وصف و معنى و تعريف كلمة وبهاشكن:


وبهاشكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و هاء (ه) و ألف (ا) و شين (ش) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح وبهاشكن في معاجم اللغة العربية:



وبهاشكن

جذر [بهش]

  1. بَهَشَ: (فعل)
    • بَهَشَ بَهْشاً
    • بَهَشَ : تهيَّأَ للضَّحِك
    • بَهَشَ إلى الشيءَ، وبه : ارْتاحَ لَهُ، وخَفَّ إِليه
    • بَهَشَ عنه: بَحَثَ
  2. بَهْش: (اسم)
    • بَهْش : مصدر بَهَشَ
  3. بَهش: (اسم)
    • البَهْشُ : الطَّلْقُ الوَجْهِ
    • البَهْشُ الدَّومُ الرّطْب
  4. اِبتَهَشَ: (فعل)
    • ابْتَهَشَ : فَرِحَ وابْتَهَج


  5. تَباهَشَ: (فعل)
    • تَبَاهَشَ الرجُلان : أَخَذَ كلٌّ منهما بناصية الآخَر
    • تَبَاهَشَ بعَصًا ونحوها: تَهيَّئَا للمصارعة بها
  6. بَهَشَ عنه:
    • بَحَثَ.
  7. هَيْش : (اسم)
    • هَيْش : مصدر هاشَ
  8. هَيشة : (اسم)
    • الْهَيْشَةُ : الجماعةُ المختلطة
    • الْهَيْشَةُ :الفتنةُ
  9. هاشَ : (فعل)
    • هاشَ يَهوش ، هُشْ ، هَوْشًا و هَيْشًا، فهو هائشٌ، وهي هائشَةٌ
    • هَاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض: وثبوا للقتال
    • هَاشَ النَّاسُ : هَاجَمُوا، اِخْتَلَطُوا، اِضْطَرَبُوا نَتِيجَةَ فِتْنَةٍ
    • هَاشَ الْمَالَ : نَالَهُ حَرَاماً
    • هاشتِ الإبلُ ونحوُها: نَفَرت وتبدَّدت
    • هَاشَ النَّاسُ :وقعوا في فساد
    • هَاشَ إِلى فلان: خَفَفتُ إِليه ونهضتُ
    • هَاشَ فلانٌ: أكثر من الكلام القبيح
    • هَاشَ فلانٌ في القوم: عاث وأفسد
    • هَاشَ فلانٌ:هَشَّ وطرِبَ
    • هَاشَ الشيءَ: أَفسده
    • هَاشَ الشيءَ:حواه وجَمَعه
  10. هاشَى : (فعل)


    • هَاشَاهُ : مازحه
  11. هاشّ : (اسم)
    • هاشّ : فاعل من هَشَّ
,
  1. بهش (المعجم لسان العرب)
    • "بَهَشَ إِليه يَبْهَش بَهْشاً وبَهَشَه بها: تناولَتْه، نالَتْهُ أشو قَصُرت عنه.
      وبَهَشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض يبْهَشُون بَهْشاً، وهو من أَدْنى القِتال.
      والبَهْشُ: المسارَعةُ إِلى أَخذِ الشيء.
      ورجل باهِشٌ وبَهُوش.
      وبَهْشُ الصقْرِ الصَّيدَ: تَفَلُّتُه عليه.
      وبهشَ الرجُلَ كأَنَّه يَتَناوَلُه ليَنْصُوَه.
      وقد تبَاهَشَا إِذا تَناصَيا بِرُؤُوسهما،وإِن تَناوَلَه ولم يأْخُذُه أَيضاً، فقد بَهَش إِليه.
      ونَصَوْت الرجُلَ نصواً إِذا أَخذت برأَسه.
      ولفلان رأْس طويل أَي شَعَر طَوِيل، وفي الحديث: أَن رجلاً سأَل ابن عباس عن حية قتَلَها وهو مُحْرِم، فقال: هل بَهَشَتْ إِليكَ؟ أَراد: هل أَقبَلَتْ إِليك تُريدُك؟ ومنه في الحديث: ما بَهَشْتُ إِليهم بقَصَبة أَي ما أَقبلت وأَسرعت إِليهم أَدفَعُهم عني بقصبة.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، كان يُدْلِعُ لسانَه للحسنِ بن عليّ فإِذا رأَى حُمْرة لسانه بَهَشَ إِليه؛ قال أَبو عبيد: يقال للإِنسان إِذا نظر إِلى شيءٍ فأَعْجَبَه واشتهاه فتَناوَلَه وأَسْرَع نحوَه وفرح به: بَهَشَ إِليه؛ وقال المغيرة بن جنبا التميمي: سَبَقْت الرجالَ الباهَشِينَ إِلى النَّدى،فِعَالاً ومَجْداً، والفِعَالُ سِبَاق ابن الأَعرابي: البَهْش الإِسراع إِلى المعروف بالفَرح.
      وفي حديث أَهل الجنة: وإِن أَزواجَه ليَبْتَهِشْنَ عند ذلك ابْتِهاشاً.
      وبَهَشْتُ إِلى الرجُل وبهَشَ إِليَّ: تَهيَّأْتُ للبكاء وتهيأَ له.
      وبَهَش إِليه.
      فهو باهِشٌ وبَهِشٌ: حَنَّ.
      وبَهَشَ به: فرِح؛ عن ثعلب.
      الليث: رجُل بَهْش بَشّ بمعنى واحد.
      وبهَشت إِلى فلان بمعنى حَنَنت إِليه.
      وبَهش إِليه يبهَش بهْشاً إِذا ارتاح له وخَفّ إِليه.
      ويقال: بَهَشُوا وبَحَشُوا أَي اجْتَمَعُوا، قال: ولا أَعرف بحش في كلام العرب.
      والبَهْش: ردِيءُ المُقْل، وقيل: ما قَدْ أُكِلَ قِرْفه، وقيل: البَهْش الرَّطْب من المُقْل، فإِذا يَبس فهو خَشْل، والسين فيه لغة.
      وفي الحديث: أَمِنْ أَهلِ البَهْش أَنت؟ يعني أَمِنْ أَهل الحِجازِ أَنت لأَن البَهَش هُنَاك يكونُ، وهو رَطْب المُقْل، ويابسُه الخَشْل.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه، وقد بلغه أَن أَبا موسى يقرأُ حرفاً بلُغته، قال: إِنَّ أَبا موسى لم يكن من أَهل البَهْش؛ يقول: ليس من أَهل الحجاز لأَن المقل إِنما ينبت بالحجاز؛ قال الأَزهري: أَي لم يكن حجازيّاً، وأَراد من أَهل البَهْش أَي من أَهل البلاد التي يكون بها البَهْش.
      أَبو زيد: الخَشْل المقل اليابس والبَهْش رَطْبه والمُلْجُ نواه والحَتِيُّ سَويقُه.
      وقال الليث: البهْش رَديءُ المقل، ويقال: ما قد أَكل قِرْفُه: وأَنشد: كما يَحْتَفي البَهْشَ الدقيقَ الثَّعالب؟

      ‏قال أَبو منصور: والقول ما، قال أَبو زيد.
      وفي حديث أَبي ذر: لما سمع بخروج النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَخَذ شيئاً من بَهْشٍ فَتَزَوَّدَهُ حتى قَدِم عليه.
      وبُهَيْشة: اسم امرأَة؛ قال نَفْرٌ جدّ الطرمَّاح: أَلا، قالَتْ بُهَيْشَةُ: ما لِنَفْرٍ أَراهُ غَيَّرتْ مِنْه الدُّهور؟ ويروى بهيسة.
      ويقال للقوم إِذا كانوا سُودَ الوجوهِ قِباحاً: وجوهُ البَهْش.
      وفي حديث العُرَنيِّينَ: اجْتَوَيْنا المدينةَ وانْبَهَشَتْ لحومُنا، هو من ذلك.
      "
  2. بَهْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَهْشُ: المُقْلُ ما دامَ رَطْباً، فإذا يَبِسَ، فَخَشْلٌ.
      ـ رَجُلٌ بَهْشٌ: هَشٌّ بَشٌّ.
      ـ بلادُ البَهْشِ: الحِجَازُ، لأنَّ البَهْش يَنْبُتُ بها.
      ـ بَهَشَ عنه: بَحَثَ،
      ـ بَهَشَ إليه: ارْتَاحَ، وخَفَّ بِارْتِيَاحٍ، وتَنَاوَلَ الشيءَ، ولم يأخُذْهُ، وتَهَيَّأَ للبُكَاء وحْدَهُ، أو لِلضَّحِكِ أيضاً،
      ـ بَهَشَ بيدِهِ إليه: مَدَّهَا لِيَتَنَاوَلَهُ،
      ـ بَهَشَ القَوْمُ: اجْتَمَعُوا، كتَبَهَّشُوا.
      ـ بُهَيْشٌ: جَدُّ ذي الرُّمَّةِ.
      ـ علِيُّ بنُ بُهَيْشٍ: محدِّثٌ،
      ـ وسَمَّوْا: بَهْوَشاً.
      ـ سَيْرٌ مُبَهَّشٌ: سريعٌ.
      ـ تَباهَشا بينهما الشيءَ: أهْوَى كلٌّ منهما إلى الآخَرِ بشيءٍ.
  3. بَهش (المعجم الرائد)
    • بهش - يبهش بهشا
      1- بهش : للبكاء أو للضحك. تهيأ له. 2- بهش عنه : بحث عنه . 3- بهش اليه : ارتاح له، اطمأن إليه. 4- بهش اليه : أسرع إليه. 5- بهش اليه : حن إليه. 6- بهش بالشيء : فرح به. 7- بهش الى الشيء بيده : مدها إليه ليتناوله.


  4. بَهَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَهَشَ بَهَشَ َ بَهْشاً : تهيَّأَ للضَّحِك.
      و بَهَشَ إلى الشيءَ، وبه : ارْتاحَ لَهُ، وخَفَّ إِليه.
      و بَهَشَ عنه: بَحَثَ.
  5. البَهْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَهْشُ : الطَّلْقُ الوَجْهِ.
      و البَهْشُ الدَّومُ الرّطْب.
  6. إِبتَهَش (المعجم الرائد)
    • إبتهش - ابتهاشا
      1-إبتهج، فرح
  7. تبهش (المعجم الرائد)
    • تبهش - تبهشا
      1-تبهش القوم : اجتمعوا
  8. بهش (المعجم مختار الصحاح)

    • ب ه ش: البَهْشُ بوزن العرش المقل ما دام رطبا وفي حديث عمر رضي الله عنه وقد بلغه أن أبا موسى يقرأ حرفا بلغته فقال {إن أبا موسى لم يكن من أهل البهش} أي من أهل الحجاز لأن المقل ينبت بالحجاز
  9. تَبَاهَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَاهَشَ الرجُلان : أَخَذَ كلٌّ منهما بناصية الآخَر.
      و تَبَاهَشَ بعَصًا ونحوها: تَهيَّئَا للمصارعة بها.
  10. بهش (المعجم الرائد)
    • بهش
      1- مصدر بهش. 2- رجل طلق الوجه مشرقه. 3- ثمر شجر «الدوم»، وهو شجر يشبه النخل، ما دام رطبا.
  11. ابْتَهَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ابْتَهَشَ : فَرِحَ وابْتَهَج.
  12. بهش (المعجم الرائد)


    • بهش
      1-حنون، رقيق العاطفة
  13. بهش (المعجم الأعشاب)
    • هو صنف من البلوط يشبه العفص وليس بعفص ولا بلوط ويسمى بعجمية الأندلس الحركة والشوبر، وثمره غليظ أسود قصير مدوّر ويسمى الراتينج وهو برنقس باليونانية وتعلف البقر بثمره والدواب، والنهش أيضاً عن أبي حنيفة وهو رطب المقل قال الزبير بن بكار: المقل إذا كان رطباً ولم يدرك فهو النهش.


معنى وبهاشكن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ بَهْشاً: تهيَّأَ للضَّحِك. و ـ إلى الشَّيْء، وبه: ارْتاحَ لَهُ، وخَفَّ إِليه. و ـ عنه: بَحَثَ.ابْتَهَشَ: فَرِحَ وابْتَهَج.تَبَاهَشَ الرجُلان: أَخَذَ كلُّ منهما بناصية الآخَر. و ـ بعَصاً ونحوها: تهيَّأَا للمصارعة بها.البَهْشُ: الطَّلْقُ الوَجْهِ. و ـ الدَّومُ الرّطْب.


مختار الصحاح
ب ه ش : البَهْشُ بوزن العرش المقل ما دام رطبا وفي حديث عمر رضي الله عنه وقد بلغه أن أبا موسى يقرأ حرفا بلغته فقال { إن أبا موسى لم يكن من أهل البهش } أي من أهل الحجاز لأن المقل ينبت بالحجاز
الصحاح في اللغة
بَهَشَ إليه يَبْهَشُ بَهْشاً، إذا ارتاح له وخفَّ إليه. ويقال للقوم إذا كانوا سودَ الوجوه قِباحاً: وُوجوه البَهْشِ.
تاج العروس

البَهْشُ : المُقْلُ مَا دَامَ رَطْباً فإذا يَبِسَ فخَشْلٌ هكذا نقله الجَوْهَرِيُّ وهو قَوْلُ أَبِي زَيْدٍ وزادَ : والمُلْجُ نَوَاه والحتِيُّ سوِيقُه . والسِّينُ المُهْمَلَة لُغَةٌ فيه . وقال اللَّيْثُ : البَهْشُ : رَدِيُء المُقْلِ ويُقَال : ما قَدْ أُكِلَ قِرْفَهُ قاله الأَزْهَرِيّ والقَوْل ما قَالُه أبو زيْد . ورجُلٌ بَهْشٌ أَيْ هَشٌّ بَشُّ قاله اللّيْثُ . وبِلادُ البَهْشِ : الحجَازُ ؛ لأَنّ البَهْشَ يَنْبُتُ بها ومنه حَدِيثُ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ تعالَى عنه وقد بَلَغَه أَنّ أَبا مُوسَى رَضِيَ الله تَعَالَى عنه يَقْرأُ حَرْفَاً بلُغَتِه قالَ : إنّ أَبا مُوسَى لم يَكُنْ من أَهْلِ البَهْشِ يقولُ : لَيْسَ هُوَ من أَهْلِ الحِجَاز . وبَهَشَ عَنْهُ كَمَنَعَ : بَحَثَ نَقَلَه الصّاغَانِيّ عن ابنِ عَبّادٍ . وبَهَشَ إليْهِ يَبْهَشُ بَهْشاً إذا ارْتَاحَ لَهُ وخَفَّ بارْتِيَاحٍ إلَيْه . وبَهَشَ الرَّجُلُ إلى شَيْءٍ بَهْشاً : تَنَاولَ الشَّيْءَ لِيَأْخُذَه ولَمْ يَأْخُذْه . وبَهَشَ الرَّجُلُ إذا تَهَيَّأَ للبُكَاءِ وَحْدَه قالَه أَبو عَمْروٍ . وبَهَشْتُ إلى الرّجُلِ وبَهَشَ إليَّ : تَهَيَّأْتُ لِلْبُكَاءِ وتَهَيَّأَ لَهُ . وبَهَشَ ؛ إذَا تَهَيَّأَ للضَّحِكِ أَيْضاً فأَصْلُ البَهْشِ : الإِقْبَالُ عَلى الشَّيْء . وبَهَشَ بِيَدِه إلَيْه يَبْهَشُ بَهْشاً وبَهَشَه بِهَا : مَدَّهَا لِيَتَنَاوَلَه نالَتْهُ أو قصُرَتْ عنه . وقالَ اللّيْث : بَهَشَ القَوْمُ وبَحَشُوا : اجْتَمَعُوا كتَبَهَّشُوا قالَ الأَزْهَريّ : وهذا وهَمٌ والصّوَابُ : تَهَبَّشُوا وتحبشوا إذا اجْتَمَعُوا ولا أَعْرِفُ بَحَشَ في كَلاَم العَرَب . وقد تَقَدَّم . وبُهَيْشٌ كزُبَيْرٍ : جَدُّ ذِي الرُّمَّةِ الشاعر وهو غَيْلانُ بنُ عُقْبَةَ بن بُهَيْشٍ العَدَوِيّ ويُقَالُ فيه : نَهْشَلٌ . وعَلِيُّ بنُ بُهَيْشٍ الكُوفِيّ : مُحَدِّثٌ عن مُصْعَبِ بن سَلام وعَنْهُ يَحْيَى بنُ زَكَريّا بنِ شَيْبَانَ . وسَمَّوْا بَهْوَشاً كجَرْوَلٍ ومنه بَهْوَشُ بنُ جَذِيمةَ بنِ سَعْد بن عِجْل بن لُجَيْمٍ وأُمُّه مِنْ بَني حَنِيفَةَ قالَه ابن الكَلْبِيّ . وسَيْرٌ مُبَهَّشٌ كمُعْظَّمٍ أيّ سَرِيعُ . وبَاهشَا بَينهُمَا الشَّيْءَ هكذا في سائر النُّسَخ وفي التَّكْمِلَة بشَيْءٍ : أَهْوَى كُلّ وَاحِدٍ مِنْهما إلَى الآخَرِ بشَيْءٍ عن ابنِ عَبّادٍ . وفي المحُكْمَ : تَبَاهَشَا إذا تَناصَبَا برُءُوسِهمَا . وقد بَهَشَ الرّجُلَ كأَنَّهُ يَتَنَاوَلَهُ ليَنْصُوَه عن ابن عبّادٍ يُقَال : نَصَوْتُ الرَّجُلَ نَصْواً إذا أَخَذْتَ برَأْسِهِ ولِفُلاَنٍ رَأْسٌ طَوِيلٌ أَيْ شَعرٌ طَوِيلٌ . وممّا يُسْتَدْرَك عَليه : البَهْشُ : المُسَارَعَةُ إلَى أَخْذِ الشْيءِ ورَجُلٌ بَاهِشٌ وبَهُوشٌ . وقال أَبو عُبَيْد : يُقَال للإنْسَان إذا نَظَر إلَى شيْءٍ فأَعْجَبَه واشْتَهَاه فتَنَاولَه وأسْرَع نَحْوَهُ وفَرِحَ به : بَهَشَ إلَيْه . وقَالَ المُغِيرَةُ بن حَبْنَاء التَّمِيميُّ :

سَبَقْتَ الرِّجَالَ البَاهِشينَ إلى النَّدَى ... فَعَالاً ومَجْداً والفَعَالُ سِبَاقُ وبَهَشَ القَوْمُ إلَى بَعْضٍ بَهْشاً وهُو مِن أَدْنَى القِتَال . وبَهْشُ الصَّقْرِ الصَّيْدَ : تَفَلُّتُه عليه . وبَهَشَتْه وبَهَشَتْ إلَيْكَ الحَيَّةُ : أَقْبَلَت إلَيْكَ تُرِيدُكَ . وابْتَهَشَ ابْتِهَاشاً : ابْتَهَجَ وفَرِحَ . ورَجُلٌ بَهِشٌ ككَتِفٍ : حَنُونٌ . وبَهَشَ بهِ : فَرِحَ عن ثَعْلَب . وفي الصّحاح : ويُقال : إذا كانُوا سُودَ الوُجوهِ قِبَاحاً : وُجُوهُ البَهْشِ . انتهى . قُلْتُ : ومنه حَدِيثُ العُرَنيِّين اجْتَوَيْنَا المَدِينَةَ وانْبَهَشَت لُحُومُنَا . وبَهْوَاشُ : بمصر قَرْيَةٌ من أَعْمَالِ المُنُوفِيّة

لسان العرب
بَهَشَ إِليه يَبْهَش بَهْشاً وبَهَشَه بها تناولَتْه نالَتْهُ أشو قَصُرت عنه وبَهَشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض يبْهَشُون بَهْشاً وهو من أَدْنى القِتال والبَهْشُ المسارَعةُ إِلى أَخذِ الشيء ورجل باهِشٌ وبَهُوش وبَهْشُ الصقْرِ الصَّيدَ تَفَلُّتُه عليه وبهشَ الرجُلَ كأَنَّه يَتَناوَلُه ليَنْصُوَه وقد تبَاهَشَا إِذا تَناصَيا بِرُؤُوسهما وإِن تَناوَلَه ولم يأْخُذُه أَيضاً فقد بَهَش إِليه ونَصَوْت الرجُلَ نصواً إِذا أَخذت برأَسه ولفلان رأْس طويل أَي شَعَر طَوِيل وفي الحديث أَن رجلاً سأَل ابن عباس عن حية قتَلَها وهو مُحْرِم فقال هل بَهَشَتْ إِليكَ ؟ أَراد هل أَقبَلَتْ إِليك تُريدُك ؟ ومنه في الحديث ما بَهَشْتُ إِليهم بقَصَبة أَي ما أَقبلت وأَسرعت إِليهم أَدفَعُهم عني بقصبة وفي الحديث أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم كان يُدْلِعُ لسانَه للحسنِ بن عليّ فإِذا رأَى حُمْرة لسانه بَهَشَ إِليه قال أَبو عبيد يقال للإِنسان إِذا نظر إِلى شيءٍ فأَعْجَبَه واشتهاه فتَناوَلَه وأَسْرَع نحوَه وفرح به بَهَشَ إِليه وقال المغيرة بن جنبا التميمي سَبَقْت الرجالَ الباهَشِينَ إِلى النَّدى فِعَالاً ومَجْداً والفِعَالُ سِبَاق ابن الأَعرابي البَهْش الإِسراع إِلى المعروف بالفَرح وفي حديث أَهل الجنة وإِن أَزواجَه ليَبْتَهِشْنَ عند ذلك ابْتِهاشاً وبَهَشْتُ إِلى الرجُل وبهَشَ إِليَّ تَهيَّأْتُ للبكاء وتهيأَ له وبَهَش إِليه فهو باهِشٌ وبَهِشٌ حَنَّ وبَهَشَ به فرِح عن ثعلب الليث رجُل بَهْش بَشّ بمعنى واحد وبهَشت إِلى فلان بمعنى حَنَنت إِليه وبَهش إِليه يبهَش بهْشاً إِذا ارتاح له وخَفّ إِليه ويقال بَهَشُوا وبَحَشُوا أَي اجْتَمَعُوا قال ولا أَعرف بحش في كلام العرب والبَهْش ردِيءُ المُقْل وقيل ما قَدْ أُكِلَ قِرْفه وقيل البَهْش الرَّطْب من المُقْل فإِذا يَبس فهو خَشْل والسين فيه لغة وفي الحديث أَمِنْ أَهلِ البَهْش أَنت ؟ يعني أَمِنْ أَهل الحِجازِ أَنت لأَن البَهَش هُنَاك يكونُ وهو رَطْب المُقْل ويابسُه الخَشْل وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه وقد بلغه أَن أَبا موسى يقرأُ حرفاً بلُغته قال إِنَّ أَبا موسى لم يكن من أَهل البَهْش يقول ليس من أَهل الحجاز لأَن المقل إِنما ينبت بالحجاز قال الأَزهري أَي لم يكن حجازيّاً وأَراد من أَهل البَهْش أَي من أَهل البلاد التي يكون بها البَهْش أَبو زيد الخَشْل المقل اليابس والبَهْش رَطْبه والمُلْجُ نواه والحَتِيُّ سَويقُه وقال الليث البهْش رَديءُ المقل ويقال ما قد أَكل قِرْفُه وأَنشد كما يَحْتَفي البَهْشَ الدقيقَ الثَّعالبُ قال أَبو منصور والقول ما قال أَبو زيد وفي حديث أَبي ذر لما سمع بخروج النبي صلى اللَّه عليه وسلم أَخَذ شيئاً من بَهْشٍ فَتَزَوَّدَهُ حتى قَدِم عليه وبُهَيْشة اسم امرأَة قال نَفْرٌ جدّ الطرمَّاح أَلا قالَتْ بُهَيْشَةُ ما لِنَفْرٍ أَراهُ غَيَّرتْ مِنْه الدُّهور ؟ ويروى بهيسة ويقال للقوم إِذا كانوا سُودَ الوجوهِ قِباحاً وجوهُ البَهْش وفي حديث العُرَنيِّينَ اجْتَوَيْنا المدينةَ وانْبَهَشَتْ لحومُنا هو من ذلك
الرائد
* بهش يبهش: بهشا. 1-للبكاء أو للضحك. تهيأ له. 2-عنه: بحث عنه. 3-إليه: ارتاح له، اطمأن إليه. 4-إليه: أسرع إليه. 5-إليه: حن إليه. 6-بالشيء: فرح به. 7-إلى الشيء بيده: مدها إليه ليتناوله.
الرائد
* بهش. حنون، رقيق العاطفة.ا
الرائد
* بهش. 1-مص. بهش. 2-رجل طلق الوجه مشرقه. 3-ثمر شجر «الدوم»، وهو شجر يشبه النخل، ما دام رطبا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: