وصف و معنى و تعريف كلمة وبهامات:


وبهامات: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و هاء (ه) و ألف (ا) و ميم (م) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح وبهامات في معاجم اللغة العربية:



وبهامات

جذر [بهم]

  1. هَيَّمَ: (فعل)
    • هيَّمَ يهيِّم ، تهييمًا ، فهو مُهيِّم ، والمفعول مُهيَّم
    • هَيَّمَ الحُبُّ فلانًا:جعله ذا هُيام، أي شديد الشغف بمن يحبّ
  2. هَيم: (اسم)
    • مصدر هامَ
    • هَيْمُ الله: قَسَمٌ مثل: ايمُ الله
  3. هُيَّمُ: (اسم)
    • هُيَّمُ : جمع هائِم
  4. هِيْم: (اسم)
    • هِيْم : جمع هَيْمَاءُ


  5. هِيم: (اسم)
    • هِيم : جمع أهيَم
  6. هِيم: (اسم)
    • هِيم : جمع هَيام
  7. هامَ: (فعل)
    • هامَ / هامَ بـ يَهيم ، هِمْ ، هُيامًا وهِيامًا وتَهْيامًا ، فهو هائم وهَيْمانُ / هَيْمانٌ وأهيمُ والجمع : هُيّامٌ، وهُيَّم ، والمفعول مَهيم به
    • هَامَ فلانٌ هُيامًا: اشتدَّ عطشه
    • هَامَ بفلانة هُيامًا، وتَهْيامًا: شُغِف حبًّا بها
    • هام الشَّخصُ/ هام الشَّخصُ على وجهه :خرج وهو لا يدري أين يتوجَّه، سار بلا قصد هام في زحام المدينة
    • هام الشَّخصُ في الأمر: تحيَّر فيه واضطرب وذهب كلَّ مذهب، تخبَّط على غير هدى
  8. تَهَيَّمَ: (فعل)
    • تهيَّمَ يتهيَّم ، تهيُّمًا ، فهو مُتهيِّم ، والمفعول مُتهيَّم
    • تَهَيَّمَ الرَّجُلُ : مَشَى أحْسَنَ الْمَشْيِ
    • تَهَيَّمَهُ الحُبُّ : حَمَلَهُ عَلَى الهُيَامِ، أيِ الجُنُون مِنَ الحُبِّ
    • تَهَيَّمَتْهُ الْمَرْأَةُ : جَعَلَتْهُ يَهِيمُ بِهَا
  9. هَيام: (اسم)
    • الجمع : هِيمٌ
    • الهَيَامُ من الرَّمل: ما كان تُرَابًا دُقاقًا يابسًا لا تستطيع أَن تُمسِكَ به لدِقَّة ذَرّاته
  10. هامٍ: (اسم)


    • هامٍ : فاعل من هَمَى
  11. هامّ: (اسم)
    • المؤنث : هامّة ، الجمع للمؤنث : هامَّات و هَوامُّ
    • اسم فاعل من همَّ
    • هامّ جدًّا/ هامّ للغاية: شديد الأهمّيّة، عظيم القدر
    • هامّ: مثير للاهتمام
  12. هامّ: (اسم)
    • هامّ : جمع هامة
  13. هامّ: (اسم)
    • هامّ : فاعل من هَمَّ
  14. هائِم: (اسم)
    • الجمع : هائمون و هُيّام و هُيَّمُ ، المؤنث : هائمة ، و الجمع للمؤنث : هائمات و هوائمُ و هُيَّمُ
    • اسم فاعل من هامَ
    • اِنْطَلَقَ هَائِماً عَلَى وَجْهِهِ : ضَائِعاً، تَائِهاً، لاَ يَعْرِفُ إِلَى أَيْنَ هُوَ مُتَّجِهٌ، مُتَحَيِّراً
    • كَانَ هَائِماً فِي حُبِّهَا : مَجْنُوناً بِهَا
  15. هائم: (اسم)
    • فاعل من هامَ
  16. هائم: (اسم)


    • هائم : فاعل من هامَ
  17. اِهتامَ: (فعل)
    • اهْتَامَ فلانٌ لنفسه: احتالَ لها واكتسب
  18. مَهيَم: (اسم)
    • مَهْيَمْ : كلمةُ استفهام ، أَى : ما حالك ، وما شأَنك ، أَو : ما وراءَك ؟
  19. مَهيم: (اسم)
    • مَهيم : اسم المفعول من هامَ
  20. مُهيَّم: (اسم)
    • مُهيَّم : اسم المفعول من هَيَّمَ
  21. مُهيِّم: (اسم)
    • مُهيِّم : فاعل من هَيَّمَ
  22. هَيمان: (اسم)


    • الجمع : هِيام ، هيمانون ، المؤنث : هَيْمَى ، هيمانة ، و الجمع للمؤنث : هِيام ، هيمانات
    • هَيْمانُ / هَيْمانٌ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هامَ
    • الهَيْمَانُ: المحبُّ الشديدُ الوَجْد
    • الهَيْمَانُ : العطْشَانُ أَشدَّ العطش
  23. هُيّام: (اسم)
    • هُيّام : جمع هائِم
  24. هُيام: (اسم)
    • هُيام / هِيام
    • (مصدر هَامَ)
    • الهُيَامُ: أَشدُّ العطش
    • الهُيَامُ :الجُنون من العشق
    • الهُيَامُ :داء يُصب الإِبلَ فتهيم في الأَرض لا ترعى
  25. هِيَام: (اسم)
    • هِيَام : جمع هَيْمَى
,
  1. هيم (المعجم لسان العرب)
    • "هامَت الناقةُ تَهِيم: ذهَبَت على وجِهها لرَعْيٍ كهَمَتْ، وقيل: هو مقلوب عنه.
      والهُيامُ: كالجنون، وفي التهذيب: كالجنون من العشق.
      ابن شميل: الهُيامُ نحو الدُّوارِ جنونٌ يأْخذ البعيرَ حتى يَهْلِك، يقال: بعيرٌ مَهْيُومٌ.
      والهَيمُ: داءٌ يأْخذ الإبلَ في رؤوسها.
      والهائمُ: المتحيِّرُ.
      وفي حديث عكرمة: كان عليٌّ أَعْلَمَ بالمُهَيِّماتِ؛ يقال: هامَ في الأَمر يَهِيم إذا تحيّر فيه، ويروى المُهَيْمِنات، وهو أَيضاً الذاهبُ على وجهه عِشْقاً، هامَ بها هَيْماً وهُيوماً وهِياماً وهَيَماناً وتَهْياماًً، وهو بناءٌ موضوعٌ للتكثير؛ قال أَبو الأَخْزر الحُمّاني: فقد تَناهَيْتُ عن التَّهْيا؟

      ‏قال سيبويه: هذا بابُ ما تُكَثِّرُ فيه المصدرَ من فَعَلْت فتُلْحِق الزوائدَ وتبنيه بناءً آخر، كما أَنك قلت في فَعَلت فَعَّلْت حين كَثَّرت الفعل، ثم ذكرَ المصادرَ التي جاءت على التَّفْعال كالتَّهْذار ونحوها،وليس شيءٌ من هذا مصدرَ فَعَلْت، ولكن لما أردت التكثير بنيت المصدرَ على هذا كما بنيت فَعَلْت على فَعَّلْت؛ وقول كُثَير: وإنِّي، وتَهْيامِي بعَزَّةَ، بَعْدَما تَخَلَّيْتُ مِمَّا بَيْنَنا وتَخَلَّت؟

      ‏قال ابن جني: سأَلت أَبا عليٍّ فقلت له: ما موضعُ تَهْيامي من الإعراب؟ فأَفْتَى بأَنه مرفوع بالابتداء، وخبرُه قولُه بِعَزّة، وجعل الجملة التي هي تَهْيامِي بعزّة اعتراضاً بين إنّ وخبرِها لأن في هذا أَضْرُباً من التشديد للكلام، كما تقول: إنّك، فاعْلَم، رجلُ سَوْءٍ وإنه، والحقَّ أَقولُ، جَمِيلُ المَذْهَب، وهذا الفصلُ والاعتراض الجاري مَجْرى التوكيد كثيرٌ في كلامهم، قال: وإذا جازَ الاعتراض بين الفعل والفاعل في نحو قوله:وقد أَدْرَكَتْني، والحَوادِثُ جَمّةٌ،أَسِنّةُ قَوْمٍ لا ضِعافٍ، ولا عُزْلِ كانَ الاعتراضُ بين اسم إنّ وخبرها أَسْوَغَ، وقد يحتمل بيتُ كُثَيّر أَيضاً تأْويلاً آخرَ غير ما ذهب إليه أَبو عليّ، وهو أَن يكون تَهْيامِي في موضع جرٍّ على أَنه أَقْسَم به كقولك: إنّي، وحُبِّك، لَضنِينٌ بك، قال ابن جني: وعَرَضْتُ هذا الجوابَ على أَبي عليّ فتقبَّله، ويجوز أن يكون تَهْيامي أَيضاً مُرْتَفِعاً بالابتداء، والباء متعلقة فيه بنفس المصدر الذي هو التَّهْيامُ، والخبر محذوف كأَنّه، قال وتَهْيامِي بعزّة كائنٌ أو واقعٌ على ما يُقَدَّر في هذا ونحوه، وقد هَيَّمَه الحُبُّ؛ قال أَبو صخر:فهل لَكَ طَبٌّ نافعٌ من عَلاقةٍ تُهَيِّمُني بين الحَشا والتَّرائِب؟ والاسم الهُيامُ.
      ورجل هَيْمانُ: مُحِبٌّ شديدُ الوَجْدِ.
      ابن السكيت: الهَيْمُ مصدرُ هامَ يَهِيم هَيْماً وهَيَماناً إذا أَحَبَّ المرأَةَ.
      والهُيَّامُ: العُشّاقُ.
      والهُيَّامُ: المُوَسْوِسُون، ورجل هائمٌ وهَيُومٌ.
      والهُيُومُ: أَن يذهبَ على وَجْهِه، وقد هام يَهِيمُ هُياماً.
      واسْتُهِيمَ فُؤادُه، فهو مُسْتَهامُ الفُؤاد أي مُذْهَبُه.
      والهَيْمُ: هَيَمانُ العاشق والشاعرِ إذا خلال في الصحراء.
      وقوله عزّ وجلّ: في كلِّ وادٍ يَهِيمونَ؛ قال بعضهم: هو وادِي الصَّحراء يَخْلو فيه العاشقُ والشاعرُ؛

      ويقال: هو وادي الكلام، والله أَعلم.
      الجوهري: هامَ على وَجْهِه يَهِيمُ هَيْماً وهَيَماناً ذهبَ من العِشْقِ وغيره.
      وقلبٌ مُسْتهامٌ أَي هائمٌ.
      والهُيامُ: داء يأْخذ الإِبلَ فتَهِيم في الأَرضِ لا ترعى، يقال: ناقة هَيْماء؛ قال كُثَيّر: فلا يَحْسَب الواشون أَنّ صَبابَتي،بِعَزَّةَ، كانت غَمْرَةً فتَجَلَّتِ وإِنِّيَ قد أَبْلَلْتُ من دَنَفٍ بها كما أَدْنَفَتْ هَيْماءُ، ثم اسْتَبَلَّتِ وقالوا: هِمْ لنَفْسِك ولا تَهِمْ لهؤلاء أَي اطْلُبْ لها واهْتَمَّ واحْتَلْ.
      وفلان لا يَهْتامُ لنفسِه أَي لا يَحْتالُ؛ قال الأَخطل: فاهْتَمْ لنَفْسِك، يا جُمَيعُ، ولا تكنْ لَبني قُرَيْبةَ والبطونِ تَهِيمُ (* قوله «لبني قريبة» ضبط في الأصل بضم القاف وفتح الراء، وضبط في التكملة بفتح القاف وكسر الراء).
      والهُيامُ، بالضم: أَشدُّ العطش؛ أَنشد ابن بري: يَهِيمُ، وليس اللهُ شافٍ هُيامَه،بِغَرّاءَ، ما غَنَّى الحَمامُ وأَنْجَدا وشافٍ: في موضع نصب خبر ليس، وإِن شئت جعلتَه خبرَ اللهِ وفي ليس ضميرُ الشأْن.
      وقد هامَ الرجلُ هُياماً، فهو هائمٌ وأَهْيَمُ، والأُنثى هائمةٌ وهَيْماءُ، وهَيْمانُ، عن سيبويه، والأَنثى هَيْمَى، والجمع هِيامٌ.
      ورجل مَهْيومٌ وأَهْيَمُ: شديدُ العَطشِ، والأُنثى هَيْماءُ.
      الجوهري وغيره: والهِيامُ، بالكسر، الإِبلُ العِطاشُ، الواحد هَيْمان.
      الأَزهري: الهَيْمانُ العَطْشانُ، قال: وهو من الداء مهيومٌ.
      وفي حديث الاستسقاء: إِذا اغْبَرَّت أَرضُنا وهامَت دوابُّنا أَي عَطِشت، وقد هامَت تَهِيمُ هَيَماً،بالتحريك.
      وناقةً هَيْمَى: مثل عَطْشان وعَطْشَى.
      وقومٌ هِيمٌ أَيِ عِطاشٌ،وقد هامُوا هُياماً.
      وقوله عز وجل: فشارِبونَ شُرْبَ الهِيم، هي الإِبلُ العِطاش، ويقال: الرَّمْلُ؛ قال ابن عباس: هَيامُ الأَرض، وقيل: هَيامُ الرَّمْل، وقال الفراء: شُرْبَ الهِيم، قال: الهِيمُ الإِبلُ التي يُصيبها داءٌ فلا تَرْوَى من الماء، واحدُها أَهْيَمُ، والأُنثى هَيْماء، قال: ومن العرب من يقول هائمٌ، والأُنثى هَيْماء، قال: ومن العرب من يقول هائمٌ، والأُنثى هائمة، ثم يجمعونه على هِيمٍ، كما، قالوا عائطٌ وعِيطٌ وحائل وحُول، وهي في معنى حائلٍ إِلا أَن الضمة تُرِكت في الهِيم لئلا تصيرَ الياءُ واواً، ويقال: إِن الهِيم الرَّمْلُ.
      يقول عز وجل: يَشْرَبُ أَهلُ النار كما تشربُ السِّهْلةُ؛ وقال ابن عباس: شُرْبَ الهِيم، قال: هَيامُ الأَرض؛ الهَيامُ: بالفتح: ترابٌ يخالِطُه رَمْلٌ يَنْشَفُ الماءَ نَشْفاً، وفي تقديره وجهان: أَحدهما أَن الهِيم جَمعُ هَيامٍ، جُمِعَ على فُعُلٍ ثم خفِّف وكُسرت الهاءُ لأَجل الياء، والثاني أَن تذهب إِلى المعنى وأَن المراد الرِّمال الهِيم، وهي التي لا تَرْوَى.
      يقال: رَمْلٌ أَهْيَمُ؛ ومنه حديث الخندق: فعادتْ كَثِيباً أَهْيَمَ؛ قال: هكذا جاء في رواية، والمعروف أََهْيَل، وقد تقدم.
      أَبو الجراح: الهُيامُ داءٌ يُصِيبُ الإِبل من ماءٍ تشرَبُه.
      يقال: بعيرٌ هَيْمانُ وناقةٌ هَيْمَى، وجمعُه هِيامٌ.
      والهُيامُ والهِيامُ: داءٌ يصيب الإِبل عن بعضِ المِياه بتهامةَ يُصيبها منه مثلُ الحُمَّى؛ وقال الهَجَريّ: هو داءٌ يصيبُها عن شرب النَّجْلِ إِذا كثر طُحْلُبُه واكْتَنَفت الذِّيَّانُ به، بعيرٌ مَهْيومٌ وهَيْمانُ.
      وفي حديث ابن عمر: أَن رجلاً باعَ منه إِبلاً هِيماً أَي مراضاً، جمع أَهْيَم، وهو الذي أَصابه الهُيامُ، وهو داء يُكْسِبُها العطشَ؛ وقال بعضهم: الهِيمُ الإِبلُ الظِّماءُ، وقيل: هي المراضُ التي تَمَصُّ الماء مَصّاً ولا تَرْوى.
      الأَصمعي: الهُيامُ للإِبل داءٌ شَبيهٌ بالحُمَّى تَسْخُن عليه جُلودُها، وقيل: إِنها لا تَرْوَى إِذا كانت كذلك.
      ومفازةٌ هَيْماءُ: لا ماءَ بها، وفي الصحاح: الهَيْماءُ المفازة لا ماءَ بها.
      والهَيام،بالفتح، من الرمل: ما كان تُراباً دُقاقاً يابِساً، وقيل: هو التراب أَو الرملُ الذي لا يَتمالك أَن يسيل من اليَدِ لِلِينِه، والجمع هِيمٌ مثل قَذالٍ وقُذُل؛ ومنه قول لبيد: يَجتابُ أَصْلاً، قالِصاً مُتَنبِّذاً،بِعُجوب أَنْقاءٍ يَميلُ هَيامُها الهَيامُ: الرمل الذي يَنْهارُ.
      والتَّهَيُّمُ: مِشْيةٌ حسنةٌ؛ قال أَبو عمرو: التَّهيمُ أَحسَنُ المشيِ؛

      وأَنشد لِخُلَيد اليَشْكُرِيّ: أَحسَن مَن يَمْشِي كذا تَهَيُّما والهُيَيْماء: موضع، وهو ماءٌ لبني مُجاشِع، يُمَدّ ويُقْصر؛ قال الشاعر مُجَمِّع بن هلال: وعاثِرة، يومَ الهُيَيْما، رأَيتُها وقد ضمَّها مِن داخلِ الحبّ مَجْزَ؟

      ‏قال ابن بري: هُيَيْما قومٌ من بني مجاشع، قال: والسماع عند ابن القطاع.
      وهُيَيْما: ماء لبني مُجاشع، يمدّ ويقصر.
      الأَزهري، قال:، قال عمارةُ: اليَهْماءُ الفلاةُ التي لا ماءَ فيها، ويقال لها هَيْماءُ.
      وفي الحديث: فدُفِنَ في هَيامٍ من الأَرض.
      ولَيْلٌ أَهْيَمُ: لا نُجوم فيه.
      "
  2. هامَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ هامَ يَهيمُ هَيْماً وهَيَماناً: أحَبَّ امْرأَةً.
      ـ الهِيمُ: الإِبِلُ العطاشُ.
      ـ الهُيَّامُ: العُشَّاقُ المُوَسْوِسونَ.
      ـ هَيامٌ: ما لا يَتَمَالكُ من الرملِ، فهو يَنْهارُ أبَداً، أو هو من الرَّمْلِ ما كان تُراباً دُقاقاً يابِساً، هُيامٌ.
      ـ رجلٌ هائمٌ وهَيومٌ: مُتَحَيِّرٌ.
      ـ هَيْمانُ: عَطْشانُ.
      ـ الهُيامُ: كالجُنونِ من العِشْقِ.
      ـ الهَيْماءُ: المَفازةُ بلا ماءٍ، واليَهْماءُ، وداءٌ يُصيبُ الإِبِلَ من ماءٍ تَشْرَبُه مُسْتَنْقِعاً، فهو هَمْيانُ، وهي هَيْمَى,ج: هِيامٌ.
      ـ الهامةُ: رأسُ كلِّ شيءٍ,ج: هامٌ، وطائرٌ من طَيْرِ الليلِ، وهو الصَّدَى، ورئيسُ القومِ، والفرسُ.
      ـ قَلْبٌ مُسْتهامٌ: هائمٌ.
      ـ التَّهَيُّم: مِشْيَةٌ حَسَنَةٌ.
      ـ هُيَيْماءُ وهييمى: ماءٌ لمُجاشِعٍ.
      ـ هَيْمُ الله: أيْمُ الله.
      ـ لا يَهْتامُ لنفسِه: لا يَحْتالُ.
      ـ لَيْلٌ أهْيَمُ: لا نُجومَ فيه.
  3. هام (المعجم الرائد)
    • هام - يهيم ، هيما وهيوما وهياما وهيمانا وتهياما
      1- هام به أو بكذا : أحبه «هام بالمرأة». 2- هام على وجهه : تاه في الأرض لا يعلم أين يتوجه. : 3- هام :
  4. اسْتُهيمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اسْتُهيمَ يُستهام ، اسْتِهامةً ، والمفعول مُستهام :-
      استُهيم قلبُ فلانٍ سُلِب من الحُبِّ :-قلب مستهام: هائم، - مستهام الفؤاد.
  5. تهيَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهيَّمَ يتهيَّم ، تهيُّمًا ، فهو مُتهيِّم ، والمفعول مُتهيَّم :-
      تهيَّمهُ الغرامُ حمله على الهيام، أي على الشّغف بالمحبوبة.
  6. هيَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هيَّمَ يهيِّم ، تهييمًا ، فهو مُهيِّم ، والمفعول مُهيَّم :-
      هيَّم الحبُّ فلانًا جعله ذا هُيام، أي شديد الشغف بمن يحبّ.


  7. أهيم (المعجم الرائد)
    • أهيم - ج، هيم ، -مؤ، هيماء
      1- أهيم : عطشان شديد العطش. 2- أهيم من الجمال المصاب بداء «الهيام»، وهو داء يصيبها من شدة العطش. 3- أهيم : «ليل أهيم» : لا نجوم فيه.
  8. هَيمان (المعجم الرائد)
    • هيمان - ج، هيام وهيمى ، -مؤ،هيمى
      1- هيمان : عطشان كثيرا. 2- هيمان : محب شديد الحب.
  9. هامّة (المعجم الرائد)
    • هامة - ج، هام وهامات
      1- هامة : أعلى الرأس. 2- هامة : رأس كل شيء : «هامة الجبل». 3- هامة : جثة. 4- هامة : زعيم القوم. 5- هامة : جماعة الناس. 6- هامة : نوع من البوم الصغير يألف المقابر. 7- هامة : طائر يقال إنه يخرج من رأس الميت، ويعرف بـ «الصدى». 8- هامة : فرس. 9- هامة : «بنات الهام» : مخ الدماغ، نخاع.ها : ها : هامة :
  10. هائم (المعجم الرائد)
    • هائم - ج، هيم وهيام
      1-هائم المتحير.
  11. الهامة (المعجم عربي عامة)
    • الرَّأس :-هامته عالية :- ° بناتُ الهام
  12. الهوائم البحريّة (المعجم عربي عامة)
    • (حي) ما يطفو فوق سطح الماء من نباتات عائمة وغيرها.
  13. تهيّمه الغرام (المعجم عربي عامة)
    • حمله على الهيام، أي على الشّغف بالمحبوبة.
  14. هام الشّخص/ هام الشّخص على وجهه (المعجم عربي عامة)
    • خرج وهو لا يدري أين يتوجَّه، سار بلا قصد :-هام في زحام المدينة.
  15. الأَهْيَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَهْيَمُ من الرِّجال، ومن الإِبل: العطشانُ أَشدَّ العطش.
      وهي هَيْماءُ. والجمع : هِيمٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 55فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ) ) .
      وليلٌ أَهْيَمُ: لا نجومَ فيه.
  16. التَّهِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّهِيمُ : الذي وقعت التُّهَمَةُ عليه.
      و التَّهِيمُ الذي أوقع التُّه
  17. الهَامَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَامَّةُ : الدابَّة.
      و الهَامَّةُ كلُّ ذي سُمٍّ يقتُل سُمُّه. والجمع : هَوامّ.
  18. الهَيَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَيَامُ من الرَّمل: ما كان تُرَابًا دُقاقًا يابسًا لا تستطيع أَن تُمسِكَ به لدِقَّة ذَرّاته. والجمع : هِيمٌ.
  19. الهَيُومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَيُومُ : المتحيِّر.
  20. الهَيْمَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَيْمَانُ : العطْشَانُ أَشدَّ العطش.
      و الهَيْمَانُ المحبُّ الشديدُ الوَجْد.
  21. الهَيْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَيْمُ الهَيْمُ هَيْمُ الله: قَسَمٌ مثل: ايمُ الله.
  22. الهُيَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُيَامُ : الهَيام.
      و الهُيَامُ أَشدُّ العطش.
      و الهُيَامُ داء يُصب الإِبلَ فتهيم في الأَرض لا ترعى.
      و الهُيَامُ الجُنون من العشق.
  23. الْهَامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْهَامَةُ : الرأْسُ.
      و الْهَامَةُ أَعلاه أَو وسطه.
      ويقال: هو هامةُ القوم: سيدُهم ورئيسُهم.
      و الْهَامَةُ جماعةُ الناس.
      و الْهَامَةُ طائرٌ صَغيرٌ من طير الليل يأْلف المقابر.
      و الْهَامَةُ البُومَةُ.
      و الْهَامَةُ طائرٌ يزعم العرب أَنه يخرج من هامة القتيل ويقول: اسقُوني اسقُوني، حتَّى يُؤخذَ بثأْره.
      ويقال له: الصَّدى. والجمع : هامٌ.
      وبناتُ الهام: مُخُّ الدِّماغ.
  24. هَائِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. هُيَّمٌ، هُيَّامٌ. [هـ ي م]. (فاعل مِنْ هَامَ).
      1. :-اِنْطَلَقَ هَائِماً عَلَى وَجْهِهِ بَيْنَ الْوِدْيَانِ وَالْجِبَالِ :- : ضَائِعاً، تَائِهاً، لاَ يَعْرِفُ إِلَى أَيْنَ هُوَ مُتَّجِهٌ، مُتَحَيِّراً.
      2. :-كَانَ هَائِماً فِي حُبِّهَا :- : مَجْنُوناً بِهَا.
      تَرَكَتْنِي هَائِمًا أَبْكِي لِمَرْزِئَة ... ... فِي مَنْزِلٍ مُوحَشٍ مِنْ بَعْدِ إِينَاس
      (عمران بن حطان).
  25. هيمنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هيمنَ / هيمنَ على يهيمن ، هَيْمَنةً ، فهو مُهيمِن ، والمفعول مُهيمَن عليه :-
      هيمن الشَّخصُ قال آمين.
      هيمن الشَّخصُ على الشَّركة ونحوها: راقبها وسيطر عليها وحفظها :-عصر هيمنة القطب الواحد، - هيمن الحكمُ العسكريّ على البلاد، - {مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ} .


معنى وبهامات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
إبهام [مفرد]: ج إبهامات (لغير المصدر) وأباهمُ (لغير المصدر) وأباهيمُ (لغير المصدر): 1- مصدر أبهمَ. 2- ازدواج، وهو أن يأتي المتكلم بكلام مبهم يحتمل معنيين متضادين "إبهام لغة/ أسلوب". • الإبهام: (شر) الإصبع الغليظة الخامسة من أصابع اليد والرِّجل وهي ذات سُلامَيَين (مؤنّثة وقد تذكَّر) "هذه بصمة إبهامه اليمنى".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أبهمَ يُبهم، إبهامًا، فهو مُبهِم، والمفعول مُبهَم (للمتعدِّي) • أبهم الأمرُ: خَفِيَ وأشكل واشتبه، كان غير واضح "تعقّدت القضيّة وأبهمت". • أبهم فلانٌ الأمرَ: أخفاه وأشكله، وجعله غامضًا غير مفهوم "يتّصف أسلوب هذا الكاتب بالإبهام". II أَبْهَمُ [مفرد]: ج بُهْم، مؤ بهماءُ، ج مؤ بُهْم: أعجمُ لا يُفْصح "الحيوان مخلوق أبهمُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انبهمَ ينبهم، انبهامًا، فهو مُنْبَهِم • انبهمَ الأمرُ: استبهم، استغلق وأشكل "فسَّر ما انبهم على طُلاّبه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَهْمَة [مفرد]: ج بَهَمات وبَهْمات وبِهام وبَهْم: صغير الضَّأن (للذكر والأنثى) "صَغيرين نَرْعَى البَهْمَ يا ليتَ أنَّنا ... إلى الآن لم نكبر ولم تكبر البَهْم". II بُهْمَة [مفرد]: ج بُهْمات وبُهَم: رجلٌ لا يُدرى من أين يُؤتى لشدّة بأسه. • البُهمة من اللَّيالي: التي لا يَطْلُعُ فيها القمر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَهيم [مفرد]: ج بُهْم وبُهُم: 1- أسود حالك "ليلٌ بهيمٌ"| فرسٌ بهيم: على لون واحد، ليس فيه لون يخالف معظم لونه. 2- حيوان، أبله، بليد، غبيّ. • صوت بهيم: ما لا ترجيع فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَهيمة [مفرد]: ج بهائمُ: 1- كلّ ذات أربع قوائم من دوابّ البرِّ والبحر، ماعدا السِّباع. 2- المواشي، الأنعام، الحيوانات الدَّاجنة "{أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ}". • البهيمة: الحيوان مطلقًا "كان الإقطاعيون يعاملون الفلاحين معاملة البهائم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَهيميّ [مفرد]: اسم منسوب إلى بَهيمة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَهيميَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى بَهيمة| شهوة بهيميّة/ غريزة بهيميّة: حيوانيّة. 2- مصدر صناعيّ من بَهيمة: وطء الحيوانات سواء أجراه الرجل مع أنثى الحيوان أو أجراه ذكر الحيوان مع المرأة، وهو دليل على شذوذ وانقلاب الحسّ التناسليّ فيهما.
المعجم الوسيط
الأَمْرُ: خَفِيَ وأَشكَل. و ـ الأَمْرَ: أَخْفَاهُ وأَشْكَلَه. و ـ القُفْلَ ونحوه: أَغْلَقَه، فلا يُهْتَدَى لِفَتْحِه. و ـ فلاناً عن الأَمْرِ: نحّاه.تَبَهَّمَ عليه الأَمرُ: خَفِيَ وأَشْكَل.اسْتَبْهَمَ فلانٌ: أُرْتِجَ عليه. و ـ الأَمْرُ: استغلَق وأَشْكَل. و ـ عليه الكلامُ: اسْتَعْصَى.الإِبهام: الإِصْبَعُ الغليظةُ الخامسةُ من أَصابع اليد والرِّجل، وهي ذات سُلامَيَتين ( مؤنثة وقد تذكَّر ). ( ج ) أَباهيم وإبهامات.الأَبْهَمُ: المُصْمَتُ. و ـ الأَعْجَمُ. ( ج ) بُهْمٌ.البَهْمَة: الصَّغير من الضأْن ( الذكر والأُنثى في ذلك سواء ). ( ج ) بَهْمٌ، وبِهَامٌ.البُهْمَةُ: الصَّخرة الصَّلْدَة المَلْسَاءُ. و ـ المُعْضِل من الأُمور. و ـ الشجاع يَسْتَبْهِم على قِرْنِه وجهُ غَلَبته. و ـ من الليالي: التي لا يَطْلُع فيها القَمَر. ( ج ) بُهَمٌ.البَهِيمُ: الأَسْوَدُ. وليل بَهِيم: لا ضوءَ فيه إِلى الصباح. ويُقال للمُعْيِي المُحَيِّر: لا أَغَرُّ ولا بَهِيم. و ـ من الأَلوان: ما كان لَوْناً واحداً لاشِيَةَ فيه يتميّز بها. و ـ من الأَصوات: المتماثل لا ترجيع فيه. ( ج ) بُهُمٌ، وبُهْم.البَهِيمَةُ: كل ذات أَربع قوائم من دوابّ البَرّ والبحر، ما عدا السِّباع. ( ج ) بهَائم.المُبْهَمُ: ما يَصْعُبُ على الحاسَّة إِدراكه إن كان محسوساً، وعلى الفَهْم إنْ كان معقولاً. و ـ من الأَشياء: الخالِص الذي لا شِيَة فيه تميِّزه. و ـ من الأَجْسَام: المُصْمَت. و ـ من الكلام: الغامض لا يتحدَّد المقصود منه. من الظروف: ما ليس له حدود تحصره مثل: فَوْق، وتَحْت، وأَمَام، وخَلْف.المُبْهَمَةُ: الأَسماء المُبْهَمة عند النحويين هي: أَسماء الإِشارة، والموصول، والضمائِر، وهي عندهم معارف غير محدَّدة المعنى بذاتها.
مختار الصحاح
ب ه م : البِهَامُ جمع بهم و البَهْمُ جمع بَهْمَةٍ وهي ولد الضأن ذكرا كان أو أنثى والسخال أولاد المعز فإذا اجتمعت البهام والسخال قيل لهما جميعا بهام وبَهْمٌ أيضا وأمر مُبْهَمٌ لا مأتى له و أَبْهَمَ الباب أغلقه والأسماء المُبْهمَةُ عند النحويين هي أسماء الإشارات و اسْتبْهَمَ عليه الكلام استغلق وفي الحديث { يحشر الناس حفاة عراة بُهْماً } أي ليس معهم شيء وقيل أصحاء و الإبْهامُ الإصبع العظمى وهي مؤنثة وجمعها أبَاهِيمُ و البَهِيمةُ واحدة البَهَائم والفرس البَهيمُ هو الذي لا يخلط لونه شيء سوى لونه والجمع بُهُم كرغيف ورغف
الصحاح في اللغة
البِهامُ: جمع بَهْمٍ. والبَهْمُ: جمع بَهْمَةٍ، وهي أولاد الضأن. والبَهْمَةُ اسمٌ للمذكّر والمؤنّث. وقد جعل لبيد أولاد البقر بِهَاماً بقوله: والعينُ ساكنةٌ على أَطْلائِها   عوذاً تأَجَّلَ بالفضاء بِهامُها ويقال: هم يُبَهِّمُونَ البَهْمَ تَبْهيماً، إذا أفردوه عن أمّهاته فَرعَوْهُ وحده. أبو عبدية: البُهْمَةُ بالضم: الفارس الذي لا يَدْري مِنْ أين يُؤْتى، من شدّة بأسه، والجمع بُهَمٌ. ويقال أيضاً للجيش بُهْمَةٌ، ومنه قولهم: فلان فارسُ بُهْمَةٍ وليثُ غابةٍ. وأمرٌ مُبْهَمٌ، أي لا مَأْتى له. وأَبْهَمْتُ البابَ: أغلقتُه. والأسماء المُبْهَمَةُ عند النحويِّين هي أسماء الإشارات، نحو قولك: هذا، وهؤلاء، وذاك وأولئك.واسْتَبْهَمَ عليه الكلام، أي استغلَقَ. وتَبَهَّمَ أيضاً، إذا أُرْتِجَ عليه. والإِبهامُ: الإصبع العَظمى، وهي مؤنَّثة، والجمع الأباهيمُ. والبَهيمَةُ: واحدة البَهائِمِ. وهذا فرسٌ بَهيمٌ، وهذه فرسٌ بَهيمٌ، أي مُصْمَتٌ، وهو الذي لا يخلط لونَه شيءٌ سوى لَوْنِهِ. والجمع بُهُمٌ. وبُهْمى: نَبتٌ، والواحدة بُهْماةٌ. وأبْهَمتِ الأرضُ: كثر بُهْماها.
لسان العرب
البَهِيمةُ كلُّ ذاتِ أَربَعِ قَوائم من دَوابّ البرِّ والماء والجمع بَهائم والبَهْمةُ الصغيرُ من أَولاد الغَنَم الضأْن والمَعَز والبَقَر من الوحش وغيرها الذكَرُ والأُنْثى في ذلك سواء وقل هو بَهْمةٌ إذا شبَّ والجمع بَهْمٌ وبَهَمٌ وبِهامٌ وبِهاماتٌ جمع الجمعِ وقال ثعلب في نَوادِره البَهْمُ صِغارُ المعَز وبه فسِّر قول الشاعر عَداني أَنْ أَزُورَك أَنَّ بَهْمي عَجايا كلُّها إلا قليلا أَبو عبيد يقال لأَوْلاد الغنَم ساعة تَضَعها من الضأْن والمَعَز جميعاً ذكراً كان أَو أُنثى سَخْلة وجمعها سِخال ثم هي البَهْمَة الذكَرُ والأُنْثى ابن السكيت يقال هُم يُبَهِّمون البَهْمَ إذا حَرَمُوه عن أُمَّهاتِه فَرَعَوْه وحدَه وإذا اجتَمَعَت البِهامُ والسِّخالُ قلت لها جميعاً بِهامٌ قال وبَهِيمٌ هي الإبْهامُ للإصْبَع قال ولا يقال البِهامُ والأبْهم كالأَعْجم واسْتُبْهِم عليه اسْتُعْجِم فلم يَقْدِرْ على الكلام وقال نفطويه البَهْمةُ مُسْتَبْهِمَةٌ عن الكلام أَي مُنْغَلِق ذلك عنها وقال الزجاج في قوله عز وجل أُحِلَّتْ لكم بَهِيمة الأَنْعامِ وإنما قيل لها بَهِيمةُ الأَنْعامِ لأَنَّ كلَّ حَيٍّ لا يَميِّز فهو بَهِيمة لأَنه أُبْهِم عن أَن يميِّز ويقال أُبْهِم عن الكلام وطريقٌ مُبْهَمٌ إذا كان خَفِيّا لا يَسْتَبين ويقال ضرَبه فوقع مُبْهَماً أَي مَغْشيّاً عليه لا يَنْطِق ولا يميِّز ووقع في بُهْمةٍ لا يتَّجه لها أَي خُطَّة شديدة واستَبْهَم عليهم الأَمرُ لم يدْرُوا كيف يأْتون له واسْتَبْهَم عليه الأَمر أَي استَغْلَق وتَبَهَّم أَيضاً إذا أُرْتِجَ عليه وروى ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشده أَعْيَيْتَني كلَّ العَيا ءِ فلا أَغَرَّ ولا بَهِيم قال يُضْرَب مثلاً للأَمر إذا أَشكل لم تَتَّضِحْ جِهتَه واستقامَتُه ومعرِفته وأَنشد في مثله تَفَرَّقَتِ المَخاضُ على يسارٍ فما يَدْرِي أَيُخْثِرُ أَم يُذِيبُ وأَمرٌ مُبْهَمِ لا مَأْتَى له واسْتَبْهَم الأَمْرُ إذا اسْتَغْلَق فهو مُسْتَبْهِم وفي حديث عليّ كان إذا نَزَل به إحْدى المُبْهَمات كَشَفَها يُريدُ مسألةً مُعضِلةً مُشْكِلة شاقَّة سمِّيت مُبْهَمة لأَنها أُبْهِمت عن البيان فلم يُجْعل عليها دليل ومنه قيل لِما لا يَنْطِق بَهِيمة وفي حديث قُسٍّ تَجْلُو دُجُنَّاتِ ( * قوله « تجلو دجنات » هكذا في الأصل والنهاية بالتاء وفي مادة دجن من النهاية يجلو دجنات بالياء ) الدَّياجي والبُهَم البُهَم جمع بُهْمَة بالضم وهي مُشكلات الأُمور وكلام مُبْهَم لا يعرَف له وَجْه يؤتى منه مأخوذ من قولهم حائط مُبْهَم إذا لم يكن فيه بابٌ ابن السكيت أَبْهَمَ عليّ الأَمْرَ إذا لم يَجعل له وجهاً أَعرِفُه وإبْهامُ الأَمر أَن يَشْتَبه فلا يعرَف وجهُه وقد أَبْهَمه وحائط مُبْهَم لا باب فيه وبابٌ مُبْهَم مُغلَق لا يُهْتَدى لفتحِه إذا أُغْلِق وأبْهَمْت البابَ أَغلَقْته وسَدَدْته وليلٌ بَهيم لا ضَوء فيه إلى الصَّباح وروي عن عبد الله بن مسعود في قوله عز وجل إن المُنافِقين في الدَّرْك الأسْفَل من النار قال في تَوابيت من حديدٍ مُبْهَمةٍ عليهم قال ابن الأَنباري المُبْهَة التي لا أَقْفالَ عليها يقال أَمرٌ مُبْهَم إذا كان مُلْتَبِساً لا يُعْرَف معناه ولا بابه غيره البَهْمُ جمع بَهْمَةٍ وهي أَولادُ الضأْن والبَهْمة اسم للمذكّر والمؤنث والسِّخالُ أَولادُ المَعْزَى فإذا اجتمع البهامُ والسِّخالُ قلت لهما جميعاً بهامٌ وبَهْمٌ أَيضاً وأَنشد الأَصمعي لو أَنَّني كنتُ من عادٍ ومِن إرَمٍ غَذِيَّ بَهْمٍ ولُقْماناً وذا جَدَنِ لأَنَّ الغَذِيَّ السَّخلة قال ابن بري قول الجوهري لأَن الغَذِيَّ السَّخْلة وَهَم قال وإِنما غَذِيُّ بَهْمٍ أَحدُ أَمْلاك حِمْير كان يُغَذّى بلُحوم البَهْم قال وعليه قول سلمى بن ربيعة الضبّيّ أَهلَك طَسْماً وبَعْدَهم غَذِيَّ بَهْمٍ وذا جَدَنِ قال ويدل على ذلك أَنه عطف لُقْماناً على غَذِيَّ بَهْمٍ وكذلك في بيت سلمى الضبيّ قال والبيت الذي أَنشده الأَصمعي لأفْنون التغلبي وبعده لَمَا وَفَوْا بأَخِيهم من مُهَوّلةٍ أَخا السُّكون ولا جاروا عن السَّنَنِ وقد جَعل لَبيد أَولادَ البقر بِهاماً بقوله والعينُ ساكنةٌ على أَطلائِها عُوذاً تأَجَّل بالفَضاء بِهامُها ويقال هُم يُبَهِّمُون البَهْمَ تَبْهِيماً إذا أَفرَدُوه عن أُمَّهاته فَرَعَوْه وحْدَه الأَخفش البُهْمَى لا تُصْرَف وكلُّ ذي أَربع من دوابِّ البحر والبرّ يسمَّى بَهِيمة وفي حديث الإيمان والقَدَر وترى الحُفاةَ العُراة رِعاءَ الإِبل والبَهْم يَتطاوَلون في البُنْيان قال الخطابي أَراد بِرِعاءِ الإبِل والبَهْم الأَعْرابَ وأَصحابَ البَوادي الذين يَنْتَجِعون مواقعَ الغَيْث ولا تَسْتَقِرُّ بهم الدار يعني أن البلاد تفتَح فيسكنونها ويَتطاوَلون في البُنْيان وجاء في رواية رُعاة الإبل البُهُم بضم الباء والهاء على نعت الرُّعاة وهم السُّودُ قال الخطابي البُهُم بالضم جمع البَهِيم وهو المجهول الذي لا يُعْرَف وفي حديث الصلاة أَنَّ بَهْمَةً مرّت بين يديه وهو يصلِّي والحديث الآخر أَنه قال للراعي ما ولَّدت ؟ قال بَهْمة قال اذْبَحْ مكانَها شاةً قا ابن الأَثير فهذا يدل على أَن البَهْمة اسم للأُنثى لأَنه إنما سأله ليعلَم أذَكَراً ولَّد أَمْ أُنْثى وإلاَّ فقد كان يَعْلم أَنه إنما ولَّد أَحدَهما والمُبْهَم والأبْهَمُ المُصْمَت قال فَهَزَمتْ ظَهْر السِّلامِ الأَبْهَم أَي الذي لا صَدْع فيه وأَما قوله لكافرٍ تاهَ ضَلالاً أَبْهَمُه فقيل في تفسيره أَبْهَمُه قلبُه قال وأَراه أَراد أَنَّ قلب الكافر مُصْمَت لا يَتَخَلَّله وعْظ ولا إنْذار والبُهْمةُ بالضم الشجاع وقيل هو الفارس الذي لا يُدْرَى من أَين يُؤتى له من شدَّة بأْسِه والجمع بُهَم وفي التهذيب لا يَدْرِي مُقاتِله من أَين يَدخل عليه وقيل هم جماعة الفُرْسان ويقال للجيش بُهْمةٌ ومنه قولهم فلان فارِس بُهْمةٍ وليثُ غابةٍ قال مُتَمِّم بن نُوَيْرة وللِشرْب فابْكِي مالِكاً ولِبُهْةٍ شديدٍ نَواحِيها على مَن تَشَجَّعا وهُم الكُماة قيل لهم بُهْمةٌ لأَنه لا يُهْتَدى لِقِتالهم وقال غيره البُهْمةُ السوادُ أَيضاً وفي نوادر الأَعراب رجل بُهْمَةٌ إذا كان لا يُثْنَى عن شيء أَراده قال ابن جني البُهْمةُ في الأَصل مصدر وُصف به يدل على ذلك قولهم هو فارسُ بُهْمةٍ كما قال تعالى وأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ منكم فجاء على الأَصل ثم وصف به فقيل رجل عَدْل ولا فِعْل له ولا يُوصف النساءُ بالبُهْمةِ والبَهِيمُ ما كان لَوناً واحداً لا يُخالِطه غيره سَواداً كان أَو بياضاً ويقال للَّيالي الثلاث التي لا يَطْلُع فيها القمر بُهَمٌ وهي جمع بُهْمةٍ والمُبْهَم من المُحرَّمات ما لا يحلُّ بوجْهٍ ولا سبب كتحريم الأُمِّ والأُخْت وما أَشبَهه وسئل ابن عباس عن قوله عز وجل وحَلائلُ أَبنائِكم الذين من أَصلابِكم ولم يُبَيّن أَدَخَل بها الإبنُ أَمْ لا فقال ابن عباس أَبْهِموا ما أَبْهَمَ الله قال الأَزهري رأَيت كثيراً من أَهل العلم يذهَبون بهذا إلى إبهام الأَمر واستِبهامِه وهو إشْكالُه وهو غلَطٌ قال وكثير من ذَوي المعرفة لا يميِّزون بين المُبْهَم وغير المُبْهَم تمييزاً مُقْنِعاً قال وأَنا أُبيّنه بعَوْن الله عز وجل فقوله عز وجل حُرِّمت عليكم أُمَّهاتُكم وبنَاتُكم وأَخواتُكم وعَمّاتُم وخالاتُكم وبَناتُ الأخِ وبناتُ الأُخْتِ هذا كله يُسمَّى التحريمَ المُبْهَم لأَنه لا يحلُّ بوجه من الوجوه ولا سبب من الأَسباب كالبَهِيم من أَلوان الخيل الذي لا شِيَةَ فيه تُخالِف مُعْظم لونِه قال ولمَّا سئل ابن عباس عن قوله وأُمهاتُ نِسائِكم ولم يُبيِّن الله الدُّخولَ بهنَّ أَجاب فقال هذا من مُبْهَم التحريم الذي لا وجه فيه غير التحريم سواء دَخَلْتم بالنساء أَو لم تَدْخُلوا بهن فأُمَّهات نِسائكم حُرِّمْنَ عليكم من جميع الجهات وأَما قوله ورَبائبُكم اللاتي في حُجوركم من نِسائكم اللاتي دََخَلْتم بهنّ فالرَّبائبُ ههنا لسْنَ من المُبْهمات لأَنَّ وجهين مُبيَّنَين أُحْلِلْن في أَحدِهما وحُرِّمْن في الآخر فإذا دُخِل بأُمَّهات الرَّبائب حَرُمت الرَّبائبُ وإن لم يُدخل بأُمَّهات الربائب لم يَحْرُمن فهذا تفسيرُ المُبْهَم الذي أَراد ابنُ عباس فافهمه قال ابن الأَثير وهذا التفسير من الأَزهري إنما هو للرَّبائب والأُمَّهات لا للحَلائل وهو في أَول الحديث إنما جَعل سؤال ابنِ عباس عن الحَلائل لا عن الرّبائب ولَونٌ بهيم لا يُخالطه غيرُه وفي الحديث في خيل دهْمٍ بُهْمٍ وقيل البَهِيمُ الأَسودُ والبَهِيمُ من الخيل الذي لا شِيةَ فيه الذكَر والأُنثى في ذلك سواء والجمع بُهُم مثل رغِيفٍ ورُغُف ويقال هذا فرس جواد وبَهِيمٌ وهذه فرس جواد وبَهِيمٌ بغير هاء وهو الذي لا يُخالط لونَه شيء سِوى مُعْظَم لونِه الجوهري وهذا فرس بَهِيمٌ أَي مُصْمَتٌ وفي حديث عياش ابن أَبي ربيعة والأسود البَهيمُ كأَنه من ساسَمٍ كأَنه المُصْمَتُ ( * قوله « كأنه المصمت » الذي في النهاية أي المصمت ) الذي لا يُخالِطُ لونَه لون غيرُه والبَهيمُ من النِّعاج السَّوداءُ التي لا بياض فيها والجمع من ذلك بُهْمٌ وبُهُمٌ فأما قوله في الحديث يُحْشَر الناسُ يوم القيامة حُفاةً عُراةً غُرْلاً بُهْماً أَي ليس معهم شيء ويقال أَصِحَّاءَ قال أَبو عمرو البُهْمُ واحدها بَهيم وهو الذي لا يخالِط لَونَه لونٌ سِواه من سَوادٍ كان أَو غيره قال أَبو عبيد فمعناه عندي أَنه أَراد بقوله بُهْماً يقولُ ليس فيهم شيءٌ من الأَعراض والعاهات التي تكون في الدنيا من العَمى والعَوَر والعَرَج والجُذام والبَرَص وغير ذلك من صُنوف الأَمراض والبَلاءِ ولكنها أَجسادٌ مُبْهَمَة مُصَحَّحَة لِخُلود الأَبد وقال غيره لِخُلود الأَبَدِ في الجنة أَو النار ذكره ابن الأثير في النهاية قال محمد بن المكرم الذي ذكره الأَزهري وغيره أَجْسادٌ مُصَحَّحة لخُلود الأَبد وقول ابن الأَثير في الجنة أَو في النار فيه نَظَر وذلك أَن الخلود في الجنة إنما هو للنَّعيم المحْضِ فصحَّة أَجْْسادِهم من أَجل التَّنَعُّم وأَما الخلود في النار فإنما هو للعذاب والتأسُّف والحَسرة وزيادةُ عذابِهم بعاهات الأَجسام أَتمُّ في عُقوبتهم نسأَل الله العافية من ذلك بكرمه وقال بعضهم رُوي في تمام الحديث قيل وما البُهْم ؟ قال ليس معهم شيء من أَعراض الدنيا ولا من متاعِها قال وهذا يخالف الأَول من حيث المعنى وصَوْتٌ بَهِيم لا تَرْجيع فيه والإبْهامُ من الأَصابع العُظْمى معروفة مؤنثة قال ابن سيده وقد تكون في اليَدِ والقدَم وحكى اللحياني أنها تذكَّر وتؤنَّثُ قال إذا رأَوْني أَطال الله غَيْظَهُمُ عَضُّوا من الغَيظِ أَطرافَ الأَباهيمِ وأَما قول الفرزدق فقد شَهدَت قَيْسٌ فما كان نَصْرُها قُتَيبةَ إلاَّ عَضَّها بالأَباهِمِ فإنما أَراد الأَباهِيم غير أَنه حذف لأَنَّ القصِيدةَ ليست مُرْدَفَة وهي قصيدة معروفة قال الأَزهري وقيل للإصْبَع إِبْهامٌ لأَنها تُبْهِم الكفّ أَي تُطْبِقُ عليها قال وبَهِيم هي الإبْهام للإصبع قال ولا يقال البِهامُ وقال في موضع آخر الإبْهام الإصْبَع الكُبْرى التي تلي المُسَبِّحةَ والجمع الأَباهِيم ولها مَفْصِلان الجوهري وبُهْمى نَبْت وفي المحكم والبُهْمى نَبْت قال أَبو حنيفة هي خير أَحْرار البُقُولِ رَطْباً ويابساً وهي تَنْبُت أَوَّل شيء بارِضاً وحين تخرج من الأَرض تَنْبت كما يَنْبُت الحَبُّ ثم يبلُغ بها النَّبْت إلى أَن تصير مثل الحَبّ ويخرج لها إذا يَبِسَتْ شَوْك مثل شوك السُّنْبُل وإذا وَقَع في أُنوف الغَنَم والإِبل أَنِفَت عنه حتى يَنْزِعه الناسُ من أَفواهها وأُنوفِها فإذا عَظُمَت البُهْمى ويَبِسَتْ كانت كَلأً يَرْعاه الناس حتى يُصِيبه المطَر من عامٍ مُقْبِل ويَنْبت من تحتِه حبُّه الذي سقَط من سُنْبُله وقال الليث البُهْى نَبْت تَجِد به الغنَم وَجْداً شديداً ما دام أَخضر فإذا يَبِس هَرّ شَوْكُه وامتَنَع ويقولون للواحد بُهْمى والجمع بُهْمى قال سيبويه البُهْمى تكون واحدة وجمعاً وأَلفها للتأنيث وقال قومٌ أَلفها للإلْحاق والواحدة بُهْماةٌ وقال المبرد هذا لا يعرف ولا تكون أَلف فُعْلى بالضم لغير التأنيث وأَنشد ابن السكيت رَعَتْ بارِضَ البُهْمى جَمِيماً وبُسْرةً وصَمْعاءَ حتى آنَفَتْها نِصالُها والعرب تقول البُهْمى عُقْر الدارِ وعُقارُ الدارِ يُريدون أَنه من خِيار المَرْتَع في جَناب الدَّار وقال بعض الرُّواة البُهْمى ترتفِع نحو الشِّبْر ونَباتُها أَلْطَف من نَبات البُرِّ وهي أَنْجَعُ المَرْعَى في الحافرِ ما لم تُسْفِ واحدتُها بُهْماة قال ابن سيده هذا قولُ أَهل اللغة وعندي أَنّ مَن قالُ بُهماةٌ فالأَلف مُلْحِقة له بِجُخْدَب فإذا نزع الهاء أَحال إعْتِقاده الأَول عما كان عليه وجعل الأَلف للتأنيث فيما بعد فيجعلها للإلْحاق مع تاء التأنيث ويجعلها للتأنيث إذا فقد الهاء وأَبْهَمَتِ الأَرض فهي مبْهِمة أَنْبَتَت البُهْمَى وكثُر بُهْماها قال كذلك حكاه أَبو حنيفة وهذا على النسب وبَهَّم فلان بموضع كذا إذا أَقام به ولم يَبْرَحْهُ والبهائم إسم أَرض وفي التهذيب البَهائم أَجْبُل بالحِمَى على لَون واحد قال الراعي بَكَى خَشْرَمٌ لمَّا رأَى ذا مَعارِكٍ أَتى دونه والهَضْبَ هَضْبَ البَهائِم والأَسماءُ المُبْهَمة عند النحويين أَسماء الإشارات نحو قولك هذا وهؤلاء وذاك وأُولئك قال الأَزهري الحُروف المُبْهَمة التي لا اشتقاقَ لها ولا يُعْرف لها أُصول مثل الذي والذين وما ومَن وعن ( * قوله « ومن وعن » كذا في الأصل والتهذيب ونسخة من شرح القاموس غير المطبوع وفي شرح القاموس المطبوع ومن نحن ) وما أَشبهها والله أَعلم
الرائد
* بهم تبهيما. 1-بالمكان: أقام به ولم يغادره. 2-صغار البقر أو الضأن: فصلها عن الرضاع، فطمها.
الرائد
* بهم. صغار البقر والضأن.
الرائد
* بهم. مشكلات الأمور، قضايا هامة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: