وصف و معنى و تعريف كلمة وبمنتزعينا:


وبمنتزعينا: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ميم (م) و نون (ن) و تاء (ت) و زاي (ز) و عين (ع) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وبمنتزعينا في معاجم اللغة العربية:



وبمنتزعينا

جذر [وبمنتزعي]

  1. اِتَّزَعَ: (فعل)
    • اتَّزَعَ : كفّ
    • مطاوع: وزَعَه
  2. تَزَوَّعَ : (فعل)
    • تَزَوَّعَ اللحْمُ: زالَ عن العَصَب
  3. مُنتزَع : (اسم)
    • مُنتزَع : اسم المفعول من إِنتَزَعَ
  4. مُنتزِع : (اسم)
    • مُنتزِع : فاعل من إِنتَزَعَ


  5. زاعَ : (فعل)
    • زاعَ يَزوع ، زُعْ ، زَوْعًا ، فهو زائع
    • زاعَ لحمُه: زالَ عن العَصَب
    • زاعَ الشئَ: قَدّمَهُ
    • زاعَ البعيرَ: استخفَّهُ وهَيَّجَهُ
    • زاعَ الثَّرِيدَ وشِبْهَه: جذبه بكفِّه
    • زاعَ الشيءَ: عَطَفَهُ
    • زاعَه: كَفَّهُ وصَرَفَهُ
  6. وَزَعَ : (فعل)
    • وزَعَ يزَع ، زَعْ ، وَزْعًا ، فهو وَازِع ، والمفعول مَوْزوع
    • وزَعَ الظَّالمَ : كفَّه، منَعه، حبَسه : يُحبس أوَّلُهم على آخرهم
    • وزَعَ الظَّالمَ : زجَره ونهاه
    • وَزَعَ الْجُنُودَ : رَتَّبَهُمْ وَصَفَّهُمْ وَهَيَّأَهُمْ لِلْحَرْبِ
  7. اِنتَزَعَ : (فعل)
    • انتزعَ ينتزع ، انتزاعًا ، فهو مُنتزِع ، والمفعول مُنتزَع - للمتعدِّي
    • اِنْتَزَعَتِ الشَّجَرَةُ : اِنْقَلَعَتْ
    • اِنْتَزَعَ جِذْرَ شَجَرَةٍ : اِقْتَلَعَهُ
    • اِنْتَزَعَ النُّقودَ: اِسْتَلَبَها
    • اِنْتَزَعَ إِعْجابَ النَّاسِ : جَلَبَهُ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّهْلِ أَنْ يَنْتَزِعَ إِعْجابَ الجُمْهورِ
    • اِنْتَزَعَ جَوارِبَهُ: خَلَعَها
    • اِنْتَزَعَ عَنِ العَمَلِ : اِمْتَنَعَ عَنْهُ
    • اِنْتَزَعَ للِصَّيْدِ سَهْماً : رَماهُ بِهِ
    • اِنْتَزَعَ بِالشِّعْرِ : تَمَثَّلَ بِهِ
  8. زَوْع : (اسم)
    • زَوْع : مصدر زاعَ
  9. زُوَع : (اسم)
    • زُوَع : جمع زوعة
,


  1. إِتَّزَع
    • إتزع - اتزاعا
      1-كف، امتنع

    المعجم: الرائد

  2. اتَّزَعَ
    • اتَّزَعَ : كفّ .
      مطاوع: وزَعَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. زوع
    • "زاعَه يَزُوعُه زَوْعاً: كَفَّه مثل وزَعَه، وقيل قَدَّمَه؛

      أَنشد ثعلب: وزاع بالسَّوْطِ عَلَنْدَى مِرْقَصا وزُع راحِلَتَكَ أَي استَحِثَّها.
      وزاعَ الناقةَ بالزمام يَزُوعُها زَوْعاً أَي هَيَّجها وحَرَّكَها بزمامها إِلى قدَّام لتزداد في سيرها؛ قال ذو الرمة: وخافِقُ الرأْسِ مِثْلُ السَّيْفِ قلتُ له: زُعْ بالزِّمامِ، وجَوْزُ اللّيْلِ مَرْكومُ (* قوله «مثل السيف» في الصحاح: فوق الرحل.) أَي ادْفَعْه إِلى قُدَّام وقَدِّمْه، ومن رواه زَعْ، بالفتح، فقد غَلِطَ لأَنه ليس يأْمره بأَن يكفَّ بعيره.
      وقال الليث: الزَّوْعُ جذبك الناقة بالزمام لِتَنْقادَ.
      أَبو الهيثم: زُعْتُه حَرَّكْتُه وقدَّمْتُه.
      وقال ابن السكيت: زاعَه يَزُوعُه إِذا عطَفَه؛ قال ذو الرمة: أَلا لا تُبالي العِيسُ مَن كُورَها عليها، ولا مَن زاعَها بالخَزائِم والزاعةُ: الشُرَطُ.
      وفي النوادر: زَوَّعَتِ الريحُ النبت تُزَوِّعُه وصَوَّعَتْه، وذلك إِذا جمعته لتفريقها بين ذُراهُ.
      ويقال: زُوعةٌ من نبت ولُمْعةٌ من نبت.
      والزَّوْعُ: أَخْذُك الشيء بكفك نحو الثريد.
      أَقبَلَ يَزُوعُ الثريدَ إِذا اجْتَذَبَه بكفّه.
      وزاعَ الثريدَ يَزُوعُه زَوْعاً: اجْتَذَبَه.
      والزَّوْعةُ: القِطْعةُ من البِطِّيخ ونحوه.
      وزاعِها: قَطعَها.
      ويقال: زُعْتُ له زَوْعةً من البِطِّيخ إِذا قطعت له قطعة.
      والزُّوعةُ: الفِرْقةُ من الناس، وجمعها زُوعٌ.
      والزاعُ: طائر؛ عن كراع.
      قال ابن سيده: وقد سمعتها من بعض من رَوَيْتُ عنه بالغين المعجمة، وزعم أَنها الصُّرَدُ، قال: وإِنما قضينا على أَن أَلف الزاع واو، لوجودنا تركيب زوع وعدمنا تركيب زيع؛ قال: ولو لم نجد هذا أَيضاً لحكمنا على أَن الأَلف واو، لأَن انقلاب الأَلف عن الواو وهي عين أَكثر من انقلابها عنها وهي ياء.
      والمَزُوعانِ من بني كعبٍ: كعبُ بن سعد ومالِكُ ابن كعب، وقد يجوز أَن يكون وزن مَزُوعٍ فَعُولاً، فإِن كان هذا فهو مذكور في بابه، وهذا مما وهم فيه ابن سيده، وصوابه المَزْرُوعانِ، كذلك أَفادنيه شيخنا رضي الدين محمد بن علي بن يوسف الشاطبي الأَنصاري اللغوي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. زَعْتُه
    • ـ زَعْتُه: كفَفْتُه،
      ـ فاتَّزَعَ هو: كَفَّ.
      ـ أوْزَعَهُ بالشيءِ: أغْراهُ، فأُوزِعَ به، فهو مُوزَعٌ: مُغْرَى به، والاسمُ والمَصْدَرُ: الوَزُوعُ.
      ـ وَزَعَةُ: جمعُ وازِعٍ، وهُمُ الوُلاةُ المانِعونَ من مَحَارِمِ الله تعالى،
      ـ وازِعُ: الكَلْبُ، والزاجِرُ، ومَن يُدَبِّرُ أُمورَ الجَيْشِ، ويَرُدُّ مَن شَذَّ منهم،
      ـ وازِعُ ابنُ الذِّراعِ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ: صَحابيَّانِ،
      ـ وازِعُ بنُ عبد الله: تابعيٌّ،
      ـ أبو الوازِعِ النَّهْدِيُّ، وعُمَيْرٌ، وجابِرٌ الراسِبِيُّ: تابعيُّونَ.
      ـ هُذَيْلٌ تقولُ للوازِعِ: يازِعٌ.
      ـ أوزاعُ: الجَماعاتُ. ولَقَبُ مَرْثَدِ بنِ زيدٍ أبي بَطْنٍ من هَمْدانَ، منهمُ: الإِمامُ عبدُ الرحمنِ بنُ عَمْرٍو، وقرية بِدِمَشْقَ خارِجَ بابِ الفَرادِيسِ، منها: مُغيثُ ابنُ سُمَيٍّ، أدْرَكَ ألْفَ صحابيٍّ.
      ـ مَوْزَعُ: قرية باليَمنِ سادِسُ مَنازِلِ حاجِّ عَدَنَ.
      ـ أُزَيْعٌ: عَلَمٌ أصْلُهُ وُزَيْعٌ.
      ـ أوْزَعَنِي اللّهُ تعالى: ألْهَمَنِي.
      ـ اسْتَوْزَعَ اللّهَ تَعالى شُكْرَه: اسْتَلْهَمَه،
      ـ أوزَغَتِ الناقةُ: فبالمعجمةِ، وغَلِطَ الجوهريُّ وذَكَرَه في الغين على الصِّحَّة.
      ـ تَوْزِيعُ: القِسْمَةُ والتفريقُ، كالإِيزاعِ.
      ـ تَوَزَّعُوهُ: تَقَسَّمُوهُ.
      ـ مُتَّزِعُ: الشديدُ النَّفْس.


    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. بَلَقُ
    • ـ بَلَقُ : سَوادٌ وبياضٌ ، كالبُلْقَةِ ، وارْتفاعُ التَّحْجِيلِ إلى الفَخِذَيْنِ . وقد بَلِقَ وبَلُقَ بَلَقاً ، وابْلَقَّ ، فهو أبْلَقُ ، وهي بَلْقاءُ ، والفُسْطاطُ ، والحُمْقُ الغيرُ الشديدِ ، والرُّخامُ ، والبابُ ، وحِجارةٌ باليَمنِ تُضيءُ ما وراءَها كالزُّجاجِ .
      ـ '' طَلَبَ الأبْلَقَ العَقُوقَ '': ما لا يُمْكِنُ ، لأَن الأبْلَقَ : الذَّكَرُ ، والعَقُوقَ : الحامِلُ ، أو الأبْلَقُ العَقوقُ : الصُّبْحُ ، لأَنه يَنْشَقُّ ، من عَقَّهُ : شَقَّهُ .
      ـ بُلَيْقُ : ماءٌ ، وفرسٌ سَبَّاقٌ ومع ذلك كان يُعابُ ، فَقالوا : '' يَجْري بُلَيْقُ ويُذَمُّ بُلَيْقُ '': يُضْرَبُ في المُحْسِن يُذمُّ .
      ـ الأبْلَقُ الفَرْدُ : حِصْنٌ للسَمَوْألِ بنِ عادِيا ، بناهُ أبوهُ ، أو سُليمانُ ، عليه السلام ، بأرْضِ تَيْماءَ ، وقَصَدَتْهُ الزَّبَّاءُ ، فَعَجَزَتْ عنهُ وعنْ مارد ، فَقَالَتْ : '' تَمَرَّدَ مارِدٌ وعَزَّ الأبْلَقُ ''.
      ـ بَلْقاءُ : بلد بالشامِ ، وماءٌ لبَني أبي بَكْرٍ ، وفَرَسٌ للْأَحْوَصِ بنِ جَعْفَرٍ ، وأُخْرَى لعَيْزارَةَ .
      ـ بَلُّوقةُ وبُلُّوقةُ : المَفازةُ ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ اللَّيِّنَةُ ، أو التي لا تُنْبِتُ إلا الرُّخامَى ، أو البُقْعَةُ لا تُنْبِتُ البَتَّةَ ، كالبَلُّوقِ ، ج : بلاَليقُ ، وموضع بناحيةِ البَحْرَيْنِ فوقَ كاظِمَةَ ، يَزْعُمونَ أنه من مَساكِنِ الجِنِّ ، وجَمَعَها عُمارةُ بنُ طارِقِ ، فقال : فَوَرَدَتْ من أيْمَنِ البَلالِقِ .
      ـ بَلِقَ : تَحَيَّرَ .
      ـ بَلَقَ بُلوقاً : أسْرَعَ ،
      ـ بَلَقَ السَّيْلُ الأحْجارَ : جَحَفَها ،
      ـ بَلَقَ البابَ : فَتَحَه كلَّه ، أو فَتْحاً شديداً ، كأَبْلَقَه فانْبَلَقَ ، وأغْلَقَهُ ، ضِدٌّ ،
      ـ بَلَقَ الجاريَةَ : افْتَضَّها .
      ـ بالِقانُ : قرية بمَرْوَ .
      ـ بَيْلَقانُ : بلد قُرْبَ دَرْبَنْدَ .
      ـ أبْلَقَ الفَحْلُ : وَلَدَ بُلْقاً .
      ـ تَبْلِيقُ : إصْلاحُ البِئرِ السَّهْلَةِ بِتَوابِيتَ من ساجٍ .
      ـ رَكِيَّةٌ مُبَلَّقَةٌ : مُصَلَّحَةٌ .
      ـ ابْلَقَّ الفرسُ إبْلِقاقاً ،
      ـ ابْلاقَّ : صار أبْلَقَ .
      ـ ابْلَنْقَقَ الطريقُ : وَضَحَ من غيرِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَبْنَةُ
    • ـ وَبْنَةُ : الأَذَى ، والجَوْعَةُ .
      ـ ما في الدارِ وابِنٌ : أحدٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَبْلُ
    • ـ وَبْلُ ووابلُ : المَطَرُ الشَّديدُ الضَّخْمُ القَطْرِ .
      ـ وَبَلَتِ السَّماءُ تَبِلُ : أمْطَرَتْهُ ،
      ـ وَبَلَ الصَّيْدَ : طَرَدَهُ شَديداً ،
      ـ وَبَلَ بالعَصَا : ضَرَبَه .
      ـ وَبِيلُ : الشَّديدُ ، والعَصا الغَليظَةُ ، كالميبَلِ والوَبيلةِ والمَوْبِلِ ، والقَضيبُ فيه لينٌ ، وخَشَبَةٌ يُضْرَبُ بها الناقوسُ ، والحُزْمَةُ من الحَطَبِ ، كالوَبيلَةِ والإِبالَةِ ، ومِدَقَّةُ القَصَّارِ بَعدَ الغَسلِ ، والمَرْعَى الوَخيمُ . وَبُلَ ، وبالَةً وَبالاً ووُبولاً .
      ـ أرْضٌ وَبيلَةٌ : وخِيمَةُ المَرْتَع ، ج : وُبُلُ .
      ـ قد وبُلَتْ ، واسْتَوْبَلَ الأرضَ : إذا لم تُوافِقْهُ وإن كان مُحِبّاً لَها .
      ـ وَبَلَةُ الطعامِ وأبَلَتُهُ : تُخَمَتُهُ .
      ـ بالشاةِ وَبَلَةٌ : شَهْوَةٌ للفَحْلِ . وقد اسْتَوْبَلَتِ الغنمُ .
      ـ وَبالُ : الشِّدَّةُ ، والثِّقَلُ ، وفَرَسُ ضَمْرَةَ بنِ جابِرِ بنِ قَطَنٍ ، وماءٌ لبَني أسدٍ .
      ـ أبيلٌ على وَبيلٍ : شَيْخٌ على عَصا .
      ـ وابِلَةُ : طَرَفُ رأسِ العَضُدِ والفَخذ ، أَو طَرَفُ الكَتِفِ ، أَو عَظْمٌ في مَفْصِلِ الرُّكْبَةِ ، أَو ما الْتَفَّ من لَحْمِ الفَخِذِ ، ونَسْلُ الإِبِلِ والغَنَمِ .
      ـ وَبَلَى : التي تَدِرُّ بَعدَ الدَّفْعَةِ الشَّديدَةِ .
      ـ مُوابَلَةُ : المُواظَبَةُ .
      ـ ميبَلُ : ضَفيرَةٌ من قِدٍّ مُرَكَّبَةٌ في عودٍ يُضْرَبُ بها الإِبِلُ ،
      ـ ميبَلَةُ : الدِرَّةُ .
      ـ وَابِلُ : موضع بِأَعالي المدينَةِ ، وجَدُّ هِشامِ بن يُونُسَ اللُّؤْلُؤِيِّ المحدِّثِ .
      ـ وَبيلُ في قَوْلِ طَرَفَةَ : فَمَرَّتْ كهاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جُلالَةٌ **** عَقيلَةُ شَيْخٍ كالوَبيل أَلَنْدَدِ : العَصا ، أو ميجَنَةُ القَصَّارِ لاحُزْمَةُ الحَطَبِ ، كما توهَّمَهُ الجوهريُّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَنْيُ
    • ـ بَنْيُ : نقيضُ الهَدْمِ ، بَناهُ يَبْنِيهِ بَنْياً وبِناءً وبُنْياناً وبِنْيَةً وبِنايَةً ، وابْتَنَاهُ وبَنَّاهُ .
      ـ بِناءُ : المَبْنِيُّ , ج : أبْنِيَةٌ , جج : أبْنِياتٌ .
      ـ بُنْيَةُ ، وبِنْيَةُ : ما بَنَيْتَه , ج : البِنَى والبُنَى . وتكونُ البنايةُ في الشَّرَفِ .
      ـ أبْنَيْتُه : أعْطَيْتُه بِناءً ، أو ما يَبْنِي به داراً .
      ـ بِناءُ الكَلِمَةِ : لُزومُ آخِرِها ضَرْباً واحِداً من سُكونٍ أو حَرَكَةٍ ، لا لِعامِلٍ .
      ـ محمدُ بن إسحاقَ بانِسَمِعَ قالونَ .
      ـ بَنِيَّةُ : الكَعْبَةُ لشَرَفِهَا .
      ـ بَنَى الرجُلَ : اصْطَنَعَه ،
      ـ بَنَى على أهْلِه ، وبَنَى بِها : زَفَّها ، كابْتَنَى ،
      ـ بَنَى الطعامُ بَدَنَهُ : سَمَّنَه ،
      ـ بَنَى لَحْمَه : أنْبَتَه ،
      ـ بَنَى القَوْسُ على وتَرِها : لَصِقَتْ ، فهي بانِيَةٌ وباناةٌ .
      ـ رجُلٌ باناةٌ : مُنْحَنٍ على وَتَرِهِ إذا رَمَى .
      ـ مَبْناةُ ، ومِبْناةُ : النِّطَعُ ، والسِّتْرُ ، والعَيْبَةُ .
      ـ بَوانِأضْلاعُ الزَّوْرِ ، وقَوائِمُ الناقَةِ .
      ـ ألْقَى بَوانِيَهُ : أقامَ ، وثَبَتَ .
      ـ جارِيَةٌ بَناةُ اللَّحْمِ : مَبْنِيَّتُه .
      ـ بَنا : بلد بِمصْرَ .
      ـ تُبْنى : موضع بالشَّامِ .
      ـ ابنُ : الوَلَدُ ، أصْلُهُ : بَنَيٌ أو بَنَوٌ , ج : أبْناءٌ ، والاسْمُ : البُنُوَّةُ .
      ـ يا بُنَيَّ ، وبُنَيِّ : لُغَتانِ ، كَيَا أبَتِ ويا أبَتَ .
      ـ أَبْناءُ : قَوْمٌ من العَجَمِ ، سَكَنُوا اليَمَنَ ، والنِّسْبَةُ : أَبْناوِيٌّ وبَنَويٌّ ، محرَّكةً رَدّاً له إلى الواحِدِ ، وألْحَقُوا ابْناً الهاءَ ، فقالوا : ابْنَةٌ . وأمَّا : بِنْتٌ ، فَلَيْسَ على ابنٍ ، وانَّما هي صِفَةٌ على حِدَةٍ ، ألْحَقُوها الياءَ للإِلْحَاقِ ، ثم أبْدَلُوا التاءَ منها ، والنِّسْبَةُ : بِنتيٌّ وبَنَوِيٌّ .
      ـ قولُ حَسَّانَ ، رضي الله تعالى عنه : فأكْرِمْ بِنا خالاً وأكْرِمْ بِنَا ابْنَما : أي ابْناً .
      ـ في حديثِ بِنْتِ غَيْلان : وإنْ جَلَسَتْ تَبَنَّتْ ، أيْ : صارَتْ كالبَيْتِ المَبْنِيِّ .
      ـ بَناتُ : التَّماثيلُ الصِّغارُ يُلْعَبُ بِها .
      ـ بُنَيَّاتُ الطَّريقِ : التُّرَّهاتُ .
      ـ تَبَنَّاهُ : اتَّخَذَهُ ابْناً .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ‏ كون الخطبة قصيرة وبليغة
    • ‏ قليلة الكلام ولكنها ذات وقع وتأثير في السامعين ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. الوَبَلَى
    • الوَبَلَى من النُّوق أَو الشاء : التي تَدِرُّ بعدَ الدَّفعة الشَّديدة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. وبن
    • " اللحياني : يقال ما في الدار وابِرٌ ولا وابِنٌ أَي ما فيها أَحدٌ .
      ابن الأَعرابي : الوَبْنَةُ الأَذى ، والوَبْنة الجَوْعَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. وبل
    • " الوَبْلُ والوابِلُ : المطر الشديد الضَّخْم القطْرِ ؛ قال جرير : يَضْرِبْنَ بالأَكْبادِ وَبْلاً وابِلا وقد وَبَلَتِ السماءُ تَبِل وَبْلاً ووَبَلتِ السماءُ الأَرضَ وَبْلاً ؛ فأَما قوله : وأَصْبَحَتِ المَذاهِبُ قد أَذاعَتْ بها الإِعْصار ، بعدَ الوابِلِينا فإِن شئت جعلت الوَابِلِين الرجالَ المَمْدُوحينَ ، يصفهم بالوَبْل لسَعةِ عَطاياهم ، وإِن شئت جعلته وَبْلاً بعدَ وَبْل فكان جمعاً لم يقصد به قصد كَثْرةٍ ولا قِلَّة .
      وأَرض مَوْبُولةٌ : من الوابِل .
      الليث : سَحاب وابِل ، والمطر هو الوَبْلُ كما يقال وَدْقٌ وادِق .
      وفي حديث الاستسقاء : فأَلَّفَ اللهُ بين السحابِ فأُبِلْنا أَي مُطِرْنا وَبْلاً ، وهو المطر الكثير القطر ، والهمزة فيه بدَل من الواو مثل أَكَّد ووَكَّدَ ، وجاء في بعض الروايات : فَوُبِلْنا ، جاء به على الأَصل .
      والوَبِيلُ من المَرعَى : الوخيم ، وَبُلَ المَرْتَع وَبالةً ووَبالاً ووَبَلاً .
      وأَرض وَبِيلةٌ : وَخيمةُ المَرتَع ، وجمعها وُبُلٌ ؛ قال ابن سيده : وهذا نادر لأَن حكمه أَن يكون وَبائل ، يقال : رعينا كلأً وَبِيلاً .
      ووَبُلَت عليهم الأَرضُ وُبُولاً : صارت وَبِيلةً .
      واسْتَوْبَل الأَرضَ إِذا لم تُوَافِقْه في بدَنه وإِن كان مُحِبّاً لها .
      واسْتَوْبَلْت الأَرضَ والبلدَ : اسْتَوْخَمْتها ، وقال أَبو زيد : اسْتَوْبَلْت الأَرض إِذا لم يسْتَمْرِئْ بها الطعامَ ولم تُوافِقْه في مَطْعَمه وإِن كان مُحِبًّا لها ، قال : واجْتَوَيْتُها إِذا كره المُقامَ بها وإِن كان في نِعمة .
      وفي حديث العُرَنِيِّين : فاسْتَوْبَلوا المدينة أَي استوخَموها ولم توافق أَبدانَهم .
      يقال : هذه أَرض وَبِلَةٌ أَي وبِئة وخِمة .
      وفي الحديث : أَنَّ بني قُرَيظة نزلوا أَرضاً غَمِلةً وَبِلةً .
      والوَبِيلُ : الذي لا يُسْتَمْرَأُ .
      وماءٌ وَبِيلٌ ووبيءٌ : وَخِيم إِذا كان غير مَرِيءٍ ، وقيل : هو الثقيلُ الغليظُ جدًّا ، ومن هذا قيل للمطر الغليظ وابِل .
      ووَبَلةُ الطعامِ : تُخَمَتُه ، وكذلك أَبَلَتُه على الإِبْدال .
      وفي حديث يحيى (* قوله « وفي حديث يحيى إلخ » هكذا في الأصل ، وعبارة النهاية : وفي حديث يحيى بن يعمر كل مال أديت زكاته فقد ذهبت وبلته أي ذهبت مضرته وإثمه ، وهو من الوبال ، ويروى بالهمز على القلب ، وقد تقدم ) بن يَعْمَر : أَيُّما مالٍ أَدَّيْتَ زَكاتَه فقد ذهبتْ أَبَلَتُه أَي وَبَلَتُه ، فقلبت الواو همزة ، أَي ذهبت مَضَرَّتُه وإِثْمُه ، وهو من الوَبال ، ويروى بالهمز على القلب ، ويروى وَبَلَتُه .
      والوَبالُ : الفسادُ ، اشتقاقه من الوَبِيل ؛ قال شمر : معناه شَرُّه ومَضَرَّته .
      الجوهري : الوَبَلةُ ، بالتحريك ، الثَّقَل والوَخَامة مثل الأَبَلةِ ، والوَبالُ الشدة والثِّقَل .
      وفي الحديث : كل بِناءٍ وبَالٌ على صاحِبه ؛ الوَبالُ في الأَصل : الثِّقَل والمكروه ، ويريد به في الحديث العذاب في الآخرة .
      وفي التنزيل العزيز : فَذاقَتْ وَبالَ أَمرِها وأَخَذْناه أَخْذاً وَبِيلاً ؛ أَي شديداً .
      وضَرْبٌ وَبِيلٌ أَي شديد .
      ووَبَلَ الصيدَ وَبْلاً : وهو الغَتُّ وشدَّةُ الطَّرْد ، وعَذابٌ وَبِيلٌ كذلك .
      والوَبِيلةُ : العَصَا ما كانت ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والوَبِيلُ والمَوْبِلُ ، بكسر الباء : العصا الغليظةُ الضخمةُ ؛ قال الشاعر : أَما والذي مَسَّحْتُ أَرْكانَ بَيْتِه ، طَماعِيةً أَن يَغْفِر الذنبَ غافِرُه لو آصْبَحَ في يُمْنَى يَدَيَّ زِمامُها ، وفي كَفِّيَ الأُخْرى وَبيلٌ تُحاذِرُهْ لجاءتْ على مَشْي التي قد تُنُصِّيت ، وذَلَّتْ وأَعْطتْ حَبْلها لا تُعاسِرُهْ يقول : لو تشدَّدْت عليها وأَعْدَدْت لها ما تكْرَه لَجاءَتْ كأَنها ناقة قد تُنُضِّيتْ أَي أُتْعِبت بالسير وركبت حتى هُزِلت وصارت نِضْوةً ، والنِّضْوُ : البعيرُ المهزول ، وأَعْطَت حَبْلها أَي انقادَت لمن يَسوقُها ولم تُتْعبه لذُلِّها ، والمعنى في ذلك أَنه جعل ما ذكره كناية عن امرأَة واللفظ للناقة ؛

      وأَنشد الجوهري في المَوْبِلِ العَصَا الضخمة : زَعَمَتْ جُؤَيَّةُ أَنَّني عَبْدٌ لها أَسْعَى بمَوْبِلِها ، وأُكْسِبُها الخَنا وقال أَبو خراش : يَظَلُّ على البَوْرِ اليَفَاعِ كأَنه ، من الغارِ والخَوْفِ المُحِمِّ ، وَبيلُ يقول : ضَمَر من الغَيْرة والخوفِ حتى صار كالعَصا ؛ وقال ساعدة بن جُؤَيَّة : فقام تُرْعَدُ كَفَّاهُ بِمِيبَلِه ، قد عادَ رَهْباً رَذيّاً طائشَ القَدَم ؟

      ‏ قال ابن سيده :، قال ابن جني مِيبل مِفْعَل من الوَبيل ، تقول العرب : رأَيت وَبِيلاً على وبِيلٍ (* قوله « رأيت وبيلاً على وبيل » عبارة القاموس : وأبيل على وبيل شيخ على عصاً ) أَي شيخاً على عَصاً ، وجمع المِيبَل مَوابِل ، عادت الواوُ لِزَوالِ الكسرة .
      والوَبِيلُ : القضيب الذي فيه لِينٌ ؛ وبه فسر ثعلب قول الراجز : إِمّا تَرَيْني كالوَبِيلِ الأَعْصَلِ والوَبِيلُ : خشَبة القصَّار التي يدقُّ بها الثياب بعد الغسل .
      والوَبِيلُ : خشبة يضرب بها الناقوسُ .
      ووَبَله بالعَصا والسَّوْط وَبْلاً : ضرَبه ، وقيل : تابع عليه الضرْب .
      ووَبَلْتُ الفرسَ بالسَّوْطِ أَبِلُه وَبْلاً ؛ قال طرَفة : فَمَرَّتْ كَهَاةٌ ذاتُ خَيْفٍ جُلالةٌ ، عَقِيلةُ شَيْخٍ كالوَبِيلِ يَلَنْدَدِ والوَبِيلُ والوَبِيلةُ والإِبَالةُ : الحزْمة من الحطب .
      التهذيب : والمَوْبِلة أَيضاً الحُزْمة (* قول « والموبلة أيضاً الحزمة إلخ » وقوله « أسعى بموبلها إلخ » هكذا في الأصل ) من الحطب ؛

      وأَنشد : أَسعَى بمَوْبِلِها ، وأُكسِبُها الخَنا

      ويقال : بالشّاةِ وَبَلةٌ شديدة أَي شهوة للفَحْل ، وقد اسْتَوْبَلَتِ الغنم .
      والوابِلةُ : طرَف رأْس العَضُدِ والفَخِذ ، وقيل : هو طرف الكَتِف ، وقيل : هي لحمة الكتف ، وقيل : هو عظم في مَفْصِل الرُّكْبة ، وقيل : الوابِلتان ما الْتَفَّ من لحم الفَخِذين في الوَرِكَيْن ، وقال أَبو الهيثم : هي الحَسَنُ ، وهو طرَف عظْم العَضُدِ الذي يَلي المَنْكِب ، سمي حَسَناً لكثرة لحمه ؛

      وأَنشد : ‏ كأَنه جَيْأَلٌ عَرْفاءُ عارَضَها كَلْبٌ ، ووَابِلَةٌ دَسْماءُ في فِيها وقال شمر : الوَابِلةُ رأْس العضُد في حُقِّ الكتِف .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : أَهْدَى رجل للحسن والحُسين ، عليهما السلام ، ولم يُهْد لابن الحَنفيَّة فأَوْمَأَ عليٌّ ، عليه السلام ، إِلى وابِلَةِ محمدٍ ثم تَمَثَّل : وما شَرُّ الثلاثةِ ، أُمَّ عَمْرو ، بصاحِبك الذي لا تُصْبِحِينا الوَابِلةُ : طرفُ العضُد في الكتِف وطرف الفَخِذ في الوَرِك ، وجمعها أَوابِل .
      والوَابِلة : نَسْل الإِبل والغنم .
      ووَبَال : فرَس ضَمْرةَ بنِ جابر .
      ووَبَال : اسم ماءٍ لبني أَسَد ؛ قال ابن بري : ومنه قول جرير : تِلْك المَكارم ، يا فَرَزْدَقُ ، فاعْترف لا سَوْق بَكْرِك ، يَوْمَ جُرفِ وَبالِ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: