وصف و معنى و تعريف كلمة وبنزيز:


وبنزيز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و نون (ن) و زاي (ز) و ياء (ي) و زاي (ز) .




معنى و شرح وبنزيز في معاجم اللغة العربية:



وبنزيز

جذر [زيز]

  1. نَزَّز: (فعل)
    • نَزَّزهُ عن كذا: نزَّهَه
    • نَزَّزت الظبية ولدها: ربَته طفلا
  2. أَنْزَاز: (اسم)
    • أَنْزَاز : جمع نَزّ
  3. نَزيز: (اسم)
    • مصدر نَزَّ
    • وَلَدٌ نَزِيزٌ : ظَرِيفٌ، خَفِيفُ الْحَرَكَةِ
    • رَجُلٌ نَزِيزٌ : شَهْوَانُ
    • وهو نزيز شرٍّ: لا يُقلع عنه
  4. نزِيز: (اسم)
    • نزِيز : فاعل من نَزَّ


  5. النزيز: (اسم)
    • صوت الظبي
  6. نِزاز: (اسم)
    • هو في نزازُ شرٌّ: لا يقلع عنه
  7. نَزيه: (اسم)
    • الجمع : نُزَهاءُ ، المؤنث : نَزِيهة ، و الجمع للمؤنث : نَزِيهات و نُزَهاءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزُهَ
    • عرض نزيه: شريف
    • نَزِيهٌ فِي أَحْكَامِهِ : مَنْ كَانَتْ أَحْكَامُهُ بَعِيدَةً عَنِ التَّحَيُّزِ وَتَتَّسِمُ بِالْمَوْضُوعِيَّةِ
    • مَكَانٌ نَزِيهٌ : مَكَانٌ حَسَنُ الْمُنَاخِ نَقِيُّ الْهَوَاءِ
  8. نَزِيه: (اسم)
    • نَزِيه : فاعل من نَزُهَ
  9. بَنزين: (اسم)
    • بَنْزِينُ السَّيَّارَةِ : سَائِلٌ زَيْتِيٌّ يُسْتَخْرَجُ مِنَ النَّفْطِ، سَريعُ الاشْتِعَالِ وَيُسْتَعْمَلُ وَقُوداً لِمُحَرِّكَاتِ السَّيَّارَاتِ وَالطَّائرَاتِ وغَيْرِهَا
  10. نَزيك: (اسم)


    • النَّزيكُ : المَعِيبُ
  11. النز: (مصطلحات)
    • بفتح النون والتشديد جمع نزج نزوز ، ما رشح ما الماء من الجدار ونحوه. (فقهية)
  12. نَزِيهٌ فِي أَحْكَامِهِ:
    • مَنْ كَانَتْ أَحْكَامُهُ بَعِيدَةً عَنِ التَّحَيُّزِ وَتَتَّسِمُ بِالْمَوْضُوعِيَّةِ. قَاضٍ نَزِيهٌ نَقَدَ بَعْضَ آرَائِهِمْ نَقْداً عَقْلِيّاً نَزِيهاً.
  13. رَجُلٌ نَزِيزٌ:
    • شَهْوَانُ.
  14. عرض نزيه:
    • شريف.
  15. مَكَانٌ نَزِيهٌ:
    • مَكَانٌ حَسَنُ الْمُنَاخِ نَقِيُّ الْهَوَاءِ.
  16. هو نزيز شرٍّ:


    • لا يُقلع عنه.
  17. وَلَدٌ نَزِيزٌ:
    • ظَرِيفٌ، خَفِيفُ الْحَرَكَةِ.
  18. ‏مكروه تنزيها: (مصطلحات)
    • ‏ما كان إلى الحل أقرب , ولا يستحق فاعله العتاب بل أدنى الثواب‏. (فقهية)
  19. المكروه تنزيها: (مصطلحات)
    • ما كان إلى الحل أقرب ، ولا يستحق فاعله العتاب بل أدنى الثواب. (فقهية)
  20. أَخْفَى نَزَّتَهُ:
    • شَهْوَتَهُ. قَتَلَتْهُ نَزَّتُهُ.
  21. المكروه تنزيها: (مصطلحات فقهية)
    • ما كان إلى الحل أقرب ، ولا يستحق فاعله العتاب بل أدنى الثواب.
  22. ‏مكروه تنزيها: (مصطلحات فقهية)


    • ‏ما كان إلى الحل أقرب , ولا يستحق فاعله العتاب بل أدنى الثواب‏.
  23. كَانَ التَّحْكِيمُ نَزِيهاً فِي الْمُبَارَاةِ الرِّيَاضِيَّةِ:
    • كَانَ سَيْرُهَا جَيِّداً مَضْبُوطاً عَادِلاً لاَ تَحَيُّزَ فِيهِ.
  24. لاَ مُشَاحَّةَ أَنَّ الحُكْمَ كَانَ نَزِيهاً:
    • لاَ خِلاَفَ وَلاَ جِدَالَ فِي.
  25. محطَّة بنزين:
    • مكان مخصّص يُباع فيه البنزين أو الغاز.
,
  1. نزز
    • "النَّزُّ والنِّزُّ، والكسر أَجود: ما تَحَلَّب من الأَرض من الماء، فارسي معرّب.
      وأَنَزَّت الأَرضُ: نبع منها النَّزُّ.
      وأَنَزَّت: صارت ذات نَزٍّ وصارت مناقع للنَّزِّ.
      ونَزَّتِ الأَرضُ: صارت ذات نَزٍّ.
      ونَزَّتْ: تَحَلَّبَ منها النَّزُّ.
      وفي حديث الحرث ابن كِلْدَةَ، قال لعمر،رضي الله عنه: البلاد الوَبِئةُ ذاتُ الأَنْجالِ والبعوض والنَّزِّ؛ وفي بعض الأَوصاف: أَرض مناقع النَّزِّ حَبُّها لا يُجَزُّ، وقَصَبُها لا يَهْتَزُّ.
      وأَرض نازَّة ونَزَّة: ذات نَزٍّ؛ كلتاهما عن اللحياني.
      والنَّزُّ والنِّزُّ: السحخيُّ الذَّكيُّ الخفيف؛

      وأَنشد: وصاحِبٍ أَبْدَأَ حُلْواً مُزّا في حاجةِ القومِ خُفافاً نِزَّا وأَنشد بيت جرير يهجو البعيث: لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه وهي ضَيْفَةٌ،فجاءتْ بِنَزٍّ للضِّيافة أَرْشَم؟

      ‏قال: أَراد بالنَّزِّ ههنا خفة الطيش لا خفة الروح والعقل.
      قال: وأَراد بالنُّزالة (* قوله« واراد بالنزالة» لعل البيت روي بنز للنزالة، فنقل عبارة من شرح عليها، والا فالذي في البيت للضيافة وكذلك في الصحاح نعم رواه شارح القاموس من نزالة ) الماء الذي أَنزله المجامع لأُمه.
      وناقة نَزَّةٌ: خفيفة؛ وقوله: عَهْدِي بجنَّاح إِذا ما اهْتَزَّا،وأَذْرَتِ الريحُ تُراباً نَزَّا،أَنْ سَوْفَ يُمْطِيه وما ارْمأَزّا أَي يمضي عليه.
      ونَزّاً أَي خفيفاً.
      وظَلِيم نَزٌّ: سريع لا يستقر في مكان؛

      قال: أَو بَشَكَى وَخْدَ الظَّلِيم النَّزِّ وَخْد: بدل من بَشَكَى أَو منصوب على المصدر.
      والمِنَزُّ: الكثير الحركة.
      والمِنَزُّ: المَهْدُ مَهْدُ الصبي.
      ونَزَّ الظبيُ يَنِزُّ نَزِيزاً: عدا وصَوَّتَ؛ قال ذو الرمة: فلاةٌ يَنِزُّ الظَّبْيُ في جِحَراتِها،نَزِيزَ خِطامِ القوْسِ يُحْذَى بها النَّبْلُ ونَزَّزَه عن كذا أَي نَزَّهه.
      وقتلته النَّزَّة أَي الشهوة.
      وفي نوادر الأَعراب: فلان نَزِيزٌ أَي شهوان، ويقال: نِزُّ شَرٍّ ونِزازُ شَرٍّ ونَزِيزُ شَرٍّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. النَزُّ

    • ـ النَزُّ ونِزُّ: ما يَتَحَلَّبُ من الأرضِ من الماءِ،
      ـ نَزُّ: الكثيرُ، والذَّكِيُّ الفُؤادِ الظَّريفُ الخفيفُ، والسَّخِيُّ، والطَّيَّاشُ، والكثيرُ التَّحَرُّكِ، كالمِنَزِّ.
      ـ نَزَّ يَنِزُّ نَزيزاً: عدا، وصَوَّتَ،
      ـ نَزَّ الأرضُ: تَحَلَّبَ منها النَّزُّ، أو صارَتْ مَنابعَ،
      ـ نَزَّ عَنِّي: انْفَرَدَ.
      ـ نِزَّةُ: الشَّهْوَةُ.
      ـ نَزيزُ: الشَّهْوانُ، والظريفُ، واضْطِرابُ الوَتَرِ عندَ الرَّمْيِ، نَزَّ يَنِزُّ.
      ـ أنَزَّ: تَصَلَّبَ، وتَشدَّدَ.
      ـ مُنازَّةُ: المُعازَّةُ.
      ـ نَزْنَزَةُ: تَحْريكُ الرأسِ.
      ـ نُزانِزُ: القَريعُ من الفُحولِ.
      ـ نَزَّزَهُ عن كذا: نَزَّهَهُ،
      ـ نَزَّزَ الظَّبْيَةُ: رَبَّتْ وَلَدَها طِفْلاً.
      ـ نَزِيزُ شَرٍّ ونِزَازُهُ: لَزيزُهُ ولِزازُهُ.
      ـ مِنَزُّ: المَهْدُ.
      ـ ظَليمٌ نَزٌّ: لا يَسْتَقِرُّ في مكانٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَزيه
    • نزيه - ج، نزهاء وأنزاه ونزاه
      1- نزيه : عفيف، متباعد عن المكروه والفساد والانحطاط : «قاض نزيه». 2- نزيه : «مكان نزيه» : بعيد عن الناس. 3- نزيه : «مكان نزيه» : حسن المناخ صالح الهواء مقصود.

    المعجم: الرائد

  4. النَّزيز
    • النَّزيز النَّزيز يقال رجلٌ نزيزٌ: ظريفٌ خفيف، أو كثير التحرُّك، أو شهوانُ.
      وهو نزيز شرٍّ: لا يُقلع عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نَزَّز
    • نزز - تنزيزا
      1- نززه عن كذا : نزهه. 2- نززت الظبية ولدها : ربته طفلا.


    المعجم: الرائد

  6. نِزاز
    • نزاز
      1- نزاز من افسة ومنازعة. 2- نزاز : شدة الخصومة. 3- نزاز : «هو نزاز شر» : أي لا يكف عن الشر ولا يتركه.

    المعجم: الرائد

  7. النِّزَاز
    • النِّزَاز النِّزَاز يقال: هو في نزازُ شرٌّ: لا يقلع عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نَزِيهٌ
    • جمع: نُزَهَاءُ، نَزِيهَاتٌ. [ن ز هـ]. (صيغة فَعيل)1. :-نَزِيهٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ كَانَتْ أَحْكَامُهُ بَعِيدَةً عَنِ التَّحَيُّزِ وَتَتَّسِمُ بِالْمَوْضُوعِيَّةِ. :-قَاضٍ نَزِيهٌ :- :-نَقَدَ بَعْضَ آرَائِهِمْ نَقْداً عَقْلِيّاً نَزِيهاً.
      2. :-مَكَانٌ نَزِيهٌ :- : مَكَانٌ حَسَنُ الْمُنَاخِ نَقِيُّ الْهَوَاءِ.

    المعجم: الغني

  9. نَزَّزهُ
    • نَزَّزهُ عن كذا: نزَّهَه.
      و نَزَّزهُ الظبية ولدها: ربَته طفلا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نزيز
    • نزيز :-
      مصدر نزَّ
      • رَجُلٌ نزيز: ظريف خفيف أو كثير التحرُّك أو شهوانيّ، - هو نزيزُ شرٍّ: نَزُّ؛ لا يُقلع عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. النَّزَّةُ
    • النَّزَّةُ : الشهوة الشديدة.
      يقال: قتلته النزة.
      وأرضٌ نزّة : ذات نزّ.
      وناقة نزّة: خفيفةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَزِيزٌ
    • [ن ز ز]. (مصدر نَزَّ).
      1. :-وَلَدٌ نَزِيزٌ :- : ظَرِيفٌ، خَفِيفُ الْحَرَكَةِ.
      2. :-رَجُلٌ نَزِيزٌ :- : شَهْوَانُ.

    المعجم: الغني

  13. بَنْزين
    • بَنْزين / بِنْزين :-
      (الكيمياء والصيدلة) سائل طيّار سريع الاشتعال ينتج عن تقطير البترول ويستعمل وقودًا لتشغيل المحرِّكات وهو مذيب جيّد للزِّيوت والدِّهون، أقلّ كثافة من الكيروسين :-يعدّ البنزين عصب الصناعات في العصر الحديث.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. نَزيه
    • نَزيه :-
      جمع نُزَهاءُ، مؤ نَزِيهة، جمع مؤ نَزِيهات ونُزَهاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزُهَ
      • عرض نزيه: شريف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. نزز
    • ن ز ز: النَّزُّ بفتح النون وكسرها ما يتحَلَّبُ من الأرض من الماء وقد أنَزَّتِ الأرض صارت ذات نَزٍّ

    المعجم: مختار الصحاح

  16. النَّزّ
    • النَّزّ : ما يتحلب من الأرض من الماء.
      ورجل نَزٌّ: ذكيٌّ الفؤاد ظريف، أو سخيّ ، أو كثير التحرك لا يقَرُّ فى مكان.
      ومكان نَزٌّ: ذو نَزّ.
      وهو نزٌّ شَرٌّ: لا يقلع عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. النِّزُّ
    • النِّزُّ : ما يتحلب من الأرض من الماء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. بَنْزِينٌ
    • بَنْزِينُ السَّيَّارَةِ : سَائِلٌ زَيْتِيٌّ يُسْتَخْرَجُ مِنَ النَّفْطِ، سَريعُ الاشْتِعَالِ وَيُسْتَعْمَلُ وَقُوداً لِمُحَرِّكَاتِ السَّيَّارَاتِ وَالطَّائرَاتِ وغَيْرِهَا.

    المعجم: الغني

  19. النزيز
    • صوت الظبي

    المعجم: معجم الاصوات

  20. بَنزين
    • بنزين
      1-سائل زيتي سريع الاشتعال، ينتج عن تقطير البترول، يستعمل وقودا للسيارات والطائرات ونحوها

    المعجم: الرائد

  21. ‏مكروه تنزيها
    • ‏ما كان إلى الحل أقرب , ولا يستحق فاعله العتاب بل أدنى الثواب‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. نزه
    • "النُّزْهَةُ: معروفة.
      والتَّنَزُّهُ: التباعد، والإسم النُّزْهةُ.
      ومكانٌ نَزِهٌ ونَزِيهٌ، وقد نَزِهَ نَزَاهَةً ونَزَاهِيةً، وقد نَزِهَتِ الأَرضُ،بالكسر وأَرضٌ نَزْهَةٌ ونَزِهَةٌ بعيدة عَذْبَةٌ نائية من الأَنْداءِ والمياهِ والغَمَقِ.
      الجوهري: وخرجنا نتَنَزَّهُ في الرِّياضِ، وأَصله من البُعْدِ، وقد نَزِهَتِ الأَرضُ،بالكسر.
      ويقال: ظِللْنا مُتَنَزِّهِينَ إذا تباعدوا عن المياه.
      وهو يتنَزَّهُ عن الشيء إذا تباعد عنه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: الجابِيَةُ أَرضٌ نَزِهَةٌ أَي بعيدة عن الوَباء.
      والجابِيَةُ: قرية بدمشْقَ.
      ابن سيده: وتنزَّهَ الإنسانُ خرج إلى الأَرض النَّزِهَةِ، قال: والعامة يضعون الشيء في غير موضعه ويَغْلَطُونَ فيقولون خرجنا نتَنزَّهُ إذا خرجوا إلى البساتين فيجعلون التَّنزُّهَ الخروجَ إلى البساتين والخُضَر والرِّياض، وإنما التَّنزُّهُ التباعدُ عن الأَرياف والمياه حيث لا يكون ماءٌ ولا نَدىً ولا جَمْعُ ناسٍ، وذلك شِقُّ البادية، ومنه قيل: فلانٌ يتَنَزَّهُ عن الأَقذار ويُنَزِّهُ نفْسَه عنها أَي يُباعد نفسه عنها؛ ومنه قول أُسامة‎ ‎بن‎ حبيب الهذلي: كأَسْحَمَ فَرْدٍ عل حافةٍ،يُشَرِّدُ عن كَتِفيْهِ الذُّبابا أَقَبَّ رَباعٍ بِنُزْهِ الفَلا ةِ، لا يَرِدُ الماءَ إلا ائتِيابا ‏

      ويروى: ‏إلا انْتِيابا، يريد ما تباعد من الفلاة عن المياه والأَرياف.
      وفي حديث عائشة، رضي الله تعالى عنها: صنَعَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، شيئاً فرَخَّصَ فيه فتَنَزَّهَ عنه قومٌ أَي تركوه وأَبعدوا عنه ولم يَعْمَلوا بالرُّخْصة فيه.
      وقد نَزُهَ نَزاهةً وتَنَزَّهَ تنَزُّهاً إذا بَعُدَ.
      ورجل نَزْهُ الخُلُقِ ونَزِهُهُ ونازِهُ النَّفْس: عفيف مْتكَرِّمٌ يَحُلُّ وحْدَهُ ولا يخالط البيوت بنفسه ولا ماله، والجمع نُزَهاءُ ونَزِهُونَ ونِزَاهٌ، والإسمُ النَّزْهُ والنَّزاهةُ.
      ونَزَّهَ نفْسَه عن القبيح: نَحّاها.
      ونزَّهَ الرجلَ: باعده عن القبيح.
      والنَّزاهةُ: البعد عن السوء.
      وإن فلاناً لنَزِيهٌ كريمٌ إذا كان بعيداً من اللُّؤْمِ، وهو نزِيهُ الخُلُقِ.
      وفلان يتَنزَّهُ عن مَلائمِ الأَخلاق أَي يتَرَفَّعُ عما يُذَمُّ منها.
      الأَزهري: التَّنَزُّهُ رَفْعُه نفْسَه عن الشيء تكَرُّماً ورغبة عنه.
      والتَّنزِيهُ: تسبيح الله عز وجل وإبعادُهُ عما يقول المشركون.
      الأَزهري: تَنْزِيهُ الله تبعيدُه وتقديسُه عن الأَنداد والأَشباه، وإنما قيل للفلاة التي نأَتْ عن الرِّيفِ والمياه نزِيهةٌ لبعدها عن غَمَقِ المياه وذِبّانِ القُرى وومَدِ البحار وفساد الهواء.
      وفي الحديث: كان يصلي من الليل فلا يَمُرُّ بآيةٍ فيها تَنْزِيهُ الله إلا نزَّهَهُ؛ أَصل النُّزْهِ البعدُ، وتَنْزِيهُ الله تبعيدُه عما لا يجوز عليه من النقائض؛ ومنه الحديث في تفسير سبحان الله: هو تَنْزِيهُهُ أَي إبعاده عن السوء وتقديسه؛ ومنه حديث أبي هريرة، رضي الله عنه: الإيمانُ نَزِهٌ أَي بعيد عن المعاصي.
      وفي حديث المُعَذَّبِ في قبره: كان لا يسْتَنْزِهُ من البول أَي لا يَسْتبرئ ولا يتطهر ولا يستبعد منه.
      قال شمر: ويقال هم قومٌ أَنْزاهٌ أَي يتَنزَّهُونَ عن الحرام، الواحد نزِيهٌ مثل مَلِيءٍ وأَملاءٍ.
      ورجل نزيهٌ ونَزِهٌ: وَرِعٌ.
      ابن سيده: سَقى إبلَهُ ثم نَزَهَها نَزْهاً باعدها عن الماء.
      وهو بنُزْهةٍ عن الماء أَي بُعْد.
      وفلان نزِيهٌ أَي بعيد.
      وتنَزَّهُوا بحُرَمِكْم عن القوم: تباعدوا.
      وهذا مكان نزِيهٌ: خَلاء بعيد من الناس ليس فيه أَحد فأَنزلوا فيه حُرَمَكُمْ.
      ونُزْهُ الفَلا: ما تباعد منها عن المياه والأَرياف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. نزَّ
    • نزَّ نَزَزْتُ ، يَنِزّ ، انْزِزْ / نِزَّ ، نزًّا ونزِيزًا ، فهو نازّ :-
      • نزَّ المكانُ نضح ورشح :-نزَّ الماءُ من الجدار، - نزّ الدَّمُ من المسامّ، - نزّ السقفُ بعد هطول المطر، - نزّ العَرَقُ من بدنه.
      • نزَّ الجُرْحُ: أخرج بعضَ الإفرازات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. نزُهَ
    • نزُهَ يَنزُه ، نزاهةً ، فهو نَزِيه :-
      • نزُه الشّخصُ
      1 - تباعَد عن كلِّ مكروهٍ وقبيح :-نزُه المعلِّمُ/ المتعبِّدُ/ الزّاهدُ، - من أدب المسلم أن يَنزُه عن أذى الناس.
      2 - نظر إلى الأمور بموضوعيّة دون تحيُّز :-نزُه القاضي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. نزَّهَ
    • نزَّهَ يُنزِّه ، تَنْزيهًا ، فهو مُنزِّه ، والمفعول مُنزَّه :-
      • نزَّه نفسَه عن القبيح أبعدَها عنه :-نزّه مشاعرَه، - نزّه نفسَه عن الإسفاف في القول والعمل.
      • نزَّهه اللهُ من السُّوء: بعّده عنه.
      • نزَّه أطفالَه: ذهب بهم إلى نُزْهة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى وبنزيز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زِيزٌ** \- ج:** زيزانٌ**. [ز ي ز]. (حو). : حَشَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ الزِّيزِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ نِصْفِيَّاتِ الأَجْنِحَةِ، تَحُطُّ طَويلاً عَلَى الشَّجَرِ، لَها صَوْتٌ صَرْصارٌ على وَتيرَةٍ واحِدَةٍ (زيز) وَسُمِّيَتْ بِهِ.
المعجم الوسيط
العجَلَة والسرعة.( الزَّيْزَاءُ ): الأَرض الغليظة. وـ الأكَمة. وـ الريش، وقيل: أَطرافه. ( ج ) الزَّيازِي.
تاج العروس

الزِّيزاءُ بالكسر مَمْدوداً عن الفرّاء قال : من العَرب من يفتح فيقول : الزَّيزاءُ ممدوداً ومَقصوراً وبعضهم يقول : الزَّازاءُ كذلك الزَّازِيَةُ وكلُّه ما غَلُظَ من الأَرض وقيل الأَكَمَةُ الصَّغيرة فهو أَخصُّ . وقال الزَّفَيانُ السَّعديّ :

حتّى تَرُوحي أُصُلاً تُبارِيَهْ ... تَبارِيَ العانَةِ فوقَ الزَّازِيَهْ كالزِّيزاءَة بزيادة الهاءِ والزِّيزاةِ مقصوراً مع الهاءِ . وقال ابن شُمَيْل : الزِّيزاةُ في الأَرض : القُفُّ الغليظ المُشرِف الخَشنُ . الزِّيزاءُ أيضاً : الرِّيشُ أَو أَطرافُه ج الزَّيَازِي . ومن قال الزَّوَازِي جعل الياء الأُولى مُبْدَلة من الواو مثل القَواقي جمع قيقاةٍ قال رؤبَة :

حتّى إذا زَوَزَى الزَّيازِي هَزَّقا ... ولَفَّ سِدْرَ الهَجَرِيّ حَزَّقا والزَّيازِيَة : العَجَلَة نقله الصَّاغانِيّ . وزِي زِي بالكسْر : حكاية صَوت الجِنّ قال :

" تَسْمَع للجِنّ به زِيْ زِيْ زِيا زِيزَى كضِيزَى ع بالشام

فصل السين المهملة مع الزاي

لسان العرب
الزيزاة الزيزاءة بوزن زِيْزاعَة الزِّيزَى الزِّيزاءُ الأَكَمَةُ الصغيرة وقيل الأَرض الغليظة وهي الزَّازِيَةٌ قال الزَّفَيانُ السَّعْدِيُّ يا إِبلي ما ذامُهُ فَتَأْبَيَهْ ماءٌ رَواءٌ ونَصِيٌّ حَوْلَيَهْ هَذًّا بأَفواهها حتى تَأْبَيَهْ حتى تَرْوحِي أُصُلاً تُبارِيَهْ تَباريَ العانةِ فوقَ الزَّازِيَةْ قال ابن جني هكذا رويناه عن أَبي زيد وأَما الكوفيون فيروونه خلاف هذا يقولون فتأْبَيْه ونصيّ حَوْلَيْه وحتى تأْبَيْه وفوق الزازِيْه فينشدونه من السريع لا من الرجز كما أَنشده أَبو زيد قال وهكذا رويناه هَذًّا الزِّيزاءُ بالمد ما غلظ من الأَرض الزِّيزاءَةُ أَخص منه وهي الأَكمة والهمزة فيه مبدلة من الياء يدل على ذلك قولهم في الجمع الزِّيازِي ومن قال الزَّوازِي جعل الياء الأُولى مبدلة من الواو مثل القَواقِي جمع قَيْقَاءَةٍ الفراء الزِّيزاءُ من الأَرض ممدود مكسور الأَول ومن العرب من ينصب فيقول الزَّيزاءُ وبعضهم يقول الزَّازاءُ وكله ما غلظ من الأَرض ابن شميل الزِّيزاةُ من الأَرض القُفُّ الغليظ المُشْرِفُ الخَشِنُ وجمعها الزِّيازِي قال رؤبة حتى إِذا زَوْزَى الزَّيازِي هَزَّقَا ولَفَّ سدْرَ الهَجَرِيِّ حَزَّقا الزِّيزاءُ الريش زِي زِيْ حكاية صوت الجن قال تَسْمَعُ للجِنِّ به زِيْ زِيَاوفي النوادر يقال زَازَيْتُ من فلان أَمراً شاقًّا وصاصَيْتُ والمرأَةُ تُزَازِي صبيها وزَازَيْتُ المالَ وصاصَيْتُه إِذا جمعته وصَعْصَعْته تفسيره جمعته الزِّيزاءُ أَطراف الريش وقِدْرٌ زُوازِيَةٌ عظيمة ورجل زُوازِيَةٌ أَي قصير غليظ وقوم زُوازِيَة أَيضاً ويقال رجل زَوَنْزَى زَوَزَّى للمُتَحَذْلِقِ المُتكايِس وأَنشد ابن دريد لمنظور الدُّبَيْري وزَوْجُها زَوَنْزَكٌ زَوَنْزَى يَفْرَقُ إِنْ فُزِّعَ بالضَّبَغْطَى أَشْبَهُ شيءٍ هو بالحَبَرْكَىإِذا حَطَأْتَ رأْسَه تَشَكَّى وإِن نَقَرْتَ أَنْفَهُ تَبَكَّى الزَّوَنْزَكُ القصير الدميم والضَّبَغْطَى شيءٌ يُفَزَّعُ به الصبيان ويقال هي فَزَّاعة الزَّرع والحَبَرْكَى القصير الرجلين الطويل الظهر قالت الخَنْساء مَعاذَ اللَّهِ يَنْكِحُني حَبَرْكى قَصِيرُ الشِّبْرِ من جُشَمِ بن بَكْرِ وحَطَأَ رأْسه ضربه بيده مبسوطة قال الجوهري زَوْزَيْت به زَوْزاةً إِذا استحقرته وطردته قال ابن بري هذا وهم من الجوهري وإِنما حق زَوْزَيته أَن يذكر في المعتل لأَن لامه حرف علة وليس لامه زاياً وقد ذكره أَيضاً في فصل زوى في باب المعتل اللام فقال قِدْرٌ زُوَزِيَةٌ زُوازِيَةٌ مثل عُلَبِطَةٍ وعُلابِطَةٍ للعظيمة التي تضم الجَزُور وقوله مثل عُلَبِطَةٍ وعُلابِطَةٍ يشهد بأَن الياء من زُوَزِيَةٍ زُوازِيَةٍ أَصل كما كانت الطاء في عُلَبِطَة وعُلابِطَة أَصلاً وهي لام الكلمة قال وهذا هو الصحيح والأَصل فيه زُوَزِوَةٌ وزُوازِوَةٌ لأَنه من مضاعف الأَربعة وكذلك زَوْزي الرجلُ إِذا نصب ظهره وأَسرع في عَدْوه وإِنما قلبت الواو ياء في زُوَزِيَةٍ وزُوازِيَةٍ لانكسار ما قبلها وأَما زَوْزَيْت فإِنما قلبت الواو الأَخيرة ياء لكونها رابعة كما تقلب الواو في غَزَوْت ياء إِذا صارت رابعة في نحو أَغْزَيْت فبان لك بهذا وَهْم الجوهري في جعل زُوَزِيَةٍ في فصل زير قال وقد وَهَمَ فيه من وجهين أَحدهما أَن زُوَزِيَةً عينها واو وزَيَزَ عينه ياء والثاني أَن زُوَزِيَةً لامها علة وليس بزاي وحكى أَبو عبيد وغيره أَنه يقال قِدْرٌ زُؤَزِئَةٌ بهمزة بعد الزاي الأُولى وهمزة أُخرى بعد الزاي الثانية فيكون من باب ما جاء تارة مهموزاً وتارة معتلاً يقال زَأْزَأَ الظَّليمُ إِذا رفع قُطْرَيْه ومشى مسرعاً وقالوا زَوْزَى الرجلُ إِذا نصب ظهره وأَسرع عَدْوه فالمهموز والمعتل في هذا سواء واللَّه أَعلم
الرائد
* زيز. حشرة تطير وتقف طويلا على الشجر، ج زيزان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: