وصف و معنى و تعريف كلمة وبهتي:


وبهتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و هاء (ه) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح وبهتي في معاجم اللغة العربية:



وبهتي

جذر [وبه]

  1. بَهْتَة: (اسم)
    • بَهْتَة : مصدر بَهَتَ
  2. تباهَتَ: (فعل)
    • تباهتَ يتباهَت ، تباهتًا ، فهو مُتباهِت
    • تباهَتَ القوم: قَذَف بعضهم بَعْضاً بالباطل
  3. مَبْهوت: (اسم)
    • مَبْهوت : اسم المفعول من بَهَتَ
  4. مُباهَت: (اسم)
    • مُباهَت : اسم المفعول من باهَتَ


  5. مُباهِت: (اسم)
    • مُباهِت : فاعل من باهَتَ
  6. بَهّات: (اسم)
    • الجمع : بُهُتٌ
    • وَلَدٌ بَهّاتٌ : كَذّابٌ، أي يَفْتَرِي على النّاسِ وَيَتَقَوَّلُ عَلَيْهِمْ، ضَجَّ النَّاسُ مِنْ كَذِبِهِ وَبُهْتَانِهِ فَسَمَّوْهُ بِالبَهَّاتِ
  7. بُهْتان: (اسم)
    • بُهْتان : مصدر بَهَتَ
  8. بُهتان: (اسم)
    • مصدر بَهَتَ
    • عُرِفَ بِالبُهْتَانِ بَيْنَ زُمَلائِهِ : بِالكَذِبِ وَالافْتِرَاءِ، اِخْتِلاَقُ الكَذِبِ
  9. مُبَاهَتَة: (اسم)
    • مُبَاهَتَة : مصدر باهَتَ
  10. بَهاتين: (اسم)


    • بَهاتين : جمع بُهْتان
  11. تباهت: (اسم)
    • تباهت : مصدر تباهَتَ
  12. بَهتة: (اسم)
    • الجمع : بَهَتات و بَهْتات
    • تصنُّع، تكلُّف، تظاهُر الإنسان بما ليس فيه
    • صاحب بَهْتة: مخادع، مداهن منافق،
    • عمل البَهْتة: تظاهر بالطيبة ليخدع الناس
  13. مُتباهِت: (اسم)
    • مُتباهِت : فاعل من تباهَتَ
  14. بَهيتة: (اسم)
    • الجمع : بهائت
    • البَهِيتَةُ : البُهتان
  15. بهتــان: (مصطلحات)
    • من بهت بهتا وبهتة وبهتانا، وهو أن يذكر إنسانا بعيب غير موجود والبهتان من الكبائر. (فقهية)
  16. أنبهته من نومه:


    • أيقظته منه.
  17. بَهَتَهُ البَاطِلُ:
    • أدْهَشَهُ، حَيَّرَهُ.
  18. بهته الشّيء:
    • أدهشه وحيَّره، وجعله ينظر مفتوح الفم وهو يتأمّله '' {بَلْ تَأْتِيهِمْ بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ} ''.
  19. تباهت القوم:
    • قَذَفَ بعضُهم بعضًا بالباطل.
  20. صاحب بَهْتة:
    • مخادع، مداهن منافق.
  21. عمل البَهْتة:
    • تظاهر بالطيبة ليخدع الناس.
  22. ابتسامة باهتة:


    • متكلَّفة.
  23. أَتَى البُهْتَانَ:
    • البَاطِلَ، الزَّيْفَ. هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ . [قرآن].
  24. بَهَتَهُ فِي مخْبَئِهِ:
    • بَغَتَهُ، أَخَذَهُ بَغْتَةً.
  25. باهَتَهُ بِمَا لاَ يُصَدَّقُ:
    • أدْهَشَهُ، حَيَّرَهُ بِالكَذِبِ وَالبُهْتانِ.
,
  1. بَهَتَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَهَتَهُ بَهْتاً وبَهَتاً وبُهْتاناً: قال عليه ما لَمْ يَفعلْ.
      ـ بَهِيتَةُ: الباطِلُ الذي يُتَحَيَّرُ من بُطْلانِه، والكَذِبُ، كالبُهْتِ.
      ـ بَهْتُ: حَجَرٌ معروف،والأَخْذُ بَغْتَةً، والانقِطاعُ، والخَيْرَةُ، فِعْلُهُما: بَهِتَ. وبَهَتَ وبَهُتَ وبُهِتَ، وهو مَبْهوتٌ، لا باهِتٌ ولا بَهِيتٌ.
      ـ بَهوتُ: المُباهِتُ، الجمع: بُهُتٌ وبُهوتٌ.
      ـ ابنُ بَهْتَةَ أو ابنُ بَهَتَةَ (عُمَرُ بنُ حُمَيْدٍ): مُحَدِّثٌ.
      ـ قولُ الجوهريِّ: فابْهَتِي عليها: فابْهَتيها، لأنَّه لا يقالُ: بَهَتَ عليه: تَصْحيفٌ، والصَّوابُ فانْهَتِي عليها، بالنُّونِ لاغيرُ.
  2. تباهتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تباهتَ يتباهَت ، تباهتًا ، فهو مُتباهِت :-
      تباهت القومُ قَذَفَ بعضُهم بعضًا بالباطل.
  3. الوَبُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الوَبُّ: التَّهَيُّؤ للحَمْلَةِ في الحَرْبِ، كالوَبْوَبَةِ.
  4. البَيْهَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَيْهَنُ: النَّسْتَرَنُ.
      ـ البَهْنانَةُ: الطَّيِّبَةُ النفْسِ والريح، أو اللَّيِّنَةُ في عَمَلِها ومَنْطِقِها، والضَّحَّاكَةُ الخفيفةُ الرُّوحِ.
      ـ بَهانِ: امرأةٌ.
      ـ والباهينُ: تَمْرٌ، أو نَخْلٌ لا يَزالُ عليها طَلْعٌ جديدٌ، وكَبائِسُ مُبْسِرَةٌ وأُخَرُ مُرْطِبَةٌ ومُثْمِرَةٌ.
      ـ البَهْوَنِيَّةُ من الإِبلِ: ما بين الكَرْمانِيَّةِ والعَرَبيَّةِ.
  5. البَهِيتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَهِيتَةُ : البُهتان. والجمع : بهائت.
      قالوا: إنه يرمي الناس ببهائته.
  6. أنبهته من نومه (المعجم عربي عامة)
    • أيقظته منه.


  7. بهته الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أدهشه وحيَّره، وجعله ينظر مفتوح الفم وهو يتأمّله :- {بَلْ تَأْتِيهِمْ بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ}.
  8. تباهت القوم (المعجم عربي عامة)
    • قَذَفَ بعضُهم بعضًا بالباطل.
  9. البَهْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَهْتُ، والبُهتان : الكَذِبُ المُفْتَرَى.
  10. بَهَتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَهَتَهُ الشيءُ بَهَتَهُ َ بَهْتاً: أَدهشَه وحيّره.
      و بَهَتَهُ فلانًا: بَهْتًا، وبَهْتَةً، وبُهْتَاناً: قذفه بالباطل.
      وفي حديث الغِيِبة: حديث شريف وإِن لم يكن فيه ما تقول، ففد بَهتَّهُ //.
      فهو بَهُوتٌ. والجمع : بُفُتٌ.
      وهو بَهَّاتٌ أَيضاً.
  11. تباهَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تباهَتَ القوم: قَذَف بعضهم بَعْضاً بالباطل.
  12. بُهْتَانٌ (المعجم الغني)
    • [ب هـ ت]. (مصدر بَهَتَ).
      1. :-عُرِفَ بِالبُهْتَانِ بَيْنَ زُمَلائِهِ :- : بِالكَذِبِ وَالافْتِرَاءِ، اِخْتِلاَقُ الكَذِبِ.
      2. :-أَتَى البُهْتَانَ :- : البَاطِلَ، الزَّيْفَ. النور آية 16هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ . (قرآن)
  13. بَهَّاتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بُهُتٌ. [ب هـ ت]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ). :-وَلَدٌ بَهّاتٌ :- : كَذّابٌ، أي يَفْتَرِي على النّاسِ وَيَتَقَوَّلُ عَلَيْهِمْ. :-ضَجَّ النَّاسُ مِنْ كَذِبِهِ وَبُهْتَانِهِ فَسَمَّوْهُ بِالبَهَّاتِ.
  14. بَهْتَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَهْتَة :-
      جمع بَهَتات (لغير المصدر) وبَهْتات (لغير المصدر):
      1 - مصدر بهَتَ2.
      2 - اسم مرَّة من بهُتَ وبهِتَ وبهَتَ1 وبهَتَ2.
      3 - تصنُّع، تكلُّف، تظاهُر الإنسان بما ليس فيه
      • صاحب بَهْتة: مخادع، مداهن منافق، - عمل البَهْتة: تظاهر بالطيبة ليخدع الناس.
  15. بُهْتان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُهْتان :-
      1 - مصدر بهَتَ2.
      2 - باطل، كذب مُفترًى :-تقوَّل عليّ البهتان، - {هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ} .
      3 - ظلم :- {أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا} .
      4 - زِنًى :- {وَلاَ يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ} .
  16. بهتــان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • من بهت بهتا وبهتة وبهتانا، وهو أن يذكر إنسانا بعيب غير موجود والبهتان من الكبائر.
  17. بُهتانًا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • باطلاً و ظلمًا
      سورة :النساء، آية رقم :20
  18. بُهتانًا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • كذِبًا فظيعا
      سورة :النساء، آية رقم :112
  19. بُهتانًا عظيما (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • كذيبًا و باطلا فاحشا
      سورة :النساء، آية رقم :156
  20. بُهتانا (المعجم قرآن)
    • فعلا شنيعا . أو كذبا فظيعا
      سورة :الاحزاب، آية رقم :58
  21. ببُـهتان (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • بإلصاق اللّـقـطاء بالأزواج
      سورة :الممتحنة، آية رقم :12
  22. بهتان (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • كذب يُحيّر سامعه لفظاعته
      سورة :النور، آية رقم :16
  23. فتبهتهم (المعجم قرآن)
    • تحيّرُهم و تدهشهم
      سورة :الانبياء، آية رقم :40
  24. حجر البهت (المعجم الأعشاب)
    • هو حجر الأكتملت عن ابن حسان ويعرفه أهل مصر بحجر الماسكة أيضاً.
  25. بَهّات (المعجم الرائد)
    • بهات
      1- بهات : كذاب. 2- بهات : الذي يرمي الناس بالباطل.


معنى وبهتي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَبِهَ** \- [و ب هـ]. (ف : ثلا. لازم، م. بحرف).** وَبِهْتُ**،** أَوْبَهُ**،** اِئْبَهْ**، مص. وَبَهٌ، وُبُوهٌ. "وَبِهَ لَهُ أَوْ بِهِ" : فَطِنَ لَهُ، بَالَى بِهِ.
Advertisements
مختار الصحاح
و ب ه : فلان لا يُوبَهُ له ولا يُوبَهُ به أي لا يُبالى به
الصحاح في اللغة
يقال: فلان لا يوبَهُ له ولا يوبَهُ به، أي ل يُبالى به. ابن السكيت: ما وَبَهْتُ به وما وَبِهْتُ له، أي ما فطِنت له. وأنت تيبَهُ بكسر التاء، أي تبالي.
لسان العرب
الوَبْهُ الفِطنَةُ والوَبْهُ أَيضاً الكِبْرُ وَبَهَ للشيء وَبْهاً ووُبُوهاً ووَبَهَ لَه وَبْهاً ووَبَهاً بالسكون والفتح فَطَنَ الأَزهري نَبِهْتُ للأَمر أَنْبَهُ نَبَهاً ووَبِهْتُ له أَوْبَهُ وَبَهاً وأَبَهْتُ آبَهُ أَبْهاً وهو الأَمْرُ تَنْساه ثم تَنْتَبِه له وقال الكسائي أَبَهْتُ آبَهُ وبُهْتُ أَبُوه وبِهْتُ أَباه وفلان لا يُوَبَهُ به ولا يُوبَهُ له أَي لا يُبَالى به وفي حديث مرفوع رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَرِ ذي طِمْرَيْن لا يُوبَهُ له لو أَقسم على الله لأَبَرَّهُ معناه لا يُفْطَنُ له لِذِلَّتِه وقِلَّةِ مَرآتِه ولا يُحْتَفَلُ به لِحَقارته وهو مع ذلك من الفضل في دينه والإخْباتِ لربه بحيث إذا دَعاهُ استجابَ له دُعاءَه ويقال أَبَهْتُ له آبَهُ وأَنت تِيبَهُ بكسر التاء مثل تِيجَلُ أَي تُبالي ابن السكيت ما أَبِهْتُ له وما أَبَهْتُ له وما بُهْتُ له وما وَبَهْت له وما وَبِهْتُ له بفتح الباء وكسرها وما بَأَهْتُ له وما بَهَأْتُ له يريدما فَطِنْتُ له وروي عن أَبي زيد أَنه قال إني لآبَهُ بِكَ عن ذلك الأَمر إلى خير منه إذا رفعته عن ذلك الفراء يقال جاءت تَبُوه بَواهاً أَي تَضِجُّ
الرائد
* وبه يوبه: وبها ووبها ووبوها. له أو به: فطن له، بالى به.
الرائد
* وبه يوبه: وبها ووبها ووبوها. له أو به: فطن له، بالى به.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: