وصف و معنى و تعريف كلمة وبمكسهن:


وبمكسهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ميم (م) و كاف (ك) و سين (س) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وبمكسهن في معاجم اللغة العربية:



وبمكسهن

جذر [مكس]

  1. أكساه ثوبا:
    • ألبسه إيّاه ° أكسى حديثَه مُلَحًا ونوادَر.
  2. اِكْتَسَاهُ ثَوْباً:
    • أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ.
  3. اِستَكسَى : (فعل)
    • اسْتَكسَاهُ : طلب منه كُسْوة
  4. سَهَكَ : (فعل)
    • سَهَكَ سُهُوكًا سَهْكًا
    • سَهَكَتِ الريحُ سُهُوكًا : عصفتْ واضطَرَبَتْ
    • سَهَكَتِ الدَّابَّة: جَرَتْ جَرْيًا سريعًا
    • سَهَكَتِ الشيء سَهْكًا: دَقَّهُ دَقًّا دونَ السَّحْق
    • سَهَكَتِ الريحُ الأرضَ: قَشَرَتْها
    • سَهَكَتِ الريحُ الترابَ عن الأرض وغيرها: أطارَتْهُ


  5. سَهِك : (اسم)
    • سَهِك : فاعل من سَهِكَ
  6. سَهِكَ : (فعل)
    • سَهِكَ سَهَكًا فهو سَهِكٌ
    • سَهِكَ : كانت رائحتُه كريهة
  7. سَهْك : (اسم)
    • سَهْك : مصدر سَهَكَ
  8. كُسًا : (اسم)
    • كُسًا : جمع كُسوة
  9. كاس : (اسم)
    • الجمع : كاسون و كُساة
    • كَاسٍ، الكَاسِيٌ
    • اسم فاعل من كسَا
    • مَكْسُوّ ذو كُسوة، عكس عار
  10. كاس : (اسم)
    • الكَاسُ : مُخَفَّف الكَأس


  11. كاسٍ : (اسم)
    • كاسٍ : فاعل من كسا
  12. كاسٍ : (اسم)
    • كاسٍ : فاعل من كَسيَ
  13. كاسَ : (فعل)
    • كَاسَ كَوْسًا
    • كَاسَ الإنسانُ: مشى على رِجْلٍ كَاسَ واحدة
    • كَاسَ الحيَوَانُ: عُرْقِبَتْ إِحدى قوائمه فمشى على ثلاث
    • كَاسَ العقيرُ: سَقَطَ على رأْسه
    • كَاسَت الحَيَّة: تحَوَّت وتَقَبَّضَت في مَكانها
    • كَاسَ في سيره: هوَّدَ وأَبطأ
    • كَاسَ في البيع: نَقَصَ الثَّمن
    • كَاسَ فلانًا: صرعَه أو كبَّه على رأسه
  14. كاسَ : (فعل)
    • كاسَ يَكِيس ، كِسْ ، كَيْسًا وكِياسةً ، فهو كَيْسٌ، وكَيِّسٌ والجمع : أَكياسٌ، وكَيَسَةٌ، وكَيْسَى، وهو الأكْيَسُ وهي الكُوسَى، والكِيسَى، وهنَّ الكُوسَى، والكُوسَيَات
    • كاس الشّخصُ : ظَرُف وكان فَطِنًا عنده كيس ودهاء
    • كَاسَ إِخْوَتَهُ : غَلَبَهُمْ بِالكِيَاسَةِ
    • كاس الشّخصُ :عقَل، ضدّ حمُق
    • الْكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ(حديث): الحثّ على محاسبة النَّفس على كلِّ عمل وقول
  15. كسا : (فعل)
    • كسَا يَكسُو ، اكْسُ ، كَسْوًا ، فهو كاسٍ ، والمفعول مكسُوّ
    • كَسَا ابْنَهُ ثَوْباً : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
  16. مُنَكَّس : (اسم)
    • مفعول من نَكَّسَ
    • فَرَسٌ مُنَكَّسٌ : رَأْسُهُ مُنْخَفِضٌ بِسَبَبِ ضُعْفٍ أَوْ عَيَاءٍ
    • جَاءَ مُنَكَّسَ الرَّأْسِ : مُنْخَفِضَ الرَّأْسِ
    • عَلَمٌ مُنَكَّسٌ : عَلَمٌ موضوع في منتصف السارية، عَلاَمَةَ حُزْنٍ عَلَى إِثْرِ نَكْسَةٍ، أَوْ وَفَاةِ شَخْصِيَّةٍ وَجِيهَةٍ


  17. مُنَكِّس : (اسم)
    • فاعل من نَكَّسَ
    • مُنَكِّسُ الرَّأْسِ : مُطَأْطِئُ الرَّأْسِ
    • المُنَكِّسُ من الخيل: الذي لا يسمو برأْسه ولا بعُنُقه إِذا جرى ضَعْفًا
    • المُنَكِّسُ :المتأَخرّ الذي لا يلحَقُ بأَقرانه
  18. مُنكَّس : (اسم)
    • مُنكَّس : اسم المفعول من نَكَّسَ
  19. مُنكِّس : (اسم)
    • مُنكِّس : فاعل من نَكَّسَ
  20. كاسة : (اسم)
    • كاسة : كِيسٌ مِنْ صُوفٍ أَوْ قُطْنٍ بِمَقَاسِ اليَدِ، يُسْتَعْمَلُ لِغَسْلِ الجِسْمِ وَدَلْكِهِ عِنْدَ الاسْتِحْمَامِ
  21. مَكَسَ : (فعل)
    • مكَسَ / مكَسَ في يَمكِس ، مَكْسًا ، فهو ماكِس ، والمفعول ممكوس - للمتعدِّي
    • مكَس الشَّخصُ الضَّريبةَ: قدَّرها وجَبَاها
    • مكَس الشَّخصُ في البيع: نقّص الثمنَ
    • مَكَسَ الشيءُ : نَقَصَ
  22. مَكْس : (اسم)
    • مَكْس : مصدر مَكَسَ


  23. مَكَّسَ : (فعل)
    • مَكَّسَ، يُمَكِّسُ، مصدر تَمْكِيسٌ
    • مَكَّسَ الْجَابِي : جَبَى مَالَ الْمَكْسِ، مَكَسَ
  24. مَكس : (اسم)
    • الجمع : مُكُوس
    • المَكْسُ : الضَّريبةُ يأْخذها المُكَّاس ممَّن يدخل البلد من التُّجّار والجمع : مُكُوسٌ
    • مصدر مكَسَ/ مكَسَ في
  25. مُكْسٍ : (اسم)
    • مُكْسٍ : فاعل من أَكْسَى
,
  1. اسْتَكسَاهُ
    • اسْتَكسَاهُ : طلب منه كُسْوة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أكساه ثوبا
    • ألبسه إيّاه ° أكسى حديثَه مُلَحًا ونوادَر


    المعجم: عربي عامة

  3. كسأ
    • "كُسْءُ كل شَيءٍ وكُسُوءُهُ: مُؤَخَّرُه.
      وكُسْءُ الشهر وكُسُوءُه: آخِرهُ، قَدْرُ عَشْرٍ بَقِينَ منه ونحوها.
      وجاءَ دُبُرَ الشهرِ وعلى دُبُرِه وكُسْأَه وأَكْسَاءَه، وجِئْتُكَ على كُسْئِه وفي كُسْئِه أَي بعدما مَضَى الشهرُ كُلُّه.
      وأَنشد أَبو عبيد: كَلَّفْتُ مَجْهُولَها نُوقاً يَمانِيةً، * إِذا الحِدَادُ، على أَكْسائِها، حَفَدُوا وجاءَ في كُسْءِ الشهرِ وعلى كُسْئِه، وجاءَ كُسْأَه أَي في آخِره، والجمعُ في كل ذلك: أَكْسَاءٌ.
      وجُئْتُ في أَكْسَاءِ القَوْمِ أَي في مآخِيرهم.
      وصَلَّيْت أَكْسَاءَ الفَرِيضةِ أَي مآخِيرَها.
      ورَكِبَ كُسْأَهُ: وَقَعَ على قَفَاه؛ هذه عن ابن الأَعرابي.
      وكَسَأَ الدابَّةَ يَكْسَؤُها كَسْأً: ساقَها على إِثْر أَخْرَى.
      وكَسَأَ القومَ يَكْسَؤُهم كَسْأً: غَلَبَهم في خُصُومة ونحوها.
      وكَسَأْتُه: تَبِعْتُه.
      ومَرَّ يَكْسَؤُهم أَي يَتْبَعُهم، عن ابن الأَعرابي.
      ومَرَّ كَسْءٌ من الليل أَي قِطْعةٌ.
      ويقال للرجل إِذا هَزَم القومَ فَمَرَّ وهو يَطْردُهُم: مرَّ فلان يَكْسَؤُهم ويَكْسَعُهم أَي يَتْبَعُهم.
      قال أَبو شِبْل الأَعرابي: كُسِعَ الشِّتاءُ بِسَبْعَةٍ غُبْرِ، * أَيَّامِ شَهْلَتِنا مِنَ الشَّهْر؟

      ‏قال ابن بري: ومنهم من يجعل بدل هذا العَجُز: بالصِّنِّ والصِّنَّبْرِ والوَبْرِ وبآمِرٍ، وأَخِيه مُؤْتَمِرٍ،ومُعَلِّلٍ، وبمُطْفِئِ الجَمْرِ والأَكْسَاءُ: الأَدْبارُ.
      قال الـمُثَلَّمُ بن عَمْرو التَّنُوخِي: حتى أَرَى فارِسَ الصَّمُوتِ علَى * أَكْساءِ خَيْلٍ، كأَنَّها الإِبِلُ يعني: خَلْفَ القَوْمِ، وهو يَطْرُدُهُم.
      معناه: حتى يَهْزِم أَعْداءَه،فيَسُوقُهُم من ورائِهِم، كما تُساقُ الإِبل.
      والصَّمُوتُ: اسم فَرَسه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. كسا
    • "الكِسْوةُ والكُسْوةُ: اللباس، واحدة الكُسا؛ قال الليث: ولها معانٍ مختلفة.
      يقال: كَسَوْت فلاناً أَكْسُوه كِسْوةً إِذا أَلبسته ثوباً أَو ثياباً فاكْتَسى.
      واكتَسى فلان إِذا لبَس الكِسُوْة؛ قال رؤبة يصف الثور والكلاب: قد كَسا فيهن صِبْغاً مُرْدِعاً يعني كساهنَّ دَماً طرّياً؛ وقال يصف العير وأُتُنه: يَكْسُوه رَهْباها إِذا تَرَهَّبا، على اضْطِرامِ اللُّوحِ، بَوْلاً زَغْرَبا يكسوه رَهْباها أَي يَبُلْن عليه.
      ويقال: اكتَسَتِ الأَرض بالنبات إِذا تغطَّت به.
      والكُسا: جمع الكُسوة.
      وكَسِيَ فلان يَكْسى إِذا اكْتَسَى،وقيل: كَسِيَ إِذا لبس الكُسوة؛

      قال: يَكْسى ولا يَغْرَثُ مملوكُها،إِذا تَهَرَّت عَبْدَها الهارِيهْ أَنشده يعقوب.
      واكْتَسى: كَكَسِيَ، وكَساه إِياها كَسْواً.
      قال ابن جني: أَما كَسِيَ زيد ثوباً وكَسَوْته ثوباً فإِنه وإِن لم ينقل بالهمزة فإِنه نقل بالمثال، أًلا تراه نقل من فَعِلَ إِلى فَعَلَ، وإِنما جاز نقله بفَعَل لما كان فَعَلَ وأَفْعَلَ كثيراً ما يعتقبان على المعنى الواحد نحو جَدَّ في الأَمر وأَجَدَّ، وصدَدْته عن كذا وأَصدَدْته، وقصر عن الشيء وأَقْصَر، وسَحَته الله وأَسْحَته ونحو ذلك، فلما كانت فَعَلَ وأَفْعَلَ على ما ذكرناه من الاعتقاب والتَّعاوُض ونُقِل بأَفْعل، نقل أَيضاً فَعِلَ يَفعَل نحو كَسِيَ وكَسَوْتُه وشَتِرَت عينُه وشَتَرْتها وعارَتْ وعُرْتها.
      ورجل كاسٍ: ذو كُسوة، حمله سيبويه عل النسب وجعله كَطاعِم، وهو خلاف لما أَنشدناه من قوله: يَكْسى ولا يَغْرَثُ، قال ابن سيده: وقد ذكرنا في غير موضع أَن الشيء إِنما يحمل على النسب إِذا عُدِمَ الفِعل.
      ويقال: فلان أَكْسى من بَصَلةٍ إِذا لبس الثياب الكثيرة، قال: وهذا من النوادر أَن يقال للمُكْتَسِي كاسٍ بمعناه.
      ويقال: فلان أَكسى من فلان أَي أَكثر إِعطاء للكُسوة، من كَسَوْتُه أَكْسُوه.
      وفلان أَكسى من فلان أَي أَكثر اكْتِساء منه؛ وقال في قول الحطيئة: دَعِ المَكارِمَ لا تَرْحَلْ لبُغْيَتها،واقْعُدْ فإِنَّك أَنتَ الطاعِمُ الكاسِي أَي المُكْتَسي.
      وقال الفراء: يعني المَكْسُوَّ، كقولك ماء دافِقٌ وعيشةٌ راضِيةٌ، لأَنه يقال كَسِيَ العُرْيانُ ولا يقال كَسا.
      وفي الحديث: ونِساءٍ كاسِياتٍ عارِياتٍ أَي أَنهنَّ كاسياتٌ من نِعَم الله عارِياتٌ من الشكر، وقيل: هو أَن يَكْشِفْنَ بعضَ جسدهن ويَسْدُلْن الخُمُر من ورائهن فهنَّ كاسِياتٌ كعارِيات، وقيل: أَراد أَنهن يَلْبَسْن ثِياباً رقاقاً يَصِفْنَ ما تحتها من أَجْسامِهن فهن كاسِياتٌ في الظاهر عارِياتٌ في المعنى.
      قال ابن بري: يقال كَسِيَ يَكْسَى ضدّ عَرِيَ يَعْرَى؛ قال سعيد‎ ‎بن‎ مسحوج الشيباني: لقَدْ زادَ الحَياةَ إِليَّ حُبّاً بَناتي، أَنَّهُنَّ من الضِّعافِ مَخافةَ أَن يَرَيْنَ البُؤسَ بَعْدي،وأَن يَشْرَبْنَ رَنْقاً بعدَ صافِ وأَن يَعْرَيْنَ، إِنْ كَسِيَ الجَواري،فَتَنْبُو العينُ عَن كَرَمٍ عجافِ واكْتَسى النَّصِيُّ بالوَرق: لبسه؛ عن أَبي حنيفة.
      واكْتَسَتِ الأَرضُ: تمَّ نباتُها والتفَّ حتى كأَنها لبَسته.
      والكِساء: معروف، واحد الأَكْسِية اسم موضوع، يقال: كِساءٌ وكِساءَان وكِساوانِ، النسبة إِليها كِسائيٌّ وكِساوِيٌّ، وأَصله كِساوٌ لأَنه من كَسَوْتُ إِلا أَن الواو لما جاءت بعد الأَلف همزت.
      وتَكَسَّيْتُ بالكِساء: لبسته؛ وقول عمرو بن الأَهتم: فبَاتَ له دونَ الصَّبا، وهي قُرَّةٌ،لِحافٌ، ومَصْقولُ الكِساء رَقِيقُ أَراد اللبنَ تعلوه الدُّوايةُ؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده وبات له،يعني للضيف؛ وقبله: فباتَ لَنا منها، وللضَّيْف مَوْهناً،شِواءٌ سَمِينٌ زاهِقٌ وغَبُوقُ ابن الأَعرابي: كاساهُ إِذا فاخَره، وساكاه إِذا ضَيَّقَ عليه في المُطالبة، وسَكا إِذا صغر جسمه.
      التهذيب: أَبو بكر الكَساء، بفتح الكاف ممدود،المجد والشرف والرِّفْعة؛ حكاه أَبو موسى هرون بن الحرث، قال الأَزهري: وهو غريب.
      والأَكْساء: النَّواحي؛ واحدها كُسْء، وهو مذكور في الهمزة أَيضاً، وهو يائي.
      والكُسْيُ: مؤخَّر العجز، وقيل: مؤخر كل شيء، والجمع أَكساء؛ قال الشماخ: كأَنّ على أَكْسائِها، من لُغامِها،وخِيفةَ خِطْمِيٍّ بماء مُبَحْزَجِ وحكى ثعلب: رَكِبَ كَساه (* قوله« ركب كساه» هذا هو الصواب، وما في القاموس: أكساءه، غلطه فيه شارحه وقد ضبط في الأصل بالفتح ولعله بالضم.) إِذا سقط على قَفاه، وهو يائي لأَن ياءه لام، قال ابن سيده: ولو حمل على الواو لكان وجهاً فإِن الواو في كَسا أَكثر من الياء، والذي حكاه ابن الأَعرابي رَكِبَ كُسْأَه مهموز، وقد تقدم ذكره في موضعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. كاسَ
    • ـ كاسَ البعيرُ: مَشَى على ثَلاثِ قَوائمَ، وهو مُعَرْقَبٌ،
      ـ كاسَتِ الحَيَّةُ: تَحَوَّتْ في مَكانِهَا،
      ـ كاسَ فلاناً: صرعَهُ، كأكاسَهُ،
      ـ كاسَتْ فلانَةَ: طَعَنَهَا في الجِمَاعِ.
      ـ كَوْسُ في البيعِ: اتِّضَاعُ الثَّمَنِ، والوَكْسُ فيه، ولا تَكُسْنِي يا فلان في البيع،
      ـ كَوْسُ في السَّيْرِ: التَّهْوِيدُ، ونَيِّحَةُ الأزْيَبِ من الرياحِ. وقولُ اللَّيْث: كلمةٌ تقالُ عندَ خَوْفِ الغَرَق، رَجْمٌ بالغَيْبِ،
      ـ كُوْسُ: الطَّبْلُ، مُعَرَّبٌ، وخشبةٌ مُثَلَّثَةٌ مع النَّجَّارِ، يَقيسُ بها تَرْبِيعَ الخَشَبِ،
      ـ كُوسِيُّ من الخيلِ: القصيرُ الدَّوارِجِ.
      ـ كُوسِينُ: قرية.
      ـ مُكَوَّسٌ: حِمارٌ. ووَهِمَ الجوهريُّ، فَضَبَطَهُ بقَلَمِهِ على مَفْعَلٍ.
      ـ كاسانُ: بلد بما وراءَ النَّهْرِ.
      ـ لُمْعَةٌ كَوْسَاءُ: مُلْتَفَّةٌ كثيرةُ النَّبْتِ.
      ـ لمِاعٌ كُوسٌ، وكذلك رِمالٌ كُوسٌ: مُتَراكِمَةٌ.
      ـ كَوْسَاءُ: موضع.
      ـ أكاسَ البعيرَ: حَمَلَهُ على أن يكوسَ بِعَرْقَبَتِهِ.
      ـ كَوَّسَهُ تَكْوِيساً: قَلَبَهُ.
      ـ تَكَاوَسَ لَحْمُ الغُلاَمِ: تَراكَبَ،
      ـ تَكَاوَسَ العُشْبُ: كَثُرَ، وكَثُفَ.
      ـ مُتَكاوِسُ في العَروضِ: أن تَتَوَالَى أربَعُ حَرَكاتٍ بِتَرَكُّبِ السَّبَبَيْنِ، كضَرَبَنِي.
      ـ اكْتَاسَهُ عن حاجَتِهِ: حَبَسَهُ.
      ـ تَكَوَّسَ: تَنَكَّسَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. سَهَكُ
    • ـ سَهَكُ: ريحٌ كَريهَةٌ مِمَّنْ عَرِقَ، سَهِكَ، فهو سَهِكٌ، وقُبْحُ رائِحَةِ اللَّحْمِ الخَنِزِ، وريحُ السَّمَكِ، وصَدَأُ الحَديدِ، كالسَّهْكَةِ، وكَسُهَكَةُ في الكُلِّ.
      ـ سَهَكَتِ الريحُ التُّرابَ عن الأَرْضِ: أطَارَتْهُ،
      ـ سَهَكَ الشيءَ: سَحَقَهُ،
      ـ سَهَكَتِ الدَّابَّةُ سُهوكاً: جَرَتْ جَرْياً خَفيفاً.
      ـ أساهِيكُها: ضُروبُ جَرْيِها واسْتِنانِها.
      ـ ريحٌ ساهِكَةٌ وسَهُوكٌ وسَيْهَكٌ وسَيْهُوكٌ ومَسْهَكَةٌ: عاصِفَةٌ شَديدةٌ.
      ـ مَسْهَكَةُ والمَسْهَكُ: مَمَرُّهَا.
      ـ ساهِكُ: الرَّمَدُ، وحِكَّةُ العَيْنِ.
      ـ سَهَّاكُ ومِسْهَكُ: البَليغُ يَمُرُّ في الكَلامِ مَرَّ الريحِ.
      ـ سَهوكُ: العُقابُ.
      ـ تَسَهْوَكَ: مَشَى رُوَيْداً.
      ـ سَهيكَةُ: طعامٌ.
      ـ مِسْهَكُ: الفرسُ الجَرَّاءُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وبمكسهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَكَسَ** - [م ك س]. (ف: ثلا. لازم).** مَكَسَ**،** يَمْكِسُ**، مص. مَكْسٌ. "مَكَسَ الْجَابِي" : جَبَى مَالاً.
معجم الغني
**مَكْسٌ** - ج:** مُكُوسٌ**. [م ك س]. (مص. مَكَسَ). "الْمَكْسُ مِنَ الْمَدَاخِيلِ الهَامَّةِ لِمَوَارِدِ الدَّوْلَةِ" : مَا يُؤَدَّى مِنْ ضَرَائِبَ عَلَى مَا يُبَاعُ فِي الأَسْوَاقِ.
معجم الغني
**مَكَّسَ** - [م ك س]. (ف: ربا. لازم).** مَكَّسَ**،** يُمَكِّسُ**، مص. تَمْكِيسٌ. "مَكَّسَ الْجَابِي" : جَبَى مَالَ الْمَكْسِ، مَكَسَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكس / مكس في يمكس ، مكسا ، فهو ماكس ، والمفعول ممكوس ( للمتعدي ) • مكس الشخص : جمع ضريبة مرور البضائع من الجمرك . • مكس الشخص الضريبة : قدرها وجباها لم يمكس المسئولون عن الضرائب في الوقت المحدد . • مكس الشخص في البيع : نقص الثمن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماكس يماكس ، مماكسة ومكاسا ، فهو مماكس ، والمفعول مماكس• ماكس الشخص التاجر في البيع : ساومه ، طلب منه أن ينقص الثمن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماكس [ مفرد ] : ج ماكسون ومكاس : 1 - اسم فاعل من مكس / مكس في . 2 - من يأخذ المكس من التجار أو من يحصل رسم المرور من التجار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكس [ مفرد ] : ج مكوس ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر مكس / مكس في . 2 - ( جر ) ضريبة يستوفيها الجمرك على البضائع المستوردة ، رسم مرور أو عبور ، جمرك .
مختار الصحاح
م ك س : مَكَسَ في البيع من باب ضرب و ماكَسَ مُماكَسَةً و مِكاساً و المَكْسُ أيضا الجِباية و الماكِسُ العَشَّار وفي الحديث { لا يدخل صاحب مكْسٍ الجنة } و المَكْسُ أيضا ما يأخذه العَشَّار
الصحاح في اللغة
مَكَسَ في البيع يَمْكِسُ بالكسر مَكْساً. وماكَسَ مُماكَسَةً ومِكاساً. والمَكْسُ أيضاً: الجِباية. والماكِسُ: العَشَّارُ. وفي الحديث: "لا يدخل صاحبُ مَكْسٍ الجنة". والمَكْسُ: ما يأخذُه العَشَّارُ. قال الشاعر: أفي كلِّ أسواقِ العراق إتاوةٌ=وفي كلِّ ما باعَ امْرُؤٌ مَكْسُ دِرهمِ
تاج العروس

مَكَسَ في البَيْعِ يَمْكِسُ مَكْساً إِذا جَبَى مالاً هذا أَصْلُ مَعْنَى المَكْسِ . والمَكْسُ : النَّقْصُ عن شَمِرٍ وبه فُسِّرَ قولُ جابِر بنِ حُنَىٍّ التَّغْلبيّ :

أَفِي كُلِّ أَسْوَاقِ العِرَاقِ إِتَاوَةٌ ... وفي كُلِّ ما بَاعَ امْرُؤُ مَكْسُ دِرْهَم وقيل : المَكْسُ : إنْتِقاصُ الثَّمَنِ في البِيَاعَة . والمَكْسُ : الظُّلْمُ وهو مَا يَأْخُذُه العَشَّارُ وهو مَاكِسٌ ومَكَّاسٌ . وفي الحَديث : لا يَدْخُلُ صاحِبُ مَكْسٍ الجَنَّةَ وهو العَشَّارُ . والمَكْسُ : دَرَاهِمُ كانَتْ مِن بائِعِي السِّلَعِ في الأَسْوَاقِ في الجاهِلِيّةِ عن ابنِ دُرَيْد . أَو هو دِرْهَمٌ كان يَأْخُذُه المُصَدِّقُ بَعْدَ فَرَاغه من الصَّدَقَةِ قالَهُ ابنُ الأَعْرَابِيِّ . ويُقال : تَمَاكَسَا في البَيْع إِذا تَشَاحَّا عن ابنِ دُرَيْدِ ومَاكَسَه الرجُلُ مُماكَسَةً : شَاحِّهُ . هكذا في النُّسَخ وفي بعضٍ : شَاكَسَهُ وفي حَدِيث عُمَرَ : لا بَأْسَ بالمُمَاكَسَةِ في البَيْع وهو إنْتِقَاصُ الثَّمَن وإنْحِطاطُه والمنُابَذَةُ بَيْنَ المُتَبَايعَيْن وبه فُسِّرَ حَدِيثُ جابِرٍ : أَتُرَى أَنَّمَا ماكَسْتُكَ لآخُذَ جَملَكَ . ومِن دُونِ ذلِكَ مِكَاسٌ وعِكَاسٌ وهو أَنْ تأْخُذَ بناصِيَتهِ ويَأْخُذَ بناصِيَتِك أُخِذَ مِن المَكْسِ وهو إسْتِنْقَاصُ الثَّمَنِ في البِيَاعَةِ لأَن المُمَاكِسَ يسْتَنْقِصُه وقد مَرَّ في ع ك س طَرَفٌ مِن ذلِكَ . ومما يُسْتَدْرَك عليه : مُكِسَ الرجُلُ كعُنِيَ : نُقِص في بَيْعٍ ونَحْوِه . والمُكُوسُ : هي الضَّرَائِبُ الّتِي كانَت تَأْخُذُها العَشَّارُونَ . وماكِسِينُ ومَاكِسُونَ : مَوْضِعٌ وهي قريةٌ على شاطىءِ الفُرَاتِ وفي النَّصْب والخَفْض : ماكِسِينَ . وشَبْرَى المِكَاسِ : قَرْيَةٌ شَرْقِيَّ القاهِرَةِ وقد ذُكِرَت في ش ب ر وهي شَبْرَى الخيْمَةِ لأَن خَيْمةَ المَكْسِ كانَتْ تُضْرَبُ فيهَا

لسان العرب
المَكْسُ الجباية مَكَسَه يَمْكِسه مَكْساً ومكَسْتُه أَمْكِسه مَكْساً والمَكْسُ دراهم كانت تؤخذ من بائع السِّلَع في الأَسواق في الجاهلية والماكِسُ العَشَّار ويقال للعَشَّار صاحب مَكْسٍ والمَكْسُ ما يأْخذه العَشّار يقال مَكَسَ فهو ماكِسٌ إِذا أَخذ ابن الأَعرابي المَكْسُ دِرْهم كان يأْخذه المُصَدَّقُ بعد فراغه وفي الحديث لا يدخل صاحب مَكْسٍ الجنةَ المَكْسُ الضريبة التي يأْخذها الماكِسُ وأَصله الجباية وفي حديث ابن سيرين قال لأَنس تستعملني أَي على عُشُور الناس فأُماكِسُهم ويُماكِسوني قيل معناه تستعملني على ما يَنقص دِيني لما يخاف من الزيادة والنقصان في الأَخذ والترك وفي حديث جابر قال له أَترى إِنما ماكَسْتُك لآخذ جملَكَ المماكسة في البيع انتقاص الثمن واسْتِحطاطُهُ والمنابذة بين المتبايعين وفي حديث ابن عمر لا بأْس بالمُماكَسَة في البيع والمَكْس النقص والمَكْس انتقاص الثمن في البياعة ومنه أُخِذَ المَكَّاس لأَنه يَسْتَنْقِصُه قال جابر بن حُنَيٍّ الثعلبي أَفي كلِّ أَسْواقِ العِراقِ إِتاوَةٌ وفي كلِّ ما باعَ امْرُؤٌ مَكْسُ دِرْهَمِ ؟ أَلا يَنْتَهِي عَنّا مُلوك وتَتَّقي مَحارمَنا لا يَبُؤِ الدَّمُ بالدّمِ ؟ تَعاطَى المُلُوكُ السِّلْم ما قَصَدوا بنا وَلَيْسَ علينا قَتْلُهُم بمُحَرَّمِ الإِتاوَةُ الخرَاجُ والمَكْسُ ما يأْخذه العَشَّار يقول كلُّ من باع شيئاً أُخِذَ منه الخَراجُ أَو العُشر وهذا مما آنف منه يقول أَلا ينتهي عنا ملوك أَي لينتهِ عنا ملوك فإِنهم إِذا انتَهَوْا لم يَبُؤْ دم بدم ولم يقتل واحد بآخر فَيَبُؤْ مجزوم على جواب قوله أَلا ينتهي لأَنه في معنى الأَمر والبَوء القَوَد وقوله ما قصدوا بنا أَي ما رِكِبُوا بنا قَصْداً وقد قيل في الإِتاوة إِنها الرَّشْوة وقيل كل ما أُخذ بِكُرْه أَو قسِم على قوم من الجباية وغيرها إِتاوة وخص بعضهم به الرَّشْوَة على الماء وجمعها أُتًى نادر كأَنه جمع أُتْوَةٍ وفي قوله مكس درهم أَي نقصان درهم بعد وجوبه ومَكَسَ في البيع يَمْكِسُ بالكسر مَكْساً ومَكَسَ الشيءُ نقص ومُكِس الرجل نُقِص في بيع ونحوه وتماكس البيِّعان تشاحّا وماكَسَ الرجلَ مُماكسة ومِكاساً شاكَسه ومن دون ذلك مِكاسٌ وعِكاسٌ وهو أَن تأْخذ بناصيته ويأْخذ بناصيتك وماكِسِين وماكِسون موضع وهي قرية على شاطئ الفرات وفي النصب والخفض ماكسين
الرائد
* مكس يمكس: مكسا. 1-جبى مال «المكس»، أي الضريبة. 2-في البيع: نقص الثمن. 3-الشيء: نقص. 4-ه: ظلمه.
الرائد
* مكس. نقص في بيع أو نحوه.
الرائد
* مكس. ج مكوس. 1-مص. مكس. 2-دراهم كانت تؤخذ من بائعي السلع في الأسواق في الجاهلية. 3-ما يأخذه أعوان السلطان ظلما عند البيع والشراء. 4-ضريبة تؤخذ عن أشياء معينة عند بيعها أو عند إدخالها المدن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: