وصف و معنى و تعريف كلمة وبملتصق:


وبملتصق: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ميم (م) و لام (ل) و تاء (ت) و صاد (ص) و قاف (ق) .




معنى و شرح وبملتصق في معاجم اللغة العربية:



وبملتصق

جذر [لصق]

  1. صاقَ : (فعل)
    • صاقَ صَيْفًا
    • صاقَ به كذا : لَصِقَ
,
  1. التصق الذّباب بالحلوى
    • لزِق، تعلَّق بها.

    المعجم: عربي عامة

  2. التصق الصّبيّ بأمّه
    • التحم وتعلَّق بها تعلُّقًا شديدًا.

    المعجم: عربي عامة



  3. الْتَصَق
    • الْتَصَق به: التزق.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. بَلَقُ
    • ـ بَلَقُ : سَوادٌ وبياضٌ ، كالبُلْقَةِ ، وارْتفاعُ التَّحْجِيلِ إلى الفَخِذَيْنِ . وقد بَلِقَ وبَلُقَ بَلَقاً ، وابْلَقَّ ، فهو أبْلَقُ ، وهي بَلْقاءُ ، والفُسْطاطُ ، والحُمْقُ الغيرُ الشديدِ ، والرُّخامُ ، والبابُ ، وحِجارةٌ باليَمنِ تُضيءُ ما وراءَها كالزُّجاجِ .
      ـ '' طَلَبَ الأبْلَقَ العَقُوقَ '': ما لا يُمْكِنُ ، لأَن الأبْلَقَ : الذَّكَرُ ، والعَقُوقَ : الحامِلُ ، أو الأبْلَقُ العَقوقُ : الصُّبْحُ ، لأَنه يَنْشَقُّ ، من عَقَّهُ : شَقَّهُ .
      ـ بُلَيْقُ : ماءٌ ، وفرسٌ سَبَّاقٌ ومع ذلك كان يُعابُ ، فَقالوا : '' يَجْري بُلَيْقُ ويُذَمُّ بُلَيْقُ '': يُضْرَبُ في المُحْسِن يُذمُّ .
      ـ الأبْلَقُ الفَرْدُ : حِصْنٌ للسَمَوْألِ بنِ عادِيا ، بناهُ أبوهُ ، أو سُليمانُ ، عليه السلام ، بأرْضِ تَيْماءَ ، وقَصَدَتْهُ الزَّبَّاءُ ، فَعَجَزَتْ عنهُ وعنْ مارد ، فَقَالَتْ : '' تَمَرَّدَ مارِدٌ وعَزَّ الأبْلَقُ ''.
      ـ بَلْقاءُ : بلد بالشامِ ، وماءٌ لبَني أبي بَكْرٍ ، وفَرَسٌ للْأَحْوَصِ بنِ جَعْفَرٍ ، وأُخْرَى لعَيْزارَةَ .
      ـ بَلُّوقةُ وبُلُّوقةُ : المَفازةُ ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ اللَّيِّنَةُ ، أو التي لا تُنْبِتُ إلا الرُّخامَى ، أو البُقْعَةُ لا تُنْبِتُ البَتَّةَ ، كالبَلُّوقِ ، ج : بلاَليقُ ، وموضع بناحيةِ البَحْرَيْنِ فوقَ كاظِمَةَ ، يَزْعُمونَ أنه من مَساكِنِ الجِنِّ ، وجَمَعَها عُمارةُ بنُ طارِقِ ، فقال : فَوَرَدَتْ من أيْمَنِ البَلالِقِ .
      ـ بَلِقَ : تَحَيَّرَ .
      ـ بَلَقَ بُلوقاً : أسْرَعَ ،
      ـ بَلَقَ السَّيْلُ الأحْجارَ : جَحَفَها ،
      ـ بَلَقَ البابَ : فَتَحَه كلَّه ، أو فَتْحاً شديداً ، كأَبْلَقَه فانْبَلَقَ ، وأغْلَقَهُ ، ضِدٌّ ،
      ـ بَلَقَ الجاريَةَ : افْتَضَّها .
      ـ بالِقانُ : قرية بمَرْوَ .
      ـ بَيْلَقانُ : بلد قُرْبَ دَرْبَنْدَ .
      ـ أبْلَقَ الفَحْلُ : وَلَدَ بُلْقاً .
      ـ تَبْلِيقُ : إصْلاحُ البِئرِ السَّهْلَةِ بِتَوابِيتَ من ساجٍ .
      ـ رَكِيَّةٌ مُبَلَّقَةٌ : مُصَلَّحَةٌ .
      ـ ابْلَقَّ الفرسُ إبْلِقاقاً ،
      ـ ابْلاقَّ : صار أبْلَقَ .
      ـ ابْلَنْقَقَ الطريقُ : وَضَحَ من غيرِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَبْنَةُ
    • ـ وَبْنَةُ : الأَذَى ، والجَوْعَةُ .
      ـ ما في الدارِ وابِنٌ : أحدٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَبْلُ
    • ـ وَبْلُ ووابلُ : المَطَرُ الشَّديدُ الضَّخْمُ القَطْرِ .
      ـ وَبَلَتِ السَّماءُ تَبِلُ : أمْطَرَتْهُ ،
      ـ وَبَلَ الصَّيْدَ : طَرَدَهُ شَديداً ،
      ـ وَبَلَ بالعَصَا : ضَرَبَه .
      ـ وَبِيلُ : الشَّديدُ ، والعَصا الغَليظَةُ ، كالميبَلِ والوَبيلةِ والمَوْبِلِ ، والقَضيبُ فيه لينٌ ، وخَشَبَةٌ يُضْرَبُ بها الناقوسُ ، والحُزْمَةُ من الحَطَبِ ، كالوَبيلَةِ والإِبالَةِ ، ومِدَقَّةُ القَصَّارِ بَعدَ الغَسلِ ، والمَرْعَى الوَخيمُ . وَبُلَ ، وبالَةً وَبالاً ووُبولاً .
      ـ أرْضٌ وَبيلَةٌ : وخِيمَةُ المَرْتَع ، ج : وُبُلُ .
      ـ قد وبُلَتْ ، واسْتَوْبَلَ الأرضَ : إذا لم تُوافِقْهُ وإن كان مُحِبّاً لَها .
      ـ وَبَلَةُ الطعامِ وأبَلَتُهُ : تُخَمَتُهُ .
      ـ بالشاةِ وَبَلَةٌ : شَهْوَةٌ للفَحْلِ . وقد اسْتَوْبَلَتِ الغنمُ .
      ـ وَبالُ : الشِّدَّةُ ، والثِّقَلُ ، وفَرَسُ ضَمْرَةَ بنِ جابِرِ بنِ قَطَنٍ ، وماءٌ لبَني أسدٍ .
      ـ أبيلٌ على وَبيلٍ : شَيْخٌ على عَصا .
      ـ وابِلَةُ : طَرَفُ رأسِ العَضُدِ والفَخذ ، أَو طَرَفُ الكَتِفِ ، أَو عَظْمٌ في مَفْصِلِ الرُّكْبَةِ ، أَو ما الْتَفَّ من لَحْمِ الفَخِذِ ، ونَسْلُ الإِبِلِ والغَنَمِ .
      ـ وَبَلَى : التي تَدِرُّ بَعدَ الدَّفْعَةِ الشَّديدَةِ .
      ـ مُوابَلَةُ : المُواظَبَةُ .
      ـ ميبَلُ : ضَفيرَةٌ من قِدٍّ مُرَكَّبَةٌ في عودٍ يُضْرَبُ بها الإِبِلُ ،
      ـ ميبَلَةُ : الدِرَّةُ .
      ـ وَابِلُ : موضع بِأَعالي المدينَةِ ، وجَدُّ هِشامِ بن يُونُسَ اللُّؤْلُؤِيِّ المحدِّثِ .
      ـ وَبيلُ في قَوْلِ طَرَفَةَ : فَمَرَّتْ كهاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جُلالَةٌ **** عَقيلَةُ شَيْخٍ كالوَبيل أَلَنْدَدِ : العَصا ، أو ميجَنَةُ القَصَّارِ لاحُزْمَةُ الحَطَبِ ، كما توهَّمَهُ الجوهريُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَنْيُ
    • ـ بَنْيُ : نقيضُ الهَدْمِ ، بَناهُ يَبْنِيهِ بَنْياً وبِناءً وبُنْياناً وبِنْيَةً وبِنايَةً ، وابْتَنَاهُ وبَنَّاهُ .
      ـ بِناءُ : المَبْنِيُّ , ج : أبْنِيَةٌ , جج : أبْنِياتٌ .
      ـ بُنْيَةُ ، وبِنْيَةُ : ما بَنَيْتَه , ج : البِنَى والبُنَى . وتكونُ البنايةُ في الشَّرَفِ .
      ـ أبْنَيْتُه : أعْطَيْتُه بِناءً ، أو ما يَبْنِي به داراً .
      ـ بِناءُ الكَلِمَةِ : لُزومُ آخِرِها ضَرْباً واحِداً من سُكونٍ أو حَرَكَةٍ ، لا لِعامِلٍ .
      ـ محمدُ بن إسحاقَ بانِسَمِعَ قالونَ .
      ـ بَنِيَّةُ : الكَعْبَةُ لشَرَفِهَا .
      ـ بَنَى الرجُلَ : اصْطَنَعَه ،
      ـ بَنَى على أهْلِه ، وبَنَى بِها : زَفَّها ، كابْتَنَى ،
      ـ بَنَى الطعامُ بَدَنَهُ : سَمَّنَه ،
      ـ بَنَى لَحْمَه : أنْبَتَه ،
      ـ بَنَى القَوْسُ على وتَرِها : لَصِقَتْ ، فهي بانِيَةٌ وباناةٌ .
      ـ رجُلٌ باناةٌ : مُنْحَنٍ على وَتَرِهِ إذا رَمَى .
      ـ مَبْناةُ ، ومِبْناةُ : النِّطَعُ ، والسِّتْرُ ، والعَيْبَةُ .
      ـ بَوانِأضْلاعُ الزَّوْرِ ، وقَوائِمُ الناقَةِ .
      ـ ألْقَى بَوانِيَهُ : أقامَ ، وثَبَتَ .
      ـ جارِيَةٌ بَناةُ اللَّحْمِ : مَبْنِيَّتُه .
      ـ بَنا : بلد بِمصْرَ .
      ـ تُبْنى : موضع بالشَّامِ .
      ـ ابنُ : الوَلَدُ ، أصْلُهُ : بَنَيٌ أو بَنَوٌ , ج : أبْناءٌ ، والاسْمُ : البُنُوَّةُ .
      ـ يا بُنَيَّ ، وبُنَيِّ : لُغَتانِ ، كَيَا أبَتِ ويا أبَتَ .
      ـ أَبْناءُ : قَوْمٌ من العَجَمِ ، سَكَنُوا اليَمَنَ ، والنِّسْبَةُ : أَبْناوِيٌّ وبَنَويٌّ ، محرَّكةً رَدّاً له إلى الواحِدِ ، وألْحَقُوا ابْناً الهاءَ ، فقالوا : ابْنَةٌ . وأمَّا : بِنْتٌ ، فَلَيْسَ على ابنٍ ، وانَّما هي صِفَةٌ على حِدَةٍ ، ألْحَقُوها الياءَ للإِلْحَاقِ ، ثم أبْدَلُوا التاءَ منها ، والنِّسْبَةُ : بِنتيٌّ وبَنَوِيٌّ .
      ـ قولُ حَسَّانَ ، رضي الله تعالى عنه : فأكْرِمْ بِنا خالاً وأكْرِمْ بِنَا ابْنَما : أي ابْناً .
      ـ في حديثِ بِنْتِ غَيْلان : وإنْ جَلَسَتْ تَبَنَّتْ ، أيْ : صارَتْ كالبَيْتِ المَبْنِيِّ .
      ـ بَناتُ : التَّماثيلُ الصِّغارُ يُلْعَبُ بِها .
      ـ بُنَيَّاتُ الطَّريقِ : التُّرَّهاتُ .
      ـ تَبَنَّاهُ : اتَّخَذَهُ ابْناً .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ‏ كون الخطبة قصيرة وبليغة
    • ‏ قليلة الكلام ولكنها ذات وقع وتأثير في السامعين ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. الوَبَلَى
    • الوَبَلَى من النُّوق أَو الشاء : التي تَدِرُّ بعدَ الدَّفعة الشَّديدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وبن
    • " اللحياني : يقال ما في الدار وابِرٌ ولا وابِنٌ أَي ما فيها أَحدٌ .
      ابن الأَعرابي : الوَبْنَةُ الأَذى ، والوَبْنة الجَوْعَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. وبل
    • " الوَبْلُ والوابِلُ : المطر الشديد الضَّخْم القطْرِ ؛ قال جرير : يَضْرِبْنَ بالأَكْبادِ وَبْلاً وابِلا وقد وَبَلَتِ السماءُ تَبِل وَبْلاً ووَبَلتِ السماءُ الأَرضَ وَبْلاً ؛ فأَما قوله : وأَصْبَحَتِ المَذاهِبُ قد أَذاعَتْ بها الإِعْصار ، بعدَ الوابِلِينا فإِن شئت جعلت الوَابِلِين الرجالَ المَمْدُوحينَ ، يصفهم بالوَبْل لسَعةِ عَطاياهم ، وإِن شئت جعلته وَبْلاً بعدَ وَبْل فكان جمعاً لم يقصد به قصد كَثْرةٍ ولا قِلَّة .
      وأَرض مَوْبُولةٌ : من الوابِل .
      الليث : سَحاب وابِل ، والمطر هو الوَبْلُ كما يقال وَدْقٌ وادِق .
      وفي حديث الاستسقاء : فأَلَّفَ اللهُ بين السحابِ فأُبِلْنا أَي مُطِرْنا وَبْلاً ، وهو المطر الكثير القطر ، والهمزة فيه بدَل من الواو مثل أَكَّد ووَكَّدَ ، وجاء في بعض الروايات : فَوُبِلْنا ، جاء به على الأَصل .
      والوَبِيلُ من المَرعَى : الوخيم ، وَبُلَ المَرْتَع وَبالةً ووَبالاً ووَبَلاً .
      وأَرض وَبِيلةٌ : وَخيمةُ المَرتَع ، وجمعها وُبُلٌ ؛ قال ابن سيده : وهذا نادر لأَن حكمه أَن يكون وَبائل ، يقال : رعينا كلأً وَبِيلاً .
      ووَبُلَت عليهم الأَرضُ وُبُولاً : صارت وَبِيلةً .
      واسْتَوْبَل الأَرضَ إِذا لم تُوَافِقْه في بدَنه وإِن كان مُحِبّاً لها .
      واسْتَوْبَلْت الأَرضَ والبلدَ : اسْتَوْخَمْتها ، وقال أَبو زيد : اسْتَوْبَلْت الأَرض إِذا لم يسْتَمْرِئْ بها الطعامَ ولم تُوافِقْه في مَطْعَمه وإِن كان مُحِبًّا لها ، قال : واجْتَوَيْتُها إِذا كره المُقامَ بها وإِن كان في نِعمة .
      وفي حديث العُرَنِيِّين : فاسْتَوْبَلوا المدينة أَي استوخَموها ولم توافق أَبدانَهم .
      يقال : هذه أَرض وَبِلَةٌ أَي وبِئة وخِمة .
      وفي الحديث : أَنَّ بني قُرَيظة نزلوا أَرضاً غَمِلةً وَبِلةً .
      والوَبِيلُ : الذي لا يُسْتَمْرَأُ .
      وماءٌ وَبِيلٌ ووبيءٌ : وَخِيم إِذا كان غير مَرِيءٍ ، وقيل : هو الثقيلُ الغليظُ جدًّا ، ومن هذا قيل للمطر الغليظ وابِل .
      ووَبَلةُ الطعامِ : تُخَمَتُه ، وكذلك أَبَلَتُه على الإِبْدال .
      وفي حديث يحيى (* قوله « وفي حديث يحيى إلخ » هكذا في الأصل ، وعبارة النهاية : وفي حديث يحيى بن يعمر كل مال أديت زكاته فقد ذهبت وبلته أي ذهبت مضرته وإثمه ، وهو من الوبال ، ويروى بالهمز على القلب ، وقد تقدم ) بن يَعْمَر : أَيُّما مالٍ أَدَّيْتَ زَكاتَه فقد ذهبتْ أَبَلَتُه أَي وَبَلَتُه ، فقلبت الواو همزة ، أَي ذهبت مَضَرَّتُه وإِثْمُه ، وهو من الوَبال ، ويروى بالهمز على القلب ، ويروى وَبَلَتُه .
      والوَبالُ : الفسادُ ، اشتقاقه من الوَبِيل ؛ قال شمر : معناه شَرُّه ومَضَرَّته .
      الجوهري : الوَبَلةُ ، بالتحريك ، الثَّقَل والوَخَامة مثل الأَبَلةِ ، والوَبالُ الشدة والثِّقَل .
      وفي الحديث : كل بِناءٍ وبَالٌ على صاحِبه ؛ الوَبالُ في الأَصل : الثِّقَل والمكروه ، ويريد به في الحديث العذاب في الآخرة .
      وفي التنزيل العزيز : فَذاقَتْ وَبالَ أَمرِها وأَخَذْناه أَخْذاً وَبِيلاً ؛ أَي شديداً .
      وضَرْبٌ وَبِيلٌ أَي شديد .
      ووَبَلَ الصيدَ وَبْلاً : وهو الغَتُّ وشدَّةُ الطَّرْد ، وعَذابٌ وَبِيلٌ كذلك .
      والوَبِيلةُ : العَصَا ما كانت ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والوَبِيلُ والمَوْبِلُ ، بكسر الباء : العصا الغليظةُ الضخمةُ ؛ قال الشاعر : أَما والذي مَسَّحْتُ أَرْكانَ بَيْتِه ، طَماعِيةً أَن يَغْفِر الذنبَ غافِرُه لو آصْبَحَ في يُمْنَى يَدَيَّ زِمامُها ، وفي كَفِّيَ الأُخْرى وَبيلٌ تُحاذِرُهْ لجاءتْ على مَشْي التي قد تُنُصِّيت ، وذَلَّتْ وأَعْطتْ حَبْلها لا تُعاسِرُهْ يقول : لو تشدَّدْت عليها وأَعْدَدْت لها ما تكْرَه لَجاءَتْ كأَنها ناقة قد تُنُضِّيتْ أَي أُتْعِبت بالسير وركبت حتى هُزِلت وصارت نِضْوةً ، والنِّضْوُ : البعيرُ المهزول ، وأَعْطَت حَبْلها أَي انقادَت لمن يَسوقُها ولم تُتْعبه لذُلِّها ، والمعنى في ذلك أَنه جعل ما ذكره كناية عن امرأَة واللفظ للناقة ؛

      وأَنشد الجوهري في المَوْبِلِ العَصَا الضخمة : زَعَمَتْ جُؤَيَّةُ أَنَّني عَبْدٌ لها أَسْعَى بمَوْبِلِها ، وأُكْسِبُها الخَنا وقال أَبو خراش : يَظَلُّ على البَوْرِ اليَفَاعِ كأَنه ، من الغارِ والخَوْفِ المُحِمِّ ، وَبيلُ يقول : ضَمَر من الغَيْرة والخوفِ حتى صار كالعَصا ؛ وقال ساعدة بن جُؤَيَّة : فقام تُرْعَدُ كَفَّاهُ بِمِيبَلِه ، قد عادَ رَهْباً رَذيّاً طائشَ القَدَم ؟

      ‏ قال ابن سيده :، قال ابن جني مِيبل مِفْعَل من الوَبيل ، تقول العرب : رأَيت وَبِيلاً على وبِيلٍ (* قوله « رأيت وبيلاً على وبيل » عبارة القاموس : وأبيل على وبيل شيخ على عصاً ) أَي شيخاً على عَصاً ، وجمع المِيبَل مَوابِل ، عادت الواوُ لِزَوالِ الكسرة .
      والوَبِيلُ : القضيب الذي فيه لِينٌ ؛ وبه فسر ثعلب قول الراجز : إِمّا تَرَيْني كالوَبِيلِ الأَعْصَلِ والوَبِيلُ : خشَبة القصَّار التي يدقُّ بها الثياب بعد الغسل .
      والوَبِيلُ : خشبة يضرب بها الناقوسُ .
      ووَبَله بالعَصا والسَّوْط وَبْلاً : ضرَبه ، وقيل : تابع عليه الضرْب .
      ووَبَلْتُ الفرسَ بالسَّوْطِ أَبِلُه وَبْلاً ؛ قال طرَفة : فَمَرَّتْ كَهَاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جُلالةٌ ، عَقِيلةُ شَيْخٍ كالوَبِيلِ يَلَنْدَدِ والوَبِيلُ والوَبِيلةُ والإِبَالةُ : الحزْمة من الحطب .
      التهذيب : والمَوْبِلة أَيضاً الحُزْمة (* قول « والموبلة أيضاً الحزمة إلخ » وقوله « أسعى بموبلها إلخ » هكذا في الأصل ) من الحطب ؛

      وأَنشد : أَسعَى بمَوْبِلِها ، وأُكسِبُها الخَنا

      ويقال : بالشّاةِ وَبَلةٌ شديدة أَي شهوة للفَحْل ، وقد اسْتَوْبَلَتِ الغنم .
      والوابِلةُ : طرَف رأْس العَضُدِ والفَخِذ ، وقيل : هو طرف الكَتِف ، وقيل : هي لحمة الكتف ، وقيل : هو عظم في مَفْصِل الرُّكْبة ، وقيل : الوابِلتان ما الْتَفَّ من لحم الفَخِذين في الوَرِكَيْن ، وقال أَبو الهيثم : هي الحَسَنُ ، وهو طرَف عظْم العَضُدِ الذي يَلي المَنْكِب ، سمي حَسَناً لكثرة لحمه ؛

      وأَنشد : ‏ كأَنه جَيْأَلٌ عَرْفاءُ عارَضَها كَلْبٌ ، ووَابِلَةٌ دَسْماءُ في فِيها وقال شمر : الوَابِلةُ رأْس العضُد في حُقِّ الكتِف .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : أَهْدَى رجل للحسن والحُسين ، عليهما السلام ، ولم يُهْد لابن الحَنفيَّة فأَوْمَأَ عليٌّ ، عليه السلام ، إِلى وابِلَةِ محمدٍ ثم تَمَثَّل : وما شَرُّ الثلاثةِ ، أُمَّ عَمْرو ، بصاحِبك الذي لا تُصْبِحِينا الوَابِلةُ : طرفُ العضُد في الكتِف وطرف الفَخِذ في الوَرِك ، وجمعها أَوابِل .
      والوَابِلة : نَسْل الإِبل والغنم .
      ووَبَال : فرَس ضَمْرةَ بنِ جابر .
      ووَبَال : اسم ماءٍ لبني أَسَد ؛ قال ابن بري : ومنه قول جرير : تِلْك المَكارم ، يا فَرَزْدَقُ ، فاعْترف لا سَوْق بَكْرِك ، يَوْمَ جُرفِ وَبالِ "

    المعجم: لسان العرب





معنى وبملتصق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَصِقَ** \- [ل ص ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَصِقْتُ**،** أَلْصَقُ**،** اِلْصَقْ**، مص. لَصْقٌ، لُصُوقٌ. "لَصِقَ الوَرَقُ بِاللَّوْحِ" : لَزِقَ بِهِ.
معجم الغني

**لِصْقٌ** \- [ل ص ق]. "هُوَ لِصْقِي أَوْ بِلِصْقِي" : أَيْ لِزْقِي أَوبِلِزْقِي، بِجَنْبِي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملصقات [ جمع ] : مف ملصق : 1 - إعلانات بالصورة أو الكتابة تلصق على الجدران وفي الأماكن العامة . 2 - رسوم تجريدية مؤلفة من قصاصات صحف وإعلانات .
معجم اللغة العربية المعاصرة


لصيق [ مفرد ] : ج لصقاء : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من لاصق . 2 - دعي طفل لصيق . 3 - ( فك ) نجم خفي قرب نجم آخر أشد لمعانا منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لصوق [ مفرد ] : مصدر لصق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لصوق [ مفرد ] : 1 - لاصوق ، ما يلصق على الجرح من الدواء . 2 - خرقة تلصق على العضو المريض للتداوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لصقة [ مفرد ] : ج لصقات ولصقات : اسم مرة من لصق بـ . • لصقة الخردل : لاصق طبي مصنوع من خليط مكون من خردل مطحون ودقيق وماء ، يستخدم كمضاد للتهيج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لصق [ مفرد ] : مصدر لصق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لصاق [ مفرد ] : لزاق ؛ مادة كالصمغ ونحوه تستخدم في لصق جسمين مصنع اللصاق - لصاق الصاغة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاصوق [ مفرد ] : ج لصوق : 1 - بلاستر ، لازوق ؛ ما يلصق على الجرح من الدواء . 2 - خرقة تلصق علىالعضو المريض للتداوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاصقة [ مفرد ] : صيغة المؤنث لفاعل لصق بـ ° مادة لاصقة : شيء كعصارة الشجر في دهانات معينة يشكل تماسكا متسقا أو صلابة . • عدسة لاصقة : ( طب ) عدسة بلاستيكية أو زجاجية فوق القرنية لتصحيح عيوب الرؤية المتعددة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التصاق [ مفرد ] : ج التصاقات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر التصق بـ ° ذاتي الالتصاق : له سطح لزج لا يحتاج لأية مادة أخرى لاصقة كالغراء ليلتصق بسطح آخر . 2 - التحام الجسم الصلب بجسم آخر . 3 - ( فز ) قوة تؤدي إلى تجاذب الجزيئات المتباينة بعضها إلى بعض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التصاقية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى التصاق : يستخدم بعض الحرفيين كالنجار وغيره مواد التصاقية . • اللغة الالتصاقية : ( لغ { اللغة التي تعتمد على النحت كثيرا في تراكيبها مثل قولهم : } جاب ) بدلا من جاء ب ، و ( عقباله ) بدلا من عقبى له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاصق يلاصق ، ملاصقة ، فهو ملاصق ولصيق ، والمفعول ملاصق• لاصقه : لازقه لاصق المنزل الحديقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاصق يتلاصق ، تلاصقا ، فهو متلاصق• تلاصقا : تلازقا ، التحما تلاصقت الحيوانات بحثا عن الدفء . • تلاصق الصديقان : تعلق أحدهما بالآخر تعلقا شديدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التصق بـ يلتصق ، التصاقا ، فهو ملتصق ، والمفعول ملتصق به• التصق الذباب بالحلوى : لزق ، تعلق بها . • التصق الصبي بأمه : التحم وتعلق بها تعلقا شديدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألصق يلصق ، إلصاقا ، فهو ملصق ، والمفعول ملصق• ألصق الشيء بالشيء / ألصق الشيء على الشيء : جعله ملتحما به ، ألزقه به ألصق قطعتي الخشب بالغراء - ألصق الورق بالصمغ - ألصق طابع البريد / إعلانا ° ألصق به تهمة خطيرة : رماه بها / اتهمه بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لصق بـ يلصق ، لصقا ولصوقا ، فهو لاصق ، والمفعول ملصوق به• لصق الشيء بغيره : لزق وعلق به فلا يكون بينهما فجوة لصق الطين بحذائه - لاصق الإعلانات - مادة لاصقة ° لصقت به التهمة : ثبتت عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلاصقَ يتلاصق، تلاصُقًا، فهو مُتلاصِق • تلاصقا: تلازقا، التحما "تلاصقتِ الحيواناتُ بحثًا عن الدفء". • تلاصق الصَّديقان: تعلَّق أحدُهما بالآخر تعلُّقًا شديدًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألصقَ يُلصق، إلصاقًا، فهو مُلصِق، والمفعول مُلصَق • ألصق الشَّيءَ بالشَّيء/ ألصق الشَّيءَ على الشَّيء: جعله ملتحمًا به، ألزقه به "ألصق قطعتي الخشب بالغِراء- ألصق الورقَ بالصَّمغ- ألصق طابع البريد/ إعلانًا"| ألصق به تهمةً خطيرة: رماه بها/ اتّهمه بها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلصاق [مفرد]: 1- مصدر ألصقَ. 2- (لغ) نوع من النَّحت اللُّغويّ مثل (جابَ) بدلاً من (جاء بـ) و(عقباله) بدلاً من (عقبى له).
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلصاق [ مفرد ] : 1 - مصدر ألصق . 2 - ( لغ { نوع من النحت اللغوي مثل } جاب ) بدلا من ( جاء بـ ) و ( عقباله ) بدلا من ( عقبى له ) .
المعجم الوسيط
الشيءُ بغيره ـَ لَصَقاً، ولُصُوقاً: لزق به. فهو لاصق، ولصّاق.( ألْصَقَ ) الشيءَ بالشيءِ: ألزقه به.( لاصَقَه ): لازقه.( الْتَصَقَ ) به: التزق.( تَلاصَقَا ): تلازقا.( الإلْصَاق ): حرف الإلصاق: الباء، مثل: مررت بزيد. وفي التنزيل العزيز: {وامسحوا برؤوسكم}.( الالْتِصَاق ): ( في الهندسة ): التحام الجسم الصُّلب بجسم آخر. ( مج ).( الالْتِصَاقِيّة ): اللغة الالتصاقية: اللغة التي تؤدى بها الروابط الصرفية بوساطة زوائد تضاف إلى الأصل اللغوي، كما في اللغات الفينية ـ الآجرية، والبولونية، والتركية.( اللاَّصُوق ): ما يلصق على الجرح من الدواء. وـ الخرقة ونحوها إذا شُدّت على العضو للتّداوي.( اللّصْق ): يقال: هو لصقي وبلصقي: بجنبي. وهو بلصق الحائط.( اللَّصُوق ): اللاصوق.( اللَّصِيق ): الدّعيّ. وهو لصيقي: بجنبي. وجار لصيق: ملاصق.( المُلْصَق ): الدعيّ.
تاج العروس

المُلْصَقة كمُكْرَمَة : المرْأَة الضّيِّقَة المُتلاحِمَة . ومن المجاز : ألْصَق فلانٌ بعُرْقوب بَعيره أو ألْصَق بساقِه أي : ساقِ بَعيره : إذا عقَره يقال : نزلتُ بفلانٍ فما ألْصَقَ بشيءٍ . وقيل لبعضِ العَرب : كيفَ أنتَ عندَ القِرَى ؟ فقال : أُلْصِقُ والله بالنّاب الفانِية والبَكْر الضَّرَعِ قال الراعي :

فقلتُ له أَلْصِقْ بأيْبَسِ ساقِها ... فإن يجْبُرِ العُرقوبُ لا يَرْقَأُ النَّسا أرادَ ألصِقِ السّيفَ بساقِها وأعقِرْها وهكذا ذكره ابنُ الأثير في النّهاية عن قَيْسِ بنِ عاصمٍ . قال له رسولُ الله صلّى الله عليه وسلم : فكيْفَ أنتَ عند القِرَى ؟ فقال : أُلصِق... إلخ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : لَصِقَ به يلْصَق لُصوقاً وهي لُغة تَميم . وقيْسُ تقول : لسِقَ بالسّين . وربيعةُ تقول : لزِقَ بالزّاي وهي أقبَحُها إلا في أشياءَ . والعَجَب من المُصنِّف قد أوردَه استِطْراداً في لَسِقَ وأغفله هنا وهذا محلُّه وكأنّه قلّدَ الصاغانيَّ في اقتِصاره على اللُغَتين المذكورَتين وهما : المُلْصَقَة وألصَق بعُرقوب بَعيرِه . غير أنّه تخلّص بقَوْلِه في أوّل التّركيب ما ذكَرناه في تركيب ل ز ق فهو لُغَة في هذا التركيب فتأمل . واللَّصُوق : دواءٌ يَلصَقُ بالجُرحِ هكذا ذكره الشافِعيّ رضي الله عنه . والمُلْصَقُ : الدَّعِيُّ . وفي قوْل حاطِب : إنّي كنتُ امرأً مُلصَقاً في قُرَيْش . قيل : هو المُقيمُ في الحَيِّ وليسَ منهم بنَسبٍ . ويُقال : اشْتَرِ لي لَحْماً وأَلصِقْ بالماعِز أي : اجعَل اعتِمادَك عليها . قال ابنُ مُقبِل :

وتُلْصِقُ بالكُومِ الجِلادِ وقد رَغَتْ ... أجنَّتُها ولم تُنَضِّحْ لها حَمْلا

وحرْفُ الإلْصاقِ : الباءُ سمّاها النّحويّون بذلك لأنّها تُلصِقُ ما قبلَها بما بعدَها كقولك : مرَرْتُ بزيد . قال ابنُ جِنّي : إذا قُلت أمسكْتُ زيداً فقد أعلمت أنك باشَرْتَه نفْسَه وقد يُمكِنُ أن يكونَ منَعْتَه من التّصرُّف من غيرُ مُباشرةٍ له فإذا قُلت : أمسكتُ بزَيدٍ فقد أعْلَمْتَ أنّك باشَرْتَه وألصقتَ محلَّ قدْرِك أو ما اتّصلَ بمَحلِّ قدْرِكَ به فقد صحّ إذن مَعْنَى الإلْصاقِ . واللُّصَيْقَى مخففة الصّاد : عُشْبةٌ عن كُراع لم يُحَلِّها . قُلت : وقد سبَق بيانُها في ل ز ق ورُوِي عن أبي زيْدٍ تشْديدُ الصّاد . ورجلٌ لَصيق كأمير : دَعيٌّ وهو مجاز

تاج العروس

" بلاثِقٌ نِعْمَ قِلاصُ المُحْتَلِبْ ب - ل - ص - ق

التَّبَلْصُقُ أَهمَلَه الجوهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسانِ وقالَ ابنُ عَباّد : هو طلَبُكَ الشَّيءَ في خَفاءٍ ولُطْف ومَكرٍ . قال : وهو أَيضاً : التَّقَرُّبُ من الناّسِ كما في العُبابِ

لسان العرب
لَصِقَ به يَلْصَق لُصُوقاً وهي لغة تميم وقيس تقول لَسق بالسين وربيعة تقول لَزَق وهي أَقبحها إلا في أَشياء نصفها في حدودها والتَصَقَ وأَلْصَقَ غيره وفي لِصْقُه ولَصِيقُه واللَّصُوق دواء يلصق بالجرح وقد قاله الشافعي ويقال أَلْصَقَ فلان بِعُرْقوب بعيره إذا عقره وربما قالوا أَلْصَقَ بساق بعيره وقيل لبعض العرب كيف أنت عند القِرَى ؟ فقال أُلْصِق والله بالنَّاب الفانية والبَكْر والضَّرْع قال الراعي فقلتُ له أَلْصِقْ بأيْبَس ساقِها فإن نُحِرَ العُرْقُوبُ لا يَرقأ النَّسَا ( * قوله « فان نحر » كذا بالأصل وفي الأساس فان يجبر ) أَراد أَلْصِق السيف بساقها واعقِرْها وهذا ذكره ابن الأَثير في النهاية عن قيس بن عاصم قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف أَنت عند القِرَى ؟ قال أُلْصِقُ بالناب الفانية والضَّرْع الصغير الضعيف أراد أَنه يُلْصِقُ بها السيف فيعرقبها للضيافة والمُلْصَقُ الدعيّ وفي حديث حاطب إني كنت امرأً مُلْصَقاً في قريش المُلْصَقُ هو الرجل المقيم في الحي وليس منهم بنسب ويقال اشتر لي لحماً وأَلْصِقْ بالماعز أَي اجعل اعتمادك عليها قال ابن مقبل وتُلْصِقُ بالكُومِ الجِلادِ وقد رَغَتْ أَجِنَّتُها ولم تُنَضِّح لها حَمْلا وحرف الإلصاق الباء سماها النحويون بذلك لأَنها تُلْصِقُ ما قبلها بما بعدها كقولك مررت بزيد قال ابن جني إذا قلت أمسكت زيداً فقد يمكن أن تكون باشرته نفسه وقد يمكن أن تكون منعته من التصرف من غير مباشرة له فإذا قلت أَمسكت بزيد فقد أَعلمتَ أنك باشرته وأَلْصَقْت محلّ قدرك أو ما اتصل بمحل قدرك به فقد صح إذاً معنى الإلْصَاق والملصقة من النساء الضيقة واللُّصَيْقَى مخففة الصاد عُشْبة عن كراع لم يُحَلِّها
الرائد
* لصق يلصق: لصقا ولصوقا. الشيء بالشيء: لزق به.
الرائد
* لصق. «هو لصقي أو بلصقي»: أي هو بجنبي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: