وصف و معنى و تعريف كلمة وبمكثرتكم:


وبمكثرتكم: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ميم (م) و كاف (ك) و ثاء (ث) و راء (ر) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح وبمكثرتكم في معاجم اللغة العربية:



وبمكثرتكم

جذر [مكثر]

  1. كَثَر : (اسم)
    • كَثَر : جمع كَثَرَةُ
  2. كَثَرَ : (فعل)
    • كثَرَ يَكثُر ، كَثْرًا ، فهو كاثِر ، والمفعول مَكْثور
    • كَثَرَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الكَثْرَةِ
    • كاثَروهم فكثروهم: غالبوهم فغلبوهم
  3. كَثُرَ : (فعل)
    • كثُرَ يَكثُر ، كُثْرًا وكَثْرةً ، فهو كَثْرٌ، وكثيرٌ، وكُثَارٌ
    • كثُر مالُه: وَفُر وزاد عددُه؛ خلاف قلَّ
    • كثُر الضجيجُ: زاد، ارتفع
  4. كَثْر : (اسم)
    • كَثْر : مصدر كَثَرَ


  5. كَثْر : (اسم)
    • كَثْر : فاعل من كَثُرَ
  6. كَثَّرَ : (فعل)
    • كثَّرَ / كثَّرَ من يُكثِّر ، تكثيرًا ، فهو مُكثِّر ، والمفعول مُكثَّر
    • كَثَّرَ الشىءَ: جعله كثيرًا
  7. كَثر : (اسم)
    • الكَثْرُ : جُمَّارُ النَّخْلِ، أَو طَلْعُه
    • مصدر كثَرَ
  8. كُثر : (اسم)
    • الكُثْرُ : معظمُ الشيء وأَكثره
    • الكُثْرُ من المال: الكثيرُ
    • مصدر كثُرَ
,
  1. كثر (المعجم لسان العرب)
    • "الكَثْرَةُ والكِثْرَةُ والكُثْرُ: نقيض القلة.
      التهذيب: ولا تقل الكِثْرَةُ، بالكسر، فإِنها لغة رديئة، وقوم كثير وهم كثيرون.
      الليث: الكَثْرَة نماء العدد.
      يقال: كَثُرَ الشيءُ يَكْثُر كَثْرَةً، فهو كَثِيرٌ.
      وكُثْرُ الشيء: أَكْثَرُه، وقُلُّه: أَقله.
      والكُثْرُ، بالضم، من المال: الكثيرُ؛ يقال: ما له قُلٌّ ولا كُثْرٌ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لرجل من ربيعة:فإِنَّ الكُثْرَ أَعياني قديماً،ولم أُقْتِرْ لَدُنْ أَنِّي غُلام؟

      ‏قال ابن بري: الشعر لعمرو بن حَسَّان من بني الحرث ابن هَمَّام؛ يقول: أَعياني طلبُ الكثرة من المال وإِن كنتُ غيرَ مُقْتِرٍ من صِغَرِي إِلى كِبَرِي، فلست من المُكْثِرِين ولا المُقْتِرِين؛ قال: وهذا يقوله لامرأَته وكانت لامته في نابين عقرهما لضيف نزل به يقال له إِساف فقال: أَفي نابين نالهما إِسافٌ تَأَوَّهُ طَلَّتي ما أَن تَنامُ؟ أَجَدَّكِ هل رأَيتِ أَبا قُبَيْسٍ،أَطالَ حَياتَه النَّعَمُ الرُّكامُ؟ بَنى بالغَمْرِ أَرْعَنَ مُشْمَخِرًّا،تَغَنَّى في طوئقِه الحَمامُ تَمَخَّضَت المَنُونُ له بيَوْمٍ أَنَى، ولكلِّ حامِلَةٍ تَمامُ وكِسْرى، إِذ تَقَسَّمَهُ بَنُوهُ بأَسيافٍ، كما اقْتُسِمَ اللِّحامُ قوله: أَبا قبيس يعني به النعمان بن المنذر وكنيته أَبو قابوس فصغره تصغير الترخيم.
      والركام: الكثير؛ يقول: لو كانت كثرة المال تُخْلِدُ أَحداً لأَخْلَدَتْ أَبا قابوس.
      والطوائق: الأَبنية التي تعقد بالآجُرِّ.
      وشيء كَثِير وكُثارٌ: مثل طَويل وطُوال.
      ويقال: الحمد على القُلِّ والكُثْرِ والقِلِّ والكِثْرِ.
      وفي الحديث: نعم المالُ أَربعون والكُثْرُ سِتُّون؛ الكُثْرُ، بالضم: الكثير كالقُلِّ في القليل، والكُثْرُ معظم الشيء وأَكْثَرُه؛ كَثُرَ الشيءُ كَثارَةً فهو كَثِير وكُثارٌ وكَثْرٌ.
      وقوله تعالى: والْعَنْهم لَعْناً كثيراً، قال ثعلب: معناه دُمْ عليه وهو راجع إِلى هذا لأَنه إِذا دام عليه كَثُرَ.
      وكَثَّر الشيءَ: جعله كثيراً.
      وأَكْثَر: أَتى بكَثِير، وقيل: كَثَّرَ الشيء وأَكْثَره جعله كَثيراً.
      وأَكْثَر اللهُ فينا مِثْلَكَ: أَدْخَلَ؛ حكاه سيبويه.
      وأَكثَر الرجلُ أَي كَثُر مالُه.
      وفي حديث الإِفْك: ولها ضَرائِرُ إِلا كَثَّرْنَ فيها أَي كَثَّرْنَ القولَ فيها والعَنَتَ لها؛ وفيه أَيضاً: وكان حسانُ ممن كَثَّرَ عليها،ويروى بالباء الموحدة، وقد تقدّم.
      ورجل مُكْثِرٌ: ذو كُثْرٍ من المال؛ ومِكْثارٌ ومِكْثير: كثير الكلام، وكذلك الأُنثى بغير هاء؛ قال سيبويه: ولا يجمع بالواو والنون لأَن مؤنثه لا تدخله الهاء.
      والكاثِرُ: الكَثِير.
      وعَدَدٌ كاثِرٌ: كَثِير؛ قال الأَعشى: ولَسْتُ بالأَكْثَرِ منهم حَصًى،وإِنما العِزَّةُ للكاثِرِ الأَكثر ههنا بمعنى الكثير، وليست للتفضيل، لأَن الأَلف واللام ومن يتعاقبان في مثل هذا؛ قال ابن سيده: وقد يجوز أَن تكون للتفضيل وتكون من غير متعلقة بالأَكثر، ولكن على قول أَوْسِ بن حَجَرٍ: فإِنَّا رَأَيْنا العِرْضَ أَحْوَجَ، ساعةً،إِلى الصِّدْقِ من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ ورجل كَثِيرٌ: يعني به كَثْرَة آبائه وضُرُوبَ عَلْيائة.
      ابن شميل عن يونس: رِجالٌ كَثير ونساء كَثِير ورجال كَثيرة ونساء كَثِيرة.
      والكُثارُ،بالضم: الكَثِيرُ.
      وفي الدار كُثار وكِثارٌ من الناس أَي جماعات، ولا يكون إِلا من الحيوانات.
      وكاثَرْناهم فَكَثَرناهم أَي غلبناهم بالكَثْرَةِ.
      وكاثَرُوهم فَكَثَرُوهُمْ يَكْثُرونَهُمْ: كانوا أَكْثَرَ منهم؛ ومنه قول الكُمَيْتِ يصف الثور والكلاب: وعاثَ في غابِرٍ منها بعَثْعَثَةٍ نَحْرَ المُكافئِ، والمَكْثورُ يَهْتَبِلُ العَثْعَثَة: اللَّيِّنْ من الأَرض.
      والمُكافئُ: الذي يَذْبَحُ شاتين إِحداهما مقابلة الأُخرى للعقيقة.
      ويَهْتَبِلُ: يَفْتَرِصُ ويَحْتال.
      والتَّكاثُر: المُكاثَرة.
      وفي الحديث: إِنكم لمع خَلِيقَتَيْنِ ما كانتا مع شيء إِلا كَثَّرتاه؛ أَي غَلَبناه بالكَثْرَةِ وكانَتا أَكْثَر منه.
      الفراء في قوله تعالى: أَلهاكم التكاثر حتى زُرْتُم المقابر؛ نزلت في حَيَّيْنِ تَفاخَرُوا أَيُّهم أَكْثَرُ عَدداً وهم بنو عبد مناف وبنو سَهْم فكَثَرَتْ بنو عبد مناف بني سهم، فقالت بنو سهم: إِن البَغْيَ أَهلكنا في الجاهلية فعادُّونا بالأَحياء والأَموات.
      فكَثَرَتْهم بنو سَهْم، فأَنزل الله تعالى: أَلهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر؛ أَي حتى زرتم الأَموات؛ وقال‏ ‏.
      غيره: ‏أَلهاكم التفاخر بكثرة العدد والمال حتى زرتم المقابر أَي حتى متم؛ قال جرير للأَخطل: زَارَ القُبورَ أَبو مالكٍ،فأَصْبَحَ أَلأَمَ زُوَّارِها (* وفي رواية أخرى: فكان كأَلأَمِ زُوّارِها) فجعل زيارةَ القبور بالموت؛ وفلان يَتَكَثَّرُ بمال غيره.
      وكاثَره الماءَ واسْتَكْثَره إِياه إِذا أَراد لنفسه منه كثيراً ليشرب منه، وإِن كان الماء قليلاً.
      واستكثر من الشيء: رغب في الكثير منه وأَكثر منه أَيضاً.
      ورجل مَكْثُورٌ عليه إِذا كَثُرَ عليه من يطلب منه المعروفَ، وفي الصحاح: إِذا نَفِدَ ما عنده وكَثُرَتْ عليه الحُقوقُ مِثْل مَثْمُودٍ ومَشْفوهٍ ومَضْفوفٍ.
      وفي حديث قَزَعَةَ: أَتيتُ أَبا سعيد وهو مَكْثُور عليه.
      يقال: رجل مكثور عليه إِذا كَثُرَتْ عليه الحقوقُ والمطالَباتُ؛ أَراد أَنه كان عنده جمع من الناس يسأَلونه عن أَشياء فكأَنهم كان لهم عليه حقوق فهم يطلبونها.
      وفي حديث مقتل الحسين، عليه السلام: ما رأَينا مَكْثُوراً أَجْرَأَ مَقْدَماً منه؛ المكثور: المغلوب، وهو الذي تكاثر عليه الناس فقهروه، أَي ما رأَينا مقهوراً أَجْرَأَ إِقْداماً منه.
      والكَوْثَر: الكثير من كل شيء.
      والكَوْثَر: الكثير الملتف من الغبار إِذا سطع وكَثُرَ، هُذَليةٌ؛ قال أُمَيَّةُ يصف حماراً وعانته: يُحامي الحَقِيقَ إِذا ما احْتَدَمْن،وحَمْحَمْنَ في كَوْثَرٍ كالجَلالْ أَراد: في غُبار كأَنه جَلالُ السفينة.
      وقد تَكَوْثَر الغُبار إِذا كثر؛ قال حَسّان بن نُشْبَة: أَبَوْا أَن يُبِيحوا جارَهُمْ لعَدُوِّهِمْ،وقد ثارَ نَقْعُ المَوْتِ حتى تَكَوْثَرا وقد تَكَوْثَرَ.
      ورجل كَوْثَرٌ: كثير العطاء والخير.
      والكَوْثَرُ: السيد الكثير لخير؛ قال الكميت: وأَنتَ كَثِيرٌ،يا ابنَ مَرْوانَ، طَيِّبٌ،وكان أَبوك ابنُ العقائِل كَوْثَرا وقال لبيد: وعِنْدَ الرِّداعِ بيتُ آخرَكَوْثَرُ والكَوْثَرُ: النهر؛ عن كراع.
      والكوثر: نهر في الجنة يتشعب منه جميع أَنهارها وهو للنبي، صلى الله عليه وسلم، خاصة.
      وفي حديث مجاهد: أُعطِيتُ الكَوْثَر، وهو نهر في الجنة، وهو فَوْعَل من الكثرة والواو زائدة، ومعناه الخير الكثير.
      وجاء في التفسير: أَن الكوثر القرآن والنبوّة.
      وفي التنزيل العزيز: إِنا أَعطيناك الكوثر؛ قيل: الكوثر ههنا الخير الكثير الذي يعطيه الله أُمته يوم القيامة، وكله راجع إِلى معنى الكثرة.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن الكوثر نهر في الجنة أَشد بياضاً من اللبن وأَحلى من العسل، في حافَتَيه قِبابُ الدُّرِّ المُجَوَّفِ، وجاء أَيضاً في التفسير: أَن الكوثر الإِسلام والنبوّة، وجميع ما جاء في تفسير الكوثر قد أُعطيه النبي، صلى الله عليه وسلم، أُعطي النبوّة وإِظهار الدين الذي بعث به على كل دين والنصر على أَعدائه والشفاعة لأُمته، وما لا يحصى من الخير، وقد أُعطي من الجنة على قدر فضله على أَهل الجنة، صلى الله عليه وسلم.
      وقال أَبو عبيدة:، قال عبد الكريم أَبو أُمية: قَدِمَ فلانٌ بكَوْثَرٍ كَثير، وهو فوعل من الكثرة.
      أَبو تراب: الكَيْثَرُ بمعنى الكَثِير؛

      وأَنشد: ‏هَلِ العِزُّ إِلا اللُّهى والثَّرَا ءُ والعَدَدُ الكَيْثَرُ الأَعْظَمُ؟ فالكَيْثَرُ والكَوْثَرُ واحد.
      والكَثْرُ والكَثَرُ، بفتحتين: جُمَّار النخل، أَنصارية، وهو شحمه الذي في وسط النخلة؛ في كلام الأَنصار: وهو الجَذَبُ أَيضاً.
      ويقال: الكَثْرُ طلع النخل؛ ومنه الحديث: لا قَطْعَ في ثَمَرٍ ولا كَثَرٍ، وقيل: الكَثَرُ الجُمَّارُ عامَّةً، واحدته كَثَرَةٌ.
      وقد أَكثر النخلُ أَي أَطْلَعَ.
      وكَثِير: اسم رجل؛ ومنه كُثَيِّرُ بن أَبي جُمْعَةَ، وقد غلب عليه لفظ التصغير.
      وكَثِيرَةُ: اسم امرأَة.
      والكَثِيراءُ: عِقِّيرٌ معروف.
      "


  2. كَثْرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَثْرَةُ وكِثْرَةُ: نَقيضُ القِلَّةِ، كالكُثْرِ، وهو مُعْظَمُ الشيءِ وأكثَرُهُ. كثُرَ فهو كَثْرٌ وكَثِيْرٌ وكُثَارٌ وكَاثِرٌ وكَيْثَرٌ، وكثَّرَهُ تكثيراً، وأكْثَرَهُ.
      ـ رجُلٌ مُكْثِرٌ: ذو مالٍ.
      ـ مِكْثارٌ ومِكْثيرٌ: كثيرُ الكلامِ.
      ـ أكثَرَ: أتَى بكثيرٍ،
      ـ أكثَرَ النَّخْلُ: أطْلَعَ، وكثُرَ مالُهُ.
      ـ كُثَارُ وكِثَارُ: الجَماعاتُ.
      ـ كاثَرُوهُم فكَثَرُوهُم: غالَبُوهُم فَغَلَبوهُم.
      ـ كاثَرَهُ الماءَ واسْتَكْثَرَهُ إِياهُ: أرادَ لِنَفْسِهِ منه كثيراً ليَشْرَبَ منه.
      ـ اسْتَكْثَرَ من الشيءِ: رَغِبَ في الكثيرِ منه.
      ـ كَوْثَرُ: الكثيرُ من كلِّ شيء، والكثيرُ المُلْتَفُّ من الغُبارِ، والإِسلامُ، والنُّبُوَّةُ، وقرية بالطائِفِ كانَ الحجَّاجُ مُعَلِّماً بها، والرجُلُ الخَيِّرُ المِعْطاءُ، كالكَيْثَرِ، والسَّيِّدُ، والنَّهْرُ، ونَهْرٌ في الجَنَّةِ تَتَفَجَّرُ منه جميعُ أنْهارِها.
      ـ كَثْرُ وكَثَرُ: جُمَّارُ النخلِ أو طَلْعُها.
      ـ كَثِيْرُ: اسمٌ،
      ـ كُثَيْرُ: صاحِبُ عَزَّةَ،
      ـ وسَمَّوْا: كَثيرةَ ومُكَثِّراً.
      ـ كَثْرَى: صَنَمٌ لجَديسٍ وطَسْمٍ، كَسَرَهُ نَهْشَلُ بنُ الرُّبَيْسِ، ولَحِقَ بالنبيِّ صلى الله عليه وسلم، فأَسْلَمَ.
      ـ كَثِيْرَاءُ: رُطُوبَةٌ تَخْرُجُ من أصْلِ شَجَرَةٍ، تكونُ بِجِبالِ بَيْروتَ ولُبْنَانَ.
      ـ كُثْرَى من النَّبِيذِ: الاسْتِكْثارُ منه.
  3. كثر (المعجم مختار الصحاح)
    • ك ث ر: الكَثْرَةُ ضد القلة والكثرة بالكسر لغة رديئة وقد كَثُرَ يكثر بالضم كَثْرةً فهو كَثِيرٌ وقوم كثير وهم كثيرون و أكْثَرَ الرجل كثر ماله و كاثَروُهم فَكَثَرُوهم من باب نصر أي غلبوهم بالكثرة و اسْتَكْثَرَ من الشيء أكْثَرَ منه و الكُثْرُ بالضم المال الكثير يقال ماله قل ولا كثر ويقال الحمد لله على القُل و الكُثْرِ والقل و الكِثْرِ بالضم ولاكسر و التَّكاثُرُ المكَاثَرَةُ والكَوْثَرُ من الرجال السيد الكثير الخير والكوثر من الغبار الكثير والكوثر نهر في الجنة و الكَثَرُ بفتحتين جمار النخل وقيل طلعها وفي الحديث {لا قطع في ثمر ولا كثر}
  4. أكثرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أكثرَ / أكثرَ من يُكثِر ، إكثارًا ، فهو مُكثِر ، والمفعول مُكثَر (للمتعدِّي) :-
      أكثر الرَّجُلُ كثُر مالُه؛ غنِي :-جارنا مكثِر: غنيّ.
      أكثر العطاءَ: زاده، جعله كثيرًا :-من يكثر الاجتهادَ ينجح، - أكثر لهم في الأعطية: أجزل لهم منها، - {الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلاَدِ. فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ} :-
      أكثر اللهُ فينا مثلك: نرغب في أن يكون بيننا كثيرون من أمثالك.
      أكثر الكلامَ/ أكثر من الكلام: أطالَ وزاد :-من أكثرَ أسقط [مثل]، - {يَانُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا} :-? أكثر من الأخطاء: ارتكب الكثيرَ منها.
  5. استكثرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استكثرَ / استكثرَ من يستكثر ، استكثارًا ، فهو مُستكثِر ، والمفعول مُستكثَر :-
      استكثر الشَّيءَ/ استكثره عليه عدَّه أو رآه كثيرًا :-استكثر غيابَه، - استكثر عليه القيامَ بهذا العمل، - استكثر مدير العمل العاملين فصرف بعضًا منهم، - {وَلاَ تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ} .
      استكثر طيِّبَ الطَّعام/ استكثر من طيِّب الطَّعام: طلَبه ورغِب في الكثير منه :- {وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ} .
      استكثر من الأتباع: استحوذ على كثير منهم :- {يَامَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الإِنْسِ} .


  6. تكاثرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكاثرَ يتكاثر ، تكاثُرًا ، فهو مُتكاثِر :-
      تكاثر المالُ كثُر؛ نما وازداد، صار كثيرًا :-تكاثر الإنتاجُ الزراعيّ، - تتكاثر السُّحُبُ على شمال البلاد، - سريع التَّكاثُر:-
      تكاثر الإجرامُ: تجاوز الحدَّ.
      تكاثر القومُ: صاروا كثرةً وتفاخروا وتباهوا :-نجح بتكاثُر أنصاره ومؤيّديه، - تكاثُر الجنس البشريّ، - {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ. حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ} .
  7. أَكْثَرَ (المعجم الغني)
    • [ك ث ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أكْثَرْتُ، أُكْثِرُ، أَكْثِرْ، مصدر إكْثَارٌ.
      1. :-أكْثَرَ الرَّجُلُ :- : كَثُرَ مَالُهُ.
      2. :-أَكْثَرَ الطَّعَامَ :- : جَعَلَهُ كَثِيراً، أَوْ وَجَدَهُ كَثِيراً.
      3. :-أكْثَرَ عَلَيْهِ مِنَ الْمَدْحِ :- : زَادَ فِيهِ كَثِيراً. الفجر آية 11،12 الَّذِينَ طَغَوْا فِي البِلادِ فَأَكْثَرُوا فِيهَا الفَسَادَ (قرآن) :- :-يُكْثِرُ مِنَ القِرَاءةِ :- :-يُكْثِرُ مِنَ المِزَاحِ.
  8. كاثرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كاثرَ يُكاثِر ، مكاثرةً ، فهو مُكاثِر ، والمفعول مُكاثَر :-
      كاثر جارَه غالبه في الكثرة، وفاخره بكثرة المال والعدد :-كاثَرُوهم فكثَروهم، - كانت القبائل قديمًا يكاثر بعضُها بعضًا.
  9. كثُرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كثُرَ يَكثُر ، كُثْرًا وكَثْرةً ، فهو كثير :-
      كثُر مالُه وَفُر وزاد عددُه؛ خلاف قلَّ :-كثُرت الأخطاءُ المطبعيّة في الكتاب، - مَنْ كثُر كلامُه كثُر خطؤه، - {مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ} - {مِنْهُمْ أُمَّةٌ مُقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ} - {وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ} :-
      كثُر الضجيجُ: زاد، ارتفع.
  10. كثَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • كثَّرَ / كثَّرَ من يُكثِّر ، تكثيرًا ، فهو مُكثِّر ، والمفعول مُكثَّر :-
      كثَّر مالَه/ كثَّر من مالِه جعله كثيرًا، زاده :-كثَّر من زرع أشجار الزيتون، - كثَّر من الحيوانات: زاد عددها بالتناسُل، - يكثّر الكاتبُ الصورَ في أسلوبه، - {وَاذْكُرُوا إِذْ كُنْتُمْ قَلِيلاً فَكَثَّرَكُمْ} .
  11. أَكْثَر (المعجم الرائد)
    • أكثر - إكثارا
      1- أكثر : كثر ماله. 2- أكثر : أتى بكثير. 3- أكثر الشيء : جعله كثيرا. 4- أكثر الشيء : وجده كثيرا. 5- أكثر من الشيء : : رغب في كثير منه . 6- أكثر النخل : نما وأزهر. 7- أكثر : «أكثر الله فينا مثلك» : أي أدخل، أوجد.
  12. أكثريَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أكثريَّة :-
      مصدر صناعيّ من أكثرُ: أغلبيَّة؛ عكسه أقليَّة :-نجح في الانتخابات بأكثريَّة الثُّلُثَيْن، - رأي الأكثريَّة، - أقرّ الدستور بأكثريّة الثُّلثين، - صُدِّق على القانون بالأكثريّة:-
      • نال الأكثريَّة: نال مجموعة تشكِّل تفوُّقًا عدديًّا في اقتراع أو انتخاب.
      • نوّاب الأكثريَّة: (السياسة) جماعة أو حزب يملك أكثريَّة الأصوات أو يمثل العددَ الأكبر من الأعضاء في جمعيَّة انتخابيَّة.
      الأكثريَّة المطْلقة: أصوات نصف الحاضرين بزيادة واحد.
      الأكثريَّة النِّسبيَّة: العدد الأكبر من أصوات المقترعين، دون بلوغ الأكثريّة المطلقة، أو زيادة أحد المرشحين في الأصوات بالنسبة إلى غيره ولكن دون بلوغ الأكثريّة المطلقة.
  13. كَوثَر (المعجم الرائد)
    • كوثر
      1- كوثر : شراب عذب. 2- كوثر من الغبار أو نحوه الكثير المتراكم الملتف. 3- كوثر : نهر في الجنة. 4- كوثر : سيد كثير الخير والعطاء. 5- كوثر : خير عظيم. 6- كوثر : عدد كثير. 7- كوثر : «الكوثر» : سورة من سور القرآن الكريم.
  14. كثير (المعجم الرائد)
    • كثير
      1- كثير : ما كان وافر الكمية أو العدد. 2- كثير : متعدد : «رجال كثير وكثيرة وكثيرون، نساء كثير وكثيرة وكثيرات». 3- كثير : «كثيرا ما يدرسون» : نصب على الظرف، و«ما» زائدة لتأكيد المعنى، وقيل : هو منصوب على أنه مفعول مطلق، و«ما» زائدة للمبالغة في الكثرة.


  15. الكَثِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَثِيرُ : نقيضُ القليل.
      يقال: رجالٌ كثير وكثيرةٌ، وكثيرون، ونساء كثير، وكثيرة، وكثيرات.
      ويقال في الإكثار من الفعل: كثيرًا مَّا أَفعلُ.
      ويقال: كثيرًا مَّا زرتك ولا تزورني.
  16. تَكاثَرَ (المعجم الغني)
    • [ك ث ر]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَكاثَرَ، يَتَكاثَرُ، مصدر تَكاثُرٌ.
      1. :-تَكاثَرَ سُكَّانُ الْمَدينَةِ :- : صارَ عَدَدُهُمْ كَثيراً، كَثُرُوا. :-تَكاثَرَ زُوَّارُ الْمَعْرِضِ.
      2. :-تَكاثَرَ الحَصادَ :- : رآهُ كَثيراً.
      3. :-تَكاثَرَ القَوْمُ :- : تَقاخَرُوا، تَغالَبُوا، بِكَثْرَةِ العَدَدِ.
  17. اِسْتَكْثَرَ (المعجم الغني)
    • [ك ث ر]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَكْثَرْتُ، أَسْتَكْثِرُ، اِسْتَكْثِرْ، مصدر اِسْتِكْثارٌ.
      1. :-اِسْتَكْثَرَ عَدَدَ الطُّلابِ :-: وَجَدَ عَدَدَهُمْ كَثِيرًا.
      2. :-اِسْتَكْثَرَ الطَّعامَ :- : وَجَدَهُ كَثيراً. :-زَارَ الْمَدِينَةَ لأوَّلِ مَرَّةٍ، فاسْتَكْثَرَ سُكَّانَها وَدُورَها ودَكاكِينَها :-
      3. :-اِسْتَكْثَرَ مِنْ شُرْبِ العَصيرِ :- : أَكْثَرَ مِنْ شُرْبِهِ، رَغِبَ في الزِّيادَةِ.
  18. أكثرُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أكثرُ :-
      1 - اسم تفضيل من كثُرَ: :-أنت أكثر من صديق لي: أقرب لي كأنّك أخي، - زرته أكثر من مرّة، - {فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالاً وَأَعَزُّ نَفَرًا} :-
      • أَعْطاه حقَّه لا أكثر ولا أقلّ: أنصفه حقَّه. 2 - أغلب ومعظم :-في أكثر الأوقات، - {وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ} - {وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ} :-
      • السِّلعة الأكثر رواجًا: السِّلعة المشهورة التي يبلغ حجم مبيعاتها أكبر من حجم مبيعات السِّلع المنافِسة لها، - على الأكثر: على الأغلب.


  19. كثَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كثَرَ يَكثُر ، كَثْرًا ، فهو كاثِر ، والمفعول مَكْثور :-
      كثَر جارَه بالأولاد غَلَبه أو فاقه في العدد
      كاثَروهم فكثروهم: غالبوهم فغلبوهم.
  20. إِستَكثَر (المعجم الرائد)
    • إستكثر - استكثارا
      1- إستكثر الشيء : عده كثيرا. 2- إستكثر الشيء : وجده كثيرا. 3- إستكثر من الشيء : : رغب في الكثير منه . 4- إستكثر من الشيء : : أكثر فعله.
  21. تَكَثَّرَ (المعجم الغني)
    • [ك ث ر].(فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَكَثَّرَ، يَتَكَثَّرُ، مصدر تَكَثُّرٌ.
      1. :-تَكَثَّرَ الْمُضيفُ :- : تَكَلَّفَ الكَثْرَةَ.
      2. :-تَكَثَّرَ المحاضِرُ بِالكَلامِ :- : أَكْثَرَ مِنْهُ.
      3. :-تَكَثَّرَ بِما لِغَيْرِهِ :- : تَفاخَرَ بِهِ.
      4. :-تَكَثَّرَ مِنَ الطَّعامِ :- : أَكْثَرَ مِنْهُ.
  22. تكوثرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكوثرَ يتكَوْثَر ، تكَوْثُرًا ، فهو مُتكَوْثِر :-
      تكوثرتِ الأمطارُ ونحوُها كثُرت كثرة بالغة :-تكَوْثَر الغبارُ في المدينة.
  23. كَثر (المعجم الرائد)
    • كثر - يكثر ، كثرة وكثارة وكثرا
      1-كثر الشيء : صار كثيرا
  24. أَكْثَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَكْثَرَ الرجلُ: كثُر مالُه.
      و أَكْثَرَ أَتى بكثير.
      و أَكْثَرَ الشيءَ: جعله كثيرًا.
      وفي التنزيل العزيز: الفجر آية 12فَأَكْثَرُوا فِيهَا الفَسَادَ) ) .
      ويقال: أَكثر من الشيء: رَغِبَ في كثير منه.
      وأَكثر الله فينا مثلَك.
  25. المَكْثُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَكْثُورُ المَكْثُورُ رجلٌ مَكثور: مغلوب في الكثرة.
      ومكثورٌ عليه: كَثُرَ مَنْ يطلب إِليه المعروف.
      و المَكْثُورُ الذي نَفِدَ ما عنده وكثُرَتْ عليه الحقوق.


معنى وبمكثرتكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مُكَثَّرٌ**، ةٌ - [ك ث ر]. (مفع. من كَثَّرَ). "نَبَاتٌ مُكَثَّرٌ" : مُنَمّىً، مَزِيدٌ. "مَادَّةٌ مُكَثَّرَةٌ فِي الأَسْوَاقِ".
معجم الغني
**مُكْثِرٌ**، ةٌ - ج: ون، ات. [ك ث ر]. (فا. من أَكْثَرَ). "رَجُلٌ مُكْثِرٌ" : ذُو مَالٍ.
الرائد
* مكثر. (كثر) 1-فا. 2-غني.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: