ضَرْبَة رُكْنِيَّة: ضرب الكرة بالقدم من إحدى الزاويتين المحاذيتين لمنطقة هدف الفريق الذي رمى بالكرة خطأ إلى ما وراء خطّ أهدافه
أراكِنَة: (اسم)
أراكِنَة : جمع أُركون
,
ركن(المعجم لسان العرب)
"رَكِنَ إلى الشيءِ ورَكَنَ يَرْكَنُ ويَركُنُ رَكْناً ورُكوناً فيهما ورَكانَةًورَكانِيَةً أَي مال إليه وسكن. وقال بعضهم: رَكَنَ يَرْكَن، بفتح الكاف في الماضي والآتي، وهو نادر؛ قال الجوهري: وهو على الجمع بين اللغتين. قال كراع: رَكِنَ يَرْكُنُ، وهو نادر أَيضاً، ونظيره فَضِلَ يَفْضُل وحَضِرَ يَحْضُر ونَعِمَ يَنْعُم؛ وفي التنزيل العزيز: ولا تَرْكَنُوا إلى الذين ظلموا؛ قرئ بفتح الكاف من رَكِنَ يَرْكَنُ رُكوناً إذا مال إلى الشيء واطمأَنَّ إليه، ولغة أُخرى رَكَنَ يَرْكُنُ، وليست بفصيحة. ورَكِنَ إلى الدنيا إذا مال إليها، وكان أَبو عمرو أَجاز رَكَنَ يَرْكَنُ، بفتح الكاف من الماضي والغابر، وهو خلاف ما عليه (* قوله «وهو خلاف ما عليه إلخ» أي لأن باب فعل يفعل بفتحتين أن يكون حلقيّ العين أَو اللام اهـ. مصباح). الأَبنية في السالم. ورَكِنَ في المنزل يَركَنُ ركْناً: ضَنَّ به فلم يفارقه. ورُكْن الشيء: جانبه الأَقوى. والرُّكْنُ: الناحية القوية وما تقوّى به من مَلِكٍ وجُنْدٍ وغيره، وبذلك فسر قوله عز وجل: فتَوَلَّى برُكْنِه، ودليل ذلك قوله تعالى: فأَخذناه وجنودَه؛ أَي أَخذناه ورُكْنَه الذي تولى به، والجمع أَرْكان وأَرْكُنٌ؛
أَنشد سيبويه لرؤبة: وزَحْمُ رُكْنَيْكَ شدِيدَ الأَرْكُنِ. ورُكْنُ الإنسانِ: قوّته وشدّته، وكذلك رُكْنُ الجبل والقصر، وهو جانبه. ورُكْنُ الرَّجُل: قومه وعَدَدُه ومادّته. وفي التنزيل العزيز: لو أَنَّ لي بكم قُوَّةً أَو آوِي إلى رُكْن شديد؛ قال ابن سيده: وأُراه على المثل. وقال أَبو الهيثم: الرُّكْنُ العشيرة؛ والرُّكْنُ: الأَمر العظيم في بيت النابغة: لا تَقْذِفَنِّي برُكْنٍ لا كِفاءَ له. وقيل في قوله تعالى: أَو آوِي إلى رُكْن شديد؛ إن الرُّكْن القُوَّة. ويقال للرجل الكثير العدد: إنه ليأْوي إلى رُكْن شديد. وفلان رُكْنٌ من أَركان قومه أَي شريف من أَشرافهم، وهو يأْوي إلى رُكْن شديد أَي عز ومَنَعة. وفي الحديث أَنه، قال: رَحِمَ الله لُوطاً إن كان لَيأْوي إلى رُكْن شديد أَي إلى الله عز وجل الذي هو أشد الأَركان وأَقواها، وإنما ترحم عليه لسهوه حين ضاق صدره من قومه حتى، قال: أَو آوي إلى ركن شديد، أَراد عز العشيرة الذين يستند إليهم كما يستند إلى الركن من الحائط. وجبل ركِينٌ: له أَركان عالية، وقيل: جَبَل رَكِينٌ شديد. وفي حديث الحساب: ويقال لأَرْكانه انْطقي أَي لجوارحه. وأَركانُ كل شيء: جَوانبه التي يستند إليها ويقوم بها. ورجل رَكِين: رَميز وَقُور رَزِينٌ بَيّنُ الرَّكانة، وهي الرَّكانة والرَّكانِيَةُ. ويقال للرجل إذا كان ساكناً وقوراً: إنه لرَكِينٌ، وقد رَكُنَ، بالضم، رَكانة. وناقة مُرَكَّنَةُ الضَّرْع، والمُرَكَّنُ من الضروع: العظيم كأَنه ذو الأَركان. وضرع مُرَكَّنٌ إذا انتفخ في موضعه حتى يَمْلأَ الأَرفاغ، وليس بحَدّ طويلٍ؛ قال طرفة: وضَرَّتُها مُرَكَّنَةٌ دَرورُ وقال أَبو عمرو: مُرَكَّنَة مُجَمَّعَة. والمِرْكَن: شبه تَوْرٍ من أَدَمٍ يتخذ للماء أَو شبه لَقَن. والمِرْكَنُ، بالكسر: الإجَّانة التي تغسل فيها الثياب ونحوها. ومنه حديث حَمْنَةَ: أَنها كانت تجلس في مِرْكَن لأُختها زينب وهي مستحاضة، والميم زائدة، وهي التي تخض الآلات. والرَّكْنُ: الفَأْرُ ويُسَمَّى رُكَيْناً على لفظ التصغير. والأُرْكُون: العظيم من الدَّهاقين. والأُرْكون: رئيس القرية. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه دخل الشام فأَتاه أُرْكُونُ قَرْيةٍ فقال له: قد صنعتُ لك طعاماً؛ رواه محمد بن إسحق عن نافع عن أَسلم؛ أُرْكُون القرية: رئيسها ودِهْقانها الأَعظم، وهو أُفْعُول من الرُّكُون السكون إلى الشيء والميل إليه، لأَن أَهلها يَرْكَنُون إليه أَي يسكنون ويميلون. ورُكَيْنٌ ورُكَانٌ ورُكانَةُ: أَسماء. قال: ورُكانَة، بالضم، اسم رجل من أهل مكة، وهو الذي طَلَّق امرأَته البتة فحلفه النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه لم يرد الثلاثَ. "
رُكْن(المعجم اللغة العربية المعاصر)
رُكْن :- جمع أَركان: 1 - أَحدُ جوانب الشَّيء، أو الجانب الأقوى الذي يستند إليه، ملتقى حائطين، زاوية :-جلس الطفلُ في أحد أركان الغرفة، - ضرب في أركان المعمورة، - استلم أركان البيت: إذا تمسَّح بأركانه تبرُّكًا به:- • تولَّى برُكنه: أعرض متكبرًا، - ركن الدِّين: عمادُه، ومطبِّق تعاليمه. 2 - جزء من أجزاء حقيقة الشَّيء :-أركان الصلاة: ما تَبْطُل الصلاةُ بترك أحدها عمدًا. 3 - ما يتقوَّى به من عشيرة وأنصار وأجناد :- {لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ ءَاوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ}: إلى عِزٍّ ومَنَعة:- • هو رُكن من أركان قومه: شريف من أشرافهم. 4 - جانب من برنامج الإذاعة يُخصَّص لموضوع معين • ركن المعذَّبين: عمود في مجلَّة أو صحيفة يحتوي على إعلانات عن أقرباء أو أصدقاء مفقودين. 5 - (سك) لقب عسكريّ يُطلق على ضابط مؤهّل تأهيلاً عاليًا في العلوم العسكريّة • أركان الحرب: قواد الجيش الحاصلون على مؤهّلات عليا في العلوم العسكريَّة، جماعة القُوّاد الذين تصدر عنهم خُطط قيادة الجيش، والمكان الذي يجتمع فيه هؤلاء القوّاد، - المَهيبُ الرُّكْن: رتبة عسكريَّة عاليّة، - رئيس الأركان: رئيس جماعة القوَّاد الذين تصدُر عنهم خُطَط الجيش. • الرُّكنان اليمانيَّان: الرُّكن اليمانيّ والرُّكن الذي فيه الحجر الأسود في الكعبة المشرَّفة. • الأركان الأربعة: العناصر التي تتركَّب منها الموادّ وهي: الماء والنّار والتّراب والهواء. • أركان التَّشبيه: (بلاغة) المشبَّه والمشبَّه به، وأداة التشبيه ووجه الشبه. • ركن المنحنى: (الهندسة) نقطة تقاطع قوسين أو منحنيين.
رَكَنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَكَنَ إليه، ورَكِنَ، رُكوناً: مال، وسَكَنَ. ـ رُّكْنُ: الجانِبُ الأقْوَى، وموضع باليمامة، والأمْرُ العظيمُ، وما يُقَوَّى به من مَلِكٍ وجُنْدٍ وغيرِهِ، والعِزُّ، والمَنَعَةُ، ـ رُّكَنُ: الجُرَذُ، والقارُ، كالرُّكَيْنِ. ـ تَرَكَّنَ: اشْتَدَّ، وتَوَقَّرَ. ـ مِرْكَنُ: آنيةٌ معروفةٌ. ـ رَكينٌ: الجَبَلُ العالي الأرْكان، ومِنَّا: الرَّزينُ الرَّمِيزُ، وقد رَكُنَ، رَكانةً ورُكُونةً. ـ أُرْكُونُ: الدِّهْقَانُ العظيمُ. ـ رُكانَةُ: ابنُ عَبْدِ يَزيدَ صَحابيٌّ، صارَعَه النبيُّ، صلى الله عليه وسلم. ـ رُكانَةُ المِصْرِيُّ الكِنْديُّ، غيرُ مَنْسُوبٍ: مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِهِ. ـ رُكانٌ ورُكَيْنٌ: اسْمانِ.
الرُّكن(المعجم المعجم الوسيط)
الرُّكن : أَحَدُ الجوانب التي يَسْتَنِدُ إليها إِليها الشيءُ ويقوم بها. و الرُّكن جزءٌ من أجزاء حقيقة الشيء. يقال: ركن الصلاة، وركن الوضوء ، و الرُّكن الأمر العظيم. و الرُّكن ما يُتَقَوَّى به من مُلْك وجند وقوم. وفي التنزيل العزيز:هود آية 80 لَوْ أنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إلى رُكْنٍ شَدِيدٍ ) ) . وفلان ركْنٌ من أركان قومه: شريف من أَشرافهم. و الرُّكن جانب من برامج الإذاعة يُخَصَّصُ لموضوع معين، كركن الريف، وركن العمال، وما إِلى ذلك ورُكْنُ الحَرْبِ (في النظام العسكريّ) : ضابط ذو مؤهّل عال في العلوم العسكرية. و الرُّكن مساعدُ قائد الوحدة في الجيش. والجمع : أركانٌ، وأركُنٌ.
ركن(المعجم مختار الصحاح)
ر ك ن: رَكَنَ إليه من باب دخل وركن أيضا بالكسر رُكُونا أي مال إليه وسكن قال الله تعالى {ولا تركنوا إلى الذين ظلموا} وحكى أبو عمرو رَكَن من باب خضع وهو على الجمع بين اللغتين ورُكن الشيء جانبه الأقوى وهو يأوي إلى رُكْنٍ شديد أي إلى عز ومنعة وجبل رَكينٌ له أركان عالية و المِرْكَنُ بالكسر الإجانة التي تغسل فيها الثياب ورجل رَكينٌ أي وقور بين الرَّكَانَةِ وقد رَكُنَ من باب ظرف و رُكَانةُ بالضم اسم رجل من أهل مكة وهو الذي طلق امرأته البتة فحلفه النبي صلى الله عليه وسلم أنه لم يرد الثلاثة
ركَنَ / ركَنَ إلى / ركَنَ على يَركُن ، رَكْنًا ورُكونًا ، فهو راكن ، والمفعول مركون :- • ركَن ظهرَه إلى الحائط أماله إليه وأسنده عليه :-ركَن سيارتَه. • ركَن إلى الشَّيء/ ركَن على الشَّيء: مال إليه واعتمد عليه، استند إليه، وثِق به :-ركَن إلى الهدوء، - {وَلاَ تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ} :- • رُكِنَ على الرَّفّ: تُرِك.
ركِنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ركِنَ إلى / ركِنَ في يَركَن ، رَكْنًا ورُكونًا ، فهو راكن ، والمفعول مركون إليه :- • ركِن إلى الشَّيء ركَن إليه، مال إليه واعتمد عليه :-ركِن إلى الهدوء/ الدنيا، - لا تركننّ إلى ذي منظر حسن ... فربَّ رائعة قد ساء مَخْبَرُها، - {لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ}: تطمئن وتسكن:- • شَخْصٌ لا يُركن إليه: ضعيف، لا يعتمد عليه، لا يتحمّل المسئوليَّة. • ركِن في المنزل: أقام به فلم يفارقه.
إِرْكَان(المعجم الرائد)
أركان 1- أركان العناصر الأربعة الماء، والهواء، والنار، والتراب. وهي أجسام بسيطة تتركب منها المواد. 2- أركان : أطراف : «أركان الأرض». 3- أركان : أجزاء حقيقة الشيء : «أركان الدين». 4- أركان : «أركان الحرب» القواد الذين يشرفون على قيادة الجيش ومخططاته. 5- أركان : مكان يجتمع فيهاركان الحرب.
ارتكنَ إلى يرتكن ، ارتكانًا ، فهو مُرْتَكِن ، والمفعول مُرتكَن إليه :- • ارتكن المحامي إلى كذا ركَن إليه، استند إليه واعتمد عليه :-ارتكن بكوعه على المنضدة، - ارتكن الدفاع في مرافعته إلى حيثيات واهية لم يأخذ بها القاضي.
رَكُنَ(المعجم المعجم الوسيط)
رَكُنَرَكُنَ ُ رَكانَةً، ورَكانِيَةٌ، ورُكُونةً: رَزُنَ ووَقُر. فهو ركِينٌ، وهي ركينة.
ركن - يركن ، ركونا 1- ركن اليه : مال إليه وسكن. 2- ركن اليه : اعتمد عليه.
ركين(المعجم الرائد)
ركين 1- ركين : رزين، وقور. 2- ركين : ثابت. 3- ركين : جبل عالي الأركان.
ركن إلى الشّيء/ ركن على الشّيء(المعجم عربي عامة)
مال إليه واعتمد عليه، استند إليه، وثِق به :-ركَن إلى الهدوء- {وَلاَ تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ} :- ° رُكِنَ على الرَّفّ
رَكِنَ(المعجم المعجم الوسيط)
رَكِنَ إليه رَكِنَ َ رَكْنًا، ورُكُونًا: رَكَنَ. و رَكِنَ في المنْزِل رَكْنًا: أَقامَ به فلم يُفَارِقْهُ.