وصف و معنى و تعريف كلمة وبمنجليتهم:
وبمنجليتهم: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ميم (م) و نون (ن) و جيم (ج) و لام (ل) و ياء (ي) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .
معنى و شرح وبمنجليتهم في معاجم اللغة العربية:
-
تَجَلّ : (اسم)
- الجمع : تجلِّيات
- مصدر تَجَلَّى
- تَجَلِّي الحَقِيقَةِ : ظُهُورُهَا وَانْكِشَافُهَا
- يَعِيشُ الصُّوفِيُّ لَحْظَةَ التَّجَلِّي : مَا يَنْكَشِفُ فِي قَلْبِ الصُّوفِيِّ مِنْ أَسْرَارِ الغُيُوبِ، إِشْرَاقُ ذَاتِ اللهِ وَصِفَاتِهِ
- (الفلسفة والتصوُّف) إشراق ذات الله وصفاته أو ما ينكشف للقلوب من أسرار أو أنوار الغيوب
- (علوم النفس) حالة الغيبوبة والانخطاف
-
مُتجلّى : (اسم)
- مُتجلّى : اسم المفعول من تَجَلَّى
-
وَجَل : (اسم)
- الجمع : أَوْجَالٌ
- مصدر وَجِلَ
- الوَجَلُ : الخَوْفُ، الفَزَعُ
- مصدر وجِلَ
-
وَجَلَ : (فعل)
- وَجَلَ (يَوْجُل) وَجْلاً
- وَجَلَ صَاحِبَهُ : كَانَ أَشَدَّ وَجَلاً مِنْهُ
- وَجَلَ جَارَهُ : غَلَبَهُ فِي الوَجَلِ
-
وَجُلَ : (فعل)
- وَجُلَ (يَوْجُلُ) وَجَلاً، ووَجالةً
- وَجُلَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
-
وَجِل : (اسم)
- الجمع : وجِلون و وِجال
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجِلَ
- وَجَدَهُ وَجِلاً : خَائِفاً، فَزِعاً
-
وَجِل : (اسم)
-
وَجْل : (اسم)
-
وجُلَ : (فعل)
- وجُلَ يوجُل ، وُجولاً ، فهو واجل
- وجُل القلبُ: خاف وفزِع
-
وجِلَ : (فعل)
- وجِلَ يَوجَل ، وَجَلاً، ومَوْجَلاً ، فهو أَوجلُ، ووَجِلٌ والجمع : وِجالٌ وهي وَجِلَةٌ، ولا وَجْلاءُ
- وجِل الشَّخصُ :خافَ وفزِع
,
-
التَّجِلَّة (المعجم المعجم الوسيط)
- التَّجِلَّة : الإِجلال.
و التَّجِلَّة الجلال.
يقال: هم قوم ذوو تَجِلَّةٍ.
ويقال: فعلتُ هذا من تَجِلَّتِك: من أجلك.
-
تجِلّة (المعجم الرائد)
- تجلة
1- تجلة : إحترام. 2- تجلة : جلالة، عظمة.
-
تَجَلٍّ (المعجم الغني)
- [ج ل و]. (مصدر تَجَلَّى).
1. :-تَجَلِّي الحَقِيقَةِ :- : ظُهُورُهَا وَانْكِشَافُهَا.
2. :-يَعِيشُ الصُّوفِيُّ لَحْظَةَ التَّجَلِّي :- : مَا يَنْكَشِفُ فِي قَلْبِ الصُّوفِيِّ مِنْ أَسْرَارِ الغُيُوبِ، إِشْرَاقُ ذَاتِ اللهِ وَصِفَاتِهِ.
-
تجِلَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
-
تَجَلٍّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- تَجَلٍّ :-
جمع تجلِّيات (لغير المصدر):
1 - مصدر تجلَّى.
2 - (الفلسفة والتصوُّف) إشراق ذات الله وصفاته أو ما ينكشف للقلوب من أسرار أو أنوار الغيوب.
3 - (علوم النفس) حالة الغيبوبة والانخطاف.
-
تَجَلّ (المعجم الرائد)
- تجل -
1- مصدر تجلى. 2- عند الصوفيين : ما ينكشف للقلوب من أنوار الغيب. 3- عند النصارى : هو إشراق بهاء المسيح بوجهه الذي أضاء كالشمس وثيابه التي صارت بيضاء نورانية يوم صعد مع بعض تلاميذه إلى جبل «تابور».
-
أجلى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- أجلى / أجلى عن / أجلى من يُجلي ، أجْلِ ، إجلاءً ، فهو مُجْلٍ ، والمفعول مُجْلًى :-
• أجلى القومَ أخرجهم :-أجلوا السُّكّان عن مكان القصف، - إجلاء الجيش من المنطقة.
• أجلى الأمرَ: أظهره وكشفه :-أجلى موقفَه للقاضي.
• أجلى الهمَّ أو المرضَ عنه: فرَّجه، أزاله عنه وكشفه :-أجلى اللهُ عنه: يقال في الدُّعاء للمريض.• أجلى القومُ عن المكان/ أجلى القومُ من المكان: جَلَوْا، خرجوا عنه أو منه، ارتحلوا، نزحوا.
-
انجلى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- انجلى / انجلى عن ينجلي ، انْجلِ ، انجلاءً ، فهو مُنْجَلٍ ، والمفعول مُنجلًى عنه :-
• انجلى السِّكِّينُ ونحوُه مُطاوع جلا3: صار لامعًا، انصقل، زال عنه الصّدأ :-انجلى السيفُ.
• انجلى اللَّيْلُ: ذهب :-انجلى الضبابُ، - *ألا أيُّها اللَّيْلُ الطَّويلُ ألا انجلِ*.
• انجلى الصُّبحُ: مُطاوع جلا2/ جلا عن/ جلا من: ظهر، بان، تكشَّف :-انجلت الحقيقةُ.
• انجلى الهمُّ عن قلبه: انكشف وزال.
-
اجْتَلَى (المعجم المعجم الوسيط)
- اجْتَلَى القومُ عن الموضع: تفرَّفوا.
و اجْتَلَى الجَدْبُ أَو العَدُوُّ القومَ عن موضعهم: أَجلاهم.
و اجْتَلَى العروسَ على بَعْلِها: عرضها عليه مَجْلُوَّةً.
و اجْتَلَى الشيءَ: نَظَرَ إِليه.
و اجْتَلَى العروسَ بعلُها: نظر إِليها مجلوَّةً.
و اجْتَلَى السيفَ: صَقَلَهُ.
و اجْتَلَى العِمَامَةَ: رَفعها عن جبينه.
و اجْتَلَى العِمَامَةَ عن رأسه: نزعها.
-
جَلِيَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
- جَلِيَتِ السماءُ جَلِيَتِ َ جَلًى: أَصْحَتْ.
ويقال: جَلِيَت الليلةُ.
و جَلِيَتِ الجبهةُ: اتَّسعت.
و جَلِيَتِ الرجلُ: انحسر مُقَدَّمُ شعره.
فهو أَجْلَى، وهي جلْواءُ. والجمع : جُلْوٌّ.
-
جَلِيٌّ (المعجم الغني)
- [ج ل و].
1. :-جَاءَ جَوَابُهُ جَلِيّاً :- : وَاضِحاً، بَيِّناً. :-كَانَتْ أَفْكَارُهُ جَلِيَّةً لاَ غُمُوضَ فِيهَا :- :-جَلِيٌّ أَنَّ النَّصْرَ آتٍ.
2. :-إِنَاءٌ جَلِيٌّ :- : مَصْقُولٌ.
3. :-جَلِيَّةُ الأَمْرِ :-: حَقِيقَتُهُ.
4. :-لَهُ عَيْنٌ جَلِيَّةٌ :- : نَافِذَةٌ، بَصِيرَةٌ.
5. :-حَقِيقَةٌ جَلِيَّةٌ :-: حَقِيقَةٌ سَاطِعَةٌ.
-
اجتلى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- اجتلى / اجتلى عن يجتلي ، اجْتَلِ ، اجتلاءً ، فهو مُجتلٍ ، والمفعول مُجتلًى :-
• اجتلى السِّكِّينَ صَقَلها.
• اجتلى الأمرَ: كشفه، نظر إليه مستوضحًا :-اجتلى منظرًا.
• اجتلى القومُ عن موضعهم: تفرّقوا عنه.
-
إِجتَلَى (المعجم الرائد)
- إجتلى - اجتلاء
1- إجتلى العمامة : رفعها عن جبينه. 2- إجتلى الشيء : نظر إليه. 3- إجتلى العروس على زوجها : عرضها عليه مجلوة. 4- إجتلى النحل : دخن عليها لتخرج العسل.
-
أَجْلَى (المعجم الرائد)
- أجلى - -مؤ، جلواء
1- أجلى : حسن الوجه. 2- أجلى : ذو الجلاء. 3- أجلى من انحسر شعره عن جبينه. 4- أجلى : «إبن أجلى» الصبح.
-
أَجْلَى (المعجم المعجم الوسيط)
- أَجْلَى القومُ عن المكان ومنه: خرجوا منه للجَدْب أَو الخوف.
و أَجْلَى الناسُ عن الشيءِ: انفرجوا.
ويقال: أَجْلى يعْدُو: أَسرع.
و أَجْلَى الجدبُ أَو العدوُّ القومَ عن مكانهم: أَخرجهم منه.
و أَجْلَى عنه الهمَّ: أَزاله وكشفه.
ويقال في الدعاء للمريض: أَجلَى اللَّه عنه.
-
الأَجلَى (المعجم المعجم الوسيط)
- الأَجلَى : الحَسَنُ الوجهِ.
وابنُ أَجْلَى: الأَسد.
و الأَجلَى السَّيِّد.
و الأَجلَى الصُّبح.
و الأَجلَى الواضحُ الأَمْرِ.
-
الجَالِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الجَالِيَةُ : الذين جَلَوْا عن أوطانهم.
و الجَالِيَةُ جماعةٌ مِن النَّاس تعيش في وَطَنٍ جديدٍ غير وطنهم الأَصليّ .
و الجَالِيَةُ أَهلُ الذِّمَّةِ.
و الجَالِيَةُ كل من لزمتهم الجِزْيةُ من أَهل الكتاب وإِن لم يَجْلُوا عن أَوطانهم.
-
تَجَلَّى (المعجم الغني)
- [ج ل و]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَجَلَّيْتُ، أَتَجَلَّى، تَجَلَّ، مصدر تَجَلٍّ.
1. :-تَجَلَّى الأَمْرُ :- : ظَهَرَ وَتَكَشَّفَ. :-إِنَّمَا أَرَدْتُ أَنْ تَذْكُرَ مِنْ كُلِّ وَاحِدٍ مَا لاَحَ مِنْهُ لِعَيْنَيْكَ وَتَجَلَّى لِبَصِيرَتِكَ.(التوحيدي) :-تَجَلَّى الحَقُّ أَمَامَ أَعْيُنِهِمْ.
2. :-تَجَلَّى الهِلاَلَ :- : نَظَرَ إِلَيْهِ مُشْرِفاً.
3. :-تَجَلَّى الْمَكَانَ :- : عَلاَهُ.
-
تجلَّى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- تجلَّى يتجلَّى ، تَجَلَّ ، تَجَلّيًا ، فهو مُتجلٍّ ، والمفعول مُتجلًّى (للمتعدِّي) :-
• تجلَّى الأمرُ انكشف واتّضح، بدا للعيان، ظهر :-تجلَّتِ في أحسن مظاهرها، - {فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا} :-
• تجلّتِ الأزهارُ: تفتَّحت، - تجلّتِ العروسُ: تزيّنت وتبرّجت.
• تجلَّى الشَّيءَ: نظر إليه مُشْرِفًا.
-
الجِلْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الجِلْوَةُ الجِلْوَةُ جِلْوَةُ العروس: ما يُعطيها زوجُها وقتَ الجَلْوَةِ.
-
جَلِيَ (المعجم الغني)
- [ج ل ي]. (فعل: ثلاثي لازم). جَلِيَ، يَجْلَى، مصدر جَلىً.
1. :-جَلِيَ الشَّابُّ :- : اِنْحَسَرَ شَعَرُ مُقَدَّمِ رَأْسِهِ وَانْكَشَفَ.
2. :-جَلِيَتْ جَبْهَتُهُ :- : اِتَّسَعَتْ.
3. :-جَلِيَتِ السَّمَاءُ :- : أَضْحَتْ.
-
اِنْجَلَى (المعجم الغني)
- [ج ل ي]. (فعل: خماسي لازم). اِنْجَلَى، يَنْجَلي، مصدر اِنْجِلاءٌ.
1. :-اِنْجَلَى القَمَرُ :- : ظَهَرَ مُكْتَمِلاً، اِنْكَشَفَ. :-لاَبُدَّ أَنْ تَنْجَلِيَ الحَقيقَةُ.
2. :-اِنْجَلَى الغَيْمُ وَأَرْسَلَتِ الشَّمْسُ أَشِعَّتَها :- : تَبَدَّدَ.
أَلاَ أَيُّها اللَّيْلُ الطَّويلُ أَلا انْجَلي ... ... بِصُبْحٍ! وَما الإِصْباحُ مِنْكَ بِأَمْثَلِ.
(اِمْرؤ القيس).
3. :-اِنْجَلَتِ الهُمومُ عَنْ قَلْبي :- : اِنْكَشَفَتْ، زالَتْ.
-
استجلى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- استجلى يستجلي ، اسْتَجْلِ ، استجلاءً ، فهو مُسْتَجْلٍ ، والمفعول مُسْتَجْلًى :-
• استجلى الأمرَ استكشفه وطلب توضيحه :-استجلى المحامي غوامضَ القضيّة، - استجلى ما في نيَّته:-
• استجلت العروسُ: ظهرت بكلِّ زينتها.
-
جَلِيّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- جَلِيّة :-
جمع جليّات وجلايا: مؤنَّث جَلِيّ: خبر يقين
• بصورة جَليَّة: واضحة، - جَليّةُ الأمر: حقيقته، - عينٌ جَليَّة: بصيرة، ذات نظرٍ جيِّد.
-
جوَّال (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- جوَّال :-
جمع جوّالون وجوّالة: صيغة مبالغة من جالَ/ جالَ بـ/ جالَ في: كثير التجوّل، دائم التنقُّل من مكان لآخر
• المسرحُ الجوَّال: الذي يطوف ممثِّلوه في البلاد يمثلون، - بائع جوَّال: مُتجوّل (متنقّل من مكان إلى آخر) - جوَّال أمنيّ: رجل أمن طوّاف يقوم بحراسة منطقة معيّنة، - جوَّال تجاريّ: وكيل أو ممثِّل يقوم بأسفار تتعلَّق بأعمال متجر، - هاتف جوَّال: تليفون محمول.
تعليقـات: