شَمَّ شَمَمًا فهو أشَمُّ، وهي شَمَّاءُ والجمع : شُمٌّ
شَمَّ الْجَبَلُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَتْ قِمَّتُهُ
شَمَّ الأَنْفُ : اِرْتَفَعَتْ قَصَبَتُهُ
شَمَّ الرجُلُ: تَرَفَّعَ وتكَبَّرَ إعتزّ
أَشَمَّ: (فعل)
أشمَّ / أشمَّ في يُشِمّ ، أشْمِمْ / أشِمَّ ، إِشمامًا ، فهو مُشِمّ ، والمفعول مُشَمّ - للمتعدِّي
أشَمَّ الرجلُ: مرَّ رافعًا رأْسَهُ مُتَكَبِّرًا
أشَمَّ عنه: عَدَلَ وحادَ
أشَمَّ فلانًا الطِّيب: عرضهُ له ليشمَّه
أشَمَّ الخاتِنُ: تَرَك من القُلْفَة قليلاً
أشمَّ المُتكلِّمُ الصَّوتَ: (العلوم اللغوية) صبغه بمسحة من صوت آخر، مثل إشمام الكسرة والضّمة في مثل قِيل وبِيع
أشمَّ في قراءته: أشار إلى الحركة من غير تصويت
مَوْشوم: (اسم)
مَوْشوم : اسم المفعول من وَشَمَ
مُوشَّم: (اسم)
مُوشَّم : اسم المفعول من وَشَّمَ
مُوشِّم: (اسم)
مُوشِّم : فاعل من وَشَّمَ
وُشوم: (اسم)
وُشوم : جمع وَشم
واشِم: (اسم)
واشِم : فاعل من وَشَمَ
إِيشَام: (اسم)
إِيشَام : مصدر أَوشَمَ
وِشام: (اسم)
وِشام : جمع وَشم
أَشَمُّ: (اسم)
الجمع : شُمّ ، المؤنث : شمّاءُ ، و الجمع للمؤنث : شمّاوات و شُمّ
يُطِلُّ على الْمَدينَةِ جَبَلٌ أَشَمُّ : جَبَلٌ عالٍ
أَكَمَةٌ شَمَّاءُ : عالِيَةٌ، شامِخَةٌ
رَجُلٌ أَشَمُّ: كَريمٌ، ذُو أَنَفَةٍ وَعِزَّةٍ
مُسْتَوشَم: (اسم)
مُسْتَوشَم : اسم المفعول من اِستَوشَمَ
مُسْتوشِم: (اسم)
مُسْتوشِم : فاعل من اِستَوشَمَ
يَشم: (اسم)
اليَشْمُ : مصطلح عام يشمل مجموعة من المعادن الصَّلْدة التي تتدرَّج أَلوانُها من الأَبيض تقريباً إِلى الأَخضر الأدكن، وتتكوّن من سليكات الكالسيوم والمغنسيوم غير المتبلورة
شمُّ النَّسيِم: عيد الرَّبيع في مصر، وهو من الأعياد الفرعونيّة التي لم يزل يحتفل بها المصريون في بداية فصل الرّبيع
حاسَّة الشَّمّ: إحدى الحواسّ الخمس الظَّاهرة، وهي حاسّة إدراك الروائح بواسطة الأنف
,
وشم(المعجم لسان العرب)
"ابن شميل: الوُسومُ والوُشومُ العلاماتُ. ابن سيده: الوَشْمُ ما تجعله المرأَة على ذراعِها بالإبْرَةِ ثم تَحْشُوه بالنَّؤُور، وهو دُخان الشحم، والجمع وُشومٌووِشامٌ؛ قال لبيد: كِفَفٌ تَعَرَّضُ فوْقَهُنَّ وِشامُها
ويروى: تُعَرَّض، وقد وَشَمَتْ ذِراعَها وَشْماًووَشَّمَتْه، وكذلك الثَّغْرُ؛ أنشد ثعلب: ذَكَرْتُ من فاطمةَ التبَسُّما، غَداةَ تَجْلو واضحاً مُوشَّما، عَذْباً لها تُجْري عليه البُرْشُما
ويروى: عَذْب اللَّها. والبُرْشُمُ: البُرْقع. ووَشَم اليدَ وَشْماً: غَرَزها بإبْرة ثم ذَرَّ عليها النَّؤُور، وهو النِّيلجُ. والأَشْمُ أَيضاً: الوَشْمُ. واسْتَوْشَمَه: سأَله أَن يَشِمَه. واسْتَوْشَمَت المرأَةُ: أَرادت الوَشْمَ أو طَلَبَتْه. وفي الحديث: لُعِنت الواشِمةُوالمُسْتَوْشِمةُ، وبعضهم يرويه: المُوتَشِمةُ؛ قال أَبو عبيد: الوَشْمُ في اليد وذلك أَن المرأَة كانت تَغْرِزُ ظهرَ كفِّها ومِعْصَمَها بإبْرةٍ أو بمِسلَّة حتى تُؤثر فيه، ثم تَحشوه بالكُحل أو النِّيل أَو بالنَّؤُور، والنَّؤُورُ دخانُ الشحم، فيَزْرَقُّ أَثره أو يَخْضَرُّ. وفي حديث أَبي بكر لما استَخْلف عمر، رضي الله عنهما: أَشرَف من كَنيفٍ، وأَسماءُ بنتُ عُمَيس مَوْشومة اليدِ مُمْسِكَتُه أي منقوشة اليد بالحِنَّاء. ابن شميل: يقال فلانٌ أَعظمُ في نفسِه من المُتَّشِمة، وهذا مَثَل، والمُتَّشِمةُ: امرأَةٌ وَشَمَت اسْتَها ليكون أَحسَن لها. وقال الباهلي: في أمثالهم لَهُو أَخْيَل في نفسه من الواشِمة. قال أَبو منصور: والمُتَّشِمةُ في الأَصل مُوتَشِمة، وهو مثلُ المُتَّصل، أَصله مُوتَصِل. ووشُوم الظبْية والمَهاة: خطوطٌ في الذِّراعين؛ وقال النابغة: أو ذو وُشومٍ بِحَوْضَى وفي الحديث: أَن داود، عليه السلام، وَشَمَ خطيئتَه في كفِّه فما رَفع إلى فيه طعاماً ولا شراباً حتى بَشَرَه بدُموعه؛ معناه نقَشها في كَفِّه نَقْشَ الوَشْمِ. والوَشْم: الشيءُ تراه من النبات في أَول ما ينبت . وأَوشَمت الأَرضُ إذا رأَيت فيها شيئاً من النبات. وأَوشَمت السماءُ: بدا منها بَرْقٌ؛
قال: حتى إذا ما أوشَمَ الرَّواعِدُ ومنه قيل: أَوْشَمَ النبتُ إذا أَبصَرْتَ أَوَّله. وأَوْشَم البرْق: لمَعَ لَمْعاً خفيفاً؛ قال أَبو زيد: هو أَوَّلُ البرق حين يَبرُقُ؛ قال الشاعر: يا مَن يَرى لِبارِقٍ قد أَوْشَما وقال الليث: أَوْشَمَت الأَرضُ إذا ظهر شيء من نباتها؛ وأَوْشَمَ فلان في ذلك الأمر إيشاماً إذا نظر فيه؛ قال أَبو محمد الفَقْعسيّ: إنَّ لها رِيّاً إذا ما أَوْشَما وأَوْشَمَ يَفْعل ذلك أي أَخذ؛ قال الراجز: أوْشَمَ يَذْري وابِلاً رَوِيّا وأَوْشمَت المرأَةُ: بدأَ ثدْيُها يَنتَأُ كما يُوشِم البرقُ. وأَوْشَمَ فيه الشيبُ: كثُر وانتشر؛ عن ابن الأَعرابي. وأَوْشَم الكرْمُ: ابتدأَ يُلوِّن؛ عن أَبي حنيفة. وقال مرة: أوْشَم تَمَّ نُضْجُه. وأَوشَمَت الأَعنابُ إذا لانَتْ وطابت؛ وقوله: أقولُ وفي الأَكْفانِ أَبْيَضُ ماجِدٌ كغُصْنِ الأَراكِ وجهُه، حيث وَشَّما يروى: وَشَّمَ ووَسَّمَ، فوَشَّم بدا ورقه، ووَسَّم حسُن. وما أَصابَتْنا العامَ وشْمةٌ أي قطرة مطر. ويقال: بيننا وَشِيمةٌ أي كلام شرّ أو عداوة. وما عصاه وَشْمةً أي طَرْفة عَينٍ. وما عصَيْتُه وَشمةً أي كلمة. وفي حديث علي، كرم الله وجهه: والله ما كتَمْتُ وَشْمة أي كلمة حكاها . والوَشْمُ: موضع؛
أَنشد ابن الأَعرابي: رَدَدْتُهُمُ بالوَشْمِ تَدْمى لِثاتُهُمْ على شُعَبِ الأَكوار، مِيلَ العَمائم أي انصَرفوا خَزايا مائلةً أَعناقُهم فعمائمهم قد مالت، قال: تَدْمى لِثاتُهم من الحَرَض، كما يقولون: جاءنا تَضِبُّ لِثاتُه. والوَشْمُ: بلد ذو نخل، به قبائل من رَبيعة ومُضَر دون اليمامة قريب منها، يقال له وَشْمُ اليمامة. والوُشوم: موضع؛ والوَشْمُ في قول جرير: عَفَتْ قَرْقَرى والوَشْمُ، حتى تنَكَّرَتْ اوارِيُّها، والخَيْلُ مِيلُ الدَّعائمِ زعم أَبو عثمان عن الحرمازيّ أَنه ثمانون قرية، وذكر ابن الأَثير في ترجمة لثه في حديث ابن عمر، قال: لعنَ الواشِمة؛ قال نافع: الوَشْمُ في اللِّثة، اللِّثة بالكسر والتخفيف، عُمور الأَسنان وهو مَغارِزُها، والمعروف الآن في الوَشْم أَنه على الجِلد والشِّفاه، والله أَعلم. "
الوَشْمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الوَشْمُ: غَرْزُ الإِبْرَةِ في البَدَنِ، وذَرُّ النِّيلَجِ عليه,ج: وُشومٌووِشامٌ، وقد وَشَمْتُهُ، ووَشَّمْتُهُ. ـ اسْتَوْشَمَ: طَلَبَهُ. ـ الوَشْمُ: شيءٌ تَراهُ من النَّباتِ أوَّلَ ما يَنْبُتُ، وبلد قُرْبَ اليمامةِ. ـ الوُشومُ: موضع، ـ الوُشومُ من المَهاةِ: خُطوطٌ في ذراعَيها. ـ ذو الوُشُومِ: فَرَسُ عبدِ اللهِ بنِ عَدِيٍّ البُرْجُمِيِّ. ـ أوْشَمَ الكرْمُ: ابتَدَأ يُلَوِّنُ، أو تَمَّ نُضْجُهُ، أو لانَ وطابَ، ـ أوْشَمَ المرأةُ: بَدَا ثَدْيُها، ـ أوْشَمَ الشَّيْبُ فيه: كَثُرَ، ـ أوْشَمَ في عِرْضِهِ: عابَه وسَبَّهُ، ـ أوْشَمَتْ الإِبِلُ: صادَفَتْ مَرْعًى موشِماً، ـ أوْشَمَ البَرْقُ: لَمَعَ خَفيفاً، ـ أوْشَمَ فلانٌ يَفْعَلُ كذا: طَفِقَ، ـ أوْشَمَ فيه: نَظَرَ. ـ ما أصابَتْنَا وَشْمَةٌ: قَطْرَةُ مَطَرٍ. ـ ما عَصَيْتُهُ وَشْمَةً: كلِمةً. ـ الوَشِيمَةُ: الشَّرُّ، والعداوةُ. ـ هو أعْظَمُ في نفسِهِ من المُتَّشِمةِ: وهي امرأةٌ وَشَمَتْ اسْتها ليكونَ أحسنَ لَها، والأَصلُ: المُوتَشِمَةُ.
وشَمَيَشِم ، شِمْ ، وَشْمًا ، فهو واشِم ، والمفعول مَوْشوم :- • وشَم الجِلْدَ غرزه بإبرة ثمّ ذرّ عليه دُخان الشَّحْم فصار منه رُسُوم وخُطوط.
وشَّمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وشَّمَيوشِّم ، توشيمًا ، فهو مُوشِّم ، والمفعول مُوشَّم (للمتعدِّي) :- • وشَّم الغُصنُ بَدا ورقُه. • وشَّمَ فلانٌ يدَه ونحوَها: وشَمها؛ أي رسمها وخطَّطَها بأن غرزها بإبرة ثمَّ ذرَّ عليها دُخَّان الشَّحْم فصارت فيها رسوم وخطوط.
وشم(المعجم الرائد)
وشم - ج، وشومووشام 1- مصدر وشم. 2- غرز الإبرة في اليد أو غيرها من أعضاء الجسد ورش «النيلج»، وهو شحم، عليه، حتى يخضر. 3- خطوط ورسوم مخضرة يحدثها الوشم في الجسم. 4- أول ما يبدو من النبات.
الوَشْمَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَشْمَةُالوَشْمَةُ يقال: ما أَصابتنا وشْمَةٌ: قطرةُ مطرٍ . وما عَصَيتُه وشْمَةً: أَدنى معصيةٍ.
الوَشْمُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَشْمُ : ما يكون من غَرْز الإِبرة في البدن وذَرِّ النِّيلَج عليه حتى يزرقّ أَثرُه أَو يخضرّ. و الوَشْمُ تغيُّر لون الجلد من ضربةٍ أَو سقطة. و الوَشْمُ العلامةُ . و الوَشْمُ من المَهاة والظَّبية : الخَطُّ من خطوط ذراعيها . و الوَشْمُ الشيءُ تراه من النَّبات في أول ما يَنبُت. والجمع : وُشُومٌ، ووِشُامٌ.
أشمَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أشمَّ / أشمَّ في يُشِمّ ، أشْمِمْ / أشِمَّ ، إِشمامًا ، فهو مُشِمّ ، والمفعول مُشَمّ (للمتعدِّي) :- • أشمَّ الرَّجلُ مَرّ رافعًا رأسه مُتكبِّرًا. • أشمَّ فلانًا الطِّيبَ: عَرضه عليه ليشُمّه. • أشمَّ المُتكلِّمُ الصَّوتَ: (العلوم اللغوية) صبغه بمسحة من صوت آخر، مثل إشمام الكسرة والضّمة في مثل قِيل وبِيع. • أشمَّ في قراءته: أشار إلى الحركة من غير تصويت.
أوشم - إيشاما 1- أوشم المكان : ظهر شيء من نبته. 2- أوشم النبت : ظهر أوله. 3- أوشم الكرم : ابتدأ يلون. 4- أوشم الكرم : تم نضجه. 5- أوشم الكرم : لان وطاب. 6- أوشم الشيب في الرأس : كثر فيه. 7- أوشم البرق : لمع خفيفا. 8- أوشمت السماء : ظهر فيها البرق. 9- أوشمت الفتاة : بدأ ثديها يظهر. 11- أوشم في الأمر : نظر فيه. 12- أوشم في عرضه : عابه، شتمه. 13- أوشم : يفعل كذا : أخذ، راح.
أشَمّ(المعجم الرائد)
أشم - ج، شم ، -مؤ، شماء 1- أشم : سيد أبي كريم. 2- أشم : ذو الارتفاع : «أنف أشم، جبل أشم».