النَّاحِرَةُ : التَّرقُوّة ، وهما ناحِرَتان، وكلتاهما عظم مقّوس يتمفصل مع القفص من الأمام ومع لوح الكتف من الخلف
صيغة المؤنَّث لفاعل نحَرَ
,
نحر(المعجم لسان العرب)
"النَّحْرُ: الصَّدْر. والنُّحُورُ: الصدُور. ابن سيده: نَحْرُ الصدر أَعلاه، وقيل: هو موضعُ القلادة منه، وهو المَنْحَر، مدكر لا غير؛ صرح اللحياني بذلك، وجمعه نُحور لا يُكَسَّر على غير ذلك. ونَحَرهينْحَرهنَحْراً: أَصاب نَحْرَه. ونَحَر البعيرَ ينحَرهنحراً: طَعَنه في مَنْحَرِه حيث يبدو الحُلقوم من أَعلى الصدْر؛ وجَمَلٌ نَحِير في جمال نَحْرىونُحَراءونَحائِرَ، وناقة نَحِير ونَحِيرَة في أَنْيُق نَحْرىونُحَرَاءونَحائرَ. ويومُ النَّحر: عاشر ذي الحجة يومُ الأَضحى لأَن البُدْنَ تُنحر فيه. والمنْحَر: الموضع الذي يُنحر فيه الهدْي وغيره. وتَناحَرَ القومُ على الشيء وانْتَحَرُوا: تَشاحُّوا عليه فكاد بعضهم يَنْحَر بعضاً من شِدّة حِرْصِهم، وتناحَرُوا في القِتال. والنَّاحِرَانِوالنَّاحِرَتانِ: عِرْقان في النحر، وفي الصحاح: الناحِران عِرْقانِ في صَدر الفَرَس. المحكم: والناحِرَتانِ ضِلعان من أَضلاع الزَّوْرِ، وقيل: هما الواهِنَتانِ، وقال ابن الأَعرابي: الناحِرَتان التَّرْقُوَتانِ من الناس والإِبِل وغيرهم. غيرُه: والجَوانِحُ ما رُفِع عليه الكَتِف من الدابة والبعير، ومن الإِنسان الدَّأْيُ، والدَّأْيُ ما كان من قِبَلِ الظهر، وهي سِتٌّ ثلاثٌ من كل جانب، وهي من الصدر الجوانح لِجُنُوحِها على القلب؛ وقال: الكتف على ثلاثة أَضلاع من جانب وستة أَضلاع من جانب، وهذه الستة يقال لها الدَّأَياتُ. أَبو زيد: الجوانح أَدنى الضلوع من المنحر، وفيهن الناحِرات وهي ثلاث من كل جانب، ثم الدَّأَياتُ وهي ثلاث من كل شقٍّ، ثم يبقى بعد ذلك ست من كل جانب متصلات بالشَّراسِيفِ لا يسمونها إِلا الأَضلاع، ثم ضِلَع الخَلْفِ وهي أَواخر الضلوع. ونَحْرُ النهار: أَولُه. وأَتيتُه في نَحْرِ النهار أَي أَوله، وكذلك في نَحْرِ الظهيرة. وفي حديث الهجرة: أَتانا رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، في نَحْرِ الظَّهِيرَةِ؛ هو حين تبلغ الشمس مُنتهاها من الارتفاع كأَنها وصَلَتْ إِلى النحر، وهو أَعلى الصدر. وفي حديث الإِفْكِ: حتى أَتينا الجيشَ في نَحْرِ الظهيرة. وفي حديث وابِصَةَ: أَتاني ابن مسعود في نَحْرِ الظهيرة فقلت: أَيَّةُ ساعةِ زيادةٍ ونُحُورُ الشُّهور: أَوائِلُها، وكل ذلك على المَثَلِ. والنَّحِيرَةُ: أَوّل يوم من الشهر، ويقال لآخر ليلة من الشهرِ نَحِيرَةٌ لأَنها تَنْحَرُ الهلال؛ قال الكميت: فَبادَرَ لَيْلَةَ لا مُقْمِرٍ،نَحِيرَةَ شهرٍ لِشهرٍ سَِرَارَا أَراد ليلة لا رَجُلٍ مُقْمِرٍ، والسِّرارُ: مردودٌ على الليلة،ونَحِيرَة: فعيلة بمعنى فاعلة لأَنها تَنْحَر الهلال أَي تَسْتقبِله، وقيل: النَّحِيرَة آخر يوم من شهر لأَنه يَنْحَر الذي يَدخل بعده، وقيل: النَّحِيرة لأَنها تنحَر التي قبلها أَي تستقبلها في نحرها، والجمع ناحِراتٌونَواحِرُ، نادران؛ قال الكميت يصف فعل الأَمطار بالديار: والغَيْثُ بالمُتَأَلِّقا تِ من الأَهلَّة في النَّواحِرْ (* قوله« والغيث إلخ» أورده الصحاح في مادة نحر، بالواو بدل في، فقال: والنواحر.) وقال: النَّحِيرة آخر ليلة من الشهر مع يومها لأَنها تَنْحَر الذي يدخل بعدها أَي تصير في نحره، فهي ناحرة؛ وقال ابن أَحمر الباهلي: ثم اسْتمرّ عليه واكِفٌ هَمِعٌ،في ليلة نَحَرَتْ شعبانَ أَو رجب؟
قال الأَزهري: معناه أَنه يَستقبل أَوّل الشهر ويقال له ناحِرٌ. وفي الحديث: أَنه خرج وقد بَكَّروا بصلاة الضحى، فقال: نَحَرُوهانَحَرَهُمُ لله أي صَلَّوْها في أَول وقتها من نَحْرِ الشهر، وهو أَوله؛ قال ابن الأَثير: وقوله نحرهم الله يحتمل أَن يكون دعاءً لهم، أَي بكَّرهم الله بالخير كما بكَّروا بالصلاة في أَول وقتها، ويحتمل أَن يكون دعاءً عليهم بالنَّحْرِ والذبح لأنهم غَيَّروا وقتها؛ وقوله أَنشده ثعلب: مرفوعةٌ مِثلُ نَوْءِ السِّمَا كِ، وافَقَ غُرَّةَ شهرٍ نَحِير؟
قال ابن سيده: أَرى نَحِيراً فعيلاً بمعنى مفعول، فهو هلى هذا صفة لِلْغُرَّة، قال: وقد يجوز أَن يكون النَّحِيرُ لغة في النَّحِيرة. والدَّارَانِ تَتناحَرَانِ أَي تَتقابلانِ، وإِذا استقبلتْ دَارٌ دَاراً قيل: هذه تَنْحَرُ تلك؛ وقال الفرّاء: سمعت بعض العرب يقول منازلُهم تَناحَرُ هذا بِنَحْرِ هذا أَي قُبالَتِهِ؛ قال وأَنشدني بعض بني أَسد: أَبا حَكَمٍ، هل أَنتَ عمُّ مُجالِدٍ،وسيِّدُ أَهلِ الأَبْطَحِ المُتناحِرِ؟ وفي الحديث: حتى تُدْعَقَ الخيول في نَواحِرِ أَرضهم أَي مُقابِلاتِها؛
يقال: منازل بني فلان تَتَناحَرُ أَي تَتَقابَلُ؛ وقول الشاعر: أَوْرَدْتُهم وصُدورُ العِيسِ مُسْنَفَةٌ، والصبحُ بالكَوكَبِ الدُّرِّيِّ مَنْحُورُ أَي مستقبَلٌ. ونَحَرَ الرجلُ في الصلاة يَنْحَرُ: انتصب ونَهَدَ صَدْرُه. وقوله تعالى: فصلِّ لربك وانحرْ؛ قيل: هو وضع اليمين على الشمال في الصلاة؛ قال ابن سيده: وأَراها لغة شرعية، وقيل: معناه وانْحَرِ البُدْن،وقال طائفة: أُمِرَ بنحر النُّسك بعد الصلاة، وقيل: أَمر بأَن ينتصِب بنَحْره بإِزاء القبلة وأَن لا يلتفتَ يميناً ولا شمالاً؛ وقال الفراء: معناه استقبل القبلة بِنَحْرِك. ابن الأَعرابي: النَّحْرَة انتصاب الرجلُ في الصلاة بإِزاء المحراب. والنَّحْرُ والنِّحْريرُ: الحاذق الماهر العاقل المجرِّب، وقيل: النِّحريرُ الرجل الطَّبِنُ الفطِن المُتْقِن البصِير في كل شيء، وجمعه النَّحارِير. وفي حديث حُذيفة: وُكِّلَتِ الفِتنةُ بثلاثة: بالحادِّ النحرير، وهو الفطِن البصير بكل شيء. والنَّحْرُ في اللَّبَّة: مثلُ الذبح في الحلق. ورجل مِنْحار، وهو للمبالغة: يوصف بالجود. ومن كلام العرب: إِنه لَمِنْحارٌ بَوائِكَها أَي يَنْحَرُ سِمانَ الإِبلِ. ويقال للسحاب إِذا انْعَقَّ بماء كثير: انْتَحَرَانْتِحاراً؛ وقال الراعي: فمرّ على منازِلِها، وأَلقى بها الأَثْقالَ، وانْتَحرانْتِحارا وقال عديّ بن زيد يصف الغيث: مَرِحٌ وَبْلُهُ يَسُحُّ سُيُوبَ الماءِ سَحّاً، كأَنه مَنْحُورُ ودائرةُ الناحِرِ تكون في الجِرَانِ إِلى أَسفل من ذلك. ويقال: انْتَحر الرجلُ اي نَحَر نفسه. وفي المثل: سُرِقَ السارِقُ فانْتَحَر. وبَرَقَ نَحْرُهُ: اسم رجل؛ وأَورد الجوهري في نخر بيتاً لغَيلان بن حُريث شاهداً على مُنْخورِه لغة في الأَنْفِ وهو: من لَدُ لَحْيَيْه إِلى مُنْخُورِ؟
قال ابن بري: صواب إِنشاده كما أَنشده سيبويه إِلى مُنْحُورِهِ، بالحاء. والمُنْحُورُ: النحر؛ وصف الشاعر فرساً بطول العنق فجعله يستوعب من حبله مقدار باعين من لحييه إِلى نَحْرِه. "
نَحْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَحْرُ الصَّدْرِ: أعْلاهُ، كالمُنْحورِ، أو مَوْضِعُ القِلادَةِ، مُذَكَّرٌ، ج: نُحورٌ. ـ نَحَرَهُنَحْراً وتنْحاراً: أصابَ نَحْرَهُ، ـ نَحَرَ البعيرَ: طَعَنَهُ حيثُ يَبْدُو الحُلْقُومُ على الصَّدْرِ، وجَمَلٌ نَحيرٌ، من نَحْرَىونُحَراءَونَحائر. ـ يومُ النَّحْرِ: عاشِرُ ذي الحِجَّةِ. ـ انْتَحَرَ: قَتَلَ نَفْسَه، ـ انْتَحَرَ القومُ على الأمرِ: تَشاحُّوا عليه، فَكادَ بعضُهم يَنْحَرُ بعضاً، كتَناحَرُوا. ـ الناحِرَتانِ: عِرْقانِ في اللَّحْيِ، كالناحِرانِ، وضِلَعانِ من أضْلاعِ الزَّوْرِ، أو هُما الواهِنَتانِ والتَّرْقُوَتانِ. ـ نَحْرُ النَّهارِ والشَّهْرِ: أوَّلُهُ، ج: نُحورٌ. ـ نَحيرَةُ: أوَّلُ يَوْمٍ من الشَّهْرِ، أو آخِرُهُ، أو آخِرُ لَيْلَةٍ منه، كالنَّحير، ج: ناحِراتٌونَواحِرُ. ـ الدَّارانِ تَتَناحَرانِ: تَتَقابَلانِ. ـ نَحَرَتِ الدارُ الدارَ: اسْتَقْبَلَتْها، ـ نَحَرَ الرَّجُلُ في الصَّلاةِ: انْتَصَبَ، ونَهَدَ صَدْرُهُ، أو وَضَعَ يَمينَهُ على شِمالِهِ، أو انْتَصَبَ بنَحْرِهِ إِزاءَ القِبْلَةِ. ـ نِحْرُونِحْريرُ: الحاذِقُ الماهِرُ، العاقِلُ المُجَرِّبُ، المُتْقِنُ، الفَطِنُ، البَصيرُ بكُلِّ شيءٍ، لأَنَّهُ يَنْحَرُ العِلْمَ نَحْراً. ـ بَرَقَ نَحْرُهُ: لَقَبُ رَجُلٍ. ـ مُنْتَحَرُ الطريقِ: سَنَنُهُ. ـ إِنَّهُ لَمِنْحارٌ بَوائِكَها: يَنْحَرُ سِمانَ الإِبِلِ. ـ مَنْحَرُ: المَوْضِعُ يُنْحَرُ فيه الهَدْيُ وغيرُهُ. ـ مَسْجِدُ النَّحْرِ: بِمنَى. ـ تَناحَروا عن الطَّريقِ: عَدَلوا عنه. ـ لَقِيتُهُ صَحْرَةً بَحْرَةً نَحْرَةً، مُنَوَّناتٍ: عَياناً.
نحر - ينحر ، نحرا وتنحارا 1- نحر الحيوان : ذبحه من نحره. 2- نحر الحيوان : أصاب نحره. 3- نحر الصلاة : صلاها في أول وقتها. 4- نحر المصلي في الصلاة : انتصب وأخرج صدره. 5- نحره : قابله. 6- نحر : «نحر الأمور علما» : أي أتقنها.
نحَرَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
نحَرَهُنحَرَهُ َ نحْرًا: ضربه في نحره. و نحَرَهُ ذبحه. ويقال: نَحَرَ الأمورَ عِلمًا: أَتقَنها. و نحَرَهُ العملَ: أَدَّاه في أوّل وقته. ويقال: نحر الشىءَ: استقبله وواجَهَه. وداري تَنْحَرُ دارَه. ودارُهم تَنحَر الطريق.
انتحرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انتحرَينتحر ، انتِحارًا ، فهو مُنتحِر :- • انتحر الشَّخصُ قتَل نفسَه عمدًا :-انتحر شنْقًا، - انتحرَتْ بهذا المسدس، - حاول الانتحار.
تناحرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تناحرَ على / تناحرَ في يتناحر ، تناحُرًا ، فهو مُتناحِر ، والمفعول مُتناحَر عليه :- • تناحر القومُ على الشَّيءِ تقاتلوا، تخاصموا عليه فكاد يقتل بعضُهم بعضًا :-تناحروا على قطعة أرض، وسال الدّمُ بينهم. • تناحر القومُ في القتال: تقاتلوا أشدّ القتال.
ناحرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ناحرَيناحر ، مناحَرةً ، فهو مُناحِر ، والمفعول مُناحَر :- • ناحر فلانًا قاتَله. • ناحره على الأمر: خاصَمه عليه :-ناحَره على مكاسب.
نحر(المعجم مختار الصحاح)
ن ح ر: النَّحْرُ و المَنْحَرُ بوزن المَذْهب موضع القِلادة من الصدر والمَنْحَر أيضا موضع نَحْر الهَدْي وغيره و النَّحْرُ في اللَّبَّة كالذبح في الحلق وبابه قطع و النِّحْرِيرُ بوزن المِسكين العالم المُتقن و انْتَحَرَ الرجل نَحَرَ نفسه و انْتَحَرَ القوم على الشيء تشاحوا عليه حِرصا و تَنَاحَرُوا في القتال
إنتحر - انتحارا 1- إنتحر : قتل نفسه. 2- إنتحر القوم على الأمر : حرصوا عليه. 3- إنتحر القوم على الشيء : تخاصموا عليه. 4- إنتحره بالعصا : ضربه بها. 5- إنتحر السحاب : اندفع منه مطر كثير.
نَحيرة(المعجم الرائد)
نحيرة - ج، نحائر 1- نحيرة : مؤنث نحير. 2- نحيرة : أول يوم من الشهر. 3- نحيرة : آخر يوم من الشهر. 4- نحيرة : آخر ليلة من الشهر. 5- نحيرة : طبيعة.
انتِحار(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انتِحار :- 1 - مصدر انتحرَ • انتحار أخلاقيّ: تعريضُ السّمعة والنفوذ لخطر الزوال، إضرار بالذات، أو جلب الكارثة عليها. 2 - قيام الإنسان بقتل نفسه بوعيه أو بدون وعي، أو هو الفعل المقصود لقتل النفس أو زهق الرُّوح عن سابق تصميم :-حاول الانتحار، - ميْل انتحاريّ:- • انتحار السَّحاب: انبعاقه مُصوِّتًا بالمطر. • الانتحار الجماعيّ: (الحيوان) خروج جماعيّ لبعض الحيتان من البحر إلى الشَّاطئ.
تناحَر(المعجم الرائد)
تناحر - تناحرا 1- تناحر القوم في القتال : تقاتلوا شديدا. 2- تناحر القوم على كذا : تخاصموا عليه بشدة. 3- تناحرت المنازل : تقابلت. 4- تناحر القوم على الطريق أو غيره : تتابعوا عليه. 5- تناحر القوم عن الطريق : مالوا عنه .
نحر(المعجم الرائد)
نحر - ج، نحور 1- مصدر نحر. 2- أعلى الصدر، موضع القلادة والعقد. 3- «نحر النهار أو الشهر» : أوله. 4- «يوم النحر» : عاشر ذي الحجة، لأن القوم ينحرون فيه. 5- «عيد النحر» : عيد الأضحى. 6- «قعد في نحر فلان» : قابله.
النّحْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
النّحْرُ : أَعلى الصّدر. و يقال: جلس في نحر فلان: قُبَالته وما أقابله إِلا في نحر الشهر: أوّله وجاء في نحر الظَّهيرة: حين تبلغ الشمس منتهاها من الارتفاع. وعيدُ النَّحْر: عيدُ الأضحى.
مَنْحَر :- جمع مناحِرُ: 1 - اسم مكان من نحَرَ: مكان النحْر في الحَلْق :-مَنْحَر الجمل/ خروف. 2 - مسلخٌ، مكان تُذبح فيه الذبائِحُ.
نَحْر(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نَحْر :- جمع نُحور (لغير المصدر): 1 - مصدر نحَرَ. 2 - أعلى الصدر، وموضع القِلادة منه • ردَّ كيدَه في نحره: قابله بمثل أذاه وشرّه، أعاد الشرّ إلى فاعله، عامله بالمثل، - عيد النَّحْر/ يوم النَّحْر: عاشِر ذي الحِجّة، وهو يوم عيد الأضحى.