وصف و معنى و تعريف كلمة وبوصبكن:


وبوصبكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و واو (و) و صاد (ص) و باء (ب) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح وبوصبكن في معاجم اللغة العربية:



وبوصبكن

جذر [صب]

  1. أَوصاب: (اسم)
    • أَوصاب : جمع وَصَب
  2. وَصَبَ: (فعل)
    • وصَب / وصَب على يصِب ، صِبْ ، وُصوبًا ، فهو وَاصِب ، والمفعول موصوب عليه
    • وصَب الشَّيءُ :دام وثبَت : دائم ولازم،
    • وَصَبَ عَلَى مَالِهِ وَفِيهِ : لَزِمَهُ وَأَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ
    • وَصَبَ الدَّيْنُ : وَجَبَ
  3. وَصِبَ: (فعل)
    • وصِبَ (يَوْصَبُ) وَصَبًا فهو وَصِبٌ والجمع : وَصَابَى، ووِصَاب
    • وصِب الشخصُ :مرِض وألِمَ وتوجَّع
    • وصِب الشخصُ : أسقمه الدّاءُ
  4. وصَّبَ: (فعل)
    • وصَّبَ : وَصِبَ
    • وصَّبَ فلانًا: مرَّضه في وَصَبِه


  5. وَصَب: (اسم)
    • الجمع : أَوصابٌ
    • الوَصَبُ : الوجعُ والمرض
    • الوَصَبُ :التَّعبُ والفتورُ في البدن
    • مصدر وصِبَ
  6. وَصِب: (اسم)
    • الجمع : وِصاب و وَصابَى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وصِبَ
    • رَجُلٌ وَصِبٌ : مَرِيضٌ
  7. وَصِب: (اسم)
    • وَصِب : فاعل من وَصِبَ
  8. وَصب: (اسم)
    • الوَصْبُ : ما بين البِنْصِر إلى السَّبّابة
  9. أَوصَب: (فعل)
    • أوصَب الشيءُ: دامَ وثَبَتَ
    • أَوْصَبَتِ الناقةُ: إذا وصَبَ شحمُها ولبنُها
    • أوصَب فُلاَنٌ : وَصِبَ
    • أوصَب القومُ : أَتعب المرضُ أَولادَهم
    • أوصَب على الشيءِ: واظب عليه
    • أوصَب فلانًا أمرضه
  10. تَوَصَّبَ: (فعل)


    • تَوَصَّبَ : وَصِبَ
  11. موصَّب: (اسم)
    • المُوصَّبُ : الكثيرُ الأَوجاع
  12. واصِبة: (اسم)
    • فلاةٌ واصبةٌ: بعيدةٌ جدًّا لا تكاد تنتهي لبعدها
  13. نواصِبُ: (اسم)
    • نواصِبُ : جمع ناصِب
  14. نَواصِب: (اسم)
    • جمع نَاصِبَة
    • النَّوَاصِبُ فِي النَّحْوِ : هِيَ الْحُرُوفُ الَّتِي تَدْخُلُ عَلَى الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ فَتَنْصِبُهُ
  15. مُوَاصَبَة: (اسم)
    • مُوَاصَبَة : مصدر واصَبَ
  16. موصوب: (اسم)


    • موصوب : اسم المفعول من وَصَبَ
  17. ناصِب : (اسم)
    • الجمع : ناصبون و نواصِبُ ، المؤنث : ناصِبة ، و الجمع للمؤنث : ناصِبات و نواصِبُ
    • اسم فاعل من نصَبَ
    • هَمٌّ ناصِبٌ: مُتْعِبٌ
    • وعيشٌ ناصِبٌ: فيه كَدٌّ وجَهد
    • (النحو والصرف) عامل النّصب
    • نَاصِبٌ فِي سَيْرِهِ : جَادٌّ فِيهِ
    • حَرْفٌ نَاصِبٌ : يَنْصِبُ الفِعْلَ الْمُضَارِعَ
  18. وَصابَى : (اسم)
    • وَصابَى : جمع وَصِب
  19. واصَبَ : (فعل)
    • وَاصَبْتُ، أُوَاصِبُ، وَاصِبْ، مصدر مُوَاصَبَةٌ
    • وَاصَبَتِ النَّاقَةُ : وَصَبَ لَحْمُهَا وَلَبَنُهَا
    • واصَبَ الشيءُ: دام وثَبَتَ
    • وَاصَبَ عَلَى العَمَلِ : وَاظَبَ، ثَابَرَ عَلَيْهِ، دَاوَمَهُ
  20. وَاصِب : (اسم)
    • وَاصِب : فاعل من وَصَبَ
  21. وِصاب : (اسم)
    • وِصاب : جمع وَصِب
  22. وُصوب : (اسم)


    • مصدر وصَب/ وصَب على
  23. أَصَبَّ : (فعل)
    • أَصَبَّ أَصَبَّ القومُ: انحدَروا
  24. أَصْبٍ : (اسم)
    • أَصْبٍ : جمع صَّبِيُّ
  25. تَناصَبَ : (فعل)
    • تَنَاصَبْتُ، أتَنَاصَبُ، تَنَاصَبْ، مصدر تَنَاصُبٌ
    • تَنَاصَبُوا الطَّعَامَ : تَقَاسَمُوهُ
,
  1. وصب
    • "الوَصَبُ: الوَجَعُ والمرضُ، والجمع أَوْصابٌ.
      ووَصِبَ يَوْصَبُ وَصَباً، فهو وَصِبٌ.
      وتَوَصَّبَ، ووَصَّبَ، وأَوْصَبَ، وأَوْصَبَه اللّهُ، فهو مُوصَبٌ.
      والمُوَصَّبُ بالتشديد: الكثير الأَوْجاعِ.
      وفي حديث عائشة: أَنا وَصَّبْتُ رسولَ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَي مَرَّضْتُه في وَصَبه؛ الوَصَب: دوامُ الوَجَع ولُزومه، كَمَرَّضْتُه من المرضِ أَي دَبَّرْته في مَرَضِه، وقد يطلق الوَصَبُ على التَّعب والفُتُور في البَدَن.
      وفي حديث فارعَةَ، أُختِ أُمَيَّة، قالت له: هل تَجِدُ شيئاً؟، قال: لا، إِلا تَوْصِـيباً أَي فُتوراً؛ وقال رؤْبة: بي والبِلى أَنْكَرُ تِـيكَ الأَوْصابْ الأَوْصابُ: الأَسْقامُ، الواحدُ وَصَبٌ.
      ورجلٌ وَصِبٌ من قوم وَصَابَـى ووِصابٍ.
      وأَوْصَبَه الداءُ وأَوْبَرَ عليه: ثَابَرَ.
      والوُصُوبُ: دَيمومةُ الشيءِ.
      ووَصَبَ يَصِبُ وُصُوباً، وأَوْصَبَ: دامَ.
      وفي التنزيل العزيز: ولَهُ الدِّينُ واصِـباً؛ قال أَبو إِسحق قيل في معناه: دائِـباً أَي طاعتُه دائمةٌ واجبةٌ أَبداً؛ قال ويجوز، واللّه أَعلم، أَن يكون: ولَهُ الدينُ واصِـباً أَي له الدينُ والطاعة؛ رَضِـيَ العبدُ بما يُؤْمر به أَو لم يَرْضَ به، سَهُلَ عليه أَو لم يَسْهُلْ، فله الدينُ وإِن كان فيه الوَصَبُ.
      والوَصَبُ: شِدَّة التَّعَب.
      وفيه: بعذابٍ واصِبٍ أَي دائم ثابت، وقيل: موجع؛ قال مُلَيْحٌ: تَنَبَّهْ لِبرْقٍ، آخِرَ اللَّيْلِ، مُوصِبٍ * رَفيعِ السَّنا، يَبْدُو لَنا، ثم يَنْضُبُ أَي دائم.
      وقال أَبو حنيفة: وَصَبَ الشحمُ دام، وهو محمول على ذلك.
      وأَوْصَبَتِ الناقةُ الشحم: ثَبَتَ شَحمُها، وكانت مع ذلك باقيةَ السِّمَن.
      ويقال: واظَبَ على الشيءِ، وواصَبَ عليه إِذا ثابَرَ عليه.
      يقال: وَصَبَ الرجلُ على الأَمْر إِذا واظب عليه؛ وأَوْصَبَ القومُ على الشيءِ إِذا ثابَروا عليه؛ ووَصَبَ الرجلُ في مالِه وعلى مالِه يَصِبُ، كوَعَدَ يَعِدُ، وهو القياس؛ ووَصِبَ يَصِبُ، بكسر الصاد فيهما جميعاً، نادرٌ إِذا لَزِمَه وأَحْسَنَ القيامَ عليه؛ كلاهما عن كُراع، وقدَّمَ النادِرَ على القياس، ولم يذكر اللغويون وَصِبَ يَصِبُ، مع ما حَكَوا من وَثِق يَثِقُ، ووَمِقَ يَمِقُ، ووَفِقَ يَفِقُ، وسائره.
      وفَلاةٌ واصِـبةٌ: لا غاية لها مِن بُعْدها.
      ومَفازة واصِـبَة: بعيدةٌ لا غاية لها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَصَبُ

    • ـ وَصَبُ: المَرَضُ، الجمع: أوصابٌ. وَصِبَ ووَصَّبَ وتَوَصَّبَ وأوْصَبَ، وهو وَصِبٌ مِنْ وَصابى ووِصابٍ.
      ـ أوْصَبَهُ الله: أمْرَضَهُ،
      ـ أوْصَبَ القَوْمُ على الشيءِ: ثابَروا،
      ـ أوْصَبَ الرَّجُلُ: وُلِدَ له أولادٌ وَصابى،
      ـ أوْصَبَتِ النَّاقَةُ الشَّحْمَ: نَبَتَ شَحْمُها.
      ـ وَصَبَ يَصِبُ وُصوباً: دامَ، وثَبَتَ، كأَوْصَبَ،
      ـ وَصَبَ على الأَمْرِ: واظَبَ، وأحْسَنَ القِيامَ عليه.
      ـ مَفازةٌ واصِبَةٌ: بَعيدَةٌ جِدًّا.
      ـ وَصْبُ: ما بَيْنَ البِنْصِرِ إلى السَّبَّابَةِ.
      ـ مُوَصَّبُ: الكثيرُ الأَوْجاعِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أوصَب
    • أوصَب الشيءُ: دامَ وثَبَتَ .
      ويقال : أَوْصَبَتِ الناقةُ: إذا وصَبَ شحمُها ولبنُها.
      و أوصَب فُلاَنٌ : وَصِبَ .
      و أوصَب وُلِدَ له أَولادٌ وصَابَى.
      و أوصَب القومُ : أَتعب المرضُ أَولادَهم.
      و أوصَب على الشيءِ: واظب عليه.
      و أوصَب فلانًا أمرضه

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وصب
    • و ص ب: الوَصَب بفتح الصاد المرض وقد وَصِبَ يوصب بوزن علم يعلم فهو وَصِبٌ بكسر الصاد و أَوْصَبَهُ الله فهو مُوصَبٌ و وَصَب الشيء يصِب بالكسر وُصُوباً دام ومنه قوله تعالى {وله الدين وَاصِبا} وقوله تعالى {ولهم عذاب واصب}

    المعجم: مختار الصحاح

  5. أَوصَب
    • أوصب - إيصابا
      1- أوصبه : أمرضه. 2- أوصب : مرض. 3- أوصب : ولد له أولاد مرضى. 4- أوصب الشيء : دام وثبت. 5- أوصب على الأمر : ثابر عليه، واظب عليه، داومه.


    المعجم: الرائد

  6. وصَب
    • وصَب / وصَب على يصِب ، صِبْ ، وُصوبًا ، فهو وَاصِب ، والمفعول موصوب عليه :-
      وصَب الشَّيءُ دام وثبَت.
      وصَب الرَّجلُ على الأمر: دام وواظب عليه :- {وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ}: دائم ولازم، - {وَلَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَهُ الدِّينُ وَاصِبًا}: .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. وصِبَ
    • وصِبَ وصِبَ َ (يَوْصَبُ) وَصَبًا: مَرِضَ ووجَد وجعًا.
      فهو وَصِبٌ . والجمع : وَصَابَى، ووِصَاب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَصَبَ
    • وَصَبَ الشيءُ وَصَبَ ِ (يَصِبُ) وُصُوبًا: دام وثَبَتَ.
      يقال: وَصَبَ شحمُ الناقة ولبنُها .
      و وَصَبَ على الأَمر: واظب عليه .
      و وَصَبَ على ماله، وفيه: لَزِمَهُ وأَحسنَ القيامَ عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وَصَبَ
    • [و ص ب]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَصَبْتُ، أَصِبُ، صِبْ، مصدر وُصُوبٌ.
      1. :-وَصَبَ خَيْرُهُ :- : دَامَ، ثَبَتَ.
      2. :-وَصَبَ الرَّجُلُ عَلَى العَمَلِ :- : وَاظَبَ وَأَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ.
      3. :-وَصَبَ عَلَى مَالِهِ وَفِيهِ :- : لَزِمَهُ وَأَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ.
      4. :-وَصَبَ الدَّيْنُ :- : وَجَبَ.

    المعجم: الغني

  10. وَصَب
    • وَصَب :-
      جمع أَوْصَاب (لغير المصدر):
      1 - مصدر وصِبَ.
      2 - تعب وفتور في البدن :-في نأيها وَصَبٌ عليَّ مُبرِّحٌ ... ودنوّها شافٍ من الأوصابِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. وصِبَ
    • وصِبَ يَوصَب ، وَصَبًا ، فهو وَصِب :-
      وصِب الشخصُ
      1 - مرِض وألِمَ وتوجَّع.
      2 - أسقمه الدّاءُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. الوَصَبُ
    • الوَصَبُ : الوجعُ والمرض.
      و الوَصَبُ التَّعبُ والفتورُ في البدن. والجمع : أَوصابٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وصَّبَ
    • وصَّبَ : وَصِبَ.
      و وصَّبَ فلانًا: مرَّضه في وَصَبِه

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. وَصِبَ
    • [و ص ب]. (فعل: ثلاثي لازم). وَصِبَ، يَوْصَبُ، مصدر وَصَبٌ. :-وَصِبَ الرَّجُلُ :- : مَرِضَ، تَوَجَّعَ، تَأَلَّمَ.

    المعجم: الغني

  15. تَوَصَّب
    • توصب - توصبا
      1- توصب : مرض. 2- توصب : تألم.

    المعجم: الرائد

  16. الوَاصِبَةُ
    • الوَاصِبَةُ الوَاصِبَةُ فلاةٌ و اصبةٌ: بعيدةٌ جدًّا لا تكاد تنتهي لبعدها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وَصَبٌ
    • جمع: أَوْصَابٌ. [و ص ب].
      1. :-أَصَابَهُ الوَصَبُ :- : الْمَرَضُ، الوَجَعُ الدَّائِمُ.
      2. :-وَصَبُ الجِسْمِ :- : تَعَبُهُ، فُتُورُهُ.

    المعجم: الغني

  18. وصَّب
    • وصب - توصيبا
      1-مرض وتألم

    المعجم: الرائد

  19. وصب
    • وصب - يوصب ، وصبا
      1-مرض وتألم

    المعجم: الرائد

  20. المُوصَّبُ
    • المُوصَّبُ : الكثيرُ الأَوجاع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الوَصْبُ
    • الوَصْبُ : ما بين البِنْصِر إلى السَّبّابة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَوَصَّبَ
    • تَوَصَّبَ : وَصِبَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. وَاصِبَةٌ
    • [و ص ب]. :-تَاهَ فِي الوَاصِبَةِ :- : الصَّحْرَاءُ البَعِيدَةُ الَّتِي لاَ تَكَادُ تَنْتَهِي. :-فَلاَةٌ وَاصِبَةٌ.

    المعجم: الغني

  24. وَصِب
    • وَصِب :-
      جمع وِصاب ووَصابَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وصِبَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. موصَّب
    • موصب
      1-موصب : كثير الآلام، مريض.

    المعجم: الرائد



معنى وبوصبكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَبٌّ** - [ص ب ب]. (مص. صَبَّ). 1. "شابٌّ صَبٌّ" : مشتاقٌ، عاشِقٌ. 2. "ماءٌ صَبٌّ" مَصْبوبٌ. 3. "صَبُّ التَّمَاثِيلِ" : إِفْرَاغُهَا فِي قَوَالِبَ. 4. "صَبُّ مَعْدِنٍ" : تَشْكِيلُهُ وَتَسْوِيَتُهُ حَسَبَ نَمُوذَجٍ مَّا، قَوْلَبَتُهُ.
معجم الغني
**صَبَّ** - [ص ب ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَبَبْتُ**،** أَصَبُّ**،** صَبَّ**، مص. صَبَابَةٌ. "صَبَّ إِلَيْهَا" : اِشْتَاقَ، رَقَّ، أَحَبَّهَا حُبّاً شَدِيداً.
معجم الغني
**صَبَّ** - [ص ب ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَبَبْتُ**،** أَصِبُّ**،** صِبَّ**، مص. صَبِيبٌ. 1. "صَبَّ الوَلَدُ فِي الوَادِي" : اِنْحَدَرَ، نَزَلَ فِيهِ. 2. "صَبَّ الْمَاءُ" : اِنْسَكَبَ.
معجم الغني
**صَبَّ** - [ص ب ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** صَبَبْتُ**،** أَصُبُّ**،** اُصْبُبْ**، مص. صَبٌّ. 1. "صَبَّ الْمَاءَ فِي القِنِّينَةِ" : سَكَبَهُ.![عبس آية 25]** فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبّا**ً! (قرآن). 2. "صَبَّ تِمْثَالاً" : أَفْرَغَ مَادَّةَ مَعْدِنِهِ فِي قَالَبٍ. 3. "صَبَّ دِرْعَهُ عَلَيْهِ" : لَبِسَهَا. 4. "صَبَّ عَلَيْهِ جَامَ غَضَبِهِ" : أَنْزَلَ.![الفجر آية 13]** فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَاب**ٍ! . (قرآن). 5. "صَبَّ اللَّهُ عَلَيْهِ صَاعِقَةً" : أَرْسَلَهَا عَلَيْهِ. "كَانَتِ الشَّمْسُ تَصُبُّ جَحِيمَهَا بِلاَ هَوَادَةٍ". (غسان كنفاني). 6. "كَمَنْ يَصُبُّ الزَّيْتَ عَلَى النَّارِ" : يَزِيدُ الأَمْرَ اشْتِعَالاً. 7. "صَبَّ الرِّجْلَ فِي القَيْدِ" : قَيَّدَهَا. 8. "صَبَّ الوَلَدَ عَلَى الأَمْرِ": حَثَّهُ. 9. "صَبَّ رَأْسَهُ" : أَمَالَهُ إِلَى أَسْفَلَ. 10. "صَبَّتِ الحَيَّةُ عَلَيْهِ" : اِرْتَفَعَتْ وانْصَبَّتْ عَلَيْهِ مِنْ فَوْقُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صبَّ صَبَبْتُ، يَصُبّ، اصْبُبْ/صُبَّ، صَبًّا، فهو صابّ، والمفعول مَصْبوب وصَبيب • صبَّ الماءَ ونحوَه: سكَبه وأراقه من أعلى، أساله وأجراه "صَبَبْت الشّرابَ في الكئوس- {فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ. أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا}- {يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ}"| صبَّ الزَّيتَ على النَّار: زاد الفتنةَ إثارةً، أهاج الأمرَ- صبَّ عليه جامَه/ صبَّ عليه جامَ غضبه: غضب عليه غضبًا شديدًا واستفزّه، أو انتقم منه- صَبَّ حِقْده: أخرج ما هو مكنون في نفسه من الكراهية. • صبَّ المعدنَ السَّائلَ: أفرغه في قالب "صبَّ الرصاصَ المذاب- معدن مصبوب"| صبَّ تمثالاً: سبكه وأفرغه في قالب. • صبَّ عليه العذابَ: أنزلَه به، أَرْسله عليه، أنزله بكثرة "صبّ الله عليه صاعقة- {فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ}: أرسل عليهم خليطًا من ألوان العذاب الشَّديد". II صَبّ [مفرد]: 1- مصدر صبَّ. 2- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صبَّ إلى: عاشِق، ذو حُبٍّ شديدٍ وولعٍ "هو صَبٌّ بها- امرأةٌ صَبّة بزوجها- الصَّبُّ تفضحه عيونُه". • ماءٌ صَبٌّ: مَصْبوبٌ "حِساءٌ صَبٌّ". III صبَّ إلى صَبِِبْتُ، يَصَبّ، اصْبَبْ/صَبَّ، صَبابةً، فهو صابّ وصَبّ، والمفعول مَصْبُوبٌ إليه • صبَّ إلى فتاةٍ جميلةٍ: رقَّ واشتاق إليها، عشِقها وكلِف بها "{وَإلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصَبُّ إِلَيْهِنَّ} [ق]: أصير عاشقًا".
المعجم الوسيط
الرجلُ في الوادي ـِ صبيباً: انحدر. وـ الماءُ: انْسَكَبَ. وـ الماءَ ونحوه ـُ صَبًّا: سكَبَه. ويقال: صبَّ عليه العذاب وسَوْط العذاب. وفي التنزيل العزيز: {فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ}. فهو مصبوب، وصبيب. وصبَّ الرِّجْل في القيد: قيَّدها. وصبَّ عليه دِرْعَه: لَبِسها. وـ فلاناً على الأمر: حثَّه عليه. وـ الكلبَ على اللصِّ: أرسله. وـ رأسه: أماله إلى أسفل.( صَبَّ ) إليه ـَ صَبابةً: رقَّ واشتاق. فهو صَبٌّ، وهي صَبَّة.( أَصَبَّ ) القوم: انحدَروا.( انْصَبَّ ) الماء: انسكب. ويقال: انصب الناس على الماء: اجتمعوا. وانصبَّ البازي على الصَّيد: انقضّ.( اصْطَبَّ ): انسكب. وـ الماء: صَبَّه لنفسه. وـ الصُّبابة: شربها.( تَصَابَّ ) الماءَ: اصطبَّه. ويقال: تصاببْتُ الشيءَ: نِلتُه قليلاً قليلاً.( تَصَبَّبَ ) الماء من فوق: انحدَر. ويقال: تَصَبَّب وجهه عَرَقاً: سال عرقه غزيراً. وـ الصُّبابة: اصطبَّها.( الصَّبابَةُ ): الشوق، أو رقَّته. وـ حرارته.( الصُّبابَةُ ): البقيَّة القليلة من الماء ونحوه.( الصَّبُّ ): ماء صَبّ: مَصبوب. ويقال: أخذ مائةً فصبًّا: فدُون ذلك. وصُبَّ عليه البلاء من صَبٍّ: من فوقُ.( الصَّبَبُ ): ما انحدر من الأرض. ( ج ) أصباب.( الصُّبَّةُ ): السُّفْرَة. وـ الصُّبابة. وـ الجماعة. يقال: صُبَّةٌ من الناس ومن الحيوان. ومضت عليه صُبَّةٌ من الليل: طائفة منه. ( ج ) صُبَب. وـ الصابئة بلغة أهل العراق، محرَّفة عن الصُّبَّأ.( الصَّبيبُ ): ما يَنْصَبُّ. وصبيب السَّيف: طَرَفُهُ.( المَصَبُّ ): موضع الصَّبِّ. ومصبّ النهر: حيث يلتقي ماؤه بماء البحر أو البحيرة. ( مج ). ( ج ) مصابّ.
الرائد
* صب يصب: صبا. 1-السائل أو الطعام: سكبه. 2-الدرع عليه: لبسها. 3-ه: على الأمر: حثه عليه. 4-رأسه: أماله إلى أسفل. 5-ت الحية عليه: ارتفعت وانصبت عليه من فوق.
الرائد
* صب يصب: صبا وصبيبا. 1-في الوادي: نزل فيه. 2-السائل: انسكب.
الرائد
* صب يصب: صبابة. إليه: أحبه حبا شديدا واشتاق إليه.
الرائد
* صب. 1-مص. صب يصب ويصب. 2-عاشق ذو حب شديد واشتياق، ج صبون. 3-من الماء: المصبوب.
الرائد
* صب. ما صب من طعام أو غيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: