وصف و معنى و تعريف كلمة وبيدهم:


وبيدهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ياء (ي) و دال (د) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وبيدهم في معاجم اللغة العربية:



وبيدهم

جذر [وبد]

  1. بَيْد: (اسم)
    • بَيْد : مصدر بادَ
  2. بَيد: (اسم)
    • البَيْدُ من الطعام: الرديء
    • مصدر بادَ
  3. بَيدَ: (اسم)
    • اسم ملازم للإضافة إلى أنَّ ومَعْمولَيْها، وهو بمعنى غير أو على الاستدراكيّة، ولا يقع إلا منصوبًا، ويستثنى به استثناء منقطعًا دون أن يقع بعده مستثنى ،هو كثير المال بَيْدَ أنَّه بخيل
    • وتكون بمعنى من أجل، ومنه الحديث: حديث شريف أَنا أفصح العرب، بيد أني من قريش، ونشأت في بني سعد /
  4. بِيد: (اسم)
    • بِيد : جمع بَيداء


  5. مُبيد: (اسم)
    • الجمع : مبيدون و مُبيدات
    • اسم فاعل من أبادَ
    • مُبيد الحشرات/ مُبيد الجراثيم: مادة كيميائيَّة تُستخدم لقتل الجراثيم والحشرات فتحول دون العدوى
    • جمع: ات اِسْتَعْمَلَ مُبِيدَ الْحَشَرَاتِ : مَادَّةٌ سَامَّةٌ لإِبَادَةِ الْحَشَرَاتِ مُبِيدُ الجَرَاثِيمِ
  6. بَيداء: (اسم)
    • الجمع : بيداوات و بِيد ، بَيادٍ
    • فلاة، صحراء
    • أرض تُبيد سالكهَا
  7. مُبيد: (اسم)
    • مُبيد : فاعل من أَبادَ
  8. مُبيدات: (اسم)
    • مُبيدات : جمع مُبيد
  9. بَيادٍ: (اسم)
    • بَيادٍ : جمع بَيداء
  10. بُيود: (اسم)


    • بُيود : فاعل من بادَ
  11. إِبادة: (اسم)
    • عَرَفَ التَّارِيخُ حُرُوبَ إبَادَةٍ: أَيْ حُرُوبَ تَدْمِيرٍ وَفَتْكٍ
    • اُستُعْمِلَتْ مَوَادُّ سَامَّةٌ لإبَادَةِ الجَرَادِ الَّذِي ظَهَرَ فَجْأَةً : لِلقَضَاءِ عَلَيْهِ، لِسَحْقِهِ
    • إبادة الأعشاب: تنقية الأرض الزراعية من العشب الذي ينبت عفوا، إمّا بعزقه أو بقلعه
  12. بُيود: (اسم)
    • مصدر بادَ
  13. بَياد: (اسم)
    • مصدر بادَ
  14. اِبتدَّ: (فعل)
    • ابتدَّ التوءَمان أُمَّهما: رَضع هذا من ثدْي وهذا من ثَدْي
    • ابتدَّ الرَّجُلان فلاناً بالضرب: أخذاه من ناحيتيه
  15. إِبادة: (اسم)
    • اِبادة : مصدر أَبادَ
  16. بادأَ: (فعل)


    • بادأَ يبادئ ، مُبادَأةً ، فهو مُبادِئ ، والمفعول مُبادَأ
    • بادَأَهُ بِالحَديثِ : فاتَحَهُ الأَوَّل، كانَ الأَسْبَقَ إلى فَتْحِ الحَديثِ وَبَدْئِهِ
  17. بيادة: (اسم)
    • الجمع : بِيادات
    • نوع من الأحذية يستخدمه الجنود الرجَّالة في الجيش، ويمتاز هذا الحذاء بمتانته وقوة تحمّله
  18. بيداوات: (اسم)
    • بيداوات : جمع بَيداء
  19. بيدانة: (اسم)
    • البيْدانة : الحمارة الوحشية
  20. مُباد: (اسم)
    • مُباد : اسم المفعول من أَبادَ
  21. مبادٍ: (اسم)
    • مبادٍ : فاعل من بادَى
  22. بادأ الشّخص بالكلام:


    • سبقه به، بادره به ''بادأ خصمَه بالسَّلام/ بالضرب''.
  23. اُستُعْمِلَتْ مَوَادُّ سَامَّةٌ لإبَادَةِ الجَرَادِ الَّذِي ظَهَرَ فَجْأَةً:
    • لِلقَضَاءِ عَلَيْهِ، لِسَحْقِهِ.
  24. إبادة الأعشاب:
    • تنقية الأرض الزراعية من العشب الذي ينبت عفوا، إمّا بعزقه أو بقلعه.
  25. عَرَفَ التَّارِيخُ حُرُوبَ إبَادَةٍ:
    • أَيْ حُرُوبَ تَدْمِيرٍ وَفَتْكٍ.
,
  1. بَيْداءُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَيْداءُ :-
      جمع بيداوات وبِيد، جمع الجمع بَيادٍ:
      1 - فلاة، صحراء.
      2 - أرض تُبيد سالكهَا.
  2. بيد (المعجم مختار الصحاح)


    • ب ي د: البَيْداءُ بوزن البيضاء المفازة والجمع بِيدٌ بوزن بيض و بَادَ هلك وبابه باع وجلس و أبَادَهُ الله أهلكه و بَيْدَ كغير وزنا ومعنى يقال هو كثير المال بيد أنه بخيل
  3. مُبيد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُبيد :-
      جمع مبيدون ومُبيدات (لغير العاقل): اسم فاعل من أبادَ. • مُبيد الحشرات/ مُبيد الجراثيم: (الكيمياء والصيدلة) مادة كيميائيَّة تُستخدم لقتل الجراثيم والحشرات فتحول دون العدوى.
  4. لبيد (المعجم الرائد)
    • لبيد
      1- لبيد : عدل أو كيس من صوف أو شعر. 2- لبيد : مخلاة. 3- لبيد : نوع من الطير يلبد في الأرض.
  5. البَيْداء (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَيْداء : الفلاة. والجمع : بيدٌ.
  6. المُبِيد (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُبِيد : مبيدُ الحشرات: مادَّة تقتل الجراثيم ( البكترية) ، فتحول دون العدوى.


  7. بَيْدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَيْدَ : اسم بمعنى غير، ملازم للإضافة إلى (أَنَّ) ومعموليها.
      يقال: فلان كثير المال، بيد أنه بخيل.
      وتكون بمعنى من أجل، ومنه الحديث: حديث شريف أَنا أفصح العرب، بيد أني من قريش، ونشأت في بني سعد //.
  8. مُبِيدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات. [ب ي د]. :-اِسْتَعْمَلَ مُبِيدَ الْحَشَرَاتِ :- : مَادَّةٌ سَامَّةٌ لإِبَادَةِ الْحَشَرَاتِ. :-مُبِيدُ الجَرَاثِيمِ.
  9. بَيْدَ (المعجم الغني)
    • هُوَ مُقْتَدِرٌ بَيْدَ أنَّهُ كَسُولٌ : غَيْرَ أنَّهُ، وَبَيْدَ اسْمٌ مُلاَزِمٌ يُضَافُ إلَى أنَّ وَمعْمُولَيْهَا، وَلاَ تَقَعُ الاَّ مَنصوبَةً عَلَى الاستِثْنَاءِ. :-هُوَ كَثِيرُ الْمَالِ بَيْدَ أنَّهُ بَخيلٌ.
  10. بادأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بادأَ يبادئ ، مُبادَأةً ، فهو مُبادِئ ، والمفعول مُبادَأ :-
      بادأ الشَّخصَ بالكلام وغيرِه سبقه به، بادره به :-بادأ خصمَه بالسَّلام/ بالضرب.
  11. بَيد (المعجم الرائد)
    • بيد
      1-بيد اسم بمعنى «غير»، يضاف إلى «أن» ومعموليها، نحو : «هو قوي بيد أنه جبان»
  12. ابتدَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ابتدَّ التوءَمان أُمَّهما: رَضع هذا من ثدْي وهذا من ثَدْي.
      و ابتدَّ الرَّجُلان فلاناً بالضرب: أخذاه من ناحيتيه.
  13. البَيْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَيْدُ من الطعام: الرديء.
  14. إِبَادَةٌ (المعجم الغني)
    • [ب ي د]. (مصدر أبَادَ).
      1. :-عَرَفَ التَّارِيخُ حُرُوبَ إبَادَةٍ :-: أَيْ حُرُوبَ تَدْمِيرٍ وَفَتْكٍ.
      2. :-اُستُعْمِلَتْ مَوَادُّ سَامَّةٌ لإبَادَةِ الجَرَادِ الَّذِي ظَهَرَ فَجْأَةً :- : لِلقَضَاءِ عَلَيْهِ، لِسَحْقِهِ.
  15. بَيْداءُ (المعجم الغني)
    • جمع: بِيدٌ، بَيْدَاواتٌ : الصَّحْراءُ.
  16. بِيادة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بِيادة :-
      جمع بِيادات: نوع من الأحذية يستخدمه الجنود الرجَّالة في الجيش، ويمتاز هذا الحذاء بمتانته وقوة تحمّله.
  17. إبادة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إبادة :-
      مصدر أبادَ.
      إبادة الأعشاب: (النبات) تنقية الأرض الزراعية من العشب الذي ينبت عفوا، إمّا بعزقه أو بقلعه.
  18. بَيْدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَيْدَ :-
      اسم ملازم للإضافة إلى (أنَّ) ومَعْمولَيْها، وهو بمعنى (غير) أو (على) الاستدراكيّة، ولا يقع إلا منصوبًا، ويستثنى به استثناء منقطعًا دون أن يقع بعده مستثنى :-هو كثير المال بَيْدَ أنَّه بخيل.
  19. بَيداء (المعجم الرائد)
    • بيداء
      1-صحراء، جمع : بيد وبيداوات
  20. بيادة (المعجم الرائد)
    • بيادة
      1-بيادة الجنود المشاة
  21. بيادي (المعجم الرائد)
    • بيادي
      1-واحد البيادة
  22. مُبيدات (المعجم الرائد)
    • مبيدات
      1-مواد كيماوية تستعمل لإبادة الحشرات وقتلها
  23. إبادة (المعجم عربي عامة)
    • قتل منظم لشعب بأكمله. ولقد استعملت الكلمة أول مرة للإشارة إلى محاولة النازيين القضاء على اليهود خلال الحرب العالمية الثانية. واستعملت أخيرا للإشارة إلى الحرب بالبوسنة حيث اتهم السرب بإبادة المسلمين وكذلك إلى ما حدث برواندا سنة 1994 من قتل لآلاف أفراد قبيلة التوتسي من قبل أفراد قبيلة الهوتو. وهناك مثال آخر على مثل هذه الممارسة وهو قتل ما قدر بـ 600000 أرميني من قبل الأتراك سنة 1915. أنظر كذلك محرقة.
      مصطلحات سياسية
  24. بادأ الشّخص بالكلام وغيره (المعجم عربي عامة)
    • سبقه به، بادره به :-بادأ خصمَه بالسَّلام/ بالضرب.
  25. بَيْد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَيْد :-
      مصدر بادَ.


معنى وبيدهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَبَدٌ** \- [و ب د]. (مص. وَبِدَ). 1. "وَجَدَ السُّكَّانَ فِي وَبَدٍ" : فِي سُوءِ حَالٍ وَشِدَّةِ عَيْشٍ. 2. "يَوْمٌ وَبَدٌ" : شَدِيدُ الْحَرِّ. 3. "بِهِ وَبَدٌ" : عَيْبٌ. 4. "رَجُلٌ وَبَدٌ" : سَيِّءُ الْحَالِ.
معجم الغني
**وَبِدَ** \- [و ب د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَبِدَ**،** يَوْبَدُ** ، مص. وَبَدٌ. 1. "وَبِدَ الرَّجُلُ" : سَاءتْ حَالُهُ، وَاشْتَدَّ عَيْشُهُ. "وَبَدَتْ حَالَةُ السُّكَّانِ". 2. "وَبِدَ عَلَى صَاحِبِهِ" : غَضِبَ. 3. "وَبِدَ الثَّوْبُ" : بَلِيَ. 4. "وَبِدَ النَّهَارُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهُ. 5. "وَبِدَ الوَلَدُ" : لَحِقَ بِهِ عَيْبٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوابِدُ [جمع]: مف آبِدة: 1- أشياء عجيبة وغريبة "أوابِدُ الكلام"| أوابِدُ الأشعار/ أوابِدُ الشِّعْر: ما لا مثيل لها- أوابِدُ الدُّنيا: عجائبها- أوابِدُ الطَّيْر: التي تُقيم بأرضها شتاءَها وصَيفها. 2- وُحوش| أوابِدُ الوحش: هي التي توحَّشت ونفرت من الإنس- فرسٌ قَيْد الأوابِد: لا تفلت منه الوحوش لسرعته فكأنّه قَيْد لها.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ ( يَوْبَدُ ) وَبَداً: ساءت حالُه واشتدَّ عيشُه من كثرة العِيال وقلَّة المال. ويقال: وَبِدَت حالُه. وـ أصابه عيب. وـ عليه: غضب. وـ الثوب: بَلِيَ. وـ اليوم: صار ذا حرٍّ مع سكون الرّيح. فهو وَبِد.( أَوْبَدَ ) الشيءَ: أفرده.( تَوَبَّدَ ) أموالَ الناس: أصابها بعينه فأسقطها.( اسْتَوْبَدَ ) فلانٌ: ساءت حاله من كثرة العيال وقِلّة المال.( الوَبْدُ ): النُّقْرَة في صَفاة الجَبَل يَسْتَنْقِع فيها الماء. وـ الحاجة إلى الناس.( الوَبَدُ ): مَصْدر، ويوصف به فيقال: رجل وَبَدٌ: سيِّئ الحال. ( يستوي فيه الواحد والجمع )، وقد يجمع على أوباد. وـ النُّقرة في صَفاة الجَبَل يستنقع فيها الماء.
الصحاح في اللغة
وَبِدَ عليه، أي غضب، مثل وَمِدَ. الوَمَدُ بالتحريك: شدَّة العيشِ وسوء الحال؛ وهو مصدرٌ يوصف به، فيقال: رجلٌ وَبَدٌ، أي سيِّء الحال، يستوي فيه الواحد والجمع، كقولك: رجلٌ عدلٌ، ثم يجمع فيقال: رجالٌ أوْبادٌ، كما يقال عُدُولٌ على تَوَهُّمِ النعت الصحيح. قال الشاعر: لأَصبحَ الحَيُّ أوْباداً ولم يجِدوا   عند التَفَرُّقِ في الهَيْجا جِمالَيْنِ وكذلك المُسْتَوْبِدُ مثل الوَبَدِ.
تاج العروس

والتّوبادُ : أَبرقُ أَسد

تاج العروس

مَا لِلْجَمَالِ مَشْيُهَا وَئِيدَا ... أَجَنْدلاً يَحْمِلْنَ أَمْ حَدِيدَا و ب د

الوَبَدُ محرَّكةً : شِدَّةُ العَيْشِ والفَقْرُ والحَاجَةُ إِلى الناسِ والبُؤْسُ وسُوءُ الحالِ مَصدَرٌ يُوصَفُ به فيقال رَجُلٌ وَبَدٌ مُحَرّكَةً أَي سَيِّيءُ الحالِ للواحِد والجَمِيعِ كقولك رَجُلٌ عَدْلٌ وقَد يُجْمَعُ أَوْبَاداً كما يقال : عُدُولٌ على تَوَهُّمِ النّعْتِ الصحيحِ وأَنشد أَبُو زَيْدٍ قَوْلَ عَمْرِو بن العَدَّاءِ الكَلْبِيّ :

" لأَصْبَحَ الحَيُّ أَوْبَاداً ولَمْ يَجِدُواعِنْدَ التَّفَرُّقِ فِي الهَيْجَا جِمَالَيْنِ وهو على حَذفِ المُضَافِ أَي ذَوِي أَوْبَادٍ أَو الوَبَدُ : كَثْرَةُ العِيَال وقِلَّةُ المالِ الحاصل منهما سوءُ الحالِ رَجُلٌ وَبَدٌ أَي فقيرٌ من قومٍ أَوْبَادٍ : مَحَاوِيجَ . الوَبَدُ : الغَضَبُ مثل الوَمَدِ الوَبَدُ : الحَرُّ مع سُكونِ الرِّيح كالوَمَدِ الوَبَدُ : العَيْبُ والوَبَدُ : بِلَى الثَّوْبِ وإخْلاَقُه الوَبَدُ : النَّقْرَةُ في صَفَاةِ الجَبَلِ يَسْتَنْقِع فيها المَاءُ كالوَبْدِ بالفتح مع السكون وهي أَظهَرُ من الوَقْرِ والوَقْرُ أَظْهَر من الوَقْبِ وقد وَبِدَ كفَرِحَ في الكُلِّ يَوْبَد وَبَداً ووَبِدَت حالُه وَبَداً . الوَبِدُ ككَتِفٍ : الجائعُ والشَّدِيدُ الإِصابَةِ بالعَيْنِ عن اللِّحْيَانيّ كالمُتَوَبِّد . وتَوَبَّدَ أَمْوَالَهم بِعَيْنِه لِيُصِيبَها بالعَيْنِ عنه أَيضاً وإِنه لَيَتَوَبَّدُ أَمْوالَ الناسِ أَي يُصِبُهَا بِعَيْنِه فيُسقِطُها . وأَوْبَدُوهُ : أَفْرَدُوه وأَنشدَ الأَصمعّيُ :

عَهِدْتُ بِهَا سَرَاةَ بَنِي كِلاَبٍ ... وَرِثْتُهُم الحَيَاةَ فَأَوْبَدُونِي والأَوْبَدُ : ع والمُسْتَوْبِدُ : الجاهِلُ بالمَكَانِ . والمُسْتَوْبِد مثْل الوَبَدِ السَّيِّىءُ الحالِ مِن كَثْرَةِ العِيَالِ وقِلّةِ المال

لسان العرب
الوَبْدُ الحاجةُ إِلى الناسِ والوَبَدُ بالتحريك شِدَّةُ العَيْشِ وهو مصدر يوصف به فيقال رجل وَبَدٌ أَي سَيِّءُ الحال يستوي فيه الواحد والجمع كقولك رجل عدل ثم يجمع فيقال أَوبادٌ كما يقال عُدول على توهم النعت الصحيح والوَبَدُ الفقرُ والبُؤْسُ والوبَدُ سُوء الحال من كثرة العيال وقلة المال ورجل وبَدٌ أَي فقير وقوم أَوْبادٌ وقد وَبِدَتْ حالُه تَوْبَدُ وَبَداً قال الشاعر ولَوْ عالَجْنَ مِنْ وَبَدٍ كِبالا وأَما ما أَنشده أَبو زيد من قول عمرو بن العداء الكلبي سَعَى عِقالاً فلَمْ يَتْرُكْ لَنا سَبَداً فكيف لو قَد سَعَى عَمْرٌو عِقالَيْن ؟ لأَصْبَحَ الحَيُّ أَوباداً ولم يَجِدُوا عندَ التَّفرُّقِ في الهَيْجا جِمالَيْن فعلى حذف المضاف أَي ذَوِي أَوباد وجَمَع المصدر على التنوّع والعِقالُ هنا صدقةُ عام وقوله جِمالين يريد قَطِيعَين من الجِمال وأَراد جمالاً ههنا وجِمالاً ههنا وذلك أَن أَصحاب الإِبل يعزلون الإِناث عن الذكور وأَنشد الأَصمعي عَهِدْتُ بها سَراةَ بَنِي كلابٍ وَرِثْتُهُمُ الحياةَ فأَوْبَدُوني ( * قوله « ورثتهم » كذا بالأصل ولعله ورشتهم ) والمُسْتَوْبِدُ مثل الوَبَدِ ووَبِدَ الثَّوبُ وَبَداً أَخْلَقَ والوَبَدُ العَيْب ووَبِدَ عليه وبَداً غَضِبَ مثل وَمِدَ والوَبَدُ الحرُّ مع سكون الريح كالوَمَدِ والوَبِدُ الشديدُ العَيْنِ وإِنه لَوَبَدٌ أَي شديدُ الإِصابةِ بالعين عنه أَيضاً وإِنه لَيَتَوَبَّدُ أَموالَ الناس أَي يصيبها بعينه فيسقطها والوَبْد بسكون الباء النُّقْرة في الصَّفاة يستنقع فيها الماء وهي أَظهر من الوَقْر والوَقْرُ أَظهر من الوَقْبِ
الرائد
* وبد يوبد: وبدا. 1-ساءت حاله واشتد عيشه وعسر. 2-الثوب: بلي. 3-اليوم: اشتد حره. 4-عليه: غضب. 5-لحق به عيب./
الرائد
* وبد. 1-مص. وبد. 2-سوء الحال وشدة العيش وعسره: «هو في وبد». 3-حر. 4-عيب. 5-نقرة في الصخر أو في الجبل. 6-«رجل وبد»: سيىء الحال.
الرائد
* وبد. 1-من ساءت حاله واشتد عيشه وعسر. 2-جائع. 3-شديد الإصابة بالعين.
الرائد
* وبد. نقرة في الصخر أو في الجبل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: