ـ نَضْرَةُ: النَّعْمَةُ، والعَيْشُ، والغِنَى، والحُسْنُ، كالنُّضُورِوالنَّضارَةِوالنَّضَرِ، نَضَرَونَضُرَونَضِرَ الشَّجَرُ والوجْهُ واللَّوْنُ، فهو ناضِرٌ ونَضِيرٌ وأنْضَرُ، ونَضَرَهُ اللُّه ونَضَّرَهُوأنْضَرَهُفأنْضَرَ. ـ ناضِرُ: الشديدُ الخُضْرَةِ، ويُبالَغُ به في كُلِّ لَوْنٍ. أخْضَرُ ناضِرٌ، وأحْمَرُ ناضِرٌ، وأصْفَرُ ناضِرٌ. ـ نَضْرُ ونَضيرُ ونُضارُ وأَنْضَرُ: الذَّهَبُ، أو الفِضَّةُ، ج: نِضارٌ وأنْضُرٌ. ـ نُضارُ: الجَوْهَرُ الخالصُ من التِّبْرِ، والخَشَبُ، والأَثْلُ، أو ما كان عَـذْياً على غيرِ ماءٍ، أو الطويلُ منه المُسْتَقيمُ الغُصونِ، أو ما نَبَتَ منه في الجبلِ، وخَشَبٌ للأوَانِي، ومنه كان مِنْبَرُ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم. ـ ناضِرُ: الطُّحْلُبُ. ـ نَضْرُ بنُ كِنانَةَ: أبو قُرَيْشٍ. ـ نُضَيْرُ: أخو النَّضْرِ. ـ أبو نَضْرَةَ، المُنْذِرُ بنُ مالِكٍ، وأُمُّ نَضْرَةَ: تابِعيَّانِ. ـ عُبَيْدُ بنُ نِضارٍ: مُحدِّثٌ. ـ نِضْرُ الرَّجُلِ: امرأتُهُ. ـ نَضيرُ: حَيٌّ من يَهُودِ خَيْبَرَ، والنِسْبَةُ: نَضَرِيٌّ، منهم بَكْرُ بنُ عبدِ اللهِ شَيْخُ الوَاقِدِيِّ. ـ أبو النَّضيرِ بنُ التَّيِّهانِ: صَحابِيٌّ شَهِدَ أُحداً. ـ نَضيرَةُ: جارِيَةُ أُمِّ سَلَمَةَ. ـ نُضارُ بنُ حُدَيْقٍ: في هَمَذانَ. ـ نُضاراتُ: أوْدِيَةٌ بِدِيارِ بَلْحَارِثِ بنِ كَعْبٍ. ـ العَبَّاسُ بن الفَضْلِ النَّضْروِيُّ: محدِّثٌ. ـ الحُسَيْنُ بنُ الحَسَنِ بنِ النَّضْرِ بنِ حَكيمٍ النَّضْرِيُّ، وابْنُه القاضي عبدُ اللهِ، وشَيْخُ الإِسلامِ يُونُسُ بنُ طاهِرٍ النَّضْرِيُّ: محدِّثونَ.
نضر(المعجم مختار الصحاح)
ن ض ر: النَّضْرُ بوزن النَّصر و النُّضَارُ بالضم و النَّضِيرُ الذهب وقيل النُّضَارُ الخالص من كل شيء و النَّضْرةُ بوزن البَّصرة الحُسْن والرونق وقد نَضَر وجهه يَنْضُر بالضم نَضْرةً أي حسُن و نَضَرَ الله وجهه أيضا يتعدى ويلزم و نَضُرَ من باب ظرُف لغة فيه وحكى أبو عُبيد نَضر من باب طرِب و نَضَّرَ الله وجهه تَنْضِيرا و أَنْضَرهُ بمعنى و نَضَّرَ الله امرأً بالتشديد أي نعَّمه وفي الحديث {نضَّر الله امرأً سمع مقالتي فوعاها} وأخْضَر ناضِرٌ مثل أصفر فاقع وأَبيض نَاصِع