وصف و معنى و تعريف كلمة وبميدانيتين:


وبميدانيتين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ميم (م) و ياء (ي) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح وبميدانيتين في معاجم اللغة العربية:



وبميدانيتين

جذر [وبميدانيت]

  1. يَديَ: (فعل)
    • يَدِيَ (يَيْدَى) يَدًى
    • يَدِيَ الرَّجُلُ : أَعْطَى بِرّاً وَمَعْرُوفاً
    • يَدِيَ الرَّ جُلُ مِنْ رَئِيسِهِ : نَالَ مِنْهُ
    • يَدِيَ الْعَامِلُ : ضَعُفَ
    • يَدِيَ مِنْ يَدِهِ : ذَهَبَتْ يَدُهُ، شُلَّتْ، يَبِسَتْ
    • ما لَه يَدِيَ مِن يده أَو من يدَيْهِ: دُعاءٌ عليه
  2. يُديَ: (فعل)
    • يُدِيَ : شكا يَدَهُ
    • يُدِيَت يَدُهُ: شَلَّت
  3. يَدِيّ: (اسم)
    • يَدِيّ : جمع يَدُ
  4. يَدْي: (اسم)
    • يَدْي : مصدر يَدَى


  5. يَديّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْيَدِ
  6. يديّ: (اسم)
    • رجلٌ يَدِيٌّ: صَنَاعٌ حاذقٌ ماهرٌ بعَمَل اليد؛ كأَنه نُسِب إِلى اليد في حُسن العمل
    • وثوبٌ يَدِيٌّ: واسع
  7. ميتَد: (اسم)
    • الْمِيتَدُ : المِرْزَبَّةُ يُضْرَبُ بها الوَتِدُ
  8. يَدَويّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى اليد
    • الأَعْمَالُ، أَوِالأَشْغَالُ الْيَدَوِيَّةُ : الأَشْغَالُ الَّتِي تُعْمَلُ بِالْيَدِ شُغْلٌ يَدَوِيٌّl يَشْتَغِلُ يَدَوِيّاً l صِنَاعَةٌ يَدَوِيَّةٌ
    • قُنْبُلَةٌ يَدَوِيَّةٌ : أَيْ قُنْبُلَةٌ تُرْمَى بِالْيَدِ
    • التَّوقيت اليَدويّ: قياس الزَّمن في سباق للسُّرعة بأجهزة غير آليَّة
    • الأبجديَّة اليدويَّة: أبجديَّة تستخدم من قبل ضعيفي السَّمع يتمّ تمثيل الأحرف فيها بمواقع الأصابع
    • الشَّقلبة اليدويَّة: حركة رياضيّة يتمّ فيها قلب الجسم كُلِّيَّته إلى الأمام أو الخلف بعد أن كان منتصبًا ويكون الهبوط أوَّلاً على اليدين ومن ثمّ على القدمين
  9. مُيادى: (اسم)
    • مُيادى : اسم المفعول من يادى
  10. مُيادي: (اسم)


    • مُيادي : فاعل من يادى
  11. مُياداة: (اسم)
    • مُياداة : مصدر يادى
  12. الشَّقلبة اليدويَّة:
    • حركة رياضيّة يتمّ فيها قلب الجسم كُلِّيَّته إلى الأمام أو الخلف بعد أن كان منتصبًا ويكون الهبوط أوَّلاً على اليدين ومن ثمّ على القدمين.
  13. قُنْبُلَةٌ يَدَوِيَّةٌ:
    • أَيْ قُنْبُلَةٌ تُرْمَى بِالْيَدِ.
  14. الأبجديَّة اليدويَّة:
    • أبجديَّة تستخدم من قبل ضعيفي السَّمع يتمّ تمثيل الأحرف فيها بمواقع الأصابع.
  15. التَّوقيت اليَدويّ:
    • قياس الزَّمن في سباق للسُّرعة بأجهزة غير آليَّة.
  16. ما لَه يَدِيَ مِن يده أَو من يدَيْهِ:


    • دُعاءٌ عليه.
  17. يَدِيَ الْعَامِلُ:
    • ضَعُفَ.
  18. يَدِيَ الرَّ جُلُ مِنْ رَئِيسِهِ:
    • نَالَ مِنْهُ.
  19. يَدِيَ الرَّجُلُ:
    • أَعْطَى بِرّاً وَمَعْرُوفاً.
  20. يَدِيَ مِنْ يَدِهِ:
    • ذَهَبَتْ يَدُهُ، شُلَّتْ، يَبِسَتْ.
  21. اِغْترَفَ الْمَاءَ بِيَدِهِ:
    • أيْ أخذَهُ بِيَدِهِ اِرْتَمَى عَلَى ضِفَّةِ النَّهْرِ وَبَدَأَ يَغْتَرِفُ بِيَدِهِ لِشِدَّةِ عَطَشِهِ.
  22. طَرْزٌ مَصْنُوعٌ بِاليَدِ:


    • أَيْ تَمَّتْ صِنَاعَتُهُ وَحَبْكُهُ بِاليَدِ. مَصْنُوعَاتٌ يَدَوِيَّةٌ   مَصْنُوعَاتٌ جِلْدِيَّةٌ.
  23. ‏بسط اليدين: (مصطلحات فقهية)
    • ‏وضع راحة اليدين على الأرض أثناء السجود مع رفع الذراعين‏.
  24. ‏تخليل أصابع اليدين: (مصطلحات فقهية)
    • دلك وإدخال أصابع اليدين بعضها في بعض لإيصال الماء إليها‏.
  25. اِمْرَأَةٌ صَانِعَةُ اليَدَيْنِ:
    • حَاذِقَةٌ فِي الأَعْمَالِ اليَدَوِيَّةِ.
,
  1. يدي
    • "اليَدُ: الكَفُّ، وقال أَبو إِسحق: اليَدُ من أَطْراف الأَصابع إِلى الكف، وهي أُنثى محذوفة اللام، وزنها فَعْلٌ يَدْيٌ، فحذفت الياء تخفيفاً فاعْتَقَبت حركة اللام على الدال، والنسَبُ إِليه على مذهب سيبويه يَدَوِيٌّ، والأَخفش يخالفه فيقول: يَدِيٌّ كَنَدِيٍّ، والجمع أَيْدٍ، على ما يغلب في جمع فَعْلٍ في أَدْنى العَدَد.
      الجوهريّ: اليَدُ أَصلها يَدْيٌ على فَعْل، ساكنة العين، لأَن جمعها أَيْدٍ ويُدِيٌّ، وهذا جمع فَعْلٍ مثل فَلْسٍ وأَفْلُسٍ وفُلُوسٍ، ولا يجمع فَعَلٌ على أَفْعُل إِلا في حروف يسيرة معدودة مثل زَمَنٍ وأَزْمُنٍ وجَبَلٍ وأَجْبُلٍ وعصاً وأَعْصٍ،وقد جمعت الأَيْدي في الشعر على أَيادٍ؛ قال جندل بن المثنى الطُّهَوِيّ:كأَنه، بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ،قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّلِ وهو جمع الجمع مثل أَكْرُعٍ وأَكارِعَ؛قال ابن بري: ومثله قول الآخر: فأَمَّا واحداً فكفاكَ مِثْلي،فمَنْ لِيَدٍ تُطاوِحُها الأَيادِي؟ (* قوله «واحداً» هو بالنصب في الأصل هنا وفي مادة طوح من المحكم، والذي وقع في اللسان في طوح: واحد، بالرفع.) وقال ابن سيده: أَيادٍ جمع الجمع؛

      وأَنشد أَبو الخطاب: ساءها ما تَأَمَّلَتْ في أَيادِينا وإِشناقَها إِلى الأَعْناقِ (* قوله «رواح العشي إلخ» ضبطت الحاء من رواح في الأصل بما ترى.) الخِيار: المختارُ، يقع للواحد والجمع.
      يقال: رجل خِيارٌ وقومٌ خِيارٌ،وكذلك: لا آتيهِ يَدَ المُسْنَدِ أَي الدهرَ كله، وقد تقدَّم أَن المُسْنَدَ الدَّهْرُ.
      ويدُ الرجل: جماعةُ قومه وأَنصارُه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏أَعْطى فأَعْطاني يَداً ودارا،وباحَةً خَوَّلَها عَقارا الباحةُ هما: النخل الكثير.
      وأَعطَيْتُه مالاً عن ظهر يَدٍ: يعني تفضُّلاً ليس من بيع ولا قَرْضٍ ولا مُكافأَةٍ.
      ورجل يَدِيٌّ وأَدِيٌّ: رفيقٌ.
      ويَدِيَ الرجُلُ، فهو يَدٍ: ضعُفَ؛ قال الكميت: بأَيْدٍ ما وبَطْنَ وما يَدِينا ابن السكيت: ابتعت الغنم اليْدَيْنِ، وفي الصحاح: باليَدَيْنِ أَي بثمنين مُخْتَلِفَيْنِ بعضُها بثمن وبعضُها بثمن آخر.
      وقال الفراء: باعَ فلان غنَمه اليدانِ (* قوله« باع فلان غنمه اليدان» رسم في الأصل اليدان بالألف تبعاً للتهذيب.)، وهو أَن يُسلِمها بيد ويأْخُذَ ثمنها بيد.
      ولَقِيتُه أَوَّلَ ذات يَدَيْنِ أَي أَوَّلَ شيء.
      وحكى اللحياني: أَمّا أَوَّلَ ذات يَدَيْنِ فإِني أَحمدُ اللهَ.
      وذهب القومُ أَيدي سَبا أَي متفرّقين في كل وجه، وذهبوا أَيادِيَ سَبا، وهما اسمان جُعلا واحداً، وقيل: اليَدُ الطَّريقُ ههنا.
      يقال: أَخذ فلان يَدَ بَحْرٍ إِذا أَخذ طريق البحر.
      وفي حديث الهجرة: فأَخَذَ بهم يَدَ البحر أَي طريق الساحل، وأَهلُ سبا لما مُزِّقوا في الأَرض كلَّ مُمَزَّقٍ أَخذوا طُرُقاً شتَّى، فصاروا أَمثالاً لمن يتفرقون آخذين طُرُقاً مختلفة.
      رأَيت حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي، رحمه الله، قال:، قال أَبو العلاء المَعري، قالت العرب افْتَرَقوا أَيادِيَ سبا فلم يهمزوا لأَنهم جعلوه مع ما قبله بمنزلة الشيء الواحد،وأَكثرهم لا ينوّن سبا في هذا الموضع وبعضهم ينوِّن؛ قال ذو الرمة: فَيَا لَكِ مِنْ دارٍ تَحَمَّلَ أَهلُها أَيادِي سَباً عنها، وطالَ انْتِقالُها والمعنى أَن نِعَمَ سبا افترقت في كل أَوْبٍ، فقيل: تفرَّقوا أَيادِيَ سبا أي في كل وجه.
      قال ابن بري: قولهم أَيادِي سبا يُراد به نِعَمُهم.
      واليَدُ: النِّعْمة لأَنَّ نِعَمَهُم وأَموالَهم تفرَّقَتْ بتفرقهم، وقيل: اليَدُ هنا كناية عن الفِرْقة.
      يقال: أَتاني يَدٌ من الناس وعينٌ من الناس، فمعناه تفرَّقوا تفرُّقَ جَماعاتِ سَبا، وقيل: إِن أَهل سبا كانت يدُهم واحدة، فلما فَرَّقهم الله صارت يدُهم أَياديَ، قال: وقيل اليدُ هنا الطريق؛ يقال: أَخذ فلان يدَ بحر أَي طريق بَحرٍ، لأَن أَهل سبا لمَّا مَزَّقَهم الله أَخَذوا طُرُقاً شتَّى.
      وفي الحديث: اجْعَلِ الفُسَّاقَ يَداً يَداً ورِجْلاً رجْلاً فإِنهم إِذا اجتمعوا وَسْوَسَ الشيطانُ بينهم في الشر؛ قال ابن الأَثير: أَي فَرِّقْ بينهم، ومنه قولهم: تَفَرَّقوا أَيْدِي سَبا أَي تفرَّقوا في البلاد.
      ويقال: جاءَ فلان بما أَدت يَدٌ إِلى يَدٍ، عنذ تأْكيد الإِخْفاق، وهو الخَيْبةُ.
      ويقال للرجل يُدْعى عليه بالسوء: لليَدَيْنِ وللفَمِ أَي يَسْقُط على يَدَيْهِ وفَمِه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. يدي

    • ي د ي: اليَدُ أصلها يَدْيٌ على فعل ساكنة العين لأن جمعها أَيْدٍ و يُدِيّ وهما جمع فعل كفلس وأفلس وفلوس ولا يجمع فَعَل على أفْعُل إلا في حروف يسيرة معدودة كزمن وأزمن وجبل وأجبل وقد جمعت الأيدي في الشعر على أيادٍ وهو جمع الجمع مثل أكرع وأكارع وبعض العرب يقول في الجمع الأَيْدِ بحذف الياء وبعضهم يقول لليد يَدًى مثل رحى وتثنيتها على هذه اللغة يَدَيَانِ كَرَحَيانِ و اليَدُ القوة و أَيَّدَه قوَّاه ومالي بفلان يَدَانِ أي طاقة وقال الله تعالى {والسماء بنيناها بأَيْدٍ} قلت قوله تعالى {بِأَيْد} أي بقوة وهو مصدر آد يئيد إذا قوي وليس جمعا ليد ليذكر هنا بل موضعه باب الدال وقد نص الأزهري على هذه الآية في الأيد بمعنى المصدر ولا أعرف أحدا من أئمة اللغة أو التفسير ذهب إلى ما ذهب إليه الجوهري من أنها جمع يد وقوله تعالى {حتى يعطوا الجزية عن يد} أي عن ذلة واستسلام وقيل معناه نقدا لا نسيئة و اليَدُ النعمة والإحسان تصطنعه وجمعها ِيُدِيّ بضم الياء وكسرها كعُصِىّ بضم العين وكسرها و أَيّدٍ أيضا ويقال إن بين يَدَي الساعة أهوالا أي قدامها وهذا ما قدمت يداك وهو تأكيد أي ما قدمته أنت كما يقال ما جنت يداك أي ما جنيته أنت ويقال سُقِط في يديه وأسقط في يديه وأسقط أي ندم ومنه قوله تعالى {ولما سُقِط في أيديهم} أي ندموا وهذا الشيء في يَدِي أي في ملكي

    المعجم: مختار الصحاح

  3. يَدَويّ
    • يَدَويّ :-
      اسم منسوب إلى يَدٌ/ يَدّ: :-عمل/ طراز يدويّ، - قنبلة/ قذيفة/ صناعة يدويّة، - مصباح كهربائيّ يدويّ.
      • التَّوقيت اليَدويّ: قياس الزَّمن في سباق للسُّرعة بأجهزة غير آليَّة.
      • الأبجديَّة اليدويَّة: أبجديَّة تستخدم من قبل ضعيفي السَّمع يتمّ تمثيل الأحرف فيها بمواقع الأصابع.
      • الشَّقلبة اليدويَّة: (الرياضة والتربية البدنية) حركة رياضيّة يتمّ فيها قلب الجسم كُلِّيَّته إلى الأمام أو الخلف بعد أن كان منتصبًا ويكون الهبوط أوَّلاً على اليدين ومن ثمّ على القدمين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. يَدَوِيّ
    • [ي د ي]. (مَنْسُوبٌ إِلَى اليد).
      1. :-الأَعْمَالُ، أَوِالأَشْغَالُ الْيَدَوِيَّةُ :- : الأَشْغَالُ الَّتِي تُعْمَلُ بِالْيَدِ. :-شُغْلٌ يَدَوِيٌّ :-l :-يَشْتَغِلُ يَدَوِيّاً :- l :-صِنَاعَةٌ يَدَوِيَّةٌ.
      2. :-قُنْبُلَةٌ يَدَوِيَّةٌ :- : أَيْ قُنْبُلَةٌ تُرْمَى بِالْيَدِ...

    المعجم: الغني

  5. يَدي
    • يدي
      1- يدي المنسوب إلى اليد. 2- يدي : حاذق، ماهر. 3- يدي : «ثوب يدي» : واسع. 4- يدي : «عيش يدي» : رغد، هنيء.


    المعجم: الرائد

  6. الَيدِيُّ
    • الَيدِيُّ الَيدِيُّ يقال: رجلٌ يَدِيٌّ: صَنَاعٌ حاذقٌ ماهرٌ بعَمَل اليد؛ كأَنه نُسِب إِلى اليد في حُسن العمل.
      وهي يَدِيَّةٌ.
      وثوبٌ يَدِيٌّ: واسع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. يَدِيَ
    • يَدِيَ فلانٌ يَدِيَ َ (يَيْدَى) يَدًى: أوْلى وأَعْطى بِرًّا ومعروفًا.
      و يَدِيَ ضَعُف.
      و يَدِيَ من يده: ذهبت يَدُه ويَبِسَت وشَلَّتْ.
      ويقال: ما لَه يَدِيَ مِن يده أَو من يدَيْهِ: دُعاءٌ عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. يَدَاهُ
    • يَدَاهُ يَدَاهُ ِ (يَدِيهِ) يَدْيًا: أَصاب يَدَه.
      و يَدَاهُ الصائدُ ونحوُهُ الظَّبْيَ وغيرَه: أَنشب يَدَه في الحِبالة ونحوها.
      فهو مَيْدِيٌّ ويقال للظَّبي إذا وقع في الحِبالة: أَمَيْدِيٌّ أَم مَرْجول.
      و يَدَاهُ فلانًا وإِليه وعليه يدًا: اتَّخَذَها واصطنعها وأَسداها إِليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. يَدِيَ
    • [ي د ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). يَدِيْتُ، أَيْدَى، مصدر يَدىً.
      1. :-يَدِيَ الرَّجُلُ :- : أَعْطَى بِرّاً وَمَعْرُوفاً.
      2. :-يَدِيَ الرَّ جُلُ مِنْ رَئِيسِهِ :- : نَالَ مِنْهُ.
      3. :-يَدِيَ الْعَامِلُ :- : ضَعُفَ.
      4. :-يَدِيَ مِنْ يَدِهِ :- : ذَهَبَتْ يَدُهُ، شُلَّتْ، يَبِسَتْ.

    المعجم: الغني

  10. اليَدَوِيُّ
    • اليَدَوِيُّ : نسبةٌ إِلى اليد.
      ومنه: الأَشغال اليدويَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. يديّ
    • يدي - ييدى ، يديا ويدى
      1- من يده : ذهبت يده ويبست. 2- ضعف. 3- منه : نال منه إحسانا.

    المعجم: الرائد

  12. يُدِيَ
    • يُدِيَ (بضم الياء وفتحها) : شكا يَدَهُ.
      و يُدِيَ يَدُهُ: شَلَّت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ميتَد
    • ميتد - و ميتدة
      1-ميتد آلة من خشب أو حديد يضرب بها الوتد، جمع : مواتد

    المعجم: الرائد

  14. يَدَويّ
    • يدوي
      1-منسوب إلى اليد : «الأشغال اليدوية»

    المعجم: الرائد

  15. يدياء
    • يدياء
      1-يدياء الحاذقة، الماهرة

    المعجم: الرائد

  16. ‏بسط اليدين
    • ‏وضع راحة اليدين على الأرض أثناء السجود مع رفع الذراعين‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. ‏تخليل أصابع اليدين
    • ‏وهو دلك وإدخال أصابع اليدين بعضها في بعض لإيصال الماء إليها‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. إشارات باليد
    • طريقة يستخدمها الوسطاء في سوق الأسهم الأمريكية للتعبير عن الأسعار والتنفيذ ، وتعني بالانجليزية: hand signals

    المعجم: مالية

  19. يَدِيٌّ
    • [ي د ي]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْيَدِ).

    المعجم: الغني

  20. ‏الإشارة باليد
    • ‏تحريك اليد لتحديد شيء ما‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏التفريج بين اليدين
    • ‏هو هيئة في السجود بأن يضع المصلي يديه على الأرض ولا يضم يديه بل يفرقها عن بعضها أي يفرجها‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏نفض اليدين
    • ‏تحريكهما لإزالة ما علق بهما من ماء أو غيره‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. ‏والذي نفسي بيده
    • ‏صيغة قسم بمعنى والذي يملك روحي وهو الله‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. بيده الملك
    • له الأمر و النّهي و السلطان
      سورة :الملك، آية رقم :1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. سُقِط في أيديهم
    • نَدِموا أشدّ النّدم
      سورة :الاعراف، آية رقم :149

    المعجم: كلمات القران





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: