-
لقم
- "اللَّقْمُ: سُرعة الأَكل والمُبادرةُ إِليه.
لَقِمَه لَقْماً والْتَقَمه وأَلْقَمه إِياه، ولَقِمْت اللُّقْمةَ أَلْقَمُها لَقْماً إِذا أَخَذْتَها بِفِيك، وأَلْقَمْتُ غيري لُقْمةً فلَقِمَها.
والْتَقَمْت اللُّقْمةَ أَلْتَقِمُها الْتِقاماً إِذا ابْتَلَعْتها في مُهْلة، ولَقَّمْتها غيري تَلْقِيماً.
وفي المثل: سَبَّه فكأَنما أَلْقَم فاه حَجَراً.
وفي الحديث: أَن رجلاً أَلْقَمَ عينَه خَصاصةَ الباب أَي جعل الشَّقَّ الذي في الباب يُحاذي عينَه فكأَنه جعله للعين كاللُّقمة للفم.
وفي حديث عمر،رضي الله عنه: فهو كالأَرْقم إِن يُتْرك يَلْقَم أَي إِن تَتْرُكه يأْكلك.
يقال: لَقِمْت الطعامَ أَلقَمُه وتلَقَّمْتُه والْتَقَمْتُه.
ورجُل تِلْقام وتِلْقامة: كبير اللُّقَم، وفي المحكم: عظيم اللُّقَم،وتِلْقامة من المُثُل التي لم يذكرها صاحب الكتاب.
واللَّقْمة واللُّقْمة: ما تُهيِّئه لِلّقم؛ الأُولى عن اللحياني.
التهذيب: واللُّقْمة اسم لما يُهيِّئه الإِنسان للالتقام، واللَّقْمةُ أَكلُها بمرّة، تقول: أَكلت لُقْمة بلَقْمَتينِ، وأَكلت لُقْمَتين بلَقْمة، وأَلْقَمْت فلاناً حجَراً.
ولَقَّم البعيرَ إِذا لم يأْكل حتى يُناوِلَه بيده.
ابن شميل: أَلقَمَ البعيرُ عَدْواً بينا هو يمشي إِذْ عَدا فذلك الإِلْقام، وقد أَلْقَمَ عَدْواً وأَلْقَمْتُ عَدْواً.
واللَّقَمُ، بالتحريك: وسط الطريق؛
وأَنشد ابن بري للكميت: وعبدُ الرحِيمِ جماعُ الأُمور،إِليه انتَهى اللَّقَمُ المُعْمَلُ ولَقَمُ الطريق ولُقَمُه؛ الأَخيرة عن كراع: مَتْنُه ووسطه؛ وقال الشاعر يصف الأَسد: غابَتْ حَلِيلتُه وأَخْطأَ صَيْده،فله على لَقَمِ الطريقِ زَئِير (* هذا البيت لبشار بن بُرد).
واللَّقْمُ، بالتسكين: مصدر قولك لَقَمَ الطريقَ وغير الطريق، بالفتح،يَلْقُمه، بالضم، لَقْماً: سدَّ فمه.
ولَقَمَ الطريقَ وغيرَ الطريق يَلْقُمه لَقْماً: سدَّ فمه.
واللَّقَمُ، محرَّك: مُعْظم الطريق.
الليث: لَقَمُ الطريق مُنْفَرَجُه، تقول: عليك بلَقَمِ الطريق فالْزَمْه.
ولُقْمانُ: صاحب النُّسور تنسبه الشعراءُ إلى عاد؛
وقال: تَراه يُطوِّفُ الآفاقَ حِرْصاً ليأْكل رأْسَ لُقْمانَ بنِ عاد؟
قال ابن بري: قيل إن هذا البيت لأَبي المهوش الأَسَديّ، وقيل: ليزيد بن عمرو بن الصَّعِق، وهو الصحيح؛ وقبله: إذا ما ماتَ مَيْتٌ من تَميمٍ فسَرَّك أَن يَعِيش، فجِئْ بِزادِ بخُبْزٍ أَو بسَمْنٍ أَو بتَمْرٍ،أَو الشيء المُلَفَّفِ في البِجادِ وقال أَوس بن غَلْفاء يردّ عليه: فإنَّكَ، في هِجاء بني تَميمٍ،كمُزْدادِ الغَرامِ إلى الغَرامِ هُمُ ضَرَبوكَ أُمَّ الرأْسِ، حتى بَدَتْ أُمُّ الشُّؤُونِ من العِظام وهمْ ترَكوكَ أَسْلَح مِن حُبارَى رأَت صَقْراً، وأَشْرَدَ من نَعامِ ابن سيده: ولُقْمان اسم؛ فأَما لُقْمان الذي أَنثى عليه الله تعالى في كتابه فقيل في التفسير: إنه كان نبيّاً، وقيل: كان حكيماً لقول الله تعالى: ولقد آتينا لقمان الحكمة؛ وقيل: كان رجلاً صالحاً، وقيل: كان خَيّاطاً،وقيل: كان نجّاراً، وقيل: كان راعياً؛ وروي في التفسير إنساناً وقف عليه وهو في مجلسه، قال: أَلَسْتَ الذي كنتَ ترعى معي في مكان كذا وكذا؟، قال: بلى، فقال: فما بَلَغَ بك ما أرى؟، قال: صِدْقُ الحديث وأَداءُ الأمانةِ والصَّمْتُ عما لا يَعْنِيني، وقيل: كان حَبَشِيّاً غليظ المَشافر مشقَّق الرجلين؛ هذا كله قول الزجاج، وليس يضرّه ذلك عند الله عز وجل لأَن الله شرّفه بالحِكْمة.
ولُقَيم: اسم، يجوز أَن يكون تصغير لُقمان على تصغير الترخيم، ويجوز أَن يكون تصغير اللّقم؛ قال ابن بري: لُقَيم اسم رجل؛ قال الشاعر: لُقَيم بن لُقْمانَ من أُخْتِه،وكان ابنَ أُخْتٍ له وابْنَما"
المعجم: لسان العرب
-
اللَّقَمُ
- ـ اللَّقَمُ، ولُقًمٌ: مُعْظَمُ الطريقِ، أو وَسَطُه،
ـ اللْقْمُ: سُرْعةُ الأكْلِ،
ـ لَقِمَهُ: أكَلَهُ سَريعاً.
ـ الْتَقَمَه: ابْتَلَعَه.
ـ تِلْقام وتِلْقامة، وتِلْقّام وتِلْقَامَة، أي: عظيمُ اللُّقَمِ.
ـ اللُّقْمةُ, واللَّقَمَةُ: ما يُهَيَّأُ للَّقْمِ.
ـ اللَّقيمُ: ما يُلْقَمُ.
ـ لَقَمَ الطريقَ وغيرَه: سَدَّ فَمَه.
ـ الإِلْقامُ: أن يَعْدُو البعيرُ في أثْناءِ مَشْيِهِ، وسَمَّوْا: لُقَيْماً، ولُقْمانَ.
ـ لقمانُ الحكيمُ: اخْتُلفَ في نُبُوتِهِ، وابنُ شَيْبَةَ ابنِ مُعَيْطٍ: صحابِيُّ، وابنُ عامِرٍ الحِمْصِيُّ: محَدِّثٌ,
ـ الحِنْطَةُ اللُّقَيْمِيَّةُ: الكِبارُ السَّرَوِيَّةُ، أو نِسْبةٌ إلى لُقَيْمٍ: قرية بالطائِفِ.
ـ تَلَقُّمُ الماءِ: قَبْقَبَتُهُ من كَثْرَتِهِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
لقَّمَ
- لقَّمَ يلقِّم ، تلقيمًا ، فهو ملقِّم ، والمفعول ملقَّم :-
• لقَّمه الطَّعامَ ألقمه إيّاه؛ جعله يأكله بسرعة :-لقَّمتِ الأمُّ ابنَها الحلوى:-
• برنامج تلقيم: مجموع المعلومات اللاّزمة والمدوَّنة لتمكين عقل إلكترونيّ من تأدية عمله.
• لقَّم البعيرَ ونحوَه: ناوله الطَّعامَ بيده.
• لقَّم الشَّجرَة ونحوَها: لقَّحها لتُثْمِر ثمرًا آخر من جنس فصيلتها :-لقَّم الخوخَ مشمشًا.
• لقَّم القهوةَ: وضع قدرًا من البُنِّ لإعدادها.
• لقَّم المدفعَ: حشاه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
السَّلْقَمُ
- ـ السَّلْقَمُ: الأَسَدُ، كالسُّلاقِمِ، والبَعيرُ الشَّديدُ الفَكِّ والطويلُ الأَنْفِ.
ـ السَّلْقَمَةُ: الصَّلْقَمَةُ والرِّيبَةُ.
ـ السِّلْقامةُ: الذِّئْبَةُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
التقمَ
- التقمَ يلتقم ، التقامًا ، فهو مُلتقِم ، والمفعول مُلتقَم :-
• التقمَ الطَّعامَ ابتلعه، أكله بسرعة :- {فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سلقم
- "السَّلْقَمُ: العظيم من الإِبل، والجمع سَلاقِم وسَلاقِمَة.
والسِّلْقِمَةُ: الذِّئبَةُ (* قوله «والسلقمة الذئبة» هكذا في الأصل مضبوطاً، والذي في القاموس: السلقمة الريبة وضبطه بفتح السين، قال شارحه: هكذا في النسخ، والذي في اللسان السلقمة، بالكسر، الذئبة اهـ.
لكن الذي في القاموس مثله في المحكم غير أنه ضبطت فيه بكسر السين كاللسان).
"
المعجم: لسان العرب
-
ألقمَ
- ألقمَ يُلقم ، إلقامًا ، فهو مُلْقِم ، والمفعول مُلْقَم :-
• ألقمه الطَّعامَ جعله يأكله بسرعة.
• ألقمه الدرسَ: لقَّنه إيّاه كلمة كلمة.
• ألقم منافسَه حَجَرًا: أسكته عند المخاصمة :-لم يكفّ عن مهاجمتي حتَّى ألقمتُه حجرًا.
• ألقَم المدفعَ: حشاه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
لقِمَ
- لقِمَ يلقَم ، لَقْمًا ، فهو لاقِم ، والمفعول مَلْقوم :-
• لقِم الطَّعامَ أكله بسرعةٍ ونَهَمٍ :-هُوَ إِذًا كَالأَرْقَمِ إِنْ يُتْرَكْ يَلْقَمْ [حديث]: إن تتركه يأكلك:-
• لقِم اللُّقْمَةَ: أخذها بفِيهِ/ ابتلعها في مهلة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تِلقام
- تلقام - و تلقام و تلقامة و تلقامة
1- تلقام : كثير اللقم. 2- تلقام : عظيم اللقم.
المعجم: الرائد
-
لُقْمَة
- لُقْمَة :-
جمع لُقُمات ولُقْمَات ولُقَم:
1 - ما يُهيِّئه الإنسانُ من الطَّعام لأكله وبلعه :-جهِّز لنا لُقْمَة طيِّبة.
2 - مقدار ما يُلْقَم من الطَّعام أو الخُبْز في مرَّة :-بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ [حديث] :-
• جعله لُقْمة سائغة: جعله طَوْعَ أمره، منقادٌ له، - لُقْمَة العَيْش: الرزق، القوت الأدنى، - لُقْمَة القاضي: نوعٌ من الحَلْوى، لذيذة الطَّعْم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
لَقِمَ
- [ل ق م]. (فعل: ثلاثي متعد). لَقِمْتُ، أَلْقَمُ، اِلْقَمْ، مصدر لَقْمٌ.
1. :-لَقِمَ الطَّعَامَ :- : أَكَلَ بِسُرْعَةٍ لُقْمَةً بَعْدَ أُخْرَى.
2. :-لَقِمَ اللُّقْمَةَ :- : اِبْتَلَعَهَا فِي مُهْلَةٍ.
المعجم: الغني
-
لقم
- ل ق م: لَقِمَ اللُّقْمَةُ ابتلعها وبابه فهِم و الْتَقَمَها مثله و تَلَقَّمَها ابتلعها في مُهلة و لَقَمَّها غيره تَلْقِيما وألقمه حجرا
المعجم: مختار الصحاح
-
لَقَّمَ
- [ل ق م]. (فعل: رباعي متعد). لَقَّمْتُ، أُلَقِّمُ، لَقِّمْ، مصدر تَلْقِيمٌ.
1. :-لَقَّمَهُ الطَّعَامَ :- : جَعَلَهُ يَلْقَمُهُ.
2. :-لَقَّمَ الْخُبْزَ :- : قَطَعَهُ لُقَماً لِيُلْقَمَ.
المعجم: الغني
-
لُقْمَةٌ
- جمع: لُقَمٌ. [ل ق م].
1. :-تَنَاوَلَ لُقْمَةً مِنَ الطَّعَامِ :-: مَا يُلْقَمُ مِنَ الطَّعَامِ فِي الْفَمِ مَرَّةً.
2. :-لُقْمَةُ الْعَيْشِ :- : مَا يَحْصُلُ عَلَيْهِ الْإِنْسَانُ مِنْ قُوتِ يَوْمِهِ. :-يَكِدُّ طُولَ يَوْمِهِ مِنْ أَجْلِ لُقْمَةِ عَيْشٍ.
3. :-صَارَ لُقْمَةً سَائِغَةً بَيْنَ يَدَيْهِ :- : أَيْ صَارَ طَوْعَ يَدَيْهِ.
المعجم: الغني
-
اللُّقْمَةُ
- اللُّقْمَةُ : اللُّقْمة.
و اللُّقْمَةُ ما يُلقَم في مَرَّة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَقِمَ
- لَقِمَ الشيءَ لَقِمَ لَقْمًا: أكله بسرعة.
ويقال: لَقِمَ اللُّقْمَةَ: أخذها بِفِيه.
و لَقِمَ ابتلعها في مُهلة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِلْتَقَمَ
- [ل ق م]. (فعل: خماسي متعد). اِلْتَقَمَ، يَلْتَقِمُ،مصدر اِلْتِقَامٌ. :-اِلْتَقَمَ اللُّقْمَةَ :- : اِبْتَلَعَهَا.
المعجم: الغني
-
تَلَقَّمَ
- [ل ق م]. (فعل: خماسي متعد). تَلَقَّمْتُ، أَتَلَقَّمُ، تَلَقَّمْ، مصدر تَلَقُّمٌ. :-تَلَقَّمَ الطَّعامَ :- : أَكَلَهُ بِسُرْعَةٍ، تَلَقَّفَهُ.
المعجم: الغني
-
مَلْقَمَة
- مَلْقَمَة :-
جمع مَلْقَمات ومَلاقِم: اسم آلة من لقِمَ: أداة لإلقام الحيوانات الكبيرة حبوب الدواء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
لَقيم
- لقيم
1- لقيم : ما يلقم، لقمة. 2- لقيم : قطعة خبز.
المعجم: الرائد
-
لُقمة
- لقمة
1- لقمة : أكل اللقمة بمرة. 2- لقمة : لقمة.
المعجم: الرائد
-
التِّلْقَامُ
- التِّلْقَامُ، والتِّلْقَامةُ : الكثيرُ اللُّقَمِ أو العظيمُها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اللَّقِمُ
- اللَّقِمُ اللَّقِمُ يقال: رجل لَهِمٌ لَقِمٌ: يَعْلو الخصوم.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اللُّقَمُ
- اللُّقَمُ : الطريقُ الواضح.
يقال: اللُّقَمُ خُذْ هذا اللَّقَم.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اللُّقْمَةُ
- اللُّقْمَةُ : ما يهيِّئه الإنسانُ من الطَّعام للالتقام. والجمع : لُقَمٌ.
المعجم: المعجم الوسيط