وَزَّعَهُ البريدَ : حملَه إِلى المرسَل إليه في محلِّه
وَزَّعَهُ الموسيقارُ اللَّحنَ : فرَّقه على الآلات المختلفة
وَزع : (اسم)
مصدر وزَعَ
,
بزع
"بَزُعَ الغُلام، بالضم، بَزاعة، فهو بَزِيعٌوبُزاعٌ: ظَرُفَ ومَلُحَ. والبَزِيعُ: الظَّريف. وتَبَزَّعَ الغُلام: ظَرُف. وغلام بَزِيع وجارية بزيعة إِذا وُصِفا بالظَّرْفِ والمَلاحة وذَكاء القلب، ولا يقال إِلاّ للأَحداث من الرجال والنساء. وفي الحديث: مررْتُ بقَصْر مَشِيد بَزِيع،فقلت: لمن هذا القصر؟ فقيل؛ لعمر بن الخطاب؛ البَزِيعُ: الظريفُ من الناس، شبه القصر به لحُسنه وجَماله، والبَزِيعُ: السيِّد الشريف؛ حكاه الفارسي عن الشيْباني. وقال أَبو الغَوْث: غلام بَزِيع أَي متكلِّم لا يسْتَحْيِي. والبَزاعةُ: مما يُحْمَد به الإِنسان. وتبزَّع الغلامُ: ظرُف. وتبزَّع الشرُّ: هاجَ وتَفاقَمَ، وقيل: أَرْعَدَ ولمّا يَقَعْ؛ قال العجاج:إِني إِذا أَمْرُ العِدى تبَزَّعاوبَوْزَعُ: اسم رملة معروفة من رِمال بني أَسد، وفي التهذيب: بني سَعْد؛ قال رؤبة: برَمْلِ يَرْنا أَو برَمْلِ بَوْزَعاوبَوْزَعُ:اسم امرأَة كأَنه فَوَعَل من البَزِيعِ؛ قال جرير: هَزِئتْ بُوَيزِعُ، إِذ دَبَبْتُ على العَصا،هَلاّ هَزِئْتِ بِغَيرِنا يا بَوْزَعُ؟ (* في ديوان جرير: وتقولُ بوزعُ قد دبَبتَ على العَصا)"
المعجم: لسان العرب
بَزُعَ
ـ بَزُعَ الغُلامُ: صارَ ظَرِيفاً مَلِيحاً كَيِّساً، فهو بَزِيعٌ، وهي بَزِيعةٌ، كتَبَزَّعَ. ـ بَزِيغٌ: الغُلامُ يَتَكَلَّمُ ولا يَسْتَحْيِي، والخَفيفُ اللَّبِقُ، كالبُزَاعِ. ـ بَزِيعٌ الكوفِيُّ، والضَّبِّيُّ، والمَخْزُوميُّ، والعَطَّارُ، وابنُ عبدِ الرحمنِ، وتَمَّامُ بنُ بَزيعٍ: محدِّثونَ. ـ بَوْزَغٌ: رَمْلَةٌ لبَنِي سَعدٍ، وعَلَمٌ للنساءِ. ـ تَبَزَّعَ الشَّرُّ: تَفَاقَمَ، أو هاجَ وأرعَدَ ولَمَّا يَقَع. ـ بُزَاعَةُوبِزَاعَةُ: بلد بينَ مَنْبجَ وحَلَبَ.
المعجم: القاموس المحيط
بَزُع
بزع - يبزعبزاعة 1- بزع الغلام : صار ظريفا مليحا. 2- بزع الغلام : صار يتكلم بجرأة ومن غير استحياء. 3- بزع الغلام : صار بالغ الجمال. 4- بزع : كان سيدا شريفا. 5- بزع الشيء : نما، كثر.
المعجم: الرائد
بَزُعَ
بَزُعَ الصَّبيُّ بَزُعَ ُ بَزاعَة: صَار ظريفا كيِّسًا. و بَزُعَ صَار جريئا على الكلام. و بَزُعَ صَار مُتَناهِيَ الجمال. و بَزُعَ الرجلُ: ساد وَشَرُفَ. فهو بَزيعٌ، وبُزَاع.