"قَطَرَ الماءُ والدَّمْعُ وغيرهما من السَّيَّالِ يَقْطُرقَطْراًوقُطُوراًوقَطَراناًوأَقْطَر؛ الأَخيرةُ عن أَبي حنيفة، وتَقاطَرَ؛ أَنشد ابن جني: كأَنه تَهْتانُ يومٍ ماطرِ،من الربِيعِ، دائمُ التَّقاطُرِ وأَنشده دائب بالباء، وهو في معنى دائم، وأَراد من أَيام الربيع؛ وقَطَره اللهُ وأَقْطَرهوقَطَّره وقد قَطَرَ الماءُ وقَطَرْتُه أَنا، يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى؛ وقَطَرانُ الماء، بالتحريك، وتَقْطِيرُ الشيء: إِسالته قَطْرَةًقَطْرَةً. والقَطْرُْ: المَطَرُ. والقِطارُ: جمع قَطْرٍ وهو المطر. والقَطْرُ: ما قَطَرَ من الماء وغيره، واحدته قَطْرة، والجمع قِطار. وسحابٌ قَطُورٌومِقْطار: كثير القَطْرِ؛ حكاهما الفارسي عن ثعلب. وأَرض مَقْطورة: أَصابها القَطْر. واسْتَقْطَر الشيءَ: رامَ قَطَرَانَه. وأَقْطَرَ الشيءُ: حان أَن يَقْطُرَ. وغيث قُطارٌ: عظيم القَطْر. وقَطَرَ الصَّمْغُ من الشجرة يَقْطُرقَطْراً: خرج. وقُطَارةُ الشيء: ما قَطَرَ منه؛ وخص اللحياني به قُطارةَ الحَبِّ، قال: القُطارة، بالضم، ما قَطَر من الحَبِّ ونحوه. وقَطَرَتِ اسْتُه: مَصَلَتْ، وفي الإِناء قُطارَة من ماء أَي قليلٌ؛ عن اللحياني. والقَطْرانُوالقَطِرانُ: عُصارَة الأَبْهَلِ والأَرْزِ ونحوهما يُطْبَخ فيُتحلب منه ثم تُهْنَأُ به الإِبِل. قال أَبو حنيفة: زعم بعض من ينظر في كلام العرب أَن القَطِرانَ هو عَصير ثمر الصَّنَوْبَر، وأَن الصَّنَوْبَر إِنما هو اسم لَوْزَةِ ذاك، وأَن شجرته به سميت صَنَوْبراً؛ وسمع قول الشماخ في وصف ناقته وقد رَشَحَتْ ذِفْراها فشبه ذفراها لما رشحت فاسْوَدَّت بمناديلِ عُصارة الصَّنَوْبَر فقال: كأَن بذِفْراها مَنادِيلَ فارقتْ أَكُفَّ رِجالٍ، يَعْصِرُونَ الصَّنَوْبَرا فظن أَن ثمره يعصر، وفي التنزيل العزيز: سَرابيلُهم من قَطِرانٍ؛ قيل،وا أَعلم: إِنها جعلت من القطران لأَنه يُبالِغُ في اشْتِعالِ النار في الجلود، وقرأَها ابن عباس: من قِطْرٍ آنٍ. والقِطْرُ: النُّحاسُ والآني الذي قد انتهى حَرُّه. والقَطِرانُ: اسم رجل سمي به لقوله: أَنا القَطِرانُ والشُّعَراءُ جَرْبى،وفي القَطِرانِ للجَرْبى هِناءُ وبعير مَقْطُورٌومُقَطْرَنٌ، بالنون كأَنه رَدُّوه إِلى أَصله: مَطْليٌّ بالقَطِرانِ؛ قال لبيد: بَكَرَتْ به جُرَشِيَّةٌ مَقْطُورَةٌ،تَرْوِي المَحاجِرَ بازلٌ عُلْكُومُ وقَطَرْتُ البعير: طَلَيْتُه بالقَطِرانِ؛ قال امرؤ القيس: أَتَقْتُلني، وقد شَغَفْتُ فؤادَها،كما قَطَرَ المَهْنُوءةَ الرَّجُلُ الطالي؟ قوله: شغفت فؤادها أَي بلغ حبي منها شِغافَ قلبها كما بلغ القَطِرانُ شِغافَ الناقة المهنوءة؛ يقول: كيف تقتلني وقد بلغ من حبها لي ما ذكرته،إِذ لو أَقدمت على قتله لفسد ما بينه وبينها، وكان ذلك داعياً إِلى الفرقة والقطيعة منها. والقِطْرُ، بالكسر: النحاس الذائب، وقيل: ضرب منه؛ ومنه قوله تعالى: من قِطْرٍ آنٍ. والقِطْرُ، بالكسر، والقِطْرِيَّة: ضرب من البُرود. وفي الحديث: أَنه، عليه السلام، كان مُتَوَشِّحاً بثوبٍ قِطْرِيّ. وفي حديث عائشة:، قال أَيْمَنُ دَخَلْتُ على عائشة وعليها دِرْعٌ قِطْرِيٌّ تَمَنُهُ خمسة دراهم؛ أَبو عمرو: القِطْرُ نوع من البُرود؛
وأَنشد: كَساكَ الحَنْظَليُّ كساءَ صُوفٍ وقِطْرِيّاً، فأَنتَ به تَفِيدُ شمر عن البَكْراوِيّ، قال: البُرُود والقِطْرِيّة حُمْرٌ لها أَعلام فيها بعض الخشونة، وقال خالد بن جَنْبَةَ: هي حُلَلٌ تُعْمَلُ بمكان لا أَدري أَين هو. قال: وهي جِيادٌ وقد رأَيتها وهي حُمْرٌ تأْتي من قِبَلِ البحرين. قال أَبو منصور: وبالبحرين على سِيف وعُمان (* قوله« على سيف وعمان» كذا بالأصل، وعبارة ياقوت:، قال ابو منصور في اعراض البحرين على سيف الخط بين عمان والقعير قرية يقال لها قطر.) مدينة يقال لها قَطَرٌ، قال: وأَحسبهم نسبوا هذه الثياب إِليها فخففوا وكسروا القاف للنسبة، وقالوا: قِطْرِيٌّ، والأَصل قَطَرِيٌّ كما، قالوا فِخْذٌ لِلفَخِذِ؛ قال جرير: لَدَى قَطَرِيَّاتٍ، إِذا ما تَغَوَّلَتْ بها البِيدُ غاولنَ الحُزُومَ الفَيافِيا أَراد بالقَطَرِيَّاتِ نَجائبَ نسبها إِلى قَطَر وما والاها من البَرِّ؛ قال الراعي وجعل النعام قَطَرِيَّةً: الأَوْبُ أَوْبُ نَعائِمٍ قَطَريَّةٍ، والآلُ آلُ نَحائِصٍ حُقْبِ نسب النعائم إِلى قَطَرٍ لاتصالها بالبَرِّ ومحاذاتها رِمالَ يَبْرِينَ. والقُطْر، بالضم: الناحية والجانب، والجمع أَقْطار. وقومُك أَقْطارَ البلادِ: على الظرف وهي من الحروف التي عزلها سيبويه ليفسر معانيها ولأَنها غرائب. وفي التنزيل العزيز: من أَقطار السموات والأَرض؛ أَقطارُها: نواحيها، واحدها قُطْر، وكذلك أَقتارُها، واحدها قُتْرٌ. قال ابن مسعود: لا يعجبنك ما ترى من المرء حتى تنظر على أَيِّ قُطْرَيْه يقع أَي على أَي شِقَّيه يقع في خاتمة عمله، أَعلى شق الإِسلام أَو غيره. وأَقطارُ الفَرَس: ما أَشرف منه وهو كاثِبَتُه وعَجُزُه، وكذلك أَقطار الخيل والجمل ما أَشْرَفَ من أَعاليه. وأَقطارُ الفَرس والبعير: نواحيه. والتَّقاطُرُ: تقابُلُ الأَقطارِ. وطَعَنه فَقَطَّرَه أَي أَلقاه على قُطْرِه أَي جانبه،فَتَقَطَّر أَي سقط، قال الهُذَليُّ المُتَنَخِّلُ: التَّارِك القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه،كأَنه من عُقارِ قَهْوَةٍ ثَمِلُ مُجَدَّلاً يتَسَقَّى جِلْدُه دَمَهُ،كما يُقَطَّرُ جِذْعُ الدَّوْمَةِ القُطُلُ
ويروى: يتَكَسَّى جِلْدُه. والقُطُلُ: المقطوعُ. وقول: مُصْفَرّاً أَنامِلُه يريد أَنه نُزِفَ دَمُه فاصْفَرَّتْ أَنامِلُه. والعُقار: الخَمْر التي لازَمَتِ الدَّنَّ وعاقَرَتْه. والثَّمِلُ: الذي أَخذ منه الشَّرابُ. والمُجَدَّلُ: الذي سقط بالجَدالَةِ وهي الأَرض. والدَّوْمَةُ: واحدةُ الدَّوْمِ وهو شجر المُقْل. الليث: إِذا صَرَعْتَ الرجلَ صَرْعَةً شديدة قلت قَطَّرْتُه؛
وأَنشد: قد عَلِمَتْ سَلْمَى وجاراتُها ما قَطَّرَ الفارِسَ إِلاَّ أَنا وفي الحديث: فَنَفَرَتْ نَقَدَةٌ فَقَطَّرَتِ الرجلَ في الفُراتِ فغَرِقَ أَي أَلقته في الفُرات على أَحد قُطْرَيْه أَي شِقَّيْهِ. والنَّقَدُ: صِغارُ الغَنَم. وفي الحديث: أَن رجلاً رمى امرأَةً يوم الطائف فما أَخطأَ أَن قَطَّرَها. وفي حديث عائشة تَصِفُ أَباها، رضي الله عنهما: قد جمع حاشِيَتَيْه وضَمَّ قُطْرَيْه أَي جمع جانبيه عن الإنتشارِ والتَّبَدُّدِ والتَّفَرُّقِ، والله أَعلم. وقَطَرَه فَرَسُه وأَقْطَرَهوتَقَطَّر به: أَلقاه على تلك الهيئة. وتَقَطَّرَ هو: رَمى بنَفْسه من عُلْوٍ. وتَقَطَّر الجِذْعُ: قُطِعَ أَو انْجَعَبَ كَتَقَطَّلَ. والبعيرُ القاطِرُ: الذي لا يزال يَقْطُرُ بولُه. الفراء: القُطارِيُّ الحَيّةُ مأْخوذ من القُطارِ وهو سَمُّه الذي يَقْطُرُ من كثرته. أَبو عمرو: القُطارِيَّةُ الحية. وحيةٌ قُطارِيَّةٌ: تأْوي إِلى قُطْرِ الجبل، بَنى فُعالاً منه وليست بنسبة على القُطْرِ وإِنما مَخْرَجُه مَخْرَجُ أُيارِيّ وفُخاذِيّ؛ قال تأَبَّطَ شرّاً: أَصَمُّ قُطارِيٌّ يكونُ خروجُه،بُعَيْدَ غُروبِ الشمسِ، مُخْتَلِفَ الرَّمْسِ وتَقَطَّر للقتال تَقَطُّراً: تَهَيَّأَ وتحَرَّقَ له. قال: والتَقَطُّر لغة في التَّقَتُّر وهو التَّهَيُّؤُ للقتال. والقُطْرُوالقُطُرُ، مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ: العُودُ الذي يُتَبَخَّر به؛ وقد قَطَّر ثوبَه وتَقَطَّرَتِ المرأَةُ، قال امرؤ القيس: كأَنَّ المُدامَ وصَوْبَ الغَمامْ،ورِيحَ الخُزامى ونَشرَ القُطُرْ يُعَلُّ بها بَرْد أَنْيابِها،إِذا طَرّبَ الطائرُ المُسْتَحِرْ شَبَّهَ ماءَ فيها في طيبه عند السَّحَر بالمُدم وهي الخمر، وصَوْب الغَمام: الذي يُمْزَجُ به الخمر، وريح الخُزامى: وهو خِيْرِيُّ البَرِّ. ونَشْر القُطُر: وهو رائحة العود، والطائر المُسْتَحِرُ: هو المُصَوِّتُ عند السَّحَر. والمِقْطَرُوالمِقْطَرَة: المِجْمَر؛
وأَنشد أَبو عُبيد للمُرَقِّشِ الأَصْغَر: في كلِّ يومٍ لها مِقْطَرَةٌ،فيها كِباءٌ مُعَدٌّ وحَمِيمْ أَي ماء حارٌّ تُحَمُّ به. الأَصمعي: إِذا تَهَيَّأَ النبتُ لليُبْسِ قيل: اقْطارَّ اقْطِيراراً، وهو الذي يَنْثَني ويَعْوَجُّ ثم يَهِيجُ، يعني النبات. وأَقْطَرَ النبتُ واقْطارَّ: وَلَّى وأَخذ يَجِفُّ وتَهَيَّأَ لليُبْسِ؛ قال سيبويه: ولا يستعمل إِلا مزيداً. وأَسْوَدُ قُطارِيٌّ: ضَخْمٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: أَتَرْجُو الحَياةَ يا ابنَ بِشْرِ بنِ مُسْهِرٍ،وقد عَلِقَتْ رِجْلاكَ من نابِ أَسْوَدا أَصَمَّ قُطارِيٍّ، إِذا عَضَّ عَضَّةً،تَزَيَّلَ أَعْلى جِلْدِه فتَرَبَّدا؟ وناقة مِقْطار على النسب، وهي الخَلِفةُ. وقد اقْطارَّتْ: تَكَسَّرَتْ. والقِطارُ: أَن تَقْطُر الإِبل بعضها إِلى بعض على نَسَقٍ واحد. وتَقْطِيرُ الإِبل: من القِطارِ. وفي حديث ابن سيرين: أَنه كان يكره القَطَرَ؛ قال ابن الأَثير:هو بفتحتين أَن يَزِنَ جُلَّةً من تمر أَو عِدْلاً من متاع أَو حَبٍّ ونحوهما ويأْخُذَ ما بقي على حساب ذلك ولا يزنه، وهو المُقاطَرة؛ وقيل: هو أَن يأْتي الرجل إِلى آخر فيقول له: بعني ما لك في هذا البيت من التمر جُزافاً بلا كيل ولا وزن، فيبيعه، وكأَنه من قِطارِ الإِبل لاتِّباع بعضه بعضاً. وقال أَبو معاذ: القَطَرُ هو البيع نفسه؛ ومنه حديث عُمارة: أَنه مَرَّتْ به قِطارةُ جمال؛ القِطارَةُوالقِطارُ أَن تُشَدَّ الإِبلُ على نَسَقٍ واحداً خَلفَ واحد. وقَطَرَ الإِبلَ يَقْطُرهاقَطْراًوقَطَّرها: قَرَّب بعضَها إِلى بعض على نَسَقٍ. وفي المثل: النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ؛ معناه أَن القوم إِذا أَنْفَضُوا ونَفِدَتْ أَموالهُم قَطَروا إِبلهم فساقوها للبيع قِطاراًقِطاراً. والقطارُ: قِطارُ الإِبل؛ قال أَبو النجم: وانْحَتَّ من حَرْشاءِ فَلْجٍ حَرْدَلُه،وأَقْبَلَ النملُ قِطاراً تَنْقُلُه والجمع قُطُرٌوقُطُراتٌ. وتَقَاطَرَ القومُ: جاؤوا أَرسالاً، وهو مأْخوذ من قِطارِ الإِبل: وجاءت الإِبل قطاراً أَي مَقْطورة. الرِّياشِيُّ: يقال أَكْرَيْتُهُ مُقاطَرَةً إِذاأَكراه ذاهباً وجائياً، وأَكريته وضعة وتوضعة (* قوله« وضعة وتوضعة» كذا بالأصل.) إِذا أَكراه دَفْعةً. ويقال: اقْطَرَّتِ الناقة اقْطِراراً، فهي مُقْطَرَّةٌ، وذلك إِذا لَقِحتْ فشالتْ بذنبها وشَمَختْ برأْسها. قال الأَزهري: وأَكثر ما سمعت العرب تقول في هذا المعنى: اقْمَطَرَّت،فهي مُقْمَطِرَّة، وكأَن الميم زائدة فيها. والقُطَيْرة: تصغير القُطْرَة وهو الشيء التافه الخسيس. والمِقْطَرَةُ: الفَلَقُ، وهي خشبة فيها خروق، كل خرق على قدرِ سَعَةِ الساق، يُدْخَلُ فيها أَرجل المحبوسين، مشتق من قِطار الإِبل لأَن المحبوسين فيها على قِطارٍ واحد مضموم بعضهم إِلى بعض، أَرجلهم في خروق خشبة مفلوقة على قَدْرِ سَعَةِ سُوقِهم. وقَطَرَ في الأَرض قُطوراً ومَطَر مُطُوراً: ذهب فأَسرع. وذهب ثوبي وبعيري فما أَدري من قَطَره ومن قَطَرَ به أَي أَخذه، لا يستعمل إِلا في الجَحْدِ. ويقال: تَقَطَّرَ عني أَي تَخَلَّفَ عني،وأَنشد:إِنِّي على ما كانَ من تَقَطُّري عنكَ، وما بي عنكَ من تأَسُّري ولمُقطَئِرُّ: الغضبانُ المُنْتَشِرُ من الناس. وقَطُوراءُ، مدودٌ: نبات، وهي سَوادِيَّة. والقَطْراء، ممدود: موضع؛ عن الفارسي. وقَطَرٌ: موضع بالبحرين؛ قال عَبْدَةُ بن الطبيب: تَذَكَّرَ ساداتُنا أَهْلَهُمْ،وخافوا عُمانَ وخافوا قَطَرْوالقَطَّارُ: ماء معروف. وقَطَرِيُّ بنُ فُجاءةَ المازنيُّ زعم بعضهم أَن أَصل الاسم مأْخوذ من قَطَريّ النِّعالِ. "
قَطْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَطْرُ: ما قَطَرَ، الواحِدَةُ قَطْرَةٌ، ج: قِطارٌ، وموضع بينَ واسِطَ والبِصْرَةِ، وقُطْرٌ، وبلد بينَ شِيرازَ وكِرْمانَ. قَطَرَ الماءُ والدَّمْعُ قَطْراًوقُطُوراًوقَطَراناًوقَطَرَهُ اللّهُ وأَقْطَرَهوقَطَّرَه. ـ سَحابٌ قَطُورٌومِقْطارٌ: كثيرُ القَطْرِ. ـ قُطَارُ: عظيمُهُ. ـ أرضٌ مَقْطورَةٌ: مَمْطُورةٌ. ـ اسْتَقْطَرَهُ: رامَ قَطَرانَهُ. ـ أقْطَرَ: حانَ أن يَقْطُرَ. ـ قُطارَةُ: ما قَطَرَ من الشيءِ، والقَليلُ من الماءِ. ـ قَطَرَتِ اسْتُهُ: مَصَلَتْ. ـ قَطْرانُوقِطْرانُوقَطِرَانُ: عُصارَةُ الأَبْهَلِ والأَرْزِ ونحوِهما. ـ مَقْطورُومُقَطْرَنُ: المَطْلِيُّ به. ـ قَطِرَانُ: شاعِرٌ، وفَرَسٌ أدْهَمُ لِعَمْرِو بنِ عَبَّادٍ العَدَوِيِّ، وآخرُ لِعَبَّادِ بنِ زِيادِ ابن أبيهِ. ـ قِطْرُ: النُّحاسُ الذائِبُ، أو ضَرْبٌ منه، وضَرْبٌ من البُرُودِ، كالقِطْرِيَّةِ. ـ بَذَّرْتُ قِطْرَ أبي: أكَلْتُ مالَهُ، ـ قُطْرُ: الناحِيَةُ، ج: أقْطارٌ، والعُودُ الذي يُتَبَخَّرُ به. قَطَّرَ ثَوْبَهُ تَقْطيراً، وتَقَطَّرَت المرأةُ، ـ قَطَرُ: أن يَزِنَ الرجُلُ جُلَّةً أو عِدْلاً من حَبٍّ، فَيَأخُذَ ما بَقِي على حِسابِ ذلك، ولا يَزِنُهُ، كالمُقاطَرَةِ، وبلد بينَ القَطِيفِ وعُمانَ. وثِيابٌ قِطْرِيَّةٌ، ونَجائِبُ قَطَرِيَّاتٌ. ـ تَقَاطُرُ: تَقابُلُ الأَقْطارِ. ـ قَطَّرَه على فَرَسِه تَقْطِيراًوأقْطَرَهوتَقَطَّرَ به: ألقاهُ على قُطْرِهِ. ـ تَقَطَّرَ: تَهَيأ للقِتالِ، ورَمَى بنفسِهِ من عُلْوٍ، ـ تَقَطَّرَ الجِذْعُ: انْجَعَفَ. ـ حَيَّةٌ قُطارِيَّةٌوقُطارِيٌّ: سَوْداءُ، أو تَأْوِي إلى جِذْعِ النَّخْلِ، أو يَقْطُرُ منها السَّمُّ لكَثْرَتِهِ. ـ اقْطَارَّ النَّبْتُ اقْطيراراً: وَلَّى، وأخَذَ يَجِفُّ. كاقْطَرَّ اقْطِراراً، ـ اقْطَارَّ الرجلُ: غَضِبَ، ـ اقْطَارَّتِ الناقةُ: نَفَرَتْ. ـ اقْطَرَّتْ الناقةُ فهي مُقْطَرَّةٌ: لَقِحَتْ، فَشالَتْ بِذَنَبِها، وشَمَخَتْ برَأسِها. ـ قَطَرَ الإِبِلَ قَطْراًوقَطَّرَهاوأقْطَرَها: قَرَّبَ بعضَها إلى بعضٍ على نَسَقٍ. ـ جاءَتِ الإِبِلُ قِطاراً: مَقْطُورَةً. ـ مِقْطَرَةُ: المِجْمَرَةُ، كالمِقْطَرِ، وخَشَبَةٌ فيها خُروقٌ على قَدْرِ سَعَةِ رِجْلِ المَحْبُوسِينَ. ـ قَطَرَقُطُوراً: ذَهَبَ، وأسْرَعَ، ـ قَطَرَ فلاناً: صَرَعَهُ صَرْعَةً شديدةً، ـ قَطَرَ الثَّوْبَ: خاطَهُ. ـ ما أدْرِي من قَطَرَهُ ومَنْ قَطَرَ به: أخَذَه. ـ مُقْطَئِرُّ: الغَضْبانُ. ـ قَطْراءُ: موضع. ـ قَطَّارُ: ماءٌ. ـ قاطِرُ: دَمُ الأَخَوَيْنِ، وبَعيرٌ لا يَزالُ يَقْطُرُ بَوْلُهُ، وكلُّ صَمغٍ يَقْطُرُ. ـ قَطُوراءُ: نَبْتٌ. ـ مُرِّيُّ بنُ قَطَرِيٍّ: تابِعيٌّ. ـ قَطَرِيُّ بنُ الفُجاءَةِ: شاعِرٌ. ـ أكْرَاهُ مُقاطَرَةً: ذاهِباً وجائِياً. ـ قُطْرَةُ: التافِهُ اليسيرُ الخسيسُ. أعْطِني منه قُطْرَةًوقُطَيْرَةً. ـ به تَقْطيرٌ: لم يَسْتَمْسِكْ بَوْلُهُ. ـ تَقَطَّرَ عنه: تَخَلَّفَ. ـ قَطْرِيَّةُ: ناحيةٌ باليمامةِ. ـ قَطْرُونيَةُ: بلد بالرُّومِ.
قَطَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَطَرَ الماءُ والدَّمْعُ وغَيرُهما قَطَرَقَطراًوقَطَراناً، وقُطُوراً: سالَ قَطْرَةقَطرة. و قَطَرَ الصمْغُ من الشجَرِ قَطراً: خرج. و قَطَرَ في الأرض قطوراً: ذهب وأسرع. و قَطَرَ الماءَ والدَّمعَ وغَيرَهما من السوائل قَطْراً: أَرسله وأَسالَه. و قَطَرَالقَطورَ في العين: أَسقطه. ويقال: قَطَرَ اللهُ الصَّمغَ من الشجر. و قَطَرَ فلاناً: صرعه صَرْعةً شديدةً. ويقال: قَطَرَهُ فرَسُهُ: أَلقاه على أَحد قُطرَيه. وما قَطَركَ عَلَينا: ما صَبَّكَ علينا. و قَطَرَ الإبلَ: قرَّب بعضَها إِلى بعض في سياقٍ واحد. فهي مَقطورة. يقال قطَرَ البعيرَ إِلى غيره: ضَمَّه إليه وساقهما مساقاً واحداً. و قَطَرَ الناقةَ أو العَرَبةَ: ألحقَها بالقِطار. و قَطَرَ البعير: طلاه بالقَطِرَان. و قَطَرَ الثوبَ: خاطَهُ. فهو مقطور.
قطر(المعجم مختار الصحاح)
ق ط ر: القَطْرُ المطر وهو أيضا جمع قَطْرةٍ و قَطَرَ الماء وغيره من باب نصر و قَطَرَةُ غيره يتعدى ويلزم و قَطَرَانُ الماء بفتح الطاء و القَطِرَانُ الذي هو الهناء بكسرها و قَطَرَ البعير طلاه بالقطران وبابه نصر فهو مَقْطُورٌ وربما قالوا مُقَطْرَنٌ و القُطْرُ بالضم الناحية والجانب وجمعه أقْطَار و القِطْرُ بوزن الفِطرِ النحاس ومنه قوله تعالى {سرابيهلم من قِطْرآن} في قراءة بعضهم و القِطَارُ بالكسر قطار الإبل والجمع قُطُرٌ بضمتين و قُطُراتٌ بضمتين أيضا و القُطَارةُ بالضم ما قطر من الحب ونحوه و تَقْطِيرُ الشيء إسالته قطرةقطرة و القَنْطَرَةُ الجسر و القِنْطارُ معيار قيل هو ألف ومائتا أوقية وقيل مائة وعشرون رطلا وقيل ملء مسك ثور ذهبا وقيل غير ذلك والله أعلم ومنه قولهم قَناطِيرُ مُقَنْطَرةٌ
أقطر - إقطارا 1- أقطر الماء : أساله قطرةقطرة. 2- أقطر الماء أو نحوه : سال وسقط قطرةقطرة. 3- أقطر السائل : حان أن يقطر. 4- أقطر الجمال : ربط بعضها إلى بعضها الآخر على نسق ونظام. 5- أقطر النبات : أخذ يجف. 6- أقطره القاه على أحد «قطريه»، أي شقه وجانبه.
استقطرَيستقطر ، استقطارًا ، فهو مُستقطِر ، والمفعول مُستقطَر :- • استقطر فلانٌ الخيرَ ناله شيئًا بعد شيء. • استقطر الماءَ وغيرَه: أراد تقطيره، أي تحويله إلى بخار بالتَّسخين ثمّ تكثيفه إلى سائل بالتَّبريد بقصد تنقيته أو فصله عن الشَّوائب.
تقاطرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تقاطرَيتقاطَر ، تقاطُرًا ، فهو مُتقاطِر :- • تقاطر الماءُ سقط قَطْرةقَطْرة. • تقاطر الأطفالُ: تتابعُوا فرادى أو في جماعات صغيرة :-تقاطَر المتفرِّجُونَ على الملعَبِ الرِّياضيّ.
تَقَطَّر(المعجم الرائد)
تقطر - تقطرا 1- تقطر الماء : سال قطرةقطرة. 2- تقطر : رمى بنفسه من مكان عال. 3- تقطر : سقط. 4- تقطر : عن الشيء : تخلف، تأخر. 5- تقطر : إستعد للقتال. 6- تقطر : للقتال : استعد له.
القَطرَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَطرَةُ : المرَّةُ. و القَطرَةُ واحدةُ القَطْر، وهو المطَر. و القَطرَةُ النُّقْطَة. و القَطرَةُ دواءٌ سائلٌ يُقطَرُ في العين. والجمع : قَطَرَاتٌ. ويقال: رماه الله بِقَطْرَةٍ: بداهيةٍ صُبَّت عليه.
القُطْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
القُطْرُ : النَّاحية. وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 33إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانْفُذُوا ) ) . ومنه قيل القُطْر: لجملة من البلاد والنواحي تتميَّز باسم خاصّ. القُطْرُ ومن الإنسان: شِقُّهُ وجانبُه. ويقال: جمَعَ فلانٌ قُطْرَيْه: تكبَّرَ متغَضِّباً. و القُطْرُ من الفَرَس: ما أشرف من أعاليه. والجمع : أقطارٌ. وقُطْرُ الدائرة (في الهندسة) : الخط المستقيمُ الذي يقسِم الدائرةَ ومحيطها إلى قسمين متساويين مارّاً بمَرْكزها. 58.
القِطَارُ(المعجم المعجم الوسيط)
القِطَارُ من الإبل: عددٌ منها بعضُهُ خَلْفَ بعض على نَسَق واحد. يقال: جاءت الإبل قطارًا: مقطورةً. و القِطَارُ جمع قَطْرٍ، وهو المطر. و القِطَارُ مجموعةٌ من مَرْكبات السكة الحديدية تجرها قاطرةٌ. والجمع : قُطُرٌ.
قَطَّرَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَطَّرَ الماءَ والدَّمْعَ وغيرَهما من السوائل: قَطَرَهُ. و قَطَّرَ السائلَ: أغلاه حتى تبخَّر ثم سال بخاره بالتبريد قَطْرَةًقَطْرَة . و قَطَّرَ الإِبلَ وغيرَها: قَطَرَها. ويقال: قُطِّرَ اللصوصُ في المِقْطَرة: سُلِكُوا فيها.