وصف و معنى و تعريف كلمة وبنعلنا:


وبنعلنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و نون (ن) و عين (ع) و لام (ل) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وبنعلنا في معاجم اللغة العربية:



وبنعلنا

جذر [عل]

  1. نَعَلَ: (فعل)
    • نعَلَ يَنعَل ، نَعْلاً ، فهو ناعل ، والمفعول مَنْعول
    • نَعَلَهُ النَّعْلَ : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
    • نَعَلَ الدَّابَّةَ: كسا حافرَها أَو خُفَّها ما يقيه
  2. نَعِلَ: (فعل)
    • نَعِلْتُ، أَنْعَلُ، اِنْعَلْ، مصدر نَعَلٌ
    • نَعِلَ الْوَلَدُ : لَبِسَ نَعْلاً
  3. نَعْل: (اسم)
    • نَعْل : مصدر نَعَلَ
  4. نَعَّلَ: (فعل)
    • نعَّلَ ينعِّل ، تنعيلاً ، فهو مُنعِّل ، والمفعول مُنعَّل
    • نعَّلَ الفرسَ :نعلَه، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه
    • نَعَّلَ الحذاءَ أَو الخُفَّ: وضعَ في أَسفلِهِ جِلدًا


  5. نَعل: (اسم)
    • الجمع : نِعالٌ و أَنْعُلٌ
    • النَّعْل : الحِذاءُ
    • النَّعْل :حديدٌ متقوِّس يوقَى به حافرُ الدَّابَّة، أَو جلدٌ يوقَى به الخفُّ
    • ونَعْلُ السَّيف: حديدةٌ في أسفل جَفنه
    • النَّعْل :الأَرضُ الغليظة لا تُنبت والجمع : نِعَالٌ
    • اخضرَّت نِعالُ القوم: أَخصَبُوا
    • ورَقت نعالُهم : أُتْرِفُوا
    • جمع أنعُل (لغير المصدر) ونِعال (لغير المصدر):
    • مصدر نعَلَ
    • حذاء، ما يُلبس في القدم ليقيها (مؤنّث وقد يذكّر) نعلٌ من جلدٍ طبيعيّ،
    • أذلّ من النَّعل [مثل]: يُضرب في الذَّليل يحاول التَّرفُّع،
    • النَّعل الباطن: الجُزْء الدَّاخلي المثبَّت في عَقِب الحذاء،
    • خَصْرا النَّعْل: مُسْتَدَقُّهما من النَّاحيتين،
    • رقَّت نِعال القوم: أُترفوا،
    • عِضادَتا النَّعْل: الجِّلدتان اللَّتان تقعان على النَّعل،
    • فَرْدتا النَّعْل: المتساويان في الدَّناءة،
    • نَعْل الحذاء: الجزء السُّفلي منه،
    • وَتَدا النَّعْليْن: الناتِئان في أُذُنيهما
    • قطعة من جلدٍ أو مطّاط تكون أسفل الحذاء وعادة ما تتضمَّن الكعب
    • حديد مقوّس لحماية حافِر الدّابّة نِعال البغال،
    • نعلُ الفرس
    • النَّعْلان: الحذاء للرِّجْلَيْن
    • جمع: نِعَالٌ، أَنْعُلٌ (مصدر نَعَلَ) (مؤ)
    • نَعِلَالنَّعْلَ : نَعِلَ الْحِذَاءَ
    • نَعْلُ الْحِذَاءِ أَوْ نَعْلَتُهُ : جِلْدٌ سَمِيكٌ يُوضَعُ أَسْفَلَ الْحِذَاءِ
    • نَعْلُ الدَّابَّةِ أَوْ نَعْلُها : حَدِيدَةٌ مُقَوَّسَةٌ يُوقَى بِهَا الْحَافِرُ لِحِمَايَتِهِ
  6. اِنتَعَلَ: (فعل)
    • انتعلَ ينتعل ، انتِعالاً ، فهو مُنتعِل
    • اِنْتَعَلَ الحافِي : لَبِسَ النَّعْلَ
    • اِنْتَعَلَ الثَّوْبَ : وَطِئَهُ
    • اِنْتَعَلَ الأرْضَ : سافَرَ فيها راجِلاً بِغَيْرِ دابَّةٍ
    • انتعل كلّ شيء ظلَّه: دلالة على انتصاف النّهار حيث ينكمش الظلّ تحت الجسم
  7. أَنعَلَ: (فعل)
    • أنعلَ يُنعل ، إنعالاً ، فهو مُنعِل ، والمفعول مُنعَل
    • أَنعَلَتِ الدَّابَّةُ: بدا البياضُ بأَرساغِها
    • أنْعَلَ الدَّابَّةَ : نَعَلَهَا، أيْ ألْبَسَهَا النَّعْلَ
    • أنعلَ ولدَه نعَله، ألبسه نعلاً
    • أنعلَ الخفَّ: وضع في أسفله جلدًا
    • أنعلَ الفرسَ: نعَلَه، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه أنعل الدَّابة
    • مُنْعِل الخيل: البَيْطار
  8. تَنَعَّلَ: (فعل)
    • تنعَّلَ يتنعّل ، تنعُّلاً ، فهو مُتنعِّل
    • تنعَّل الشَّخصُ: انتعل، لبس الحذاء
  9. نَعّال: (اسم)
    • النَّعَّالُ :صانِعُ النِّعال وبائِعُها
  10. نِعَال: (اسم)


    • نِعَال : جمع نَّعْلَةُ
  11. نِعال: (اسم)
    • نِعال : جمع نَعل
  12. ناعِلونَ: (اسم)
    • ناعِلونَ : جمع ناعِلُ
  13. ناعِل: (اسم)
    • اسم فاعل من نعَلَ
    • رجلٌ ناعِلٌ: ذو نَعْل، وهو خلاف الحافي
    • وحافرٌ ناعِلٌ: صُلْبٌ
    • وهي ناعِلَةٌ: صُلْبَة جِلْدِ القدمَين
    • النَّاعِلُ :حمارُ الوحش؛ لشدَّة حافِره
  14. مُنعَل: (اسم)
    • مُنعَل : اسم المفعول من أَنعَلَ
  15. مُنعِل: (اسم)
    • مُنعِل : فاعل من أَنعَلَ
  16. مُنعَّل: (اسم)


    • مُنعَّل : اسم المفعول من نَعَّلَ
  17. مُنعِّل: (اسم)
    • مُنعِّل : فاعل من نَعَّلَ
  18. ناعل: (اسم)
    • ناعل : فاعل من نَعَلَ
  19. مَنعَل: (اسم)
    • الْمَنْعَلُ، والْمَنْعَلَةُ : الأَرضُ الغليظة
  20. اِنتِعال: (اسم)
    • مصدر اِنْتَعَلَ
    • اِنْتِعالُ حِذاءٍ : لِبْسُهُ
  21. أَنْعُل: (اسم)
    • أَنْعُل : جمع نَعل
  22. مَنْعول: (اسم)


    • مَنْعول : اسم المفعول من نَعَلَ
  23. مُتنعِّل: (اسم)
    • مُتنعِّل : فاعل من تَنَعَّلَ
  24. أَنْعُل: (اسم)
    • أَنْعُل : جمع نَّعْلَةُ
  25. مَناعِلُ: (اسم)
    • مَناعِلُ : جمع مَنْعَلة
,
  1. نعل
    • "النَّعْل والنَّعْلةُ: ما وَقَيْت به القدَم من الأَرض، مؤنثة.
      وفي الحديث: أَن رجلاً شكا إِليه رجلاً من الأَنصار فقال: يا خيرَ من يَمْشي بنَعْلٍ فرْد؟

      ‏قال ابن الأَثير: النَّعْل مؤنثة وهي التي تُلبَس في المَشْي تسمَّى الآن تاسُومة، ووصفها بالفرد وهو مذكر لأَن تأْنيثها غير حقيقي، والفَرْدُ هي التي لم تُخْصَف ولم تُطارَق وإِنما هي طاقٌ واحد، والعرب تمدَح برقَّة النِّعال وتجعلها من لِباس المُلوك؛ فأَما قول كثيِّر: له نَعَلٌ لا تَطَّبِي الكَلْب رِيحُها،وإِن وُضِعَتْ وَسْطَ المجَالس شُمَّت فإِنه حرَّك حرف الحلق لانفتاح ما قبله كما، قال بعضهم: يَغَدُو وهو مَحَمُوم، في يَغْدو وهو مَحْموم، وهذا لا يعدّ لغة إِنما هو مُتْبَع ما قبله، ولو سئل رجل عن وزن يَغَدُو وهو مَحَموم لم يقل إِنه يَفَعَل ولا مَفَعُول؛ والجمع نِعال.
      ونَعِلَ يَنْعَل نَعَلاً وتَنَعَّل وانْتَعَل: لبِس النَّعْل.
      والتَّنْعِيل: تَنْعِيلك حافرَ البِرْذَوْن بطَبَق من حديد تَقِيه الحجارة، وكذلك تَنْعِيل خفِّ البعير بالجلد لئلا يَحفَى.
      ونَعْل الدابة: ما وُقِيَ به حافرُها وخفُّها.
      قال الجوهري: النَّعْل الحِذاء، مؤنثة وتصغيرها نُعَيْلة.
      قال ابن بري: وفي المثل: مَنْ يكن الحَذَّاء أَباه تَجُدْ نَعْلاه أَي من يكن ذا جِد يَبِنْ ذلك عليه.
      ونعَلَ القومَ: وهَب لهم نِعالاً؛ عن اللحياني، وأَنْعَلوا وهُمْ ناعِلون، نادر: كثُرتْ نِعالهم؛ عنه أَيضاً، قال: وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطْعَمْتهم أَو وَهَبْت لهم قلت فَعَلْتهم بغير أَلف، وإِذا أَردت أَن ذلك كثر عندهم قلت أَفْعَلوا.
      وأَنْعَل الرجلُ دابَّتَه إِنْعالاً، فهو مُنْعِل.
      وقال ابن سيده: أَنْعَل الدابةَ والبعيرَ ونَعَّلَهما.
      ويقال: أَنعلت الخيل، بالهمزة.
      وفي الحديث: إِن غَسَّان تُنْعِل خيلَها.
      ورجل ناعِل ومُنْعِل: ذو نَعْل (* قوله «ومنعل ذو نعل» هكذا ضبط في الأصل، وفي القاموس: ومنعل كمكرم ذو نعل) وأَنشد ابن بري لابن مَيَّادة: يُشَنْظِرُ بالقَوْمِ الكِرامِ، ويَعْتَزي إِلى شَرِّ حافٍ في البِلادِ وناعِلِ وإِذا قلت مُنْتَعِل فمعناه لابسٌ نَعْلاً، وامرأَة ناعِلة.
      وفي المثل: أَطِرِّي فإِنك ناعِلة؛ أَراد أَدِلِّي على المشي فإِنك غليظةُ القدمين غير محتاجة إِلى النعلين، وأَحال الأَزهري تفسير هذا المثل على موضعه في حرف الطاء، وسنذكره في موضعه (* قوله «وسنذكره في موضعه» هكذا في الأصل،وقد تقدم له شرح هذا المثل في مادة طرر).
      وحافر ناعلٌ: صُلْب، على المثَل؛

      قال: يَرْكَب فَيْناهُ وقِيعاً ناعلا (* قوله «يركب فيناه» هكذا في الأصل هنا بالفاء وتقدم في مادة وقع قيناه بالقاف).
      الوَقِيعُ: الذي قد ضُرب بالمِيقَعة أَي المِطْرقة، يقول: قد صَلُب من توقيع الحجارة حتى كأَنه مُنْتَعِل.
      وفرس مُنْعَل: شديدُ الحافر.
      ويقال لحمار الوحش: ناعل، لصلابة حافره.
      قال الجوهري: وأَنْعَلْت خُفِّي ودابَّتي، قال: ولا يقال نَعَلْت.
      وفرسٌ مُنْعَلُ يَدِ كذا أَو رجل كذا أَو اليدين أَو الرجلين إِذا كان البَياض في مآخِير أَرْساغِ رجليه أَو يديه ولم يَسْتَدِرْ، وقيل: إِذا جاوز البياضُ الخاتمَ، وهو أَقلُّ وضَحِ القوائم،فهو إِنْعال ما دام في مؤخَّر الرُّسْغ مما يَلي الحافرَ.
      قال الأَزهري:، قال أَبو عبيدة من وَضَح الفَرس الإِنْعال، وهو أَن يُحيط البياض بما فوق الحافر ما دام في موضع الرُّسغ.
      يقال: فرس مُنْعَل، قال: وقال أَبو خيرة هو بياض يَمَسُّ حَوافِرَه دون أَشاعِره، قال الجوهري: الإِنْعال أَن يكون البياض في مؤخَّر الرُّسْغ مما يَلي الحافر على الأَشْعَر لا يَعْدُوه ولا يَستدير، وإِذا جاوز الأَشاعر وبعضَ الأَرْساغ واستدار فهو التَّخْدِيم.
      وانْتَعَل الرجلُ الأَرض: سافرَ راجلاً؛ وقال الأَزهري: انْتَعَل فلان الرَّمضاء إِذا سافَر فيها حافياً.
      وانْتَعَلت المَطيُّ ظِلالها إِذا عَقَل الظلُّ نصف النهار؛ ومنه قول الراجز: وانْتَعَلَ الظِّلَّ فكان جَوْرَبا ‏

      ويروى: ‏وانْتَعِلِ الظِّلَ.
      قال الأَزهري: وانْتَعل الرجلُ إِذا ركب صِلاب الأَرض وحِرارها؛ ومنه قول الشاعر: في كلّ آنٍ قَضاهُ الليلُ يَنْتعِلُ ابن الأَعرابي: النَّعْلُ من الأَرض والخفُّ والكُراعُ والضِّلَعُ كل هذه لا تكون إِلا من الحَرَّة، فالنَّعْلُ منها شبيةٌ بالنَّعْل فيها ارتفاعٌ وصلابةٌ، والخُفُّ أَطول من النَّعْل، والكُراعُ أَطول من الخُفِّ، والضِّلَعُ أَطول من الكُراعِ، وهي مُلْتَوِية كأَنها ضِلَع.
      قال ابن سيده: النَّعْل من الأَرض القطعة الصُّلْبة الغليظة شبه الأَكَمة يَبْرق حَصاها ولا تنبت شيئاً، وقيل: هي قطعة تسيل من الحَرَّة مؤنثة؛

      قال: فِدًى لامْرئٍ، والنَّعْلُ يبني وبينه،شَفَى غيْمَ نَفْسي من رؤوس الحَواثِر؟

      ‏قال الأَزهري: النَّعْل نَعْل الجبل، والغَيْمُ الوَتْرُ والذَّحْلُ،وأَصله العطش، والحَواثِر من عبد القيس، والجمع نِعال؛ قال امرؤ القيس يصف قوماً منهزمين: كأَنهم حَرْشَفٌ مبْثُوث بالحَرِّ، إِذ تَبْرُقُ النِّعالُ (* قوله «بالحر» تقدم في مادة حرشف بدله بالجو).
      وأَنشد الفراء: قَوْم، إِذا اخضرَّتْ نِعالُهمُ،يَتَناهَقُون تَناهُقَ الحُمُرِ ومنه الحديث: إِذا ابْتَلَّت النِّعالُ فالصلاة في الرحال؛ قال ابن الأَثير: النِّعالُ جمع نَعْل وهو ما غلُظ من الأَرض في صَلابة وإِنما خصها بالذكر لأَن أَدنى بَلَلٍ يُنْدِّيها بخلاف الرِّخْوَة فإِنها تَنْشَف الماءَ؛ قال الأَزهري: يقول إِذا مُطِرت الأَرَضون الصِّلاب فَزَلِقَتْ بمن يمشي فيها فصلُّوا في مَنازلكم، ولا عليكم أَن لا تشهدوا الصلاة في مساجد الجماعات.
      والمَنْعَل والمَنْعلةُ: الأَرض الغليظة اسمٌ وصفةٌ.
      والنَّعْلُ من جَفْن السيف: الحديدةُ التي في أَسفل قِرابه.
      ونَعْل السيف: حديدة في أَسفلِ غِمْده، مؤنثة؛ قال ذو الرمة: إِلى مَلِكٍ لا تَنْصُفُ الساقَ نَعْلُهُ،أَجَلْ لا، وإِن كانت طِوالاً مَحامِلُهْ ‏

      ويروى: ‏حَمائلُهْ، وصفه بالطول وهو مدح.
      ونَعْل السيف: ما يكون في أَسفل جَفْنِه من حديدة أَو فضَّة.
      وفي الحديث: كان نَعْلُ سيفِ رسول الله،صلى الله عليه وسلم، من فِضَّة؛ نعْلُ السيف: الحديدة التي تكون في أَسفل القِراب.
      وقال أَبو عمرو: النَّعْل حديدة المِكْرب، وبعضهم يسميه السِّنَّ.
      والنَّعْلُ: العَقَب الذي يُلْبَسه ظهر السِّيَة من القوس، وقيل: هي الجلدة التي على ظهر السِّيَةِ، وقيل: هي جلدتها التي على ظهرها كله.
      والنَّعْل: الرجل الذليل يُوطَأُ كما تُوطَأُ الأَرض؛

      وأَنشد للقُلاخ: ولم أَكُنْ دارِجةً ونَعْلا (* قوله «وأنشد للقلاخ إلخ» هكذا في الأصل، والشطر في التهذيب غير منسوب وعبارة الصاغاني عن ابن دريد، قال القلاخ: شر عبيد حسباً وأصلا * دراجة موطوءة ونعلا ويروى دارجة).
      وبنو نُعَيْلة: بطن.
      قال الأَزهري: إِذا قُطعت الوَدِيَّة من أُمِّها بِكَرَبها قيل: ودِيَّة مُنْعَلة؛ قال ابن بري: هذا قول أَبي عبيد وأَنكره الطوسي، وقال: صوابه بكَرَبة، يريد تقطع بكَرَبةٍ من الأُمّ أَي مع كَرَبة منها، وذلك أَن الوَدِيَّة تكون في أَصل النَّخْلة مع أُمِّها، وأَصلها في الأَرض، وتكون في جذع أُمِّها فإِذا قُلِعت مع كَرَبةٍ من أُمِّها قيل: وَدِيَّة مُنْعَلة.
      أَبو زيد: يقال رماه بالمُنْعِلات أَي بالدواهي،وتركت بينهم المُنْعِلات.
      قال ابن بري: يقال لزوجة الرجل هي نَعْلُه ونَعْلَتُه؛

      وأَنشد للراجز: شَرُّ قَرِينٍ للكبير نَعْلَتُهْ،تُولِغُ كلْباً سُؤْرَه أَو تَكْفِتُهْ والعرب تكني عن المرأَة بالنَّعْل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَعْلُ

    • ـ نَعْلُ: ما وَقَيْتَ به القَدَمَ من الأرضِ، كالنَّعْلَةِ، ج: نِعالٌ.
      ـ الحسينُ بنُ أَحْمدَ بنِ طلحةَ، وإِسحاقُ بنُ محمدٍ، وأبو علِيِّ بنُ دُوما النِّعاليُّونَ: مُحَدِّثونَ،
      ـ نَعِلَ وتَنَعَّلَ وانْتَعَلَ: لَبِسَها، وحديدَةٌ في أسْفَلِ غِمْدِ السيفِ، والقِطْعَةُ الغليظةُ من الأرضِ، يَبْرُقُ حَصاها ولا تُنْبِتُ، والرجُلُ الذَّليلُ يوطَأُ كما تُوطَأُ الأرضُ، والعَقَبُ يُلْبَسُ ظَهْرَ سِيَةِ القَوْسِ أو الجِلْدُ ظَهْرَها كلَّه، والزَّوْجَةُ، وحديدةُ المِكْرَبِ، وسَمَكَةٌ ضَخْمَةُ الرأسِ، وحِصْنٌ على جَبَلِ شَطِبٍ، وما وُقِيَ به حافِرُ الدَابَّة.
      ـ نَعَلَهُمْ: وهَبَ لهم النِّعالَ.
      ـ نَعَلَ الدابَّةَ: أَلْبَسَها النَّعْلَ، كأَنْعَلَها ونَعَّلَها.
      ـ أنْعَلَ، فهو ناعِلٌ: كَثُرَتْ نِعالُهُ.
      ـ رجلٌ ناعِلٌ ومُنْعَلٌ: ذو نَعْلٍ.
      ـ حافِرٌ ناعِلٌ: صُلْبٌ.
      ـ فَرَسٌ مُنْعَلٌ: شديدُ الحافِرِ.
      ـ مُنْعَلُ يَدِ كذا أو رِجْلِ كذا، أو اليَدَيْنِ أو الرِجْلَيْنِ: في مآخيرِ أَرساغِهِ بياضٌ ولم يَسْتَدِرْ، أو هو أن يُجاوزَ البياضُ الخاتَمَ، وهو أقَلُّ وضَح القوائِمِ. وهو إنْعالٌ ما دامَ في مُؤخَّرِ الرُّسْغِ مما يَلِي الحافِرَ.
      ـ انْتَعَلَ الأرضَ: سافَرَ راجِلاً، وزَرَعَ في الأرضِ الغليظةِ أو رَكِبها.
      ـ مَنْعَلُ ومَنْعَلَةُ: الأرضُ الغَليظَةُ، اسْمٌ وصفَةٌ.
      ـ بنو نُعَيْلَةَ، ابنِ مُلَيْكِ بنِ ضَمْرَةَ: بَطْنٌ.
      ـ ذاتُ النِّعال: فرسُ الزُّبَيْرِ.
      ـ ناعِلُ: حِمارُ الوحشِ.
      ـ تَنْعيلُ: تَنْعِيلُ حافِرِ البِرْذَوْنِ بِطَبَقٍ من حديدٍ، وكذا خُفُّ البعيرِ بِجِلْدٍ لِئِلاّ يَحْفَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَعْل
    • نَعْل :-
      جمع أنعُل (لغير المصدر) ونِعال (لغير المصدر):
      1 - مصدر نعَلَ.
      2 - حذاء، ما يُلبس في القدم ليقيها (مؤنّث وقد يذكّر) :-نعلٌ من جلدٍ طبيعيّ، - {إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى} :-
      • أذلّ من النَّعل [مثل]: يُضرب في الذَّليل يحاول التَّرفُّع، - النَّعل الباطن: الجُزْء الدَّاخلي المثبَّت في عَقِب الحذاء، - خَصْرا النَّعْل: مُسْتَدَقُّهما من النَّاحيتين، - رقَّت نِعال القوم: أُترفوا، - عِضادَتا النَّعْل: الجِّلدتان اللَّتان تقعان على النَّعل، - فَرْدتا النَّعْل: المتساويان في الدَّناءة، - نَعْل الحذاء: الجزء السُّفلي منه، - وَتَدا النَّعْليْن: الناتِئان في أُذُنيهما.
      3 - قطعة من جلدٍ أو مطّاط تكون أسفل الحذاء وعادة ما تتضمَّن الكعب.
      4 - حديد مقوّس لحماية حافِر الدّابّة :-نِعال البغال، - نعلُ الفرس.
      النَّعْلان: الحذاء للرِّجْلَيْن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أنعلَ
    • أنعلَ يُنعل ، إنعالاً ، فهو مُنعِل ، والمفعول مُنعَل :-
      أنعلَ ولدَه نعَله، ألبسه نعلاً.
      أنعلَ الخفَّ: وضع في أسفله جلدًا.
      أنعلَ الفرسَ: نعَلَه، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه :-أنعل الدَّابة:-
      مُنْعِل الخيل: البَيْطار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نعَلَ
    • نعَلَ يَنعَل ، نَعْلاً ، فهو ناعل ، والمفعول مَنْعول :-
      نعَل ولدَه ألبَسَه نعْلاً :-نعَل القومَ: وهبهم أحذية.
      نعَل الدّابَّةَ: ألبس حافِرَها أو خُفَّها ما يقيه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. انتعلَ
    • انتعلَ ينتعل ، انتِعالاً ، فهو مُنتعِل :-
      انتعل الشَّخصُ احْتَذَى، لبس الحذاءَ :-انتعَل جزمتَه/ خفَّه/ حذاءَه:-
      انتعَل الأرضَ: سافر فيها راجِلاً بدون دابّة، - انتعَل الرَّمضاءَ: سافر فيها حافيًا، - انتعل كلّ شيء ظلَّه: دلالة على انتصاف النّهار حيث ينكمش الظلّ تحت الجسم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نعَّلَ
    • نعَّلَ ينعِّل ، تنعيلاً ، فهو مُنعِّل ، والمفعول مُنعَّل :-
      نعَّلَ الفرسَ نعلَه، ألبس حافرَه أو خفَّه ما يقيه.
      نعَّل الحذاءَ أو الخُفَّ: أنعله، وضع في أسفله جلدًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. النَّعْل
    • النَّعْل : الحِذاءُ.
      و النَّعْل حديدٌ متقوِّس يوقَى به حافرُ الدَّابَّة، أَو جلدٌ يوقَى به الخفُّ. والجمع : نِعالٌ.
      وأَنْعُلٌ.
      ونَعْلُ السَّيف: حديدةٌ في أسفل جَفنه.
      و النَّعْل الأَرضُ الغليظة لا تُنبت. والجمع : نِعَالٌ.
      ويقال: اخضرَّت نِعالُ القوم: أَخصَبُوا.
      ورَقت نعالُهم.
      أُتْرِفُوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نعل
    • ن ع ل: النَّعْلُ الحِذاء وهي مُؤنثة وتصغيرها نُعَيْلةٌ تقول نَعَلَ و انْتَعَل أي احتدى ورجل نَاعِلٌ أي ذو نعل و أَنْعَلَ خُفه ودابته ولا يقال نَعَل و نَعْلُ السيف ما يكون في أسفل جفنه من حديد أو فضة

    المعجم: مختار الصحاح

  10. نَعْلٌ
    • جمع: نِعَالٌ، أَنْعُلٌ. [ن ع ل]. (مصدر نَعَلَ) (مؤ).
      1. :-نَعِلَالنَّعْلَ :- : نَعِلَ الْحِذَاءَ.
      2. :-نَعْلُ الْحِذَاءِ أَوْ نَعْلَتُهُ :- : جِلْدٌ سَمِيكٌ يُوضَعُ أَسْفَلَ الْحِذَاءِ.
      3. :-نَعْلُ الدَّابَّةِ أَوْ نَعْلُها :- : حَدِيدَةٌ مُقَوَّسَةٌ يُوقَى بِهَا الْحَافِرُ لِحِمَايَتِهِ.

    المعجم: الغني

  11. تنعَّلَ
    • تنعَّلَ يتنعّل ، تنعُّلاً ، فهو مُتنعِّل :-
      تنعَّل الشَّخصُ انتعل، لبس الحذاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. ناعل
    • ناعل
      1- ناعل : كثير النعال. 2- ناعل : حمار الوحش. 3- ناعل : «رجل ناعل» : ذو نعل. 4- ناعل : «حافر ناعل» : صلب.

    المعجم: الرائد

  13. النَّاعِلُ
    • النَّاعِلُ النَّاعِلُ يقال: رجلٌ ناعِلٌ: ذو نَعْل، وهو خلاف الحافي.
      وحافرٌ ناعِلٌ: صُلْبٌ.
      وهي ناعِلَةٌ: صُلْبَة جِلْدِ القدمَين.
      و النَّاعِلُ حمارُ الوحش؛ لشدَّة حافِره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِنْتَعَلَ
    • [ن ع ل].(فعل: خماسي لازم متعد). اِنْتَعَلْتُ، أَنْتَعِلُ، اِنْتَعِلْ، مصدر اِنْتِعالٌ.
      1. :-اِنْتَعَلَ الحافِي :- : لَبِسَ النَّعْلَ.
      2. :-اِنْتَعَلَ الثَّوْبَ :- : وَطِئَهُ.
      3. :-اِنْتَعَلَ الأرْضَ :- : سافَرَ فيها راجِلاً بِغَيْرِ دابَّةٍ.

    المعجم: الغني

  15. أنْعَلَ
    • [ن ع ل]. (فعل: رباعي لازم متعد). أنْعَلْتُ ،أُنْعِلُ،أَنْعِلْ ، مصدر إِنْعَالٌ.
      1. :-أنْعَلَتِ الدَّابَّةُ :- : بَدَا البَيَاضُ بأرْسَاغِهَا.
      2. :-أنْعَلَ الدَّابَّةَ :- : نَعَلَهَا، أيْ ألْبَسَهَا النَّعْلَ.

    المعجم: الغني

  16. إِنتَعَل
    • إنتعل - انتعالا
      1- إنتعل : لبس «النعل»، أي الحذاء. 2- إنتعل الشيء : وطئه. 3- إنتعل الأرض : سار فيها راجلا.

    المعجم: الرائد

  17. نَعل
    • نعل - ينعل ، نعلا
      1- نعله البسه الحذاء. 2- نعل الدابة البس حافرها النعل.

    المعجم: الرائد

  18. تَنَعَّلَ
    • [ن ع ل]. (ف : خماسي لازم). تَنَعَّلْتُ، أتَنَعَّلُ، تَنَعَّلْ، مصدر تَنَعُّلٌ. :-تَنَعَّلَ الرَّجُلُ :- : لَبِسَ النَّعْلَ.

    المعجم: الغني

  19. نَعِلَ
    • [ن ع ل]. (فعل: ثلاثي لازم). نَعِلْتُ، أَنْعَلُ، اِنْعَلْ، مصدر نَعَلٌ. :-نَعِلَ الْوَلَدُ :- : لَبِسَ نَعْلاً.

    المعجم: الغني

  20. نَعَلَ
    • [ن ع ل]. (فعل: ثلاثي متعد). نَعَلَ، يَنْعَلُ، مصدر نَعْلٌ.
      1. :-نَعَلَهُ النَّعْلَ :- : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ.
      2. :-نَعَلَ الدَّابَّةَ :- : أَلْبَسَهَا حَافِرَهَا.

    المعجم: الغني

  21. انْتَعَلَ
    • انْتَعَلَ : لَبِسَ النَّعْلَ.
      ويقال: انتعل الأَرضَ: سافر فيها راجلاً بغير دابّة.
      و انْتَعَلَ الشيءَ: وطِئَه.
      ويقال: انتعلتِ المطيُّ ظِلالَها: انقبضَ الظِّلُّ عند انتصاف النهار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. نَعَلَ
    • نَعَلَ فلانًا نَعَلَ َ نَعْلاً: ألبَسَه النَّعْلَ.
      و نَعَلَ الدَّابَّةَ: كسا حافرَها أَو خُفَّها ما يقيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. نعل
    • نعل - تنعيلا
      1-نعل الدابة : ألبس حافرها النعل

    المعجم: الرائد

  24. أَنعَلَتِ
    • أَنعَلَتِ الدَّابَّةُ: بدا البياضُ بأَرساغِها.
      و أَنعَلَتِ الدَّابَّةَ: نَعَلَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الْمَنْعَلُ
    • الْمَنْعَلُ، والْمَنْعَلَةُ : الأَرضُ الغليظة.
      ويقال: نزلنا أَرضًا مَنْعَلاً: غليظة.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وبنعلنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَلُ** \- [ع ل و]. 1. "مِنْ عَلُ" : مِنْ أَعْلَى وَهُوَ مَبْنِيٌّ عَلَى الضَّمِّ، إِذْ يُرَادُ بِهِ الْمَعْرِفَةُ. 2. "مِنْ عَلٍ" : فِي حَالَةِ الكَسْرِ يَكُونُ مُعْرَباً، إِذْ يُرَادُ بِهِ النَّكِرَةُ. "كَجُلْمودِ صَخْرٍ حَطَّهُ السَّيْلُ مِنْ عَلِ". (امرؤ القيس).
معجم الغني
**عَلٌّ** \- [ع ل ل]. (مص. عَلَّ). 1. "وَلَدٌ عَلٌّ" : مُتَقَبِّضُ الْجِلْدِ مِنْ مَرَضٍ، أَوْ نَحِيفُ الْجِسْمِ. 2. "رَجُلٌ عَلٌّ" : لاَ خَيْرَ عِنْدَهُ. 3. "هُوَ عَلٌّ" : يَزُورُ النِّسَاءَ كَثِيراً. 4. : تَيْسٌ عَظِيمٌ ضَخْمٌ.
معجم الغني
**عَلَّ** \- [ع ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع).** عَلَلْتُ**،** أَعِلُّ**،** عِلَّ** (أَعُلُّ، عُلَّ)، مص. عَلٌّ، عَلَلٌ، تَعِلَّةٌ. 1. "عَلَّ الظَّمْآنُ" : شَرِبَ بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً. 2. "عَلَّ الظَّمْآنَ" : سَقاَهُ بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً. 3. "عَلَّهُ ضَرْباً" : تَابَعَ عَلَيْهِ الضَّرْبَ.
معجم الغني
**عَلَّ** \- [ع ل ل]. (ف: ثلا. لازم).** عَلَلْتُ**،** أَعِلُّ**، مص. عَلٌّ. "عَلَّ الوَلَدُ" : مَرِضَ.
المعجم الوسيط
ـِ عَلاًّ، وعَلَلاً: شرب ثانية أو تِباعاً. وـ فلان عَلاًّ: مرض. فهو عليل. ( ج ) أعِلاَّء. وـ فلاناً ـُ عَلاًّ: سقاه السَّقية الثانية، أو تباعاً. وـ فلاناً ضرباً: تابع عليه الضَّرب. وسُئل تابعيّ عمَّن ضرب رجلاً فقتله، فقال: إذا علَّه ضرباً ففيه القَوَد. وـ اللهُ فلاناً: أمرضه.( عُلَّ ) الإنسانُ عِلَّة: مرض. فهو معلول.( أعَلَّ ) القومُ: شربت إبلهم العَلَل. وـ الرجلَ ونحوه: سقاه ثانية، أو تباعاً. وـ الشيءَ: جعله ذا عِلَّة. وـ الإبلَ: أصدرها قبل رِيِّها. وـ اللهُ فلاناً: أمرضه. فهو مُعَلّ، وعليل. ويقال: أعلَّه الله فهو معلول. ( وهو من النوادر ).( عَلَّلَ ) فلانٌ: سقى سقياً بعد سَقْي. وـ جنى الثمرة مرّة بعد أخرى. وـ فلاناً بطعام أو غيره: شغله به ولَهَّاه. وـ الشيءَ: بيَّن علته وأثبته بالدليل. وـ الكلمةَ ( في اصطلاح الصرفيين ): ذكر وجهها من الإعلال. وـ أدخل فيها الإعلال. وـ فلاناً: عالجه من عِلَّتِه. فهو مُعَلَّل.( اعْتَلّ ): شرب عَلَلاً. وـ الرجلُ ونحوه: مرض. وـ فلانٌ: تمسَّك بحجَّة. وـ بالأمر: تشاغل أو تَلَهَّى وتَجَزَّأ. وـ الكلمةُ ( في اصطلاح الصرفيين ): كان بها حرف علة، فهي معتلَّة. وـ الجزءُ ( في العروض ): لحقته العِلَّة. وـ فلاناً، وعليه، بعلَّة: اعتافه عن أمر. وـ تجَنَّى عليه.( تَعالَّت ) المرأةُ من نفاسها: خرجت منه وطهرت. وـ الصبيّ ثدي أمّه: امتصّ ما فيه من اللَّبَن. وـ فلاناً: عاقه عن أمره.( تَعَلَّلَت ) المرأةُ من نفاسها: خرجت منه وطهرت. وـ الرجلُ: أبدى الحجَّة وتمسَّك بها. وـ بالأمر: تلهَّى به واكتفى.( التَّعِلَّة ): ما يتعلَّل به.( التَّعْليل ): ( عند أهل المناظرة ): تبيين علَّة الشيء. وـ ما يستدلّ به من العلّة على المعلول، ويسمى برهاناً لِمِّيّاً.( العُلالَة ): ما يُتلهَّى به. وـ بقيَّة كلّ شيء. وـ الحَلْبة وسط النهار بين حَلْبَتي الصَّباح والمَسَاء ( و قد تسمَّى كلّهن عُلالة ). وـ الجَرْي بعد الجري.( العَلّ ): المتقبِّض الجلد من مرض. وـ من يزور النساء كثيراً. وـ المسِنّ من كلّ شيء. وـ الدقيق الجسم النّحيف. وـ القُراد المهزول. ( ج ) عِلال.( العَلَل ): الشُّرْب الثاني. يقال: شَرِب عَلَلاً بعد نَهَل.( العَلَّة ): ما يُتلهَّى به. وـ الضرّة. ( ج ) عَلاَّت. وبنو العَلاَّت: بنو رجل واحد من أُمَّهات شتَّى. وفي الحديث: ( الأنبياء أولاد عَلاَّت ): إيمانهم واحد وشرائعهم مختلفة. ويقابلهم بنو الأخياف، وهم بنو الأمِّ الواحدة من آباء شتَّى.( العِلَّة ): المرض الشاغل. وـ ( عند الفلاسفة ): كلُّ ما يصدر عنه أمر آخر بالاستقلال أو بوساطة انضمام غيره إليه فهو عِلّة لذلك الأمر، والأمر معلول له، وهي علّة فاعلية، أو مادّيّة، أو صوريّة، أو غائيّة. وـ من كلّ شيء: سببه. وـ ( عند العروضيين ): التغيّر اللاحق بالأسباب والأوتاد في الأعاريض والضروب خاصّة، لازماً لها. وحروف العلة: الواو والألف والياء. ( ج ) عِلاَّت، وعِلَل. ويقال: جرى هذا الأمر على عِلاَّته: على كلِّ حال.( العَلُول ): ما يعلَّل به المريض من الطعام الخفيف. ( ج ) عُلُل.
الرائد
* عل يعل ويعل: علا وعللا وتعلة. 1-شرب بعد الشرب الأول ثانية، أو تباعا. 2-ه: سقاه بعد الشرب الأول ثانية، أو تباعا. 3-ه ضربا: تابع عليه الضرب.
الرائد
* عل علة. مرض.
الرائد
* عل. *ر.*©لعل©.
الرائد
* عل. ج أعلال. 1-مص. عل. 2-من تقبض جلده لمرض. 3-من كل شيء: المسن. 4-نحيف الجسم. 5-تيس عظيم ضخم. 6-الذي لا خير عنده. 7-من يزور النساء كثيرا.
الرائد
* عل. إسم بمعنى «فوق»: «من عل، من عل».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: