وصف و معنى و تعريف كلمة وبيانكا:


وبيانكا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح وبيانكا في معاجم اللغة العربية:



وبيانكا

جذر [بيان]

  1. أَوْبِيَة: (اسم)
    • أَوْبِيَة : جمع وَباء
  2. وَباء : (اسم)
    • الجمع : أَوْبِيَةٌ ، و أَوْبِئة
    • الوَبَاءُ : الوَبَأُ ؛ كُلُّ مرضٍ شديد العدوى، سريع الانتشار من مكان إلى مكان، يصيب الإنسان والحيوان والنَّبات، وعادةً ما يكون قاتلاً كالطّاعون وَباءُ الكوليرا/ الطَّاعون،
    • مصدر وبُؤَ ووُبِئَ ووبِئَ
    • شهادة خُلُوّ من الأوبئة: أي براءة صحّيّة،
    • وَباء مستوطن: دائم الانتشار في بلد
    • وباءٌ موضعيّ: (طب) وباء محدود الانتشار لا يتجاوز المزرعة أو المنطقة الجغرافيّة، وهو يُصيب نوعًا أو أنواعًا من الحيوانات
  3. وَبّأَ : (فعل)
    • وَبَّأَ إِلى الشيءِ : أَشار
    • وَبَّأَ الشيءَ: عبَّأَه ؛ كَوبَأَ
  4. أَوْآب : (اسم)
    • أَوْآب : جمع وأب


  5. أَوأَبَ : (فعل)
    • أَوْأَبَ فلانٌ فلانًا: فعلَ به فعلاً يُسْتحيا منه
    • أَوْأَبَ أَغضَب
    • أَوْأَبَ فلانٌ فلانًا: ردَّه بخِزْي عن حاجته
  6. وَبَأ : (اسم)
    • وَبَأ : مصدر وَبِئَ
  7. وَبَأَ : (فعل)
    • وَبَأَ (يَوْبَأُ) وَبْئًا
    • وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ
    • وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ، وَمَأَ
  8. وَبأ : (اسم)
    • الجمع : أَوْباء
    • مصدر وبِئَ
    • الوَبَأُ : (طب) وباء؛ كُلُّ مرضٍ شديد العدوى، سريع الانتشار من مكان إلى مكان يصيب الإنسان والحيوان والنّبات، وعادة ما يكون قاتلاً كالطّاعون كثيرًا ما تنتشر الأوباءُ بعد الحرب
    • الوَبَأُ : الطَّاعون
  9. اِستَوبأَ : (فعل)
    • اسْتَوْبأَ فلانٌ الأَرضَ : استوخمها
    • اسْتَوْبأَ فلانٌ الأَرضَ :وَجَدَها وَبِئَةً
  10. إِيباء : (اسم)


    • إيباء : مصدر آبَى
  11. إِيباء : (اسم)
    • إيباء : مصدر أَوبأَ
  12. أَوْب : (اسم)
    • أَوْب : مصدر آبَ
  13. أَوْبِئة : (اسم)
    • أَوْبِئة : جمع وَباء
  14. أَوبأَ : (فعل)
    • أوبأَ يُوبئ ، إيباءً ، فهو مُوبِئ
    • ركيَّةٌ لا تُوبِيءُ: لا تنقطع
    • أوْبَأتِ القَرْيَةُ : اِنْتَشَر فِيهَا الْوبَاءُ عَمَّ الطَّاعُونُ وَأوْبَأَتِ الشَّوَارِعُ
    • أوْبَأَ إلَيْهِ : أَشَارَ إلَيْهِ
  15. أَيُّها : (حرف/اداة)
    • كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ، من أي وها التَّنْبِيهِ الوَصْلِيَّةِ وَيَتْبَعُهَا الْمُنَادى الْمُعَرَّفُ بِأَلْ يَا أيُّهَا الوَلَدُ وَيَجُوزُ تَأنيثُهَا الفجر آية 27يَا أيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (قرآن)
  16. أُبِيّ : (اسم)


    • أُبِيّ : جمع آبي
  17. أوَب : (اسم)
    • أوَب : مصدر أَوِبَ
  18. أيها : (حرف/اداة)
    • أيْهَا : أيْهَاتَ
  19. بَأي : (اسم)
    • بَأي : مصدر بَأى
  20. بَيّ : (اسم)
    • البَيُّ : يُقال لمن لا يُعرف أصَله: هو هَيٌّ ابْنُ بَيٍّ ، أيُّ هَيٍّ بْنٍ هو؟: أيُّ الناس هو؟
  21. بيَّى : (فعل)
    • بيَّى يبيِّي ، بَيِّ ، تبييةً ، فهو مُبيٍّ ، والمفعول مُبَيًّى
    • بيَّاكَ اللهُ : سرَّك وعجَّل لك ما تحبّ
    • حيَّاك اللهُ وبيَّاك: أبقاك وبوَّأكَ مكانًا حسنًا
    • بَيّاهُ تَبْيِيًا، وتبْيِيَةً: بيّنه ووضحه
  22. بيانيّة : (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى بيان
    • مصدر صناعيّ من بيان
    • البيانيَّة: (الفلسفة والتصوُّف) طائفة من غلاة الشِّيعة، أتباع بيان بن سمعان التَّميمي الذي ظهر في أواخر الدولة الأمويَّة، وينسب إليهم أنهم يقولون: إن روح الله تحلّ في بعض الآدميين فيؤلهونهم
  23. تَوَابِيتُ : (اسم)
    • تَوَابِيتُ : جمع تابوت
  24. تَوّاب : (اسم)
    • صيغة مبالغة من تابَ/ تابَ إلى/ تابَ على/ تابَ عن: كُلُّ ابْنِ آدَمَ خَطَّاءٌ وَخَيْرُ الْخَطَّائِينَ التَّوَّابُونَ ،
    • عَبْدُ التَّوَّابِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
    • التَّوَّاب: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يتوب على عباده ويقبل توبتهم
  25. تي : (اسم)
    • تِي : اسم إشارة للمفرد المؤنث
,
  1. وبأ (المعجم لسان العرب)
    • "الوَبَأُ: الطاعون بالقصر والمد والهمز.
      وقيل هو كلُّ مَرَضٍ عامٍّ، وفي الحديث: إِن هذا الوَبَاءَ رِجْزٌ.
      وجمعُ الـممدود أَوْبِيةٌ وجمع المقصور أَوْباءٌ، وقد وَبِئَتِ الأَرضُ تَوْبَأُ وَبَأً.
      ووَبُوأَتْ وِبَاءً وَوِباءة.
      (* قوله «وباء ووباءة إلخ» كذا ضبط في نسخة عتيقة من المحكم يوثق بضبطها وضبط في القاموس بفتح ذلك.) وإِباءة على البدل، وأَوْبَأَتْ إِيبَاءً ووُبِئَتْ تِيبَأُ وَبَاءً، وأَرضٌ وَبِيئةٌ على فَعيلةٍ ووَبِئةٌ على فَعِلةٍ ومَوْبُوءة ومُوبِئةٌ: كثيرة الوَباء.
      والاسم البِئةُ إِذا كَثُر مرَضُها.
      واسْتَوْبَأْتُ البلدَ والماءَ. وَتَوَبَّأْتُه: اسْتَوخَمْتُه، وهو ماءٌ وَبِيءٌ على فَعِيلٍ.
      وفي حديث عبدالرحمن بن عوف: وإِنَّ جُرْعَةَ شَرُوبٍ أَنْفَعُ مِن عَذْبٍ مُوبٍ أَي مُورِثٍ للوَباءِ.
      قال ابن الأَثير: هكذا روي بغير همز، وإِنما تُرِكَ الهمزُ ليوازَنَ به الحَرفُ الذي قبله، وهو الشَّرُوبُ، وهذا مَثلَ ضربه لرجلين: أَحدُهما أَرْفَعُ وأَضَرُّ، والآخر أَدْوَنُ وأَنْفَعُ.
      وفي حديث عليّ، كرَّم اللّه وجهه: أَمَرَّ منها جانِبٌ فأَوْبَأَ أَي صار وَبِيئاً.
      واسْتَوْبَأَ الأَرضَ: اسْتَوْخَمَها ووجَدها وَبِئةً.
      والباطِل وَبيءٌ لا تُحْمَدُ عاقِبَتُه.
      ابن الأَعرابي: الوَبيءُ العَلِيلُ.
      ووَبَّأَ إِليه وأَوْبَأَ، لغة في وَمَأْتُ وأَوْمَأْتُ إِذا أَشرتَ إِليه.
      وقيل: الإِيماءُ أَن يكونَ أَمامَك فتُشِيرَ إليه بيدكَ، وتُقْبِلَ بأَصابِعك نحو راحَتِكَ تَأْمُرُه بالإِقْبالِ إِلَيْكَ، وهو أَوْمَأْتُ إليه.
      والإِيبَاءُ: أَن يكون خَلْفَك فَتَفْتَح أَصابِعَك إِلى ظهر يدك تأْمره بالتأَخُّر عنك، وهو أَوْبَأْتُ.
      قال الفرزدق، رحمه اللّه تعالى: تَرَى الناسَ إِنْ سِرْنا يَسِيرُونَ خَلْفَنا، * وإِنْ نَحْنُ وَبَّأْنا إِلى النَّاسِ وقَّفُوا ‏

      ويروى: ‏أَوْبَأَنا.
      قال: وأَرى ثعلباً حكى وبَأْتُ بالتخفيف.
      قال: ولست منه على ثقة.
      ابن بُزُرْجَ: أَوْمَأْتُ بالحاجبين والعينين ووَبَأْتُ باليَدَيْنِ والثَّوْبِ والرأْس.
      قال: ووَبَأْتُ الـمَتاعَ وعَبَأْتُه بمعنى واحد.
      وقال الكسائي: وَبَأْتُ إليه مِثل أَوْمَأْتُ.
      وماءٌ لا يُوبئُ مثل لا يُؤْبي.
      (* قوله «مثل لا يؤبي» كذا ضبط في نسخة عتيقة من المحكم بالبناء للفاعل وقال في المحكم في مادة أبى ولا تقل لا يؤبى أي مهموز الفاء والبناء للمفعول فما وقع في مادة أبي تحريف.).
      وكذلك الـمَرْعَى.
      ورَكِيَّةٌ لا تُوبئُ أَي لا تَنْقَطِعُ؛ واللّه أَعلم.
      "
  2. وَبَأُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَبَأُ: الطَّاعُونُ، أو كُلُّ مَرَضٍ عامٍّ، الجمع: أَوْبَاءٌ، كالوَبَاءُ، الجمع: أوْبِيَةٌ.
      ـ وَبِئَتِ الأرضُ تَيْبَأُ وَتَوْبَأُ وَبَأً، ووَبُؤَتْ، وباءً ووباءَةً وأباءً وأباءَةً، ووُبِئَ وَبْئاً، وأوْبَأَتْ، وهي وَبِئَةٌ ووَبِيئَةٌ ومُوبِئَةٌ: كِثيرَتُه، والاسْمُ: البِئَةُ.
      ـ اسْتَوْبَأَهَا: اسْتَوْخَمَهَا.
      ـ وبَأَهُ يَوْبَؤُهُ: عَبَأَهُ، كوَبَّأَهُ،
      ـ وبَأَ إليه: أشارَ، كَأَوْبَأَ، أو الإِيبَاءُ: الإِشارَةُ بالأصابعِ من أمامِكَ ليُقْبِلَ، والإِيماءُ من خَلْفِكَ لِيَتَأَخَّرَ.
      ـ أُوبِئَ الفَصِيلُ: سَنِقَ لامْتلائِهِ.
      ـ مُوْبِئُ: القليلُ من الماءِ، والمُنْقَطِعُ منه، ووَبَأَتْ ناقَتي إليه،
      ـ تَبَأُ: حَنَّتْ.


معنى وبيانكا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، وهو المنسوب إلى الظبي بسرعته وخفته وجماله. والظبي الغزال. ظَبْية.
اصل اسم بْيان: عربي


Advertisements
معجم الغني
**بَيَانٌ** \- [ب ي ن]. (مص. بان). 1. "صَدَرَ بَيَانٌ" : بَلاغٌ. 2. "بَيَانُ حَقِيقَةٍ" : تَوْضِيحٌ لِلْكَشْفِ وإظْهَارِ الحَقِيقَةِ. 3. "مَنِ ادَّعَى فَعَلَيْهِ البَيَانُ" : أيْ عَلَيْهِ الإثْبَاتُ بِالدَّلِيلِ. 4. "تَحَدَّثَ بِبَيَانٍ بَلِيغٍ" : بِفَصَاحَةٍ، بِبَلاَغَةٍ وَاضِحَةٍ. **!**** ****إنَّ مِنَ البَيَانِ لَسِحْرا !**.(حديث). 5. "غَنِيٌّ عَنِ البَيَانِ" : إنَّ الأمْرَ لاَ يَحْتَاجُ إلى تَوْضِيحٍ أوْ فَصَاحَةٍ. 6. " عِلْمُ البَيَانِ" : البَحْثُ فِي مَعَانِي الجُمَلِ وَالكَلِمَاتِ وَتَحْدِيدِ أسَالِيبِ تَراكِيبِهَا وَدَلاَلَتِهَا.
الرائد
* بيان. 1-مص. بان يبين. 2-حجة. 3-منطق فصيح. 4-كلام يكشف عن المقصود بأبلغ لفظ. 5-بيانو. 6-نشرة إيضاحية تصدرها الحكومة أو المؤسسات: «بيان الأسعار». 7-«علم البيان»: علم يراد به إيراد المعنى الواحد بطرق مختلفة في وضوح الدلالة عليه، أي أن هذه الطرق يختلف بعضها عن البعض الآخر في وضوح دلالتها على المعنى الواحد، فيكون هذا أوضح من ذاك.
الرائد
* بيان. *ر.*©بي©.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: