وصف و معنى و تعريف كلمة وبمقاليدكن:


وبمقاليدكن: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ميم (م) و قاف (ق) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) و دال (د) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح وبمقاليدكن في معاجم اللغة العربية:



وبمقاليدكن

جذر [وبمقاليد]

  1. قَلَدَ: (فعل)
    • قَلَدْتُ، أَقْلِدُ، اِقْلِدْ، مصدر قَلْدٌ
    • قَلَدَ الشَّيْءَ : لَوَاهُ
    • قَلَدَ الْحَدِيدَةَ : رَقَّقَهَا وَلَوَاهَا عَلَى شَيْءٍ
    • قَلَدَ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ : جَمَعَهُ
    • قَلَدَتْهُ الْحُمَّى : أَخَذَتْهُ كُلَّ يَوْمٍ
    • قَلَدَ الزَّرْعَ : سَقَاهُ
    • قَلَدَ الْحَبْلَ : فَتَلَهُ
  2. قَلْد: (اسم)
    • قَلْد : مصدر قَلَدَ
  3. قَلَّدَ: (فعل)
    • قلَّدَ يقلِّد ، تقلِيدًا ، فهو مقلِّد ، والمفعول مقلَّد
    • قلَّد فلانًا :اتَّبعه فيما يقول أو يفعل من غير تأمّل ولا دليل، حاكاه واقتدى به
    • قَلَّدَهُ القِلاَدَةَ : جَعَلَهَا فِي عُنُقِهِ
    • قَلَّدَهُ وِسَاماً : مَنَحَهُ إِيَّاهُ بِوَضْعِهِ فِي عُنُقِهِ أوْ صَدْرِهِ
    • قَلَّدَهُ القَضَاءَ فِي الْمَدِينَةِ : أَقَامَهُ قَاضِياً فِيهَا
    • قلَّد إمضاءَ المدير: زوَّره، زيَّفه
    • قلَّده المنْصِبَ: أسنده إليه، فوَّضه إليه، ولاَّه
    • قَلَّدَهُ البَدَنَةَ: عَلَّقَ في عنقها شيئًا ليُعلم أَنها هَدْيٌ
    • قَلَّدَهُ فلانًا السَّيْفَ: ألقى حِمالتَهُ في عنقه
    • قلَّد فلانًا نِعمةً: أَعطاه عطيّةً أَو أَسدى إِليه معروفًا
    • وقلَّدَه قِلادة سوءِ: هجاه هجاءً يلازمه أَثَّره
    • قَلَّدَهُ فلانًا الأمرَ أَو العملَ: فوَّضَهُ إِليه وأَلزمه إيَّاه
    • قُلِّدَ الشَّيْخُ حَبْلَه: خَرِفَ فلا يُلْتَفَتُ لرأْيه
  4. قَلد: (اسم)
    • الجمع : أَقْلادٌ ، و قُلودٌ
    • القَلْدُ : السِّوارُ المفتول من فضَّة


  5. قِلد: (اسم)
    • الجمع : أَقْلادٌ
    • القِلْدُ : النَّصيبُ من الماءِ
    • القِلْدُ :يومُ نوبةِ الحُمَّى
    • أَعطيته قِلْدَ أَمرى: فوَّضتُه إِليه
  6. أَقْلاد: (اسم)
    • أَقْلاد : جمع قَلد
  7. تَقَلَّدَ: (فعل)
    • تقلَّدَ يتقلّد ، تقلُّدًا ، فهو مُتقلِّد ، والمفعول مُتقلَّد
    • تَقَلَّدَتِ الْمَرْأَةُ القِلادَةَ : لبِسَتْها، وَضَعَتْها في عُنُقِها
    • تَقَلَّدَ مَنْصِباً جَديداً : تَوَلاَّهُ
    • تَقَلَّدَ السَّيْفَ: عَلَّقَهُ عليه
    • تَقَلَّدَ الأَمْرَ: احتمله
  8. تَقليد: (اسم)
    • الجمع : تقاليدُ
    • مصدر قلَّدَ
    • تَقْليدٌ نَقَلَهُ الخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : ما يَتَوارَثُهُ الإِنْسانُ مِنْ عاداتٍ وَعَقائِدَ ومُمارَساتِ أَساليبِ السُّلوكِ وَمَظاهِرِهِ العامَّةِ
    • يُحاوِلُ تَقْليدَ الآخَرينَ : السَّيْرَ على مِنْوالِهِمْ،
    • تزييف، نقل قطعة فنيَّة أو لوحة عن الأصل
    • تقليد حرفيّ/ تقليد أعمى: محاكاة نصّ قديم والاحتذاء به بدون أي ابتكار
    • تقليد إيمائيّ: فن تقليد الصوت والحركة
  9. مِقلَد: (اسم)
    • الجمع : مَقالِدُ ، و مقاليدُ
    • المِقْلَدُ : المِخلاةُ
    • المِقْلَدُ :المكيال
    • المِقْلَدُ :المِنْجلُ
    • المِقْلَدُ: المفتاحُ
    • ورجلٌ مِقلَدٌ: بَلَغَ أَشُدَّه
    • وضاقت مقالِدُه: أُمورُه
  10. أَقْلَدَ: (فعل)


    • أَقْلَدَ البحرُ عليهم: غرَّقهم وأَطبقَ عليهم
  11. تَقَلُّد: (اسم)
    • مصدر تَقَلَّدَ
    • تَقَلُّدُ السَّيْفِ : وَضْعُ حِمالَتِهِ على الكَتِفِ
    • تَقَلُّدُ القِلاَدِةِ : وَضْعُها في العُنُقِ، لَبْسُها
    • تَقَلُّدُ مَنْصِبٍ : تَوَلِّيهِ
  12. تقلِيد: (اسم)
    • تقلِيد : مصدر قَلَّدَ
  13. تقلُّد: (اسم)
    • تقلُّد : مصدر تَقَلَّدَ
  14. مُقَلَّد: (اسم)
    • المُقَلَّدُ : موضعُ القلادة
    • المُقَلَّدُ: موضع نِجَاد السيف على المنكِبين
    • المُقَلَّدُ :السابقُ من الخيل
    • ومُقَلَّداتُ الشِّعْر: قلائدُهُ
    • جمع: ون، ات (مفعول من قَلَّدَ) مُقَلَّدٌ بِوِسَامٍ : مَنْ وُضِعَ عَلَى صَدْرِهِ أَوْ عُنُقِهِ وِسَامٌ
  15. مُقَلِّد: (اسم)
    • فاعل من قَلَّدَ
    • مُقَلِّدٌ غَيْرَهُ : مُتَتَبِّعٌ لَهُ تَتَبُّعاً أَعْمَى، مُقْتَفٍ أَثَرَهُ
  16. مقلَّد: (اسم)


    • مقلَّد : اسم المفعول من قَلَّدَ
  17. مقلِّد: (اسم)
    • مقلِّد : فاعل من قَلَّدَ
  18. تَقالَدَ: (فعل)
    • تَقَالَدْتُ، أَتَقَالَدُ، تَقَالَدْ، مصدر تَقَالُد
    • تَقَالَدَ الفَلاَّحُونَ الْمَاءَ : تَنَاوَبُوهُ
  19. قِلاد: (اسم)
    • قِلاد : جمع قِلَادَةُ
  20. مُتقلَّد: (اسم)
    • مُتقلَّد : اسم المفعول من تَقَلَّدَ
  21. مُتقلِّد: (اسم)
    • مُتقلِّد : فاعل من تَقَلَّدَ
  22. مَقاليد: (اسم)


    • جمع مِقْلاَد
    • مَقَالِيدُ الْحُكْمِ : سُلُطَاتُهُ، زِمَامُهُ
    • سُلِّمت إليه مقاليدُ الحُكم/ الأمور: أصبح حاكمًا أو رئيسًا،
    • والمراد: مفاتيح خزائنهما من المطر والنبات وغيرهما
    • ألقى إليه مقاليدَ الأمور: فوَّضها إليه
  23. مِقلاَد: (اسم)
    • الجمع : مقاليدٌ
    • المِقْلاَدُ : الخزانةُ
    • المِقْلاَدُ: المفتاحُ
    • وضاقت عليه المقاليد: الأُمور
  24. مقاليد: (اسم)
    • مقاليد : جمع مِقلاَد
  25. مقاليدُ: (اسم)
    • مقاليدُ : جمع مِقلَد
,
  1. قلد (المعجم لسان العرب)
    • "قَلَد الماءَ في الحَوْضِ واللبن في السقاء والسمْنَ في النِّحْي يَقْلِدهُ قَلْداً: جمعه فيه؛ وكذلك قَلَد الشرابَ في بَطْنِه.
      والقَلْدُ: جمع الماء في الشيء.
      يقال: قَلَدْتُ أَقْلِدُ قَلْداً أَي جمعت ماء إِلى ماء.
      أَبو عمرو: هم يَتَقالَدون الماء ويتَفَارطُون ويَتَرَقَّطون ويَتَهاجَرون ويتفارَصُونَ وكذلك يَترافَصُون أَي يتناوبون.
      وفي حديث عبد الله بن عمرو: أَنه، قال لِقَيِّمِه على الوهط: إِذا أَقَمْتَ قَِلْدَكَ من الماء فاسقِ الأَقْرَبَ فالأَقرب؛ أَراد بِقِلْدِه يوم سَقْيِه ماله أَي إِذا سقيت أَرْضَك فأَعْطِ من يليك.
      ابن الأَعرابي: قَلَدْتُ اللبن في السقاء وقَرَيْتُه: جمعته فيه.
      أَبو زيد: قَلَدْتُ الماء في الحوض وقَلَدْت اللبن في السقاء أَقْلِدُه قَلْداً إِذا قَدَحًْتَ بقدَحِكَ من الماء ثم صَبَبْتَه في الحوض أَو في السقاء.
      وقَلَدَ من الشراب في جوفه إِذا شرب.
      وأَقْلَدَ البحرُ على خلق كثير: ضمّ عليهم أَي غَرَّقهم، كأَنه أُغْلِقَ عليهم وجعلهم في جوفه؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: تُسَبِّحُه النِّينانُ والبَحْرُ زاخِراً،وما ضَمَّ مِنْ شيَءٍ، وما هُوَ مُقْلِدُ ورجل مِقْلَدٌ: مَجْمَعٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: جاني جَرادٍ في وعاء مِقْلَدَا والمِقْلَدُ: عَصاً في رأْسها اعْوِجاجٌ يُقْلَدُ بها الكلأُ كما يُقْتَلَدُ القَتُّ إِذا جُعِلَ حبالاً أَي يُفْتَلُ، والجمع المَقالِيدُ.
      والمِقْلَدُ: المنْجَلُ يقطع به القتُّ؛ قال الأَعشى: لَدَى ابنِ يزيدٍ أَو لَدَى ابن مُعَرِّفٍ،يَقُتُّ لها طَوْراً، وطَوْراً بمِقْلَدِ والمِقْلَدُ: مِفتاح كالمِنْجَلِ، وقيل: الإِقْليدُ مُعَرَّبٌ وأَصله كِلِيذ.
      أَبو الهيثم: الإِقْلِيدُ المِفْتاحُ وهو المِقْلِيدُ.
      وفي حديث قَتْلِ ابن أَبي الحُقَيْق: فقمت إِلى الأَقالِيدِ فأَخذْتُها؛ هي جمع إِقْلِيد وهي المفاتِيحُ.
      ابن الأَعرابي: يقال للشيخ إِذا أَفْنَدَ: قد قُلِّدَ حَبلَه فلا يُلْتَفَتِ إِلى رأْيه.
      والقَلْدُ: دارَتُك قُلْباً على قُلْبٍ من الحُليِّ وكذلك لَيُّ الحَديدةِ الدقيقة على مثلها.
      وقَلَدَ القُلْبَ على القُلْبِ يَقْلِدُه قَلْداً: لواه وذلك الجَرِيدة إِذا رَقَّقَها ولواها على شيء.
      وكل ما لُوِيَ على شيءٍ، فقد قُلِدَ.
      وسِوارٌ مَقْلودٌ، وهو ذو قُلْبَينِ مَلْوِيَّيْنِ.
      والقَلْدُ: لَيُّ الشيءِ على الشيء؛ وسوارٌ مَقْلُودٌ وقَلْدٌ: مَلْوِيٌّ.
      والقَلْدُ: السِّوارُ المَفْتُولُ من فضة.
      والإِقْلِيدُ: بُرَة الناقة يُلْوَى طرفاها.
      والبرَةُ التي يُشَدُّ فيها زمام الناقة لها إِقليد، وهو طَرَفها يُثْنى على طرفها الآخر ويُلْوَى لَياً حتى يَسْتَمْسِك.
      والإِقْلِيدُ: المِفتاحُ، يمانية؛ وقال اللحياني: هو المفتاح ولم يعزها إِلى اليمن؛ وقال تبَّعٌ حين حج البيت: وأَقَمْنا به من الدَّهْر سَبْتاً،وجَعَلْنا لِبابِهِ إِقْلِيدَا سَبْتاً: دَهْراً ويروى ستاً أَي ست سنين.
      والمِقْلدُ والإِقْلادُ: كالإِقْلِيدِ.
      والمِقْلادُ: الخِزانةُ.
      والمَقالِيدُ: الخَزائِنُ؛ وقَلَّدَ فلانٌ فلاناً عَمَلاَ تَقْلِيداً.
      وقوله تعالى: له مقاليد السموات والأَرض؛ يجوز أَن تكون المَفاتيحَ ومعناه له مفاتيح السموات والأَرض، ويجوز أَن تكون الخزائن؛ قال الزجاج: معناه أَن كل شيء من السموات والأَرضِ فالله خالقه وفاتح بابه؛ قال الأَصمعي: المقالِيدُ لا واحدَ لها.
      وقَلَدَ الحبْلَ يَقْلِدُه قَلْداً: فَتلَه.
      وكلُّ قُوَّةٍ انْطَوَتْ من الحبْلِ على قوّة، فهو قَلْدٌ، والجمع أَقْلادٌ وقُلُودٌ؛ قال ابن سيده: حكاه أَبو حنيفة.
      وحَبْلٌ مَقْلُودٌ وقَلِيدٌ.
      والقَلِيدُ: الشَّريطُ، عَبْدِيَّة.
      والإِقْلِيدُ: شَرِيطٌ يُشَدُّ به رأْس الجُلَّة.
      والإِقْلِيدُ: شيء يطول مثل الخيط من الصُّفْر يُقْلَدُ على البُرَة وخَرْقِ القُرْط (* قوله «وخرق القرط» هو بالراء في الأَصل وفي القاموس وخوق بالواو، قال شارحه أي حلقته وشنفه، وفي بعض النسخ بالراء.)، وبعضهم يقول له القلاد يُقْلَدُ أَي يُقَوّى.
      والقِلادَة: ما جُعِل في العُنُق يكون للإِنسان والفرسِ والكلبِ والبَدَنَةِ التي تُهْدَى ونحوِها؛ وقَلَّدْتُ المرأَةَ فَتَقَلَّدَتْ هي.
      قال ابن الأَعرابي: قيل لأَعرابي: ما تقول في نساء بني فلان؟، قال: قلائِدُ الخيل أَي هنَّ كِرامٌ ولا يُقَلَّدُ من الخيل بلا سابق كريم.
      وفي الحديث: قَلِّدُوا الخيلَ ولا تُقَلِّدُوها الأَوتارَ أَي قَلِّدُوها طلبَ أَعداء الدين والدفاعَ عن المسلمين، ولا تُقَلِّدُوها طلب أَوتارِ الجاهلية وذُحُولها التي كانت بينكم، والأَوتار: جمع وِتر، بالكسر، وهو الدم وطلب الثأْر، يريد اجعلوا ذلك لازماً لها في أَعناقها لُزومَ القلائد لِلأَعْناقِ؛ وقيل: أَراد بالأَوتار جمع وَتَرِ القَوْس أَي لا تجعلوا في أَعناقها الأَوتار فتختَنِقَ لأَن الخيل ربما رعت الأَشجار فَنَشِبَتِ الأَوتارُ ببعض شُعَبِها فَخَنَقَتْها؛ وقيل إِنما نهاهم عنها لأَنهم كانوا يعتقدون أَن تقليد الخيل بالأَوتار يدفع عنها العين والأَذى فيكون كالعُوذةِ لها،فنهاهم وأَعلمهم أَنها لا تدفع ضَرَراً ولا تَصْرِفُ حَذراً؛ قال ابن سيده: وأَما قول الشاعر: لَيْلى قَضِيبٌ تحتَه كَثِيبُ،وفي القِلادِ رَشَأٌ رَبِيبُ فإِما أَن يكون جَعَلَ قِلاداً من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء كتمرة وتمر، وإِما أَن يكون جمع فِعالَةً على فِعالٍ كَدِجاجَةٍ ودِجاجٍ، فإِذا كان ذلك فالكسرة التي في الجمع غير الكسرة التي في الواحد، والأَلف غير الأَلف.
      وقد قَلَّدَه قِلاداً وتَقَلَّدَها؛ ومنه التقلِيدُ في الدين وتقليدُ الوُلاةِ الأَعمالَ، وتقليدُ البُدْنِ: أَن يُجْعَلَ في عُنُقِها شِعارٌ يُعْلَمُ به أَنها هَدْي؛ قال الفرزدق: حَلَفتُ بِرَبِّ مكةَ والمُصَلَّى،وأَعْناقِ الهَديِّ مُقلَّداتِ وقَلَّدَه الأَمرَ: أَلزَمه إِياه، وهو مَثَلٌ بذلك.
      التهذيب: وتقلِيدُ البدَنَةِ أَن يُجْعَلَ في عنقها عُرْوةُ مَزادة أَو خَلَقُ نَعْل فيُعْلم أَنها هدي؛ قال الله تعالى: ولا الهَدْيَ ولا القَلائِدَ؛ قال الزجاج: كانوا يُقَلِّدُون الإِبل بِلِحاءِ شجر الحرم ويعتصمون بذلك من أَعدائهم،وكان المشركون يفعلون ذلك، فأُمِرَ المسلمون بأَن لا يُحِلُّوا هذه الأَشياء التي يتقرب بها المشركون إِلى الله ثم نسخ ذلك ما ذكر في الآية بقوله تعالى: اقتلوا المشركين.
      وتَقَلَّدَ الأَمرَ: احتمله، وكذلك تَقَلَّدَ السَّيْفَ؛ وقوله: يا لَيْتَ زَوْجَكِ قَدْ غَدَا مُتَقَلِّداً سَيْفاً وَرُمْحَا أَي وحاملاً رُمْحاً؛ قال: وهذا كقول الآخر: عَلَفْتُها تِبْناً وماءً بارِدَا أَي وسقيتها ماء بارداً.
      ومُقَلَّدُ الرجل: موضع نِجاد السيف على مَنْكِبَيْه.
      والمُقَلَّدُ من الخيل: السابِقُ يُقَلَّدُ شيئاً ليعرف أَنه قد سبق.
      والمُقَلَّدُ: موضع.
      ومُقَلَّداتُ الشِّعْرِ: البَواقِي على الدَّهْرِ.
      والإِقْلِيدُ: العُنُقُ، والجمع أَقْلاد، نادِر.
      وناقة قَلْداءُ: طويلة العُنُق.
      والقِلْدَة: القِشْدة وهي ثُفْلُ السمن وهي الكُدادَةُ.
      والقِلْدَةُ: التمر والسوِيقُ يُخَلَّصُ به السمن.
      والقِلْدُ، بالكسر، من الحُمَّى: يومُ إِتْيانِ الرِّبْع، وقيل: هو وقت الحُمَّى المعروفُ الذي لا يكاد يُخْطِئُ، والجمع أَقلاد؛ ومنه سميت قَوافِلُ جُدَّة قِلْداً.
      ويقال: قَلَدتْه الحُمَّى أَخَذَته كل يوم تَقْلِدُه قَلْداً.
      الأَصمعي: القِلْدُ المَحْمومُ يومَ تأْتيه الرِّبْع.
      والقِلْدُ: الحَظُّ من الماء.
      والقِلْدُ: سَقْيُ السماء.
      وقد قَلَدَتْنا وسقتنا السماء قَلْداً في كل أُسْبوع أَي مَطَرَتْنا لوقت.
      وفي حديث عمر: أَنه استسقى، قال: فَقَلَدَتْنا السماء قَلْداً كل خمس عشْرةَ ليلة أَي مَطَرَتْنا لوقت معلوم، مأْخوذ من قِلْدِ الحُمَّى وهو يومُ نَوْبَتِها.
      والقَِلْدُ: السَّقْيُ.
      يقال: قَلَدْتُ الزرعَ إِذا سَقَيْتَه.
      قال الأَزهري: فالقَلْدُ المصدر، والقِلْدُ الاسم، والقِلْدُ يومُ السَّقْيِ، وما بين القِلْدَيْنِ ظِمْءٌ، وكذلك القِلْد يومُ وِرْدِ الحُمَّى.
      الفراء: يقال سقَى إِبِلَهُ قلْداً وهو السقي كل يوم بمنزلة الظاهرة.
      ويقال: كيف قَلْد نخل بني فلان؟ فيقال: تَشْرَبُ في كل عشْرٍ مرة.
      ويقال: اقْلَوَّدَه النعاسُ إِذا غشيه وغَلبه؛ قال الراجز: والقومُ صَرْعَى مِن كَرًى مُقْلَوِّد والقِلد: الرُّفْقَة من القوم وهي الجماعة منهم.
      وصَرَّحَتْ بِقِلندان أَي بِجِدٍّ؛ عن اللحياني.
      قال: وقُلُودِيَّةُ (* وقوله «وقلودية» كذا ضبط بالأصل وفي معجم ياقوت بفتحتين فسكون وياء مخففة.) من بلاد الجزيرة.
      الأَزهري:، قال ابن الأَعرابي: هي الخُنْعُبَةُ والنُّونَةُ والثُّومَةُ والهَزْمَةُ والوَهْدَةُ والقَلْدَةُ والهَرْتَمَةُ والحَِثْرَمِة والعَرْتَمَةُ؛ قال الليث: الخُنْعُبَةُ مَشَقُّ ما بين الشاربين بِحيال الوَتَرة.
      "
  2. قَلَدَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَلَدَ الماءَ في الحَوْضِ، وقَلَدَ اللَّبَنَ في السِّقاءِ، وقَلَدَ الشَّرابَ في البَطْنِ، يَقْلِدُهُ: جَمَعَهُ فيه،
      ـ قَلَدَ الشيءَ على الشيء: لواهُ،
      ـ قَلَدَ الحَبْلَ: فَتَلَهُ، فهو قَليدٌ ومَقْلودٌ،
      ـ قَلَدَ الحُمَّى فلاناً: أخَذَتْهُ كُلَّ يَوْمٍ،
      ـ قَلَدَ الزَّرْعَ: سَقاهُ،
      ـ قَلَدَ الحَديدَةَ: رَقَّقَها ولَواها على شيءٍ.
      ـ سِوارٌ مَقْلودٌ وقَلْدٌ: مَلْوِيٌّ.
      ـ إِقْليدُ: بُرَةُ الناقَةِ، والمفْتاحُ، كالمِقلادِ والمِقْلَدِ، وشَريطٌ يُشَدُّ به رأسُ الجُلَّةِ، وشيءٌ يُطَوَّلُ مِثلَ الخَيْطِ من الصُّفْرِ يُقْلَدُ على البُرَةِ وعلى خَوْقِ القُرْطِ، كالقِلادِ، والعُنُقُ، وجَمْعُهُ: أقْلادٌ.
      ـ ناقةٌ قَلْداءُ: طَويلَتُها.
      ـ قِلِّيْدٌ ومِقْلَادٌ: الخِزانَةُ.
      ـ ضاقَتْ مَقالِدُهُ، ومَقاليدُهُ: ضاقَتْ عليه أُمورُهُ.
      ـ مِقْلَدٌ: الوِعاءُ، والمِخْلاةُ، والمِكْيالُ، وعَصًى في رأسِها اعْوِجاجٌ، ومِفْتاحٌ كالمِنْجَلِ.
      ـ قِلْدُ: قَوافِلُ مكَّةَ إلى جُدَّةَ، ويومُ إِتْيانِ الحُمَّى، أو حُمَّى الرِّبْعِ، والحَظُّ من الماءِ، والجَماعةُ، وقَضيبُ الدَّابَّةِ، وسَقْيُ الماءِ كُلَّ أُسْبوعٍ، وشِبْهُ القَعْبِ.
      ـ أعْطَيْتُهُ قِلْدَ أمْري: فَوَّضْتُهُ إليه،
      ـ قِلْدَةُ: القِشْدَةُ، والتَّمْرُ، والسَّويقُ يُخَلَّصُ به السَّمْنُ.
      ـ قَليدُ: الشَّريطُ.
      ـ قِلادَةُ: ما جُعِلَ في العُنُقِ.
      ـ تَقَلَّدَ: لَبِسَ القِلادَةُ.
      ـ ذُو القِلادَةِ: الحارِثُ بنُ ضُبَيْعَةَ.
      ـ مُقَلَّدُ: مَوْضِعُها، والسابِقُ من الخَيْلِ، وموضِعُ نجادِ السَّيْفِ على المَنْكِبَيْنِ.
      ـ مُقَلَّدُ الذَّهَبِ: من ساداتِ العَرَبِ.
      ـ بنو مُقَلَّد: بَطْنٌ.
      ـ مُقَلَّداتُ الشِّعْرِ وقلائِدُه: البَواقي على الدَّهْرِ.
      ـ يَتقالدونَ الماءَ: يَتَناوَبونَهُ.
      ـ أقْلَدَ البَحْرُ عليهم: أغْرَقَهُمْ.
      ـ اقْلَوَّدَهُ النُّعاسُ: غَشِيَهُ.
      ـ الاقْتِلادُ: الغَرْفُ.
      ـ قَلَّدْتُها قِلادَةً: جَعَلْتُها في عُنُقِها، ومنه: تَقْليدُ الوُلاةِ الأَعْمالَ، وتَقْليدُ البَدَنَةِ شيئاً يُعْلَمُ به أنها هَدْيٌ.
  3. قلَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قلَّدَ يقلِّد ، تقلِيدًا ، فهو مقلِّد ، والمفعول مقلَّد :-
      قلَّد فلانًا اتَّبعه فيما يقول أو يفعل من غير تأمّل ولا دليل، حاكاه واقتدى به :-قلَّد القردُ الإنسانَ، - التقليد طبيعة البشر.
      قلَّد إمضاءَ المدير: زوَّره، زيَّفه.
      قلَّد فلانًا نعمةً: أعطاه عطيَّة أو أسدى إليه معروفًا.
      قلَّده المنْصِبَ: أسنده إليه، فوَّضه إليه، ولاَّه :-قلَّده الوزارةَ/ مفاتيحَ الأمور.
      قلَّده قلادةً: وضعها في عنقه :-قلَّده الرئيسُ وشاحَ النِّيل، - تم تقليده وسامَ الاستحقاق.
  4. تقليد (المعجم مصطلحات فقهية)
    • قلد يقلد تقليدا ولغة; قلده القلادة أي جعلها في عنقه، وقلده الأمر ألزمه إياه، وتقلد الأمر احتمله، وتقلد السيف حمله، وقلد فلانا نعمة أعطاه عطاء أو أسدى إليه معروفا. واصطلاحا ; التقليد في الأحكام: هو العمل على طبق فتوى المرجع وسمي كذلك لأن المكلف بتقليده للمرجع يكون قد جعل أمره في عنق المرجع فهو مأخوذ من المعنى اللغوي الأول. ويسمى المرجع حينئذ مقلدا بفتح اللام، والمكلف مقلدا بكسرها. والتقليد واجب على كل مكلف ما لم يكن مجتهدا ولا محتاطا.
  5. قَلَّدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَلَّدَهُ القِلادةَ: جعَلها في عنقه.
      و قَلَّدَهُ البَدَنَةَ: عَلَّقَ في عنقها شيئًا ليُعلم أَنها هَدْيٌ.
      و قَلَّدَهُ فلانًا السَّيْفَ: ألقى حِمالتَهُ في عنقه.
      ويقال: قلَّد فلانًا نِعمةً: أَعطاه عطيّةً أَو أَسدى إِليه معروفًا.
      وقلَّدَه قِلادة سوءِ: هجاه هجاءً يلازمه أَثَّره.
      و قَلَّدَهُ فلانًا الأمرَ أَو العملَ: فوَّضَهُ إِليه وأَلزمه إيَّاه.
      ويقال: قُلِّدَ الشَّيْخُ حَبْلَه: خَرِفَ فلا يُلْتَفَتُ لرأْيه.
      و قَلَّدَهُ فلانًا: اتَّبعه فيما يقول أَو يفعل، من غير حُجَّة ولا دليل.
      و قَلَّدَهُ حاكاه.
      يقال: قَلَّدَ القردُ الإنسانَ.
  6. قَلَّدَ (المعجم الغني)
    • [ق ل د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). قَلَّدْتُ، أُقَلِّدُ، قَلِّدْ، مصدر تَقْلِيدٌ.
      1. :-قَلَّدَهُ القِلاَدَةَ :- : جَعَلَهَا فِي عُنُقِهِ.
      2. :-قَلَّدَهُ وِسَاماً :- : مَنَحَهُ إِيَّاهُ بِوَضْعِهِ فِي عُنُقِهِ أوْ صَدْرِهِ.
      3. :-قَلَّدَهُ مُهِمَّةً جَدِيدَةً :- : فَوَّضَهَا إِلَيْهِ. :-قَلَّدَهُ مَنْصِباً جَدِيداً.
      4. :-قَلَّدَهُ القَضَاءَ فِي الْمَدِينَةِ :- : أَقَامَهُ قَاضِياً فِيهَا.
      5. :-قَلَّدَهُ فِي عَمَلِهِ الفَنِّيِّ :- : فَعَلَ مِثْلَ عَمَلِهِ، حَاكَاهُ. :-قَلَّدَهُ في كَلامِهِ أَوْ مَشْيِهِ.


  7. تقلَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقلَّدَ يتقلّد ، تقلُّدًا ، فهو مُتقلِّد ، والمفعول مُتقلَّد :-
      تقلَّدتِ المرأةُ القِلادةَ لبستها :-تقلَّد السَّيفَ: احتمله ووضع نجادَه على منكبه.
      تقلَّد القضاءَ: تولاَّه :-تقلَّد الوزارةَ/ إدارةَ الأمور.
  8. تقليد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقليد :-
      جمع تقاليدُ (لغير المصدر):
      1 - مصدر قلَّدَ.
      2 - تزييف، نقل قطعة فنيَّة أو لوحة عن الأصل :-تقليد مصاغ.
      3 - عادة متوارثة يقلّد فيها الخلفُ السّلفَ :-تقاليد شعبيَّة، - بعض التقاليد يمحوها التطوُّر.
      تقليد حرفيّ/ تقليد أعمى: محاكاة نصّ قديم والاحتذاء به بدون أي ابتكار :-هذه المأساة تقليد حَرْفي لمأساة قديمة.
      تقليد إيمائيّ: فن تقليد الصوت والحركة.
  9. قلد (المعجم الرائد)
    • قلد - تقليدا
      1- قلده السيف : جعل حمالته في عنقه. 2- قلد المرأة القلادة : جعلها في عنقها. 3- قلده العمل : فوضه إليه. 4- قلده الدين : سلمه إياه. 5- قلده القضاء في البلد : أقامه قاضيا فيه. 6- قلده في العمل : فعل مثل فعله وتبعه من غير نظر ولا تأمل «قلده في كلامه أو مشيه». 7- قلد الجمل : جعل في عنقه حبلا يقاد به.
  10. قَلَدَ (المعجم الغني)
    • [ق ل د]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). قَلَدْتُ، أَقْلِدُ، اِقْلِدْ، مصدر قَلْدٌ.
      1. :-قَلَدَ الشَّيْءَ :- : لَوَاهُ.
      2. :-قَلَدَ الْحَدِيدَةَ :- : رَقَّقَهَا وَلَوَاهَا عَلَى شَيْءٍ.
      3. :-قَلَدَ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ :- : جَمَعَهُ. :-قَلَدَ السَّائِلَ فِي الإِنَاءِ.
      4. :-قَلَدَتْهُ الْحُمَّى :- : أَخَذَتْهُ كُلَّ يَوْمٍ.
      5. :-قَلَدَ الزَّرْعَ :- : سَقَاهُ.
      6. :-قَلَدَ الْحَبْلَ :- : فَتَلَهُ.
  11. قَلد (المعجم الرائد)
    • قلد - يقلد ، قلدا
      1- قلد الماء في الحوض، أو الشراب في البطن، أو اللبن في الإناء : جمعه. 2- قلدته الحمى : أصابته كل يوم. 3- قلد الزرع : سقاه. 4- قلد الحبل : فتله. 5- قلد الحديدة : رققها ولواها على شيء. 6- قلد الشيء : لواه.
  12. قلد (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ل د: القِلآَدَةُ التي في العنق و قَلَّدَهُ فَتَقَلَّدَ ومنه التَّقْلِيدُ في الدين وتقليد الولاة الأعمال وتقليد البدنة أن يعلق في عنقها شيء ليعلم أنها هدي و تَقَلَّدَ السيف و الإقْلِيدُ بكسر الهمزة المفتاح و المِقْلَدُ بوزن الفلس القذف وبابه ضرب وقال الخليل القلس ما خرج من الحلق ملء الفم أو دونه وليس بقيء فإن عاد فهو القيء و القَلَنْسُوَةُ بفتح القاف و القُلَنْسِيَةُ بضمها معروفة وجمعا قَلاَنِسُ وإن شئت قلت قَلاَسٍ أو قَلاَنِيسُ أو قَلاَسِيّ وقد قَلْسًاهُ فَتَقَلْسُى و تَقَلْنَسَ و تَقَلَّسَ أي البسه القلنسوة فلبسها
  13. المِقْلَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِقْلَدُ : المِخلاةُ.
      و المِقْلَدُ المكيال.
      و المِقْلَدُ المِنْجلُ.
      و المِقْلَدُ المفتاحُ. والجمع : مَقالِدُ، ومقاليدُ.
      ورجلٌ مِقلَدٌ: بَلَغَ أَشُدَّه.
      وضاقت مقالِدُه: أُمورُه.
  14. مِقلاَد (المعجم الرائد)
    • مقلاد - ج، مقاليد
      1- مقلاد : خزانة. 2- مقلاد : مفتاح. 3- مقلاد : «ألقى إليه مقاليد الأمور» : أي فوضها إليه. 4- مقلاد : «ضاقت مقاليده» : أي ضاقت عليهاموره.
  15. تَقَلَّدَ (المعجم الغني)
    • [ق ل د]. (فعل: خماسي متعد). تَقَلَّدْتُ، أَتَقَلَّدُ، تَقَلَّدْ، مصدر تَقَلُّدٌ.
      1. :-تَقَلَّدَ سَيْفَهُ :- : وَضَعَ حِمالَتَهُ على كَتِفِهِ.
      2. :-تَقَلَّدَتِ الْمَرْأَةُ القِلادَةَ :- : لبِسَتْها، وَضَعَتْها في عُنُقِها.
      3. :-تَقَلَّدَ مَنْصِباً جَديداً :- : تَوَلاَّهُ.
  16. تقليديّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقليديّ :-
      اسم منسوب إلى تقليد: تقاليد :-تصويت تقليديّ:-
      تقليديًّا: بموجب التقليد، جريًا على العادة، - رَجُل تقليديّ: متمسِّك بالقديم، - غير تقليديّ: لا يتقيّد بعُرف أو عادة (خارج عن المعتاد).
  17. مقلد (المعجم الرائد)
    • مقلد
      1- مقلد : سيد فوضت إليهامور قومه. 2- مقلد من الخيل السابق. 3- مقلد : موضع القلادة، أو العقد. 4- مقلد : موضع حمائل السيف على المنكبين. 5- مقلد : «مقلدات الشعر» البواقي على الدهر لا تنسى لنفاستها.
  18. القِلْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِلْدُ : النَّصيبُ من الماءِ.
      يقال: سقينا أَرضنا قِلْدَها، وسقتنا السماءُ قِلْدًا كل أُسبوع.
      و القِلْدُ يومُ نوبةِ الحُمَّى. والجمع : أَقْلادٌ.
      ويقال: أَعطيته قِلْدَ أَمرى: فوَّضتُه إِليه.
  19. المُقَلَّدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُقَلَّدُ : موضعُ القلادة.
      و المُقَلَّدُ موضع نِجَاد السيف على المنكِبين.
      و المُقَلَّدُ السابقُ من الخيل.
      ومُقَلَّداتُ الشِّعْر: قلائدُهُ.
  20. المِقْلاَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِقْلاَدُ : الخزانةُ.
      و المِقْلاَدُ المفتاحُ. والجمع : مقاليدٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الزمر آية 63لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ ) ) .
      يقال: أُلقيتْ إِليه.
      مقَاليدُ الأُمور: فُوِّضتْ إِليه.
      وضاقت عليه المقاليد: الأُمور.
  21. قِلادة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قِلادة :-
      جمع قلادات وقلائِدُ:
      1 - ما يُوضَع في العنق من حُليٍّ ونحوه :-قلادة امرأة، - {وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلاَئِدَ} .
      2 - وسامٌ يُوضَع في العنق أو على الصَّدر تقديرًا لصاحبه :-قلَّد رئيسُ الدَّولة البطلَ قلادةَ الشَّرف.
      • قلائِدُ الشِّعر: الأبيات التي لا تزال محفوظة باقية لا تُنسى لنفاستها.
  22. تقلِيد (المعجم الرائد)
    • تقليد - ج، تقاليد وتقليدات
      1- مصدر قلد. 2- هو العادات والعقائد والأعمال والحضارة التي يرثها الخلف عن السلف. 3- هو ما يكتبه الحاكم للوالي مصرحا له به تقليده الحكم. 4- «التقاليد» عند النصارى : هي ما ينتقل إليهم من أمور العبادة تعليما أو وراثة.
  23. تقلَّد (المعجم الرائد)
    • تقلد - تقلدا
      1- تقلد السيف : علقه عليه في حمالته. 2- تقلدت المرأة القلادة : لبستها. 3- تقلد الأمر : تولاه وقام به «تقلد المنصب».و تقلز تقلزا. (قلز)
  24. قِلاَدة (المعجم الرائد)
    • قلادة - ج، قلائد وقلاد
      1- قلادة : ما يجعل في العنق من الحلي، عقد : «قلادة المرأة». 2- قلادة : ستة كواكب تعرف بالقوس. 3- قلادة : «قلائد الشعر» الأبيات التي تبقى على الدهر ولا تنسى لنفاستها.
  25. مقلد (المعجم الرائد)
    • مقلد - ج، مقالد
      1- مقلد : مفتاح. 2- مقلد من جل. 3- مقلد : مكيال. 4- مقلد : مخلاة.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: