      وفي الحديث: لا صلاةَ لمن لم يقرأْ بفاتحة الكتاب فَصاعِداً أَي فما زاد عليها،كقولهم: اشتريته بدرهم فصاعداً.
      قال سيبويه: وقالوا أَخذته بدرهم فصاعداً؛ حذفوا الفعل لكثرة استعمالهم إِياه، ولأَنهم أَمِنوا أَن يكون على الباء، لأَنك لو قلت أَخذته بِصاعِدٍ كان قبيحاً، لأَنه صفة ولا يكون في موضع الاسم، كأَنه، قال أَخذته بدرهم فزاد الثمنُ صاعِداً أَو فذهب صاعداً.
      ولا يجوز أَن تقول: وصاعداً لأَنك لا تريد أَن تخبر أَن الدرهَم مع صاعِدٍ ثَمَنٌ لشيء كقولك بدرهم وزيادة، ولكنك أَخبرت بأَدنى الثمن فجعلته أَولاً ثم قَرَّرْتَ شيئاً بعد شيء لأَثْمانٍ شَتَّى؛ قال: ولم يُرَدْ فيها هذا المعنى ولم يُلْزِم الواوُ الشيئين أَن يكون أَحدهما بعد الآخر؛ وصاعِدٌ بدل من زاد ويزيد، وثم مثل الفاء إِلاَّ أَنّ الفاء أَكثر في كلامهم؛ قال ابن جني: وصاعداً حال مؤكدة، أَلا ترى أَن تقديره فزاد الثمنُ صاعِداً؟ ومعلوم أَنه إِذا زاد الثمنُ لم يمكن إِلا صاعِداً؛ ومثله قوله:كَفى بالنَّأْيِ من أَسْماءَ كافٍ غير أَن للحال هنا مزية أَي في قوله فصاعداً لأَن صاعداً ناب في اللفظ عن الفعل الذي هو زاد، وكاف ليس نائباً في اللفظ عن شيء، أَلا ترى أَن الفعل الناصب له، الذي هو كفى ملفوظ به معه؟ والصعيدُ: المرتفعُ من الأَرض، وقيل: الأَرض المرتفعة من الأَرض المنخفضةِ، وقيل: ما لم يخالطه رمل ولا سَبَخَةٌ، وقيل: وجه الأَرض لقوله تعالى: فَتُصْبِحَ صَعِيداً زَلَقاً؛ وقال جرير: إِذا تَيْمٌ ثَوَتْ بِصَعِيد أَرْضٍ،بَكَتْ من خُبْثِ لُؤْمِهِم الصَّعيدُ وقال في آخرين: والأَطْيَبِينَ من التراب صَعيدا وقيل: الصَّعِيدُ الأَرضُ، وقيل: الأَرض الطَّيِّبَةُ، وقيل: هو كل تراب طيب.
      وفي التنزيل: فَتَيَمَّموا صَعِيداً طَيِّباً؛ وقال الفراء في قوله: صَعيداً جُرزُاً: الصعيد التراب؛ وقال غيره: هي الأَرض المستوية؛ وقال الشافعي: لا يَقع اسْمُ صَعيد إِلاّ على تراب ذي غُبار، فأَما البَطْحاءُ الغليظة والرقيقة والكَثِيبُ الغليظ فلا يقع عليه اسم صعيد، وإِن خالطه تراب أَو صعيد (* قوله «تراب أو صعيد إلخ» كذا بالأصل ولعل الأولى تراب أو رمل أو نحو ذلك) أَو مَدَرٌ يكون له غُبار كان الذي خالطه الصعيدَ، ولا يُتَيَمَّمُ بالنورة وبالكحل وبالزِّرْنيخ وكل هذا حجارة.
      وقال أَبو إِسحق: الصعيد وجه الأَرض.
      قال: وعلى الإِنسان أَن يضرب بيديه وجه الأَرض ولا يبالي أَكان في الموضع ترابٌ أَو لم يكن لأَن الصعيد ليس هو الترابَ،إِنما هو وجه الأَرض، تراباً كان أَو غيره.
      قال: ولو أَن أَرضاً كانت كلها صخراً لا تراب عليه ثم ضرب المتيمم يدَه على ذلك الصخر لكان ذلك طَهُوراً إِذا مسح به وجهه؛ قال الله تعالى: فَتُصْبِح صعيداً؛ لأَنه نهاية ما يصعد إِليه من باطن الأَرض، لا أَعلم بين أَهل اللغة خلافاً فيه أَن الصعيد وجه الأَرض؛ قال الأَزهري: وهذا الذي، قاله أَبو إِسحق أَحسَبه مذهَبَ مالك ومن، قال بقوله ولا أَسْتَيْقِنُه.
      قال الليث: يقال للحَديقَةِ إِذا خَرِبت وذهب شَجْراؤُها: قد صارت صعيداً أَي أَرضاً مستوية لا شَجَرَ فيها.
      ابن الأَعرابي: الصعيدُ الأَرضُ بعينها.
      والصعيدُ: الطريقُ، سمي بالصعيد من التراب، والجمع من كل ذلك صُعْدانٌ؛ قال حميد بن ثور: وتِيهٍ تَشابَهَ صُعْدانُه،ويَفْنى بهِ الماءُ إِلاَّ السَّمَلْ وصُعُدٌ كذلك، وصُعُداتٌ جمع الجمع.
      وفي حديث علي، رضوان الله عليه: إِياكم والقُعُودَ بالصُّعُداتِ إِلاَّ مَنْ أَدَّى حَقَّها؛ هي الطُّرُقُ،وهي جمع صُعُدٍ وصُعُدٌ جمعُ صَعِيد، كطريق وطرُق وطُرُقات، مأْخوذ من الصَّعيدِ وهو التراب؛ وقيل: هي جمع صُعْدَةٍ كظُلْمة، وهي فِناءُ باب الدار ومَمَرُّ الناس بين يديه؛ ومنه الحديث: ولَخَرَجْتم إِلى الصُّعْداتِ تَجْأَرُونَ إِلى الله.
      والصَّعِيدُ: الطريقُ يكون واسعاً وضَيِّقاً.
      والصَّعيدُ: الموضعُ العريضُ الواسعُ.
      والصَّعيدُ: القبر.
      وأَصْعَدَ في العَدْو: اشْتَدَّ.
      ويقال: هذا النبات يَنْمي صُعُداً أَي يزداد طولاً.
      وعُنُقٌ صاعِدٌ أَي طويل.
      ويقال فلان يتتبع صُعَداءَه أَي يرفع رأْسه ولا يُطأْطِئُه.
      ويقال للناقة: إِنها لفي صَعِيدَةِ بازِلَيْها أَي قد دنت ولمَّا تَبْزُل؛ وأَنشد: سَديسٌ في صَعِيدَةِ بازِلَيْها،عَبَنَّاةٌ، ولم تَسْقِ الجَنِينا والصَّعْدَةُ: القَناة، وقيل: القناة المستوية تنبت كذلك لا تحتاج إِلى التثقيف؛ قال كعب بن جُعَيْل يصف امرأَةً شَبَّهَ قَدَّها بالقَناة: فإِذا قامتْ إِلى جاراتِها،لاحَتِ السَّاقُ بِخَلْخالٍ زجِلْ صَعْدَةٌ نابِتَةٌ في حائرٍ،أَيْنَما الرِّيحُ تُمَيِّلْها تَمِلْ وقال آخر: خَريرُ الرِّيحِ في قَصَبِ الصِّعادِ وكذلك القَصَبَةُ، والجمع صِعادٌ، وقيل: هي نحو من الأَلَّةِ، والأَلَّةُ أَصغر من الحَرْبَةِ؛ وفي حديث الأَحنف: إِنَّ على كُلِّ رَئِيسٍ حَقَّا.
      أَن يَخْضِبَ الصَّعْدَةَ أَو تَنْدَقَّا
      ، قال: الصَّعْدةُ القناة التي تنبت مستقيمة.
      والصَّعْدَةُ من النساء: المستقيمةُ القامة كأَنها صَعْدَةُ قَناةٍ.
      وجوارٍ صَعْداتٌ، خفيفةٌ لأَنه نعت، وثلاثُ صَعَداتٍ للقنا، مُثَقَّلة لأَنه اسم.
      والصَّعُودُ من الإِبل: التي وَلَدَتْ لغير تمام ولكنها خَدَجَتْ لستة أَشهر أَو سبعة فَعَطَفَتْ على ولدِ عامِ أَوَّلَ، وقيل: الصَّعُود الناقة تُلْقي ولَدها بعدما يُشْعِرُ، ثم تَرْأَمُ ولدَها الأَوّل أَو وَلَدَ غيرها فَتَدِرُّ عليه.
      وقال الليث: الصَّعُود الناقة يموت حُوارُها فَتَرْجِعُ إِلى فصيلها فَتَدِرُّ عليه، ويقال: هو أَطيب للبنها؛ وأَنشد لخالد بن جعفر الكلابي يصف فرساً: أَمَرْتُ لها الرِّعاءَ، ليُكْرِمُوها،لها لَبَنُ الخلِيَّةِ والصَّعُودِ
      ، قال الأَصمعي: ولا تكون صَعُوداً حتى تكون خادِجاً.
      والخَلِيَّةُ: الناقة تَعْطِف مع أُخرى على ولد واحد فَتَدِرَّانِ عليه، فَيَتَخلى أَهلُ البيت بواحدة يَحْلُبُونها، والجمع صَعائد وصُعُدٌ؛ فأَما سيبويه فأَنكر الصُّعُدَ.
      وأَصْعَدَتِ الناقةُ وأَصْعَدَها، بالأَلف، وصَعَّدَها: جعلها صَعُوداً؛ عن ابن الأَعرابي.
      والصُّعُد: شجر يُذاب منه القارُ.
      والتَّصْعِيدُ: الإِذابة، ومنه قيل: خلٌّ مُصَعَّدٌ وشرابٌ مُصَعَّدٌ إِذا عُولج بالنار حتى يحول عما هو عليه طعماً ولوناً.
      وبَناتُ صَعْدَةَ: حَميرُ الوَحْش، والنسبة إِليها صاعِديّ على غير قياس؛ قال أَبو ذؤَيب: فَرَمَى فأَلحَق صاعِدِيَّاً مِطْحَراً بالكَشْحِ، فاشتملتْ عليه الأَضْلُعُ وقيل: الصَّعْدَةُ الأَتان.
      وفي الحديث: أَنه خرج على صَعْدَةٍ يَتْبَعُها حُذاقيٌّ، عليها قَوْصَفٌ لم يَبْق منها إِلا قَرْقَرُها؛ الصَّعْدَةُ: الأَتان الطويلة الظهر.
      والحُذاقِيُّ: الجَحْشُ.
      والقَوْصَفُ: القَطيفة.
      وقَرْقَرُها: ظَهْرُها.
      وصعَيدُ مصر: موضعٌ بها.
      وصَعْدَةُ: موضع باليمن، معرفة لا يدخلها الأَلف واللام.
      وصُعادى وصُعائدُ: موضعان؛ قال لبيد: عَلِهَتْ تَبَلَّدُ، في نِهاءِ صُعائِدٍ،سَبْعاً تؤَاماً كاملاً أَيامُها"
  2. صَعِدَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ صَعِدَ في السُّلَّمِ صُعوداً، وصَعَّدَ في الجَبَلِ، وصَعِدَ عليه تَصْعيداً: رَقِيَ، ولم يُسْمَعْ: صَعِدَ فيه.
      ـ أصْعَدَ: أتى مكَّةَ،
      ـ أصْعَدَ في الأرضِ: مَضَى،
      ـ أصْعَدَ في الوادِي: انْحَدَرَ، كصَعَّدَ تَصْعيداً.
      ـ تَصَعَّدَنِي الشيءُ، وتَصاعَدَني: شَقَّ عليَّ.
      ـ إِصَّعُّدُ وإِصَّاعُدُ واصْطِعادُ: الصُّعودُ.
      ـ صَعودُ: ضِدُّ الهَبوطِ، الجمع: صُعُدٌ وصعائِدُ، والناقةُ تُخْدِجُ فَتُعْطَفُ على ولَدِ عامِ أوَّلَ، وقد أصْعَدَتْ، وأصْعَدْتُها أنا، وجبلٌ في جَهَنَّمَ، والعَقَبَةُ الشَّاقَّةُ، كالصَّعوداءِ.
      ـ بَناتُ صَعْدَةَ: حُمُرُ الوَحْشِ، والنِّسْبَةُ إليها: صاعِدِيٌّ.
      ـ صَعْدَةُ: القَناةُ المُسْتَوِيَةُ، تَنْبُتُ كذلك، والأَتانُ، والأَلَّةُ، وعنْزٌ، وفَرَسُ ذُؤَيْبِ بنِ هِلالٍ، وموضع باليَمَنِ، منه: محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ مُسْلِمٍ، وماءٌ جَوْفَ عَلَمَيْ بني سَلولَ، وموضع لبني عَوْفٍ.
      ـ بَلَغَ كذا فَصاعِداً: فما فَوقَ ذلك.
      ـ صَعْداءُ: المَشَقَّةُ، كالصُّعْدُدِ.
      ـ صُعْداءُ: تَنَفُّسٌ طويلٌ.
      ـ صعيدُ: التُّرابُ، أو وجْهُ الأرضِ، الجمع: صُعُدٌ وصُعُداتٌ، والطريقُ، ومنه: "إيَّاكُمْ والقُعودَ بالصُّعُداتِ"، والقَبْرُ، وبِلادٌ بِمِصْرَ مَسيرةَ خمسةَ عشرَ يوماً طولاً، وموضع قُرْبَ وادي القُرى، به مسجدٌ للنبي، صلى الله عليه وسلم.
      ـ صُعائِدُ: موضع.
      ـ عَذابٌ صَعَدٌ: شديدٌ.
      ـ تَصْعيدُ: الإِذَابَةُ.
      ـ شَرابٌ مُصَعَّدٌ: عُولِجَ بالنارِ.
      ـ مِصْعادُ: حابولُ النَّخْلِ.
      ـ صُعْدٌ وصُعْدُدٌ وصُعَادَى والصُعَيْدَاءُ: مواضِع.
      ـ صاعِدٌ: فَرَسُ بَلْعاءَ بنِ قَيْسٍ الكِنانِيِّ، وفَرَسُ صَخْرِ بنِ عَمْرٍو.
      ـ ناقةٌ صُعادِيَّةٌ: طويلةٌ.
  3. صعِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صعِدَ / صعِدَ إلى / صعِدَ على / صعِدَ في يَصعَد ، صُعُودًا ، فهو صاعِد ، والمفعول مَصْعود :-
      صعِد الجبلَ/ صعِد إلى الجبل/ صعِد على الجبل/ صعِد في الجبل ارتقى، علا من أسفل إلى أعلى :-صعِد السُّلَّم، - صعِد الحافلةَ: ركبها، - صعِد إلى غرفته/ متن السّفينة، - صعِد في السُّلّم، - صعِد على الشّجرة:-
      الصُّعود في السُّلَّم الوظيفيّ: التَّرقِّي، - صعِد وهبط: تذبذبت حالهُ بين رُقيٍّ وانحدار.
      صعِد إليه: ارتقى وعلا :-صعِد فلانٌ إلى الحُكْم، - {إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ} .
  4. صعد الجبل/ صعد إلى الجبل/ صعد على الجبل/ صعد في الجبل (المعجم عربي عامة)
    • ارتقى، علا من أسفل إلى أعلى :-صعِد السُّلَّم- صعِد الحافلةَ
  5. أصعدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصعدَ يُصعد ، إصعادًا ، فهو مُصعِد ، والمفعول مُصعَد (للمتعدِّي) :-
      أصعد الشَّخصُ
      1 - اشتدَّ في عَدْوه، ذهب وأبعد في الأرض :- {إِذْ تُصْعِدُونَ وَلاَ تَلْوُونَ عَلَى أَحَدٍ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْرَاكُمْ}: والمعنى هنا: تذهبون وتُبْعدون في الأرض خوفًا وفرَارًا:-
      أصعدتِ السَّفينةُ: مدّت شراعَها فذهبت بها الرِّيحُ صعدًا.
      2 - ارتقى وصعِد.
      أصعد الشَّخصَ: جعله يصعد ويرتقي :-أصعده الجبلَ بالإكراه، - أصْعَدَه أعلى الرُّتَب.
  6. صعَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صعَّدَ / صعَّدَ على / صعَّدَ في يصعِّد ، تصعيدًا ، فهو مُصعِّد ، والمفعول مُصعَّد :-
      صعَّد الخلافَ زاد في حدّته :-صعَّد المشكلةَ/ الحربَ.
      صعَّد نَفَسَه: أخرجه بصعوبة :-صعَّد الزَّفرات.
      صعَّد السَّائلَ: (الكيمياء والصيدلة) حوَّله إلى بخار بتأثير الحرارة.
      صعَّد غرائزَه: ارتقى بها.
      صعَّد فيه النَّظرَ: نظر إلى أعلاه يتأمله.
      صعَّد على الجبل/ صعَّد في الجبل: رقي وعلا.


  7. صَعود (المعجم الرائد)
    • صعود - ج، صعد وأصعدة وصعائد
      1- صعود : مشقة، تعب. 2- صعود : عقبة شاقة، صعوبة شديدة. 3- صعود : طريق صاعد. 4- صعود : مكان يصعد منه .
  8. صَعيد (المعجم الرائد)
    • صعيد - ج، صعد وصعدات وصعدان
      1- صعيد من الأرض المرتفع. 2- صعيد : موضع واسع عريض. 3- صعيد : طريق. 4- صعيد : تراب. 5- صعيد : قبر.
  9. اصَّاعدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اصَّاعدَ في يصَّاعد ، فهو مُصَّاعِد ، والمفعول مُصَّاعَدٌ فيه :-
      اصَّاعد في الشَّيء تصاعد، مضى فيه على مشقَّة، تكلّف صعودَه.
  10. اصَّعَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اصَّعَّدَ في يصَّعَّد ، فهو مُصَّعِّد ، والمفعول مُصَّعَّدٌ فيه :-
      اصَّعَّد في الشَّيء تصعَّد، مضى فيه على مشقَّة، تكلَّف صعودَه :- {يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ} .
  11. تصاعدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصاعدَ يتصاعد ، تصاعُدًا ، فهو مُتصاعِد :-
      تصاعد الدُّخانُ ونحوه ذهب إلى أعلى، ارتفع، أو تزايد في الارتفاع :-تصاعدتِ الأبخرةُ/ الأسعارُ/ أصواتُ المتظاهرين.
  12. تصعَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصعَّدَ / تصعَّدَ في يتصعَّد ، تصعُّدًا ، فهو مُتصعِّد ، والمفعول مُتصعَّد (للمتعدِّي) :-
      تصعَّد النَّفَسُ صعُب مخرجُه.
      تصعَّد السَّائلُ: تحوَّل إلى بُخار؛ تبخَّر.
      تصعَّد الجبلَ: صَعِده شيئًا فشيئًا :-تصعَّد المتسلّقُ قمّةَ الجبل.
      تصعَّد في الشَّيء: مضى فيه على مَشَقَّة، تكلَّف صعودَه :- {يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَتَصَعَّدُ فِي السَّمَاءِ} [قرآن] .
  13. صَعَد (المعجم الرائد)
    • صعد - يصعد ، صعودا وصعدا وصعدا
      1- صعد الجبل أو السلم، أو فيه، أو عليه : علا، ارتقى. 2- صعد اليه : ارتقى إليه.
  14. التصعيد (المعجم عربي عامة)
    • (عمليات تشغيل الخدمة) هو أي نشاط يحصل على موارد إضافية عند الحاجة إليها لتحقيق أهداف مستوى الخدمة أو توقعات العميل. و قد يكون التصعيد ضرورياً في أي عملية إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات، و لكنه يرتبط غالباً بإدارة الحوادث و إدارة المشاكل و إدارة شكاوى العملاء. و يوجد نوعان من التصعيد : تصعيد وظيفي، و تصعيد تسلسلي.---(المجال:حاسوب)
  15. التصعيد التسلسلي (المعجم عربي عامة)
    • (عمليات تشغيل الخدمة) هو إعلام أو إشارك مستويات إدارية عليا للمساعدة في التصعيد.---(المجال:حاسوب)
  16. التصعيد الوظيفي (المعجم عربي عامة)
    • (عمليات تشغيل الخدمة) هو نقل حادثة، أو مشكلة، أو تغيير لفريق فني ذي مستوى أعلى من الخبرة للمساعدة في التصعيد.---(المجال:حاسوب)
  17. التّصاعد البلاغيّ (المعجم عربي عامة)
    • (بغ) ترتيب العبارات والأفكار في الخطابة ترتيبًا تصاعُديًّا من القويّ إلى الأقوى بقصد زيادة التَّأثير.
  18. صعّد على الجبل/ صعّد في الجبل (المعجم عربي عامة)
    • رقي وعلا.
  19. الصاعِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصاعِدُ الصاعِدُ يقال: بلَغَ كذا فصاعداً: فما فوْقَهُ.
  20. الصَّعَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّعَدُ : المَشَقَّةُ.
      وعَذابٌ صَعَدٌ: شديد.
      وفي التنزيل العزيز: الجن آية 17يَسْلُكْهُ عَذَاباً صَعَداً ) ) .
  21. الصَّعُودَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّعُودَاءُ : العَقَبَةُ الشاقَّةُ.
  22. الصَّعُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّعُودُ : المَشَقَّةُ.
      وفي التنزيل العزيز: المدثر آية 17سَأُرْهِقُهُ صَعُودَاً ) ) .
      و الصَّعُودُ العَقبةُ الشَّاقَّةُ.
      و الصَّعُودُ الطريقُ الصاعِدُ. والجمع : أصعِدَةٌ، وصُعُدٌ، وصَعَائِدُ.
  23. الصَّعِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّعِيدُ : وَجْهُ الأرض.
      و الصَّعِيدُ التُّرابُ.
      وفي التنزيل العزيز: النساء آية 43فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّبَاً ) ) .
      و الصَّعِيدُ المرتفِعُ من الأرض، ومنه صعيدُ مصر.
      و الصَّعِيدُ الموضعُ الواسعُ. والجمع : صُعْدَانٌ، وصُعُدٌ.
  24. الصَّعْدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّعْدَةُ : القَنَاةُ تَنْبُتُ مستَويةٌ فلا تحتاجُ إلي تثقيف.
      و الصَّعْدَةُ القصبَةُ. والجمع : صِعَادٌ.
  25. الصُّعَدَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّعَدَاءُ : المَشَقَّةُ.
      و تَنَفَّسَ الصُّعَداءَ: نفساً ممدوداً أو مع توجع.


معنى وبمصعد في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مِصْعَدٌ** \- ج: **مَصَاعِدُ**. [ص ع د ]. "يَنْتَظِرُ الْمِصْعَدَ فِي الطَّابَقِ التَّحْتِيِّ ": جِهَازٌ كَهْرَبَائِيٌّ عَمُودِيٌّ فِي قَلْبِ البِنَايَاتِ وَالعِمَارَاتِ الْحَدِيثَةِ يَصْعَدُ وَيَهْبِطُ بِالنَّاسِ مِنْ طَابَقٍ إِلَى آخَرَ.
Advertisements
الرائد
* مصعد. (صعد) جهاز بشكل غرفة صغيرة في البنايات والمستشفيات ونحوها يسير بالكهرباء ويصعد به الناس إلى الطبقات العالية وينزلون به منها، ج مصاعد..
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: