وصف و معنى و تعريف كلمة وبوغتن:


وبوغتن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و واو (و) و غين (غ) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح وبوغتن في معاجم اللغة العربية:



وبوغتن

جذر [وبغ]

  1. وَبَغَ: (فعل)
    • وَبَغَِ (يَبِغُهُ) وَبْغًا
    • وَبَغَهُ: عابَه
    • وَبَغَهُ :طعن عليه
  2. بَغَّ: (فعل)
    • بَغَّ بَغًّا
    • بَغَّ الدَّمُ : هاج
  3. وَبْغ: (اسم)
    • وَبْغ : مصدر وَبَغَ
  4. بَغا: (فعل)
    • بَغَا، يَبْغُو، مصدر بَغْوٌ
    • بَغَى عَلَيْهِ : جَنَى عَلَيْهِ


  5. وَبَغ: (اسم)
    • الوَبَغُ : مجتمع كلِّ شيء
    • الوَبَغُ: هِبْرِيَةُ الرَّأس
    • الوَبَغُ:داءٌ يأخذ الإِبلُ فيُرَى فسادُه في أَوبارها
  6. وبِغ: (اسم)
    • الوْبِغُ : ذو الهِبْريَة
    • ورجلٌ وَبِعٌ : وَقَعَ في وسط القوم
  7. بَغيّ: (اسم)
    • الجمع : بَغايا
    • البَغِيُّ : الفاجرة تتكسّب بفجورها ، مريم آية 20 قالَتْ أَنَّى يَكونُ لي غُلامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيّاً (قرآن)
  8. نَبَغَ: (فعل)
    • نبَغَ يَنبُغ ، نُبُوغًا ونَبْغًا ، فهو نابغ
    • نَبَغَ فِي العِلْمِ : أَجَادَ فِيهِ نَبَغَ فِي الشِّعْرِ
    • نَبَغَ فِي الدُّنْيَا : اِتَّسَعَ
    • نَبَغَ الشيءُ من الشيء: ظَهَر
    • نَبَغَ الشيءُ بما فيه: نَضٌ به من خلال ما رقَّ منه
  9. بَغْي: (اسم)
    • بَغْي : مصدر بَغَى
  10. بَغي: (اسم)


    • مصدر بَغَى
    • أَتَى البَغْيَ: الجَوْرَ، الظُّلْمَ النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ ( قرآن)
    • أَكْثَرَ مِنَ الْبَغْيِ : مِنَ الفَسَادِ
    • جَاءَ تَصَرُّفُهُ بَغْياً : خُرُوجاً عَنِ القَانُونِ
    • البَغْيُ الكِبْرُ والاستطالة
    • البَغْيُ :فساد الجُرح
    • بَرئَ الجُرحُ على بَغْي: إِذا التأَم على فساد
    • أهل البَغْي: هم أهل البدع والخوارج الذين يسعون بالفساد ويعادون أهل السُّنَّة ويحاربونهم
  11. تَبغ: (اسم)
    • الجمع : تُبُوغ
    • تَبْغ / تَبَغ / تِبْغ
    • : نبات حَوْليّ مُرّ الطعم من الفصيلة الباذنجانيّة، يُجَفَّف ثم يُتعاطى تدخينًا وسَعُوطًا ومَضْغًا، ويكثر استعماله في صناعة السيجار والسيجارة، ومنه نوع يزرع للزِّينة لفافة من التَّبغ
  12. نَبَّغَ: (فعل)
    • نَبَّغَ النَّخْلَ: لقَّحَه بإثارةِ غبار الذكور منه على إناثها
  13. وَبَغة: (اسم)
    • وَبَغَةُ القوم: مُجَتَمَعُهُمْ
    • الوَبَغَةُ وَسَطُهُمْ وخيارُهم
  14. نَبْغ: (اسم)
    • نَبْغ : فاعل من نَبَغَ
  15. نَبغ: (اسم)
    • النَّبْغُ : النُّبَاغ
    • مصدر نبَغَ
  16. نوابغُ: (اسم)


    • نوابغُ : جمع نابِغة
  17. نوابغُ: (اسم)
    • نوابغُ : جمع نابغ
  18. بَغّ: (اسم)
    • بَغّ : مصدر بَغَّ
  19. نَوابِغ: (اسم)
    • جمع نَابِغَة
    • نَوَابِغُ الفِكْرِ : جَهَابِذَتُهُ وَأَعْلاَمُهُ
  20. تَبغين: (اسم)
    • نيكوتين، مادة شبه قلويَّة شديدة الفعّاليَّة، تُستخلص من نبات التبغ، وقد يُستعمل في مكافحة الحشرات
  21. بَرئَ الجُرحُ على بَغْي:
    • إِذا التأَم على فساد.
  22. نَبَغَ الشيءُ بما فيه:


    • نَضٌ به من خلال ما رقَّ منه.
  23. نَبَغَ الشيءُ من الشيء:
    • ظَهَر.
  24. نَبَغَ فِي الدُّنْيَا:
    • اِتَّسَعَ.
  25. نَبَغَ فِي العِلْمِ:
    • أَجَادَ فِيهِ.   نَبَغَ فِي الشِّعْرِ.
,
  1. بغا (المعجم لسان العرب)
    • "بَغَى الشيءَ بَغْواً: نَظَراً إليه كيف هو.
      والبَغْوُ: ما يخرج من زَهْرةِ القَتادِ الأَعْظَمِ الحجازي، وكذلك ما يخرج من زَهْرَة العُرْفُط والسَّلَم.
      والبَغْوَةُ: الطَّلْعة حين تَنْشَقُّ فتخرج بيضاء رَطْبَةً.
      والبََغْوة: الثمرة قبل أَن تَنْضَج؛ وفي التهذيب: قبل أَن يَسْتَحْكِم يُبْسُها، والجمع بَغْوٌ، وخص أَبو حنيفة بالبَغْوِ مَرَّةً البُسَر إذا كَبِرَ شيئاً، وقيل: البَغْوَة التمْرة التي اسودّ جوفُها وهي مُرْطِبة.
      والبَغْوة: ثمرةُ العِضاه، وكذلك البَرَمَةُ.
      قال ابن بري: البَغْوُ والبَغْوَة كل شجر غَضٍّ ثَمرهُ أَخْضَر صغير لم يَبْلُغْ.
      وفي حديث عمر،رضي الله عنه: أَنه مرَّ برجل يقطع سَمُراً بالبادية فقال: رَعَيْتَ بَغْوَتَها وبَرَمَتَها وحُبْلَتها وبَلَّتها وفَتْلَتَها ثم تَقْطَعُها؛ قال ابن الأَثير:، قال القتيبي يرويه أَصحاب الحديث مَعْوَتَها، قال: وذلك غلط لأَن المَعْوَةَ البُسْرَة التي جرى فيها الإرْطابُ، قال: والصواب بَغْوَتَها، وهي ثمرة السَّمُرِ أول ما تخرج، ثم تصير بعد ذلك بَرَمَةً ثم بَلَّة ثم فَتْلة.
      والبُغَةُ: ما بين الرُّبَع والهُبَع؛ وقال قطرب: هو البُعَّة، بالعين المشدّدة، وغلطوه في ذلك.
      وبَغَى الشيءَ ما كان خيراً أَو شرّاً يَبْغِيه بُغاءً وبُغىً؛ الأَخيرة عن اللحياني والأُولى أَعرف: طَلَبَه؛

      وأَنشد غيره: فلا أَحْبِسَنْكُم عن بُغَى الخَيْر، إني سَقَطْتُ على ضِرْغامةٍ، وهو آكِلي وبَغَى ضالَّته، وكذلك كل طَلِبَة، بُغاءً، بالضم والمد؛

      وأَنشد الجوهري:لا يَمْنَعَنَّك من بُغا ءِ الخَيْرِ تَعْقادُ التَّمائم وبُغايةً أَيضاً.
      يقال: فَرِّقوا لهذه الإبلِ بُغياناً يُضِبُّون لها أَي يتفرَّقون في طلبها.
      وفي حديث سُراقة والهِجْرةِ: انْطَلِقوا بُغياناً أَي ناشدين وطالبين، جمع باغ كراع ورُعْيان.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه، في الهجرة: لقيهما رجل بكُراعِ الغَمِيم فقال: من أَنتم؟ فقال: ‏أَبو بكر: باغٍ وهادٍ؛ عَرَّضَ بِبُغاء الإبل وهداية الطريق، وهو يريد طلبَ الدِّينِ والهدايةَ من الضلالة.
      وابتغاه وتَبَغَّاه واسْتَبْغاه، كل ذلك: طلبه؛ قال ساعدة ابن جُؤيَّة الهُذَلي: ولكنَّما أَهلي بوادٍ، أَنِيسُه سِباغٌ تَبَغَّى الناسَ مَثْنى ومَوْحَدا وقال: أَلا مَنْ بَيَّنَ الأَخَوَيْنِ، أُمُّهما هي الثَّكْلَى تُسائلُ من رَأَى ابْنَيْها،وتَسْتَبْغِي فما تُبْغَى جاء بهما بعد حرف اللين (* قوله «جاء بهما بعد حرف اللين إلخ» كذا بالأصل، والذي في المحكم: بغير حرف إلخ).
      المعوَّض مما حذف، وبَيَّنَ بمعنى تَبَيَّنَ، والاسم البُغْيَةُ.
      وقال ثعلب: بَغَى الخَيْرَ بُغْيَةً وبِغْيَةً، فجعلهما مصدرين.
      ويقال: بَغَيْتُ المال من مَبْغاتِه كما تقول أَتيت الأَمر من مَأتاته، يريد المَأْتَي والمَبْغَى.
      وفلان ذو بُغاية للكسب إذا كان يَبغِي ذلك.
      وارْتَدَّتْ على فلان بُغْيَتُه أَي طَلِبَتُه، وذلك إذا لم يجد ما طَلَب.
      وقال اللحياني: بَغَى الرجلُ الخير والشر وكلَّ ما يطلبه بُغاءً وبِغْيَة وبِغىً، مقصور.
      وقال بعضهم: بُغْيَةً وبُغىً.
      والبُغْيَةُ: الحاجة.
      الأَصمعي: بَغَى الرجلُ حاجته أَو ضالته يَبْغيها بُغاءً وبُغْيَةً وبُغايةً إذا طلبها؛ قال أَبو ذؤيب: بغايةً إنما تَبْغي الصحاب من الـ فِتْيانِ في مثله الشُّمُّ الأَناجِيجُ (* قوله «الاناجيج» كذا في الأصل والتهذيب).
      والبَغِيَّةُ: الطَّلِبَةُ، وكذلك البِغْية.
      يقال: بَغِيَّتي عندك وبَغْيتي عندك.
      ويقال: أَبْغِني شيئاً أَي أَعطني وأَبْغِ لي شيئاً.
      ويقال: اسْتَبْغَيْتُ القوم فَبَغَوْا لي وبَغَوْني أَي طَلَبوا لي.
      والبِغْية والبُغْيَةُ والبَغِيَّةُ: ما ابْتُغِي.
      والبَغِيّةُ: الضالة المَبْغِيَّة.
      والباغي: الذي يطلب الشيء الضالَّ، وجمعه بُغاة وبُغْيانٌ؛ قال ابن أَحمر:أَو باغيان لبُعْرانٍ لنا رَقصَتْ،كي لا تُحِسُّون من بُعْرانِنا أَثَرَ؟

      ‏قالوا: أَراد كيف لا تُحِسُّونَ.
      والبِغْية والبُغْية: الحاجة المَبْغِيَّة، بالكسر والضم، يقال: ما لي في بني فلان بِغْيَة وبُغْية أَي حاجة،فالبِغْيَة مثل الجلْسة التي تَبْغِيها، والبُغْية الحاجة نفسها؛ عن الأَصمعي.
      وأَبغاه الشيءَ: طلبه له أَو أَعانه على طلبه، وقيل: بَغاه الشيءَ طلبه له، وأَبغاه إياه أَعانه عليه.
      وقال اللحياني: اسْتَبْغَى القومَ فَبَغَوْه وبغَوْا له أَي طلبوا له.
      والباغي: الطالِبُ، والجمع بُغاة وبُغْيانٌ.
      وبَغَيْتُك الشيءَ: طلبته لك؛ ومنه قول الشاعر: وكم آمِلٍ من ذي غِنىً وقَرابةٍ لِتَبْغِيَه خيراً، وليس بفاعِل وأبْغَيْتُك الشيءَ: جعلتك له طالباً.
      وقولهم: يَنْبَغِي لك أَن تفعل كذا فهو من أَفعال المطاوعة، تقول: بَغَيْتُه فانْبَغَى، كما تقول: كسرته فانكسر.
      وفي التنزيل العزيز: يَبْغُونكم الفِتْنة وفيكم سَمَّاعُون لهم؛ أَي يَبْغُون لكم، محذوف اللام؛ وقال كعب بن زهير: إذا ما نُتِجْنا أَرْبَعاً عامَ كَفْأَةٍ،بَغاها خَناسيراً فأَهْلَكَ أَرْبعا أَي بَغَى لها خَناسير، وهي الدواهي، ومعنى بَغَى ههنا طَلَب.
      الأَصمعي: ويقال ابْغِني كذا وكذا أَي أطلبه لي، ومعنى ابْغِني وابْغِ لي سواء،وإذا، قال أَبْغِني كذا وكذا فمعناه أَعِنِّي على بُغائه واطلبه معي.
      وفي الحديث: ابْغِني أَحجاراً أَسْتَطبْ بها.
      يقال: ابْغِني كذا بهمزة الوصل أَي اطْلُبْ لي.
      وأَبْغِني بهمزة القطع أَي أَعنَّي على الطلب.
      ومنه الحديث: ابْغُوني حَديدةً أَسْتَطِبْ بها، بهمز الوصل والقطع؛ هو من بَغَى يَبْغِي بُغاءً إذا طلب.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه خرج في بُغاء إبل؛ جعلوا البُغاء على زنة الأَدْواء كالعُطاس والزُّكام تشبيهاً لشغل قلب الطالب بالداء.
      الكسائي: أَبْغَيتُك الشيءَ إذا أَردت أَنك أَعنته على طلبه، فإذا أَردت أَنك فعلت ذلك له قلت قد بَغَيْتُك، وكذلك أعْكَمْتُك أَو أَحْمََلْتُك.
      وعَكَمْتُك العِكْم أَي فعلته لك.
      وقوله: يَبْغُونَها عِوَجاً؛ أَي يَبْغُون للسبيل عوجاً، فالمفعول الأَول منصوب بإسقاط الخافض؛ ومثله قول الأَعشى: حتى إذا ذَرَّ قَرْنُ الشَّمْسِ صَبَّحها ذُؤالُ نَبْهانَ، يَبْغِي صَحْبَه المُتَعا أَي يبغي لصحبه الزادَ؛ وقال واقِدُ بن الغِطرِيف: لئن لَبَنُ المِعْزَى بماء مَوَيْسِلِ بَغانيَ داءً، إنني لَسَقِيمُ وقال الساجع: أَرْسِل العُراضاتِ أَثَراً يَبْغِينك مَعْمَراً أَي يَبْغِينَ معمراً.
      يقال: بَغَيتُ الشيءَ طلبته، وأَبْغَيْتُك فَرساً أَجْنَبْتُك إياه، وأَبْغَيْتُك خيراً أَعنتك عليه.
      الزجاج: يقال انْبَغَى لفلان أَن يفعل كذا أَي صَلَحَ له أَن يفعل كذا، وكأَنه، قال طَلَبَ فِعْلَ كذا فانْطَلَبَ له أَي طاوعه، ولكنهم اجْتزَؤوا بقولهم انْبَغَى.
      وانْبَغى الشيءُ: تيسر وتسهل.
      وقوله تعالى: وما علَّمناه الشعر وما ينبغي له؛ أَي ما يتسهل له ذلك لأَنا لم نعلمه الشعر.
      وقال ابن الأَعرابي: وما ينبغي له وما يَصْلُح له.
      وإنه لذُو بُغايةٍ أَي كَسُوبٌ.
      والبِغْيةُ في الولد: نقِيضُ الرِّشْدَةِ.
      وبَغَتِ الأَمة تَبْغِي بَغْياً وباغَتْ مُباغاة وبِغاء، بالكسر والمدّ، وهي بَغِيٌّ وبَغُوٌ: عَهَرَتْ وزَنَتْ، وقيل: البَغِيُّ الأَمَةُ، فاجرة كانت أَو غير فاجرة، وقيل: البَغِيُّ أَيضاً الفاجرة، حرة كانت أَو أَمة.
      وفي التنزيل العزيز: وما كانت أُمُّكِ بغيّاً؛ أَي ما كانت فاجرة مثل قولهم ملْحَفَة جَدِيدٌ؛ عن الأَخفش، وأُم مريم حرَّة لا محالة، ولذلك عمَّ ثعلبٌ بالبِغاء فقال: بَغَتِ المرأَةُ، فلم يَخُصَّ أَمة ولا حرة.
      وقال أَبو عبيد: البَغايا الإماءُ لأَنهنَّ كنَّ يَفْجُرْنَ.
      يقال: قامت على رؤُوسهم البَغايا، يعني الإماءَ، الواحدة بَغِيٌّ، والجمع بغايا.
      وقال ابن خالويه: البِغاءُ مصدر بَغَتِ المرأَة بِغاءً زَنَت، والبِغاء مَصْدَرُ باغت بِغاء إذا زنت، والبِغاءُ جمع بَغِيٍّ ولا يقال بغِيَّة؛ قال الأَعشى: يَهَبُ الْجِلَّةَ الجَراجِرَ، كالبُسْتانِ، تَحْنو لدَرْدَقٍ أَطفالِ والبَغايا يَرْكُضْنَ أَكْسِيةَ الإضْـ رِيجِ والشَّرْعَبيَّ ذا الأَذْيالِ أَراد: ويَهَبُ البغايا لأَن الحرة لا توهب، ثم كثر في كلامهم حتى عَمُّوا به الفواجر، إماءً كنّ أَو حرائر.
      وخرجت المرأَة تُباغِي أَي تُزاني.
      وباغَتِ المرأَة تُباغِي بِغاءً إذا فَجَرَتْ.
      وبغَتِ المرأَةُ تَبْغِي بِغاء إذا فَجرَت.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تُكْرِهوا فَتياتِكم على البِغاء؛ والبِغاء: الفُجُور، قال: ولا يراد به الشتم، وإن سُمِّينَ بذلك في الأَصل لفجورهن.
      قال اللحياني: ولا يقال رجل بَغيّ.
      وفي الحديث: امرأَة بَغِيّ دخلت الجنة في كَلْب، أَي فاجرة، ويقال للأَمة بَغِيٌّ وإن لم يُرَدْ به الذَّم، وإن كان في الأَصل ذمّاً، وجعلوا البِغاء على زنة العيوب كالحِرانِ والشِّرادِ لأَن الزناعيب.
      والبِغْيةُ: نقيض الرِّشْدةِ في الولد؛ يقال: هو ابن بِغْيَةٍ؛

      وأَنشد: لدَى رِشْدَةٍ من أُمِّه أَو بَغِيَّةٍ،فيَغلِبُها فَحْلٌ، على النسل، مُنْجِ؟

      ‏قال الأَزهري: وكلام العرب هو ابن غَيَّة وابن زَنيَة وابن رَشْدَةٍ،وقد قيل: زِنْيةٍ ورِشْدةٍ، والفتح أَفصح اللغتين، وأَما غَيَّة فلا يجوز فيه غير الفتح.
      قال: وأَما ابن بِغْية فلم أَجده لغير الليث، قال: ولا أُبْعِدُه عن الصواب.
      والبَغِيَّةُ: الطليعةُ التي تكون قبل ورودِ الجَيْش؛ قال طُفَيل: فأَلْوَتْ بَغاياهُم بنا، وتباشَرَتْ إلى عُرْضِ جَيْشٍ، غَيرَ أَنْ لم يُكَتَّبِ أَلْوَتْ أَي أَشارت.
      يقول: ظنوا أَنَّا عِيرٌ فتباشروا علم يَشْعُروا إلا بالغارة، وقيل: إن هذا البيت على الإماء أَدَلُّ منه على الطَّلائع؛ وقال النابغة في البغايا الطَّلائع: على إثْرِ الأَدِلَّةِ والبَغايا،وخَفْقِ الناجِياتِ من الشآمِ

      ويقال: جاءت بَغِيَّةُ القوم وشَيِّفَتُهم أَي طَلِيعَتُهم.
      والبَغْيُ: التَّعَدِّي.
      وبَغَى الرجلُ علينا بَغْياً: عَدَل عن الحق واستطال.
      الفراء في قوله تعالى: قل إنما حرَّم ربِّي الفواحشَ ما ظهر منها وما بطن والإثم والبَغْيَ بغير الحق، البَغْي الإستطالة على الناس؛ وقال الأَزهري: معناه الكبر، والبَغْي الظُّلْم والفساد، والبَغْيُ معظم الأَمر.
      الأَزهري: وقوله فمن اضْطُر غيرَ باغِ ولا عادٍ، قيل فيه ثلاثة أَوجه:، قال بعضهم: فمن اضْطُرَّ جائعاً غير باغٍ أَكْلَها تلذذاً ولا عاد ولا مجاوزٍ ما يَدْفَع به عن نفسه الجُوعَ فلا إثم عليه، وقيل: غير باغٍ غير طالب مجاوزة قدر حاجته وغيرَ مُقَصِّر عما يُقيم حالَه، وقيل: غير باغ على الإمام وغير مُتَعدٍّ على أُمّته.
      قال: ومعنى البَغْي قصدُ الفساد.
      ويقال: فلان يَبْغي على الناس إذا ظلمهم وطلب أَذاهم.
      والفِئَةُ الباغيةُ: هي الظالمة الخارجة عن طاعة الإمام العادل.
      وقال النبي، صلى الله عليه وسلم، لعَمَّار: وَيْحَ ابنِ سُمَيَّة تَقْتله الفئةُ الباغية وفي التنزيل: فلا تَبْغُوا عليهن سبيلاً؛ أي إن أَطَعْنكم لا يَبْقَى لكم عليهن طريقٌ إلا أَن يكون بَغْياً وجَوْراً، وأَصلُ البَغْي مجاوزة الحدّ.
      وفي حديث ابن عمر:، قال لرجل أَنا أُبغضك، قال: لِمَ؟، قال: لأَنك تَبْغِي في أَذانِكَ؛ أَراد التطريب فيه، والتمديد من تجاوُز الحد.
      وبَغَى عليه يَبْغِي بَغْياً: علا عليه وظلمه.
      وفي التنزيل العزيز: بَغَى بعضُنا على بعض.
      وحكى اللحياني عن الكسائي: ما لي وللبَغِ بعضُكم على بعض؛ أَراد وللبَغْي ولم يعلله؛ قال: وعندي أَنه استثقل كسرة الإعراب على الياء فحذفها وأَلقى حركتها على الساكن قبلها.
      وقوم بُغاء (* قوله «وقوم بغاء» كذا بالأصل بهمز آخره بهذا الضبط ومثله في المحكم، وسيأتي عن التهذيب بغاة بالهاء بدل الهمز وهو المطابق للقاموس).
      وتَباغَوْا: بَغَى بعضُهم على بعض؛ عن ثعلب.
      وبَغَى الوالي: ظلم.
      وكلُّ مجاوزة وإفراط على المقدار الذي هو حد الشيء بَغْيٌ.
      وقال اللحياني: بَغَى على أَخيه بَغْياً حسده.
      وفي التنزيل العزيز: ثم بُغِيَ عليه ليَنْصُرَنَّه الله، وفيه: والذين إذا أَصابهم البَغْيُ هم ينتصرون.
      والبَغْيُ: أَصله الحسد، ثم سمي الظلم بَغْياً لأَن الحاسد يظلم المحسود جُهْدَه إراغَةَ زوالِ نعمةِ الله عليه عنه.
      وبَغَى بَغْياً: كَذَب.
      وقوله تعالى: يا أَبانا ما نَبْغي هذه بضاعَتُنا؛ يجوز أَن يكون ما نَبْتَغي أَي ما نطلب، فما على هذا إستفهام، ويجوز أَن يكون ما نكْذب ولا نَظْلِم فما على هذا جَحْد.
      وبَغَى في مِشْيته بَغْياً: اخْتال وأَسرع.
      الجوهري: والبَغْيُ اخْتِيالٌ ومَرَحٌ في الفَرس.
      غيره: والبَغْيُ في عَدْوِ الفرس اختيالٌ ومَرَح.
      بَغَى بَغْياً: مَرِحَ واختال، وإنه ليَبْغِي في عَدْوِه.
      قال الخليل: ولا يقال فرس باغٍ.
      والبَغْيُ: الكثير من المَطَر.
      وبَغَتِ السماء: اشتد مطرها؛ حكاه أَبو عبيد.
      وقال اللحياني: دَفَعْنا بَغْيَ السماء عنا أَي شدَّتَها ومُعْظَم مطرها، وفي التهذيب: دَفَعْنا بَغْيَ السماء خَلفَنا.
      وبَغَى الجُرحُ يَبْغِي بَغْياً: فَسَدَ وأَمَدَّ ووَرِمَ وتَرامَى إلى فساد.
      وبَرِئَ جُرْحُه على بَغْي إذا برئَ وفيه شيء من نَغَلٍ.
      وفي حديث أَبي سَلَمة: أَقام شهراً يداوي جُرْحَه فَدَمَلَ على بَغْي ولا يَدْري به أَي على فساد.
      وجَمَل باغٍ: لا يُلْقِح؛ عن كراع.
      وبَغَى الشيءَ بَغْياً: نظر إليه كيف هو.
      وبغاه بَغْياً: رَقبَه وانتَظره؛ عنه أَيضاً.
      وما يَنْبَغِي لك أَن تَفْعَل وما يَبْتَغِي أَي لا نَوْلُكَ.
      وحكى اللحياني: ما انْبَغَى لك أَن تفعل هذا وما ابْتَغَى أَي ما ينبغي.
      وقالوا: إنك لعالم ولا تُباغَ أَي لا تُصَبْ بالعين، وأَنتما عالمان ولا تُباغَيا، وأَنتم علماء ولا تُباغَوْا.
      ويقال للمرأَة الجميلة: إنك لجميلة ولا تُباغَيْ، وللنساء: ولا تُباغَيْنَ.
      وقال: والله ما نبالي أَن تُباغيَ أَي ما نبالي أَن تصيبك العين.
      وقال أَبو زيد: العرب تقول إنه لكريم ولا يُباغَهْ، وإنهما لكريمان ولا يُباغَيا، وإنهم لكرام ولا يُباغَوْا،ومعناه الدعاء له أَي لا يُبْغَى عليه؛ قال: وبعضهم لا يجعله على الدعاء فيقول لا يُباغَى ولا يُباغَيان ولا يُباغَون أَي ليس يباغيه أَحد، قال: وبعضهم يقول لا يُباغُ ولا يُباغان ولا يُباغُونَ.
      قال الأَزهري: وهذا من البَوْغِ، والأَول من البَغْي، وكأَنه جاء مقلوباً.
      وحكى الكسائي: إنك لعالم ولا تُبَغْ، قال: وقال بعض الأَعراب مَنْ هذا المَبُوغُ عليه؟ وقال آخر: مَن هذا المَبيغُ عليه؟، قال: ومعناه لا يُحْسَدُ.
      ويقال: إنه لكريم ولا يُباغُ؛ قال الشاعر: إِما تَكَرّمْ إنْ أَصَبْتَ كَريمةً،فلقد أَراك، ولا تُباغُ، لَئِيما وفي التثنية: لا يُباغانِ، ولا يُباغُونَ، والقياس أَن يقال في الواحد على الدعاء ولا يُبَغْ، ولكنهم أَبوا إلاَّ أَن يقولوا ولا يُباغْ.
      وفي حديث النَّخَعِي: أَن إبراهيم بن المُهاجِر جُعِلَ على بيت الوَرِقِ فقال: ‏النخعي ما بُغِي له أَي ما خير له.
      "
  2. وَبَغَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَبَغَهُ: عابَهُ، أو طَعَنَ عليه.
      ـ أوْبَغُ: موضع.
      ـ وَبَغُ: هِبْرِيَةُ الرأسِ، وداءٌ يأخُذُ الإِبِلَ فَتَرَى فَسادَهُ في أوبارِها، وذو هِبْرِيَةٍ.
      ـ وَبَغَةُ القَوْمِ: مُجْتَمَعُهُم، ووَسَطُهُم.
      ـ وَبَّاغَةُ: الاسْتُ.
      ـ كَذَبَتْ وَبَّاغَتُهُ: ضَرِطَ.
  3. وبغ (المعجم لسان العرب)
    • "وَبَغَ الرجلَ: عابَه وطَعَنَ عليه.
      قال الأَزهري: ولا أَعرفه.
      والوَبَغُ: داء يأْخذ الإِبل فيُرَى فَسادُه في أَوْبارِها، وقيل: الوَبَغُ هِبْرِيةُ الرأْس ونُبَّاغَتُه التي تَتَناثر منه.
      والأَوْبَغُ: موضع.
      والوَبّاغةُ: الاسْتُ، بالغين والعين جميعاً.
      يقال: كذَبَتْ وَبّاغَتُكَ ووبّاعَتُكَ إذا ضَرطَ.
      "
  4. الوَبَغَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَبَغَةُ الوَبَغَةُ وَبَغَةُ القوم: مُجَتَمَعُهُمْ.
      و الوَبَغَةُ وَسَطُهُمْ وخيارُهم .
  5. الوَبَغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَبَغُ : مجتمع كلِّ شيء .
      و الوَبَغُ هِبْرِيَةُ الرَّأس.
      و الوَبَغُ داءٌ يأخذ الإِبلُ فيُرَى فسادُه في أَوبارها.
  6. الوْبِغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوْبِغُ : ذو الهِبْريَة.
      ورجلٌ وَبِعٌ : وَقَعَ في وسط القوم.


  7. وَبَغَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَبَغَهُ وَبَغَهُ ِ (يَبِغُهُ) وَبْغًا: عابَه.
      و وَبَغَهُ طعن عليه.
  8. بَغّ (المعجم الرائد)
    • بغ - يبغ ، بغا
      1-بغ الدم : هاج
  9. نبغ (المعجم لسان العرب)
    • "نَبَغَ الدَّقِيقُ من خَصاصِ المُنْخُلِ يَنْبُغُ: خَرَجَ، وتقول: أَنْبَغْتُه فَنَبَغَ.
      ونَبَغَ الوِعاءُ بالدَّقِيقِ إذا كان دَقِيقاً فَتَطايَرَ من خَصاصِ ما رَقَّ منه.
      ونَبَغَ الماءُ ونَبَعَ بمعنى واحد.
      ونَبَغَ الرجل يَنْبَغُ ويَنْبُغُ ويَنْبِغُ نَبْغاً: لم يكن في إرْثِه الشِّعْرُ ثم، قال وأَجادَ؛ ومنه سمي النَّوابِغ من الشُّعراء نحو الجَعْديّ والذُّبْياني وغيرهما؛ وقالت ليلى الأَخْيَلِيّة: أَنابِغَ، لمْ تَنْبَغْ، ولم تَكُ أَوّلا،وكنتَ صُنَيّاً بَيْنَ صَدَّيْن مَجْهَلا (* قوله «مجهلا» تقدم في مادة صدد ضبطه بضم الميم تبعاً لما في غير موضع من الصحاح.) ونَبَغَ منه شاعِرٌ: خَرَجَ.
      ونَبَغَ الشيءُ: ظَهَرَ.
      ونَبَغَ فيهم النِّفاقُ إذا ظهر بعدما كانوا يُخْفونه منه.
      ونَبَغَت المَزادةُ إِذا كانت كتُوماً فصارت سَرِبةً.
      وفي حديث عائشة في أَبيها، رضي الله عنهما: غاضَ نَبْغَ النِّفاقِ والرِّدَّةِ أَي نَقَصه وأَهْلَكَه وأَذْهَبَه.
      والنابغةُ: الشاعرُ المعْروف، سمي بذلك لظهوره؛ وقيل: سماه به زيادُ‎ ‎بن‎ معاوية لقوله: وحَلَّتْ في بَني القَيْنِ بن جَسْرٍ،وقد نَبَغَتْ لَنا مِنْهُمْ شُؤُونُ والهاء للمبالغة، وقد، قالوا نابغة؛ قال الشاعر: ونابِغةُ الجَعْدِيُّ بالرَّمْلِ بَيْتُه،عليه صَفِيحٌ من تُرابٍ مُوَضَّ؟

      ‏قال سيبويه: أَخْرَجَ الأَلف واللام وجُعِلَ كواسِط.
      التهذيب: وقيل إن زياداً، قال الشعر على كِبَرِ سنه ونَبَغَ فسمي النابغةَ؛ وقول الشاعر: ومَهْمَهةٍ صَخِبٍ هامُها،نَوابِغُها ضَحْوةً تَضْبَحُ قيل: النوابِغُ إناثُ الثَّعالِب.
      قال الأَزهري: ولا أَعْرِفُ الشِّعْر.
      ويقال: نَبَغَ فلان بِتُوسِه إِذا خرَجَ بطَبْعِه.
      ويقال لهِبْرِيةِ الرأْس: نُبّاغُه ونُبّاغَتُه؛ قال: وقول ليلى: أَنابِغَ، لم تَنْبُغْ، ولم تَكُ أَوّلا هو من قولهم نَبَغَ فلان بِتُوسِه إِذا أَظْهَرَ خُلُقَه وترك التَّخَلُّقَ، فكان مَعْناها أَنه ظهر لُؤْمُكَ الذي كنت تكْتُمُه ولم يَنْفَعْك تَخَلُّقُكَ بغير خُلُقِكَ الذي طُبِعْتَ عليه.
      وتَنَبَّغَتْ بَناتُ الأَوْبَرِ إذا يَبِسَتْ فخرج منها مثلُ الدقيق.
      "
  10. نَبَغَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَبَغَ: ظَهَرَ،
      ـ نَبَغَ الماءُ: نَبَعَ،
      ـ نَبَغَ فلانٌ: قالَ الشِّعْرَ وأجادَهُ، ولم يكن في إرْثِ الشِّعْرِ،
      ـ نَبَغَ في الدُّنْيا: اتَّسَعَ،
      ـ نَبَغَ رأسُه: ثارَ منه
      ـ النُّباغَةُ والنُّبَّاغَةُ: للْهِبْرِيَةِ،
      ـ نَبَغَتْ علينا منهم نُبَّاغَةٌ: خَرَجَتْ منهم خَوارِجُ،
      ـ نَبَغَ الوِعاءُ بالدَّقيقِ: تَطايرَ من خَصاصِهِ ما دَقَّ.
      ـ نابِغَةُ: الرجُلُ العَظيمُ الشأنِ.
      ـ نَوابغُ: الشُّعَراءُ: زيادُ بنُ مُعاويَةَ الذُّبْيانِيُّ، وقَيْسُ بنُ عبدِ الله الجَعْدِيُّ، وعَبْدُ الله بنُ المُخارِقِ الشَّيْبانِيُّ، ويَزيدُ بنُ أبانَ الحارِثِيُّ، وهو نابِغَةُ بَني الدَّيَّانِ، والنابِغَةُ بنُ لأُيٍ الغَنَوِيُّ، والحَارِثُ بنُ بَكْرٍ اليَرْبُوعِيُّ، والحَارِثُ بنُ عَدْوانَ
      ـ التَغْلَبِيُّ، ونابِغَةُ العَدْوانِيُّ، ولَمْ يُسَمَّ.
      ـ نُباغُ: غُبارُ الرَّحَى، كالنَّبْغِ.
      ـ نُباغَةُ: الطَّحينُ.
      ـ نَبَّابغُ: الهِبْرِيَةُ،
      ـ نَبَّابغَةُ: الاسْتُ.
      ـ مَحَجَّةٌ نَبَّاغَةٌ: يَثُورُ تُرابُها.
      ـ نَبَغَةُ القَوْمِ: وسَطُهُم،
      ـ تَنْبُغُ: موضع.
      ـ تَنْبيغُ: أنْ تُنْفَضَ النَّخْلَةُ فَيَطيرَ غُبارُها في وَلِيعِ الإِناثِ، وذلكَ تَلْقيحٌ.
      ـ أنْبَغَ البَلَدَ: أكْثَرَ التَرْدادَ إليه،
      ـ أنْبَغَ الناخِلُ: أخْرَجَ الدَّقيقَ مِنْ خَصاصِ المُنْخُلِ.
  11. نبغ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • برع، وأجاد :-نبغ في فنِّه/ الرياضيّات/ العلم/ في الكلام.
  12. بغي (المعجم مختار الصحاح)
    • ب غ ي: البَغْيُ التعدي و بَغَى عليه استطال وبابه رمى وكل مجاوزة وإفراط على المقدار الذي هو حد الشيء فهو بَغْيٌ و البُغْيَةُ بكسر الياء وضمها الحاجة و بَغَى ضالته يبغيها بُغَاءً بالضم والمد و بُغَايةً بالضم أيضا أي طلبها وكل طلبة بُغَاءَ و بَغَى له و أَبْغَاهُ الشيء طلبه له وقولهم ينبغي لك أن تفعل كذا هو من أفعال المطاوعة يقال بَغَاهُ فانْبَغَى كما يقال كسره فانكسر و ابْتَغَيْتُ الشيء و تَبَغَّيتُهُ طلبته مثل بغيته و تَبَاغَوا أي بغى بعضهم على بعض
  13. نبغ (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ب غ: نَبَغَ الشيء ظهر وبابه نصر وقطع وضرب ودخل
  14. بَغَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَغَّ الدَّمُ بَغَّ ُ بَغًّا: هاج.
  15. نَبَغَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَبَغَ المرءُ في العلم وكل فنٍّ نَبَغَ نَبْغًا، ونُبوغًا: برع وأَجاد.
      و نَبَغَ الشيءُ من الشيء: ظَهَر.
      ويقال: نَبَغَ منه أْمرٌ ما كنَّا نتوقَّعه، ونَبَغَ من قلبه ما أضمره.
      و نَبَغَ الشيءُ بما فيه: نَضٌ به من خلال ما رقَّ منه.
      يقال: نَبَغَ الوعاءُ بالدقيق.
  16. نَبَّغَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَبَّغَ النَّخْلَ: لقَّحَه بإثارةِ غبار الذكور منه على إناثها.
  17. تَبَغٌ (المعجم الغني)
    • (نبات). :-أَبِي لاَ يُدَخِّنُ تِبْغاً أَبْيَضَ وَلاَ تِبْغاً أَسْوَدَ :- : مَادَّةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ فَصِيلَةِ البَاذِنْجَانِيَّاتِ يُدَخِّنُهَا الْمُدَخِّنُونَ، يُطْلَقُ عَلَيْهَا الدُّخَانُ. :-أَخْرَجَ كِيسَ تِبْغِ وَبَدَأَ يَحْشُو غَلْيُونَهُ.
  18. بَغَا (المعجم الغني)
    • [ب غ و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). بَغَا، يَبْغُو، مصدر بَغْوٌ. :-بَغَى عَلَيْهِ :- : جَنَى عَلَيْهِ.
  19. بَغْيٌ (المعجم الغني)
    • [ب غ ي]. (مصدر بَغَى).
      1. :- أَتَى البَغْيَ :-: الجَوْرَ، الظُّلْمَ.
      النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ . (قرآن).
      2. :-أَكْثَرَ مِنَ الْبَغْيِ :- : مِنَ الفَسَادِ.
      3. :-جَاءَ تَصَرُّفُهُ بَغْياً :- : خُرُوجاً عَنِ القَانُونِ.
  20. نَبَغَ (المعجم الغني)
    • [ن ب غ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَبَغْتُ، أَنْبُغُ، اُنْبُغْ، مصدر نَبْغٌ، نُبُوغٌ.
      1. :-نَبَغَ فِي العِلْمِ :- : أَجَادَ فِيهِ. :-نَبَغَ فِي الشِّعْرِ.
      2. :-نَبَغَ فِي الدُّنْيَا :- : اِتَّسَعَ.
  21. بَغِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: بَغايا. [ب غ ي]. :-اِمْرَأَةٌ بَغِيٌّ :- : اِمْرَأَةٌ زانِيَةٌ.مريم آية 20 قالَتْ أَنَّى يَكونُ لي غُلامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيّاً . (قرآن).
  22. نَوَابِغُ (المعجم الغني)
    • جمع نَابِغَة. [ن ب غ]. :-نَوَابِغُ الفِكْرِ :- : جَهَابِذَتُهُ وَأَعْلاَمُهُ.
  23. بَغِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَغِيّ :-
      جمع بَغايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بغَى2: فاجرة تتكسَّب بفجورها.
  24. بَغْي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَغْي :-
      مصدر بغَى1/ بغَى على
      • أهل البَغْي: هم أهل البدع والخوارج الذين يسعون بالفساد ويعادون أهل السُّنَّة ويحاربونهم.
  25. تَبْغِين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَبْغِين :-
      (الكيمياء والصيدلة) نيكوتين، مادة شبه قلويَّة شديدة الفعّاليَّة، تُستخلص من نبات التبغ، وقد يُستعمل في مكافحة الحشرات.


معنى وبوغتن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـِ ( يَبِغُهُ ) وَبْغاً: عابه. وـ طعن عليه.( الوَبَغُ ): مجتمع كلّ شيء. وـ هِبْرِيَة الرّأس. وـ داء يأخذ الإبل فيُرَى فساده في أوبارها.( الوَبِغُ ): ذو الهِبْرِيَة. ورجل وَبِغ: وقع في وسط القوم.( الوَبَغَةُ ): وَبَغَة القوم: مُجتمعهم. وـ وسطهم وخيارهم.
Advertisements
الصحاح في اللغة
الوَبَّاغَةُ: الاستُ، بالغين والعين جميعاً. يقال: كذبتْ وبَّاغتكَ. ووَبَّاعَتُكَ، إذا ضَرَط.
تاج العروس

وَبَغَهُ كوَعَدَهُ : عابَهُ أو طعَنَ عليهِ نَقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ قالَ الأزْهَرِيُّ : ولا أعْرِفُه

والأوْبَغُ : ع عن ابْن دُرَيدٍ

والوَبَغُ مُحَرَّكَةً : هِبْرِيَةُ الرَّأْسِ ونُبّاغَتُه الّتِي تَتَنَاثَرُ مِنْهُ وقد تقدَّمَ

وقالَ اللَّيثُ : الوَبَغُ : داءٌ يأخُذُ الإبِلَ فَتَرَى فَسَادَهُ في أوْبَارِها

وقالَ غَيْرُه : رَجُلٌ وَبِغٌ ككَتِف : ذُو هِبْرِيَةِ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : وَبَغَةُ القَوْمِ مُحَرَكَّةً : مُجْتَمَعُهُم ووَسَطُهُم

والوَبّاغَةُ مُشَدَّدَةً : الاسْتُ بالعَينِ والغَينِ جَمِيعاً ومنْهُ قَوْلهُم : كَذَبَت وَبّاغَتُهُ ووَبّاغَتُه : إذا ضَرِطَ فكأنَّهَا صَدَقَتْ

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : رَجُلٌ وَبِغٌ ككَتِفٍ : وَقَعَ في وَسَطِ القَوْمِ

ومُجْتَمَعُ كُلِّ شَيءٍ : وَبَغَتُه مُحَرَّكَةً

لسان العرب
وَبَغَ الرجلَ عابَه وطَعَنَ عليه قال الأَزهري ولا أَعرفه والوَبَغُ داء يأْخذ الإِبل فيُرَى فَسادُه في أَوْبارِها وقيل الوَبَغُ هِبْرِيةُ الرأْس ونُبَّاغَتُه التي تَتَناثر منه والأَوْبَغُ موضع والوَبّاغةُ الاسْتُ بالغين والعين جميعاً يقال كذَبَتْ وَبّاغَتُكَ ووبّاعَتُكَ إذا ضَرطَ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: