وصف و معنى و تعريف كلمة وبنحيفك:


وبنحيفك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و نون (ن) و حاء (ح) و ياء (ي) و فاء (ف) و كاف (ك) .




معنى و شرح وبنحيفك في معاجم اللغة العربية:



وبنحيفك

جذر [حيف]

  1. نحُفَ: (فعل)
    • نحُفَ يَنحُف ، نَحافةً ، فهو نحيف والجمع : نُحَفاء
    • نحُف الشّخصُ :كان نحيلاً، ضعيفًا، رقيقَ الجسم، قليلَ اللّحم، خِلقةً لا هُزالاً، عكسه سمِن
  2. نحِفَ: (فعل)
    • نحِفَ يَنحَف ، نَحَفًا ، فهو نَحيف ونَحِف
    • نَحِفَ الرَّجُلُ : كَانَ جِسْمُهُ نَحِيفاً خِلْقَةً لاَ هُزَالاً
  3. نحَّفَ: (فعل)
    • نحَّفَ ينحِّف ، تنحيفًا ، فهو مُنحِّف ، والمفعول مُنحَّف
    • نحَّفه السَّهرُ: نحَله وهَزَله
  4. نَحَف: (اسم)
    • نَحَف : مصدر نحِفَ


  5. نَحِف: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نحِفَ
    • رَجُلٌ نَحِفٌ : ذُو نَحَافَةٍ، نَحِيفٌ
  6. نَحِف: (اسم)
    • نَحِف : فاعل من نحِفَ
  7. أَنحَفَ: (فعل)
    • أنحفَ يُنحف ، إنحافًا ، فهو مُنحِف ، والمفعول مُنحَف
    • أَنْحَفَهُ المرضُ أَو الهَمّ: أهزله
  8. نِحَاف: (اسم)
    • نِحَاف : جمع نَحيف
  9. نِحاف: (اسم)
    • نِحاف : جمع نَّحِف
  10. مُنحَف: (اسم)


    • مُنحَف : اسم المفعول من أَنحَفَ
  11. مُنحِف: (اسم)
    • مُنحِف : فاعل من أَنحَفَ
  12. مُنحَّف: (اسم)
    • مُنحَّف : اسم المفعول من نحَّفَ
  13. مُنحِّف: (اسم)
    • مُنحِّف : فاعل من نحَّفَ
  14. تنحيف: (اسم)
    • تنحيف : مصدر نحَّفَ
  15. نَحافة: (اسم)
    • مصدر نَحَفَ، نَحِفَ
    • نَحَافَة :نُحول، هُزال، رشاقة
  16. نُحَفاءُ: (اسم)


    • نُحَفاءُ : جمع نَحيف
  17. أنحف المرض فلانا:
    • جعله نحيفًا، أضعفه وأهزله ''أنحفه الهمُّ- أنحفتِ الفتاةُ قوامَها''.
  18. نَحِفَ الرَّجُلُ:
    • كَانَ جِسْمُهُ نَحِيفاً خِلْقَةً لاَ هُزَالاً.
  19. نحّفه السّهر:
    • نحَله وهَزَله ''نحَّف الجوعُ وجهَه''.
  20. نَحِفَ الْمَرِيضُ:
    • هُزِلَ، ضَمُرَ.
  21. نحف الشّخص:
    • ضمُر وهُزِل.
  22. كانَ بَدَنُهُ نَحِيفاً:


    • جِسْمُهُ، جَسَدُهُ.
  23. نَحيف : (اسم)
    • الجمع : نِحَاف و نُحَفاءُ ، المؤنث : نَحِيفة ، و الجمع للمؤنث : نَحِيفات و نِحَاف
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نحُفَ و نحِفَ
    • النَّحِيفُ : المهزولُ
    • هو نحيفُ الدِّين، ونحيفُ الأمانة: ضعيفُهُمَا
    • هو نحيف الدِّين: ضعيفه
  24. نَحيف : (اسم)
    • نَحيف : فاعل من نحِفَ
  25. إِنحاف : (اسم)
    • إنحاف : مصدر أَنحَفَ
,
  1. نحف
    • "النَّحافةُ: الهُزال.
      نَحُف الرجل نحافة، فهو نَحيف: قَضِيف ضَرْبٌ قليل اللحم؛

      وأَنشد قوله: تَرى الرجلَ النَّحِيفَ فتَزْدرِيه،وتحتَ ثِيابه رجُل مَريرُ عاقلٌ (* قوله: عاقلٌ تفسير لفظة مرير الواردة في البيت.).
      وأنْحَفه غيره.
      ورجل نَحِفٌ ونَحِيفٌ: دَقيق من الأَصل ليس من الهُزال، والجمع نُحَفاء ونِحاف، وقد نَحُف ونَحِف.
      والنحيف: اسم فرس سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَحُفَ

    • ـ نَحُفَ ونَحِفَ، نَحافَةً، وهو منْحُوفٌ ونَحيفٌ، بَيِّنُ النَّحافَةِ، من قومٍ نِحافٍ: هُزِل، أو صارَ قَضيفاً، قليلَ اللَّحْمِ خِلْقَةً لا هُزالاً، وأنْحَفَهُ غَيْرُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أنحفَ
    • أنحفَ يُنحف ، إنحافًا ، فهو مُنحِف ، والمفعول مُنحَف :-
      أنحف المرضُ فلانًا جعله نحيفًا، أضعفه وأهزله :-أنحفه الهمُّ، - أنحفتِ الفتاةُ قوامَها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نحَّفَ
    • نحَّفَ ينحِّف ، تنحيفًا ، فهو مُنحِّف ، والمفعول مُنحَّف :-
      نحَّفه السَّهرُ نحَله وهَزَله :-نحَّف الجوعُ وجهَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نحُفَ
    • نحُفَ يَنحُف ، نَحافةً ، فهو نحِيف :-
      نحُف الشّخصُ كان نحيلاً، ضعيفًا، رقيقَ الجسم، قليلَ اللّحم، خِلقةً لا هُزالاً، عكسه سمِن :-نحُف من السّهر، - نحُف قوامُ هذه الفتاة، - أجسام نحيفة، - وجهٌ نحيف.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نحف
    • نحف - ينحف ، نحافة
      1- نحفه زل. 2- نحف : كان قليل اللحم خلقة لا هزالا.

    المعجم: الرائد

  7. نَحِفَ
    • [ن ح ف]. (فعل: ثلاثي لازم). نَحِفَ، يَنْحَفُ، مصدر نَحَفٌ.
      1. :-نَحِفَ الرَّجُلُ :- : كَانَ جِسْمُهُ نَحِيفاً خِلْقَةً لاَ هُزَالاً.
      2. :-نَحِفَ الْمَرِيضُ :- : هُزِلَ، ضَمُرَ.

    المعجم: الغني

  8. نحِفَ
    • نحِفَ يَنحَف ، نَحَفًا ، فهو نَحيف ونَحِف :-
      نحِف الشّخصُ ضمُر وهُزِل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. نحُف
    • نحف - ينحف ، نحفا
      1- نحفه زل. 2- نحف : كان قليل اللحم خلقة لا هزالا.

    المعجم: الرائد

  10. نحف
    • نحف - ج، نحفون
      1- نحفه زيل. 2- نحف : قليل اللحم خلقة لا هزالا.

    المعجم: الرائد

  11. نَحُفَ
    • نَحُفَ نَحُفَ ُ نَحافة: ضَمُرَ وكان نحيلاً خِلقةً لا هُزالا.
      فهو نحيف. والجمع : نُحَفاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَحُفَ
    • [ن ح ف]. (فعل: ثلاثي لازم). نَحُفَ، يَنْحُفُ، مصدر نَحَافَةٌ. :-نَحُفَ الرَّجُلُ :- : كَانَ رَقِيقَ، نَحِيفَ الْجِسْمِ خِلْقَةً.

    المعجم: الغني

  13. أَنْحَفَ
    • [ن ح ف]. (فعل: رباعي متعد). أَنْحَفَ، يُنْحِفُ، مصدر إِنْحافٌ. :-أَنْحَفَهُ الْمَرَضُ :- : جَعَلَهُ نَحيفاً، ضَعِيفاً.

    المعجم: الغني

  14. نَحَافَةٌ
    • [ن ح ف]. (مصدر نَحَفَ، نَحِفَ). :-نَحَافَةُ جِسْمٍ :- : رِقَّتُهُ، هُزَالُهُ. :-النَّحَافَةُ أنَاقَةُ العَصْرِ عِنْدَ الْمَرْأَةِ.

    المعجم: الغني

  15. أَنحَف
    • أنحف - إنحافا
      1-أنحفه المرض أو غيره : جعله نحيفا، أضعفه

    المعجم: الرائد

  16. سنحف
    • "السَّنْحَفُ: العظيمُ الطويلُ.
      وفي حديث عبد الملك: إنَّك لَسِنَّحْفٌ أَي عظيم طويل، والسِّنْحافُ مثله؛ قال ابن الأَثير: هكذا ذكره الهروي في السين والحاء المهملة، وفي كتاب الجوهري وأَبي موسى بالشين والخاء المعجمتين.
      وسيأْتي ذكره.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. أنحف المرض فلانا
    • جعله نحيفًا، أضعفه وأهزله :-أنحفه الهمُّ- أنحفتِ الفتاةُ قوامَها.

    المعجم: عربي عامة

  18. نحف الشّخص
    • كان نحيلاً، ضعيفًا، رقيقَ الجسم، قليلَ اللّحم، خِلقةً لا هُزالاً، عكسه سمِن :-نحُف من السّهر- نحُف قوامُ هذه الفتاة- أجسام نحيفة- وجهٌ نحيف.

    المعجم: عربي عامة

  19. نَحِفَ
    • نَحِفَ نَحِفَ َ نَحَفًا: ضَمُر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. نَحِفٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ن ح ف]. (صِيغَةُ فَعِل). :-رَجُلٌ نَحِفٌ :- : ذُو نَحَافَةٍ، نَحِيفٌ.

    المعجم: الغني

  21. نَحافة
    • نَحافة :-
      1 - مصدر نحُفَ.
      2 - نُحول، هُزال، رشاقة :-نحافة ولد/ فتاة/ قامة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. نَحافة
    • نحافة
      1- مصدر نحف ونحف. 2- قلة اللحم خلقة.

    المعجم: الرائد

  23. نحّفه السّهر
    • نحَله وهَزَله :-نحَّف الجوعُ وجهَه.

    المعجم: عربي عامة

  24. أَنْحَفَهُ
    • أَنْحَفَهُ المرضُ أَو الهَمّ: أهزله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. نَحَف
    • نَحَف :-
      مصدر نحِفَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى وبنحيفك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَيْفٌ** - [ح ي ف]. (مص. حَافَ). 1. "أنْزَلَ بِهِ حَيْفاً": ظُلْماً، جَوْراً. "فِي حُكْمِهِ حَيْفٌ"!** إنِّي لاَ أَشْهَدُ عَلَى حَيْفٍ**! (حديث). 2. "حَيْفٌ عَلَيْكَ" : وا أَسَفَاهُ عَلَيْكَ، بِئْسَ مَا فَعَلْتَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَيْف [مفرد]: مصدر حافَ/ حافَ على.
مختار الصحاح
ح ي ف : الحَيْفُ الجور والظلم وقد حَافَ عليه من باب باع
الصحاح في اللغة
الحَيْفُ: الجَوْرُ والظُلُمُ. وقد حافَ عليه يَحِيفُ، أي جار. وتَحَيَّفْتُ الشيء مثل تَحَوَّفْتُهُ، إذا تَنَقَّصْتَهُ من حافاتِهِ.
تاج العروس

الْحَيْفُ : الْجَوْرُ والظُّلْمُ وقد حَافَ عليه يَحِيفُ : أَي جَارَ كما في الصِّحاحِ وقيل : هو المَيْلُ في الحُكْمِ وهو حَائِفٌ . وفي التَّنْزِيلِ العَزِيزِ : " أَمْ يَخَافُونَ أَنْ يَحِيفَ اللهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُه " أَي : يَجُورَ . وفي حديث عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْه : لاَ يَطْمَعُ شَرِيفٌ في حَيْفِكَ أَي : في مَيْلِكَ مَعَهُ لِشَرَفِهِ . وفي التَّهْذِيب : قال بعضُ الفُقَهَاءِ : يُرَدُّ مِن حَيْفِ النَّاحِلِ ما يُرَدُّ مِن جَنَفِ المُوصِي وحَيْفُ النَّاحِلِ : أَن يكونَ للرجلِ أَوْلاَدٌ فيُعْطِي بَعْضاً دُونَ بَعْضِ وقد أُمِرَ بأَنْ يُسَوِّيَ بَيْنَهُمْ فإِذا فَضَّلَ بعضَهُم علَى بعضٍ فقد حَافَ

والحَيْفُ : الْهَامُ والذَّكَرُ هكذا في سَائرِ النُّسَخِ وصَوَابُه : الْهَامُ الذَّكَرُ بغيرِ وَاوٍ كما هو نَصُّ اللِّسَانِ والعُبَابِ وهو قَوْلُ كُرَاعٍ ونَقَلَهُ ابنُ عَبَّادٍ أَيضاً هكذا . والحَيْفُ : حَدُّ الْحَجَرِ عن ابنِ عَبَّادٍ والجَمْعُ : حُيُوفٌ . ويقال : بَلَدٌ أَحْيَفُ وأَرْضٌ حَيْفَاءُ : لم يُصِبْهُمَا الْمَطَرُ عن ابنِ عَبَّادٍ فكأَنَّه حَافَهُمَا

والْحَائِفُ مِنَ الْجَبَلِ : بمَنْزِلَةِ الْحَافَةِ وجَمْعُه حُيُفٌ . والحَائِفُ : الْحَائِرُ هكذا في النُّسَخِ بِالحَاءِ المُهْمَلَةِ وهو غَلَطٌ صَوَابُه الجِيم كما هو نَصُّ اللَّيْثِ . قال : وج : حَافَةٌ وحُيَّفٌ كسُكَّرٍ . والْحِيفَةُ بِالْكَسْرِ : النَّاحِيَةُ ج : حِيَفٌ كَعِنَبٍ مِثَالُ : قِيقَةٍ وقِيَقٍ

والحِيفَةُ : خَشَبَةٌ علَى مِثَالِ نِصْفِ قَصَبَةٍ فِي ظَهْرِهَا قَصَبَةٌ تُبْرَى بِهَا السِّهَامُ والْقِسِيُّ وهي الطرِيدَةُ سُمِّيَتْ حِيفَةً لأَنَّهَا تَحِيفُ ما يَزِيدُ فتَنْقُصُه . والحيفَةُ : الْخِرْقَةُ التي يُرْقَعُ بها ذَيْلُ الْقَمِيصِ مِن خَلْفُ وإِذا كان مِن قُدَّامُ فهو كِيفَةٌ قالهُ أَبو عَمْرٍو قال الصَّاغَانِيُّ : ويُمْكِنُ أَنْ تَكُونَ الحِيفَةُ وَاوِيَّةً انْقَلَبَت الواوُ ياءً لكَسْرةِ ما قَبْلَها

وذُو الْحِيَافِ ككِتَابٍ : ماءٌ بيْن مَكَّةَ والْبَصَرَةِ علَى طَرِيق الحاجِّ مِن البَصْرَةِ ويُقَال بالجِيمِ قال ابنُ الرِّقاعِ :

إِلى ذِي الحِيَافِ ما بِهِ اليومَ نَازِلٌ ... وما حُلَّ مُذْ سَبْتٌ طَوِيلٌ مُهَجِّرُ وَتَحَيَّفْتُهُ : أَي تَنَقَّصْتُهُ مِن حِيَفِهِ أَيْ : مِن نَوَاحِيهِ وكذلك تَحَوَّفْتُهُ وقد تَقَدَّم

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : قَوْمق حُيُفٌ بضَمَّتَيْن : أَي جائِرُونَ جَمْعُ حَائِفٍ . وذكَر المُصَنِّف الحِيفَ وفَسَّرَهُ بالنَّوَاحِي اسْتَطْرَاداً ولم يَضْبِطِ الحَرْفَ وهو بالكَسْرِ : جَمْعُ الحافةِ علَى غيرِ قِيَاسٍ وحِيَفٌ : جَمْعُ الحَافَةِ علَى القياسِ وفي كلامِ ابنِ الأَعْرَابِيِّ : تَرَى سَوَادَ الماءِ في جِيفِهَا أَي نَوَاحِيهَا

والحَوَافِي في قَوْلِ الطِّرِمَّاحِ :

تَجَنَّبَهَا الْكُمَاةُ بِكُلِّ يَوْمٍ ... مَرِيضِ الشَّمْسِ مُحَمَرِّ الْحَوَافِي مَقْلُوبٌ عن الحَوَائِفِ جَمْعِ حَافَةٍ وهو نَادِرٌ عَزِيزٌ كما جَمَعُوا حَاجَةً عَلَى : حَوَائِجَ . وذَاتُ الحِيفَةِ بالكَسْرِ : مِن مَساجِدِ النبيِّ صلَّى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ بين المَدِينَةِ وتَبُوك ويُرْوَى بالجِيمِ وقد تقدَّم . وسَهْمٌ حَائِفٌ : مائِلٌ عن القَصْدِ وقد يُشَبَّهُ به الرَّجُلُ العاجِزُ الذي لا يُصِيبُ في حَاجَتِهِ

والحَيْفُ : من سُيُوفِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ كذا حَقَّقَهُ أَهْلُ السِّيَرِ وقال بعضٌ بأَنَّه تَصْحِيفُ الحَتْفِ بالتَّاءِ . قال شيخُنَا : الصَّحِيحُ أَنَّ كُلاًّ منهما صَوابٌ وليس أَحَدُهما بتَصْحِيفِ الآخَرِ

فصل الخاءِ مع الفاءِ

لسان العرب
الحَيْفُ المَيْلُ في الحُكم والجَوْرُ والظُّلم حافَ عليه في حُكْمِه يَحِيفُ حَيعفاً مالَ وجارَ ورجل حائِفٌ من قوم حافةٍ وحُيَّفٍ وحُيُفٍ الأَزهري قال بعض الفقهاء يُرَدُّ من حَيفِ النّاحِل ما يُرَدُّ من جَنَفِ المُوصِي وحَيْفُ الناحِلِ أَن يكون للرجل أَولاد فيُعْطي بعضاً دون بعض وقد أُمر بأَن يسوِّي بينهم فإذا فضَّلَ بعضهم على بعض فقد حاف وجاء بَشيرٌ الأَنصاريُّ بابنه النُّعمان إلى النبي صلى اللّه عليه وسلم وقد نَحَلَه نَحْلاً وأَراد أَن يُشْهِدَه عليه فقال له أَكُلَّ ولَدِكَ قد نَحَلْتَ مِثْلَه ؟ قال لا فقال إني لا أَشْهَد على حَيْفٍ وكما تُحِبّ أَن يكون أَولادُك في بِرِّك سواءً فسَوِّ بينهم في العَطاء وفي التنزيل العزيز أَن يَحِيفَ اللّهُ عليهم ورسولُه أَي يَجُورَ وفي حديث عمر رضي اللّه عنه حتى لا يَطْمَعَ شَريفٌ في حَيْفِك أَي في مَيْلِك معه لشرَفِه الحَيْفُ الجَوْرُ والظلم وحافةُ كل شيء ناحِيَتُه والجمع حيَفٌ على القِياسِ وحِيف على غير قياس ومنه حافَتا الوادي وتصغيره حُوَيْفةٌ وقيل حِيفةُ الشيء ناحيته وحكى ابن الأَعرابي عن أَبي الجَرَّاح جاءنا بضَيْحةٍ سَجاجةٍ تَرى سوادَ الماء في حِيفِها وحافتا اللسانِ جانِباه وتَحَيَّفَ الشيءَ أَخذ من جوانِبه ونواحِيه وقول الطِّرِمّاح تَجَنَّبها الكُماةُ بكلِّ يَوْمٍ مَرِيضِ الشَّمْسِ مُحْمَرِّ الحَوافي فُسِّر بأَنه جمع حافةٍ قال ولا أَدري وَجهَ هذا إلا أَن تُجمع حافةٌ على حَوائِفَ كما جَمَعوا حاجة على حَوائجَ وهو نادر عَزيز ثم تُقلب وتَحَيَّفَ مالَه نَقَصَه وأَخَذَ من أَطْرافه وتَحَيَّفْتُ الشيء مثل تَحَوَّفْتُه إذا تَنَقَّصْته من حافاته والحِيفةُ الطَّريدَةُ لأَنها تَحَيَّفُ ما يَزيدُ فتَنْقُصه حكاه أَبو حنيفة والحافان عِرْقانِ أَخضران تحت اللسان الواحد حافٌ خفيف والحَيْفُ الهامُ والذكر عن كراع وذاتُ الحِيفةِ من مساجِد النبي صلى اللّه عليه وسلم بين المدينة وتَبُوك
الرائد
* حيف. ج حيوف. 1-مص. حاف يحيف. 2-ظلم. 3-حد الحجر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: