وصف و معنى و تعريف كلمة وبمعدلاتنا:


وبمعدلاتنا: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ميم (م) و عين (ع) و دال (د) و لام (ل) و ألف (ا) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وبمعدلاتنا في معاجم اللغة العربية:



وبمعدلاتنا

جذر [وبمعدلات]

  1. عَدَلَ: (فعل)
    • عدَلَ / عدَلَ إلى يَعدِل ، عَدْلاً وَعُدُولاً وعَدَالَة، ومَعْدِلَة ، فهو عادِل ، والمفعول معدول - للمتعدِّي
    • عدَل بين المتخاصمين: أنصف بينهما وتجنَّب الظُّلْمَ والجَوْرَ، أعطى كلَّ ذي حقٍّ حقَّه : يُساوون به ما يعبدون
    • عدَل الشّيءَ بالشّيءِ: سوّاه به عدَل، لوحَ الخشب بالقدّوم
    • عدَل إلى الشَّيء: أقبل إليه بعد أن أعرض عنه
    • عَدَلَ قَوْلُهُ فِعْلَهُ : سَاوَى بَيْنَهُمَا
    • عَدَلَ بِرَبِّهِ عَدْلاً وَعُدُولاً : أَشْرَكَ، سَوَّى بِهِ غَيْرَهُالأنعام آية 1 ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ (قرآن)
    • عَدَلَ الأَمْتِعَةَ : جَعَلَهَا أَعْدَالاً مُتَسَاوِيَةً لِتُحْمَلَ
    • عَدَلَ فِي أَمْرِهِ : اِسْتَقَامَ
    • عدَل عن رأيه عُدولاً :حاد ورجَع عنه
    • عَدَلَ فِي أَحْكَامِهِ : أَنْصَفَ، كَانَ عَادِلاً
    • عَدَلَ صَاحِبَهُ فِي الْمِحْمَلِ : رَكِبَ مَعَهُ
    • عَدَلَ في أمرِه عَدلا، وعَدَالَة، ومَعْدِلَة: استقام
  2. عَدُلَ: (فعل)
    • عدُلَ يَعدُل ، عدالةً وعُدولةً ، فهو عَدْل وعادِل
    • عدُل القاضي :كان مُنصفًا، مُتجنِّبًا للظُّلم والجور، مرضيَّ الحُكْم، عكْسه ظلَم ع
  3. عَدْل: (اسم)
    • عَدْل : فاعل من عَدُلَ
  4. عَدَّلَ: (فعل)
    • عدَّلَ يعدِّل ، تعديلاً ، فهو مُعدِّل ، والمفعول مُعدَّل
    • عَدَّلَ الشيءَ: أقامه وسوَّاه
    • عَدَّلَ الحُكمَ أو الطَّلبَ: غيره بما هو أوْلَى عنده
    • عَدَّلَ الشاهدَ أو الرَّاويَ: زكَّاه
    • عَدَّلَ المتاعَ: جعله عِدْلَيْنِ
    • عَدَّلَ فِي النَّصِّ : غَيَّرَ فِيهِ، أَدْخَلَ عَلَيْهِ تَعْدِيلاً أَوْ إِضَافَةً هُمْ يُعَدِّلُونَ الْقَانُونَ مَرَّةً فِي كُلِّ سَنَةٍ
    • عَدَّلَ مِنْ سُرْعَةِ سَيَّارَتِهِ : حَوَّلَ مِنْ سُرْعَتِهَا، نَقَصَ مِنْهَا
    • تعديل الوزارة: تغيير بعض أعضائها دون استقالتها أو إعادة تأليفها
    • عدَّل الشِّعْرَ: جعله موزونًا مستقيمًا


  5. عِدل: (اسم)
    • الجمع : أَعْدَالٌ ، و عُدُولٌ
    • العِدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ
    • العِدْلُ :نصفُ الحِمْل يكونُ على أَحدِ جَنْبي البعير
    • العِدْلُ :الجُوالقُ
    • عِدْل الشَّيء: زنته
    • جَاءَ يَحْمِلُ عِدْلاً : كِيساً كَبِيراً
  6. اِعتَدَلَ: (فعل)
    • اعتدلَ / اعتدلَ في يعتدل ، اعتدالاً ، فهو مُعتدِل ، والمفعول مُعتدَل فيه
    • اِعْتَدَلَ الوَلَدُ في مَشْيَهِ: مَشى مَشْياً مُتَوَسِّطاً لاَ هُوَ بالسَّريعِ ولا هُوَ بِالبَطيءِ
    • يَعْتَدِلُ الْمُناخُ في آخِرِ النَّهارِ : يَتَوَسَّطُ
    • اِعْتَدَلَ السَّيِّدُ على كُرْسِيِّهِ : اِسْتَقَامَ
    • يَعْتَدِلُ في مَواقِفِهِ : يَقِفُ مَواقِفَ لَيِّنَةً غَيْرَ مُتَطَرِّفَةٍ
    • اعْتَدَلَ : توسَّط بين حالين في كمٍّ ، أو كَيْفٍ، أو تناسُب
    • ماءٌ معتدِلٌ: بينَ الحارّ والبارد
    • وجوٌّ معتدلٌ: بين الحرارة والبرودة
    • وجسم معتدِل: بينَ الطُّول والقِصَرِ، أو بينَ البَدانة والنَّحافة
    • اعْتَدَلَ استقامَ
    • هي حَسَنَةُ الاعتدال: حَسَنَةُ القَوام
  7. تعدَّلَ: (فعل)
    • تعدَّلَ يتعدَّل ، تعدُّلاً ، فهو مُتعدِّل
    • تعدَّل الطَّقْسُ مُطاوع عدَّلَ: تحسّن
  8. عادَلَ: (فعل)
    • عادلَ يعادل ، مُعادلةً ، فهو معادِل ، والمفعول مُعادَل - للمتعدِّي
    • عادَل بين الشيئين: وازن
    • عادَل الشيءَ بالشيء: سوَّاهُ به وجعله مثلَهُ قائمًا مقامَه
    • عَادَلَ بَيْنَ الشَّهَادَتَيْنِ : سَوَّى بَيْنَهُمَا وَأَقَرَّ بِأَنَّهُمَا مُتَعَادِلَتَانِ فِي الْقِيمَةِ
    • عَادَلَ بَيْنَ السَّفَرِ وَالْبَقَاءِ : تَرَدَّدَ بَيْنَ السَّفَرِ وَالْبَقَاءِ لِيَرَى أَيُّهُمَا أَفْضَلُ
    • عَادَلَ الأَمْرَ أَوْ فِيهِ : تَوَقَّفَ فِيهِ وَلَمْ يُمْضِهِ، اِرْتَبَكَ فِيهِ
    • عَادَلَ الشَّيْءُ : اِعْوَجَّ
    • عادَل فلانا في المِحْمَلِ: ركِبَ مَعَه
    • هو يعادِلُ أَمْرَهُ ويُقَسِّمه: إذا دار بين فِعْلِه وترْكِه
    • عادَل الشيءَ: وازنَهُ
    • عادَل عنه: حاد
    • عادَلَتِ الصَّادراتُ الوارِداتِ: ساوتها وماثلتها
    • معادَلةٌ صعبة: يصعُبُ الموازنةُ بين طرفيها
  9. عادِل: (اسم)
    • اسم فاعل من عدُلَ وعدَلَ عن وعدَلَ/ عدَلَ إلى
    • العادِل: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي صيَّر الشَّيءَ معتدِلاً متناسبَ الخَلْق من غير تفاوت، والذي خلق الإنسان في صورة حسنة مفارِقة لسائر الخلق، والذي يَعْدِل فلا يظلم أحدًا ولا يجور عليه
    • كَانَ حَاكِماً عَادِلاً : مُنْصِفاً، أَيْ لاَ يَظْلِمُ أَحَداً
    • أَصْدَرَ حُكْماً عَادِلاً : مُنْصِفاً يَتَّسِمُ بِالنَّزَاهَةِ وَالْعَدْلِ
  10. مُعَدَّل: (اسم)


    • الجمع : معدّلون و مُعدَّلات
    • اسم مفعول من عدَّلَ
    • المُعَدَّل في التقدير: النسبة المتوسطة بين أعداد مختلفة (مو)
    • مُعَدَّلُ السُّرْعَةِ : مُتَوَسِّطُهَا
    • مُعَدَّلُ الْمَوَالِيدِ : عَدَدُ الْمَوَالِيدِ مُقَدَّرًا لِكُلِّ أَلْفٍ مِنْ سُكَّانِ بَلَدٍ أَوْ جِهَةٍ خِلاَلَ سَنَةٍ مُعَدَّلُ الوَفَيَاتِ
    • بِمُعَدَّلِ كَذَا : بِمِقْدَارِ، بِمُتَوَسِّطِ
    • مُعدَّل الانخفاض: (البيئة والجيولوجيا) مقدار الهبوط في درجة حرارة الجوّ كُلَّما زاد الارتفاع عن سطح البحر
    • مُعدَّل سعر صرف العملات: (الاقتصاد) المعدَّل الذي تُبدَّل به وحدة نقد بلد ما بوحدة نقد لبلد آخر
    • مُعدَّل الحركة: (الطبيعة والفيزياء) متوسِّط تغيُّر المسافة التي يقطعها المتحرّك على مساره بالنِّسبة للزَّمن
    • مُعدَّل الخَصْم: (الاقتصاد) نسبة الفائدة التي يتمّ فرضها من قِبل البنك المركزيّ على قروض البنوك التجاريّة
    • مُعَدَّل الوَفَيات: نسبة مجموع الوفيات إلى مجموع السُّكَّان في مجتمع أو منطقة معيّنة خلال فترة معيَّنة
  11. اِعتدال: (اسم)
    • مصدر اعتدلَ/ اعتدلَ في
    • الاعتدال الربيعيّ: (الجغرافيا) الوقت الذي يتساوى فيه الليل والنهار في جميع مناطق سطح الأرض، ويكون ذلك في 21 من مارس (آذار) أي في الرَّبيع
    • الاعتدال الخريفيّ: (الجغرافيا) تساوي اللّيل والنَّهار في الخريف ويكون في أوَّل يوم في فصل الخريف
    • يَأْكُلُ بِاعْتِدالٍ تامٍّ : دونَ إِفْراطٍ
    • مَوْقِفٌ فيهِ اعْتِدالٌ : لُيونَةٌ لا تَطَرُّفَ فيها
    • اِمْرَأَةٌ حَسَنَةُ الاِعْتِدالِ : حَسَنَةُ القِوامِ
    • اِمْتازَ النَّهارُ بِاعْتِدالِ الحَرارَةِ : اِنْخِفاضٌ مُتَوَسِّطٌ لا هُوَ بِالحارِّ ولا هُوَ بِالبارِدِ
  12. اِنعَدَلَ: (فعل)
    • اِنْعَدَلَ، يَنْعَدِلُ، مصدر اِنْعِدالٌ
    • اِنْعَدَلَ عَنِ الطَّريقِ : مالَ عَنْهُ، حادَ
  13. أَعْدَلَ: (فعل)
    • أعدلَ يُعدِل ، إعدالاً ، فهو مُعْدِل ، والمفعول مُعْدَل
    • أعدل الميزانَ: أقامه وسوَّاه
  14. تَعادَلَ: (فعل)
    • تعادلَ يتعادل ، تعادُلاً ، فهو متعادِل
    • تَعَادَلَ الفَرِيقَانِ : تَسَاوَيَا، تَكَافَآ
    • تَعَادَلَتْ كَفَّتَا المِيزَانِ : تَوَازَنَتَا
  15. تَعديل: (اسم)
    • الجمع : تعديلات
    • مصدر عَدَّلَ
    • لَمْ يُوَافِقْ عَلَى تَعْدِيلِ مَوْضُوعِهِ : إِدْخَالُ تَغْيِيرَاتٍ عَلَيْهِ دُونَ الْمَسِّ بِأَفْكَارِهِ العَامَّةِ
    • قَرَّرَتِ الوِزَارَةُ تَعْدِيلَ البَرَامِجِ : إِدْخَالَ إِصْلاَحَاتٍ عَلَيْهَا
    • أُعْلِنَ عَنْ تَعْدِيلٍ وِزَارِيٍّ فِي الحُكُومَةِ : عَنْ تَغْيِيرِ وَتَبْدِيلِ بَعْضِ الوُزَرَاءِ فَقَطْ مِمَّا لاَ يُؤَدِّي إِلَى اسْتِقَالَتِهَا
    • قِسْمَةُ التَّعْدِيلِ : التَّوْزِيعُ بِحَسَبِ القِيمَةِ لاَ المِقْدَارِ
    • (لحديث) تزكية الشُّهود أو رُواة الحديث بوصفهم بأنهم عُدولٌ تُرْضَى شهادتُهم، والتعديل من أهم علوم الحديث؛ إذ به يتميز الصحيح من السقيم، والمقبول من المردود من الروايات لم يكن الحديث النَّبويّ يُقْبَل إلاَّ من راوٍ تمَّ تعديله
  16. عَديل: (اسم)


    • الجمع : أَعدالٌ ، و عُدَلاءُ
    • العَدِيلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ
    • وعَدِيل الرَّجُلِ: زوجُ أُخت امرأَته
    • عديلان: سِلْفان، وهما زَوْجا الأختين
  17. عُدُول: (اسم)
    • عُدُول : مصدر عَدَلَ
  18. عُدُول: (اسم)
    • عُدُول : جمع عادِل
  19. عُدُول: (اسم)
    • عُدُول : جمع عِدل
  20. عُدول: (اسم)
    • مصدر عَدَلَ
    • قَرَّرَ الْعُدُولَ عَنِ الْعَمَلِ فِي اللَّيْلِ : الْعُزُوفَ عَنْهُ حَمَلَهُ عَلَى الْعُدُولِ عَنْ مُغَامَرَاتِهِ
    • مصدر عدَلَ عن
    • جمع عَدْل وعادل
    • شهود عُدول: من تُرضى شهاداتُهم
  21. عادِل: (اسم)
    • عادِل : فاعل من عَدَلَ
  22. مَعدِل: (اسم)


    • ما لَهُ عنه مَعْدِلٌ: مَصْرِفٌ
  23. مُتعدِّل: (اسم)
    • مُتعدِّل : فاعل من تعدَّلَ
  24. مُعْدَل: (اسم)
    • مُعْدَل : اسم المفعول من أَعْدَلَ
  25. مُعْدِل: (اسم)
    • مُعْدِل : فاعل من أَعْدَلَ
,
  1. عدل
    • "العَدْل: ما قام في النفوس أَنه مُسْتقيم، وهو ضِدُّ الجَوْر.
      عَدَل الحاكِمُ في الحكم يَعْدِلُ عَدْلاً وهو عادِلٌ من قوم عُدُولٍ وعَدْلٍ؛ الأَخيرة اسم للجمع كتَجْرِ وشَرْبٍ، وعَدَل عليه في القضيَّة، فهو عادِلٌ، وبَسَطَ الوالي عَدْلَه ومَعْدِلَته.
      وفي أَسماء الله سبحانه: العَدْل، هو الذي لا يَمِيلُ به الهوى فيَجورَ في الحكم، وهو في الأَصل مصدر سُمِّي به فوُضِعَ مَوْضِعَ العادِلِ، وهو أَبلغ منه لأَنه جُعِلَ المُسَمَّى نفسُه عَدْلاً، وفلان من أَهل المَعْدِلة أَي من أَهل العَدْلِ.
      والعَدْلُ: الحُكْم بالحق، يقال: هو يَقْضي بالحق ويَعْدِلُ.
      وهو حَكَمٌ عادِلٌ: ذو مَعْدَلة في حكمه.
      والعَدْلُ من الناس: المَرْضِيُّ قولُه وحُكْمُه.
      وقال الباهلي: رجل عَدْلٌ وعادِلٌ جائز الشهادة.
      ورَجُلٌ عَدْلٌ: رِضاً ومَقْنَعٌ في الشهادة؛ قال ابن بري ومنه قول كثير: وبايَعْتُ لَيْلى في الخَلاء، ولم يَكُنْ شُهودٌ على لَيْلى عُدُولٌ مَقَانِعُ ورَجُلٌ عَدْلٌ بيِّن العَدْلِ والعَدَالة: وُصِف بالمصدر، معناه ذو عَدْلٍ.
      قال في موضعين: وأَشْهِدوا ذَوَيْ عَدْلٍ منكم، وقال: يَحْكُم به ذَوَا عَدْلٍ منكم؛ ويقال: رجل عَدْلٌ ورَجُلانِ عَدْلٌ ورِجالٌ عَدْلٌ وامرأَة عَدْلٌ ونِسْوةٌ عَدْلٌ، كلُّ ذلك على معنى رجالٌ ذَوُو عَدْلٍ ونِسوةٌ ذوات عَدْلٍ، فهو لا يُثَنَّى ولا يجمع ولا يُؤَنَّث، فإِن رأَيته مجموعاً أَو مثنى أَو مؤَنثاً فعلى أَنه قد أُجْرِي مُجْرى الوصف الذي‏ ليس ‏بمصدر، وقد حكى ابن جني: امرأَة عَدْلة، أَنَّثوا المصدر لما جرى وصفاً على المؤنث وإِن لم يكن على صورة اسم الفاعل، ولا هو الفاعل في الحقيقة،وإِنما اسْتَهْواه لذلك جَرْيُها وصفاً على المؤنث؛ وقال ابن جني: قولهم رجل عَدْلٌ وامرأَة عَدْل إِنما اجتمعا في الصفة المُذَكَّرة لأَن التذكير إِنما أَتاها من قِبَل المصدرية، فإِذا قيل رجل عَدْلٌ فكأَنه وصف بجميع الجنس مبالغةً كما تقول: استَوْلى على الفَضْل وحاز جميعَ الرِّياسة والنُّبْل ونحو ذلك، فوُصِف بالجنس أَجمع تمكيناً لهذا الموضع وتوكيداً،وجُعِل الإِفراد والتذكير أَمارةً للمصدر المذكور، وكذلك القول في خَصْمٍ ونحوه مما وُصِف به من المصادر، قال: فإِن قلت فإِن لفظ المصدر قد جاء مؤنثاً نحو الزِّيادة والعِيادة والضُّؤُولة والجُهومة والمَحْمِيَة والمَوْجِدة والطَّلاقة والسَّباطة ونحو ذلك، فإِذا كان نفس المصدر قد جاء مؤَنثاً فما هو في معناه ومحمول بالتأْويل عليه أَحْجى بتأْنيثه، قيل: الأَصل لقُوَّته أَحْمَلُ لهذا المعنى من الفرع لضعفه، وذلك أَن الزِّيادة والعيادة والجُهومة والطَّلاقة ونحو ذلك مصادر غير مشكوك فيها، فلحاقُ التاء لها لا يُخْرِجها عما ثبت في النفس من مَصدَرِيَّتها، وليس كذلك الصفة لأَنها ليست في الحقيقة مصدراً، وإِنما هي مُتَأَوَّلة عليه ومردودة بالصَّنْعة إِليه، ولو قيل رجُلٌ عَدْلٌ وامرأَة عَدْلة وقد جَرَت صفة كما ترى لم يُؤْمَنْ أَن يُظَنَّ بها أَنها صفة حقيقية كصَعْبة من صَعْبٍ، ونَدْبة من نَدْبٍ، وفَخْمة من فَخْمٍ، فلم يكن فيها من قُوَّة الدلالة على المصدرية ما في نفس المصدر نحو الجُهومة والشُّهومة والخَلاقة، فالأُصول لقُوَّتها يُتَصَرَّف فيها والفروع لضعفها يُتَوَقَّف بها، ويُقْتَصر على بعض ما تُسَوِّغه القُوَّةُ لأُصولها، فإِن قيل: فقد، قالوا رجل عَدْل وامرأَة عَدْلة وفرسٌ طَوْعة القِياد؛ وقول أُميَّة: والحَيَّةُ الحَتْفَةُ الرَّقْشاءُ أَخْرَجَهَا،من بيتِها، آمِناتُ اللهِ والكَلِمُ قيل: هذا قد خَرَجَ على صورة الصفة لأَنهم لم يُؤْثِروا أَن يَبْعُدوا كلَّ البُعْد عن أَصل الوصف الذي بابه أَن يَقع الفَرْقُ فيه بين مُذَكره ومؤَنَّثه، فجرى هذا في حفظ الأُصول والتَّلَفُّت إِليها للمُباقاة لها والتنبيه عليها مَجْرى إِخراج بعض المُعْتَلِّ على أَصله، نحو استَحْوَذَ وضَنِنُوا، ومَجرى إِعمال صُغْتُه وعُدْتُه، وإِن كان قد نُقِل إِلى فَعُلْت لما كان أَصله فَعَلْت؛ وعلى ذلك أَنَّث بعضُهم فقال خَصْمة وضَيْفة،وجَمَع فقال: يا عَيْنُ، هَلاَّ بَكَيْتِ أَرْبَدَ، إِذ قُمْنا، وقامَ الخُصومُ في كَبَد؟ وعليه قول الآخر: إِذا نزَلَ الأَضْيافُ، كان عَذَوَّراً، على الحَيِّ، حتى تَسْتَقِلَّ مَراجِلُه والعَدالة والعُدولة والمَعْدِلةُ والمَعْدَلةُ، كلُّه: العَدْل.
      وتعديل الشهود: أَن تقول إِنهم عُدُولٌ.
      وعَدَّلَ الحُكْمَ: أَقامه.
      وعَدَّلَ الرجلَ: زَكَّاه.
      والعَدَلةُ والعُدَلةُ: المُزَكُّون؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي.
      قال القُرْمُليُّ: سأَلت عن فلان العُدَلة أَي الذين يُعَدِّلونه.
      وقال أَبو زيد: يقال رجل عُدَلة وقوم عُدَلة أَيضاً، وهم الذين يُزَكُّون الشهودَ وهم عُدُولٌ، وقد عَدُلَ الرجلُ، بالضم، عَدالةً.
      وقوله تعالى: وأَشهِدوا ذَوَيْ عَدْلٍ منكم؛ قال سعيد بن المسيب: ذَوَيْ عَقْل،وقال إِبراهيم: العَدْلُ الذي لم تَظْهَر منه رِيبةٌ.
      وكَتَب عبدُ الملك إِلى سعيد بن جُبَير يسأَله عن العَدْل فأَجابه: إِنَّ العَدْلَ على أَربعة أَنحاء: العَدْل في الحكم، قال الله تعالى: وإِن حَكَمْتَ (* قوله «قال الله تعالى وان حكمت إلخ» هكذا في الأصل ومثله في التهذيب والتلاوة بالقسط) فاحْكُمْ بينهم بالعَدْل.
      والعَدْلُ في القول، قال الله تعالى: وإِذا قُلْتُم فاعْدِلوا: والعَدْل: الفِدْية، قال الله عز وجل: لا يُقْبَل منها عَدْلٌ.
      والعَدْل في الإِشْراك، قال الله عز وجل: ثم الذين كفروا برَبِّهم يَعْدِلون؛ أَي يُشْرِكون.
      وأَما قوله تعالى: ولن تَسْتَطِيعوا أَن تَعْدِلوا بين النساء ولو حَرَصْتُم؛ قال عبيدة السَّلماني والضَّحَّاك: في الحُبِّ والجِماع.
      وفلان يَعْدِل فلاناً أَي يُساوِيه.
      ويقال: ما يَعْدِلك عندنا شيءٌ أَي ما يقَع عندنا شيءٌ مَوْقِعَك.
      وعَدَّلَ المَوازِينَ والمَكاييلَ: سَوَّاها.
      وعَدَلَ الشيءَ يَعْدِلُه عَدْلاً وعادَله: وازَنَه.
      وعادَلْتُ بين الشيئين، وعَدَلْت فلاناً بفلان إِذا سَوَّيْت بينهما.
      وتَعْدِيلُ الشيء: تقويمُه، وقيل: العَدْلُ تَقويمُك الشيءَ بالشيءِ من غير جنسه حتى تجعله له مِثْلاً.
      والعَدْلُ والعِدْلُ والعَدِيلُ سَواءٌ أَي النَّظِير والمَثِيل، وقيل: هو المِثْلُ وليس بالنَّظِير عَيْنه، وفي التنزيل: أَو عَدْلُ ذلك صِياماً؛ قال مُهَلْهِل:على أَنْ ليْسَ عِدْلاً من كُلَيْبٍ،إِذا بَرَزَتْ مُخَبَّأَةُ الخُدُور والعَدْلُ، بالفتح: أَصله مصدر قولك عَدَلْت بهذا عَدْلاً حَسَنًا،تجعله اسماً للمِثْل لِتَفْرُق بينه وبين عِدْل المَتاع، كما، قالوا امرأَة رَزانٌ وعَجُزٌ رَزِينٌ للفَرْق.
      والعَدِيلُ: الذي يُعادِلك في الوَزْن والقَدر؛ قال ابن بري: لم يشترط الجوهري في العَدِيل أَن يكون إِنساناً مثله، وفَرَق سيبويه بين العَدِيل والعِدْل فقال: العَدِيلُ من عادَلَك من الناس، والعِدْلُ لا يكون إِلاَّ للمتاع خاصَّة، فبَيَّن أَنَّ عَدِيل الإِنسان لا يكون إِلاَّ إِنساناً مثله، وأَنَّ العِدْل لا يكون إِلاَّ للمتاع، وأَجاز غيرُه أَن يقال عندي عِدْلُ غُلامِك أَي مِثْله، وعَدْلُه،بالفتح لا غير، قيمتُه.
      وفي حديث قارئ القرآن (* قوله «وفي حديث قارئ القرآن إلخ» صدره كما في هامش النهاية: فقال رجل يا رسول الله أرأيتك النجدة تكون في الرجل؟ فقال: ليست إلخ.
      وبهذا يعلم مرجع الضمير في ليست.
      وقوله:، قال ابن الاثير إلخ عبارته في النهاية: قد تكرر ذكر العدل والعدل بالكسر والفتح في الحديث وهما بمعنى المثل وقيل هو بالفتح الى آخر ما هنا).
      وصاحب الصَّدَقة: فقال ليْسَتْ لهما بعَدْل؛ هو المِثْل؛ قال ابن الأَثير: هو بالفتح، ما عادَله من جنسه، وبالكسر ما ليس من جنسه، وقيل بالعكس؛ وقول الأَعلم: مَتى ما تَلْقَني ومَعي سِلاحِي،تُلاقِ المَوْتَ لَيْس له عَدِيلُ يقول: كأَنَّ عَدِيلَ الموت فَجْأَتُه؛ يريد لا مَنْجَى منه، والجمع أَعْدالٌ وعُدَلاءُ.
      وعَدَل الرجلَ في المَحْمِل وعَادَلَهُ: رَكِب معه.
      وفي حديث جابر: إِذا جاءت عَمَّتي بأَبي وخالي مَقْتولَيْنِ عادَلْتُهما على ناضِحٍ أَي شَدَدْتُهما على جَنْبَي البَعير كالعِدْلَيْن.
      وعَدِيلُك: المُعادِلُ لك.
      والعِدْل: نِصْف الحِمْل يكون على أَحد جنبي البعير، وقال الأَزهري: العِدْل اسم حِمْل مَعْدُولٍ بحِمْلٍ أَي مُسَوًّى به، والجمع أَعْدالٌ وعُدُولٌ؛ عن سيبويه.
      وقال الفراء في قوله تعالى: أَو عَدْل ذلك صياماً، قال: العَدْلُ ما عادَلَ الشيءَ من غير جنسه، ومعناه أَي فِداءُ ذلك.
      والعِدْلُ: المِثْل مِثْل الحِمْل، وذلك أَن تقول عندي عِدْلُ غُلامِك وعِدْلُ شاتك إِذا كانت شاةٌ تَعْدِل شاةً أَو غلامٌ يَعْدِل غلاماً، فإِذا أَردت قيمته من غير جنسه نَصَبْت العَيْن فقلت عَدْل، وربما كَسَرها بعضُ العرب، قال بعض العرب عِدْله، وكأَنَّه منهم غلطٌ لتَقارُب معنى العَدْل من العِدْل، وقد أَجمعوا على أَن واحد الأَعدال عِدْل؛ قال: ونُصِب قوله صياماً على التفسير كأَنَّه عَدْلُ ذلك من الصِّيام، وكذلك قوله: مِلْء الأَرضِ ذَهباً؛ وقال الزجاج: العَدْلُ والعِدْلُ واحد في معنى المِثْل، قال: والمعنى واحد، كان المِثْلُ من الجنس أَو من غير الجنس.
      قال أَبو إِسحق: ولم يقولوا إِن العرب غَلِطَت وليس إِذا أَخطأَ مُخْطِئٌ وجَب أَن يقول إِنَّ بعض العرب غَلِط.
      وقرأَ ابن عامر: أَو عِدْلُ ذلك صِياماً، بكسر العين، وقرأَها الكسائي وأَهل المدينة بالفتح.
      وشَرِبَ حتى عَدَّل أَي صار بطنه كالعِدْل وامْتَلأ؛ قال الأَزهري: وكذلك عَدَّنَ وأَوَّنَ بمعناه.
      ووقع المُصْطَرِعانِ عِدْلَيْ بعيرٍ أَي وَقَعا مَعاً ولم يَصْرَع أَحدُهما الآخر.
      والعَدِيلتان: الغِرَارتانِ لأَن كل واحدة منهما تُعادِل صاحبتَها.
      الأَصمعي: يقال عَدَلْت الجُوالِقَ على البعير أَعْدِله عَدْلاً؛ يُحْمَل على جَنْب البعير ويُعْدَل بآخر.
      ابن الأَعرابي: العَدَلُ، محرّكٌ، تسوية الأَوْنَيْن وهما العِدْلانِ.
      ويقال: عَدَلْت أَمتعةَ البيت إِذا جَعَلْتها أَعدالاً مستوية للاعْتِكام يومَ الظَّعْن.
      والعدِيل: الذي يُعادِلُك في المَحْمِل.
      والاعْتِدالُ: تَوَسُّطُ حالٍ بين حالَيْن في كَمٍّ أَو كَيْفٍ، كقولهم جِسْمٌ مُعْتَدِلٌ بين الطُّول والقِصَر، وماء مُعْتَدِلٌ بين البارد والحارِّ، ويوم مُعْتَدِلٌ طيِّب الهواء ضدُّ مُعْتَذِل، بالذال المعجمة.
      وكلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَل؛ وكلُّ ما أَقَمْته فقد عَدَلْته.
      وزعموا أَن عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، قال: الحمد لله الذي جَعَلَني في قَوْمٍ إِذا مِلْتُ عَدَلُوني كما يُعْدَل السَّهْم في الثِّقافِ، أَي قَوَّمُوني؛ قال: صَبَحْتُ بها القَوْمَ حتى امْتَسَكْتُ بالأَرض، أَعْدِلُها أَن تَمِيلا وعَدَّلَه: كعَدَلَه.
      وإِذا مالَ شيءٌ قلت عَدَلته أَي أَقمته فاعْتَدَل أَي استقام.
      ومن قرأَ قول الله، عز وجل: خَلَقَكَ فَسوّاك فَعَدَلك،بالتخفيف، في أَيِّ صورةٍ ما شاء؛ قال الفراءُ: من خَفَّف فَوجْهُه، والله أَعلم، فَصَرَفك إِلى أَيِّ صورة ما شاء: إِمَّا حَسَنٍ وإِمَّا قبيح،وإِمَّا طَويل وإِمَّا قَصير، وهي قراءة عاصم والأَخفش؛ وقيل أَراد عَدَلك من الكفر إِلى الإِيمان وهي نِعْمة (* قوله «وهي نعمة» كذا في الأصل،وعبارة التهذيب: وهما نعمتان) ومن قرأَ فعَدَّلك فشَدَّد، قال الأَزهري: وهو أَعجبُ الوجهين إِلى الفراء وأَجودُهما في العربية، فمعناه قَوَّمك وجَعَلَك مُعْتدلاً مُعَدَّل الخَلْق، وهي قراءة نافع وأَهل الحجاز، قال: واخْتَرْت عَدَّلك لأَنَّ المطلوب الإثنتين التركيب أَقوى في العربية من أَن تكون في العَدْل، لأَنك تقول عَدَلْتك إِلى كذا وصَرَفتك إِلى كذا، وهذا أَجودُ في العربية من أَن تقول عَدَلْتك فيه وصَرَفْتك فيه، وقد، قال غير الفراء في قراءة من قرأَ فَعَدَلك، بالتخفيف: إِنه بمعنى فَسَوّاك وقَوَّمك، من قولك عَدَلْت الشيء فاعْتَدل أَي سَوّيْته فاسْتَوَى؛ ومنه قوله:وعَدَلْنا مَيْلَ بَدْر فاعْتَدَل أَي قَوَّمْناه فاستقام، وكلُّ مُثَقَّفٍ مُعْتَدِلٌ.
      وعَدَلْت الشيءَ بالشيء أَعْدِلُه عُدولاً إِذا ساويته به؛ قال شَمِر: وأَما قول الشاعر: أَفَذاكَ أَمْ هِي في النَّجا ءِ، لِمَنْ يُقارِبُ أَو يُعادِل؟ يعني يُعادِلُ بي ناقته والثَّوْر.
      واعْتَدَل الشِّعْرُ: اتَّزَنَ واستقام، وعَدَّلْته أَنا.
      ومنه قول أَبي علي الفارسي: لأَن المُرَاعى في الشِّعْر إِنما هو تعديل الأَجزاء.
      وعَدَّل القَسَّامُ الأَنْصِباءَ للقَسْمِ بين الشُّركاء إِذا سَوّاها على القِيَم.
      وفي الحديث: العِلْم ثلاثة منها فَرِيضةٌ عادِلَةٌ، أَراد العَدْل في القِسْمة أَي مُعَدَّلة على السِّهام المذكورة في الكتاب والسُّنَّة من غير جَوْر، ويحتمل أَن يريد أَنها مُسْتَنْبَطة من الكتاب والسُّنَّة، فتكون هذه الفَريضة تُعْدَل بما أُخِذ عنهما.
      وقولهم: لا يُقْبَل له صَرْفٌ ولا عَدْلٌ، قيل: العَدْل الفِداء؛ ومنه قوله تعالى: وإِنْ تَعْدِلْ كلَّ عَدْلٍ لا يؤخَذْ منها؛ أَي تَفْدِ كُلَّ فِداء.
      وكان أَبو عبيدة يقول: وإِنْ تُقْسِطْ كلَّ إِقْساط لا يُقْبَلْ منها؛ قال الأَزهري: وهذا غلط فاحش وإِقدام من أَبي عبيدة على كتاب الله تعالى، والمعنى فيه لو تَفْتدي بكل فداء لا يُقْبَل منها الفِداءُ يومئذ.
      ومثله قوله تعالى: يَوَدُّ المُجْرِمُ لو يَفْتَدي من عذاب يَوْمئذٍ ببَنِيه (* قوله «واني لانحي» كذا ضبط في المحكم، بضم الهمزة وكسر الحاء، وفي القاموس: وأنحاء عنه: عدله).
      قال: معناه لم يَنْعَدِلْ، وقيل: معنى قوله لم يُعادِل أَي لم يَعْدِل بنحو أَرضها أَي بقَصْدِها نحواً، قال: ولا يكون يُعادِل بمعنى يَنْعَدِل.
      والعِدال: أَن يَعْرِض لك أَمْرانِ فلا تَدْرِي إِلى أَيِّهما تَصيرُ فأَنت تَرَوَّى في ذلك؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد: وذُو الهَمِّ تُعْدِيه صَرِيمةُ أَمْرِه،إِذا لم تُميِّتْه الرُّقى، ويُعَادِلُ يقول: يُعادِل بين الأَمرين أَيَّهما يَرْكَب.
      تُميِّتْه: تُذَلِّله المَشورات وقولُ الناس أَين تَذْهَب.
      والمُعادَلَةُ: الشَّكُّ في أَمرين، يقال: أَنا في عِدالٍ من هذا الأَمر أَي في شكٍّ منه: أَأَمضي عليه أَم أَتركه.
      وقد عادلْت بين أَمرين أَيَّهما آتي أَي مَيَّلْت؛ وقول ذي الرمة: إِلى ابن العامِرِيِّ إِلى بِلالٍ،قَطَعْتُ بنَعْفِ مَعْقُلَة العِدالا
      ، قال الأَزهري: العرب تقول قَطَعْتُ العِدالَ في أَمري ومَضَبْت على عَزْمي، وذلك إِذا مَيَّلَ بين أَمرين أَيَّهُما يأْتي ثم استقام له الرأْيُ فعَزَم على أَوْلاهما عنده.
      وفي حديث المعراج: أُتِيتُ بإِناءَيْن فَعَدَّلْتُ بينهما؛ يقال: هو يُعَدِّل أَمرَه ويُعادِلهُ إِذا تَوَقَّف بين أَمرين أَيَّهُما يأْتي، يريد أَنهما كانا عنده مستويَيْنِ لا يقدر على اختيار أَحدهما ولا يترجح عنده، وهو من قولهم: عَدَل عنه يَعْدِلُ عُدولاً إِذا مال كأَنه يميل من الواحد إِلى الآخر؛ وقال المَرَّار: فلما أَن صَرَمْتُ، وكان أَمْري قَوِيماً لا يَمِيلُ به العُدولُ
      ، قال: عَدَلَ عَنِّي يَعْدِلُ عُدُولاً لا يميل به عن طريقه المَيْلُ؛ وقال الآخر: إِذا الهَمُّ أَمْسى وهو داءٌ فأَمْضِه،ولَسْتَ بمُمْضيه، وأَنْتَ تُعادِلُه
      ، قال: معناه وأَنتَ تَشُكُّ فيه.
      ويقال: فلان يعادِل أَمرَه عِدالاً ويُقَسِّمُه أَي يَميل بين أَمرين أَيَّهُما يأْتي؛ قال ابن الرِّقاع: فإِن يَكُ في مَناسِمها رَجاءٌ،فقد لَقِيَتْ مناسِمُها العِدالا أَتَتْ عَمْراً فلاقَتْ من نَداه سِجالَ الخير؛ إِنَّ له سِجالا والعِدالُ: أَن يقول واحدٌ فيها بقيةٌ، ويقولَ آخرُ ليس فيها بقيةٌ.
      وفرسٌ مُعْتَدِلُ الغُرَّةِ إِذا توَسَّطَتْ غُرَّتُه جبهتَهُ فلم تُصِب واحدةً من العينين ولم تَمِلْ على واحدٍ من الخدَّين، قاله أَبو عبيدة.
      وعَدَلَ الفحلَ عن الضِّراب فانْعَدَلَ: نحَّاه فتنحَّى؛ قال أَبو النجم:وانْعَدلَ الفحلُ ولَمَّا يُعْدَل وعَدَلَ الفحلُ عن الإِبل إِذا تَرَك الضِّراب.
      وعَدَلَ بالله يَعْدِلْ: أَشْرَك.
      والعادل: المُشْرِكُ الذي يَعْدِلُ بربِّه؛ ومنه قول المرأَة للحَجَّاج: إِنك لقاسطٌ عادِلٌ؛ قال الأَحمر: عَدَلَ الكافرُ بربِّه عَدْلاً وعُدُولاً إِذا سَوَّى به غيرَه فعبَدَهُ؛ ومنه حديثُ ابن عباس، رضي الله عنه:، قالوا ما يُغْني عنا الإِسلامُ وقد عَدَلْنا بالله أَي أَشْرَكْنا به وجَعَلْنا له مِثْلاً؛ ومنه حديث عليّ، رضي الله عنه: كَذَبَ العادِلون بك إِذ شَبَّهوك بأَصنامهم.
      وقولُهم للشيء إِذا يُئِسَ منه: وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ؛ هو العَدْلُ بنُ جَزْء بن سَعْدِ العَشِيرة وكان وَليَ شُرَطَ تُبَّع فكان تُبَّعٌ إِذا أَراد قتل رجل دفَعَه إِليه، فقال الناس: وُضِعَ على يَدَي عَدْلٍ، ثم قيل ذلك لكل شيء يُئِسَ منه.
      وعَدَوْلى: قريةٌ بالبحرين، وقد نَفَى سيبويه فَعَولى فاحتُجَّ عليه بعَدَوْلى فقال الفارسي: أَصلها عَدَوْلاً، وإِنما تُرك صرفُه لأَنه جُعل اسماً للبُقْعة ولم نسمع نحن في أَشعارهم عَدَوْلاً مصروفاً.
      والعَدَوْلِيَّةُ في شعر طَرَفَةَ: سُفُنٌ منسوبة إِلى عَدَوْلى؛ فأَما قول نَهْشَل بن حَرِّيّ: فلا تأْمَنِ النَّوْكَى، وإِن كان دارهُمُ وراءَ عَدَوْلاتٍ، وكُنْتَ بقَيْصَرا فزعم بعضهم أَنه بالهاء ضرورة، وهذا يُؤَنِّس بقول الفارسي، وأَما ابن الأَعرابي فقال: هي موضع وذهب إِلى أَن الهاء فيها وضْعٌ، لا أَنه أَراد عَدَوْلى، ونظيره قولهم قَهَوْباةُ للنَّصْل العريض.
      قال الأَصمعي: العَدَوْلِيُّ من السُّفُن منسوب إِلى قرية بالبحرين يقال لها عَدَوْلى، قال: والخُلُجُ سُفُنٌ دون العَدَوْلِيَّة؛ وقال ابن الأَعرابي في قول طَرَفة:عَدَوْلِيَّة أَو من سَفين ابن نَبْتَل (* قوله «نبتل» كذا في الأصل والتهذيب، والذي في التكملة: يا من؛ وتمامه:يجوز بها الملاح طورا ويهتدي).
      قال: نسبها إِلى ضِخَم وقِدَم، يقول هي قديمة أَو ضَخْمة، وقيل: العَدَوْليَّة نُسبَتْ إِلى موضع كان يسمى عَدَوْلاة وهي بوزن فَعَوْلاة، وذكر عن ابن الكلبي أَنه، قال: عَدَوْلى ليسوا من ربيعةَ ولا مُضر ولا ممن يُعْرَفُ من اليمن إِنما هم أُمَّةٌ على حِدَة؛ قال الأَزهري: والقولُ في العَدَوْليَّ ما، قاله الأَصمعي.
      وشجر عَدَوْلِيٌّ: قديمٌ، واحدته عَدَوْلِيَّة؛ قال أَبو حنيفة: العَدَوْليُّ القديمُ من كل شيء؛ وأَنشد غيره:عليها عَدَوْلِيُّ الهَشِيم وصامِلُه ويروى: عَدامِيل الهَشيم يعني القديمَ أَيضاً.
      وفي خبر أَبي العارم: فآخُذُ في أَرْطًى عَدَوْلِيٍّ عُدْمُلِيٍّ.
      والعَدَوْلِيُّ: المَلاَّح.
      ابن الأَعرابي: يقال لزوايا البيت المُعَدَّلات والدَّراقِيع والمُرَوَّيات والأَخْصام والثَّفِنات، وروى الأَزهري عن الليث: المُعْتَدِلةُ من النوق الحَسَنة المُثَقَّفَة الأَعضاء بعضها ببعض، قال: وروى شَمِر عن مُحارِب
      ، قال: المُعْتَدِلة مِن النوق، وجَعَله رُباعيّاً من باب عَندَل، قال الأَزهري: والصواب المعتدلة، بالتاء، وروى شمر عن أَبي عدنانَ الكناني أَنشده: وعَدَلَ الفحلُ، وإِن لم يُعْدَلِ،واعْتَدَلَتْ ذاتُ السَّنام الأَمْيَلِ
      ، قال: اعتدالُ ذات السَّنامِ الأَمْيلِ استقامةُ سَنامها من السِّمَن بعدما كان مائلاً؛ قال الأَزهري: وهذا يدل على أَن الحرف الذي رواه شمر عن محارب في المُعَنْدِلة غيرُ صحيح، وأَن الصوابَ المُعْتَدِلة لأَن الناقة إِذا سَمِنَت اعْتَدَلَتْ أَعضاؤها كلُّها من السَّنام وغيره،ومُعَنْدِلة من العَنْدَل وهو الصُّلْبُ الرأْس، وسيأْتي ذكره في موضعه، لأَن عَنْدَل رُباعيٌّ خالص.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَدْلُ

    • ـ عَدْلُ: ضِدُّ الجَوْرِ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ. عَدَلَ يَعْدِلُ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ، بلَفْظ الواحِدِ، وهذا اسمٌ للجَمع. رجُلٌ عَدْلٌ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ.
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً: أقامَهُ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً: زَكَّاهُ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ: سَوَّاهُ.
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ: المُزَكُّون، أو العُدَلَةُ للواحِدِ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ.
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ: وازَنَهُ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ: رَكِبَ معه.
      ـ عَدْلُ: المِثْلُ والنَّظيرُ، كالعِدْلِ والعَديل، ج: أعْدالٌ وعُدَلاءُ، والكَيْلُ، والجَزاءُ، والفَريضَةُ، والنافِلَةُ، والفِداءُ، والسَّوِيَّةُ، والاسْتِقامَةُ.
      ـ وبِلا لامٍ: رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ، دُفِعَ إليه، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه: ''وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ''،
      ـ عِدْلُ: نِصْفُ الحِمْلِ، ج: أعْدال وعُدولٌ.
      ـ عَديلُكَ: مُعادِلُكَ.
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل: صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ.
      ـ اعْتدالُ: تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ.
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً: حاد،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً: رَجَع،
      ـ عَدَلَ الطريقُ: مالَ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ: تَرَكَ الضِّرابَ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ: نَحَّاهُ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ: سَوَّى بينهما.
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ: مَصْرِفٌ.
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ: اعْوَجَّ.
      ـ عِدالُ: أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك.
      ـ عَدَوْلَى: قرية بالبَحْرَيْنِ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ.
      ـ عَدَوْلِيَّةُ: سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها، أو إلى عَدَوْلٍ: رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ، والعَدَوْلَى جَمْعُها، والمَلاَّحُ.
      ـ عُدَيْلُ: ابنُ الفَرْخِ، شاعرٌ.
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد: محدِّثٌ.
      ـ مُعَدَّلاتُ: زَوايا البيتِ.
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ: إذا ارْتَبَكَ فيه، ولم يُمْضِه.
      ـ عَدَلُ: تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عدل
    • ع د ل: العَدْلُ ضد الجور يقال عَدَلَ عليه في القضية من باب ضرب فهو عادِلٌ وبسط الوالي عَدْلَهُ و مَعْدَِلَتَهُ بكسر الدال وفتحها وفلان من أهل المَعْدَلةِ بفتح الدال أي من أهل العدل ورجل عَدْلٌ أي رضا ومقنع في الشهادة وهو في الأصل مصدر وقوم عَدْلٌ و عُدُولٌ أيضا وهو جمع عدل وقد عَدُلَ الرجل من باب ظرف قال الأخفش العِدْلُ بالكسر المثل و العَدْلُ بالفتح أصله مصدر قولك عَدَلْتُ بهذا عَدْلاً حسنا تجعله اسما للمثل لتفرق بينه وبين عِدْلِ المتاع وقال الفراء العَدْلُ بالفتح ما عدل الشيء من غير جنسه و العِدْلُ بالكسر المثل تقول عندي عِدْلُ غلامك وعِدْلُ شاتك إذا كان غلاما يعدل غلاما أو شاة تعدل شاة فإن أردت قيمته من غير جنسه فتحت العين وربما كسرا بعض العرب وكأنه غلط منهم قال وأجمعوا على واحد الأَعْدَالِ أنه عِدْلٌ بالكسر و العَدِيلُ الذي يعادلك في الفوز والقدر و عَدَلَ عن الطريق جار وبابه جلس و انْعَدَلَ عنه مثله و عَادَلْتُ بين الشيئين و عَدَلْتُ فلانا بفلان إذا سويت بينهما وبابه ضرب و تَعْدِيلُ الشيء تقويمه يقال عَدَّلَهُ تَعْدِيلاً فاعْتَدَلَ أي قوَّمه فاستقام وكل مثقف مُعَدَّلٌ و تَعْدِيلُ الشهود أن تقول إنهم عدول ولا يقبل منها صرف ولا عَدْلٌ فالصرف التوبة والعدل الفدية ومنه قوله تعالى {وإن تعدل كل عدل لا يؤخذ منها} أي وإن تفد كل فداء وقوله تعالى {أو عدل ذلك صياما} أي فداء ذلك و العَادِلُ المشرك الذي يعدل بربه ومنه قول تلك المرأة للحجاج إنك لقاسط عادل

    المعجم: مختار الصحاح

  4. عَدَلَ
    • عَدَلَ عَدَلَ ِ عَدْلاً، وعُدُولا: مالَ.
      ويقال: عَدَل عن الطريق: حاد.
      و عَدَلَ إليه: رَجَعَ.
      و عَدَلَ في أمرِه عَدلا، وعَدَالَة، ومَعْدِلَة: استقام.
      و عَدَلَ في حكمه: حَكَمَ بالعَدْل.
      ويقال: عَدَلَ فلانًا عن طريقه: رجَعَه.
      وعَدَلَه إلى طريقه: عطَفَه.
      و عَدَلَ الشيءَ عَدْلا: أقامه وسوَّاه.
      يقال: عَدَلَ الميزانَ، وعَدَل السهمَ.
      و عَدَلَ الشيءَ بالشيء: سوَّاه به وجعَله مثلَه قائما مقامه.
      ويقال: عَدَلَ بربِّه عَدْلا، وعُدُولا: أَشرك وسوَّى به غيره.
      وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 1ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ) ) .
      وعَدَلَ فلانا بفلان: سوَّى بينهما.
      و عَدَلَ الأمتعةَ: جعلها أَعدالا متساوية لتُحْمَل.
      و عَدَلَ فلانا في المِحْمَل: ركِبَ مَعَه.
      و عَدَلَ الشيءَ بالشيءِ: ساواهُ.
      فهو عادلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اعتدلَ
    • اعتدلَ / اعتدلَ في يعتدل ، اعتدالاً ، فهو مُعتدِل ، والمفعول مُعتدَل فيه :-
      اعتدل الجوُّ توسَّط بين حالَي الحرارَة والبرودة :-حَسَنَةُ الاعتدال: جميلة القوام، - خير الأمور الاعتدال، - اعتدل في تفكيره:-
      • رأي معتدِل: وسطيّ، غير متطرف، - المنطقة المعتدلة: منطقة تجاور المنطقة الاستوائيَّة، وهما منطقتان: المنطقة المعتدلة الشَّمالية، والمنطقة المعتدلة الجنوبيّة، يسودهما مناخ لا شديد الحرّ ولا شديد البرد، - جسم معتدِل: بين الطُّول والقصر، أو بين البدانة والنَّحافة.
      اعتدل الشِّعرُ: اتَّزن واستقام.
      اعتدل فلانٌ في جِلْسَتِه: استقام فيها، واستوى :-اعتدل أمامَ والدِه، - معتدلٌ في حديثه مع معلِّمه، - اعتدل الأمرُ:-? سِعْر معتدل: غير مبالغ فيه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. عدَلَ
    • عدَلَ / عدَلَ إلى يَعدِل ، عَدْلاً ، فهو عادِل ، والمفعول معدول (للمتعدِّي) :-
      عدَل بين المتخاصمين أنصف بينهما وتجنَّب الظُّلْمَ والجَوْرَ، أعطى كلَّ ذي حقٍّ حقَّه :-عدل القاضي في حُكمه، - {وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ} :-
      • الكاتب العَدْل: مأمور عموميّ منوط به أن يحرِّر في دائرة اختصاصه جميع العقود التي يرغب أصحابها في إثبات صفتها الرسميَّة، - قصْر العَدْل: دار القضاء. • عدَل الشّخصَ أو الشّيءَ: سوَّاه وأقامه :-عدَل الميزانَ، - {خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ}: جعلك معتدلاً.
      عدَل ولدَه بصديقه: ساوَى بينهما :- {ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونََ}: يُساوون به ما يعبدون:-? لا يَعدِلك عندي شيء: لا يشبهك، لا يقع عندي شيء موقعك.
      عدَل الشّيءَ بالشّيءِ: سوّاه به :-عدَل لوحَ الخشب بالقدّوم.
      عدَل إلى الشَّيء: أقبل إليه بعد أن أعرض عنه :-عدَل إلى الزَّواج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. عدَّلَ
    • عدَّلَ يعدِّل ، تعديلاً ، فهو مُعدِّل ، والمفعول مُعدَّل :-
      عدَّل الوضعَ بدَّله، أجرى بعض التَّغيير فيه، أزال أخطاءه :-عدَّل الدُّستورَ/ الحكومةَ/ الكتابَ، - عدَّلتِ الدَّولةُ قوانينَ الإيجار، - {الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَّلَكَ} [قرآن]: قوَّمك أحسن تقويم وسوَّى خلقك في أحسن صورة:-
      تعديل القانون أو الدُّستور/ تعديل حكم قضائيّ: تحويره بواسطة السُّلطة التَّشريعيَّة، - تعديل الوزارة: تغيير بعض أعضائها دون استقالتها أو إعادة تأليفها.
      عدَّل الشَّيءَ: أقامه وسوّاه، قوَّمه، أصلحه :-فِراش مُعَدَّل، - عدَّل ربطةَ عنقه.
      عدَّل القسمَةَ: جعلها عادلة. • عدَّل الشِّعْرَ: جعله موزونًا مستقيمًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. عَدَلَ
    • [ع د ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَدَلْتُ، أَعْدِلُ، اِعْدِلْ، مصدر عَدْلٌ.
      1. :-عَدَلَ الْمِيزَانَ :- : سَوَّاهُ، أَقَامَهُ.
      2. :-عَدَلَ السَّهْمَ :- : قَوَّمَهُ، سَوَّاهُ.
      3. :-عَدَلَهُ بِصَاحِبِهِ :- : سَوَّى بَيْنَهُمَا، جَعَلَهُ مِثْلَهُ.
      4. :-عَدَلَ قَوْلُهُ فِعْلَهُ :- : سَاوَى بَيْنَهُمَا. :-وَلَيْسَ فِي الدُّنْيَا سُرُورٌ يَعْدِلُ سُرُورَ الإِخْوَانِ. (ابن المقفع).
      5. :-عَدَلَ بِرَبِّهِ عَدْلاً وَعُدُولاً :- : أَشْرَكَ، سَوَّى بِهِ غَيْرَهُ.الأنعام آية 1 ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ (قرآن).
      6. :-عَدَلَ الأَمْتِعَةَ :- : جَعَلَهَا أَعْدَالاً مُتَسَاوِيَةً لِتُحْمَلَ.
      7. :-عَدَلَ صَاحِبَهُ فِي الْمِحْمَلِ :- : رَكِبَ مَعَهُ.

    المعجم: الغني

  9. عَدْل
    • عَدْل :-
      جمع عُدُول (لغير المصدر {، مؤ عَدْل} لغير المصدر) وعَدْلة (لغير المصدر):
      1 - مصدر عدَلَ/ عدَلَ إلى
      العدل أساس الملك: قوامه وأساسه، - وزارة العدْل: الوزارة المسئولة عن شئون القضاء.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عدُلَ: مَنْ تُرضى شهادتُه (يُطلق على الواحد وغيره).
      3 - فدية، كفَّارة :- {وَإِنْ تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لاَ يُؤْخَذْ مِنْهَا} .
      4 - مِثْل ونظير :-ليس له عَدْل في استقامته، - {أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا} .
      العَدْل: اسم من أسماء الله الحسنى؛ الذي لا يظلم ولا يجور وهو وصف بالمصدر على سبيل المبالغة.
      • محكمة العدْل الدَّوليَّة: (القانون) محكمة تنظر في الخلافات بين الدُّول التي تحتكم إليها، مقرُّها في لاهاي بهولندا.
      • كاتِب عَدْل: شخص ذو سلطة قانونيَّة ليشهد ويُصادق على صحَّة وثيقة وأخذ التَّصريحات والإفادات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. عادلَ
    • عادلَ يعادل ، مُعادلةً ، فهو معادِل ، والمفعول مُعادَل (للمتعدِّي) :-
      عادل بين شيئين قابَل، وازن بينهما :-عادل بين العقاب والإهانة، - عادل بين السَّفر والإقامة ليختار أحدهما.
      عادَلَتِ الصَّادراتُ الوارِداتِ: ساوتها وماثلتها :-عادل بين الشَّهادتين، - شعور لا يعادله شعور:-
      معادَلةٌ صعبة: يصعُبُ الموازنةُ بين طرفيها.
      عادل الشَّهادةَ بشهادة أخرى: سوَّى بينهما، جعلهما في مقامٍ واحد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. عدُلَ
    • عدُلَ يَعدُل ، عدالةً وعُدولةً ، فهو عَدْل وعادِل :-
      عدُل القاضي كان مُنصفًا، مُتجنِّبًا للظُّلم والجور، مرضيَّ الحُكْم، عكْسه ظلَم :-عدُل الأبُ بين أبنائه، - إمام عادلٌ، - العدالة الإلهيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. معادلة
    • معادلة :-
      1 - مصدر عادلَ.
      2 - (الجبر والإحصاء) متساوية تحتوي على مجهولٍ أو أكثر يُراد استخراجه :-معادلة من الدَّرجة الأولى/ الثانية، - معادلة ذات مجهولين.
      المعادلة المستحيلة أو المحالة: التي ليس لها جذر.
      المعادلة العدَديَّة: التي لا تتضمَّن إلاّ أعدادًا.
      المعادلة الحرفيَّة: التي تَضُمّ حروفًا معلومة إلى جانب المجاهيل.
      المعادلة البسيطة: (الجبر والإحصاء) المعادلة الخطّيّة التي أعلى أساس مُتغيِّراتها هو الواحد.
      المعادلات الآنيَّة: (الجبر والإحصاء) مجموعة المعادلات المشتركة المتغيّرات.
      المعادلة بين الشَّهادات: الاعتراف بها متساوية في الامتيازات.
      معادلة كيمائيَّة: (الكيمياء والصيدلة) بيان يوضِّح أسماء الموادّ المتفاعلة والموادّ الناتجة، يتوسّطهما سَهْم يُوضَّح عليه ظروف التفاعل من درجة حرارة وعوامل مساعدة ونحوها.
      المعادلات المتكافئة: (الجبر والإحصاء) التي لها جذور واحدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. عَدَّلَ
    • [ع د ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). عَدَّلْتُ، أُعَدِّلُ، عَدِّلْ، مصدر تَعْدِيلٌ.
      1. :-عَدَّلَ فِي النَّصِّ :- : غَيَّرَ فِيهِ، أَدْخَلَ عَلَيْهِ تَعْدِيلاً أَوْ إِضَافَةً. :-هُمْ يُعَدِّلُونَ الْقَانُونَ مَرَّةً فِي كُلِّ سَنَةٍ.
      2. :-عَدَّلَ مِنْ سُرْعَةِ سَيَّارَتِهِ :- : حَوَّلَ مِنْ سُرْعَتِهَا، نَقَصَ مِنْهَا.
      3. :-عَدَّلَ الْمِيزَانَ :- : أَقَامَهُ، سَوَّاهُ.
      4. :-عَدَّلَ الشَّاهِدَ أَوِ الرَّوِيَّ :- : زَكَّاهُ.
      5. :-عَدَّلَ الْمَتَاعَ :- : جَعَلَهُ عِدْلَيْنِ.

    المعجم: الغني

  14. تعادلَ
    • تعادلَ يتعادل ، تعادُلاً ، فهو متعادِل :-
      تعادل الفريقان مُطاوع عادلَ: تساويا في النَّتيجة دون فوز أحد الطَّرفين :-تعادلتِ الأصواتُ الانتخابيَّة، - تعادُلٌ قويّ.
      تعادُل القيمة: (الاقتصاد) تكافؤ بين سِعْريْ عُملتَين عندما يمكن مبادلة الواحدة بالأخرى بنفس سعر التَّحويل الرَّسميّ السَّائد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. عدَلَ
    • عدَلَ عن يَعدِل ، عُدولاً ، فهو عادِل ، والمفعول معدول عنه :-
      عدَل عن رأيه حاد ورجَع عنه :-عدَل عن الطَّريق/ المعصية، - عدَل عمَّا كان ينوي عليه، - عدَل عن قَراره في اللَّحظة الأخيرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. مُعدَّل
    • مُعدَّل :-
      جمع معدّلون ومُعدَّلات (لغير العاقل):
      1 - اسم مفعول من عدَّلَ.
      2 - متوسِّط، نسبة متوسِّطة بين أعداد مختلفة :-مُعدَّل الدَّخل/ الحرارة/ السُّرعة/ الإنتاج، - مُعدَّلات النموّ الاقتصاديّ/ الزيادة السُّكانيَّة/ التوزيع:-
      مُعَدَّل المواليد: عددُ المواليد مقدَّرًا لكلِّ ألفٍ من سكَّان منطقة ما في سنة.
      مُعدَّل الانخفاض: (البيئة والجيولوجيا) مقدار الهبوط في درجة حرارة الجوّ كُلَّما زاد الارتفاع عن سطح البحر.
      مُعدَّل سعر صرف العملات: (الاقتصاد) المعدَّل الذي تُبدَّل به وحدة نقد بلد ما بوحدة نقد لبلد آخر.
      مُعدَّل الحركة: (الطبيعة والفيزياء) متوسِّط تغيُّر المسافة التي يقطعها المتحرّك على مساره بالنِّسبة للزَّمن.
      مُعدَّل الخَصْم: (الاقتصاد) نسبة الفائدة التي يتمّ فرضها من قِبل البنك المركزيّ على قروض البنوك التجاريّة.
      مُعَدَّل الوَفَيات: نسبة مجموع الوفيات إلى مجموع السُّكَّان في مجتمع أو منطقة معيّنة خلال فترة معيَّنة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. عدل
    • عدل - يعدل ، عدلا وعدالة وعدولة ومعدلة ومعدلة
      1- عدل : أنصف، كان عادلا. 2- عدل في الأمر : استقام فيه.

    المعجم: الرائد

  18. العَدْلُ
    • العَدْلُ : الإنْصاف، وهو إعطاء المرء ما لَهُ وأخْذُ ما عليه.
      و العَدْلُ العادِلُ، ويقال للواحد وغيره.
      ويقال: امرأةٌ عَدْلٌ، وعَدْلَةٌ أيضًا.
      و العَدْلُ المِثلُ والنَّظيرُ.
      و العَدْلُ الجزاءُ.
      و العَدْلُ الفِداءُ.
      وفي التنزيل العزيز:البقرة آية 123 وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ) ) . والجمع : أعْدَالٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. عَادَلَ
    • [ع د ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). عَادَلْتُ، أُعَادِلُ، عَادِلْ، مصدر مُعَادَلَةٌ.
      1. :-عَادَلَ بَيْنَ الْعَمَلَيْنِ :- : وَازَنَ بَيْنَهُمَا. :-وَجَدَ فِي ذَلِكَ مُتْعَةً لاَ تُعَادِلُهَا مُتْعَةٌ.
      2. :-عَادَلَ بَيْنَ الشَّهَادَتَيْنِ :- : سَوَّى بَيْنَهُمَا وَأَقَرَّ بِأَنَّهُمَا مُتَعَادِلَتَانِ فِي الْقِيمَةِ.
      3. :-عَادَلَ بَيْنَ السَّفَرِ وَالْبَقَاءِ :- : تَرَدَّدَ بَيْنَ السَّفَرِ وَالْبَقَاءِ لِيَرَى أَيُّهُمَا أَفْضَلُ.
      4. :-عَادَلَ الأَمْرَ أَوْ فِيهِ :- : تَوَقَّفَ فِيهِ وَلَمْ يُمْضِهِ، اِرْتَبَكَ فِيهِ.
      5. :-عَادَلَ الشَّيْءُ :- : اِعْوَجَّ.

    المعجم: الغني

  20. عَدْلٌ
    • [ع د ل]. (مصدر عَدَلَ).
      1. :-يَعْرِفُهُ النَّاسُ رَجُلاً عَدْلاً :- : عَادِلاً، مُنْصِفاً.
      2. :-إِنَّهُ شَاهِدٌ عَدْلٌ :- : شَاهِدٌ مَعْرُوفٌ بِاسْتِقَامَتِهِ، شَهَادَتُهُ لاَ يُعْتَرَضُ عَلَيْهَا.
      3. :-وَزِيرُ الْعَدْلِ :- : الْمَسْؤُولُ عَنْ قَضَايَا الإِنْصَافِ وَالْعَدَالَةِ، يُشْرِفُ عَلَى الْمَحَاكِمِ وَالْقُضَاةِ وَسَيْرِ السُّجُونِ.
      4. :-يُقِيمُ الْعَدْلَ بَيْنَ النَّاسِ :- : أَيْ يُقِيمُ الإِنْصَافَ وَالْمُسَاوَاةَ فِي حَيَاتِهِمْ وَقَضَايَاهُمْ.
      حَتَّى مَتَى لاَ نَرَى عَدْلاً نَعِيشُ بِه ... ... وَلاَ نَرَى لِدُعَاةِ الْحَقِّ أَعْوَانا
      (ابن الأخنس)
      :-هَلِ الْعَدْلُ أَصْبَحَ عَابِراً وَالْجَوْرُ غَالِباً.
      5. :-لايَقْبَلُ لَهُ صَرْفاً ولاعَدْلاً :- : فِداءً، جَزاءً، دِيَّةً.الأنعام آية 70 وَإِنْ تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لا يُؤْخَذْ مِنْها (قرآن)، البقرة آية 123 ولا يُقْبَلُ مِنْها عَدْلٌ (قرآن).

    المعجم: الغني

  21. تعدَّلَ
    • تعدَّلَ يتعدَّل ، تعدُّلاً ، فهو مُتعدِّل :-
      تعدَّل الطَّقْسُ مُطاوع عدَّلَ: تحسّن :-تعدَّلتِ النَّتيجةُ بين الفريقين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. عَدالَة
    • عَدالَة :-
      1 - مصدر عدُلَ
      العَدالة المزعومة: التي قيل إنّها عدالة وليست كذلك، - طَرِيد العدالة: الخارج على القانون.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) إحدى الفضائل الأربع التي سلَّم بها الفلاسفة من قديم، وهي: الحكمة والشجاعة والعفّة والعدالة.
      العَدالة الاجتماعيَّة: (الاقتصاد) نظام اقتصاديّ يعمل على إزالة الفروق الاقتصاديَّة الكبيرة بين طبقات المجتمع.
      عدالة التَّوزيع: (الاقتصاد) قيام الدَّولة بتوزيع الحقوق والواجبات بين الأفراد حسب كفاياتهم في حدود المصلحة العامّة.
      • محكمة العدالة المطلقة: (القانون) محكمة لا تتقيَّد بحرفيَّة نصوص القانون العامّ، بل تبني أحكامها على مبادئ الإنصاف وقواعد العدالة الطليقة من القيود.
      العَدالة:
      1 - (لحديث) لفظ جامع للشروط التي يجب توافرها في راوي الحديث، وهي أن يكون مسلمًا، بالغًا، عاقلاً، سالمًا من أسباب الفسق وخوارم المروءة.
      2 - (لحديث) هيئة راسخة في النَّفس من الدِّين تحمل صاحبها على ملازمة التَّقوى والمروءة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. عَديل
    • عديل - ج، عدلاء وأعدال
      1- عديل : نظير، مثيل. 2- عديل : معادل في المحمل والمركب. 3- عديل : «عديل الرجل» : زوج أخت امرأته.

    المعجم: الرائد

  24. عادَل
    • عادل - معادلة وعدالا
      1- عادله : وازنه، ساواه. 2- عادل بين الشيئين : وازن وسوى بينهما. 3- عادله في المحمل : ركب معه. 4- عادل الأمر أو فيه : ارتبك فيه ولم يمضه. 5- عادل بين أمرين : عرض لهامران لا يدري أيهما يختار. 6- عادل الشيء : اعوج.

    المعجم: الرائد

  25. مُعَدَّلٌ
    • جمع: ـات. [ع د ل]. (مفعول مِن عَدَّلَ).
      1. :-مُعَدَّلُ السُّرْعَةِ :- : مُتَوَسِّطُهَا. :-مُعَدَّلُ الإِنْتَاجِ :- :-مُعَدَّلُ النُّمُوِّ الاقْتِصَادِيِّ.
      2. :-حَصَلَ عَلَى الْمُعَدَّلِ فِي مَادَّةِ الرِّيَاضِيَّاتِ :- : عَلاَمَةٌ مَدْرَسِيَّةٌ تُشِيرُ إِلَى نِصْفِ النُّقَطِ الَّتِي يَنْبَغِي الحُصُولُ عَلَيْهَا.
      3. :-مُعَدَّلُ الْمَوَالِيدِ :- : عَدَدُ الْمَوَالِيدِ مُقَدَّرًا لِكُلِّ أَلْفٍ مِنْ سُكَّانِ بَلَدٍ أَوْ جِهَةٍ خِلاَلَ سَنَةٍ. :-مُعَدَّلُ الوَفَيَاتِ.
      4. :-بِمُعَدَّلِ كَذَا :- : بِمِقْدَارِ، بِمُتَوَسِّطِ... :-الْمُعَدَّلُ العَامُّ.

    المعجم: الغني





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: