وصف و معنى و تعريف كلمة وبوأ:


وبوأ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و واو (و) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح وبوأ في معاجم اللغة العربية:



وبوأ

جذر [وبأ]

  1. وَبُؤَ : (فعل)
    • وبُؤَ يَوبُؤ ، وَباءً ووَباءةً ، فهو وبيء
    • وبُؤت الأرضُ :كثُر فيها الوباءُ
  2. وَبَأَ : (فعل)
    • وَبَأَ (يَوْبَأُ) وَبْئًا
    • وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ
    • وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ، وَمَأَ
  3. وَبأ : (اسم)
    • الجمع : أَوْباء
    • مصدر وبِئَ
    • الوَبَأُ : (طب) وباء؛ كُلُّ مرضٍ شديد العدوى، سريع الانتشار من مكان إلى مكان يصيب الإنسان والحيوان والنّبات، وعادة ما يكون قاتلاً كالطّاعون كثيرًا ما تنتشر الأوباءُ بعد الحرب
    • الوَبَأُ : الطَّاعون
  4. وَبيء : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبُؤَ
    • بَلَدٌ وَبِيءٌ: أَيْ بَلَدٌ كَثُرَ فِيهِ الوَبَاءُ


  5. وبيء : (اسم)
    • وبيء : اسم المفعول من وُبِئَ
  6. وَبَأ : (اسم)
    • وَبَأ : مصدر وَبِئَ
  7. وَبّأَ : (فعل)
    • وَبَّأَ إِلى الشيءِ : أَشار
    • وَبَّأَ الشيءَ: عبَّأَه ؛ كَوبَأَ
  8. بوَّأَ: (فعل)
    • بوَّأَ يبوِّئ ، تبويئًا ، فهو مُبوِّئ ، والمفعول مُبوَّأ
    • بَوَّأَ الرجلُ: تزوّج
    • بَوَّأَ فلاناً منزلا، وفيه: أَنزله
    • بوّأه العرشَ: منحه السّلطة الملكيّة
  9. مَبَاوِئُ: (اسم)
    • مَبَاوِئُ : جمع مَباءة
  10. مُبوَّأ: (اسم)


    • مُبوَّأ : اسم المفعول من بوَّأَ
  11. تَبَوُّء: (اسم)
    • تَبَوُّء : مصدر تبوَّأَ
  12. مُبوِّئ: (اسم)
    • مُبوِّئ : فاعل من بوَّأَ
  13. بَواء: (اسم)
    • البَوَاء : فلان بَواءُ فلانٍ: كُفْؤهُونظيره في القِصاص (للمفرد وغيره)
    • كلَّمناهم فأَجابونا عن بَواءِ واحدٍ: جواب واحد
  14. بيئة: (اسم)
    • هِيَ مَجْمُوعُ العَنَاصِرِ الطَّبِيعِيَّةِ والاصْطِنَاعِيَّةِ التِي تُحِيطُ بالإنْسَانِ وَالحَيَوَانِ وَالنَّبَاتِ، وتُشَكِّلُ مُحِيطَهُ الطَّبِيعيِّ مِنْ أوْجَبِ الواجِبَاتِ فِي عَصْرِنَا ضَرُورَةُ المُحافَظَةِ عَلَى البِيئَةِ عَاشَ فِي بِيئَةٍ صَحْرَاوِيَّةٍ
    • عَوَامِلُ البِيئَةِ : أي العَوَامِلُ الَّتِي تُسَيْطِرُ عَلَى أحْوَالِ الكَائِنَاتِ الحَيَّةِ وَتَوْزِيعِهَا فِي مُحِيطَاتِ الطَّبِيعَةِ المُخْتَلِفَةِ
    • البِيئةُ : المنزل
    • البِيئةُ الحال
    • حماية البيئة: وقايتها من التلوّث،
    • علم البيئة: (البيئة والجيولوجيا) علم يدرس علاقة البيئة بالأحياء، فيبحث في علائق الكائنات الحيّة ببيئتها الطبيعيّة، وخصوصًا تأثير العوامل الطبيعيّة والإقليميّة فيها
  15. بيئيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى بيئَة
    • هناك عوامل بيئيّة تحدّ من حريّة الإنسان،
    • تلوّث بيئيّ: ما يخالط البيئة من مواد ضارّة
    • المذهب البيئيّ: منظومة من الأفكار المؤسَّسة على علم البيئة، وهي حركة اجتماعيَّة تدعو إلى الاهتمام بالبيئة الطَّبيعيّة وفلسفة العودة إلى الطَّبيعة
  16. مَباءة: (اسم)


    • الجمع : مَبَاوِئُ
    • المَباءَة : المنزل
    • هو رحب المباءة: سخيّ واسع المعروف
    • مباءة:مكان مشبوه
    • مَبَاءةُ النَّحْلِ : مَبِيتُهُ فِي الْجَبَلِ
  17. وَباء: (اسم)
    • الجمع : أَوْبِيَةٌ ، و أَوْبِئة
    • الوَبَاءُ : الوَبَأُ ؛ كُلُّ مرضٍ شديد العدوى، سريع الانتشار من مكان إلى مكان، يصيب الإنسان والحيوان والنَّبات، وعادةً ما يكون قاتلاً كالطّاعون وَباءُ الكوليرا/ الطَّاعون،
    • مصدر وبُؤَ ووُبِئَ ووبِئَ
    • شهادة خُلُوّ من الأوبئة: أي براءة صحّيّة،
    • وَباء مستوطن: دائم الانتشار في بلد
    • وباءٌ موضعيّ: (طب) وباء محدود الانتشار لا يتجاوز المزرعة أو المنطقة الجغرافيّة، وهو يُصيب نوعًا أو أنواعًا من الحيوانات
  18. بواء: (اسم)
    • مصدر باءَ بـ
  19. مُباء: (اسم)
    • مُباء : اسم المفعول من أَباءَ
  20. وَبَاء: (اسم)
    • وَبَاء : فاعل من وَبِئَ
  21. أَنباء: (اسم)
    • أَنباء : جمع نَبيء
  22. باءة: (اسم)


    • الجمع : باءات و باءٌ
    • الباءَة: المنزل والجمع : باءٌ
    • الباءَة: الباء، النِّكاح والجماع يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ [حديث]
    • فلانٌ طيّبُ الباءة: عفيف الفرْج
  23. مبوء: (اسم)
    • مبوء : اسم المفعول من باءَ
  24. نَبيء: (اسم)
    • الجمع : أَنبياءُ ، و أَنباءٌ ، و نُبَآءُ
    • النَّبِيءُ : النَّبِيُّ ، صاحب النبوة المُخبر عن الله، وهو إنسان يصطفيه اللهُ من خلقه ليوحى إليه بدين أو شريعة سواء كُلِّف بالإبلاغ أم لا
    • النَّبِيءُ :المكان المرتفع النَّاشِزُ المُحْدَوْدِبُ
  25. أَلِبّاءُ: (اسم)
    • أَلِبّاءُ : جمع لَبيب
,
  1. وبأ
    • "الوَبَأُ: الطاعون بالقصر والمد والهمز.
      وقيل هو كلُّ مَرَضٍ عامٍّ، وفي الحديث: إِن هذا الوَبَاءَ رِجْزٌ.
      وجمعُ الـممدود أَوْبِيةٌ وجمع المقصور أَوْباءٌ، وقد وَبِئَتِ الأَرضُ تَوْبَأُ وَبَأً.
      ووَبُوأَتْ وِبَاءً وَوِباءة.
      (* قوله «وباء ووباءة إلخ» كذا ضبط في نسخة عتيقة من المحكم يوثق بضبطها وضبط في القاموس بفتح ذلك.) وإِباءة على البدل، وأَوْبَأَتْ إِيبَاءً ووُبِئَتْ تِيبَأُ وَبَاءً، وأَرضٌ وَبِيئةٌ على فَعيلةٍ ووَبِئةٌ على فَعِلةٍ ومَوْبُوءة ومُوبِئةٌ: كثيرة الوَباء.
      والاسم البِئةُ إِذا كَثُر مرَضُها.
      واسْتَوْبَأْتُ البلدَ والماءَ. وَتَوَبَّأْتُه: اسْتَوخَمْتُه، وهو ماءٌ وَبِيءٌ على فَعِيلٍ.
      وفي حديث عبدالرحمن بن عوف: وإِنَّ جُرْعَةَ شَرُوبٍ أَنْفَعُ مِن عَذْبٍ مُوبٍ أَي مُورِثٍ للوَباءِ.
      قال ابن الأَثير: هكذا روي بغير همز، وإِنما تُرِكَ الهمزُ ليوازَنَ به الحَرفُ الذي قبله، وهو الشَّرُوبُ، وهذا مَثلَ ضربه لرجلين: أَحدُهما أَرْفَعُ وأَضَرُّ، والآخر أَدْوَنُ وأَنْفَعُ.
      وفي حديث عليّ، كرَّم اللّه وجهه: أَمَرَّ منها جانِبٌ فأَوْبَأَ أَي صار وَبِيئاً.
      واسْتَوْبَأَ الأَرضَ: اسْتَوْخَمَها ووجَدها وَبِئةً.
      والباطِل وَبيءٌ لا تُحْمَدُ عاقِبَتُه.
      ابن الأَعرابي: الوَبيءُ العَلِيلُ.
      ووَبَّأَ إِليه وأَوْبَأَ، لغة في وَمَأْتُ وأَوْمَأْتُ إِذا أَشرتَ إِليه.
      وقيل: الإِيماءُ أَن يكونَ أَمامَك فتُشِيرَ إليه بيدكَ، وتُقْبِلَ بأَصابِعك نحو راحَتِكَ تَأْمُرُه بالإِقْبالِ إِلَيْكَ، وهو أَوْمَأْتُ إليه.
      والإِيبَاءُ: أَن يكون خَلْفَك فَتَفْتَح أَصابِعَك إِلى ظهر يدك تأْمره بالتأَخُّر عنك، وهو أَوْبَأْتُ.
      قال الفرزدق، رحمه اللّه تعالى: تَرَى الناسَ إِنْ سِرْنا يَسِيرُونَ خَلْفَنا، * وإِنْ نَحْنُ وَبَّأْنا إِلى النَّاسِ وقَّفُوا ‏

      ويروى: ‏أَوْبَأَنا.
      قال: وأَرى ثعلباً حكى وبَأْتُ بالتخفيف.
      قال: ولست منه على ثقة.
      ابن بُزُرْجَ: أَوْمَأْتُ بالحاجبين والعينين ووَبَأْتُ باليَدَيْنِ والثَّوْبِ والرأْس.
      قال: ووَبَأْتُ الـمَتاعَ وعَبَأْتُه بمعنى واحد.
      وقال الكسائي: وَبَأْتُ إليه مِثل أَوْمَأْتُ.
      وماءٌ لا يُوبئُ مثل لا يُؤْبي.
      (* قوله «مثل لا يؤبي» كذا ضبط في نسخة عتيقة من المحكم بالبناء للفاعل وقال في المحكم في مادة أبى ولا تقل لا يؤبى أي مهموز الفاء والبناء للمفعول فما وقع في مادة أبي تحريف.).
      وكذلك الـمَرْعَى.
      ورَكِيَّةٌ لا تُوبئُ أَي لا تَنْقَطِعُ؛ واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بوأ

    • "باءَ إِلى الشيء يَبُوءُ بَوْءاً: رَجَعَ.
      وبُؤْت إِليه وأَبَأْتُه،عن ثعلب، وبُؤْته، عن الكسائي، كأَبَأْتُه، وهي قليلة.
      والباءة، مثل الباعةِ، والباء: النِّكاح.
      وسُمي النكاحُ باءةً وباءً من المَباءة لأَن الرجل يَتَبَوَّأُ من أَهله أَي يَسْتَمْكِنُ من أَهله، كما يَتَبَوَّأُ من دارِه.
      قال الراجز يصف الحِمار والأُتُنَ: يُعْرِسُ أَبْكاراً بها وعُنَّسا، أَكرَمُ عِرْسٍ، باءةً، إِذ أعْرَسا وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم: مَن استطاع منكم الباءة،فَليْتزوَّجْ، ومَن لم يَسْتَطِعْ، فعليهِ بالصَّومِ، فإِنَّه له؛ وجاء: أَراد بالباءة النكاحَ والتَّزْويج.
      ويقال: فلان حَريصٌ على الباءة أَي على النكاح.
      ويقال: الجِماعُ نَفْسُه باءةٌ، والأصلُ في الباءةِ المَنْزِل ثم قيل لِعَقْدِ التزويج باءةٌ لأَنَّ مَن تزوَّج امرأَةً بَوَّأَها منزلاً.
      والهاء في الباءة زائدة، والناسُ يقولون: الباه.
      قال ابن الأَعرابي: الباءُ والباءةُ والباهُ كُلها مقولات.
      ابن الأَنباري: الباءُ النِّكاح، يقال: فُلانٌ حريصٌ على الباء والباءة والباهِ، بالهاء والقصر، أَي على النكاح؛ والباءةُ الواحِدةُ والباء الجمع، وتُجمع الباءة على الباءَاتِ.
      قال الشاعر: يا أَيُّـــها الرّاكِبُ، ذُو الثّباتِ،إِنْ كُنتَ تَبْغِي صاحِبَ الباءَاتِ،فــــاعْمِدْ إِلى هاتِيكُمُ الأَبْياتِ وفي الحديث: عليكم بالباءة، يعني النّكاحَ والتَّزْويج؛ ومنه الحديث الآخر: إِن امرأَة مات عنها زوجُها فمرّ بها رجل وقد تَزَيَّنَت للباءة.
      وبَوَّأَ الرجلُ: نَكَحَ.
      قال جرير: تُبَوّئُها بِمَحْنِيةٍ، وحِيناً * تُبادِرُ حَدَّ دِرَّتِها السِّقابا وللبئرِ مَباءَتان: إِحداهما مَرْجِع الماء إِلى جَمِّها، والأُخْرى مَوْضِعُ وقُوفِ سائِق السّانِية.
      وقول صخر الغي يمدَح سيفاً له: وصارِمٍ أُخْلِصَتْ خَشِيبَتُهُ، * أَبْيضَ مَهْوٍ، في مَتْنِه رُبَدُ فَلَوْتُ عنه سُيوفَ أَرْيحَ، * حَتَّى باءَ كَفّي، ولم أَكَدْ أَجِدُ الخَشِيبةُ: الطَّبْعُ الأَوَّلُ قبل أَن يُصْقَلَ ويُهَيَّأً، وفَلَوْتُ: انْتَقَيْتُ.
      أَرْيَحُ: مِن اليَمَنِ.
      باءَ كَفِّي: أَي صارَ كَفِّي له مَباءة أَي مَرْجِعاً.
      وباءَ بذَنْبِه وبإِثْمِه يَبُوءُ بَوْءاً وبَواءً: احتمَله وصار المُذْنِبُ مأْوَى الذَّنب، وقيل اعْتَرفَ به.
      وقوله تعالى: إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بإِثْمِي وإِثْمِك، قال ثعلب: معناه إِن عَزَمْتَ على قَتْلِي كان الإِثْمُ بك لا بي.
      قال الأَخفش: وباؤُوا بغَضَبٍ من اللّه: رَجَعُوا به أَي صارَ عليهم.
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى فباؤُوا بغَضَبٍ على غَضَب، قال: باؤُوا في اللغة: احتملوا، يقال: قد بُؤْتُ بهذا الذَّنْب أَي احْتَمَلْتُه.
      وقيل: باؤُوا بغَضَب أَي بإِثْم اسْتَحَقُّوا به النارَ على إِثْمٍ اسْتَحَقُّوا به النارَ أَيضاً.
      قال الأَصمعي: باءَ بإِثْمِه، فهو يَبُوءُ به بَوْءاً: إِذا أَقَرّ به.
      وفي الحديث: أَبُوءُ بِنعْمَتِك عليَّ، وأَبُوءُ بذنبي أَي أَلتزِمُ وأَرْجِع وأُقِرُّ.
      وأَصل البَواءِ اللزومُ.
      وفي الحديث: فقد باءَ به أَحدُهما أَي التزَمَه ورجَع به.
      وفي حديث وائلِ بن حُجْر: انْ عَفَوتَ عنه يَبُوء بإِثْمِه وإِثْم صاحِبِه أَي كانَ عليه عُقُوبةُ ذَنْبِه وعُقوبةُ قَتْلِ صاحِبِه، فأَضافَ الإِثْمَ إِلى صاحبه لأَن قَتلَه سَبَب لإِثْمه؛ وفي رواية: إِنْ قَتَلَه كان مِثْلَه أَي في حُكم البَواءِ وصارا مُتَساوِيَيْن لا فَضْلَ للمُقْتَصِّ إِذا اسْتوْفَى حَقَّه على المُقْتَصِّ منه.
      وفي حديث آخر: بُؤْ للأَمِيرِ بذَنْبِك، أَي اعْتَرِفْ به.
      وباءَ بدَمِ فلان وبحَقِّه: أَقَرَّ، وذا يكون أَبداً بما عليهِ لا لَه.
      قال لبيد: أَنْكَرْت باطِلَها، وبُؤْت بحَقِّها * عِنْدِي، ولم تَفْخَرْ عَلَيَّ كِرامُها وأَبَأْتُه: قَرَّرْتُه وباءَ دَمُه بِدَمِه بَوْءاً وبَواءً: عَدَلَه.
      وباءَ فُلانٌ بِفُلانٍ بَواءً، ممدود، وأَباءَه وباوَأَه: إِذا قُتِل به وصار دَمُه بِدَمِه.
      قال عبدُاللّه بنُ الزُّبير: قَضَى اللّهُ أَنَّ النَّفْسَ بالنَّفْسِ بَيْنَنا، * ولــمَ نـكُ نَرْضَى أَنْ نُباوِئَكـُمْ قَبـْلُ والبَواء: السَّواء.
      وفُلانٌ بَواءُ فُلانٍ: أَي كُفْؤُهُ ان قُتِلَ به،وكذلك الاثنانِ والجَمِيعُ.
      وباءه: قَتَلَه به.
      (* قوله «وباءه قتله به» كذا في النسخ التي بأيدينا ولعله وأباءه بفلان قتله به.) أَبو بكر، البواء: التَّكافُؤ، يقال: ما فُلانٌ ببَواءٍ لفُلانٍ: أَي ما هو بكُفْءٍ له.
      وقال أَبو عبيدة يقال: القوم بُواءٌ: أَي سَواءٌ.
      ويقال: القومُ على بَواءٍ.
      وقُسِمَ المال بينهم على بَواءٍ: أَي على سواءٍ.
      وأَبَأْتُ فُلاناً بفُلانٍ: قَتَلْتُه به.
      ويقال: هم بَواءٌ في هذا الأَمر: أَي أَكْفاءٌ نُظَراء، ويقال: دمُ فلان بَواءٌ لدَم فُلان: إِذا كان كُفْأً له.
      قالت لَيْلى الأَخْيلية في مَقْتَلِ تَوْبةَ بن الحُمَيِّر: فانْ تَكُنِ القَتْلى بَواءً، فإِنَّكُمْ * فَتىً مَّا قَتَلْتُم، آلَ عَوْفِ بنِ عامِرِ وأَبَأْتُ القاتِلَ بالقَتِيل واسْتَبَأْتُه أَيضاً: إِذا قَتَلْته به.
      واسْتَبَأْتُ الحَكَمَ واسْتَبَأْتُ به كلاهما: اسْتَقَدْته.
      وتَباوَأَ القَتِيلانِ: تَعادَلا.
      وفي الحديث: أَنه كان بَيْنَ حَيَّيْنِ من العَربِ قتالٌ، وكان لأَحَدِ الحَيَّينِ طَوْلٌ على الآخَر، فقالوا لا نَرْضَى حتى يُقْتَل بالعَبْدِ مِنَّا الحُرُّ منهم وبالمرأَةِ الرجلُ، فأَمَرهم النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم أَن يَتَباءَوْا.
      قال أَبو عبيدة: هكذا روي لنا بوزن يَتَباعَوْا، قال: والصواب عندنا أَن يَتَباوَأُوا بوزن يَتباوَعُوا على مثال يَتَقاوَلوا، من البَواءِ وهي المُساواةُ، يقال: باوَأْتُ بين القَتْلى: أَي ساوَيْتُ؛ قال ابن بَرِّي: يجوز أَن يكون يتَباءَوْا على القلب، كما، قالوا جاءَاني، والقياس جايَأَني في المُفاعَلة من جاءَني وجِئْتُه؛ قال ابن الاثير وقيل: يَتَباءَوْا صحيحٌ.
      يقال: باءَ به إِذا كان كُفْأً له، وهم بَواءٌ أَي أَكْفاءٌ، معناه ذَوُوبَواء.
      وفي الحديث أَنه، قال: الجِراحاتُ بَواءٌ يعني أَنها مُتَساويةٌ في القِصاص، وأَنه لا يُقْتَصُّ للمَجْرُوحِ الاَّ مِنْ جارِحِه الجاني، ولا يُؤْخَذُ إِلا مِثْلُ جِراحَتِه سَواء وما يُساوِيها في الجُرْحِ، وذلك البَواءُ.
      وفي حديث الصَّادِقِ: قيل له: ما بالُ العَقْرَبِ مُغْتاظةً على بني آدمَ؟ فقال: تُريدُ البَواءَ أَي تُؤْذِي كما تُؤْذَى.
      وفي حديث علي رضِي اللّه عنه: فيكون الثّوابُ جزاءً والعِقابُ بَواءً.
      وباءَ فلان بفلان: إِذا كان كُفْأً له يُقْتَلُ به؛ ومنه قول الـمُهَلْهِلِ لابن الحرث بن عَبَّادٍ حين قَتَله: بُؤْ بِشِسْعِ نَعْلَيْ كُلَيْبٍ،معناه: كُنْ كُفْأً لِشسْعِ نَعْلَيْه.
      وباء الرجلُ بصاحبه: إِذا قُتِلَ به.
      يقالُ: باءتْ عَرارِ بكَحْلٍ، وهما بَقَرَتانِ قُتِلَتْ إِحداهما بالأُخرى؛ ويقال: بُؤْ به أَي كُنْ مـمن يُقْتَل به.
      وأَنشد الأَحمر لرجل قَتَلَ قاتِلَ أَخِيه، فقال: فقلتُ له بُؤْ بامرِئٍ لَسْتَ مثْلَه، * وإِن كُنتَ قُنْعاناً لِمَنْ يَطْلُبُ الدَّما يقول: أَنتَ، وإِن كنتَ في حَسَبِكَ مَقْنَعاً لكل مَنْ طَلَبَكَ بثَأْر،فلَسْتَ مِثلَ أَخي.
      وإِذا أَقَصَّ السلطانُ رجلاً برجل قِيل: أَباءَ فلاناً بفلان.
      قال طُفَيْل الغَنَوِيُّ: أَباءَ بقَتْلانا مِن القومِ ضِعْفَهم، * وما لا يُعَدُّ مِن أَسِيرٍ مُكَلَّب؟

      ‏قال أَبو عبيد: فان قتله السلطانُ بقَود قيل: قد أَقادَ السلطانُ فلاناً وأَقَصَّه وأَباءَه وأَصْبَرَه.
      وقد أَبأْتُه أُبيئُه إِباءة.
      قال ابن السكِّيت في قول زُهَيْر بن أَبي سُلْمَى: فَلَم أَرَ مَعْشَراً أَسَرُوا هَديًّا، * ولم أَرَ جارَ بَيْتٍ يُسْتَباء؟

      ‏قال: الهَديُّ ذو الحُرْمَة؛ وقوله يُسْتَباءُ أَي يُتَبَوّأُ، تُتَّخَذ امرأَتُهُ أَهلاً؛ وقال أَبو عمرو الشيباني: يُسْتبَاء، من البَواء، وهو القَوَد.
      وذلك أَنه أَتاهم يريد أَن يَسْتَجِيرَ بهم فأَخَذُوه، فقتلوه برجل منهم.
      وقول التَّغْلَبي: أَلا تَنْتَهِي عَنَّا مُلوكٌ، وتتَّقي * مَحارِمَنا لا يُبْأَءُ الدَّمُ بالدَّمِ أَرادَ: حِذارَ أَن يُباء الدَّم بالدَّم؛ ويروى: لا يَبْؤُءُ الدَّمُ بالدَّمِ أَي حِذارَ أَنْ تَبُوءَ دِماؤُهم بدِماءِ مَنْ قتَلوه.
      وبَوَّأَ الرُّمحَ نحوه: قابَله به، وسَدَّدَه نحْوَه.
      وفي الحديث: أَنَّ رجلاً بَوَّأَ رَجلاً برُمحِه، أَي سَدَّده قِبَلَه وهَيَّأَه.
      وبَوَّأَهُم مَنْزِلاً: نَزَلَ بهم إِلى سَنَدِ جَبَل.
      وأَبَأْتُ بالمَكان: أَقَمْتُ به.
      وبَوَّأْتُكَ بَيتاً: اتَّخَذْتُ لك بيتاً.
      وقوله عز وجل: أَنْ تَبَوَّآ لقَوْمِكُما بِمِصْرَ بُيوتاً، أَي اتَّخِذا.
      أَبو زيد: أَبَأْتُ القومَ مَنْزلاً وبَوَّأْتُهم مَنْزِلاً تَبْوِيئاً، وذلك إِذا نزلْتَ بهم إِلى سَنَدِ جبل، أَو قِبَلِ نَهر.
      والتبوُّؤُ: أَن يُعْلِمَ الرجلُ الرجلَ على المَكان إِذا أَعجبه لينزله.
      وقيل: تَبَوَّأَه: أَصْلَحه وهَيَّأَه.
      وقيل: تَبوَّأَ فلان مَنْزِلاً: إِذا نظَر إِلى أَسْهَلِ ما يُرى وأَشَدِّه اسْتِواءً وأَمْكَنِه لِمَبيتِهِ، فاتَّخذَه؛ وتَبوَّأَ: نزل وأَقام، والمَعْنَيانِ قَريبان.
      والمباءة: مَعْطِنُ القَوْمِ للابِل، حيث تُناخُ في المَوارِد.
      وفي الحديث:، قال له رجل: أُصَلِّي في مَباءة الغَنَم؟، قال: نَعَمْ، أَي مَنْزِلها الذي تَأْوِي إليه، وهو المُتَبَوّأُ أَيضاً.
      وفي الحديث أَنه، قال: في المدينة ههُنا المُتَبَوَّأُ.
      وأَباءَه مَنْزِلاً وبَوَّأَه إِيَّاهُ وبَوَّأَه له وبَوَّأَهُ فيه، بمعنى هَيَّأَه له وأَنْزَلَه ومَكَّنَ له فيه.
      قال: وبُوِّئَتْ في صَمِيمِ مَعْشَرِها، * وتَمَّ، في قَوْمِها، مُبَوَّؤُها أَي نَزَلَت من الكَرم في صَمِيمِ النَّسب.
      والاسم البِيئةُ.
      واسْتَباءه أَي اتَّخَذَهُ مَباءة.
      وتَبَوَّأْتُ منزلاً أَي نَزَلْتُه.
      وقوله تعالى: والذِين تَبَوَّأُوا الدارَ والإِيمانَ، جَعلَ الإِيمانَ مَحَلاًّ لهم على المَثَل؛ وقد يكون أَرادَ: وتَبَوَّأُوا مكانَ الإِيمانِ وبَلَدَ الإِيمانِ، فحَذَف.
      وتَبَوَّأَ المكانَ: حَلَّه.
      وإِنه لَحَسَنُ البِيئةِ أَي هيئة التَّبَوُّءِ.
      والبيئةُ والباءة والمباءة: المنزل، وقيل مَنْزِل القوم حيث يَتَبَوَّأُونَ من قِبَلِ وادٍ، أَو سَنَدِ جَبَلٍ.
      وفي الصحاح: المَباءة: مَنْزِلُ القوم في كل موضع، ويقال: كلُّ مَنْزِل يَنْزِله القومُ.
      قال طَرَفة: طَيِّبو الباءة، سَهْلٌ، ولَهُمْ * سُبُلٌ، إِن شئتَ في وَحْش وَعِر.
      (* قوله «طيبو الباءة» كذا في النسخ وشرح القاموس بصيغة جمع المذكر السالم والذي في مجموعة أَشعار يظن بها الصحة طيب بالأفراد وقبله: ولي الأصل الذي في مثله * يصلح الآبر زرع المؤتبر) وتَبَوَّأَ فلان مَنْزِلاً، أَي اتخذه، وبَوَّأْتُهُ مَنْزِلاً وأَبَأْتُ القَومَ منزلاً.
      وقال الفرَّاء في قوله عز وجل: والذين آمَنُوا وعَمِلُوا الصّالحاتِ لَنُبَوِّئنَّهُمْ مِن الجَنَّة غُرَفاً، يقال: بَوَّأْتُه منزلاً، وأَثْوَيْتُه مَنْزِلاً ثُواءً: أَنْزَلْتُه، وبَوَّأْتُه منزلاً أَي جعلته ذا منزل.
      وفي الحديث: مَن كَذَبَ عَليَّ مُتَعَمِّداً، فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَه من النار.
      وتكرّرت هذه اللفظة في الحديث ومعناها: لِيَنْزِلْ مَنْزِله مِن النار.
      يقال: بَوَّأَه اللّهُ منزلاً أَي أَسكَنه إِياه.
      ويسمى كِناسُ الثَّوْرِ الوَحْشِيِّ مَبَاءة؛ ومَباءة الإِبل: مَعْطِنها.
      وأَبَأْتُ الإِبل مَباءة: أَنَخْتُ بعضَها إِلى بعض.
      قال الشاعر: حَلِيفان، بَيْنَهما مِيرةٌ * يُبِيئانِ في عَطَنٍ ضَيِّقِ وأَبَأْتُ الإِبلَ، رَدَدْتُها إِلى الـمَباءة، والـمَباءة: بيتها في الجبل؛ وفي التهذيب: وهو الـمُراحُ الذي تَبِيتُ فيه.
      والـمَباءة مِن الرَّحِمِ: حيث تَبَوَّأَ الولَدُ.
      قال الأَعلم: ولَعَمْرُ مَحْبَلِكِ الهَجِينِ على * رَحبِ الـمَباءة، مُنْتِنِ الجِرْمِ وباءَتْ بِبيئةِ سُوءٍ، على مِثالِ بِيعةٍ: أَي بحالِ سُوءٍ؛ وانه لحَسَنُ البِيئةِ؛ وعَمَّ بعضُهم به جميعَ الحال.
      وأَباءَ عليه مالَه: أَراحَه.
      تقول: أَبَأْتُ على فلان ماله: إِذا ارَحْتَ عليه إِبلَه وغَنَمَه،وأَباءَ منه.
      وتقول العرب: كَلَّمناهم، فأَجابونا عن بَواءٍ واحدٍ: أَي جوابٍ واحد.
      وفي أَرض كذا فَلاةٌ تُبيء في فلاةٍ: أَي تَذْهبُ.
      الفرَّاء: باءَ، بوزن باعَ: إِذا تكبَّر، كأَنه مقلوب مَن بَأَى، كم؟

      ‏قالوا أَرى ورأَى( ) ( مقتضاه أَنّ أرى مقلوب من رأى كما ان باء مقلوب من بأى،ولا تنظير بين الجانبين كما لا يخفى فضلاًعن ان أرى ليس من المقلوب وان اوهم لفظُه ذلك والصواب «كما، قالوا راءَ من رأى».
      (ابراهيم اليازجي)) وسنذكره في بابه.
      وفي حاشية بعض نسخ الصحاح: وأَبَأْتُ أَدِيمَها: جَعَلْتُه في الدباغ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. بوَّأَ
    • بوَّأَ يبوِّئ ، تبويئًا ، فهو مُبوِّئ ، والمفعول مُبوَّأ :-
      بوَّأ الشَّخصَ منزلاً/ بوَّأ الشَّخصَ في منزل أنزله، أحلّه فيه، أسكنه فيه :- {وَالَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا} - {وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ} :-
      • بوّأه العرشَ: منحه السّلطة الملكيّة.
      بَوَّأ المنزلَ له: أعدَّه وهيَّأه وجهَّزه :- {وَإِذْ بَوَّأْنَا لإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بوَّأ
    • بوأ - تبويئا وتبوئة
      1- بوأه المكان أو فيه : أنزله فيه. 2- بوأ لهالمنزل : هيأه له. 3- بوأ لهمنزلا : اتخذ له منزلا. 4- بوأ المكان : أقام به. 5- بوأ الرمح نحوه : سدده وصوبه إليه. 6- بوأ : تزوج.

    المعجم: الرائد

  5. بيئة
    • بيئة
      1- بيئة من زل القوم. 2- بيئة : حالة. 3- بيئة : هيئة. 4- بيئة : وسط : الذي يعيش فيه الإنسان : «البيئة الاجتماعية، البيئة الثقافية». 5- بيئة : ظواهر وعوامل وقوى خارجية مؤثرة في الإنسان. 6- بيئة : «وزارة البيئة» : وزارة تعنى بنظافة الطبيعة من جو ومياه وغابات وغيرها وبحمايتها من التلوث الناجم عن دخان المصانع أو النفايات الكيماوية والمنزلية ونحوها.


    المعجم: الرائد

  6. البيئة
    • (انتقال الخدمة) هي مجموعة جزئية من البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات تستخدم لغرض خاص. على سبيل المثال : البيئة الفعلية، بيئة الاختبار، بيئة البناء. و يمكن أن تشترك عدة بيئات في أحد عناصر التهيئة، على سبيل المثال بيئة الاختبار و البيئة الفعلية يمكن أن تستخدما أجزاء مختلفة على نفس جهاز الحاسب الرئيسي. أيضاً يستخدم مصطلح البيئة المادية ليعني التجهيزات، و تكييفات الهواء، و نظم الطاقة، و غيرها. و تستخدم البيئة أيضاً كمصطلح عام بمعنى الظروف الخارجية التي تؤثر على شئ ما.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  7. بيئيّ
    • بيئيّ :-
      اسم منسوب إلى بيئَة: :-هناك عوامل بيئيّة تحدّ من حريّة الإنسان، - دراسة بيئيّة:-
      • تلوّث بيئيّ: ما يخالط البيئة من مواد ضارّة.
      • المذهب البيئيّ: (علوم الاجتماع) منظومة من الأفكار المؤسَّسة على علم البيئة، وهي حركة اجتماعيَّة تدعو إلى الاهتمام بالبيئة الطَّبيعيّة وفلسفة العودة إلى الطَّبيعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. باءة
    • باءة :-
      جمع باءات وباءٌ
      الباءَة: الباء، النِّكاح والجماع :-يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ [حديث] :-
      • فلانٌ طيّبُ الباءة: عفيف الفرْج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. بيئَة
    • بيئَة :-
      مكان تتوافر فيه العوامل المناسبة لمعيشة كائن حيّ أو مجموعة كائنات حية خاصَّة، كالبيئة الاجتماعية، والطبيعية، والجغرافية
      • حماية البيئة: وقايتها من التلوّث، - وزارة البيئة.
      • علم البيئة: (البيئة والجيولوجيا) علم يدرس علاقة البيئة بالأحياء، فيبحث في علائق الكائنات الحيّة ببيئتها الطبيعيّة، وخصوصًا تأثير العوامل الطبيعيّة والإقليميّة فيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. نَبيء
    • نبيء
      1- نبيء : نبي، جمع : أنبياء وأنباء ونبآء. 2- نبيء : طريق واضح. 3- نبيء : خارج من مكان إلى مكان. 4- نبيء : مكان مرتفع محدودب.

    المعجم: الرائد

  11. الباءَة
    • الباءَة : النِّكاح.
      و الباءَة الجِماع.
      وفي الحديث: حديث شريف من استطاع منكم الباءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ //.
      و الباءَة المنزل. والجمع : باءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بَوَّأَ
    • بَوَّأَ الرجلُ: تزوّج.
      و بَوَّأَ فلاناً منزلا، وفيه: أَنزله.
      وفي التنزيل العزيز: العنكبوت آية 58وَالَّذِين آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا ) ) .
      و بَوَّأَ المنزلَ له: أَعدَّه.
      و بَوَّأَ الرُّمحَ ونحوَه: سدَّده إليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بَوَّأ
    • [ب و أ]. (فعل: رباعي لازم متعد). بَوَّأْتُ، أُبَوِّئ، بَوِّئْ، مصدر تَبْوِيءٌ.
      1. :-بَوَّأهُ الْمَكَانَةَ اللاَّئِقَةَ بِهِ :- : أنْزَلَهُ إيَّاهَا.
      2. :-بَوَّأ الْمَكَانَ :- : أَقَامَ بِهِ.
      3. :- بَوّأَ لَهُ الْمَنْزِلَ :- : هَيَّأَهُ لَهُ.
      4. :-بَوَّأَ لَهُ مَنْزِلاً :- : اِتَّخَذَ لَهُ مَنْزِلاً.
      5. :-بَوَّأَ الرَّجُلُ :- : تَزَوَّجَ.

    المعجم: الغني

  14. وَباء
    • وَباء :-
      جمع أَوْبئة (لغير المصدر):
      1 - مصدر وبُؤَ ووُبِئَ ووبِئَ.
      2 - (طب) وَبَأ؛ كُلُّ مرضٍ شديد العدوى، سريع الانتشار من مكان إلى مكان، يصيب الإنسان والحيوان والنَّبات، وعادةً ما يكون قاتلاً كالطّاعون :-وَباءُ الكوليرا/ الطَّاعون، - تفشَّى الوَباءُ:-
      • شهادة خُلُوّ من الأوبئة: أي براءة صحّيّة، - وَباء مستوطن: دائم الانتشار في بلد.
      وباءٌ موضعيّ: (طب) وباء محدود الانتشار لا يتجاوز المزرعة أو المنطقة الجغرافيّة، وهو يُصيب نوعًا أو أنواعًا من الحيوانات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. الباءة
    • الباء، النِّكاح والجماع :-يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ [حديث] :- ° فلانٌ طيّبُ الباءة

    المعجم: عربي عامة

  16. البَوَاء
    • البَوَاء : فلان بَواءُ فلانٍ: كُفْؤه ُونظيره في القِصاص (للمفرد وغيره) .
      ويقال: كلَّمناهم فأَجابونا عن بَواءِ واحدٍ: جواب واحد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. البِيئةُ
    • البِيئةُ : المنزل.
      و البِيئةُ الحال.
      ويقال: بيئة طَبيعيَّةٌ، وبيئة اجتماعيَّة، وبيئة سياسيَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مَبَاءةٌ
    • جمع: مَبَاوِئُ. [ب و أ].
      1. :-مَبَاءةُ الرَّجُلِ :- : مَنْزِلُهُ، مَسْكَنُهُ.
      2. :-هُوَ رَحِيبُ الْمَبَاءةِ :- : أَيْ كَرِيمٌ، سَخِيٌّ، وَاسِعُ الْمَعْرُوفِ.
      3. :-مَبَاءةُ النَّحْلِ :- : مَبِيتُهُ فِي الْجَبَلِ.

    المعجم: الغني

  19. بوّأ الشّخص منزلا/ بوّأ الشّخص في منزل
    • أنزله، أحلّه فيه، أسكنه فيه :- {وَالَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا} - {وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ} :- ° بوّأه العرشَ

    المعجم: عربي عامة

  20. بيئة التطوير
    • (تصميم الخدمة) هي بيئة تستخدم لإنشاء أو تعديل خدمات تكنولوجيا المعلومات أو التطبيقات. و بيئات التطوير عادةً لا تكون خاضعة لنفس الدرجة من التحكمات كما في بيئة الاختبار أو البيئة الفعلية.
      راجع التطوير.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  21. بوأ
    • ب و أ: تَبَوّأَ منزلا نزله و بَوَّأَ له منزلا و بَوَّأَهُ منزلا هيأه ومكن له فيه و البَوَاءُ بالفتح والمد السواء يقال دم فلان بواء لدم فلان إذا كان كفؤا له وفي الحديث {أمرهم أن يَتَباءَوْا} والصحيح أن يَتَبَاوَءُوا بوزن يتقاولوا و بَاءُوا بغضب من الله رجعوا به وكذا باءَ بإثمه من باب قال وتقول باء بحقه أقر

    المعجم: مختار الصحاح

  22. الباءَة
    • الباءَة : النِّكاح.
      و الباءَة الجِماع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. البِيئة
    • البِيئة : (انظر: بوأ)

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. المَباءَة
    • المَباءَة : المنزل.
      ويُقال: هو رحيب المباءَة: سخيّ واسع المعروف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. بِيئَةٌ
    • :
      1. هِيَ مَجْمُوعُ العَنَاصِرِ الطَّبِيعِيَّةِ والاصْطِنَاعِيَّةِ التِي تُحِيطُ بالإنْسَانِ وَالحَيَوَانِ وَالنَّبَاتِ، وتُشَكِّلُ مُحِيطَهُ الطَّبِيعيِّ. :-مِنْ أوْجَبِ الواجِبَاتِ فِي عَصْرِنَا ضَرُورَةُ المُحافَظَةِ عَلَى البِيئَةِ :- :-عَاشَ فِي بِيئَةٍ صَحْرَاوِيَّةٍ.
      2. :-عَوَامِلُ البِيئَةِ :- : أي العَوَامِلُ الَّتِي تُسَيْطِرُ عَلَى أحْوَالِ الكَائِنَاتِ الحَيَّةِ وَتَوْزِيعِهَا فِي مُحِيطَاتِ الطَّبِيعَةِ المُخْتَلِفَةِ.

    المعجم: الغني



معنى وبوأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَبَأَ** - [و ب أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَبَأْتُ**،** أَوْبَأُ**،** اِيبَأْ**، مص. وَبْءٌ. 1. "وَبَأَ الْمَتَاعَ" : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ. 2. "وَبَأَ إِلَيْهِ" : أَشَارَ، وَمَأَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوبأَ يُوبئ، إيباءً، فهو مُوبِئ • أوبأ مكانُ المعركة: صار وبيئًا، أي كثُرت فيه الأمراض العامَّة الفاشية كالطَّاعون وغيره.
المعجم الوسيط
إلى الشيءِ ـَ ( يَوْبَأُ ) وَبْئاً: أَشار. وـ المتاع: عَبَّأَه. وـ هيَّأَه.( وَبِئَتِ ) الأرضُ ـَ ( تَوْبَأُ ) وَبَأً: كثُر فيها الوباء. فهي وَبِئة.( وَبُؤَتِ ) الأرضُ ـُ وَباءً ووَباءةً: كثُر فيها الوباء. فهي وبيئة.( وُبِئَتِ ) الأرضُ ( تُوبَأُ ) وَبْئاً، ووَباءً: كثر فيها الوباء.( أَوْبَأَتِ ) الأرض: وَبِئَت. وـ فلان إلى الشيء: أشار. ويقال: ركيّةٌ لا تُوبِئ: لا تنقطع.( وَبَّأَ ) إلى الشيء: أشار. وـ الشيء: عبّأه؛ كَوَبَأَ.( تَوَبَّأَ ) فلانٌ البلدَ، أو الماءَ: استوخَمَه.( اسْتَوْبَأَ ) فلانٌ الأرضَ: استوخمها. وـ وجدها وَبِئَة.( المُوبِيُّ ): القليل من الماء. وـ المنقطع منه.( الوَبَأُ ): الطّاعون. وـ كلّ مرضٍ فاشٍ عامّ. ( ج ) أوباء.( الوَبَاءُ ): الوَبَأُ. ( ج ) أَوْبِيَةٌ، وأوبئة.
مختار الصحاح
و ب أ : الوَبَاءُ بالقصر والمد مرض عام وجمع المقصور أَوْبَاءُ بالمد وجمع الممدود أَوْبِئَةٌ
الصحاح في اللغة
الوَبَأُ، يمدُّ ويقصر: مَرضٌ عامٌّ. وجمع المقصور أوْباءٌ وجمع الممدود أوْبِئَةٌ. وقد وَبِئَتِ الأرضُ تَوْبَأُ وَبَأً فهي مَوْبوءَةً، إذا كثُر مرضها. وكذلك وَبِئَتْ تَوْبَأُ وَباءَةً، فهي وَبِئَةٌ ووَبيئَةٌ. وفيه لغة ثالثة أَوْبَأْتُ فهي موئبة واستوبأن الأرضَ: وجدتُها وَبِئَةً. ووَبَأءتُ إليه بالفتح، وأَوْبَأْتُ: لغة في وَمَأْتُ وأوْمَأْتُ، إذا أشرت إليه. قال الشاعر: وإنْ نحنُ أوْبَأْنا إلى الناس وَقَّفوا
تاج العروس

الوَبَأُ محرَّكةً بالقصر والمدّ والهمزة يُهمز ولا يُهمز : الطَّاعون . قال ابنُ النَّفِيس : الوَبَاءُ : فسادٌ يَعْرِض لجوهَر الهَواءِ لأسبابٍ سَماويَّة أَو أَرضيَّة كالماءِ الآسن والجِيَفِ الكثيرة كما في الملاحم ونقل شيخُنا عن الحكيم داؤود الأَنطاكي رحمه الله تعالى أَنَّ الوَبَاءَ حقيقة تَغَيُّر الهواءِ بالعَوارِضِ العُلْوِية كاجتماع كواكبَ ذاتِ أَشِعَّة والسُّفْلِيَّة كالملاحم وانفتاحِ القُبور وصُعود الأَبخِرة الفاسدة وأَسبابُه مع ما ذُكر تَغَيُّرُ فصول الزمانِ والعناصرِ وانقلاب الكائنات وذكروا له علاماتٍ منها الحُمَّى والجُدَرِيّ والنَّزَلات والحِكَّة والأَورام وغيرُ ذلك ثمَّ قال : وعبارة النُّزهة تقتضي أنَّ الطَّاعون نوعٌ من أَنواع الوَبَاءِ وفَرْدٌ من أَفراده وعليه الأَطباءُ والذي عليه المُحَقِّقون من الفقهاء والمُحَدِّثين أَنَّهما مُتبايِنانِ فالوَبَاءُ : وَخَمٌ يُغَيِّرُ الهواءَ فتكثُر بسببه الأَمراضُ في الناسِ والطَّاعونُ هو الضَّرْبُ الذي يُصيب الإنْسَ من الجِنِّ وأَيَّدوه بما في الحديث أَنَّه وَخْزُ أَعدائكم من الجِنّ أَو كلُّ مَرَضٍ عامٍّ حكاه القزَّاز في جامعه وفي الحديث " إنَّ هذا الوَبَأَ رِجْزٌ " ج أَي المقصور المهموز أَو بَاءٌ كسببٍ وأَسباب ويُمَدُّ مع الهمز وحينئذ ج أَوْبِيَةٌ كهواءٍ وأَهْوِيَة ونقل شيخنا عن بعضهم أنَّ المقصور بلا همزٍ يُجمع على أَوْبِيَة والمهموز على أَوْباءٍ قال : هذه التفرقةُ غيرُ مسموعةٍ سماعاً ولا جاريةٌ على القياس . قلت : هو كما قال . وفي شرح المُوَطَّإِ : الوَبَاءُ بالمدِّ : سُرعَةُ الموتِ وكثرته في الناس . وقد وبِئَتِ الأَرضُ كفَرِحَ تِيبَأُ بالكسر وتَيْبَأُ بالفتح وتَوْبَأُ بالواو وَبَأً محرَّكةً و وَبُؤُ ككَرُمَ وَبَاءً ووَبَاءةً بالمدّ فيهما وأَباءً وأَباءةً على البدَل و وُبِئَ بالمبني للمفعول كعُنِيَ وَبْأً على فَعْلٍ وأَوْبَأَتْ وسياقه هذا لا يخلو من قلقٍ مَا فإنَّ الذي في لسان العرب وغيرِه من كتب اللغة أنَّ وَبِئَت الأَرضُ كفرِح تَوْبَأُ بالواو على الأَصل وَبَأً محرَّكة ووَبُؤَتْ ككَرُم وَبَاءً ووَبَاءةً بالمد فيهما وأَباءً وأَباءةً على البدل والمدِّ فيهما وأَوْبَأَتْ إيباءً ووُبِئَتْ كعُنِي تِيبَأُ أَي بقلب الواو ياءً فلزم كسر علامة المُضارعة لمناسبة الياءِ وباءً بالمدّ . ونقل شيخنا عن أبي زيدٍ في كتاب الهمز له : وَبِئَت بالكسر في الماضي مع الهمز لغةُ القُشَيْرِيِّين قال : وفي المستقبل تِيبَأُ بكسر التاءِ مع الهمز أيضاً وحكى صاحب الموعب وصاحب الجامع : وَبِيَتْ بالكسر بغير همز تَبْيَا وتَوْبَا بفتح التاءِ فيهما وبالواو من غير همزٍ . انتهى . وهي أَي الأَرض وَبِئَةٌ على فَعِلَة ووَبيئَة على فَعيلة ومَوْبوءةٌ ذكره ابن منظور ومُوبِئَةٌ كمُحْسِنة أَي كثيرته أَي الوَبَاءِ والاسمُ منه البِئَةُ كعِدَةٍ . واسْتَوْبَأْتُ الماءَ والبلَدَ وتَوَبَّأْتُه : استَوْخَمْتُه وهو ماءٌ وَبِيءٌ على فَعيلٍ وفي حديث عبد الرحمن بن عَوْفٍ " وإِنَّ جُرْعَةَ شَروبٍ أَنْفَعُ من عَذْبِ مُوبٍ " أَي مُورث للوَبَاءِ . قال ابنُ الأَثير : هكذا رُوِي بغير همزٍ وإنَّما ترك الهمز ليُوازَنَ به الحرفُ الذي قبلَه وهو الشَّرُوب وهذا مثلٌ ضربه لرجلينِ : أَحدهما أَرْفَعُ وأَضَرُّ والآخر أَدْوَنُ وأَنْفَعُ . وفي حديث عليٍّ " أَمَرَّ منها جانِبٌ فأَوْبَأَ " أَي صارَ وبيئاً . واسْتَوْبَأَها أَي اسْتَوْخَمَها ووجدَها وَبيئةً . والباطِلُ وَبيءٌ لا تُحمد عاقِبتُه وعن ابنِ الأَعرابيّ : الوَبيءُ : العليلُ . ووَبَأَهُ يَوْبَؤُه . قال شيخنا : هذا مُخالفٌ للقياس ولقاعدةِ المُصنّف لأنَّ قاعدته تقتضي أن يكون مثل ضَرَبَ حيث أَتْبَع الماضِيَ بالآتي وليس ذلك بمرادِه هنا ولا صحيحٍ في نفس الأَمر والقياس يقتضي حذفَ الواو لأنَّه إنَّما فتح لمكان حَرْفِ الحَلْقِ فحَقُّه أن يكون كوَهَبَ وكلامُه يُنافي الأَمْرَيْنِ كما هو ظاهرٌ انتهى وقد سقط من بعض النسخ ذِكْرُ يَوْبَؤُه فعلى هذا لا إشكال . ووَبَأَهُ بمعنى المَتاعَ وعَبَأَهُ بمعنًى واحد وقد تقدَّم كوَبَّأَهُ مُضعَّفاً . ووَبَأَ إليه : أَشارَ كَأَوْبَأَ لغةٌ في وَمَأَ وأَوْمَأَبالميم أَو الإيباءُ هو الإشارَةُ بالأَصابع من أمامِكَ ليُقْبِلَ والإيماءُ بالميم : هو الإشارة بالأَصابع من خَلْفِكَ ليَتَأَخَّرَ وهذا الفرق الذي ذكره مُخالفٌ لما نقله أَئمَّة اللغة . ففي لسان العرب : وَبَأَ إليه وأَوْبَأَ لغة في وَمَأْتُ وأَوْمَأْتُ إذا أَشَرْت وقيل : الإيماءُ : أَن يكون أَمامك فتشير إليه بيَدِكَ وتُقْبِلَ بأَصابعك نحو راحَتك تأْمُرُه بالإقبال إليك وهو أَوْمَأْتُ إليه والإيباءُ : أَن يكون خلفك فتفتَح أَصابِعَكَ إلى ظهرِ يَدِك تأْمُرُه بالتَّأَخُّرِ عنك وهو أَوْبَأْتُ قال الفرزدق : أَو الإيباءُ هو الإشارَةُ بالأَصابع من أمامِكَ ليُقْبِلَ والإيماءُ بالميم : هو الإشارة بالأَصابع من خَلْفِكَ ليَتَأَخَّرَ وهذا الفرق الذي ذكره مُخالفٌ لما نقله أَئمَّة اللغة . ففي لسان العرب : وَبَأَ إليه وأَوْبَأَ لغة في وَمَأْتُ وأَوْمَأْتُ إذا أَشَرْت وقيل : الإيماءُ : أَن يكون أَمامك فتشير إليه بيَدِكَ وتُقْبِلَ بأَصابعك نحو راحَتك تأْمُرُه بالإقبال إليك وهو أَوْمَأْتُ إليه والإيباءُ : أَن يكون خلفك فتفتَح أَصابِعَكَ إلى ظهرِ يَدِك تأْمُرُه بالتَّأَخُّرِ عنك وهو أَوْبَأْتُ قال الفرزدق :

" ترَى النَّاسَ إِنْ سِرْنا يَسيرونَ خَلْفَنَاوإِنْ نحنُ وَبَّأْنا إلى النَّاسِ وَقَّفوا ورُوِي أَوْبَأْنا ونقل شيخنا هذا الفرقَ عن كُراع في المُجَرَّد وابنِ جنِّي وابنِ هشام اللَّخْمِيّ وأبي جعفرٍ اللَّبْلِيِّ في شرح الفصيح ومثله عن ابن القطَّاع قال : وفي القاموس سَبْقُ قَلَمٍ لمخالفته الجُمهورَ واعترضَ عليه كثيرٌ من الأَئمَّة وأشار إليه المناوي في شرْحِه . قلت : وقال ابن سيده : وأُرَى ثعلباً حكى وَبَأْتُ بالتخفيف . قال : ولست منه على ثِقَةٍ . وقال ابن بُزُرْجَ : أَوْمَأْتُ بالحاجِبَيْنِ والعَيْنَيْنِ وأَوبأْتُ باليَدَيْنِ والثَّوْبِ والرَّأْسِ . وأُوبِئَ الفَصيلُ : سَنِقَ أَي بَشِمَ لامتِلائِهِ . والموبِئُ كمُحْسِنٍ : القليلُ من الماءِ والمُنْقَطِعُ منه وماءٌ لا يوبِئُ مثل لا يُؤْبِي وكذلك المرعَى ورَكِيَّةٌ لا تُؤْبي أَي لا تنقطِع . ووَبَأْتُ ناقَتي إليه تَبَأُ أَي بحذف الواو وبالفتح لمكان حَرْفِ الحلق أَي حَنَّتْ إليه نقله الصاغاني

لسان العرب
الوَبَأُ الطاعون بالقصر والمد والهمز وقيل هو كلُّ مَرَضٍ عامٍّ وفي الحديث إِن هذا الوَبَاءَ رِجْزٌ وجمعُ الممدود أَوْبِيةٌ وجمع المقصور أَوْباءٌ وقد وَبِئَتِ الأَرضُ تَوْبَأُ وَبَأً ووَبُوأَتْ وِبَاءً وَوِباءة ( 1 ) ( 1 قوله « وباء ووباءة إلخ » كذا ضبط في نسخة عتيقة من المحكم يوثق بضبطها وضبط في القاموس بفتح ذلك ) وإِباءة على البدل وأَوْبَأَتْ إِيبَاءً ووُبِئَتْ تِيبَأُ وَبَاءً وأَرضٌ وَبِيئةٌ على فَعيلةٍ ووَبِئةٌ على فَعِلةٍ ومَوْبُوءة ومُوبِئةٌ كثيرة الوَباء والاسم البِئةُ إِذا كَثُر مرَضُها واسْتَوْبَأْتُ البلدَ والماءَ [ ص 190 ] وَتَوَبَّأْتُه اسْتَوخَمْتُه وهو ماءٌ وَبِيءٌ على فَعِيلٍ وفي حديث عبدالرحمن بن عوف وإِنَّ جُرْعَةَ شَرُوبٍ أَنْفَعُ مِن عَذْبٍ مُوبٍ أَي مُورِثٍ للوَباءِ قال ابن الأَثير هكذا روي بغير همز وإِنما تُرِكَ الهمزُ ليوازَنَ به الحَرفُ الذي قبله وهو الشَّرُوبُ وهذا مَثلَ ضربه لرجلين أَحدُهما أَرْفَعُ وأَضَرُّ والآخر أَدْوَنُ وأَنْفَعُ وفي حديث عليّ كرَّم اللّه وجهه أَمَرَّ منها جانِبٌ فأَوْبَأَ أَي صار وَبِيئاً واسْتَوْبَأَ الأَرضَ اسْتَوْخَمَها ووجَدها وَبِئةً والباطِل وَبيءٌ لا تُحْمَدُ عاقِبَتُه ابن الأَعرابي الوَبيءُ العَلِيلُ ووَبَّأَ إِليه وأَوْبَأَ لغة في وَمَأْتُ وأَوْمَأْتُ إِذا أَشرتَ إِليه وقيل الإِيماءُ أَن يكونَ أَمامَك فتُشِيرَ إليه بيدكَ وتُقْبِلَ بأَصابِعك نحو راحَتِكَ تَأْمُرُه بالإِقْبالِ إِلَيْكَ وهو أَوْمَأْتُ إليه والإِيبَاءُ أَن يكون خَلْفَك فَتَفْتَح أَصابِعَك إِلى ظهر يدك تأْمره بالتأَخُّر عنك وهو أَوْبَأْتُ قال الفرزدق رحمه اللّه تعالى تَرَى الناسَ إِنْ سِرْنا يَسِيرُونَ خَلْفَنا ... وإِنْ نَحْنُ وَبَّأْنا إِلى النَّاسِ وقَّفُوا ويروى أَوْبَأَنا قال وأَرى ثعلباً حكى وبَأْتُ بالتخفيف قال ولست منه على ثقة ابن بُزُرْجَ أَوْمَأْتُ بالحاجبين والعينين ووَبَأْتُ باليَدَيْنِ والثَّوْبِ والرأْس قال ووَبَأْتُ المَتاعَ وعَبَأْتُه بمعنى واحد وقال الكسائي وَبَأْتُ إليه مِثل أَوْمَأْتُ وماءٌ لا يُوبئُ مثل لا يُؤْبي ( 1 ) ( 1 قوله « مثل لا يؤبي » كذا ضبط في نسخة عتيقة من المحكم بالبناء للفاعل وقال في المحكم في مادة أبى ولا تقل لا يؤبى أي مهموز الفاء والبناء للمفعول فما وقع في مادة أبي تحريف ) وكذلك المَرْعَى ورَكِيَّةٌ لا تُوبئُ أَي لا تَنْقَطِعُ واللّه أَعلم
الرائد
* وبأ يوبأ: وبأ. 1-المتاع: عبأه، رتبه. 2-إليه: أشار.
الرائد
* وبأ توبئة. 1-المتاع: عبأه، رتبه.
الرائد
* وبأ. 1-مص. وبىء. 2-وباء، مرض عام، ج أوباء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: