وصف و معنى و تعريف كلمة وبنجكم:


وبنجكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و نون (ن) و جيم (ج) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح وبنجكم في معاجم اللغة العربية:



وبنجكم

جذر [بنج]

  1. نَتَاج : (اسم)
    • نَتَاج : مصدر نَتَجَ
  2. نَتاج : (اسم)
    • مصدر نتَجَ/ نتَجَ عن
  3. نَجا : (اسم)
    • النَّجَا : ما قُطِع من الشيء وألقي
    • نجَا الشجرةِ: عيدانُها وغُصونُها المقطوعة
    • ونَجَا الذّبيحَةِ: جلدُها المسلوخ
    • ونجَا الرّجُل: ما ألقى عنه من اللّباس
  4. نَجا : (فعل)
    • نجا من يَنجُو ، انْجُ ، نَجاءً ونَجاةً ، فهو ناجٍ ، والمفعول مَنْجوّ منه
    • نَجَا الْعَدَّاءُ : أَسْرَعَ، سَبَقَ
    • نجا الشّخصُ من الشرِّ :سلم وخَلَص من أذاه
    • نَجَا الأَسِيرَ : خَلَّصَهُ
    • نَجَا الْغُصْنَ : قَطَعَهُ
    • نَجَا الْجِلْدَ عَنِ الذَّبِيحَةِ : سَلَخَهُ، كَشَطَهُ، نَزَعَهُ


  5. نَجاً : (اسم)
    • نَجاً : جمع نَّجَاةُ
  6. نِتاج : (اسم)
    • النِّتَاجُ : ثمرة الشّيء والعائد منه
    • نتاج عقارات: دخل
    • نِتَاجُ الْمَوَاشِي : مَا تَضَعُهُ الْمَوَاشِي
    • نِتَاجُ مَصْنَعٍ : مَا يَصْنَعُهُ مِنْ صَنَائِعَ
    • نِتَاجُ شَاعِرٍ أَوْ كَاتِبٍ : مَا يَضَعُهُ مِنْ شِعْرٍ أَوْ نَثْرٍ
  7. نجا : (فعل)
    • نجا يَنجُو ، انْجُ ، نَجْوًا ونَجْوَى ، فهو ناجٍ ، والمفعول منْجوّ
    • نجا الشّخصَ: أسرَّ إليه الحديثَ وخصّه به نجا أمَّه بهمومِه،
,
  1. استنتجَ
    • استنتجَ يستنتج ، استنتاجًا ، فهو مُستنتِج ، والمفعول مُستنتَج :-
      استنتجَ الشَّيءَ استنبطه ، توصّل إليه بعد تفكير منطقيّ :- استنتج القاضي الحُكم من الأدلّة التي تحصّل عليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. الإنتاج القانوني ( النظامي ) للسكن
    • الوحدات السكنية المبنية وفق المواصفات المحددة في قانون التعمير و المرخص لها من طرف المصالح المعنية ( الوكالة الحضرية – المجلس البلدي مثلا ... )


    المعجم: عربي عامة

  3. الإنتاجية
    • ( تصميم الخدمة ) هو مقياس لعدد الإجراءات التجميعية أو غيرها من عمليات التشغيل التي تؤدى في فترة زمنية معينة . على سبيل المثال ، إرسال 5000 رسالة بريد إلكتروني في ساعة ، أو 200 عملية إدخال و إخراج على القرص في الثانية .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  4. استنتج الشّيء
    • استنبطه ، توصّل إليه بعد تفكير منطقيّ :- استنتج القاضي الحُكم من الأدلّة التي تحصّل عليها .

    المعجم: عربي عامة

  5. استَنْتَجَ
    • استَنْتَجَ الشيء : حاول نَتاجه .
      و استَنْتَجَ استنبطه .
      يقال : استنتج الحُكْمَ من أَدلَّتِهِ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِسْتَنْتَجَ
    • [ ن ت ج ]. ( فعل : سداسي متعد بحرف ). اِسْتَنْتَجْتُ ، أَسْتَنْتِجُ ، اِسْتَنْتِجْ ، مصدر اِسْتِنْتاجٌ .
      1 . :- اِسْتَنْتَجَ القاعِدَةَ مِنَ الأمْثِلَةِ :- : اِسْتَخْرَجَها ، اِسْتَنْبَطَها .
      2 . :- اِسْتَنْتَجَ الفَلاَّحُ مِنَ الرِّياحِ البارِدَةِ أَنَّ الأمْطارَ قادِمَةٌ :- : اِسْتَطْلَعَ .

    المعجم: الغني

  7. اِسْتِنْتاجٌ
    • جمع : ـات . [ ن ت ج ]. ( مصدر اِسْتَنْتَجَ ). :- اِسْتِنْتاجُ القاعِدَةِ :- : اِسْتِخْراجُها ، اِسْتِنْباطُها .

    المعجم: الغني

  8. استنتاج
    • استنتاج :-
      1 - مصدر استنتجَ .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) انتقال الذِّهن من قضيَّة مسلَّمة ، أو أكثر إلى قضيّة ، أو قضايا أخرى مترتبة عليها :- استنتاج رياضيّ / منطقيّ ، - القياس هو الشكل المألوف للاستنتاج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. إِستَنتَج
    • إستنتج - استنتاجا
      1 - إستنتج الشيء : جعله ينتج . 2 - إستنتج : إستخرج النتائج من المقدمات .

    المعجم: الرائد

  10. نتج
    • " النِّتاجُ : اسم يَجْمع وضْعَ جميعِ البهائِمِ ؛ قال بعضهم : هو في الناقة والفرس ، وهو فيما سِوى ذلك نَتج ، والأَول أَصح ؛ وقيل : النِّتاجُ في جميع الدَّوابِّ ، والوِلادُ في الغنم ، وإِذا وَليَ الرجلُ ناقةً ماخِضاً ونِتاجَها حتى تضع ، قيل : نَتَجها نَتْجاً .
      يقال : نَتَجْتُ الناقةَ (* قوله « نتجت الناقة إلخ » هو من باب ضرب كما في المصباح .
      والنتاج ، بالفتح : المصدر ، وبالكسر : الاسم ، كما في هامش نسخ القاموس نقلاً عن عاصم .) أَنْتِجُها إِذا وَلِيتَ نَتاجَها ، فأَناناتِجٌ ، وهي مَنْتُوجةٌ ؛ وقال ابن حِلِّزةَ : لا تَكْسَعِ الشَّوْلَ بأَغبارِها ، إِنك لا تَدْرِي مَنِ الناتجُ وقد ، قال الكميت بيتاً فيه لفظ ليس بالمُسْتَفِيضِ في كلام العرب ، وهو قوله : لِيَنْتَتِجُوها فِتْنَةً بعدَ فِتْنَةٍ والمعروف من الكلامِ ليَنْتِجُوها .
      التهذيب عن الليث : لا يقال نَتَجَتِ الشاةُ إِلا أَن يكون إِنسان يَلي نَتاجَها ، ولكن يقال : نُتِجَ القومُ إِذا وضَعَتْ إِبلُهم وشاؤُهم ؛

      قال : ومنهم من يقول : أَنْتَجَتِ الناقَةُ إِذا وضَعَتْ ؛ وقال الأَزهري : هذا غلط ، لا يقال أَنْتَجَتْ بمعنى وَضَعَتْ ؛ وفي الحديث : كما تُنْتَجُ البَهيمةُ بَهِيمَةً جَمْعاءَ أَي تَلِدُ ؛ قال : يقال نُتِجَتِ الناقةُ إِذا ولدت ، فهي مَنْتُوجةٌ ، وأَنْتَجَتْ إِذا حَملت ، فهي نَتُوجٌ ، قال : ولا يقال مُنْتِجٌ .
      ونَتَجْتُ الناقةَ أَنْتِجُها إِذا ولَّدْتَها .
      والناتِجُ للإِبل : كالقابلة للنساء .
      وفي حديث الأَقرع والأَبرص : فأُنْتِجَ هذانِ ، ووَلَّدَ هذا ؛ قال ابن الأَثير : كذا جاء في الرواية أُنْتِجَ ، وإِنما يقال نُتِجَ ، فأَما أَنْتَجَتْ ، فمعناه إِذا حمَلَت وحان نَتَاجُها ؛ ومنه حديث أَبي الأَحوص : هل تَنْتِج إِبلَك صِحاحاً آذانُها ؟ أَي تُوَلِّدها وتَلي نَتاجَها .
      أَبو زيد : أَنْتَجَتِ الفرسُ ، فهي نُتوجٌ ومُنْتِجٌ إِذا دنا وِلادُها وعظم بطنها .
      وقال يعقوب : إِذا ظهر حملها ؛ قال : وكذلك الناقة ، ولا يقال مُنْتِجٌ ، قال : وإِذا ولدت الناقةُ من تلقاء نفسها ولم يلِ نَتَاجَها ، قيل : قد انْتَتَجَتْ ، وحاجَى به بعض الشعراء فجعله للنخل ، فقال أَنشده ابن الأَعرابي : إِنَّ لنَا مِن مالِنا جِمالا ؛ مِنْ خَيْرِ ما تَحْوي الرجالُ مالا ، نَحْلُِبُها غُزْراً ولا بِلالا بِهِنَّ ، لا علاً ولا نِهالا ، يُنْتَجْن كلَّ شتْوةٍ أَجْمالا يقول : هي بَعْلٌ لا تحتاج إِلى الماء .
      وقد نَتَجَها نَتْجاً ونَتَاجاً ونُتِجَتْ .
      وأَما أَحمد بن يحيى فجعله من باب ما لا يُتكلم به إِلا على الصيغة الموضوعة للمفعول ؛ الجوهري : نُتِجَتِ الناقةُ ، على ما لم يُسَمَّ فاعله ، تُنْتَجُ نَتَاجاً ، وقد نَتَجَها أَهلُها نَتْجاً ؛ قال الكميت : وقال المُذَمِّرُ للناتِجينَ : متى ذُمِّرَتْ قَبْلِيَ الأَرْجُلُ ؟ والنَّتُوجُ من الخيل وجميعِ الحَافِرِ : الحَامِلُ ، وقد أَنْتَجَتْ ؛ وبعضهم يقول : نَتَجَتْ ، وهو قليل .
      الليث : النَّتُوجُ الحامِلُ من الدوابِّ ؛ فرس نَتُوجٌ وأَتانٌ نَتوج : في بطنها ولد قد استبان ؛ وبها نِتاجٌ أَي حَمل ، قال : وبعض يقول للنَّتوج من الدواب : قد نَتَجَتْ بمعنى حملت ، وليس بعامّ .
      ابن الأَعرابي : نُتِجَتِ الفرسُ والناقةُ : ولَدت ، وأُنْتِجَتْ : دَنا وِلادُها ، كلاهما فِعْلُ ما لم يُسَمَّ فاعله ؛ وقال : لم أَسمع نَتَجَت ولا أَنْتَجَتْ على صيغة فعل الفاعل ؛ وقال كراع : نُتِجَتِ الفَرَسُ ، وهي نَتُوجٌ ، ليس في الكلام فُعِلَ وهي فَعُولٌ إِلا هذا ، وقولهم : بُتِلَتِ النخلةُ عن أُمِّها وهي بَتُولٌ إِذا أُفْرِدَت ؛ وقال مرة : أَنْتَجَتِ الناقةُ وهي نُتوجٌ إِذا ولَدت ، ليس في الكلام أَفْعَلَ وهي فَعُولٌ إِلا هذا ، وقولهم : أَخْفَدَتِ الناقةُ وهي خَفُودٌ إِذا أَلقت ولدها قبل أَن يتم ، وأَعَقَّتِ الفرسُ وهي عَقُوقٌ إِذا لم تحمل ، وأَشَصَّتِ الناقةُ وهي شَصُوصٌ إِذا قلَّ لبنها ؛ وناقةٌ نَتِيجٌ : كَنَتُوجٍ ، حكاها كراع أَيضاً .
      وقال أَبو حنيفة : إِذا نَأَتِ الجَبْهةُ نَتَّجَ الناسُ ووَلَّدوا واجْتُنِيَ أَوَّلُ الكَمْأَةِ ، هكذا حكاه نتَّج ، بتشديد التاء ، يذهب في ذلك إِلى التكثير .
      وبالناقة نِتاجٌ أَي حمل .
      وأَنْتَجَ القومُ : نُتِجَتْ إِبلهم وشاؤُهم .
      وأَنْتَجَتِ الناقةُ : وضعت من غير أَن يليها أَحد .
      والريح تُنْتِجُ السحابَ : تَمْريه حتى يخرج قطره .
      وفي المثل : إِن العَجْزَ والتواني تَزاوَجا فأَنْتَجا الفَقْر .
      يونس : يقال للشاتين إِذا كانتا سنّاً واحدة : هما نَتيجةٌ ، وكذلك غنمُ فلان نَتائِجُ أَي في سن واحدة .
      ومَنْتِجُ الناقةِ : حيث تُنْتَجُ فيه ، وأَتَتِ الناقةُ على مَنْتِجِها أَي الوقتِ الذي تُنْتَجُ فيه ، وهو مَفْعِلٌ ، بكسر العين .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وبنجكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني

**بَنَّجَ** - [ب ن ج]. (ف: ربا. متعد).** بَنَّجْتُ**،** أُبَنِّجُ**،** بَنِّجْ**، مص. تَبْنِيجٌ. "بَنَّجَهُ الطَّبِيبُ قَبْلَ إجْرَاءِ العَمَلِيَّةِ" : نَوَّمَهُ بِمَادَّةِ البَنْجِ لِكَيْ لاَ يَشْعُرَ بِألَمِ الجِرَاحَةِ.
معجم الغني
**بَنْجٌ** - (نب). 1. : نَباتٌ سَامٌّ مِنْ فَصِيلَةِ البَاذِنْجَانِيّاتِ، مُخَدِّرٌ، لَهُ أوْرَاقٌ لَزِجَةٌ، وَأزْهَارُهُ بِيضٌ أوْ صُفْرٌ. 2. : فِي الطِّبّ: مُرَكَّبٌ كِيمَاوِيٌّ لِتَخْدِيرِ الجِسْمِ، وَذَلِكَ لِلتَّخْفِيفِ مِنْ ألَمِ الجِرَاحَةِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تبنيج [مفرد]: مصدر بنَّجَ. • علم التَّبْنِيج: (طب) علم التخدير.
المعجم الوسيط
خَدَّرَه. ( مأْخوذ من البَنج ).البَنْجُ: ( من الهندية ): جنس نباتات طبية مخدِّرة من الفَصِيلة الباذنْجانية. وهو اسم شائع على نبات السّكران.
تاج العروس

" البِنْجُ بالكسرِ : الأَصْلُ " وجمعه البُنُجُ بضمّتينِ . " وبالفتح : ة بِسَمَرْقَنْدَ " منها أَبو عبد الله جَعْفَرُ بنُ محمّدٍ الرُّودَكِىّ الشّاعر تُوُفِّىَ ببلده سنة 323 . البَنْجُ أَيضاً : " نَبْتٌ مُسْبِتٌ " مُخَدِّر أَي معروف وهو " غَيْرُ حَشِيشِ الحَرَافِيشِ مُخَبِّطٌ للعَقْلِ مُجَنِّنٌ مُسَكِّنٌ لأَوْجاعِ الأَوْرامِ والبُثُورِ وأَوْجاع " وفي نسخة ووَجَعِ " الأُذُنِ " طِلاءً وضِماداً " وأَخْبَثُه " في الاستعمال " الأَسْوَدُ ثمّ الأَحْمَرُ وأَسْلَمُه الأَبْيَضُ " . " وبَنَّجَهُ تَبْنِيجاً : أَطْعَمَهُ إِيّاه " وهو مُبَنِّج . بَنَّجَ " القَبْجَةُ " ذَكَرُ الحَجَلِ " : صَاحَتْ " وفي نسخة اللسان : أَخرَجَها " من جُحْرِها " وهو دَخيلٌ صرَّحَ به غيرُ واحدٍ من الأَئِمّة . " وانْبَنَجَ الرّجُلُ : انْبِناجاً : ادَّعَى إِلى أَصْلٍ كَرِيم " . والذي في التّهذيب : أَبْنَجَ أَي من باب أَفْعَلَ . " وبَنَجَ كنَصَرَ : رَجَعَ إِلى بِنْجِه " والذي في التهذيب : يقال : رَجَعَ فلانٌ إِلى حِنْجِه وَبِنْجِه أَي إِلى أَصْلِه وعِرْقِه

ب - ا - ب - و - ن - ج

" البَابُونَجُ : زَهْرَةٌ م " وهي " كثِيرَةُ النَّفْعِ " وهي المشهورَة في اليمن بمُؤْنِس

تاج العروس

" السَّبَنْجُونَة " بفتح السِّين والموحَّدة وسكون النُّون وضمّ الجيم في التهذيب في الرُّبَاعِيّ رُوِيَ أَن الحسنَ بنَ عليٍّ رضي الله عنه كانت له سَبَنْجُونَةٌ من جُلُودِ الثعالب كان إِذا صَلَّى لم يَلْبَسها قال شَمِرٌ : سأَلت محمَّدَ بنَ بَشّارِ عنها فقال : " فَرْوَةٌ من الثّعالب مُعَرَّب آسْمَانْ كُونْ أَي لون السماءِ قال شَمِرٌ : وسأَلت أَبا حاتِمٍ فقال : كان يذهب إِلى لَون الخُضْرَة آسْمانْ جُونْ ونحوه

لسان العرب
البِنْجُ الأَصْلُ التهذيب البُنُجُ الأُصول وأَبْنَجَ الرجل ِذا ادَّعى إِلى أَصل كريم ويقال رجع فلان إِلى حِنْجِهِ وبِنْجِهِ أَي إِلى أَصله وعِرْقه والبَنْجُ ضرب من النبات قال ابن سيده وأُرى الفارسي قال إِنه مما يُنْتَبَذُ أَو يُقَوَّى به النبيذُ وبَنَّج القَبَجَةَ أَخرجها من جُحْرها دخيلٌ
الرائد
* بنج يبنج: بنجا. رجع إلى أصله وجذوره.
الرائد
* بنج تبنيجا. ه: خدره، أعطاه البنج لينومه قبل العملية الجراحية.
الرائد
* بنج. 1-مص. بنج. 2-نبات مخدر. 3-مادة مخدرة منومه يعطاها المريض قبل إجراء العملية الجراحية عليه.
الرائد
* بنج. أصل، ج بنج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: