وصف و معنى و تعريف كلمة وبوزائع:


وبوزائع: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و واو (و) و زاي (ز) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و عين (ع) .




معنى و شرح وبوزائع في معاجم اللغة العربية:



وبوزائع

جذر [زائع]

  1. زاعَ: (فعل)
    • زاعَ يَزوع ، زُعْ ، زَوْعًا ، فهو زائع
    • زاعَ لحمُه: زالَ عن العَصَب
    • زاعَ الشئَ: قَدّمَهُ
    • زاعَ البعيرَ: استخفَّهُ وهَيَّجَهُ
    • زاعَ الثَّرِيدَ وشِبْهَه: جذبه بكفِّه
    • زاعَ الشيءَ: عَطَفَهُ
    • زاعَه: كَفَّهُ وصَرَفَهُ
  2. زاعَ البعيرَ:
    • استخفَّهُ وهَيَّجَهُ.
  3. زاعَ الثَّرِيدَ وشِبْهَه:
    • جذبه بكفِّه.
  4. زاعَ الشيءَ:
    • عَطَفَهُ.


  5. زاعَ الشئَ:
    • قَدّمَهُ.
  6. زاعَ لحمُه:
    • زالَ عن العَصَب.
  7. زاع اللّحم:
    • زال عن العصب.
  8. زائع : (اسم)
    • زائع : فاعل من زاعَ
  9. مَزّاع : (اسم)
    • المَزَّاعُ : القُنْفُذُ
  10. نزائع : (اسم)


    • نزائع : جمع نَزيعة
  11. زَوْع : (اسم)
    • زَوْع : مصدر زاعَ
  12. زاعة : (اسم)
    • الزَّاعَةُ : الشُّرطُ
  13. زائِغ : (اسم)
    • اسم فاعل من زاعَ
    • ما يَزالُ شابّاً زائِغاً : تائِهاً، حائِراً، غَيْرَ مُهْتَدٍ لِلطَّريقِ الصَّحيحِ
    • نَظرٌ زَائِغٌ : شَارِدٌ في دُروبِ الْجوعِ
  14. زُوَع : (اسم)
    • زُوَع : جمع زوعة
  15. زوْعَة : (اسم)
    • زوْعَة : مصدر زوغ
  16. زوعة : (اسم)


    • الجمع : زُوَعٌ
    • الزُّوعَةُ : الخفيفُ السَّرِيعُ
    • الزُّوعَةُ: الفِرْقةُ من النَّاس
    • الزُّوعَةُ :القُبْضَةُ من اللَّحمِ
    • الزُّوعَةُ :اللُّمْعَةُ من النباتِ
    • الزَّوْعةُ : القطعة من البِطِّيخ ونحوه
  17. مُزاعة : (اسم)
    • المُزَاعَةُ : سُقَاطة الشيءِ
  18. وَزائِع : (اسم)
    • وَزائِع :جمع وَزِيعَة
,
  1. زاعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زاعَ لحمُه زاعَ زَوْعًا: زالَ عن العَصَب.
      و زاعَ الشئَ: قَدّمَهُ.
      و زاعَ البعيرَ: استخفَّهُ وهَيَّجَهُ.
      و زاعَ الثَّرِيدَ وشِبْهَه: جذبه بكفِّه.
      و زاعَ الشيءَ: عَطَفَهُ.
      و زاعَ كَفَّهُ وصَرَفَهُ.
      و زاعَ لِفُلاَنٍ
  2. زاعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زاعَ البَعيرَ: حَرَّكَهُ بِزِمامِهِ لِيَزيدَ في السَّيْرِ،
      ـ زاعَ الشَّيْءَ: عَطَفَهُ،
      ـ زاعَ له زَوْعَةً من البِطِّيخِ: قَطَعَ له قِطْعَةً،
      ـ زاعَ الثَّرِيدَ وشِبْهَهُ: اجْتَذَبَهُ بِكَفِّهِ،
      ـ زاعَ لَحْمُهُ: زالَ عن العَصَبِ، كَتَزَوَّعَ.
      ـ زاعَةُ: الشُّرَطُ.
      ـ زُوعَةُ من النَّبْتِ: كاللُّمْعةِ،
      ـ زُوعَةُ من اللَّحْمِ: كالقُمْزَةِ،
      ـ زُوعَةُ: القُلْقُلُ الخَفيفُ، ج: زُوَعٌ.
      ـ زَوْعُ: اسمُ امرأةٍ.
      ـ زُوعُ والزُوَعُ: العَنكبوتُ.
      ـ زَوَّعَ الإِبِلَ: قَلَّبهَا وِجْهَةً وِجْهَةً،
      ـ زَوَّعَ الريحُ النَّبْتَ: جَمَعَتْه لتَفْرِيقِها إياهُ بين ذُراهُ.
  3. زاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • زاعَ يَزوع ، زُعْ ، زَوْعًا ، فهو زائع :-
      زاعَ اللَّحمُ زال عن العصب.
  4. زاع اللّحم (المعجم عربي عامة)
    • زال عن العصب.
  5. زوع (المعجم لسان العرب)
    • "زاعَه يَزُوعُه زَوْعاً: كَفَّه مثل وزَعَه، وقيل قَدَّمَه؛

      أَنشد ثعلب: وزاع بالسَّوْطِ عَلَنْدَى مِرْقَصا وزُع راحِلَتَكَ أَي استَحِثَّها.
      وزاعَ الناقةَ بالزمام يَزُوعُها زَوْعاً أَي هَيَّجها وحَرَّكَها بزمامها إِلى قدَّام لتزداد في سيرها؛ قال ذو الرمة: وخافِقُ الرأْسِ مِثْلُ السَّيْفِ قلتُ له: زُعْ بالزِّمامِ، وجَوْزُ اللّيْلِ مَرْكومُ (* قوله «مثل السيف» في الصحاح: فوق الرحل.) أَي ادْفَعْه إِلى قُدَّام وقَدِّمْه، ومن رواه زَعْ، بالفتح، فقد غَلِطَ لأَنه ليس يأْمره بأَن يكفَّ بعيره.
      وقال الليث: الزَّوْعُ جذبك الناقة بالزمام لِتَنْقادَ.
      أَبو الهيثم: زُعْتُه حَرَّكْتُه وقدَّمْتُه.
      وقال ابن السكيت: زاعَه يَزُوعُه إِذا عطَفَه؛ قال ذو الرمة: أَلا لا تُبالي العِيسُ مَن كُورَها عليها، ولا مَن زاعَها بالخَزائِم والزاعةُ: الشُرَطُ.
      وفي النوادر: زَوَّعَتِ الريحُ النبت تُزَوِّعُه وصَوَّعَتْه، وذلك إِذا جمعته لتفريقها بين ذُراهُ.
      ويقال: زُوعةٌ من نبت ولُمْعةٌ من نبت.
      والزَّوْعُ: أَخْذُك الشيء بكفك نحو الثريد.
      أَقبَلَ يَزُوعُ الثريدَ إِذا اجْتَذَبَه بكفّه.
      وزاعَ الثريدَ يَزُوعُه زَوْعاً: اجْتَذَبَه.
      والزَّوْعةُ: القِطْعةُ من البِطِّيخ ونحوه.
      وزاعِها: قَطعَها.
      ويقال: زُعْتُ له زَوْعةً من البِطِّيخ إِذا قطعت له قطعة.
      والزُّوعةُ: الفِرْقةُ من الناس، وجمعها زُوعٌ.
      والزاعُ: طائر؛ عن كراع.
      قال ابن سيده: وقد سمعتها من بعض من رَوَيْتُ عنه بالغين المعجمة، وزعم أَنها الصُّرَدُ، قال: وإِنما قضينا على أَن أَلف الزاع واو، لوجودنا تركيب زوع وعدمنا تركيب زيع؛ قال: ولو لم نجد هذا أَيضاً لحكمنا على أَن الأَلف واو، لأَن انقلاب الأَلف عن الواو وهي عين أَكثر من انقلابها عنها وهي ياء.
      والمَزُوعانِ من بني كعبٍ: كعبُ بن سعد ومالِكُ ابن كعب، وقد يجوز أَن يكون وزن مَزُوعٍ فَعُولاً، فإِن كان هذا فهو مذكور في بابه، وهذا مما وهم فيه ابن سيده، وصوابه المَزْرُوعانِ، كذلك أَفادنيه شيخنا رضي الدين محمد بن علي بن يوسف الشاطبي الأَنصاري اللغوي.
      "
  6. زُوَع (المعجم الرائد)
    • زوع - تزويعا
      1-زوع الجمال : فرقها




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: