وصف و معنى و تعريف كلمة وبهتة:


وبهتة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و هاء (ه) و تاء (ت) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وبهتة في معاجم اللغة العربية:



وبهتة

جذر [وبه]

  1. بَهْتَة: (اسم)
    • بَهْتَة : مصدر بَهَتَ
  2. بَهَتَ: (فعل)
    • بهَتَ يبهَت ، بَهْتَةً وبُهْتانًا ، فهو باهت ، والمفعول مَبْهوت
    • بهَته الشَّيءُ: أدهشه وحيَّره، وجعله ينظر مفتوح الفم وهو يتأمّله
    • بَهَتَ جَارَهُ : قَذَفَهُ بالبُهْتانِ، أي بِالبَاطِلِ وفي حديث الغِيِبة: حديث شريف وإِن لم يكن فيه ما تقول، ففد بَهتَّهُ /
    • بَهَتَهُ فِي مخْبَئِهِ : بَغَتَهُ، أَخَذَهُ بَغْتَةً
  3. بَهِتَ: (فعل)
    • بهِتَ يَبهَت ، بَهَتًا ، فهو باهِت
    • بَهِتَ لَوْنُ القَمِيصِ : شَحُبَ، صَارَ بَاهِتاً، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ ،وَالسَّمَاءُ قَدْ بَهِتَ عَلَيْهَا حِجَابُ اللَّيْلِ الهَزِيمِ (يكل)
    • بَهِتَ الوَلَدُ : بُهِتَ، أُخِذَ بِالحُجَّةِ فَدَهَشَ وَتَغيَّرَ لَوْنُهُ، بَهِتَ لِما رَآهُ مِنْ أمْرٍ غَرِيبٍ : دَهِشَ، سَكَتَ مُتَحَيِّراً
  4. بُهِتَ: (فعل)
    • بُهِتَ يُبهَت ، بَهْتًا ، والمفعول مَبْهوت
    • بُهِتَ الرجُلُ: دُهِش مأْخوذًا بالحجّة،


  5. بهُتَ: (فعل)
    • بهُتَ يَبهُت ، بَهْتًا وبَهَتًا ، فهو باهت
    • بهُت فلانٌ: تعب ودَهِش وتحيَّر
  6. بَهَت: (اسم)
    • مصدر بهُتَ وبهِتَ
  7. بَهَت: (اسم)
    • بَهَت : فاعل من بهُتَ
  8. بَهَّتَ: (فعل)
    • بَهَّتُّ، أُبَهِّتُ، مصدر تَبْهيتٌ
    • بَهَّتَ الولَدَ : أدْهَشَهُ، حَيَّرَهُ
  9. بَهت: (اسم)
    • البَهْتُ، والبُهتان : الكَذِبُ المُفْتَرَى
    • مصدر بُهِتَ وبهُتَ وبهَتَ
  10. بُهُت: (اسم)


    • بُهُت : جمع بَهّات
  11. بُهُت: (اسم)
    • بُهُت : جمع بَهْوتُ
  12. باهَتَ: (فعل)
    • باهتَ يباهِت ، مُبَاهَتَةً ، فهو مُباهِت ، والمفعول مُباهَت
    • باهَتَ الرَّجُلَ: أتاهُ بِالبُهْتَانِ
    • باهَتَهُ بِمَا لاَ يُصَدَّقُ : أدْهَشَهُ، حَيَّرَهُ بِالكَذِبِ وَالبُهْتانِ
    • بَاهَتَ فلانًا: استقبله بالبُهتان
  13. تباهَتَ: (فعل)
    • تباهتَ يتباهَت ، تباهتًا ، فهو مُتباهِت
    • تباهَتَ القوم: قَذَف بعضهم بَعْضاً بالباطل
  14. بَهّات: (اسم)
    • الجمع : بُهُتٌ
    • وَلَدٌ بَهّاتٌ : كَذّابٌ، أي يَفْتَرِي على النّاسِ وَيَتَقَوَّلُ عَلَيْهِمْ، ضَجَّ النَّاسُ مِنْ كَذِبِهِ وَبُهْتَانِهِ فَسَمَّوْهُ بِالبَهَّاتِ
  15. باهِت: (اسم)
    • اسم فاعل من بهُتَ وبهِتَ وبهَتَ
    • متغيِّر، زائل، فاقد زهوه وسطوعه، قليل اللمعان ثوب/ قماش/ لون/ جمال باهت،
    • ابتسامة باهتة: متكلَّفة
  16. باهِت: (اسم)


    • باهِت : فاعل من بَهِتَ
  17. مُباهَت: (اسم)
    • مُباهَت : اسم المفعول من باهَتَ
  18. مُباهِت: (اسم)
    • مُباهِت : فاعل من باهَتَ
  19. مَبْهوت: (اسم)
    • مَبْهوت : اسم المفعول من بَهَتَ
  20. بُهْتان: (اسم)
    • بُهْتان : مصدر بَهَتَ
  21. بُهتان: (اسم)
    • مصدر بَهَتَ
    • عُرِفَ بِالبُهْتَانِ بَيْنَ زُمَلائِهِ : بِالكَذِبِ وَالافْتِرَاءِ، اِخْتِلاَقُ الكَذِبِ
  22. مُبَاهَتَة: (اسم)


    • مُبَاهَتَة : مصدر باهَتَ
  23. بَهاتين: (اسم)
    • بَهاتين : جمع بُهْتان
  24. بَهتة: (اسم)
    • الجمع : بَهَتات و بَهْتات
    • تصنُّع، تكلُّف، تظاهُر الإنسان بما ليس فيه
    • صاحب بَهْتة: مخادع، مداهن منافق،
    • عمل البَهْتة: تظاهر بالطيبة ليخدع الناس
  25. تباهت: (اسم)
    • تباهت : مصدر تباهَتَ
,
  1. بهت (المعجم لسان العرب)
    • "بَهَتَ الرجلَ يَبْهَتُه بَهْتاً، وبَهَتاً، وبُهْتاناً، فهو بَهَّات أَي، قال عليه ما لم يفعله، فهو مَبْهُوتٌ.
      وبَهَتَه بَهْتاً: أَخذه بَغْتَةً.
      وفي التنزيل العزيز: بل تأْتيهم بَغْتَةً فتَبْهَتُهم؛ وأَما قول أَبي النجم: سُبِّي الحَماةَ وابْهَتِي عليها (* قوله «وابهتي عليها»، قال الصاغاني في التكملة: هو تصحيف وتحريف، والرواية وانهتي عليها، بالنون من النهيت وهو الصوت اهـ.
      » فإِنَّ على مقحمة، لا يقال بَهَتَ عليه، وإِنما الكلامُ بَهَتَه؛ والبَهِيتَةُ البُهْتانُ.
      قال ابن بري: زعم الجوهري أَنَّ على في البيت مقحمة أَي زائدة؛ قال: إِنما عَدَّى ابْهَتي بعلى، لأَنه بمعنى افتَرِي عليها.
      والبُهْتانُ: افتراءٌ.
      وفي التنزيل العزيز: ولا يَأْتِينَ ببُهْتانٍ يَفْتَرِينَه؛ قال: ومثله مما عُدِّيَ بحرف الجَرِّ، حملاً على معنى فِعْل يُقاربه بالمعنى، قوله عز وجلّ: فلْيَحْذَرِ الذين يُخالِفُون عن أَمره؛ تقديره: يَخْرُجون عن أَمره، لأَنَّ المُخالفة خروجٌ عن الطاعة.
      قال: ويجب على قول الجوهري أَنْ تجعل عن في الآية زائدةً، كما جعل على في البيت زائدة، وعن وعلى ليستا مما يزاد كالباء.
      وباهَتَه: اسْتقْبله بأَمر يَقْذِفُه به، وهو منه بريء، لا يعلمه فَيَبْهَتُ منه، والاسم البُهْتانُ.
      وبَهَتُّ الرجلَ أَبْهَتُهُ بَهْتاً إِذا قابلته بالكذب.
      وقوله عز وجلّ: أَتأْخُذُونه بُهْتاناً وإِثماً مُبِيناً؛ أَي مُباهِتين آثِمِين.
      قال أَبو إِسحق: البُهْتانُ الباطلُ الذي يُتَحَيَّرُ من بُطْلانِه، وهو من البَهْتِ التَّحَيُّر، والأَلف والنون زائدتان، وبُهْتاناً موضعُ المصدر،وهو حال؛ المعنى: أَتأْخذونه مُباهِتين وآثِمِين؟ وبَهَتَ فلانٌ فلاناً إِذا كَذَب عليه، وبَهِتَ وبُهِتَ إِذا تَحَيَّر.
      وقولُه عز وجل: ولا يأْتينَ ببُهْتانٍ يَفْتَرينه؛ أَي لا يأْتين بولد عن معارضة من غير أَزواجهنّ، فيَنْسُبْنه إِلى الزوج، فإِن ذلك بُهْتانٌ وفِرْيةٌ؛ ويقال: كانت المرأَةُ تَلْتَقِطُه فتَتَبَنَّاه.
      وقال الزجاج في قوله: بل تأْتيهم بَغْتَةً فتَبْهَتُهم؛ قال: تُحَيِّرُهم حين تَفْجأُهم بَغْتةً.
      والبَهُوتُ: المُباهِتُ، والجمع بُهُتٌ وبُهوتٌ؛ قال ابن سيده: وعندي أَن بُهُوتاً جمع باهِت، لا جمع بَهُوت، لأَن فاعِلاً مما يجمع على فُعُول،وليس فُعُولٌ مما يُجْمَع عليه.
      قال: فأَما ما حكاه أَبو عبيد، مِن أَن عُذُوباً جمع عَذُوبٍ فغَلَطٌ، إِنما هو جمع عاذِبٍ، فأَما عَذوبٌ، فجمع عُذُبٌ.
      والبُهْتُ والبَهِيتَةُ: الكَذِبُ.
      وفي حديث الغِيبةِ: وإِن لم يكن فيه ما نقول، فقد بَهَتَّه أَي كذَبْتَ وافْتَرَيْتَ عليه.
      وفي حديث ابن سَلام في ذكر اليهود: أَنهم قومٌ بُهْتٌ؛ قال ابن الأَثير: هو جمع بَهُوتٍ،مِن بناء المبالغة في البَهْتِ، مثل صَبُورٍ وصُبُرٍ، ثم يسكن تخفيفاً.
      والبَهْتُ: الانقطاعُ والحَيْرَة.
      رأَى شيئاً فبُهِتَ: يَنْظُرُ نَظَر المُتَعَجِّب؛

      وأَنشد: أَأَنْ رأَيْتَ هامَتِي كالطَّسْتِ،ظَلِلْتَ تَرْمِيني بقَوْلٍ بُهْتِ؟ وقد بَهُتَ وبَهِتَ وبُهِتَ الخَّصْمُ: اسْتَوْلَتْ عليه الحجَّة.
      وفي التنزيل العزيز: فبُهِتَ الذي كَفَر؛ تأْويلُه: انْقَطَع وسكتَ متحيراً عنها.
      ابن جني: قرأَه ابن السَّمَيْفَع: فبَهَتَ الذي كفر؛ أَراد فبَهَتَ إِبراهيمُ الكافرَ، فالذي على هذا في موضع نصب.
      قال: وقرأَه ابن حَيْوَةَ فبَهُتَ، بضم الهاء، لغة في بَهِتَ.
      قال: وقد يجوز أَن يكون بَهَتَ،بالفتح، لغةً في بَهِتَ.
      قال: وحكى أَبو الحسن الأَخفشُ قراءة فبَهِتَ،كَخَرِقَ، ودَهِشَ؛ قال: وبَهُتَ، بالضم، أَكثر من بَهِتَ، بالكسر، يعني أَن الضمة تكون للمبالغة، كقولهم لَقَضُوَ الرجلُ.
      الجوهري: بَهِتَ الرجلُ،بالكسر، وعَرِسَ وبَطِرَ إِذا دَهِشَ وَتحَيَّر.
      وبَهُتَ، بالضم، مثله،وأَفصحُ منهما بُهِتَ، كما، قال عز وجل: فبُهِتَ الذي كَفَر؛ لأَِنه يقال رجل مَبْهُوتٌ، ولا يقال باهِتٌ، ولا بَهِيتٌ.
      وبَهَتَ الفَحْلَ عن الناقة: نَحّاه ليَحْمِلَ عليها فَحْلٌ أَكرمُ منه.
      ويقال: يا لِلْبَهِيتَةِ، بكسر اللام، وهو استغاثة.
      والبَهْتُ: حِسابٌ من حِسابِ النجوم، وهو مَسيرها المُسْتوي في يوم؛ قال الأَزهري: ما أُراه عَرَبياً، ولا أَحْفَظُه لغيره.
      والبَهْتُ: حَجَرٌ معروف.
      "
  2. بَهَتَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَهَتَهُ بَهْتاً وبَهَتاً وبُهْتاناً: قال عليه ما لَمْ يَفعلْ.
      ـ بَهِيتَةُ: الباطِلُ الذي يُتَحَيَّرُ من بُطْلانِه، والكَذِبُ، كالبُهْتِ.
      ـ بَهْتُ: حَجَرٌ معروف،والأَخْذُ بَغْتَةً، والانقِطاعُ، والخَيْرَةُ، فِعْلُهُما: بَهِتَ. وبَهَتَ وبَهُتَ وبُهِتَ، وهو مَبْهوتٌ، لا باهِتٌ ولا بَهِيتٌ.
      ـ بَهوتُ: المُباهِتُ، الجمع: بُهُتٌ وبُهوتٌ.
      ـ ابنُ بَهْتَةَ أو ابنُ بَهَتَةَ (عُمَرُ بنُ حُمَيْدٍ): مُحَدِّثٌ.
      ـ قولُ الجوهريِّ: فابْهَتِي عليها: فابْهَتيها، لأنَّه لا يقالُ: بَهَتَ عليه: تَصْحيفٌ، والصَّوابُ فانْهَتِي عليها، بالنُّونِ لاغيرُ.
  3. بهت (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ه ت: بَهَتَهُ أخذه بغتة وبابه قطع ومنه قوله تعالى {بل تأتيهم بغتة فتبهتهم} وبتهته أيضا قال عليه ما لم يفعله فهو مَبْهوتٌ وبابه قطع و بَهَتاً أيضا بفتح الهاء و بُهْتاناً فهو بَهَّاتٌ بالتشديد والآخر مَبْهوتٌ و بَهِتَ بوزن علم أي دهش وتحير و بَهُتَ بوزن ظرف مثله وأفصح منهما بُهِتَ كما قال الله تعالى {فَبُهِت الذي كفر} لأنه يقال رجل مَبْهوتٌ ولا يقال باهت ولا بَهِيتٌ
  4. باهتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باهتَ يباهِت ، مُبَاهَتَةً ، فهو مُباهِت ، والمفعول مُباهَت :-
      باهَت خصمَه حيَّره بما يفتري عليه اختلاقًا، قابله بالكذب والافتراء :-باهَت المخادعُ شريكه فخيّب ظنّه به، - {فَبَاهَتَ الَّذِي كَفَرَ} [قرآن] .
  5. بَهِتَ (المعجم الغني)
    • [ب هـ ت]. (فعل: ثلاثي لازم). بَهِتَ، يَبْهَتُ، مصدر بَهَتٌ.
      1. :-بَهِتَ لَوْنُ القَمِيصِ :- : شَحُبَ، صَارَ بَاهِتاً، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ. :-وَالسَّمَاءُ قَدْ بَهِتَ عَلَيْهَا حِجَابُ اللَّيْلِ الهَزِيمِ. (م. ح. هيكل).
      2. :-بَهِتَ الوَلَدُ :- : بُهِتَ، أُخِذَ بِالحُجَّةِ فَدَهَشَ وَتَغيَّرَ لَوْنُهُ. :-بَهِتَ لِما رَآهُ مِنْ أمْرٍ غَرِيبٍ :- : دَهِشَ، سَكَتَ مُتَحَيِّراً.
  6. بهِتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بهِتَ يَبهَت ، بَهَتًا ، فهو باهِت :-
      بهِت المرءُ أُخِذ بالحُجَّة، وسكت متحِّيرًا.
      بهِت اللَّونُ: ضَعُف، شحب، تغيَّر :-إذا تُرجم الشِّعر بهِت رونقه، - ثوب باهت اللَّون.


  7. بهت (المعجم الرائد)
    • بهت - يبهت ، بهتا وبهتة وبهتانا
      1-بهته : رماه بالباطل
  8. بَهَتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَهَتَهُ الشيءُ بَهَتَهُ َ بَهْتاً: أَدهشَه وحيّره.
      و بَهَتَهُ فلانًا: بَهْتًا، وبَهْتَةً، وبُهْتَاناً: قذفه بالباطل.
      وفي حديث الغِيِبة: حديث شريف وإِن لم يكن فيه ما تقول، ففد بَهتَّهُ //.
      فهو بَهُوتٌ. والجمع : بُفُتٌ.
      وهو بَهَّاتٌ أَيضاً.
  9. بَهَتَ (المعجم الغني)
    • [ب هـ ت]. (فعل: ثلاثي متعد). بَهَتَ، يَبْهَتُ، مصدر بَهْتٌ.
      1. :-بَهَتَهُ البَاطِلُ :- : أدْهَشَهُ، حَيَّرَهُ.
      2. :-بَهَتَ جَارَهُ :- : قَذَفَهُ بالبُهْتانِ، أي بِالبَاطِلِ.
      3. :-بَهَتَهُ فِي مخْبَئِهِ :- : بَغَتَهُ، أَخَذَهُ بَغْتَةً.
  10. باهَتَ (المعجم الغني)
    • [ب هـ ت]. (فعل: رباعي متعد). بَاهَتْتُ، أُباهِتُ، مصدر مُباهَتَةٌ.
      1. :-باهَتَ الرَّجُلَ :-: أتاهُ بِالبُهْتَانِ
      2. :-باهَتَهُ بِمَا لاَ يُصَدَّقُ :- : أدْهَشَهُ، حَيَّرَهُ بِالكَذِبِ وَالبُهْتانِ.
  11. بُهِتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُهِتَ يُبهَت ، بَهْتًا ، والمفعول مَبْهوت :-
      بُهت الرَّجلُ دَهِش وتحيّر مأخوذًا بالحجّة :-ظلّ مبهوتًا ممّا سمع، - {فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ} .
  12. بهُتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بهُتَ يَبهُت ، بَهْتًا وبَهَتًا ، فهو باهت :-
      بهُت فلانٌ تعب ودَهِش وتحيَّر.
  13. تباهتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تباهتَ يتباهَت ، تباهتًا ، فهو مُتباهِت :-
      تباهت القومُ قَذَفَ بعضُهم بعضًا بالباطل.
  14. باهت (المعجم الرائد)
    • باهت - مباهتة
      1- باهته : حيره بكذبه. 2- باهته : أتاه بالبهتان والكذب.
  15. بهُت (المعجم الرائد)
    • بهت - يبهت بهتا وبهتا
      1- بهت : دهش وتحير. 2- بهت اللون : تغير وضعف.
  16. بَهِتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَهِتَ الرجُلُ بَهِتَ َبهَتاً: أُخِذَ بالحجّةِ، فشَحَب لونُه.
      (ومن المحْدَث) : بَهِت اللَّونُ: ضعُف وشَحَب، يقولون: ثوب باهِت، ولون باهِت.
  17. بُهْتان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُهْتان :-
      1 - مصدر بهَتَ2.
      2 - باطل، كذب مُفترًى :-تقوَّل عليّ البهتان، - {هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ} .
      3 - ظلم :- {أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا} .
      4 - زِنًى :- {وَلاَ يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ} .
  18. باهِت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باهِت :-
      1 - اسم فاعل من بهُتَ وبهِتَ وبهَتَ1 وبهَتَ2.
      2 - متغيِّر، زائل، فاقد زهوه وسطوعه، قليل اللمعان :-ثوب/ قماش/ لون/ جمال باهت، - نظرات باهتة:-
      • ابتسامة باهتة: متكلَّفة.
  19. باهِتٌ (المعجم الغني)
    • [ب هـ ت]. (فاعل من بَهَتَ). :-كَانَ بَاهِتَ اللَّوْنِ :- : شَاحِبَ اللَّوْنِ. :-أنْوَارٌ باهِتَةٌ :- :-اِبْتِسِامَةٌ باهِتَةٌ.
  20. بُهْتَانٌ (المعجم الغني)
    • [ب هـ ت]. (مصدر بَهَتَ).
      1. :-عُرِفَ بِالبُهْتَانِ بَيْنَ زُمَلائِهِ :- : بِالكَذِبِ وَالافْتِرَاءِ، اِخْتِلاَقُ الكَذِبِ.
      2. :-أَتَى البُهْتَانَ :- : البَاطِلَ، الزَّيْفَ. النور آية 16هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ . (قرآن)
  21. بَهْتَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَهْتَة :-
      جمع بَهَتات (لغير المصدر) وبَهْتات (لغير المصدر):
      1 - مصدر بهَتَ2.
      2 - اسم مرَّة من بهُتَ وبهِتَ وبهَتَ1 وبهَتَ2.
      3 - تصنُّع، تكلُّف، تظاهُر الإنسان بما ليس فيه
      • صاحب بَهْتة: مخادع، مداهن منافق، - عمل البَهْتة: تظاهر بالطيبة ليخدع الناس.
  22. بهتــان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • من بهت بهتا وبهتة وبهتانا، وهو أن يذكر إنسانا بعيب غير موجود والبهتان من الكبائر.
  23. البَهِيتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَهِيتَةُ : البُهتان. والجمع : بهائت.
      قالوا: إنه يرمي الناس ببهائته.
  24. البَهْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَهْتُ، والبُهتان : الكَذِبُ المُفْتَرَى.
  25. بَاهَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَاهَتَ فلانًا: استقبله بالبُهتان.
      قالوا: فلان يُبِاحِث فيُباهِت.


معنى وبهتة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَبِهَ** \- [و ب هـ]. (ف : ثلا. لازم، م. بحرف).** وَبِهْتُ**،** أَوْبَهُ**،** اِئْبَهْ**، مص. وَبَهٌ، وُبُوهٌ. "وَبِهَ لَهُ أَوْ بِهِ" : فَطِنَ لَهُ، بَالَى بِهِ.
مختار الصحاح
و ب ه : فلان لا يُوبَهُ له ولا يُوبَهُ به أي لا يُبالى به
الصحاح في اللغة
يقال: فلان لا يوبَهُ له ولا يوبَهُ به، أي ل يُبالى به. ابن السكيت: ما وَبَهْتُ به وما وَبِهْتُ له، أي ما فطِنت له. وأنت تيبَهُ بكسر التاء، أي تبالي.
لسان العرب
الوَبْهُ الفِطنَةُ والوَبْهُ أَيضاً الكِبْرُ وَبَهَ للشيء وَبْهاً ووُبُوهاً ووَبَهَ لَه وَبْهاً ووَبَهاً بالسكون والفتح فَطَنَ الأَزهري نَبِهْتُ للأَمر أَنْبَهُ نَبَهاً ووَبِهْتُ له أَوْبَهُ وَبَهاً وأَبَهْتُ آبَهُ أَبْهاً وهو الأَمْرُ تَنْساه ثم تَنْتَبِه له وقال الكسائي أَبَهْتُ آبَهُ وبُهْتُ أَبُوه وبِهْتُ أَباه وفلان لا يُوَبَهُ به ولا يُوبَهُ له أَي لا يُبَالى به وفي حديث مرفوع رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَرِ ذي طِمْرَيْن لا يُوبَهُ له لو أَقسم على الله لأَبَرَّهُ معناه لا يُفْطَنُ له لِذِلَّتِه وقِلَّةِ مَرآتِه ولا يُحْتَفَلُ به لِحَقارته وهو مع ذلك من الفضل في دينه والإخْباتِ لربه بحيث إذا دَعاهُ استجابَ له دُعاءَه ويقال أَبَهْتُ له آبَهُ وأَنت تِيبَهُ بكسر التاء مثل تِيجَلُ أَي تُبالي ابن السكيت ما أَبِهْتُ له وما أَبَهْتُ له وما بُهْتُ له وما وَبَهْت له وما وَبِهْتُ له بفتح الباء وكسرها وما بَأَهْتُ له وما بَهَأْتُ له يريدما فَطِنْتُ له وروي عن أَبي زيد أَنه قال إني لآبَهُ بِكَ عن ذلك الأَمر إلى خير منه إذا رفعته عن ذلك الفراء يقال جاءت تَبُوه بَواهاً أَي تَضِجُّ
الرائد
* وبه يوبه: وبها ووبها ووبوها. له أو به: فطن له، بالى به.
الرائد
* وبه يوبه: وبها ووبها ووبوها. له أو به: فطن له، بالى به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: