وصف و معنى و تعريف كلمة وبوضاء:


وبوضاء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و واو (و) و ضاد (ض) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح وبوضاء في معاجم اللغة العربية:



وبوضاء

جذر [ضاء]

  1. آباض: (اسم)
    • آباض : جمع أبضُ
  2. أَبَضَ : (فعل)
    • أبَضَ أبضًا
    • أبَضَ النَّسا : تَوتَّر
    • أبَضَ البعيرَ: شدَّ رُسْغَ يده إلى عَضُده، لترتفع عن الأرض، فلا يسير
    • أبَضَ الإنسانَ ونحوه: جَمَعَ ساقيه إلى فخذيه فضمَّهُ وحمله من خلفه
  3. نوابِضُ : (اسم)
    • نوابِضُ : جمع نابِض
  4. أُبُض : (اسم)
    • أُبُض : جمع إبَاض


  5. أُبُض : (اسم)
    • أُبُض : جمع أَبُوضُ
  6. أبض : (اسم)
    • أبض : مصدر أَبَضَ
  7. بَيْض : (اسم)
    • بَيْض : جمع بَيضة
  8. بَيَّضَ : (فعل)
    • بيَّضَ يبيِّض ، تَبْيِيضًا ، فهو مُبَيِّض ، والمفعول مُبَيَّض
    • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
    • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
    • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
    • بَيَّضَ اللَّهُ قَلْبَهُ : جَعَلَهُ نَقِيّاً طاهِراً مِنَ العُيوبِ
    • بيَّضَ الرسالة ونحوها: أَعاد كتابتها بعد تسويدها
    • بيَّضَ العينُ: فقدت الإبصار
    • بيَّضَ الشيءَ: جعله أبيضَ
    • بَيّضَ الجدارَ: جَصَّصَهُ
    • بيَّضَ الإناءَ: ملأه
    • بيَّض عرض أحد: برّأه من العيوب
    • بيَّض النَّجاحُ وجهَه: كساه إشراقًا وبشرًا بيّض الله وجهه
  9. بَيض : (اسم)
    • مصدر باضَ/ باضَ بـ
  10. بُيُض : (اسم)


    • بُيُض : جمع بَيوض
  11. بِيْض : (اسم)
    • بِيْض : جمع بَيْضَاء
  12. بِيض : (اسم)
    • بِيض : جمع أبيضَ
  13. اِبيَضَّ : (فعل)
    • ابيضَّ يَبْيَضّ ، ابيَضِضْ / ابيَضَّ ، ابيضاضًا ، فهو مُبْيَضّ
    • ابيضَّ الوجهُ: أشرق، سُرَّ وتهلَّل
    • ابيضَّ الشَّعرُ صار لونُه بلون الثَّلج، ضدّ اسودَّ ابيضّ رأسُه شيبًا،
    • اِبْيَضَّتِ الجِبَالُ : صَارَتْ بَيْضَاءَ نَاصِعَةً، نَصَعَتْ
  14. أبيضَ : (اسم)
    • الجمع : بِيض ، المؤنث : بيضاءُ ، و الجمع للمؤنث : بيضاوات و بِيض
    • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
    • الأبيضَ: الفِضَّة
    • الأبيضَ: السّيف
    • وجهٌ أبيضُ: نقيّ اللون من الكَلَف والسواد الشائن
    • وفلان أبيض: نقيّ العرض
    • موتٌ أَبْيَضُ: أتَى فجأة لم يسبقْه مرض يغَيّر اللون والجمع : بيض
    • اليَدُ البَيْضَاءُ : الإِنْعَامُ، الإحْسَانُ
    • بَدَأَ الخَيْطُ الأَبْيَضُ يَنْبَلِجُ مِن وَسَطِ السَّوَادِ : بَيَاضُ الفَجْرِ وَأَشِعَّتُهُ
    • السِّلاح الأبيض: السِّلاح غير النَّاري كالسُّيوف والرِّماح والخناجر
    • هُوَ أَبْيَضُ الوَجْهِ: مُتَهَلِّلٌ، نَقِىُّ السَّرِيرَةِ لاَ عُيُوبَ فِيهِ عَرَفْتُهُ أَبْيَضَ لاَ عَيْبَ فِيهِ
    • الرَّقيق الأبيض: مصطلح يطلق على الأشخاص من غير الجنس الأسود الذين يُتاجر بهم في سبيل البغاء أو النِّساء المستغلاَّت بشكل جماعيّ في مسائل الجنس
    • الماء الأَبْيَض: (طب) نوع من الأمراض التي تصيب العين يسمَّى ( إظلام عدسة العين) وذلك نتيجة تجمّع سائل أبيض من العين في عدستها
    • النَّملة البيضاء: (الحيوان) حشرة من الفصيلة الأرضيّة ورتبة متساويات الأجنحة، وهي بيضاء تشبه النملة وتظهر في أيام الربيع، وتأكل الخشب ونحوه، يقال لها الأَرَضَة
    • الدُّبّ الأَبْيَضُ: (الحيوان) حيوان من اللَّواحم من فصيلة الدُّبيّات، يعيش في المناطق القطبيّة الشماليَّة، ذو فراء أبيض سميك، وطبقة غليظة من الشّحم، ويتغذَّى على الأسماك والأعشاب
    • فتَح معه صفحة بيضاء: طوى الماضي وبدأ عهدًا جديدًا من التعامل،، والأسلاك الكهربائيَّة،
    • ثورة بيضاء: ثورة لا تُسفك فيها دماء،
    • صفحة بيضاء: سيرة مبرأة من العيوب،
    • فلان أبيض: نقي العرض من الدنس والعيوب، سمعته حسنة،
    • نِعمة بيضاء: خالِصة لا منَّ فيها،
    • نهارك أبيض: تحية بمعنى سعد نهارك،
    • وَجْهٌ أبيض: نقي اللون من السواد الشائن
    • والأبيضان: الماءُ واللبن
    • الأبيضَ: الماء والخبز
    • الأبيضَ: الشحم والشباب
    • ما رأيتُه مُذْ أبْيضانِ: مُذْ يومان، أو شهران
    • أبو الأبيض: اللَّبن
    • الأرض البيضاء: الملساء، التي لا نبات فيها
    • الرَّاية البيضاء: علامة الاستسلام، راية الهدنة
    • اللَّيلة البيضاء: التي يطلع فيها القمر من أولها إلى آخرها
    • الصَّلصة البيضاء: صلصة مصنوعة من زُبدة وطحين وحليب وكريمة وتُستخدم كأساس فوق صلصات أخرى
    • أبيض القلب: طاهر لا ينوي سوءًا،
    • أكذوبة بيضاء/ كذبة بيضاء: لا ضرر فيها،
    • الخيط الأبيض: أوّل ضوء الفجر
    • الذَّهب الأبيض: البلاتين؛ معدن نفيس أبيض، أثقل المعادن وأثمنها، شديد الصَّلابة، قابل للطَّرق، لا يتأثَّر بالهواء، ولا يتفاعل بالحوامِض، يستخدم في طبّ الأسنان وفي صنع المجوهرات وأدوات المعامل،
  15. ضَنين : (اسم)
    • الجمع : ضنينون و أضنّاءُ ، المؤنث : ضَنينة ، و الجمع للمؤنث : ضنينات و ضنائِنُ
    • الضَّنِينُ : الشديدُ البخل، أَو البخيلُ بالشيءِ النفيس، أو الحريص عليه
    • ضنائنُ اللهِ: خواصُّ خَلْقِه
  16. ضَنين : (اسم)


    • ضَنين : فاعل من ضنَّ
  17. ضِياء : (اسم)
    • ضِياء : فاعل من ضاءَ
  18. ضياء : (اسم)
    • مصدر ضَاءَ
    • ضِيَاءُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا ، يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا (قرآن)
    • ضياء:هداية
    • شيء مُضيء بذاته
,
  1. أبض (المعجم الرائد)
    • أبض - ج، آباض
      1- أبض باطن الركبة. 2- أبض باطن مرفق الجمل.
  2. أبض (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: الأَبْضُ الشَّدُّ، والأَبْضُ التَّخْلِيةُ، والأَبْضُ السكون، والأَبْضُ الحركة؛

      وأَنشد: تَشْكُو العُرُوق الآبِضات أَبْضا ابن سيده: والأُبْضُ، بالضم، الدهر؛ قال رؤبة: في حِقْبةٍ عِشْنا بذاك أُبْضا، خِدْن اللَّواتِي يَقْتَضِبْنَ النُّعْضا

      وجمعه آباضٌ‏.
      ‏قال أَبو منصور: والأَبْضُ الشدُّ بالإِبَاضِ، وهو عِقَال يُنْشَب في رسغ البعير وهو قائم فيرفع يده فتُثْنَى بالعِقال إِلى عضده وتُشَدّ ‏.
      ‏وأَبَضْت البَعِيرَ آبُضُهُ وآبِضُهُ أَبْضاً: وهو أَن تشدّ رسغ يده إِلى عضده حتى ترتفع يده عن الأَرض، وذلك الحبل هو الإِبَاضُ، بالكسر؛ وأَنشد ابن بري للفقعسي: أَكْلَفُ لم يَثْنِ يَدَيهِ آبِضُ وأَبَضَ البعيرَ يأْبِضُه ويأْبُضُه: شدّ رسغ يديه إِلى ذراعيه لئلا يَحْرَدَ‏.
      ‏وأَخذ يأْبِضُه: جعل يديه من تحت ركبتيه من خلفه ثم احتمله ‏.
      ‏والمَأْبِضُ: كل ما يَثْبُت عليه فخذُك، وقيل: المأْبِضانِ ما تحت الفخذين في مثاني أَسافلهما، وقيل: المأْبِضان باطنا الركبتين والمرفقين ‏.
      ‏التهذيب: ومأْبِضا الساقين ما بطَنَ من الركبتين وهما في يدي البعير باطنا المرفقين‏.
      ‏الجوهري: المأْبِضُ باطِنُ الركبة من كل شيء، والجمع مآبِضُ؛ وأَنشد ابن بري لهميان بن قحافة: أَو مُلْتَقَى فائِله ومأْبِضِهْ وقيل في تفسير البيت: الفائلان عرقان في الفخذين، والمَأْبِضُ باطنُ الفخذين الى البطن‏.
      ‏وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، بالَ قائماً لِعِلّةٍ بمَأْبِضَيه؛ المَأْبِضُ: باطن الركبة ههنا، وأَصله من الإِباض، وهو الحبل الذي يُشَدُّ به رسغ البعير إِلى عضده‏.
      ‏والمَأْبِض، مَفْعِل منه، أَي موضع الإِباضِ، والميم زائدة‏.
      ‏تقول العرب: إِن البول قائماً يَشفي من تلك العلة ‏.
      ‏والتَّأَبُّضُ: انقباض النسا وهو عرق؛ يقال: أَبِضَ نَساه وأَبَضَ وتأَبَّضَ تقبّضَ وشدّ رجليه؛ قال ساعدة بن جؤية يهجو امرأَة: إِذا جَلَسَتْ في الدار يوماً، تأَبَّضَتْ تَأَبُّضَ ذِيب التَّلْعَةِ المُتَصَوِّبِ أَراد أَنها تجلِس جِلْسةَ الذئب إِذا أَقْعى، وإِذا تأَبَّضَ على التَّلْعة رأَيته مُنْكبّاً‏.
      ‏قال أَبو عبيدة: يستحب من الفرس تأَبُّضُ رجليه وشَنَجُ نَساه‏.
      ‏قال: ويعرف شَنْجُ نَساه بِتَأَبُّضِ رجليه وتَوْتِيرهما إِذا مشى‏.
      ‏والإِباضُ: عِرْقٌ في الرِّجْل‏.
      ‏يقال للفرس إِذا توتَّرَ ذلك العرقُ منه: مُتَأَبِّضٌ‏.
      ‏وقال ابن شميل: فرس أَبُوضُ النَّسا كأَنما يَأْبِضُ رجليه من سرعة رفعهما عند وضعهما؛ وقول لبيد: كأَنَّ هِجانَها مُتَأَبِّضاتٍ، وفي الأَقْرانِ أَصْوِرةُ الرَّغامِ مُتَأَبِّضات: معقولات بالأُبُضِ، وهي منصوبة على الحال‏.
      ‏والمَأْبِضُ: الرُّسْغ وهو مَوْصِل الكف في الذراع، وتصغير الإِباضِ أُبَيِّضٌ؛ قال الشاعر: أَقولُ لِصاحِبي، والليلُ داجٍ: أُبَيِّضَك الأُسَيِّدَ لا يَضِيعُ يقول: احفظ إِباضَك الأَسودَ لا يضيع فصغّره‏.
      ‏ويقال: تَأَبَّضَ البعيرُ فهو مُتَأَبِّضٌ، وتَأَبَّضَه غيرُه كما يقال زاد الشيءُ وزِدْتُه‏.
      ‏ويقال للغراب مُؤْتَبِض النَّسا لأَنه يَحْجِل كأَنّه مأْبُوضٌ؛ قال الشاعر: وظَلَّ غُرابُ البَيْنِ مُؤْتَبِضَ النَّسا، له في دِيارِ الجارتَين نَعِيقُ وإِباضٌ: اسم رجل‏.
      ‏والإِباضِيّة: قوم من الحرورية لهم هَوىً يُنْسَبون إِليه، وقيل: الإِباضِيّة فِرْقة من الخوارج أَصحاب عبدالله بنِ إِباضٍ التميمي‏.
      ‏وأُبْضَة: ماءٌ لِطَيِّءٍ وبني مِلْقَط كثير النخل؛ قال مساور‎ ‎بن‎ هند: وجَلَبْتُه من أَهل أُبْضةَ طائِعاً، حتى تَحَكَّم فيه أَهلُ أُرابِ وأُباضُ: عِرْضٌ باليمامة كثير النخل والزرع؛ حكاه أَبو حنيفة؛

      وأَنشد: أَلا يا جارَتا بِأُباضَ، إِنِّي رَأَيْتُ الرِّيحَ خَيْراً مِنْكِ جارا تُعَرِّينا إِذا هَبَّتْ علينا، وتَمْلأُ عَيْنَ ناظِركم غُبارا وقد قِيلَ: به قُتِلَ زيد بن الخطاب.
      "
  3. أبَضَ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ أبَضَ البعيرَ يأبِضُهُ: شَدَّ رُسْغَ يَدِه إلى عضُدِهِ حتى تَرْتَفِعَ يَدُهُ عن الأرضِ. ذلك الحَبْلُ: إباضٌ، ج: أُبُضٌ.
      ـ إِباضُ: عِرقٌ في الرِّجْلِ.
      ـ عبدُ اللهِ بنُ إباضٍ التَّمِيميُّ: نُسِبَ إليه الإِباضِيَّةُ من الخوارِجِ.
      ـ أُبَاضُ: قرية باليَمامَةِ لم يُرَ أطولُ من نَخيلِها.
      ـ مَأْبِضُ: باطِنُ الرُّكْبَةِ،
      ـ مَأْبِضُ من البَعيرِ: باطِنُ المِرْفَقِ، كالأُبْض.
      ـ أَبايضُ: هَضَباتٌ تُواجِهُ ثَنِيَّةَ هَرْشَى.
      ـ أبَضَه: أصابَ عِرْقَ إباضِهِ،
      ـ أبَضَه نَساهُ: تَقَبَّضَ، كأَبِضَ.
      ـ أَبْضُ: التَّخْلِيَةُ، ضِدُّ الشَّدِّ، والسُّكونُ والحَرَكَةُ،
      ـ أُبْضُ: الدَّهْرُ، ج: آباضٌ.
      ـ إِبْضَةُ وأَبْضَةٌ وأُبْضَةٌ: ماءٌ لِبَلْعَنْبَرِ أو لِطَيِّئٍ قُرْبَ المدينةِ.
      ـ فَرَسٌ أَبوضٌ: شديدُ السُّرْعَةِ.
      ـ مُؤْتَبِضُ النَّسَا: الغُرابُ، لأنَّهُ يَحْجِلُ كأنه مأبوضٌ.
      ـ مُتأبِّضُ: المَعْقُولُ بالإِباضِ. وتأبَّضْتُ البَعيرَ فَتَأبَّضَ هو، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.


معنى وبوضاء في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ضَاءَ** \- [ض و أ]. (ف: ثلا. لازم).** ضَاءَ**،** يَضُوءُ**، مص. ضِيَاءٌ، ضَوْءٌ. "ضَاءَ القَمَرُ" : أَنَارَ، أَشْرَقَ.

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة

استضاءَ/ استضاءَ بـ يستضيء، استضئْ، استضاءةً، فهو مُستضيء، والمفعول مُستضاء به • استضاء القَمرُ: استنار. • استضاء بالمِصباح: طلب ضوءَه واستمدَّ نورَه "استضاءتِ الدنيا بنور الإسلام- استضاء برأيه: استشاره فأشار بالصَّواب- *إنَّ الرَّسولَ لنورٌ يُستضاء به*".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استضاءة [مفرد]: 1- مصدر استضاءَ/ استضاءَ بـ. 2- (فز) ظاهرة تمتصُّ فيها المادَّة إشعاعًا ينتج عنه انبعاث ضوء مُميِّز لهذه المادَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضاءَ يَضُوء، ضُؤْ، ضَوْءًا وضِياءً، فهو ضاءٍ • ضاء القَمرُ ونحوُه: أنار وأشرق "ضاء وجهُه- {كُلَّمَا ضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ} [ق]- {هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا}".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ ضَوْءاً، وضِياء: أنار وأشرق.( أضَاءَ ): ضاء. وفي التنزيل العزيز: {يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ}. وـ الشيءَ: جعله يضيءُ أو يضوءُ. وـ النارُ ونحوها الشخصَ: أَظْهَرَتْهُ. وفي التنزيل العزيز: {فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ}.( ضَوَّأَ ) الشيءَ: أضاءَهُ. وـ عنه: مالَ وعَدل.( تَضَوَّأَ ) الشيءَ: تَبَصَّرَهُ في الضوء وهو في الظلامِ لِيَرَاهُ.( اسْتَضَاءَ ): استنارَ. وـ به: طلبَ ضَوءَهُ، واستمدَّ نورَهُ.( الضَّوْءُ ): النُّورُ. وهما مُتَرَادِفانِ، أو الضوءُ أقوى وأسطعُ من النورِ، أو الضوء لما بالذات كضوء الشمس والنار، والنور لما بالعرض والاكتساب من جسم آخر، كنور القمر، وفي التنزيل العزيز: {هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا}. ( ج ) أضواءٌ.( الضُّوءُ ): الضَّوْءُ.
الرائد
* ضاء يضوء: ضوءا وضوءا وضياء. (ضوأ) القمر أو غيره: أنار، أشرق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: