وصف و معنى و تعريف كلمة وبمنزويها:


وبمنزويها: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ميم (م) و نون (ن) و زاي (ز) و واو (و) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح وبمنزويها في معاجم اللغة العربية:



وبمنزويها

جذر [منزو]

  1. نَزَّى: (فعل)
    • نَزَّاهُ : أَنْزَاه
  2. تَنَزَّى: (فعل)
    • تَنَزَّى إِليه: توثَّب وتسرع
  3. نازي: (اسم)
    • نازي : فاعل من نزا
  4. نازيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى نازيَّة
    • وهي مذهب سياسي أسسه هتلر الزعيم الألماني المعروف مواقف نازيّة،
    • من كان من أتباع النازيّة


  5. أَنزَى: (فعل)
    • أَنْزَاهُ : جعَلَهُ يَنْزو
  6. أَنزَّ: (فعل)
    • أنزَّ المكان: تتابع نزُّه
    • أنزَّ الرجلُ: تشدّد وتصلّب
  7. مَنزَ: (اسم)
    • الجمع : مَنازِهُ
    • المَنْزَهُ : الموضعُ البَعيد
  8. مِنَزّ: (اسم)
    • رجل مِنزٌّ: كثير التحرُّك
    • المِنَزُّ :مَهدُ الصبي
  9. نازيّة: (اسم)
    • النَّازيَّة :(السياسة) عقيدة قوميَّة ألمانيّة أسَّسها هتلر عام 1923م تقوم على الادّعاء بتفوّق الجنس الجرْمانيّ ، ومعنى الكلمة: الاشتراكية القومية
  10. نازية: (اسم)


    • النَّازِيَةُ : الحِدَّةُ والنشاط
    • النَّازِيَةُ :البادرَةُ
    • أَكَمَةٌ نازِيَةٌ: مرتفعةٌ عمَّا حولَها والجمع : نَوَازٍ
    • ونَوَازِي الخمر: فقاقيعُها التي تطفو على الكأْس عند المَزْج بالماء
  11. مَنْزُوّ: (اسم)
    • مَنْزُوّ : اسم المفعول من نزا
  12. مُنزَو: (اسم)
    • مُنْزَوٍ، الْمُنْزَوِيٌ
    • ظَلَّ مُنْزَوِياً فِي رُكْنِهِ : مُنْعَزِلاً، مُنْفَرِداً
  13. مُنزوٍ: (اسم)
    • مُنزوٍ : فاعل من إِنزَوَى
  14. نَزَتْ بِهِ نَفْسُهُ إِلَى العَلْيَاءِ:
    • طَمَحَتْ وَنَازَعَتْهُ إِلَى العَلْيَاءِ.
  15. نَزَّتِ الأَرْضُ:
    • صَارَتْ ذَاتَ نَزٍّ، أَيْ ذَاتَ نَدىً.
  16. اِنتَزَى : (فعل)


    • انْتَزَى على الشيءِ: نَزَا عليه ، انتزى على أَرضي فأَخَذها
  17. نَوَازِي الخمر:
    • فقاقيعُها التي تطفو على الكأْس عند المَزْج بالماء.
  18. نزا : (فعل)
    • نزا / نزا إلى يَنزُو ، انْزُ ، نَزْوًا ونُزُوًّا ونَزَوانًا ، فهو نازٍ ، والمفعول مَنْزُوّ إليه
    • نَزَا الثَّوْرُ : وَثَبَ عَلَى أُنْثَاهُ لِلسِّفَادِ
    • نزا قلبُه إلى الشّيءِ: طمِح إلى بلوغِه
    • نزا به الشرُّ: ثار وتحرَّك
  19. نازٍ : (اسم)
    • نازٍ : فاعل من نزا
  20. نازّ : (اسم)
    • نازّ : فاعل من نَزَّ
  21. نازَّ : (فعل)
    • نازَّ مُنازَّه، ونِزازا
    • نازَّ فلانا : نافسه ونازعَه
  22. نَزَّ : (فعل)


    • نزَّ نَزَزْتُ ، يَنِزّ ، انْزِزْ / نِزَّ ، نزًّا ونزِيزًا ، فهو نازّ
    • نزَّ المكانُ :نضح ورشح
    • نَزَّتِ الأَرْضُ : صَارَتْ ذَاتَ نَزٍّ، أَيْ ذَاتَ نَدىً
    • نَزَّ المكان : كثُر نزُّهُ
    • نَزَّ الْمَاءُ : قَطَرَ
    • نَزَّ الْجُرْحُ : أَخْرَجَ بَعْضَ الإِفْرَازَاتِ
    • نَزَّ الفُؤَادُ : قَوِيَ ذَكَاؤُهُ
    • نَزَّ الظَّبْيُ : عَدَا، صَوَّتَ
    • نَزَّ الوَتَرُ : اِضْطَرَبَ عِنْدَ الرَّمْيِ
    • نَزَّ صَاحِبُهُ عَنْهُ : اِبْتَعَدَ، اِنْفَرَدَ عَنْهُ جَانِباً
  23. أَنْزَاز : (اسم)
    • أَنْزَاز : جمع نَزّ
  24. نَزيّ : (اسم)
    • النَّزِيُّ : النَّزَّاءُ
  25. نزَأَ : (فعل)
    • نزَأَ نَزْءًا، ونُزوءا
    • نزَأَ بين القوم: نَزَغ وأَغرَى بينهم
    • نزَأَ فلانًا، وعليه: حَمَل عليه
    • نزَأَ فلانا عن الشيء: ردَّه وكفّه
,
  1. النّازيّة (المعجم عربي عامة)
    • (سة) عقيدة قوميَّة ألمانيّة أسَّسها هتلر عام 1923م تقوم على الادّعاء بتفوّق الجنس الجرْمانيّ :-اعتنق النازيّة- كان من أنصار النازيّة.
  2. المِنَزُّ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المِنَزُّ المِنَزُّ يقال: رجل مِنزٌّ: كثير التحرُّك.
      و المِنَزُّ مَهدُ الصبي.
  3. النَّازِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّازِيَةُ : الحِدَّةُ والنشاط.
      يقال: بقلبه نازِيةٌ.
      و النَّازِيَةُ البادرَةُ.
      يقال: صدرتْ عنه نازِيَةٌ.
      ويقال: أَكَمَةٌ نازِيَةٌ: مرتفعةٌ عمَّا حولَها. والجمع : نَوَازٍ.
      ونَوَازِي الخمر: فقاقيعُها التي تطفو على الكأْس عند المَزْج بالماء.
  4. النَّازِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّازِيَّةُ : نظامٌ مشابه للفاشية قام في ألمانيا وبلغ به هتلر الحكم سنة 1933.
      ومعنى الكلمة: الاشتراكية القومية.
  5. إِنتَزَى (المعجم الرائد)
    • إنتزى - انتزاء
      1-إنتزى على الشيء : وثب عليه
  6. أَنزَى (المعجم الرائد)
    • أنزى - إنزاء
      1- أنزاه : جعله «ينزو»، أي يثب. 2- أنزى الجرح : أسال دمه.


  7. تَنَزَّى (المعجم الرائد)
    • تنزى - تنزيا
      1- تنزى الى الشيء : تسرع إليه. 2- تنزى : قفز، وثب. 3- تنزى برز، نتأ
  8. أنزَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أنزَّ المكان: تتابع نزُّه.
      أنزَّ الرجلُ: تشدّد وتصلّب.
  9. النَّزِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّزِيُّ : النَّزَّاءُ.
  10. تَنَزَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَزَّى إِليه: توثَّب وتسرع.
  11. نَازِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • (سيا). (مصدر صِنَاعِيٌّ). : حَرَكَةٌ سِيَاسِيَّةٌ مَثَّلَهَا الْحِزْبُ الوَطَنِيُّ الاشْتِرَاكِيُّ، الَّذِي أَنْشَأَهُ هِتْلَرُ فِي ألْمَانْيَا سَنَةَ 1923.
  12. مُنْزَوٍ (المعجم الغني)
    • [ز و ي]. :-ظَلَّ مُنْزَوِياً فِي رُكْنِهِ :- : مُنْعَزِلاً، مُنْفَرِداً.
  13. نازيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نازيَّة :-
      (انظر: ن ز و - نازيَّة).
  14. نازيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نازيّ :-
      (انظر: ن ز و - نازيّ).
  15. نازيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نازيَّة :-
      النَّازيَّة (السياسة) عقيدة قوميَّة ألمانيّة أسَّسها هتلر عام 1923م تقوم على الادّعاء بتفوّق الجنس الجرْمانيّ :-اعتنق النازيّة، - كان من أنصار النازيّة.
  16. نازيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نازيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى نازيَّة: وهي مذهب سياسي أسسه هتلر الزعيم الألماني المعروف :-مواقف نازيّة، - اشتهر الحكم النازيّ بالإرهاب.
      2 - من كان من أتباع النازيّة.
  17. أَنزّ (المعجم الرائد)
    • أنز - إنزازا
      1- أنز : تشدد وتصلب. 2- أنز المكان : نبع فيه الماء وسال.
  18. مَنز (المعجم الرائد)
    • منز
      1- منز : كثير التحرك. 2- منز : مهد، سرير طفل.
  19. نازي (المعجم الرائد)
    • نازي
      1-الذي على مذهب النازية
  20. نازيّة (المعجم الرائد)
    • نازية
      1-هي عقيدة القوميين الاشتراكيين التي وضعه«هتلر» في «ألمانيا» وأرساه سنة 1923، وتجمع بين النزعات العنصرية والعسكرية والاجتماعية. يؤمن أتباعه بتفوق العنصر الجرماني وبضرورة توسيع المدى الحيوي لـ «ألمانيا»
  21. نازية (المعجم الرائد)
    • نازية
      1- نازية : حدة، نشاط. 2- نازية : قصعة قريبة القعر. 3- نازية : «تلة نازية» : مرتفعة عما حولها.
  22. نزا (المعجم لسان العرب)
    • "النَّزْو: الوَثَبانُ، ومنه نَزْو التَّيس، ولا يقال إلاَّ للشاء والدَّوابِّ والبقر في معنى السِّفاد.
      وقال الفراء: الأَنْزاء حركات التُّيوس عند السِّفاد.
      ويقال للفحل: إنه لكثير النَّزاءِ أَي النَّزْو.
      قال: وحكى الكسائي النِّزاء، بالكسر، والهُذاء من الهَذَيان، بضم الهاء ونَزا الذكر على الأُنثى نِزاء، بالكسر، يقال ذلك في الحافر والظِّلف والسِّباع، وأَنْزاه غيره ونَزَّاه تَنْزِية.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: أُمِرنا أَن لا نُنْزيَ الحُمُر على الخَيْلِ أَي نَحْمِلَها عليها للنَّسل.
      يقال: نَزَوْتُ على الشيء أَنْزُو نَزْواً إذا وَثَبْت عليه؛ قال ابن الأَثير: وقد يكون في الأَجسام والمعاني، قال الخطابي: يشبه أَن يكون المَعنى فيه، والله أَعلم، أن الحُمر إذا حُمِلت على الخيل قَلَّ عدَدُها وانْقَطع نَماؤها وتعَطَّلَتْ مَنافِعها، والخيل يُحتاج إليها للركوب وللرَّكْض وللطَّلَب وللجِهاد وإحْراز الغَنائم،ولحْمُها مأْكول وغير ذلك من المنافع، وليس للبغل شيء من هذه، فأَحَبَّ أَن يَكثر نَسْلُها ليَكْثر الانتفاع بها.
      ابن سيده: النُّزاء الوَثْب،وقيل: هو النَّزَوانُ في الوَثْب، وخصَّ بعضُهم به الوَثْب إلى فَوْقُ،نَزا ينْزُو نَزْواً ونُزاء ونُزُوّاً ونَزَواناً؛ وفي المثل: نَزْوُ الفُرارِ اسعتَجْهَلَ الفُرار؟

      ‏قال ابن بري: شاهد النَّزَوان قولهم في المثل: قد حِيلَ بيْنَ العَيْرِ والنَّزَوان؛ قال: وأَول مَن، قاله صخر بن عمرو السُّلَمِي أَخو الخنْساء: أَهُمُّ بأَمْرِ الحَزْمِ لوْ أَسْتَطِيعُه،وقد حِيلَ بيْنَ العَيْرِ والنَّزَوانِ وتَنَزَّى ونَزا؛

      قال: أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْتَ بهْ،مَتى أُنَبَّهْ للغَداءِ أَنْتَبِهْ ثُمَّ أُنَزِّ حَوْلَه وأَحْتَبِهْ،حتى يُقالُ سَيِّدٌ، ولَسْتُ بِهْ الهاء في أَحْتَبِهْ زائدة للوقف، وإنما زادها للوصل لا فائدة لها أَكثر من ذلك، وليست بضمير لأَن أَحْتَبي غير متعدّ، وأَنْزاه ونَزَّاه تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا؛

      قال: باتَتْ تُنَزِّي دَلْوَها تَنْزِِيّا،كما تُنَزِّي شَهْلةٌ صَبِيّا النُّزاء: داء يأْخذ الشاء فتَنْزُو منه حتى تَمُوت.
      ونَزا به قلبُه: طمَح.
      ويقال: وقع في الغنم نُزاء، بالضم، ونُقازٌ وهما معاً داء يأْخذها فتَنْزُو منه وتَنْقُزُ حتى تموت.
      قال ابن بري:، قال أَبو علي النُّزاء في الدابة مثل القُماص، فيكون المعنى أَن نُزاء الدابة هو قُماصُها؛ وقال أَبو كبير: يَنْزُو لوَقْعَتها طُمورَ الأَخْيَل فهذا يدل على أَن النَّزْوَ الوُثوب؛ وقال ابن قتيبة في تفسير بيت ذي الرمة: مُعْرَوْريِاً رَمَضَ الرَّضْراضِ يَرْكضُه يريد أَنه قد ركب جَوادُه الحصى فهو يَنْزُو من شدَّة الحرّ أَي يَقْفِز.
      وفي الحديث: أَن رجلاً أَصابَته جِراحة فنُزِيَ منها حتى مات.
      يقال: نُزِيَ دمُه ونُزِف إذا جَرى ولم يَنْقَطِع.
      وفي حديث أَبي عامر الأَشعري: أَنه كان في وَقْعةِ هَوازِنَ رُمِي بسَهْم في رُكْبته فنُزِيَ منه فماتَ.
      وفي حديث السَّقِيفة: فنَزَوْنا على سعد أَي وقَعُوا عليه ووَطِئُوه.
      والنَّزَوانُ: التَّفَلُّتُ والسَّوْرةُ.
      وإنه لَنَزِيٌّ إلى الشرِّ ونَزَّاء ومُتَنَزٍّ أَي سَوَّار إليه، والعرب تقول: إذا نَزا بك الشر فاقْعُد؛ يضرب مثلاً للذي يَحْرِصُ على أَن لا يَسْأَم الشر حتى يَسْأَمَه صاحبُه.
      والنَّازِيةُ: الحِدَّةُ والنادِرةُ (* قوله «والنادرة» كذا في الأصل بالنون، والذي في متن شرح القاموس: والباردة، بالباء وتقديم الدال، وفي القاموس المطبوع: والبادرة بتقديم الراء.) الليث: النازيةُ حِدَّة الرجل المُتَنَزِّي إلى الشر، وهي النَّوازي.
      ويقال: إن قلبه ليَنْزُو إلى كذا أي يَنْزِعُ إلى كذا.
      والتَّنَزِّي: التوثُّب والتسرُّع؛ وقال نُصَيب، وقيل هو لبشار: أَقولُ، ولَيْلَتي تَزْدادُ طُولاً: أَما للَّيْلِ بَعْدَهُمُ نَهارُ؟ جَفَتْ عَيْني عن التَّغْمِيضِ حتى كأَنَّ جُفونَها، عنها، قِصارُ كأَنَّ فُؤادَه كُرةٌ تَنَزَّى حِذارَ البَيْنِ، لو نَفَعَ الحِذارُ وفي حديث وائل بن حُجْر: إنَّ هذا انْتَزى على أَرضي فأَخَذها؛ هو افْتَعَلَ من النَّزْوِ.
      والانْتِزاءُ والتَّنَزِّي أَيضاً: تسَرُّع الإنسان إلى الشر.
      وفي الحديث الآخر: انْتَزى على القَضاء فقضى بغير علم.
      ونَزَتِ الخَمر تَنْزُو: مُزِجَتْ فوَثَبَتْ.
      ونَوازي الخَمر: جَنادِعُها عند المَزْجِ وفي الرأْس.
      ونَزا الطعامُ ينْزُو نَزْواً: علا سِعْرُه وارتفع.
      والنُّزاء والنِّزاء: السِّفاد، يقال ذلك في الظِّلْف والحافِرِ والسَّبُعِ، وعمَّ بعضهم به جميع الدواب، وقد نَزا ينْزُو نُزاء وأَنْزَيْتُه.
      وقَصْعة نازِيةُ القَعْر أَي قَعِيرةٌ، ونَزِيَّةٌ إذا لم يُذكر القَعْرُ ولم يُسمَّ قَعْرُها أَي قَعِيرة.
      وفي الصحاح: النَّازية قصعة قَريـبة القَعْر.
      ونُزيَ الرجل: كُنزِفّ وأَصابه جُرح فنُزِيَ منه فمات.
      ابن الأَعرابي: يقال للسِّقاء الذي ليس بضَخْم أَدِيٌّ، فإذا كان صغيراً فهو نَزيء، مهموز.
      وقال: النَّزِيَّةُ، بغير همز، ما فاجأَكَ من مطر أَو شَوق أَو أَمر؛

      وأَنشد: وفي العارِضِينَ المُصْعِدينَ نَزِيَّةٌ من الشَّوقِ، مَجْنُوبٌ به القَلْبُ أَجْمع؟

      ‏قال ابن بري: ذكر أَبو عبيد في كتاب الخيل في باب نعوت الجري والعَدْو من الخيل: فإذا نَزا نَزْواً يقاربُ العَدْو فذلك التوقُّص، فهذا شاهد على أَن النُّزاء ضَرْبٌ من العَدْو مثل التوقُّص والقُماص ونحوه.
      قال: وقال ابن حمزة في كتاب أَفعلَ من كذا: فأَما قولهم أَنْزى من ظَبْيٍ فمن النَّزَوان لا من النَّزْو، فهذا قد جعل النَّزَوانَ والقُماصَ والوَثْبَ، وجعل النَّزْو نَزْوَ الذكر على الأُنثى، قال: ويقال نَزَّى دلوه تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا؛

      وأَنشد: باتَت تُنَزِّي دَلْوها تَنْزىّا (* وعجز البيت: كما تنزِّي شهلةٌ صَبيًّا)"
  23. نزز (المعجم لسان العرب)
    • "النَّزُّ والنِّزُّ، والكسر أَجود: ما تَحَلَّب من الأَرض من الماء، فارسي معرّب.
      وأَنَزَّت الأَرضُ: نبع منها النَّزُّ.
      وأَنَزَّت: صارت ذات نَزٍّ وصارت مناقع للنَّزِّ.
      ونَزَّتِ الأَرضُ: صارت ذات نَزٍّ.
      ونَزَّتْ: تَحَلَّبَ منها النَّزُّ.
      وفي حديث الحرث ابن كِلْدَةَ، قال لعمر،رضي الله عنه: البلاد الوَبِئةُ ذاتُ الأَنْجالِ والبعوض والنَّزِّ؛ وفي بعض الأَوصاف: أَرض مناقع النَّزِّ حَبُّها لا يُجَزُّ، وقَصَبُها لا يَهْتَزُّ.
      وأَرض نازَّة ونَزَّة: ذات نَزٍّ؛ كلتاهما عن اللحياني.
      والنَّزُّ والنِّزُّ: السحخيُّ الذَّكيُّ الخفيف؛

      وأَنشد: وصاحِبٍ أَبْدَأَ حُلْواً مُزّا في حاجةِ القومِ خُفافاً نِزَّا وأَنشد بيت جرير يهجو البعيث: لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه وهي ضَيْفَةٌ،فجاءتْ بِنَزٍّ للضِّيافة أَرْشَم؟

      ‏قال: أَراد بالنَّزِّ ههنا خفة الطيش لا خفة الروح والعقل.
      قال: وأَراد بالنُّزالة (* قوله« واراد بالنزالة» لعل البيت روي بنز للنزالة، فنقل عبارة من شرح عليها، والا فالذي في البيت للضيافة وكذلك في الصحاح نعم رواه شارح القاموس من نزالة ) الماء الذي أَنزله المجامع لأُمه.
      وناقة نَزَّةٌ: خفيفة؛ وقوله: عَهْدِي بجنَّاح إِذا ما اهْتَزَّا،وأَذْرَتِ الريحُ تُراباً نَزَّا،أَنْ سَوْفَ يُمْطِيه وما ارْمأَزّا أَي يمضي عليه.
      ونَزّاً أَي خفيفاً.
      وظَلِيم نَزٌّ: سريع لا يستقر في مكان؛

      قال: أَو بَشَكَى وَخْدَ الظَّلِيم النَّزِّ وَخْد: بدل من بَشَكَى أَو منصوب على المصدر.
      والمِنَزُّ: الكثير الحركة.
      والمِنَزُّ: المَهْدُ مَهْدُ الصبي.
      ونَزَّ الظبيُ يَنِزُّ نَزِيزاً: عدا وصَوَّتَ؛ قال ذو الرمة: فلاةٌ يَنِزُّ الظَّبْيُ في جِحَراتِها،نَزِيزَ خِطامِ القوْسِ يُحْذَى بها النَّبْلُ ونَزَّزَه عن كذا أَي نَزَّهه.
      وقتلته النَّزَّة أَي الشهوة.
      وفي نوادر الأَعراب: فلان نَزِيزٌ أَي شهوان، ويقال: نِزُّ شَرٍّ ونِزازُ شَرٍّ ونَزِيزُ شَرٍّ.
      "
  24. النَزُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ النَزُّ ونِزُّ: ما يَتَحَلَّبُ من الأرضِ من الماءِ،
      ـ نَزُّ: الكثيرُ، والذَّكِيُّ الفُؤادِ الظَّريفُ الخفيفُ، والسَّخِيُّ، والطَّيَّاشُ، والكثيرُ التَّحَرُّكِ، كالمِنَزِّ.
      ـ نَزَّ يَنِزُّ نَزيزاً: عدا، وصَوَّتَ،
      ـ نَزَّ الأرضُ: تَحَلَّبَ منها النَّزُّ، أو صارَتْ مَنابعَ،
      ـ نَزَّ عَنِّي: انْفَرَدَ.
      ـ نِزَّةُ: الشَّهْوَةُ.
      ـ نَزيزُ: الشَّهْوانُ، والظريفُ، واضْطِرابُ الوَتَرِ عندَ الرَّمْيِ، نَزَّ يَنِزُّ.
      ـ أنَزَّ: تَصَلَّبَ، وتَشدَّدَ.
      ـ مُنازَّةُ: المُعازَّةُ.
      ـ نَزْنَزَةُ: تَحْريكُ الرأسِ.
      ـ نُزانِزُ: القَريعُ من الفُحولِ.
      ـ نَزَّزَهُ عن كذا: نَزَّهَهُ،
      ـ نَزَّزَ الظَّبْيَةُ: رَبَّتْ وَلَدَها طِفْلاً.
      ـ نَزِيزُ شَرٍّ ونِزَازُهُ: لَزيزُهُ ولِزازُهُ.
      ـ مِنَزُّ: المَهْدُ.
      ـ ظَليمٌ نَزٌّ: لا يَسْتَقِرُّ في مكانٍ.
  25. التَّنَزُّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التَّنَزُّهُ: التَّباعُدُ، والاسمُ: النُّزْهَةُ.
      ـ ومَكانٌ نَزِهٌ، ونَزِيهٌ، وأرضٌ نَزْهَةٌ، ونَزِهَةٌ، ونَزِيهةٌ: بعيدةٌ عن الرِّيفِ، وغَمَقِ المِياهِ، وذِبَّانِ القُرَى، ووَمَدِ البِحارِ، وفَسادِ الهَواءِ.
      ـ نَزُهَ، ونَزَهَ، نَزَاهةً ونَزَاهِيَةً، نَزَهَ الرجُلُ: تَبَاعَدَ عن كلِّ مَكْروه، فهو نَزِيهٌ. واسْتِعْمالُ التَّنَزُّه في الخُروجِ إلى البَساتِينِ والخُضَرِ والرِّياضِ غَلَطٌ قبيحٌ.
      ـ رجُلٌ نَزْهُ الخُلُقِ، ونَزِهُ، ونازِهُ النَّفْسِ: عفيفٌ مُتَكَرِّمٌ، يَحُلُّ وحدَه، ولا يُخالِطُ البُيوتَ بنَفْسِه ولا مالِهِ, ج: نُزَهاءُ ونَزِهونَ ونِزاهٌ، والاسمُ: النَّزْهُ والنَّزاهَةُ.
      ـ نَزَهْتُ إبِلِي نَزْهاً: باعَدْتُها عن الماءِ.
      ـ نَزَّهَ نَفْسَه عن القبيحِ تَنْزِيهاً: نَحَّاها.
      ـ هو بنُزْهَةٍ من الماءِ: ببُعْدٍ.


معنى وبمنزويها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مُنْزَوٍ**،** الْمُنْزَوِي**، ةٌ - [ز و ي]. "ظَلَّ مُنْزَوِياً فِي رُكْنِهِ" : مُنْعَزِلاً، مُنْفَرِداً.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: