وصف و معنى و تعريف كلمة وبي:


وبي: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح وبي في معاجم اللغة العربية:



وبي

جذر [وبي]

  1. بَيّ: (اسم)
    • البَيُّ : يُقال لمن لا يُعرف أصَله : هو هَيٌّ ابْنُ بَيٍّ ، أيُّ هَيٍّ بْنٍ هو ؟: أيُّ الناس هو ؟
  2. بيَّى: (فعل)
    • بيَّى يبيِّي ، بَيِّ ، تبييةً ، فهو مُبيٍّ ، والمفعول مُبَيًّى
    • بيَّاكَ اللهُ : سرَّك وعجَّل لك ما تحبّ
    • حيَّاك اللهُ وبيَّاك : أبقاك وبوَّأكَ مكانًا حسنًا
    • بَيّاهُ تَبْيِيًا ، وتبْيِيَةً : بيّنه ووضحه
  3. تي: (اسم)
    • تِي : اسم إشارة للمفرد المؤنث
  4. مُبَيّى: (اسم)

    • مُبَيّى : اسم المفعول من بيَّى
  5. ي: (اسم)
    • ي : مصدر عَمَّهَ
,
  1. بيَّى
    • بيَّى يبيِّي ، بَيِّ ، تبييةً ، فهو مُبيٍّ ، والمفعول مُبَيًّى :-
      • بيَّاكَ اللهُ
      1 - سرَّك وعجَّل لك ما تحبّ
      • حيَّاك اللهُ وبيَّاك : أبقاك وبوَّأكَ مكانًا حسنًا .
      2 - بوَّأك منزلة حسنة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. تَبَيّاه
    • تَبَيّاه : تعمّده .
      و تَبَيّاه قصده .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. بَيّاهُ
    • بَيّاهُ تَبْيِيًا ، وتبْيِيَةً : بيّنه ووضحه .
      و بَيّاهُ سرَّه وعَجَّل له ما يحبّ .
      و بَيّاهُ بوّأه مكانًا حسنًا .
      ويقال في الدعاء : حيّاك الله وبَيّاك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. بَيّ
    • بي
      1 -« هو هي بن بي » : أي لا يعرف هو ولا يعرف أبوه

    المعجم: الرائد

  5. البَيُّ
    • البَيُّ : يُقال لمن لا يُعرف أصَله : هو هَيٌّ ابْنُ بَيٍّ .
      ويقال : أيُّ هَيٍّ بْنٍ هو ؟: أيُّ الناس هو ؟

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. بيَّتَ
    • بيَّتَ البيتَ : بناه .
      و بيَّتَ الشيءَ : أباته .
      و بيَّتَ عمله ليلاً .
      و بيَّتَ دبَّرهُ ليلا .
      وفي التنزيل العزيز : النساء آية 81 بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقولُ ) ) .
      و بيَّتَ نَوَاه ليلا ، ومنه الحديث : حديث شريف لا صَياَم لمن لم يُبَيَّتِ الصيام //.
      و بيَّتَ رأيه .
      : فكّر فيه وخمّره .
      و بيَّتَ القومَ : أوقع بهم ليلا بغتة .
      و بيَّتَ النخلةَ : شذبها من شوكها وسَعَفِها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. البيت الزّجاجيّ
    • ( رع ) بناء من زُجاج تُزرع فيه النَّباتات أو تُنثر فيه البذور سريعة العطب .

    المعجم: عربي عامة

  8. البيت المعمور
    • البيت المأهول بالعبّاد والمصلِّين والطَّائفين :- { وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ }.

    المعجم: عربي عامة

  9. البيت / البيت الحرام / البيت العتيق
    • الكعبة المشرَّفة :- { فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ } - { وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ } - { جَعَلَ اللهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِلنَّاسِ }.


    المعجم: عربي عامة

  10. البيتُ
    • البيتُ : القُوت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. البيتُ
    • البيتُ : المَسْكَنُ .
      و البيتُ فَرْشُ البيت .
      و البيتُ الكعبة .
      و البيتُ القبر .
      و بيت الله : المسجد .
      وبيت الرجل : امرأته .
      و البيتُ عياله .
      وبيت الشِّعر : كلام موزون اشتمل على صدر وعَجُز .
      وبيت القصيد : أحسن أبيات القصيدة .
      ويقال : هو جاري بيتَ بيتَ : مُلاصَقي . والجمع : أبيات ، وبيُوت .
      ( جج ) بُيُوتات .
      ويغلب على بيوت الشرف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بوى
    • بوى - يبوي ، بيا
      1 - حاكى غيره في فعله ، قلده

    المعجم: الرائد

  13. بيي
    • " حَيَّاكَ اللهُ وبَيَّاكَ ، قيل : حَيَّاكَ مَلَّكَكَ ، وقيل : أَبقاكَ ، ويقال : اعْتَمدك بالمُلْك ، وقيل : أَصْلَحك ، وقيل : قَرَّبَكَ ؛ الأَخيرة حكاها الأَصمعي عن الأَحمر .
      وقال أَبو مالك أَيضاً : بَيَّاكَ قَرَّبَك ؛

      وأَنشد : ‏ بَيَّا لهم ، إذ نزلوا ، الطَّعامَا الكِبْدَ والمَلْحاءَ والسَّنامَا وقال الأَصمعي : معنى حَيَّاكَ اللهُ وبَيَّاكَ أَي أَضحكك .
      وفي الحديث عن آدم ، عليه السلام : أَنه اسْتَحْرَمَ بعد قَتْلِ ابنه مائةَ سنة فلم يضحك حتى جاءه جبريل ، عليه السلام ، فقال : حَيَّاكَ اللهُ وبَيَّاكَ فقال : وما بَيَّاكَ ؟ قيل : أَضْحكَك ؛ رواه بإسناد له عن سعيد بن جبير ، وقيل : عجَّلَ لكَ ما تُحِبُّ ، قال أَبو عبيدة : بعض الناس يقول إنه إتباع ، قال : وهو عندي على ما جاء تفسيره في الحديث أَنه ليس بإتباع ، وذلك أَن الإتباع لا يكاد يكون بالواو ، وهذا بالواو ، وكذلك قول العباس في زمزم : إني لا أُحِلُّها لِمُغْتَسِلٍ وهي لشاربٍ حِلُّ وبِلٌّ .
      وقال الأَحمر : بَيَّاكَ اللهُ معناه بَوَّأَك منزلاً ، إلاَّ أَنها لما جاءت مع حَيَّاكَ تركت همزتها وحُوِّلَتْ واوها ياء أَي أَسكنك منزلاً في الجنة وهَيَّأَكَ له .
      قال سلمة بن عاصم : حَكَيْتُ للفراء قولَ خَلَفٍ فقال : ما أَحسنَ ما ، قال وقيل : يقال بَيَّاكَ لازدواج الكلام .
      وقال ابن الأَعرابي : بَيَّاكَ قَصَدَكَ واعتَمَدَك بالمُلْكِ والتحية ، من تَبَيَّيْتُ الشيءَ : تَعَمَّدْتُه ؛ وأَنشد : لَمَّا تَبَيَّيْنا أَخا تَمِيمِ ، أَعْطى عَطاءَ اللَّحِزِ اللَّئيم ؟

      ‏ قال : وهذه الأَبيات تحتمل الوجهين معاً ؛ وقال أَبو محمد الفَقْعَسِيّ : باتَتْ تَبَيَّا حَوْضَها عُكُوفا مِثْلَ الصُّفُوفِ لاقَتِ الصُّفُوفَا ، وأَنْتِ لا تُغْنِينَ عَنِّي فُوفا أَي تعتمد حَوْضَها ؛ وقال آخر : وعَسْعَسٌ ، نِعْمَ الفَتى ، تَبَيَّاهْ مِنَّا يَزيدٌ وأَبو مُحَيَّاه ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : أَبو مُحَيَّاةٍ كنية رجل ، واسمه يحيى بن يعلى .
      وقيل : بَيَّك جاءَ بكَ .
      وهو هَيُّ بنُ بَيٍّ وهَيّانُ بنُ بَيَّانَ أَي لا يعرف أَصله ولا فصله ، وفي الصحاح : إذا لم يعرف هو ولا أَبوه ؛ قال ابن بري : ومنه قول الشاعر يصف حرباً مهلكة : فأَقْعَصَتْهُم وحَكَّتْ بَرْكَها بِهِمُ ، وأَعْطَتِ النَّهْبَ هَيَّانَ بنَ بَيَّانِ الجوهري : ويقال ما أَدري أَيّ هَيِّ بنِ بَيٍّ هُوَ أَي أَيُّ الناس هو .
      ابن الأَعرابي : البَيُّ الخسيس من الرجال ، وكذلك ابن بَيّان وابن هَيّان ، كله الخسيس من الناس ونحو ذلك .
      قال الليث : هَيُّ بنُ بَيٍّ وهَيّان بن بَيّانَ .
      ويقال : إنَّ هَيَّ بنَ بَيٍّ من ولد آدم ذهب في الأَرض لمَّا تفرق سائر ولد آدم فلم يُحَسَّ منه عَين ولا أَثر وفقد .
      ويقال : بَيَّنْتُ الشيء وبَيَّيْتُه إذا أَوضحته .
      والتَّبْييُ : التبيين من قرب .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: