وصف و معنى و تعريف كلمة وبنجيهم:


وبنجيهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و نون (ن) و جيم (ج) و ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وبنجيهم في معاجم اللغة العربية:



وبنجيهم

جذر [بنج]

  1. جَهَمَ : (فعل)
    • جهَمَ يَجهَم ، جَهْمًا ، فهو جاهم ، والمفعول مَجْهوم
    • جَهَمَهُ بِلاَ سَبَبٍ : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ، كَرِيهٍ
    • جَهَمَنِي بِمَا أَكْرَهُ : أَغْلَظَ لِي القَوْلَ
  2. جَهُمَ : (فعل)
    • جهُمَ يَجهُم ، جَهامةً وجُهومةً ، فهو جَهْم وجَهِيم
    • جَهُمَ الْمُتَّهَمُ : صَارَ عَابِسَ الوَجْهِ
    • جَهُمَ وَجْهُهُ : عَبَسَ
  3. جَهِمَ : (فعل)
    • جهِمَ يَجهَم ، جَهْمًا ، فهو جاهِم ، والمفعول مَجْهوم
    • جهِم ضَيْفَه: استقبله بوجه كريه
  4. جَهْم : (اسم)
    • جَهْم : فاعل من جَهُمَ


  5. جَهم : (اسم)
    • مصدر جَهَمَ
    • فُوجِئَ لَمَّا اسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ جَهْمٍ : بِوَجْهٍ عَابِسٍ
    • رَجُلٌ جَهْمُ الوَجْهِ : فِي وَجْهِهِ سَمَاجَةٌ وَقُبْحٌ
  6. جَيهُمان : (اسم)
    • الجَيْهُمان : الزَّعفران
  7. جُهُم : (اسم)
    • جُهُم : جمع جَهوم
  8. جهُمَ : (فعل)
    • جهُم الشَّخْصُ: صار عابس الوجه كريهه
    • جهُم وجهُه: عَبس قابله بوجه جَهْم
  9. والِج : (اسم)
    • والِج : فاعل من وَلَجَ
,


  1. جهم
    • "الجَهْمُ والجَهِيمُ (* قوله «والجهيم» كذا بالأصل والمحكم بوزن أمير، وفي القاموس الجهم وككتف).
      من الوجوه: الغليظ المجتمع في سَماجة، وقد جَهُم جُهُومةً وجَهامةً.
      وجَهَمَه يَجْهَمُه: استقبله بوجه كريه؛ قال عمرو بن الفَضْفاض الجُهَنيُّ: ولا تَجْهَمِينا، أُمَّ عمرو، فإِنما بنا داءُ ظَبْيٍ لم تَخُنه عَوامِلُه (* قوله «ولا تجهمينا» كذا بالأصل بالواو، والذي في الصحاح: فلا بالفاء، والذي في المحكم والتهذيب: لا تجهمينا بالخرم، زاد في التكملة: الاجتهام الدخول في مآخير الليل، ومثله في التهذيب).
      داءُ ظبي: أَنه إِذا أَراد أَن يَثِب مكث ساعة ثم وَثَب، وقيل: أَراد أَنه ليس بنا داء كما أَن الظبي ليس به داء؛ قال أَبو عبيد: وهذا أَحَبُّ إِليَّ.
      وتَجَهَّمَه وتَجَهَّم له: كَجَهِمَه إِذا استقبله بوجه كريه.
      وفي حديث الدعاء: إِلى من تَكِلُني إِلى عَدُوٍّ يَتَجَهَّمُني أَي يلقاني بالغِلْظة والوجه الكريه.
      وفي الحديث: فتَجَهَّمَني القومُ.
      ورجل جَهْمُ الوجه أَي كالِحُ الوجه، تقول منه: جَهَمْتُ الرجلَ وتَجَهَّمْتُه إِذا كلَحْتَ في وجهه.
      وقد جَهُم، بالضم، جُهُومةً إِذا صار باسِرَ الوجه.
      ورجل جَهْمُ الوَجْه وجَهِمُهُ: غليظُه، وفيه جُهُومة.
      ويقال للأَسد: جَهْمُ الوَجْهِ.
      وجَهُمَ الرَّكَبُ: غَلُظ.
      ورجل جَهْم وجَهِمٌ وجَهُوم: عاجز ضعيف؛

      قال: وبَلْدةٍ تَجَهَّمُ الجَهُوما،زَجَرْتُ فيها عَيْهلاً رَسُوما تَجَهَّمُ الجَهُوما أَي تستقبله بما يكره.
      والجَهْمَةُ والجُهْمَة: أَوّلُ مآخير الليل، وقيل: هي بقيةُ سَوادٍ من آخره.
      ابن السكيت: جَهْمَةُ الليل وجُهْمَته، بالفتح والضم، وهو أَوَّلُ مآخِير الليل، وذلك ما بين الليل إِلى قريب من وقت السَّحَر؛

      وأَنشد: قد أَغْتَدي لِفِتْيَةٍ أَنْجابِ،وجُهْمَةُ الليلِ إِلى ذَهابِ وقال الأَسْوَدُ بن يَعْفُر وقَهْوَةٍ صَهْباءَ باكَرْتُها بجُهْمةٍ، والدِّيكُ لم يَنْعَب أَبو عبيد: مَضى من الليل جُهْمةٌ وجَهْمة.
      والجَهْمَة: القِدْر الضَّخْمة؛ قال الأَفْوَهُ: ومَذانِبٌ ما تُسْتَعارُ، وجَهْمةٌ سَوداءُ، عند نَشِيجِها، لا تُرْفَعُ والجَهامُ، بالفتح: السحاب (* قوله «والجهام بالفتح السحاب» في التكملة بعد هذا: يقال اجهمت السماء).
      الذي لا ماء فيه، وقيل: الذي قد هَراقَ ماءَه مع الريح.
      وفي حديث طَهْفَةَ: ونَسْتَحيلُ الجَهامَ؛ الجَهامُ: السحاب الذي فرغ ماؤه، ومن روى نستخيل، بالخاء المعجمة، أَراد نَتَخَيَّلُ في السحاب خالاً أَي المطر، وإِن كان جَهاماً لشدّة حاجتنا إِليه، ومن رواه بالحاء أَراد لا ننظر من السحاب في حال إِلا إِلى جَهام من قلة المطر؛ ومنه قول كعب بن أَسَدٍ لُحيَيِّ بن أَخْطَبَ: جِئتَني بجَهام أَي الذي تَعْرِضُه عَليَّ من الدِّينِ لا خير فيه كالجَهامِ الذي لا ماء فيه.
      وأَبو جَهْمَة اللَّيثيّ: معروف: حكاه ثعلب.
      وجُهَيْمٌ وجَيْهَمٌ: اسمان.
      وجُهَيْمة: امرأَة؛

      قال: فيا رَبّ عَمِّرْ لي جُهَيْمَةَ أَعْصُراً فمالِكُ مَوْتٍ بالفِراق دَهاني وبنو جاهِمَة: بطن منهم.
      وجَيْهَمٌ: موضع بالغَوْرِ كثير الجن؛

      وأَنشد: أَحاديثُ جِنٍّ زُرْنَ جِنّاً بجَيهما"

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الجَهْمُ
    • ـ الجَهْمُ وجَهِم : الوَجهُ الغليظُ المُجْتَمِعُ السَّمِجُ ، جَهُمَ ، جَهامَةً وجُهومَةً .
      ـ جَهَمَهُ وجَهِمَهُ : اسْتَقْبَلَهُ بوَجْهٍ كرِيهٍ ، كتَجَهَّمَهُ وجَهِمَ له .
      ـ الجَهْمَةُ : أوَّلُ مآخِيرِ اللَّيْلِ ، أو بقيَّةُ سَوادٍ من آخِرِهِ ، والجُهْمَةُ ،
      ـ اجْتَهَمَ : دَخَلَ فيه ، والقِدْرُ الضَّخْمَةُ ،
      ـ اجْتُهُم : ثَمانونَ بَعيراً أو نحوَهُ .
      ـ الجَهْمُ : العاجِزُ الضَّعيفُ ، كالجَهُومِ ، والأَسَدُ ، ضِدٌّ ، وابنُ قَيْسٍ ، أو هو كزُبَيْرٍ ، وابنُ قُثَمَ ، وآخَرانِ بَلَوِيٌّ وأسْلَمِيٌّ .
      ـ الجُهَيْم : ابنُ الصَّلْتِ ، أو جُهَيْم ، وجاهمَةُ بنُ العَبَّاسِ : صَحابيُّونَ .
      ـ الجَهامُ : السحابُ لا ماءَ فيه ، أو قد هَراقَ ماءَهُ ، وقد أجْهَمَتِ السماءُ .
      ـ جَيْهَمٌ : اسمٌ ، وموضع كثيرُ الجِنِّ .
      ـ الجَيْهُمانُ : الزَّعْفران .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَجْهَم
    • أجهم - إجهاما
      1 - أجهمت السماء : صارت ذات سحاب لا ماء فيه .

    المعجم: الرائد

  3. اجتَهَمَ


    • اجتَهَمَ : دخل في الجُهْمة .
      و اجتَهَمَ سار فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. إِجْهَامٌ
    • ( مصدر أَجْهَمَ ). :- إِجْهَامُ السَّمَاءِ :- : تَغَطِّيهَا بالغُيُومِ . :- إِجْهَامُ الجَوِّ .

    المعجم: الغني

  5. أجْهَمَ
    • [ ج هـ م ]. ( فعل : رباعي لازم ). أجْهَمَ ، يُجْهِمُ ، مصدر إِجْهَامٌ . :- أجْهَمَتِ السَّمَاءُ :- : تَغَطَّتْ بِالغُيُوم . :- أجْهَمَ الجَوُّ .

    المعجم: الغني

  6. أَجْهَمَتِ
    • أَجْهَمَتِ السَّماءُ : صارت ذات جَهامٍ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تجهّم الشّخص
    • صار عابس الوجه كريهه .

    المعجم: عربي عامة

  8. تجهّم ضيفه / تجهّم له
    • جهَمه ، استقبله بوجه كريه ، عَبَس في وجهه :- وجه مُتجهِّم - إِلَى مَنْ تَكِلُنِي ؟ إِلَى عَدُوٍّ يَتَجهَّمُنِي ؟ [ حديث ]

    المعجم: عربي عامة

  9. تَجَهَّمَ
    • [ ج هـ م ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَجَهَّمْتُ ، أَتَجَهَّمُ ، مصدر تَجَهُّمٌ .
      1 . :- تَجَهَّمَهُ بِمُجَرَّدِ مَا رَآهُ :- : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ . :- تَجَهَّمَ لَهُ .
      2 . :- تَجَهَّمَ عَدُوَّهُ :-: وَاجَهَهُ بِمَا يَكْرَهُ . إِلَى مَنْ تَكِلُنِي إِلَى عَدُوٍّ يَتَجَهَّمُنِي ( حديث ).

    المعجم: الغني



  10. تَجَهُّمٌ
    • [ ج هـ م ]. ( مصدر تَجَهَّمَ ). :- رَآهُ فِي تَجَهُّمٍ :-: فِي عُبُوسٍ . :- وَجَدَهُ فِي لَحْظَةِ تَجَهُّمٍ وَغَضَبٍ .

    المعجم: الغني

  11. تجهَّم
    • تجهم - تجهما
      1 - تجهمه أو له : استقبله بوجه كريه . 2 - تجهمه الدهر : استقبله بما يكره . 3 - تجهمه الأمل : جفاه ، لم يصبه .

    المعجم: الرائد

  12. تَجَهّمه
    • تَجَهّمه ، وله : جهمه .
      وفي الحديث : حديث شريف إِلى مَنْ تَكِلُني ؟ إِلى عدوٍّ يَتَجَهَّمُنِي ؟ //.
      و تَجَهّمه الأَملُ فلاناً : لم يُصِبْه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تجهَّمَ


    • تجهَّمَ / تجهَّمَ لـ يتجهَّم ، تجهُّمًا ، فهو مُتجهِّم ، والمفعول مُتجهَّمٌ ( للمتعدِّي ) :-
      تجهَّم الشَّخصُ صار عابس الوجه كريهه .
      تجهَّم ضيفَه / تجهَّم له : جهَمه ، استقبله بوجه كريه ، عَبَس في وجهه :- وجه مُتجهِّم ، - إِلَى مَنْ تَكِلُنِي ؟ إِلَى عَدُوٍّ يَتَجهَّمُنِي ؟ [ حديث ]: يلقاني بالغلظة والوجه الكريه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. جهم الشّخْص
    • استقبله بوجه كريه ، عَبَس في وجهه .

    المعجم: عربي عامة

  15. جهم الشّخْص
    • صار عابس الوجه كريهه .

    المعجم: عربي عامة

  16. جهم ضيْفه
    • استقبله بوجه كريه .

    المعجم: عربي عامة

  17. جهم وجهه
    • عَبس :- قابله بوجه جَهْم .

    المعجم: عربي عامة

  18. جهم
    • ج ه م : رجل جَهْمُ الوجه أي كالح الوجه وقد جهُم الرجل من باب سهُل أي صار باسر الوجه و الجَهَامُ بالفتح السحاب الذي لا ماء فيه

    المعجم: مختار الصحاح

  19. جَهُمَ
    • جَهُمَ جَهُمَ ُ جهامةً ، وجُهومةٌ : صار عابس الوجه كريهَهُ .
      ويقال : جهُم وجهُه فهو جَهْمٌ ، وجَهِيمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. جَهُمَ
    • [ ج هـ م ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). جَهُمَ ، يَجْهُمُ ، مصدر جَهَامَةٌ ، جُهُومَةٌ .
      1 . :- جَهُمَ الْمُتَّهَمُ :- : صَارَ عَابِسَ الوَجْهِ .
      2 . :- جَهُمَ وَجْهُهُ :- : عَبَسَ .

    المعجم: الغني

  21. جَهَمَ
    • [ ج هـ م ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). جَهَمْتُ ، أَجْهَمُ ، مصدر جَهْمٌ .
      1 . :- جَهَمَهُ بِلاَ سَبَبٍ :- : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ ، كَرِيهٍ .
      2 . :- جَهَمَنِي بِمَا أَكْرَهُ :- : أَغْلَظَ لِي القَوْلَ .

    المعجم: الغني

  22. جَهِمَ
    • [ ج هـ م ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). جَهِمْتُ ، أَجْهَمُ ، مصدر جَهْمٌ . :- جَهِمَ جَارَهُ :- : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ ، كَرِيهٍ .

    المعجم: الغني

  23. جَهْمٌ
    • [ ج هـ م ]. ( مصدر جَهَمَ ).
      1 . :- فُوجِئَ لَمَّا اسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ جَهْمٍ :- : بِوَجْهٍ عَابِسٍ .
      2 . :- رَجُلٌ جَهْمُ الوَجْهِ :- : فِي وَجْهِهِ سَمَاجَةٌ وَقُبْحٌ .

    المعجم: الغني

  24. جَهْم
    • جَهْم :-
      1 - مصدر جهَمَ وجهِمَ .
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جهُمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. جهم
    • جهم
      1 - مصدر جهم وجهم . 2 - « هو جهم الوجه » : أي عابسه وكريهه .

    المعجم: الرائد



معنى وبنجيهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَنَّجَ** \- [ب ن ج]. (ف: ربا. متعد).** بَنَّجْتُ**،** أُبَنِّجُ**،** بَنِّجْ**، مص. تَبْنِيجٌ. "بَنَّجَهُ الطَّبِيبُ قَبْلَ إجْرَاءِ العَمَلِيَّةِ" : نَوَّمَهُ بِمَادَّةِ البَنْجِ لِكَيْ لاَ يَشْعُرَ بِألَمِ الجِرَاحَةِ.
معجم الغني
**بَنْجٌ** \- (نب). 1. : نَباتٌ سَامٌّ مِنْ فَصِيلَةِ البَاذِنْجَانِيّاتِ، مُخَدِّرٌ، لَهُ أوْرَاقٌ لَزِجَةٌ، وَأزْهَارُهُ بِيضٌ أوْ صُفْرٌ. 2. : فِي الطِّبّ: مُرَكَّبٌ كِيمَاوِيٌّ لِتَخْدِيرِ الجِسْمِ، وَذَلِكَ لِلتَّخْفِيفِ مِنْ ألَمِ الجِرَاحَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبنيج [مفرد]: مصدر بنَّجَ. • علم التَّبْنِيج: (طب) علم التخدير.
المعجم الوسيط
خَدَّرَه. ( مأْخوذ من البَنج ).البَنْجُ: ( من الهندية ): جنس نباتات طبية مخدِّرة من الفَصِيلة الباذنْجانية. وهو اسم شائع على نبات السّكران.
تاج العروس

" البِنْجُ بالكسرِ : الأَصْلُ " وجمعه البُنُجُ بضمّتينِ . " وبالفتح : ة بِسَمَرْقَنْدَ " منها أَبو عبد الله جَعْفَرُ بنُ محمّدٍ الرُّودَكِىّ الشّاعر تُوُفِّىَ ببلده سنة 323 . البَنْجُ أَيضاً : " نَبْتٌ مُسْبِتٌ " مُخَدِّر أَي معروف وهو " غَيْرُ حَشِيشِ الحَرَافِيشِ مُخَبِّطٌ للعَقْلِ مُجَنِّنٌ مُسَكِّنٌ لأَوْجاعِ الأَوْرامِ والبُثُورِ وأَوْجاع " وفي نسخة ووَجَعِ " الأُذُنِ " طِلاءً وضِماداً " وأَخْبَثُه " في الاستعمال " الأَسْوَدُ ثمّ الأَحْمَرُ وأَسْلَمُه الأَبْيَضُ " . " وبَنَّجَهُ تَبْنِيجاً : أَطْعَمَهُ إِيّاه " وهو مُبَنِّج . بَنَّجَ " القَبْجَةُ " ذَكَرُ الحَجَلِ " : صَاحَتْ " وفي نسخة اللسان : أَخرَجَها " من جُحْرِها " وهو دَخيلٌ صرَّحَ به غيرُ واحدٍ من الأَئِمّة . " وانْبَنَجَ الرّجُلُ : انْبِناجاً : ادَّعَى إِلى أَصْلٍ كَرِيم " . والذي في التّهذيب : أَبْنَجَ أَي من باب أَفْعَلَ . " وبَنَجَ كنَصَرَ : رَجَعَ إِلى بِنْجِه " والذي في التهذيب : يقال : رَجَعَ فلانٌ إِلى حِنْجِه وَبِنْجِه أَي إِلى أَصْلِه وعِرْقِه

ب - ا - ب - و - ن - ج

" البَابُونَجُ : زَهْرَةٌ م " وهي " كثِيرَةُ النَّفْعِ " وهي المشهورَة في اليمن بمُؤْنِس

تاج العروس

" السَّبَنْجُونَة " بفتح السِّين والموحَّدة وسكون النُّون وضمّ الجيم في التهذيب في الرُّبَاعِيّ رُوِيَ أَن الحسنَ بنَ عليٍّ رضي الله عنه كانت له سَبَنْجُونَةٌ من جُلُودِ الثعالب كان إِذا صَلَّى لم يَلْبَسها قال شَمِرٌ : سأَلت محمَّدَ بنَ بَشّارِ عنها فقال : " فَرْوَةٌ من الثّعالب مُعَرَّب آسْمَانْ كُونْ أَي لون السماءِ قال شَمِرٌ : وسأَلت أَبا حاتِمٍ فقال : كان يذهب إِلى لَون الخُضْرَة آسْمانْ جُونْ ونحوه

لسان العرب
البِنْجُ الأَصْلُ التهذيب البُنُجُ الأُصول وأَبْنَجَ الرجل ِذا ادَّعى إِلى أَصل كريم ويقال رجع فلان إِلى حِنْجِهِ وبِنْجِهِ أَي إِلى أَصله وعِرْقه والبَنْجُ ضرب من النبات قال ابن سيده وأُرى الفارسي قال إِنه مما يُنْتَبَذُ أَو يُقَوَّى به النبيذُ وبَنَّج القَبَجَةَ أَخرجها من جُحْرها دخيلٌ
الرائد
* بنج يبنج: بنجا. رجع إلى أصله وجذوره.
الرائد
* بنج تبنيجا. ه: خدره، أعطاه البنج لينومه قبل العملية الجراحية.
الرائد
* بنج. 1-مص. بنج. 2-نبات مخدر. 3-مادة مخدرة منومه يعطاها المريض قبل إجراء العملية الجراحية عليه.
الرائد
* بنج. أصل، ج بنج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: