وصف و معنى و تعريف كلمة وبوادع:


وبوادع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و واو (و) و ألف (ا) و دال (د) و عين (ع) .




معنى و شرح وبوادع في معاجم اللغة العربية:



وبوادع

جذر [دع]

  1. بَدَعَ: (فعل)
    • بدَعَ يَبدَع ، بَدْعًا ، فهو بَديع ، والمفعول بَديع
    • بَدَعَ عادَاتٍ لَمْ تَكُنْ شائِعَةً : أَنْشأَها عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ
    • بَدَعَ أُسْلُوباً جَدِيداً : خَلَقَهُ، اِبْتَكَرَهُ عَلى غَيْرِ مِثَالٍ
    • بَدَعَهُ بَدَعَهُ بَدْعاً: أنشأهُ على غير مثال سابق، فهو بديع (للفاعل والمفعول)
    • بَدَعَهُ البئْرَ: استنبطها وأحدثَها
  2. بَدُعَ: (فعل)
    • بدُعَ يَبدُع ، بَداعَةً ، فهو بَديع
    • بدُع الأمرُ صار غايةً في صِفتِه، خيرًا كان أو شرًّا بدُع شِعْرُه في وصف الطبيعة
  3. بَدَّعَ: (فعل)
    • بدَّعَ يبدِّع ، تبْديعًا ، فهو مُبدِّع ، والمفعول مُبدَّع - للمتعدِّي
    • بدَّع الشَّخصُ أجاد وتميَّز في عمله، بلغ الغايةَ فيه بدّع العالِم زويل في أبحاثه
    • بدَّع الشَّخصَ: اتهمه بالبِدعَة ونسبه إليها بدّع الخوارجُ مُخالفيهم في الاعتقاد
  4. بِدع: (اسم)
    • الجمع : أبْداعٌ ، بُدُعٌ
    • البِدْعُ : الأمْرُ الذي يُفْعل أوَّلاً
    • البِدْعُ الِغرُّ من الرِّجال
    • لاَ بِدْعَ مِنْ ذَلِكَ : أيْ لاَ عَجَبَ الأحقاف آية 9قُلْ ما كُنْتُ بِدْعاً مِنَ الرُّسُلِ (قرآن)


  5. اِبتدعَ: (فعل)
    • ابتدعَ / ابتدعَ في يبتدع ، ابْتِداعًا ، فهو مُبتدِع ، والمفعول مُبتدَع - للمتعدِّي
    • اِبْتَدَعَ سُلُوكاً : أتَى فِيهِ بِبِدْعَةٍ
    • ابتدع الشَّخصُ :أتى بِبِدْعة
    • ابتدع الشَّيءَ/ ابتدع في الشَّيءِ: بَدَعَه، ابتكره واستحدثه، أنْشَأه على غير مثالٍ سابقٍ ابتدع الطبُّ أسلوبًا جديدًا في تشخيص الأمراض،
    • يبتدع الرسَّامون طرائق جديدة في الرَّسم،
    • ابتدع آلة/ نظامًا: اخترع، ابتكر،
  6. أَبْدَعَ: (فعل)
    • أبدعَ / أبدعَ في يُبدع ، إبداعًا ، فهو مُبدِع ، والمفعول مُبدَع - للمتعدِّي
    • أبْدَع : أتى بالْبِدْعَة
    • أبدعَ اللهُ الكونَ: خلَقه، أوجده مِن العدم
    • أَبْدَعَ آلةً : أَنْشَأَهَا، اِخْتَرَعَهَا
    • تفكير إبداعيّ: خلاَّق أصيل
    • أَبْدَعَ الصَّانِعُ : أَجَادَ، أَتْقَنَ
    • أبدَعَ الرَّاكِبُ: كَلَّت راحلته أو عَطِبَتْ
    • أبْدَعت حُجَّتُهُ: بَطَلَتْ
    • أَبْدَعَ الشَّاعِرُ: جَدَّدَ، أَتَى بِالبَدِيعِ مِنَ القَوْلِ
    • أَبْدَعَ به : أَهْمَلَهُ
    • أبْدَع بِرُّهُ بشُكْرِه: فاقَهُ
    • أبْدَع الشَّيْءَ: بَدَعَهُ
    • أَبدع بي فلانٌ: إذا لم يكن عند ظنِّك به في أمر وثقت به في كِفَايَتهِ وإصْلاحه
    • أبْدَع الشيء: استخْرَجَهُ
    • أبْدَع الشيء: أَحْدَثَهُ
    • أبْدَع : أتى البديع
    • ،أبْدَع فلانٌ بفُلانٍ: خَذَلَه، وَلَمْ يَقُمْ بحاجَته
  7. أبْداع: (اسم)
    • أبْداع : جمع بِدع
  8. بَدْع: (اسم)
    • بَدْع : مصدر بَدَعَ
  9. بَدع: (اسم)
    • مصدر بدَعَ
  10. بَديع: (اسم)


    • الجمع : بدائعُ
    • هذا من البَدَاِئع: ممَّا بَلَغ الغايَة في بابه
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بدَعَ وبدُعَ
    • أصيل لا نظير له هذا من البَدائِع: ممّا بلَغ الغَاية في بَابه
    • طقس بديع: مدهش، رائع
    • البَديع: اسم مِن أسماء الله الحسنى، ومعناه: الَّذي لا مثيلَ له ولا شبيهَ في ذاته أو صفاته أو أفعاله، والمبدِع الَّذي خلق الأشياء ابتداء لا على مثالٍ سابق، وفردًا لم يشاركُه فيها غيرُه : مُوجِدها
    • علم البديع: (بلاغة) أحد علوم البلاغة الثلاثة (المعاني والبيان والبديع) ويُعنى بتحسين وجوه الكلام وتزيينه المقالة بها كثير من البديع اللفظيّ
  11. بُدُع: (اسم)
    • بُدُع : جمع بديع
  12. بُدُع: (اسم)
    • بُدُع : جمع بِدع
  13. بِدَع: (اسم)
    • بِدَع : جمع بِدعة
  14. اِبتداعيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى ابتِداع
    • فنّ ابتداعيّ: ابتكاريّ
  15. بَديع: (اسم)
    • بَديع : فاعل من بَدَعَ
  16. بَديع: (اسم)


    • بَديع : اسم المفعول من بَدَعَ
  17. مُبتَدِع: (اسم)
    • فاعل مِن اِبْتَدَعَ
    • مُبْتَدِعُ آلَةٍ : مُخْتَرِعُهَا
    • مُبْتَدِعٌ فِي الكَلاَمِ : مُجَدِّدٌ مَنْ جَرَى عَلَى لِسَانِهِ كَلاَمٌ يَسْتَحْسِنُهُ فَلاَ يَعْجَبَنَّ بِهِ إِعْجَابَ الْمُبْتَدِعِ
    • رَجُلٌ مُبْتَدِعٌ : مَنْ يَأْتِي بِالبِدَعِ
  18. إِبداع: (اسم)
    • الإبْدَاعُ : (عند الفلاسفة) : إيجاد الشَّيْء من عدمٍ، فهو أخصّ من الخلق
    • ابتكار، إيجاد شيء غير مسبوق بمادّة أو زمان
    • قوَّة الإبداع: قوَّة الابتكار والخَلْق
    • (بلاغة) اشتمال الكلام على عدّة ضروب من البديع
    • (الفلسفة والتصوُّف) إيجاد الشيء من عدم، فهو أخصُّ من الخلْق
  19. إِبداع: (اسم)
    • إبداع : مصدر أَبْدَعَ
  20. تَبَدَّعَ: (فعل)
    • تَبَدَّعَ : أتى ببدْعَةٍ
    • تَبَدَّعَ صار مُبْتدِعاً
  21. مُبتدَع: (اسم)
    • مُبتدَع : اسم المفعول من إِبتدعَ
  22. مُبتدِع: (اسم)


    • مُبتدِع : فاعل من إِبتدعَ
  23. اِبتِداع: (اسم)
    • مصدر اِبْتَدَعَ
    • اِبْتِدَاعُ أسَالِيبَ جَدِيدَةٍ : إِنْشَاؤُها عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ سَابِقٍ تَفَنَّنُوا فِي ابْتِدَاعِ أسَالِيبَ الوِقايَةِ مِنَ الغَارَاتِ (حنا مينه)
    • (آداب) إتيان بنماذج جديدة أو استحداث منهج أو شكل
    • (الديانات) إحداث بِدعة جديدة في المعتقَد، خلاف اتّباع
  24. اِستبدَعَ: (فعل)
    • اسْتبْدَعَهُ : عَدَّه بَدِيعاً
  25. بِدعة: (اسم)
    • الجمع : بِدْعات و بِدَع
    • البِدْعَة : ما استُحْدِث في الدِّين وغيره والجمع : بِدَعٌ وَكُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ
    • كلّ مُحدَثة جديدة جاء التطوُّر والابتكار ببدَع جديدة،
    • بِدْعة علميّة/ تقنيّة: إحداث جديد/ ابتكار، اختراع،
    • أهل البِدَع: الخارجون على التَّعاليم الدينيّة المتَّبعة
    • طلاق البِدْعَة: (الفقه) أن يطلِّق الرجلُ امرأتَه ثلاثًا بكلمة واحدة أو ثلاثًا في طُهْر واحد، أو يطلِّقها أثناءَ الحيضِ
    • جمع: بِدَعٌ
    • هَذِه بِدْعَةٌ لَمْ نَرَ لَها مَثِيلاً : ما اسْتُحْدِثَ فِي الدِّينِ كُلُّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ (حديث) اِعْتِقادٌ صَحِيحٌ لاَ يَكُونُ فِيهِ بِدْعَةٌ (الغزالي)
    • اِحْذَرُوا أَهْلَ البِدَعِ : جَماعَةٌ تَعْمَلُ عَلَى إحْداثِ عادَاتٍ جَدِيدَةٍ عَلَى غَيْرِ مِثالٍ
,
  1. بدع
    • "بدَع الشيءَ يَبْدَعُه بَدْعاً وابْتَدَعَه: أَنشأَه وبدأَه.
      وبدَع الرَّكِيّة: اسْتَنْبَطَها وأَحدَثها.
      ورَكِيٌّ بَدِيعٌ: حَدِيثةُ الحَفْر.
      والبَدِيعُ والبِدْعُ: الشيء الذي يكون أَوّلاً.
      وفي التنزيل: قُل ما كنتُ بِدْعاً من الرُّسُل؛ أَي ما كنت أَوّلَ من أُرْسِلَ، قد أُرسل قبلي رُسُلٌ كثير.
      والبِدْعةُ: الحَدَث وما ابْتُدِعَ من الدِّينِ بعد الإِكمال.
      ابن السكيت: البِدْعةُ كلُّ مُحْدَثةٍ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، في قِيام رمضانَ: نِعْمتِ البِدْعةُ هذه.
      ابن الأَثير: البِدْعةُ بدْعتان: بدعةُ هُدى،وبدْعة ضلال، فما كان في خلاف ما أَمر الله به ورسوله، صلى الله عليه وسلم، فهو في حَيِزّ الذّمِّ والإِنكار، وما كان واقعاً تحت عُموم ما ندَب اللهُ إِليه وحَضّ عليه أَو رسولُه فهو في حيِّز المدح، وما لم يكن له مِثال موجود كنَوْع من الجُود والسّخاء وفِعْل المعروف فهو من الأَفعال المحمودة، ولا يجوز أَن يكون ذلك في خلاف ما ورد الشرع به لأَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قد جعل له في ذلك ثواباً فقال: مَن سنّ سُنّة حسَنة كان له أَجرُها وأَجرُ مَن عَمِلَ بها، وقال في ضدّه: مَن سنّ سُنّة سَيئة كان عليه وِزْرها ووِزْر مَن عَمِلَ بها، وذلك إِذا كان في خلاف ما أَمر الله به ورسوله، قال: ومن هذا النوع قول عمر، رضي الله عنه: نعمتِ البِدْعةُ هذه، لمّا كانت من أَفعال الخير وداخلة في حيّز المدح سَمّاها بدعة ومدَحَها لأَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، لم يَسُنَّها لهم، وإِنما صلاَّها لَيالِيَ ثم تركها ولم يحافظ عليها ولا جمع الناس لها ولا كانت في زمن أَبي بكر وإِنما عمر، رضي الله عنهما، جمع الناسَ عليها وندَبهم إِليها فبهذا سماها بدعة، وهي على الحقيقة سنَّة لقوله، صلى الله عليه وسلم،عليكم بسنّتي وسنة الخُلفاء الراشدين من بعدي، وقوله، صلى الله عليه وسلم: اقْتَدُوا باللذين من بعدي: أَبي بكر وعمر، وعلى هذا التأْويل يُحمل الحديث الآخَر: كلُّ مُحْدَثةٍ بدعة، إِنما يريد ما خالَف أُصولَ الشريعة ولم يوافق السنة، وأَكثر ما يستعمل المُبْتَدِعُ عُرْفاً في الذمِّ.
      وقال أَبو عَدْنان: المبتَدِع الذي يأْتي أَمْراً على شبه لم يكن ابتدأَه إِياه.
      وفلان بِدْعٍ في هذا الأَمر أَي أَوّل لم يَسْبِقْه أَحد.
      ويقال: ما هو منّي ببِدْعٍ وبَديعً، قال الأَحوص: فَخَرَتْ فانْتَمَتْ فقلتُ: انْظُرِيني،ليس جَهْلٌ أَتَيْته ببدِيعِ وأَبْدَعَ وابْتَدَعَ وتَبَدَّع: أتَى بِبدْعةٍ، قال اللهِ تعالى: ورَهْبانِيَّةً ابْتَدَعوها؛ وقال رؤبة: إِنْ كُنْتَ للهِ التَّقِيَّ الأَطْوعا،فليس وجْهَ الحَقِّ أَن تَبَدَّعا وبَدَّعه: نَسَبه إِلى البِدْعةِ.
      واسْتَبْدَعَه: عدَّه بَديعاً.
      والبَدِيعُ: المُحْدَثُ العَجيب.
      والبَدِيعُ: المُبْدِعُ.
      وأَبدعْتُ الشيء: اخْتَرَعْته لاعلى مِثال.
      والبَديع: من أَسماء الله تعالى لإِبْداعِه الأِشياء وإِحْداثِه إِيَّاها وهو البديع الأَوّل قبل كل شيء، ويجوز أَن يكون بمعنى مُبدِع أَو يكون من بَدَع الخلْقَ أَي بَدَأَه، والله تعالى كما، قال سبحانه: بَدِيعُ السمواتِ والأَرض؛ أَي خالقها ومُبْدِعُها فهو سبحانه الخالق المُخْتَرعُ لا عن مثال سابق، قال أَبو إِسحق: يعني أَنه أَنشأَها على غير حِذاء ولا مثال إِلا أَنَّ بديعاً من بَدَع لا من أَبْدع،وأَبدعَ: أَكثر في الكلام من بَدَع، ولو استعمل بدَع لم يكن خطأ، فبَدِيعٌ فَعِيلٌ بمعنى فاعل مثل قدير بمعنى قادر، وهو صفة من صفات الله تعالى لأَنه بدأَ الخلق على ما أَراد على غير مثال تقدّمه.
      قال الليث: وقرئ بديعَ السمواتِ والأَرضِ، بالنصب على وجه التعجب لِما، قال المشركون على معنى: بِدْعاً ما قلتم وبَدِيعاً اخْتَرَقْتم، فنصبه على التعجب، قال: والله أَعلم أَهو ذلك أَم لا؛ فأَما قراءة العامة فالرفع، ويقولون هو اسم من أَسماء الله سبحانه، قال الأَزهري: ما علمت أَحداً من القرّاء قرأَ بديعَ بالنصب، والتعجبُ فيه غير جائز، وإِن جاء مثله في الكلام فنصبه على المدح كأَن؟

      ‏قال أَذكر بديع السموات والأَرض.
      وسِقاء بَديع: جديد، وكذلك زِمام بديع؛ وأَنشد ابن الأَعرابي في السقاء لأَبي محمد الفقعسي: يَنْصَحْنَ ماء البَدَنِ المُسَرَّى،نَضْحَ البَدِيعِ الصَّفَقَ المُصْفَرّا الصَّفَقُ: أَوّل ما يُجعل في السِّقاء الجديد.
      قال الأَزهري: فالبديعُ بمعنى السقاء والحبْل فَعِيلٌ بمعنى مَفعول.
      وحَبلٌ بَديع: جَديد أَيضاً؛ حكاه أَبو حنيفة.
      والبديع من الحِبال: الذي ابتُدِئ فتله ولم يكن حَبلاً فنكث ثم غُزل وأُعيد فتلُه؛ ومنه قول الشماخ: وأَدْمَجَ دَمْج ذي شَطَنٍ بَدِيعِ والبديعُ: الزِّقُّ الجديد والسقاء الجديد.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: تِهامةُ كَبَدِيعِ العَسَلِ حُلْو أَوّلُه حُلْو آخِرُه؛ شَبَّهها بِزِقِّ العسل لأَنه لا يتغيَّر هواؤها فأَوّله طيّب وآخره طيّب، وكذلك العسل لا يتغير وليس كذلك اللبن فإِنه يتغير، وتِهامة في فُصول السنة كلها غَداةً ولَيالِيها أَطْيَب اللَّيالي لا تُؤذي بحَرّ مُفْرط ولا قُرّ مُؤذ؛ ومنه قول امرأَة من العرب وصَفت زوجَها فقالت: زَوْجي كلَيْل تِهامةَ لا حَرّ ولا قُرّ، ولا مَخافةَ ولا سآمةَ.
      والبديعُ: المُبْتَدِع والمُبْتَدَع.
      وشيء بِدْعٌ، بالكسر، أَي مُبتدَع.
      وأَبدْعَ الشاعرُ: جاء بالبديعِ.
      الكسائي: البِدْعُ في الخير والشرّ، وقد بَدُعَ بَداعةً وبُدوعاً، ورجل بِدْعٌ وامرأَة بدْعة إِذا كان غاية في كل شيء، كان عالماً أَو شَرِيفاً أَو شُجاعاً؛ وقد بَدُعَ الأَمْرُ بدْعاً وبَدَعُوه وابْتَدَعُوه ورجل بِدْعٌ ورجال أَبْداع ونساء بِدَعٌ وأَبداع ورجُل بِدْع غُمْر وفلان بِدْعٌ في هذا الأَمر أَي بَدِيع وقوم أَبداع؛ عن الأَخفش.
      وأُبْدِعتِ الإِبلُ: بُرِّكَت في الطريق من هُزال أَو داء أَو كَلال،وأَبْدَعت هي: كَلَّت أَو عَطِبَت، وقيل: لا يكون الإِبْداع إِلاَّ بظَلَع.
      يقال: أَبْدَعَت به راحِلتُه إِذا ظَلَعَت، وأُبْدِعَ وأُبْدِعَ به وأَبْدَعَ:كلَّت راحلته أَو عَطِبَت وبَقِيَ مُنْقَطَعاً به وحَسِرَ عليه ظهرُه أَو قام به أَي وقَف به؛ قال ابن بري: شاهده قول حُميد الأَرقط: لا يَقْدِرُ الحُمْسُ على جِبابِه إِلاَّ بطُولِ السيْرِ وانْجِذابِه،وتَرْكِ ما أَبْدَعَ من رِكابِه وفي الحديث: أَنَّ رجلاً أَتَى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسولَ الله إِني أُبْدِعَ بي فاحْمِلْني أَي انقُطع بي لكَلال راحلتي.
      وقال اللحياني: يقال أَبدَع فلان بفلان إِذا قَطَع به وخَذلَه ولم يقم بحاجته ولم يكن عند ظنه به، وأَبدَعَ به ظهرُه؛ قال الأَفْوه: ولكلِّ ساعٍ سُنَّةٌ، مِمَّنْ مَضَى،تَنْمِي به في سَعْيِه أَوْ تُبْدِعُ وفي حديث الهَدْي: فأَزْحَفَت عليه بالطريق فَعَيَّ لشأْنها إِن هي أَبدَعَتْ أَي انْقَطَعَت عن السير بكَلال أَو ظَلَع، كأَنه جعل انقطاعها عما كانت مستمرّة عليه من عادة السير إِبْداعاً أَي إِنشاء أَمر خارج عما اعْتِيدَ منها؛ ومنه الحديث: كيف أَصْنَعُ بما أَبْدَعَ عليَّ منها؟ وبعضهم يرويه: أُبْدِعَت وأُبْدِعَ، على ما لم يسمّ فاعله، وقال: هكذا يستعمل، والأَول أَوجه وأَقيس.
      وفي المثل: إِذا طَلَبْتَ الباطِلَ أُبْدِع بك.
      قال أَبو سعيد: أُبْدِعت حُجّة فلان أَي أُبْطِلت حجّته أَي بطَلَت.
      وقال‏ ‏.
      غيره: ‏أَبْدَعَ بِرُّ فلان بشُكْري وأَبْدَعَ فضْلُه وإِيجابه بوصفي إِذا شكره على إِحسانه إِليه واعترَف بأَنَّ شكره لا يَفِي بإِحسانه.
      قال الأَصمعي: بَدِعَ يَبَدَعُ فهو بَدِيعٌ إِذا سَمِن؛

      وأَنشد لبَشِير ابن النِّكْث: فبَدِعَتْ أَرْنَبُه وخِرْنِقُهْ أَي سَمِنت.
      وأَبْدَعُوا به: ضربوه.
      وأَبدَع يميناً: أَوجَبها؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَبدَع بالسفر وبالحج: عزَم عليه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَدِيعُ

    • ـ بَدِيعُ: المُبْتَدِعُ والمُبْتَدَعُ، وحبْلٌ ابْتُدئَ فَتْلُهُ، ولم يكن حَبْلاً، فَنُكِثَ ثم غُزِلَ ثم أعيدَ فَتْلُهُ، والزِّقُّ الجَديدُ، ومنه الحديثُ: ''إنَّ تهَامَةَ كبدِيعِ العَسَلِ''،
      ـ بَدِيعُ: الرَّجُلُ السمينُ، ج: بُدعٌ، وبِنَاءٌ عظيمٌ للمُتَوَكِّلِ بِسُرَّ من رَأى، وماءٌ عليه نَخِيلٌ قُرْبَ وادِي القُرَى، ويقالُ: يَدِيعٌ.
      ـ بَدِيعَةٌ: ماءٌ بِحِسْمَى.
      ـ بِدْعُ: الأَمْرُ الذي يكونُ أوَّلاً، والغُمْرُ من الرِّجالِ، والبَدَنُ المُمْتَلِئُ، والغايَةُ في كُلِّ شيءٍ، وذلك إذا كانَ عالِماً أو شُجاعاً أو شَرِيفاً، ج: أبدَاعٌ وبُدُعٌ، وهي بِدْعَةٌ، ج: بِدَعٌ، وقد بَدُعَ بَدَاعَةُ وبُدُوعاً.
      ـ بِدْعَةُ: الحَدَثُ في الدين بعدَ الإِكْمَالِ، أو ما اسْتُحْدِثَ بعد النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، من الأَهْواءِ والأَعْمالِ، ج: بِدَعٌ.
      ـ مَبْدوعٌ: فَرَسُ الحَارِثِ بن ضِرارٍ الضَّبِّيِّ.
      ـ بَدِعَ: سَمِنَ،
      ـ بَدَعَهُ: أنشأهُ كابْتَدَعَهُ،
      ـ بَدَعَ الرَّكِيَّةَ: اسْتَنْبَطَهَا.
      ـ أبْدَعَ: أبْدَأ،
      ـ أبْدَعَ الشاعِرُ: أتَى بالبَدِيعِ،
      ـ أبْدَعَ الراحِلَةُ: كَلَّتْ، وعَطِبَتْ، أو ظَلَعَتْ، أو لا يكونُ الإِبْداعُ إلاَّ بِظَلْعٍ،
      ـ أبْدَعَ فلانٌ بفلانٍ: فَظَعَ به، وخَذَلَهُ، ولم يَقُمْ بحاجَتِه،
      ـ أبْدَعَ حُجَّتُهُ: بَطَلَتْ،
      ـ أبْدَعَ بِرُّهُ بِشُكْرِي، وقَصْدُه بوَصْفِي: إذا شَكَرَه على إحسانِهِ إليه مُعْتَرِفاً بأن شُكْرَه لا يَفِي بِإحْسانِهِ.
      ـ أُبْدِعَ: أُبْطِلَ،
      ـ أُبْدِعَ بفلانٍ: عَطِبَتْ رِكَابُهُ، وبَقِيَ مُنْقَطَعَاً به.
      ـ بَدَّعَهُ تَبْدِيعاً: نَسَبَهُ إلى البِدْعَةِ.
      ـ اسْتَبْدَعَه: عَدَّه بَدِيعاً.
      ـ تَبَدَّعَ: تَحَوَّلَ مُبْتَدِعاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بدع
    • ب د ع: أبْدَعَ الشيء اخترعه لا على مثال والله بديع السماوات والأرض أي مُبْدعهُما و البديعُ المبتدع و المُبْتَدَعُ أيضا و البديعُ أيضا الزق وفي الحديث {إن تهامة كبديع العسل حلو أوله حلو آخره} شبهها بزق العسل لأنه لا يتغير بخلاف اللبن و أبْدَعَ الشاعر جاء بالبديع وشيء بِدْعٌ بالكسر أي مبتدع وفلان بِدْعٌ في هذا الأمر أي بديع ومنه قوله تعالى قل ما كنت بدعا من الرسل {و البِدْعةُ الحدث في الدين بعد الإكمال و استَبْدَعَهُ عده بديعا و بَدَّعَهُ تبْدِيعَاً نسبه إلى البدعة

    المعجم: مختار الصحاح

  4. ابتدعَ
    • ابتدعَ / ابتدعَ في يبتدع ، ابْتِداعًا ، فهو مُبتدِع ، والمفعول مُبتدَع (للمتعدِّي) :-
      ابتدع الشَّخصُ أتى بِبِدْعة :-ابتدع القرامطةُ في الدين الإسلاميّ ما ليس فيه.
      ابتدع الشَّيءَ/ ابتدع في الشَّيءِ: بَدَعَه، ابتكره واستحدثه، أنْشَأه على غير مثالٍ سابقٍ :-ابتدع الطبُّ أسلوبًا جديدًا في تشخيص الأمراض، - يبتدع الرسَّامون طرائق جديدة في الرَّسم، - ابتدع آلة/ نظامًا: اخترع، ابتكر، - هو مبتدع وليس مقلِّدًا، - {وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أبدعَ
    • أبدعَ / أبدعَ في يُبدع ، إبداعًا ، فهو مُبدِع ، والمفعول مُبدَع (للمتعدِّي) :-
      أبدع الرَّجلُ أتى بالبِدْعَة، أَحَدَثَ في الدين بعد الاكتمال :-أبدعتِ البهائِيّةُ في الإسلام.
      أبدعَ اللهُ الكونَ: خلَقه، أوجده مِن العدم.
      أبدع الأمرَ/ أبدع في الأمر: اخترعه؛ ابتكره على غير مثال سابق، أتقنه وأجاد فيه :-أبدع في حفر النحاس وزخرفته/ العملِ/ الشّعرِ:-
      • تفكير إبداعيّ: خلاَّق أصيل.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أبْدَع
    • أبْدَع : أتى البديع.
      و أبْدَع أتى بالْبِدْعَة.
      و أبْدَع الرَّاحِلَةُ: كلَّتْ وَعَطِبَت.
      ويقال: أبدَعَ الرَّاكِبُ: كَلَّت راحلته أو عَطِبَتْ.
      و أبْدَع حُجَّتُهُ: بَطَلَتْ.
      و أبْدَع بِرُّهُ بشُكْرِه: فاقَهُ، و أبْدَع فلانٌ بفُلانٍ: خَذَلَه، وَلَمْ يَقُمْ بحاجَته.
      ويقال: أَبدع بي فلانٌ: إذا لم يكن عند ظنِّك به في أمر وثقت به في كِفَايَتهِ وإصْلاحه.
      و أبْدَع الشَّيْءَ: بَدَعَهُ.
      و أبْدَع استخْرَجَهُ.
      و أبْدَع أَحْدَثَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَبْدَعَ
    • [ب دع ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَبْدَعْتُ، أُبْدِعُ، أًبْدِعْ، مصدر إِبْدَاعٌ.
      1. :-أَبْدَعَ الصَّانِعُ :- : أَجَادَ، أَتْقَنَ.
      2. :-أَبْدَعَ آلةً :- : أَنْشَأَهَا، اِخْتَرَعَهَا. :-أَبْدَعُوا حَوَاسِيبَ جَدِيدَةً فِي عَالَمِ الْمَعْلُومَاتِيَّةِ.
      3. :-أَبْدَعَ الشَّاعِرُ :-: جَدَّدَ، أَتَى بِالبَدِيعِ مِنَ القَوْلِ.
      4. :-أبْدَعَتِ الطَّبِيعَةُ مَنَاظِرَ خَلابَةً سُبْحَانَ خَالِقِهَا :- : أَوْجَدَتْ.
      5. :-أَبْدَعَ الرَّجُلُ :- : أَتَى بِدْعَةً.
      6. :-أَبْدَعَ به :- : أَهْمَلَهُ.

    المعجم: الغني

  8. بَديع
    • بَديع :-
      جمع بدائعُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بدَعَ وبدُعَ.
      2 - صفة ثابتة للمفعول من بدَعَ.
      3 - أصيل لا نظير له :-هذا من البَدائِع: ممّا بلَغ الغَاية في بَابه:-
      • طقس بديع: مدهش، رائع.
      البَديع: اسم مِن أسماء الله الحسنى، ومعناه: الَّذي لا مثيلَ له ولا شبيهَ في ذاته أو صفاته أو أفعاله، والمبدِع الَّذي خلق الأشياء ابتداء لا على مثالٍ سابق، وفردًا لم يشاركُه فيها غيرُه :- {بَدِيعُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ}: مُوجِدها.
      • علم البديع: (بلاغة) أحد علوم البلاغة الثلاثة (المعاني والبيان والبديع) ويُعنى بتحسين وجوه الكلام وتزيينه :-المقالة بها كثير من البديع اللفظيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. بدَّعَ
    • بدَّعَ يبدِّع ، تبْديعًا ، فهو مُبدِّع ، والمفعول مُبدَّع (للمتعدِّي) :-
      بدَّع الشَّخصُ أجاد وتميَّز في عمله، بلغ الغايةَ فيه :-بدّع العالِم زويل في أبحاثه.
      بدَّع الشَّخصَ: اتهمه بالبِدعَة ونسبه إليها :-بدّع الخوارجُ مُخالفيهم في الاعتقاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. بَديع
    • بديع - جمع بدع
      1- بديع : مبدع، خالق. 2- بديع : مبدع، محدث. 3- بديع : سمين. 4- بديع : زق جديد. 5- بديع من أسماء الله الحسنى. 6- بديع : «علم البديع» : علم من علوم اللغة تعرف به وجوه تحسين الكلام. وهو نوعان : «بديع لفظي»، «وبديع معنوي».

    المعجم: الرائد

  11. بِدْعَة
    • بِدْعَة :-
      جمع بِدْعات وبِدَع:
      1 - شيء جديد قصير الأمد.
      2 - كلّ مُحدَثة جديدة :-جاء التطوُّر والابتكار ببدَع جديدة، - بِدْعة علميّة/ تقنيّة: إحداث جديد/ ابتكار، اختراع، - {قُلْ مَا كُنْتُ بِدَعًا مِنَ الرُّسُلِ} [قرآن]: ما كنت صاحبَ بِدَعٍ ولا معروفة مِنّي البِدَع.
      3 - نزعة جديدة تُطلق غالبًا على الخروج الشاذّ أو الانحراف عن الدين :-عُني العلماء المسلمون بمحاربة البدع والخرافات، - وَكُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ [حديث] :-
      • أهل البِدَع: الخارجون على التَّعاليم الدينيّة المتَّبعة.
      • طلاق البِدْعَة: (الفقه) أن يطلِّق الرجلُ امرأتَه ثلاثًا بكلمة واحدة أو ثلاثًا في طُهْر واحد، أو يطلِّقها أثناءَ الحيضِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. بَدِيعٌ
    • جمع: بَدائِعُ. [ب د ع].
      1. :-اللَّهُ بَديعُ السَّمَواتِ والأرْضِ :- : مُبْدِعُها، خالِقُها، مِنْ أَسْماءِ اللَّهِ الحُسْنَى.
      2. :-وَقَفَتِ الفِرَقُ الرِّياضِيَّةُ في صُفوفٍ بِديعَةٍ وَسَطَ الْمَلْعَبِ :- : في صُفوفٍ مُنَظَّمَةٍ تَنْظيماً رائِعاً مُتْقَناً.
      3. :-هَذا مِنْ بَدائِعِ الأمورِ :- : ما بَلَغَ شَكْلاً فَنِّياً وَغايَةً في بابِهِ، الرَّوائِعِ.
      4. :-كَلاَمٌ بَدِيعٌ أَوْ شِعْرٌ بَدِيعٌ :- : فيهِما صِناعَةُ الكَلامِ والشِّعْرِ.
      5. :-عِلْمُ البَديعِ :-: مِنْ عُلومِ البَلاغَةِ الثَّلاثَةِ، الْمَعانِي والبَيانِ والبَديعِ، وَيَهْتَمُّ بِتَحْسينِ أَساليبِ الكَلامِ وَتَزْيِينِهِ وَتَزْويقِهِ.
      6. :-بَدِيعَة :- اِسْمُ عَلَمٍ للإِنَاثِ.

    المعجم: الغني

  13. اِبْتَدَعَ
    • [ب د ع]. (فعل: خماسي متعد). اِبْتَدَعْتُ، أبْتَدِعُ، اِبْتَدِعْ، مصدر اِبْتِدَاعٌ.
      1. :-اِبْتَدَعَ سُلُوكاً :- : أتَى فِيهِ بِبِدْعَةٍ.
      الحديد آية 27وَرَهْبَانِيَّةً اِبْتَدَعُوهَا (قرآن) .
      2. :-اِبْتَدَعَ الصَّانِعُ تُحْفَةً رَائِعَةً :-: أَنْشَأهَا، اِخْتَرَعَهَا. :-اِبْتدَعَتِ الشَّرِكَةُ آلاتٍ جَدِيدَةً.

    المعجم: الغني

  14. إبداعيّ
    • إبداعيّ :-
      اسم منسوب إلى إبداع
      • تفكير إبداعيّ: خلاَّق أصيل، - قوّة إبداعيّة: صاحبة إبداع.
      • أدب إبداعيّ: رومانسيّ، رومانتيكيّ.
      • فنان إبداعيّ/ أديب إبداعيّ: مبتكِر، له قدرة على الإبداع والتأسيس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. بِدْع
    • بِدْع :-
      جمع أبْداع وبُدُع:
      1 - أوَّل لا نظيرَ له :-هذا الشعر بِدْعٌ في بابه، - {قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ}: مخالفًا لمن تقدَّمني من الرُّسُل، أو مبتدعًا فيما أقول:-
      • ما كان فلانٌ بِدْعًا في هذا الأمر: ليس أوَّلَ مَن فَعَلَهُ.
      2 - مُحْدَث جديد يُفْعَل لأول مرة :-أتى بأمرٍ بِدْع.
      3 - عَجَب :-لا بِدْعَ مِن/ في ذلك: لا عَجَب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. بدَعَ
    • بدَعَ يَبدَع ، بَدْعًا ، فهو بَديع ، والمفعول بَديع :-
      بدَع الأمرَ ابتكره؛ أَنْشَأه على غير مثالٍ سابقٍ :-بدع اللهُ الكونَ، - بدَع الزِّيَّ الجديدَ لروّاد الفضاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. بدُعَ
    • بدُعَ يَبدُع ، بَداعَةً ، فهو بَديع :-
      بدُع الأمرُ صار غايةً في صِفتِه، خيرًا كان أو شرًّا :-بدُع شِعْرُه في وصف الطبيعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. أَبْدَع
    • أبدع - إبداعا
      1- أبدع : أجاد في عمله. 2- أبدع الشاعر : أتى بالبديع من القول. 3- أبدع : أتى ببدعة. 4- أبدع الشيء : أنشأه. 5- أبدع به : أهمله.

    المعجم: الرائد

  19. البَدِيع
    • البَدِيع : المُبْدِع؛ وفي التَّنْزيل العزيز: البقرة آية 117بَدِيعُ السّمَوَاتِ والأرْضِ ) ) .
      و البَدِيع المُبْدَعُ. والجمع : بدائع.
      ويُقال: هذا من البَدَاِئع: ممَّا بَلَغ الغايَة في بابه.
      و البَدِيع عِلْمٌ يُعْرَف به وجوه تَحْسين الكلام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. البِدْعُ
    • البِدْعُ : الأمْرُ الذي يُفْعل أوَّلاً.
      يقال: ما كان فلانٌ بِدْعاً في هذا الأمْر.
      وفي التنزيل العزيز:الأحقاف آية 9قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعاً مِنَ الرُّسُلِ ) ) و البِدْعُ الِغرُّ من الرِّجال.
      و البِدْعُ الغايةُ في كل شيء، وذلك إذا كان عالما، أَو شُجاعًا، أو شريف اً. والجمع : أبْدَاع، وبُدُعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. بدع
    • بدع - يبدع ، بدعا وبداعة وبدوعا
      1-كان كاملا متقنا معجبا

    المعجم: الرائد

  22. مُبْتَدِعٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ب د ع]. (فاعل مِن اِبْتَدَعَ).
      1. :-مُبْتَدِعُ آلَةٍ :- : مُخْتَرِعُهَا.
      2. :-مُبْتَدِعٌ فِي الكَلاَمِ :- : مُجَدِّدٌ. :-مَنْ جَرَى عَلَى لِسَانِهِ كَلاَمٌ يَسْتَحْسِنُهُ فَلاَ يَعْجَبَنَّ بِهِ إِعْجَابَ الْمُبْتَدِعِ.
      3. :-رَجُلٌ مُبْتَدِعٌ :- : مَنْ يَأْتِي بِالبِدَعِ.

    المعجم: الغني

  23. إبداع
    • إبداع :-
      جمع إبداعات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أبدعَ/ أبدعَ في.
      2 - ابتكار، إيجاد شيء غير مسبوق بمادّة أو زمان :-يساعد التطوّر في تعدّد الإبداعات:-
      • قوَّة الإبداع: قوَّة الابتكار والخَلْق.
      3 - (بلاغة) اشتمال الكلام على عدّة ضروب من البديع.
      4 - (بلاغة) استعارة الأديب فقرة من سواه على وجه يَصْرفها عن معناها المراد.
      5 - (الفلسفة والتصوُّف) إيجاد الشيء من عدم، فهو أخصُّ من الخلْق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. إبداعيَّة
    • إبداعيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى إبداع
      • قوة إبداعيّة: صاحبة إبداع.
      2 - مصدر صناعيّ من إبداع.
      3 - (دب، فن) ابتداعيَّة، نزعة أدبية وفنية تبرز الخيال الإبداعيّ والتَّعبير الذاتيّ والتَّغنِّي بالطَّبيعة وجمالها وتتميّز بالخروج عن أساليب القدماء باستحداث أساليب جديدة، والعودة إلى الطبيعة وإيثار الحسّ والعاطفة على العقل والمنطق (خلاف الاتباعيّة الكلاسيكيّة) وتعرف كذلك بالرومانسيّة أو الرومانتيكيّة أو الرومانطيقيّة.
      4 - (العلوم اللغوية) قدرة متكلِّمي اللغة على فهم وتكوين جُمل جديدة لم يسمعوها أو يكوِّنوها من قبل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. بِدْعيّ
    • بِدْعيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى بِدْع وبِدْعَة: :-أتى المفكرُ برأي بِدْعيّ.
      2 - مخالف للإجماع، غير مُستقيم، فيه بدعة :-آراء بدعيّة.
      3 - بديع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى وبوادع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَعّ** - [د ع ع]. (ف: ثلا. متعد).** دَعَعْتُ**،** أدُعُّ**،** دُعَّ**، مص. دَعٌّ. "دَعَّ الوَلَدَ" : دَفَعَهُ دَفْعاً شَدِيداً.**![الماعون آية 2]**** فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ اليَتِيمَ** !(قرآن).
معجم الغني
**دَعْ** - [و د ع]. (فعْلُ أَمْرٍ). "دَعْ مَا لاَ شَأْنَ لَكَ بِهِ" : اُتْرُكْهُ. "دَعْنَا فِي حَالِنَا" "دَعْ عَنْكَ لَوْمِي فإِنَّ اللَّوْمَ إِغْراءُ | | وَداوِنِي بِالَّتِي كانَتْ هِيَ الدَّا ---|---|--- (أبو نواس).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دَعّ [مفرد]: مصدر دَعَّ. II دَعَّ دَعَعْتُ، يَدُعّ، ادْعُعْ/ دُعَّ، دَعًّا، فهو داعّ، والمفعول مَدْعوع • دعَّ المجرمَ: دَفَعَه في جَفْوةٍ وعنف وشدّة، زجره ونهره بغلظة "{يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا}- {فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ}".
الرائد
* دع يدع: دعا. ه: دفعه دفعا عنيفا.
الرائد
* دع. (ودع) فعل الأمر من «ودع» ومعناه: أترك، تخل عن...: «دعني وشأني دع عنك لومي».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: