وصف و معنى و تعريف كلمة وبهيثم:


وبهيثم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و هاء (ه) و ياء (ي) و ثاء (ث) و ميم (م) .




معنى و شرح وبهيثم في معاجم اللغة العربية:



وبهيثم

جذر [هيثم]

  1. هَيثَم : (اسم)
    • الجمع : هَيَاثِمُ
    • الهَيْثَمُ : : كَثِيبٌ مِنَ الرَّمْلِ
    • الهَيْثَمُ : : صَقْرٌ
    • الهَيْثَمُ : : فَرْخُ العُقَابِ
    • الهَيْثَمُ : : فَرْخُ النَّسْرِ
,
  1. بُهْرُ
    • ـ بُهْرُ : ما اتَّسَعَ من الأرضِ ، وشَرُّ الوادِي ، وخَيْرُهُ ، كالبُهْرَةِ ، فيهما ، والبَلَدُ ، وانْقِطاعُ النَّفَسِ من الإِعْياءِ ، وقد انْبَهَرَ ، وبُهِرَ ، فهو مَبْهُورٌ وبَهيرٌ .
      ـ بَهْرُ : الإِضاءَةُ ، كالبُهُورِ ، والغَلَبَةُ ، والمَلْءُ ، والبُعْدُ ، والحُبُّ ، والكَرْبُ ، والقَذْفُ ، والبُهْتانُ ، والتَّكْليفُ فَوْقَ الطَّاقَةِ ، والعَجَبُ .
      ـ بَهْراً له : تَعْساً .
      ـ بَهَرَ القَمَرُ : غَلَبَ ضَوْءُهُ ضَوْءَ الكَواكِبِ ،
      ـ بَهَرَ فلانٌ : بَرَعَ .
      ـ أَبْهَرُ : الظَّهْرُ ، وعِرْقٌ فيه ، ووَرِيدُ العُنُقِ ، والأَكْحَلُ ، والجانِبُ الأَقْصَرُ من الريشِ ، وظَهْرُ سِيَةِ القَوْسِ ، أو ما بين طائِفِها والكُلْيَةِ ، والطَّيِّبُ من الأرضِ لا يَعْلوهُ السَّيْلُ ، والضَّريعُ اليابِسُ .
      ـ وبِلا لامٍ ، مُعَرَّبُ آبْ هَرْ : ماءُ الرَّحَى : بلد عظيمٌ بين قَزْوينَ وزَنْجانَ ، وبُلَيْدَةٌ بِنَواحي أصْفَهانَ ، وجبلٌ بالحِجازِ .
      ـ بَهْراءُ : قبيلةٌ ، وقد يُقْصَرُ ، والنِّسْبَةُ : بَهْرانِيُّ ، وبَهْراوِيٌّ .
      ـ بَهارُ : نَبْتٌ طَيِّبُ الريحِ ، وكُلُّ حَسَنٍ مُنِيرٍ ، ولَبَبُ الفَرَسِ ، ( والبياضُ فيه )، وقرية بمَرْوَ يقالُ لها : بَهارينُ أيضاً ، منها : رُقادُ بنُ إبراهيمَ المُحَدِّثُ ،
      ـ بُهارُ : الصَّنَمُ ، والخُطَّافُ ، وحُوتٌ أبْيَضُ ، والقُطْنُ المَحْلُوجُ ، وشيءٌ يُوزَنُ به ، وهو ثَلاثُ مِئِةِ رِطْلٍ ، أو أَرْبَعُ مِئَةٍ ، أو سِتُّ مِئَةٍ ، أو ألْفٌ ، ومَتاعُ البحرِ ، والعِدْلُ فيه أرْبَعُ مِئَةِ رِطْلٍ ، وإِناءٌ كالإِبْريقِ .
      ـ بَهيرَةُ : السَّيِّدَةُ الشريفَةُ ، والصغيرةُ الخَلْقِ الضعيفةُ .
      ـ أبْهَرَ : جاءَ بالعَجَبِ ، واسْتَغْنَى بعد فَقْرٍ ، واحْتَرَقَ مِنْ حَرِّ بَهْرَةِ النهارِ ، وتَلَوَّنَ في أخْلاقِهِ ، دَماثَةً مَرَّةً ، وخُبْثاً أُخْرَى ، وتَزَوَّجَ بهيرَةً .
      ـ ابْتَهَرَ : ادَّعَى كَذِباً ، وقال : فَجَرْتُ ، ولم يَفْجُرْ ، ورَماهُ بما فيه ،
      ـ ابْتَهَرَ في الدُّعاءِ : ابْتَهَلَ ، أو يَدْعُو كُلَّ ساعَةٍ لا يَسْكُتُ ، ونامَ على ما خَيَّلَ ،
      ـ ابْتَهَرَ لِفُلانٍ ، وفيه : لم يَدَعْ جَهْداً مما له أو عليه .
      ـ ابْتُهِرَ بِفُلانَةَ : شُهِرَ بها .
      ـ تَبَهَّرَ : امْتَلأَ ،
      ـ تَبَهَّرَتِ السَّحابَةُ : أضاءَتْ .
      ـ باهَرَ : فاخَرَ .
      ـ انْبَهَرَ السَّيْفُ : انْكَسَرَ نِصْفَيْنِ .
      ـ ابْهارَّ اللَّيْلُ : انْتَصَفَ ، أو تَراكَبَتْ ظُلْمَتُه ، أو ذَهَبَتْ عامَّتُهُ ، أو بَقِيَ نَحْوُ ثُلُثِهِ .
      ـ باهِراتُ : السُّفُنُ لِشَقِّها الماءَ .
      ـ باهِرُ : عِرْقٌ يَنْفُذُ شَواةَ الرأسِ إلى اليافُوخِ .
      ـ بَهْوَرُ : الأَسَدُ .
      ـ بُهْرَةُ : موضع بنواحي المدينة ، وموضع باليَمامَةِ ،
      ـ بُهْرَةُ من اللَّيْلِ ، والوادي ، والفَرَسِ ، والحَلْقَةِ : وسَطُه .
      ـ بَهيرَةُ : الثَّقيلةُ الأَرْدافِ ، التي إذا مَشَتِ انْبَهَرَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَهْلُ
    • ـ بَهْلُ : المالُ القليلُ ، واللعْنُ ، والشيءُ اليسيرُ .
      ـ تَبَهُّلُ : العَناءُ بما يُطْلَبُ .
      ـ أبْهَلَهُ : تَرَكَهُ ،
      ـ أبْهَلَ الناقةَ : أهْمَلَها .
      ـ ناقَةٌ باهِلٌ ، بَيِّنَةُ البَهَلِ : لا صِرارَ عليها ، أو لا خِطَامَ ، أو لا سِمَةَ ، ج : بُهْلُ وبُهَّلُ .
      ـ بَهِلَتْ : حُلَّ صِرارُهَا ، وتُرِكَ ولَدُها يَرْضَعُها ، وقد أبْهَلْتُها فهي مُبْهَلَةٌ ومُباهِلٌ .
      ـ اسْتَبْهَلَهَا : احْتَلَبَها بِلا صِرارٍ ،
      ـ اسْتَبْهَلَ الوالي الرَّعِيَّةَ : أهْمَلَهُم ،
      ـ اسْتَبْهَلَتِ الباديَةُ القومَ : تَرَكَتْهُم باهِلينَ ، أي : نَزَلوها فلا يَصِل إليهم سُلْطَانٌ ، فَفَعَلُوا ما شاؤوا .
      ـ باهِلُ : المُتَرَدِّدُ بِلا عَمَلٍ ، والراعي بِلا عَصاً ،
      ـ باهِلَةُ : الأَيِّمُ .
      ـ بَهَلَتْهُ : خَلَّيْتُه مع رأْيِهِ ، كأَبْهَلْتُهُ ، أو يقالُ : بَهَلْتُ : للحُرِّ ، وأبْهَلْتُ : للعبدِ ،
      ـ بَهَلَ اللّهُ تَعالى فلاناً : لَعَنَهُ .
      ـ البَهْلَةُ والبُهْلَةُ : اللَّعْنَةُ .
      ـ باهَلَ بعضُهُم بعضاً ، وتَبَهَّلُوا وتباهَلُوا : تَلاعَنُوا .
      ـ ابْتِهالُ : الاجْتِهَادُ في الدُّعَاءِ ، وإخْلاصُهُ .
      ـ ضَلالُ ابنُ بُهْلُلَ ، وبَهْلَلُ ، غيرَ مَصْرُوفين : الباطِلُ .
      ـ إِبْهالُ : إرْسالُكَ الماءَ فيما بَذَرْتَه .
      ـ أَبْهَلُ : حَمْلُ شجرٍ كبيرٍ ، ورَقُه كالطَّرْفاءِ ، وثَمَرُه كالنَّبْقِ ، وليس بالعَرْعَرِ كما تَوَهَّمَ الجوهَرِيُّ ، دُخَانُه يُسْقِطُ الأَجِنَّةَ سريعاً ، ويُبْرِئُ من داءِ الثَّعْلَبِ طِلاءً بِخَلٍّ ، وبالعَسَلِ يُنَقِّي القُروحَ الخَبيثَةَ .
      ـ بُهْلولُ : الضَّحَّاكُ ، والسَّيِّدُ الجامِعُ لِكُلِّ خيرٍ .
      ـ بَهْلاً : مَهْلاً .
      ـ امرأةٌ بَهيلَةٌ : بَهيرةٌ .
      ـ بَهيلُ : ابنُ عُرَيْبِ بنِ حَيْدَانَ .
      ـ باهِلَةُ : قبيلةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. بِهْلِقُ
    • ـ بِهْلِقُ وبَهْلَقُ وبُهْلُقُ : المرأةُ الحمراءُ جِدّاً ، والكثيرَةُ الكلامِ التي لا صَيُّورَ لها ، وحَيٌّ من العَرَبِ .
      ـ بِهْلِقُ : الرجُلُ الصَّخْبُ الضَّجورُ .
      ـ جاءَ بالكَلِمَةِ بِهْلِقاً ، وبَهْلَقاً : مُواجَهَةً لا يَسْتَتِرُ .
      ـ بَهالِقُ : الأَباطيلُ .
      ـ بَهْلَقُ : الداهِيَةُ .
      ـ بَهْلَقَةُ : الكِبْرُ ، والطَّرْمَذَةُ ، والداهِيَةُ ، وأن يَلْقاكَ الإِنسانُ بكلامِهِ ولِسانِهِ ، والكَذِبُ ، كالتَّبَهْلُقِ .
      ـ جامِعُ بَهْلِيقَى : غَرْبِيَّ بَغْدادَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. هرم وبهرمان
    • وهو العصفر

    المعجم: الأعشاب

  5. وبأ
    • " الوَبَأُ : الطاعون بالقصر والمد والهمز .
      وقيل هو كلُّ مَرَضٍ عامٍّ ، وفي الحديث : إِن هذا الوَبَاءَ رِجْزٌ .
      وجمعُ الـممدود أَوْبِيةٌ وجمع المقصور أَوْباءٌ ، وقد وَبِئَتِ الأَرضُ تَوْبَأُ وَبَأً .
      ووَبُوأَتْ وِبَاءً وَوِباءة .
      (* قوله « وباء ووباءة إلخ » كذا ضبط في نسخة عتيقة من المحكم يوثق بضبطها وضبط في القاموس بفتح ذلك .) وإِباءة على البدل ، وأَوْبَأَتْ إِيبَاءً ووُبِئَتْ تِيبَأُ وَبَاءً ، وأَرضٌ وَبِيئةٌ على فَعيلةٍ ووَبِئةٌ على فَعِلةٍ ومَوْبُوءة ومُوبِئةٌ : كثيرة الوَباء .
      والاسم البِئةُ إِذا كَثُر مرَضُها .
      واسْتَوْبَأْتُ البلدَ والماءَ . وَتَوَبَّأْتُه : اسْتَوخَمْتُه ، وهو ماءٌ وَبِيءٌ على فَعِيلٍ .
      وفي حديث عبدالرحمن بن عوف : وإِنَّ جُرْعَةَ شَرُوبٍ أَنْفَعُ مِن عَذْبٍ مُوبٍ أَي مُورِثٍ للوَباءِ .
      قال ابن الأَثير : هكذا روي بغير همز ، وإِنما تُرِكَ الهمزُ ليوازَنَ به الحَرفُ الذي قبله ، وهو الشَّرُوبُ ، وهذا مَثلَ ضربه لرجلين : أَحدُهما أَرْفَعُ وأَضَرُّ ، والآخر أَدْوَنُ وأَنْفَعُ .
      وفي حديث عليّ ، كرَّم اللّه وجهه : أَمَرَّ منها جانِبٌ فأَوْبَأَ أَي صار وَبِيئاً .
      واسْتَوْبَأَ الأَرضَ : اسْتَوْخَمَها ووجَدها وَبِئةً .
      والباطِل وَبيءٌ لا تُحْمَدُ عاقِبَتُه .
      ابن الأَعرابي : الوَبيءُ العَلِيلُ .
      ووَبَّأَ إِليه وأَوْبَأَ ، لغة في وَمَأْتُ وأَوْمَأْتُ إِذا أَشرتَ إِليه .
      وقيل : الإِيماءُ أَن يكونَ أَمامَك فتُشِيرَ إليه بيدكَ ، وتُقْبِلَ بأَصابِعك نحو راحَتِكَ تَأْمُرُه بالإِقْبالِ إِلَيْكَ ، وهو أَوْمَأْتُ إليه .
      والإِيبَاءُ : أَن يكون خَلْفَك فَتَفْتَح أَصابِعَك إِلى ظهر يدك تأْمره بالتأَخُّر عنك ، وهو أَوْبَأْتُ .
      قال الفرزدق ، رحمه اللّه تعالى : تَرَى الناسَ إِنْ سِرْنا يَسِيرُونَ خَلْفَنا ، * وإِنْ نَحْنُ وَبَّأْنا إِلى النَّاسِ وقَّفُوا ‏

      ويروى : ‏ أَوْبَأَنا .
      قال : وأَرى ثعلباً حكى وبَأْتُ بالتخفيف .
      قال : ولست منه على ثقة .
      ابن بُزُرْجَ : أَوْمَأْتُ بالحاجبين والعينين ووَبَأْتُ باليَدَيْنِ والثَّوْبِ والرأْس .
      قال : ووَبَأْتُ الـمَتاعَ وعَبَأْتُه بمعنى واحد .
      وقال الكسائي : وَبَأْتُ إليه مِثل أَوْمَأْتُ .
      وماءٌ لا يُوبئُ مثل لا يُؤْبي .
      (* قوله « مثل لا يؤبي » كذا ضبط في نسخة عتيقة من المحكم بالبناء للفاعل وقال في المحكم في مادة أبى ولا تقل لا يؤبى أي مهموز الفاء والبناء للمفعول فما وقع في مادة أبي تحريف .).
      وكذلك الـمَرْعَى .
      ورَكِيَّةٌ لا تُوبئُ أَي لا تَنْقَطِعُ ؛ واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى وبهيثم في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه الصقر، فرخ الصقر، فرخ النسر، فرخ العقاب، الرملة الحمراء، الأرض الناعمة، نوع شجر من الحمض. والهيثم بن الربيع (ت نحو 183هـ) هو الشاعر أبو حَية النُّميري.
اصل اسم هَيْثَم: عربي


معجم الغني
**هَيْثَمٌ**، ةٌ - ج:** هَيَاثِمُ**. [هـ ث م]. 1. : كَثِيبٌ مِنَ الرَّمْلِ. 2. : صَقْرٌ. 3. : فَرْخُ العُقَابِ. 4. : فَرْخُ النَّسْرِ.
الرائد
* هيثم. ج هياثم. 1-صقر. 2-فرخ النسر. 3-فرخ العقاب. 4-شجر من الحمض. 5-رملة حمراء.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: