-
ماطَ
- ـ ماطَ يَمِيطُ مَيْطاً : جارَ ، وزَجَرَ ،
ـ ماطَ عَنِّي مَيْطاً وَمَيَطاناً : تَنَحَّى وبَعُدَ ، ونَحَّى وأبْعَدَ ، كَأَماطَ فيهما .
ـ تَمايَطُوا : فَسَدَ ما بينهُم ، وتَباعَدُوا .
ـ ما عندَه مَيْطٌ : شيءٌ ، ومَزيدٌ ، أو شِدَّةٌ وقُوَّةٌ .
ـ مَلَّاطُ : اللَّعَّابُ البَطَّالُ .
ـ مِلَاطُ : الدَّفْعُ ، والزَّجْرُ ، والمَيْلُ ، والإِدْبَارُ ، وأشَدُّ السَّوْقِ في الصَّدَرِ ، والهِياطُ : أشَدُّ السَّوْقِ في الوِرْدِ .
ـ مَيْطُ : قرية بساحِلِ بَحْرِ اليَمنِ .
ـ ميطانٌ : من جبالِ المدينةِ .
ـ أُمْيُوطُ : قرية بمِصْرَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَماط
- أماط - إماطة
1 - أماطه : نحاه ، أبعده ، كشفه « أماط اللثام عن وجهه ». 2 - أماط : عن كذا : تنحى ، ابتعد .
المعجم: الرائد
-
أماطَ
- أماطَ يُميط ، أمِطْ ، إماطةً ، فهو مُمِيط ، والمفعول مُماط :-
• أماط الأذى عن الطَّريق نحَّاه وأبعده .
• أماط اللِّثامَ عن الشَّيءِ : أزاحه فانكشف الشّيءُ وظهر :- أماطَ اللّثام عن وجهه / خفايا القضيّة / سُوءَ نيّته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مائط
- مائط :-
اسم فاعل من ماطَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الميط
المعجم: معجم الاصوات
-
الميط
المعجم: معجم الاصوات
-
تَمَايَطَ
- تَمَايَطَ القومُ : فَسَدَ مابينهم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَمايَط
- تمايط - تمايطا
1 - تمايط القوم : فسد ما بينهم . 2 - تمايط القوم : بعد بعضهم عن بعضهم الآخر .
المعجم: الرائد
-
إمَاطَةٌ
- [ م ي ط ]. ( مصدر أمَاطَ ).
1 . :- إمَاطَةُ اللِّثَامِ عَنِ الوَجْهِ :- : إزَالَتُهُ . إِماطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّريقِ صَدَقَةٌ ( حديث ):
2 . :- إمَاطَةُ اللِّثَامِ عَنِ الجَرِيمَةِ :- : إظْهَارُهَا وَالكَشْفُ عَنْهَا .
المعجم: الغني
-
إماطة
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ماطَ
- ماطَ يَميط ، مِطْ ، مَيْطًا ، فهو مَائِط ، والمفعول مَمِيط :-
• ماط الشَّيءَ نحّاه وأبعده :- ماط الأذى / أخطارَ التَّلوُّث :-
• ماط به : ذهبَ به .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أماط الأذى عن الطّريق
المعجم: عربي عامة
-
أماط اللّثام عن الشّيء
- أزاحه فانكشف الشّيءُ وظهر :- أماطَ اللّثام عن وجهه / خفايا القضيّة / سُوءَ نيّته .
المعجم: عربي عامة
-
أمَاطَ
- [ م ي ط ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أمَطْتُ ، أُمِيطُ ، أَمِطْ ، مصدر إِمَاطَةٌ .
1 . :- أَمَاطَ عَنْ مَكَانِ الخَطَرِ :-: اِبْتَعَدَ ، تَنَحَّى .
2 . :- أمَاطَ الرَّجُلَ :- : أَبْعَدَهُ أَنْحاهُ . :- أمَاطَ الشُّرورَ .
3 . :- أمَاطَتِ الْمَرْأةُ اللِّثَامَ عَنْ وَجْهِهَا :- : أزَالَتْهُ ، أسْفَرَتْ .
4 . :- أمَاطَ الصَّحَفِيُّ الِّلثَامَ عَنْ قَضِيَّةٍ كَانَتْ مَخْفِيَّةً :- : أظْهَرَهَا ، أعْلَنَ عَنْهَا ، كَشَفَهَا .
المعجم: الغني
-
أَمَاطَهُ
- أَمَاطَهُ : نحَّاه وأَبعده .
و يقال : أَماط الأَذى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ميط
- " ماطَ عني مَيْطاً ومَيَطاناً وأَماطَ : تَنَحَّى وبعُد وذهب .
وفي حديث العقبة : مِطْ عنا يا سعْدُ أَي ابْعُد .
ومِطْتُ عنه وأَمَطْتُ إِذا تنحَّيْت عنه ، وكذلك مِطْتُ غيري وأَمَطْتُه أَي نَحَّيْته .
وقال الأَصمعي : مِطْتُ أَنا وأَمَطْتُ غيري ، ومنه إِماطةُ الأَذَى عن الطريق .
وفي حديث الإِيمانِ : أَدْناها إِماطةُ الأَذَى عن الطريق أَي تَنْحِيته ؛ ومنه حديث الأَكل : فليُمِط ما بها من أَذىً .
وفي حديث العَقِيقةِ : أَمِيطُوا عنه الأَذى .
والمَيْطُ والمِياطُ : الدَّفْعُ والزَّجْرُ ، ويقال : القوم في هِياطٍ ومِياطٍ .
وماطَه عني وأَماطَه : نحّاه ودفَعه .
وقال بعضهم : مِطْتُ به وأَمَطْتُه على حكم ما تتعَدَّى إِليه الأَفعال غير المتعدية بوسيط النقل في الغالب .
وأَماطَ اللّهُ عنك الأَذى أَي نحّاه .
ومِطْ وأَمِطْ عني الأَذى إِماطةً لا يكون غيره .
وفي الحديث : أَمِطْ عنا يدَكَ أَي نحِّها .
وفي حديث بدر : فما ماطَ أَحدُهم عن موضع يد رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم .
وفي حديث خيبر : أَنه أَخذ الرايةَ فهزَّها ثم ، قال : مَن يأْخُذها بحقِّها ؟ فجاء فلان فقال : أَنا ، فقال : أَمِطْ ، ثمَّ جاءَ آخر فقال : أَمِطْ أَي تنَحَّ واذْهَب .
وماطَ الأَذى مَيْطاً وأَماطَه : نَحّاه ودفعه ؛ قال الأَعشى : فَمِيطي ، تَمِيطي بصُلْبِ الفُؤَاد ، ووَصّالِ حَبْلٍ وكنَّادِها أَنَّث لأَنه حمل الحبل على الوُصْلة ؛ ويروى : وَصُولِ حِبالٍ وكنّادِها ورواه أَبو عبيد : ووصْل حِبال وكنَّاده ؟
قال ابن سيده : وهو خطأٌ إِلا أَن يضَع وصْل موضع واصِل ؛ ويروى : ووصْل كَرِيم وكنَّادها الأَصمعي : مِطْتُ أَنا وأَمَطْت غيري ، قال : ومن ، قال بخلافه فهو باطل .
ابن الأَعرابي : مِطْ عني وأِمِط عني بمعنى ؛ قال : وروى بيت الأَعشى : أَمِيطي تَمِيطي ، بجعل أَماط وماط بمعنى ، والباء زائدة وليست للتعدية .
ويقال : أَمِطْ عني أَي اذهَبْ عني واعْدِل ، وقد أَماطَ الرجلُ إِماطة .
وماطَ الشيءُ : ذهب .
وماطَ به : ذهب به .
وأَماطَه : أَذْهَبه ؛ وقال أَوس : فَمِيطِي بِمَيّاطٍ ، وإِنْ شِئْتِ فانْعِمِي صَباحاً ، ورُدِّي بَيْنَنا الوَصْلَ ، واسْلَمي وتَمايَطَ القومُ : تَباعَدُوا وفسد ما بينهم .
الفراء : تَهايَطَ القوم تَهايُطاً إِذا اجتمعوا وأَصلحوا أَمرهم ، وتَمايَطُوا تَمايُطاً إِذا تباعدُوا .
وقال أَبو طالب بن سَلمَة : قولهم ما زِلْنا بالهِياطِ والمِياطِ ؛ قال الفراء : الهِياط أَشدّ السوْق في الوِرْد ، والمِياطُ أَشد السوق في الصدَرِ ، ومعنى ذلك بالمَجيء والذِّهاب .
اللحياني : الهِياطُ الإِقْبالُ ، والمِياطُ الإِدْبار ؛ وقال غيره : الهِياطُ اجتماع الناس للصلح ، والمياط التفرّق عن ذلك ؛ وقال الليث : الهِياط المُزاولةُ ، والمِياط المَيْل .
ويقال : أَرادوا بالهِياط الجَلبةِ والصخَب ، وبالمياط التباعُد والتنَحّي والميل .
وماط عليَّ في حكمه يَمِيط مَيْطاً : جار .
وما عنده مَيْطٌ أَي شيء ، وما رجع من مَتاعِه بمَيْطٍ .
وأَمْرٌ ذو مَيْط : شديد .
وامتلأَ حتى ما يجد مَيْطاً أَي مَزيداً ؛ عن كراع .
والمَيَّاط : اللّعّابُ البطّال .
وفي حديث أَبي عثمان النَّهْدِيّ : لو كان عُمر مِيزاناً ما كان فيه مَيْطُ شعرة أَي مَيْلُ شعرة ؛ وفي حديث بني قُريظة والنَّضِير : وقد كانوا بِبَلْدتِهم ثِقالاً ، كما ثَقُلَتْ بِميطانَ الصُّخور فهو بكسر الميم (* قوله « بكسر الميم » هو في القاموس والنهاية أَيضاً وضبطه ياقوت بفتحها .) موضع في بلاد بني مُزَيْنة بالحجاز .
"
المعجم: لسان العرب