وصف و معنى و تعريف كلمة وبميسك:


وبميسك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ميم (م) و ياء (ي) و سين (س) و كاف (ك) .




معنى و شرح وبميسك في معاجم اللغة العربية:



وبميسك

جذر [بميس]

  1. سَكَّ : (فعل)
    • سَكَّ ، يَسُكّ ، اسْكُكْ / سُكَّ ، سَكًّا ، فهو ساكّ وأَسَكّ ، فهو أَسَكُّ، وهي سَكَّاءُ والجمع : سُكٌّ والمفعول مَسْكوك
    • سَكَّ الوَلَدُ : صَغُرَتْ أُذُنُهُ وَلَزِقَتْ بِرَأْسِهِ
    • سَكَّ الرَّجُلُ : صك، أُصِيبَ بِالصَّمَمِ
    • سَكَّ النُّقُودَ : ضَرَبَهَا، صَاغَهَا
    • سَكَّ أُذْنَهُ : قَطَعَهَا
    • سَكَّ الشيءَ سَكَّ سَكًّا: سدَّهُ
    • سَكَّ البابَ أَو الخشبَ وغيرَهما: ضَبَّبَهُ بالحديد، أَو سمَّرَه بالمسامير
    • سَكَّ البابَ: أَغلَقه
    • سَكَّ ما في بطنِه من غائط ونحوِه: قَذَفَهُ رقيقًا
    • سَكَّ البئرَ: حفَرَها ضيِّقة
    • سكَّ البابَ أغلقه بالحديد أو المسامير
    • سكَّه على قفاه: ضربه
    • سَكَّ :أُصيبَ بالصَّمَم
  2. إِياس : (اسم)
    • الإياس : السُّل
    • الإياس :ترة حَرجة في حياة الإنسان، تكون في النساء في العَقْد الخامس، وعند الرجال بعد ذلك، سببُها نقص إِفراز المِبْيَضَيْن، أَو الخُصْيَتَيْن
  3. إِياس : (اسم)
    • إياس : مصدر أَيِسَ
  4. إِياس : (اسم)
    • إياس : مصدر آس


  5. أَسْكَتَ : (فعل)
    • أسكتَ / أسكتَ عن يُسكت ، إسكاتًا ، فهو مُسْكِت ، والمفعول مُسْكَت
    • أَسْكَتَهُ : جَعَلَهُ يَصْمُتُ، يَسْكُتُ
    • أسكت الصَّحافةَ المعارضة: أخرسها وأجبرها على السُّكوت،
    • أسكت مدافعَ العدوّ: أوقفها عن الضّرب،
    • بكَّته حتَّى أسكته: غلبه بالحُجَّة،
    • لا أسكت الله لك حِسًّا: دعاء له بالحياة، أطال الله بقاءَك
    • أَسْكَتَهُ الحَقُّ: أَخْرَسَهُ، اِنْقَطَعَ كَلاَمُهُ
    • أَسْكَتَ عَنِ الفُجُورِ : أَعْرَض عَنْهُ ومالَ
    • لاَ أَسْكَتَ اللَّهُ لَكَ حِسّاً : الدُّعاءُ لَهُ بِطولِ العُمْرِ
  6. أَسْكَنَ : (فعل)
    • أسكنَ يُسكن ، إسكانًا ، فهو مُسكِن ، والمفعول مُسكَن
    • أسكنه المكانَ/ أسكنه بالمكان/ أسكنه في المكان :جعله يسكُنه أو يقيم فيه ويستوطنه،
    • أسكن لهيبَ النَّار: أخمدها،
    • أسكنَ الحرفَ: (النحو والصرف) سكَّنه، جعله من غير حركة .لماذا تُسْكِنُ أواخر الكلمات حين تقرأ؟
  7. أَسكان : (اسم)
    • أَسكان : جمع سُكن
  8. أَيأَسَ : (فعل)
    • أيأسَ يُوئس ، إيئاسًا ، فهو مُوئِس ، والمفعول مُيأَس
    • أَيْأَسَهُ منه إيئاسًا: جعله يَيْأَس
  9. سَكَتَ : (فعل)
    • سكَتَ / سكَتَ عن / سكَتَ على يَسكُت ، سُكوتًا وسُكاتًا ، فهو ساكت ، والمفعول مسكوتٌ عنه
    • سكَت الشَّخصُ/ سكت الشَّخصُ عن الكلام :صمَت، وانقطع عن الكلام
    • سكتَ الرجلُ: مات،
    • سكت عن قول الحقّ: تغاضَى عنه
    • سكَتتِ الرِّيحُ: ركدت وانقطعت وسكنت
    • سكَتت الحركة: سكنت
    • سكت فلانٌ على الإهانة: تحمَّلها وصبَر عليها
    • سكَت عنه الغضبُ: فتَر وزال، سكَن وهدأ
    • سَكَتَ الحَرُّ : اِشْتَدَّ
    • سَكَتَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي السُّكُوتِ
    • سَكَتَ الفَرَسُ: جاء سُكَّيْتاً
  10. سَكَمَ : (فعل)


    • سَكَمَ سَكْمًا
    • سَكَمَ : تَقارَبَ خطوه في ضعف
  11. سَكَنَ : (فعل)
    • سكَنَ / سكَنَ إلى / سكَنَ في يَسكُن ، سُكُونًا وسَكِينةً ، فهو ساكِن ، والمفعول مَسْكونٌ إليه
    • سكَن الشَّيءُ :هدأ وتوقّفت حركتُه
  12. سَكُن : (فعل)
    • سَكُن سُكُونةً، وسَكَانَةً
    • سَكُن فلانٌ : صار مِسْكِينًا
  13. سَوْك : (اسم)
    • سَوْك : مصدر ساكَ
  14. سَوَّك : (فعل)
    • سَوَّكهُ : ساكه
  15. سَوك : (اسم)
    • مصدر ساكَ
  16. سُكِتَ : (فعل)


    • سُكِتَ الرَّجُلُ : أصَابَتْهُ سَكْتَةٌ
  17. سُوك : (اسم)
    • سُوك : جمع سِواك
  18. سكَنَ : (فعل)
    • سكَنَ / سكَنَ بـ / سكَنَ في يَسكُن ، سَكَنًا وسُكْنى ، فهو ساكِن ، والمفعول مَسْكون
    • سَكَنَ الدَّارَ : أَقَامَ فِيهَا، قَطَنَ فِيهَا
    • سَكَنَ فِي البِلاَدِ : اِسْتَوْطَنَهَا
    • مكان مسكون/ بيت مسكون: تسكنه الأشباح (حسب اعتقاد بعض العامّة)
  19. سوَّكَ : (فعل)
    • سوَّكَ يسوِّك ، تسويكًا ، فهو مُسوِّك ، والمفعول مُسوَّك
    • سوَّك أسنانَهُ: ساكَها؛ نظّفها بالسّواك
  20. مَيْس : (اسم)
    • مَيْس : مصدر ماسَ
  21. مَيَّسّ : (فعل)
    • مَيَّسّ الثوبَ: جعل له ذيلاً
  22. مَيس : (اسم)


    • مصدر مَاسَ
    • مَاسَتِ الْحَسْنَاءُ مَيْساً : مَاسَت اِخْتِيَالاً وَتَبْخْتُراً
    • شَجَرُ الْمَيْسِ : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البُوقِيصِيَّاتِ، حَرَجِيَّةٌ، ذَاتُ أَخْشَابٍ صَلْبَةٍ، تُسْتَخْدَمُ فِي الصِّنَاعَةِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ لِحَائِهَا وَجُذُورِهَا مَادَّةٌ صِبَاغِيَّةٌ صَفْرَاءُ اللَّوْنِ، وَتُعْطِي ثِمَاراً عِنَبِيَّةَ الشَّكْلِ، صَغِيرَةَ الْحَجْمِ، حُلْوَةَ الْمَذَاقِ
    • مَيْسُ الْمِحْرَاثِ : خَشَبَةٌ طَوِيلَةٌ فِي الْمِحْرَاثِ تُوضَعُ بَيْنَ الثَّوْرَيْنِ
    • مصدر ماسَ
  23. مُيأَس : (اسم)
    • مُيأَس : اسم المفعول من أَيأَسَ
  24. مُيأَّس : (اسم)
    • مُيأَّس : اسم المفعول من يأَّسَ
  25. يَأْس : (اسم)
    • مصدر يئِسَ/ يئِسَ من
    • الْيَأْسُ : الْقُنُوطُ الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ
    • سِنّ اليَأْس من المحيض: (طب) السِّنّ التي ينقطع فيها دمُ الحيْض عن المرأة ويتوقف التبويض، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين
,
  1. سوك (المعجم لسان العرب)
    • "السَّوْكُ: فِعلُك بالسِّواك والمِسْواكِ، وساك الشيءَ سَوكاً: دَلَكه، وساك فَمَه بالعُود يَسُوكه سَوْكاً؛ قال عدِيُّ بن الرِّقاع: وكأَنَّ طَعْمَ الزَّنْجَبيلِ وَلَذَّةً صَهْباءَ، ساكَ بها المُسَحِّرُ فاها ساكَ وسَوَّك واحدٌ، والمُسَحِّرُ: الذي يَأتيها بسَحُورها، واسْتاكَ: مشتق من ساكَ، وإذا قلت اسْتاك أَو تَسَوَّك فلا تذكر الفم.
      واسمُ العُود: المِسْواكُ، يذكر ويؤنث، وقيل: السِّواك تؤنثه العرب.
      وفي الحديث: السِّواكُ مطْهَرَة للفم، بالكسر، أَي يُطَهِّرُ الفمَ.
      قال أَبو منصور: ما سمعت أَن السواك يؤنث، قال: وهو عندي من غُدَدِ الليث، والسواك مذكر.
      وقوله مَطْهَرة كقولهم الولدُ مَجْبَنة مَجْهَلَة مَبْخَلة.
      وقولهم الكفر مَخْبَثَة، قال: والسِّواك ما يُدْلَكُ به الفم من العيدان.
      والسِّواكُ: كالمِسْواك، والجمع سُوُكٌ؛ وأَخرجه الشاعر على الأصل فقال عبد الرحمن‎ ‎بن‎ حسان: أَغَرُّ الثَّنايا أَحَمُّ اللِّثا تِ، تَمْنَحُه سُوُك الإسْحِلِ وقال أَبو حنيفة: ربما همز فقيل سُؤك.
      وقال أبو زيد بجمع السِّواكَ سُوُكٌ على فُعُلٍ مثل كتاب وكتب، وأَنشد الخليل بيت عبد الرحمن بن حسان سُؤك الإسحل، بالهمز؛ قال ابن سيده: وهذا لا يلزم همزه؛ قال ابن بري ومثله لعديّ بن زيد: وفي الأَكُفِّ اللامِعاتِ سُوُرْ التهذيب: رجل قَؤُول من قوم قُوُلٍ وقُوْلٍ مثل سُوُك وسُوْكٍ؛ وسَوَّك فاه تَسْويكاً.
      والسِّواكُ والتَّسَاوُكُ: السير الضعيف، وقيل: رَداءة المشي من إبطاء أَو عَجَفٍ؛ قال عبيد الله بن الحُرِّ الجُعْفِي: إلى الله أَشْكُو ما أَرَى بجيادِنا،تَسَاوَكُ هَزْلَى، مُخُّهُنَّ قلِيل؟

      ‏قال ابن بري:، قال الآمديّ البيت لعبيدة بن هلال اليشكري؛ قال ومثله لكعب بن زهير: حَرْفٌ تَوارَثها السِّفَارُ فجِسْمُها عارٍ تَساوَك، والفُؤادُ خَطِيفُ وجاءت الإبل، وفي المحكم: وجاءت الغنم ما تَساوَكُ أَي ما تُحَرِّك رؤوسَها من الهزال.
      قال الأَزهري: تقول العرب جاءَت الغنم هَزْلَى تَساوَكُ أي تَتمايل من الهزال في مشيها، قال: وهكذا رواه ابن جَبَلة عن أبي عبيد.
      وفي حديث أم معبد: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما ارتحل عنها جاء زوجها أَبو معبد يَسُوق أَعْنُزاً عِجافاً ما تَساوَكُ هُزالاً؛ ابن السكيت: تَساوَكت في المشي وتَسَرْوكَت وهما رَداءَة المشي والبُطْءُ فيه من عَجَفٍ أَو إعياء.
      ويقال: تَساوكَت الإبل إذا اضطربت أعناقها من الهُزال؛ أَراد أَنها تتمايل من ضعفها.
      وروي حديث أم معبد: فجاء زوجها يسوق أعنزاً عجافاً تَساوَك هُزالاً.
      "


معنى وبميسك في قاموس معاجم اللغة


text-align: center; font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: