المُهَفَّفُ من الرجال: الضامرُ البطن، الدقيق الخصر
مُهفَّفة: (اسم)
جارية مهفَّفَة :طاوية الكشح هيفاء، ضامرة البطن، دقيقة الخَصْر
فَهفهَ: (فعل)
فَهْفهَ فهفهةً
فَهْفهَ الرَّجل: غَيَّ وكَلَّ لسانُه
فَهْفهَ: كرَّرَ حروف أَلفاظه
فَهْفهَ: سقط من منزلةٍ عالية إِلى ما دونَها
يَهَافِيفُ: (اسم)
يَهَافِيفُ : جمع يَهفوف
هُفات: (اسم)
هُفات : فاعل من هَفَتَ
هَفات: (اسم)
الهَفَاتُ : الأَحمق
هُفات: (اسم)
مصدر هفَتَ
هِفّان: (اسم)
جاءَ على هِفَّانِهِ: على أَثرِه
الهفّاف من الثّياب:
الرَّقيق الشَّفّاف ''ثوب هفّاف'' ° هفّاف القميص.
الهفّاف من الظّلال:
البارد ''ظلّ هفّاف- غرفة هفّافة''.
الهفّاف من الأجنحة:
الخفيف الطَّيران ''جناح هفّاف''.
الهفَّاف من الحُمُر:
الخفيف الطيَّاش.
اليَهْفُوفُ من الرجال:
الحديدُ القلب.
أَرْضٌ يَهْفُوفٌ:
قَفْرٌ، خَالِيَةٌ لاَ نَبْتَ فِيهَا.
فَهْفهَ الرَّجل:
غَيَّ وكَلَّ لسانُه.
هفّاف القميص:
طائش غَوِيّ.
سَرَابٌ هَفَّافٌ:
بَرَّاقٌ. ضَوْءٌ هَفَّافٌ.
جارية مهفّفة:
طاوية الكشح هيفاء، ضامرة البطن، دقيقة الخَصْر.
رَجُلٌ يَهْفُوفٌ:
جَبَانٌ.
هَفَّ الريحُ هَفًّا وهفِيفًا:
هبّت فَسُمِع صوتُ هبوبها.
,
هفف(المعجم لسان العرب)
"الهَفِيف: سُرْعة السير. هَفَّ يَهِفُّ هَفِيفاً: أَسرع في السير؛ قال ذو الرمة: إذا ما نعَسْنا نَعْسةً قُلْتُ غَنِّنا بَخَرْقاء، وارْفَعْ من هَفِيف الرَّواحِل وهَفَّت هافَّةٌ من الناس أَي طَرأَت عن جَدْب. وغيمٌ هِفٌّ: لا ماء فيه. والهِفُّ، بالكسر: السحاب الرقيق لا ماء فيه؛ قال ابن بري: ومنه قول أُميّة: وشَوَّذتْ شَمْسُهم، إذا طَلَعَتْ بالجُلْب، هِفّاً كأَنه كَتَمُ (* قوله «بالجلب» بالجيم هو الصواب وقد تقدم في شوذ بالخاء المعجمة في البيت وتفسيره وهو خطأ. راجع مادتي جلب وخلب.) شوَّذت: ارتفعت، أَراد أَن الشمس طلعت في قُتْمة فكأَنما عَمَّمَتْها. وفي حديث أَبي ذر، رضي اللّه عنه: واللّه ما في بيتك هُفَّة ولا سُفّة؛ الهُفَّة: السحاب لا ماء فيه، والسُّفّة: ما يُنْسَج من الخوص كالزَّبيل،أَي لا مَشروب في بيتك ولا مأْكول. وشُهْدة هِفُّ: لا عسَل فيها. وفي التهذيب: شُهدة هِفّة. وعسل هفٌّ: رقيق؛ قال ساعدة: لتَكَشَّفَتْ عن ذِي مُتُونٍ نَيِّرٍ،كالرَّيْطِ لا هِفٍّ، ولا هو مُخْرَبُ مُخْرَبٌ: تُرك لم يُعَسَّلْ فيه. وقال أَبو حنيفة: الهف، بغير هاء،الشهدة الرقيقة الخفيفة القليلة العسل. قال يعقوب: يقال شُهدة هِفٌّ ليس فيها عسل، فوصف به. والهَفَّاف: البرّاق. وجاءنا على هَفّانِ ذاك أَي وقته وحِينه. وثوب هَفّاف وهَفْهاف: يَخِفُّ مع الريح، وفي الصحاح: أَي رقيق شَفّاف. وريح هَفّافة وهفهافة: سريعة المَرّ. وهَفَّت تَهِفُّ هَفّاً وهَفِيفاً إذا سمعت صوت هُبوبها. وفي حديث علي، كرم اللّه وجهه، في تفسير السَّكِينة: هي ريح هَفّافة أَي سريعة المُرور في هُبوبها. والريحُ الهَفّافة: الساكنة الطَّيِّبةُ. الأَزهري في حديث علي، رضي اللّه عنه، أنه، قال في تفسير قوله تعالى: أَن يأَتِيَكم التابوتُ فيه سَكِينة من ربكم، قال: لها وجه كوجه الإنسان، وهي بعدَ ريح أَحمر. ورجل هَفّاف القميص إذا نُعِت بالخِفّة؛ وقال ذو الرمة في الغازنته (* قوله «الغازنته» كذا في الأصل. وأَبْيَضَ هَفّافِ القَمِيصِ أَخَذْتُه،فجئْتُ به للقَوم مُغْتَصباً قَسْرا أَراد بالأَبيض قَلْباً عليه شحم أَبيض، وقَمِيص القلب: غِشاؤه من الشحم، وجعله هفّافاً لرقَّته؛ وأَما قول ابن أَحمر: كبَيْضةِ أُدْحِيٍّ بوَعْثِ خَميلةٍ،يُهَفْهِفُها هَيْقٌ بجُؤْشُوشِه صَعْلُ فمعنى يُهفْهفها أَي يُحرِّكها ويَدْفَعها لتُفْرِخ عن الرَّأْل. والهَفْهافان: الجَناحان لخِفَّتِهما؛ قال ابن أَحمر يصف ظَليماً وبيضَه:يَبِيت يَحُفُّهن بقَفْقَفَيْهِ،ويَلْحَفُهُنّ هَفْهافاً ثَخِينا أَي يُلْبِسُهن جَناحاً، وجعله ثخيناً لتراكب الرِّيش. وظِلٌّ هَفْهَفٌ: بارد تَهِفّ فيه الريح؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: أَبطَحَ حَيَّاشاً وظِلاًّ هَفْهَفا وغُرْفة هَفّافة وهَفْهافة: مُظِلّة باردة. ويقال للجارية الهَيْفاء: مُهَفَّفةٌ ومُهَفْهَفةٌ وهي الخَمِيصةُ البطنِ الدقيقة الخَصْر، ورجل هَفْهاف ومُهَفْهَف كذلك؛
وأَنشد: مُهَفْهَفَةٌ بَيْضاء غيرُ مُفاضةٍ وامرأَة مُهَفْهَفة لأَي ضامرة البطن. ابن الأَعرابي: هَفْهَفَ الرَّجل إذا مُشِقَ بدنه فصار كأَنه غُصْن يَميد مَلاحة. والهِفُّ: الزرْع الذي يؤخّر حَصاده فيَنْتَثِر حبه والهَفّاف: الخفيف، وقد هَفَّ هَفِيفاً. وريش هَفّاف. واليَهْفُوف: الجَبان. ابن سيده: اليَهْفُوف الحديدُ القلب، وزاد غيره من الرجال، وهو أَيضاً الأَحمق. واليَهْفُوف: القَفْر من الأَرض. ابن بري: أَبو عمرو اليَهْفُوف: القلب الحديد؛
وأَنشد: طائره حدا بقَلْبٍ يَهْفُوف ورجل هِفٌّ: خفيفٌ. وفي حديث الحسن وذكَر الحَجاج: هل كان إلاَّ حماراً هِفّاً؟ أَي طيّاشاً خفيفاً. وفي حديث كعب: كانت الأَرضُ هِفّاً على الماء أَي قَلِقةً لا تَستقِرُّ، من قولهم رجل هِفٌّ أَي خفيف. وفي النوادر: تقول العرب: ما أَحسَنَ هِفّة الورَق ورِقَّته، وهي إبْرِدَتُه. وظِلٌّ هَفْهافٌ: بارد، والظلُّ الهَفّافُ. وزُقاقُ الهَفّةِ: موضع من البَطِيحة كثير القَصْباء فيه مُخْتَرَق للسُّفُن. والهِفُّ، بالكسر: جنس من السمك صغار. ابن الأَعرابي: الهِفُّ الهازِبَى، مقصور، وهو السمك، واحدته هُفَّة. وقال عُمارة: يقال للهفّ الحُساسُ، قال: والهازِبى جنس من السمك معروف. وفي بعض الحديث: كان بعضُ العُبّادِ يُفْطِر كل ليلة على هِفّة يَشْوِيها؛ هو بالكسر والفتح، نوع من السمك،وقيل: هو الدُّعْمُوص وهي دُويبة تكون في مُسْتَنْقَع الماء. "
هفّاف(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
هفّاف :- برّاق :-سراب هفّاف. • الهفَّاف من الأجنحة: الخفيف الطَّيران :-جناح هفّاف. • الهفَّاف من الثِّياب: الرَّقيق الشَّفّاف :-ثوب هفّاف:- • هفّاف القميص: طائش غَوِيّ. • الهفَّاف من الظِّلال: البارد :-ظلّ هفّاف، - غرفة هفّافة. • الهفَّاف من الحُمُر ونحوها: الخفيف الطيَّاش.
الهَفَّافُ من الحُمُرِ ونحوها: الخفيفُ الطَّيَّاش. و الهَفَّافُ من الأَجنحة: الخفيفُ للطَّيرَان. و الهَفَّافُ من الثِّياب: الرقيقُ الشفَّاف. و الهَفَّافُ من الظِّلال: الباردُ. و الهَفَّافُ من السَّرَاب: البَرّاقُ.