وصف و معنى و تعريف كلمة وبيطر:


وبيطر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ياء (ي) و طاء (ط) و راء (ر) .




معنى و شرح وبيطر في معاجم اللغة العربية:



وبيطر

جذر [طر]

  1. بَيطَرَ: (فعل)
    • بيطرَ يبيطر ، بَيْطَرَةً ، فهو مُبيطِر ، والمفعول مُبيطَر
    • بَيْطَرَ البَيْطارُ الدَّابَّةَ : عالَجَها مِنْ دائِها
    • بَيْطَرَ الدابةَ: شَقَّ حافِرَها ليُعالجها
  2. بَيطَر: (اسم)
    • الجمع : بَياطِرَة
    • البَيْطَر : البيطار
  3. بَطَرَ: (فعل)
    • بَطَرْتُ، أَبْطُرُ، اُبْطُرْ، مصدر بَطْرٌ
    • بَطَرَ الشَّيْءَ : شَقَّهُ
  4. بَطِر: (اسم)
    • بَطِر : فاعل من بَطِرَ


  5. بَطِرَ: (فعل)
    • بطِرَ يَبطَر ، بَطَرًا ، فهو بَطِر ، والمفعول مبطور - للمتعدِّي
    • بَطِرَ الرَّجُلُ : وَقَعَ فِي الْكِبْرِيَاءِ، غَلاَ فِي الْمَرَحِ وَالزَّهْوِ
    • بَطِرَ بِالأَمْرِ : ثَقُلَ بِهِ أَوْ حَارَ فِيهِ
    • بَطِرَ النِّعْمَةَ : اِسْتَخَفَّهَا فَكَفَرَهَا القصص آية 58 وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا (قرآن)
    • بَطِرَ الْحَقَّ : أَنْكَرَهُ وَلَمْ يَقْبَلْهُ
    • بَطِرَ الشَّيْءَ : كَرِهَهُ دُونَ أَنْ يَسْتَحِقَّ الْكَرَاهَةَ
    • بَطِرَ فلانٌ : نشِط
  6. بَطْر: (اسم)
    • بَطْر : مصدر بَطَرَ
  7. أَبطرَ: (فعل)
    • أبطرَ يُبطر ، إبْطارًا ، فهو مُبطِر ، والمفعول مُبْطَر
    • أبطرهُ المالُ ونحوُه: جعله متكبِّرًا طاغيًا، جعله يغالي في زهوه واستخفافه ويتغطرس أبطرَه الغِنَى/ أبطرته النّعمةُ
    • أَبْطَرَهُ فلانًا ذَرْعَه: حَمَّله ما لا يُطيق
    • أَبْطَرَ صَاحِبَهُ : أَدْهَشَهُ
    • أَبْطَرَ الْوَلَدَ : جَعَلَهُ بَطِراً، أَيْ مُتَكَبِّراً مُتَعَجْرِفاً أَبْطَرَتْهُ النِّعْمَةُ
    • أَبْطَرَ ذَرْعَهُ : حَمَّلَهُ مَا لاَ يُطِيقُ
  8. بَطِر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطِرَ
  9. بطَر: (اسم)
    • مصدر بطِرَ
    • طغيان في النِّعمة
    • نشاطٌ، تبختُر ،بطَرُ الشّباب،
  10. تبطَّرَ: (فعل)
    • تبطَّرَ يتبطّر ، تبطّرًا ، فهو متبطِّر
    • تبطَّرَ الغنيُّ :بطِر، استخفّ النّعمة وكفر بها ولم يشكر ربّه عليها أمر ديننا بشكر الله وعدم التبطر على نعمه


  11. إِبْطار: (اسم)
    • اِبْطار : مصدر أَبطرَ
  12. متبطِّر: (اسم)
    • متبطِّر : فاعل من تبطَّرَ
  13. بَطير: (اسم)
    • البَطِيرُ : الذي يُبَيْطِرُ الدّواب
    • طَبِيبٌ بَطِيرٌ : يُبَيْطِرُ الدَّوَابَّ
  14. بَطّاريّة: (اسم)
    • الجمع : بَطَّارِيَّاتٌ
    • البَطّارية : مجموعة من الخلايا الكهربائية يتولّد عنها التيّار الكهربائي من تفاعلات كميائية
    • بَطَّاريَّات الصَّواريخ: (سك) مجموعة من المدافع العاملة في موضع واحد أطلقت بطّاريّات الصواريخ نيرانها على طائرات العدو
  15. مُبْطَر: (اسم)
    • مُبْطَر : اسم المفعول من أَبطرَ
  16. مُبطِر: (اسم)
    • مُبطِر : فاعل من أَبطرَ


  17. مبطور: (اسم)
    • مبطور : اسم المفعول من بَطِرَ
  18. بَطرَك: (اسم)
    • الجمع : بَطارِكُ و بَطارِكَة و بَطاريكُ
    • البَطْرَكُ : مُقدَّم النصارى
    • البَطْرَكُ رئيس رؤساء الأَساقفة
    • البَطْرَكُ العالم عند اليهود والجمع : بَطارِك، وبطارِكَةٌ
    • بَطْريك، بطْريَرْك، لقب يُطلق في المسيحيّة على رئيس رؤساء الأساقِفة على أقطار معيّنة أو في طائفة من الطوائف، ودونه المطران
    • (الديانات) سيِّد الأمّة عند المجوس
  19. تبطّر: (اسم)
    • تبطّر : مصدر تبطَّرَ
  20. سِبَطر: (اسم)
    • السِّبَطْرُ : الماضِي الذَّكِيُّ
    • السِّبَطْرُ :السَّبْطُ، الطويلُ، شعْرٌ سِبَطْرٌ،السِّبَطْرُ السريعُ
    • جملٌ سِبَطْرٌ، وأَسدٌ سِبَطْرٌ: يمتدُّ عند الوثْبَةِ
  21. أباطرة: (اسم)
    • أباطرة : جمع إِمبِراطور
  22. بَطريَرك: (اسم)
    • الجمع : بَطارِكُ و بَطارِكَة و بَطاريكُ
    • لقب يُطلق في المسيحيّة على رئيس رؤساء الأساقِفة على أقطار معيّنة أو في طائفة من الطوائف، ودونه المطران بَطْريَرْك الإسكندرية/ روما


  23. بَياطِرَة: (اسم)
    • بَياطِرَة : جمع بَيطَر
  24. مُبيطَر: (اسم)
    • مُبيطَر : اسم المفعول من بَيطَرَ
  25. بَطاريك: (اسم)
    • بَطاريك :جمع بَطرَك
,
  1. بطر
    • "البَطَرُ: النشاط، وقيل: التبختر، وقيل: قلة احتمال النِّعمة،وقيل: الدَّهَشُ والحَيْرَةُ.
      وأَبْطَرهُ أَي أَدهشه؛ وقيل: البَطَرُ الطُّغيان في النِّعْمَةِ، وقيل: هو كراهة الشيء من غير أَن يستحق الكراهية.
      بَطِرَ بَطَراً، فهو بَطِرٌ.
      والبَطَرُ: الأَشَر، وهو شدّة المَرَح.
      وفي الحديث: لا ينظر الله يوم القيامة إِلى من جرَّ إِزَارَه بَطَراً؛ البَطَر: الطغيان عند النعمة وطول الغنى.
      وفي الحديث: الكِبْرُ بَطَرُ الحَقّ؛ هو أَن يجعل ما جعله الله حقّاً من توحيده وعبادته باطلاً، وقيل: هو أَن يتخير عند الحق فلا يراه حقّاً، وقيل: هو أَن يتكبر من الحق ولا يقبله.
      وقوله عز وجل: وكم أَهلكنا من قرية بَطِرَتْ مَعِيشَتَها؛ أَراد بَطِرت في معيشتها فحذف وأَوصل؛ قال أَبو إِسحق: نصب معيشتها بإسقاط في وعمل الفعل،وتأْويله بَطِرَتْ في معيشتها.
      وبَطِرَ الرجلُ وبَهِتَ بمعنى واحد.
      وقال الليث: البَطَرُ كالحَيْرَة والدَّهَشِ، والبَطَرُ كالأَشَرِ وغَمْطِ النعمة.
      وبَطِرَ، بالكسر، يَبْطَرُ وأَبْطَرَه المالُ وبَطِرَ بالأَمر: ثَقُل به ودَهِشَ فلم يَدْرِ ما يُقَدِّم ولا ما يؤخر.
      وأَبْطَرَه حِلْمَهُ: أَدْهَشَهُ وبَهَتَهُ عنه.
      وأَبْطَرَه ذَرْعَهُ: حَمَّلَهُ فوق ما يُطيق،وقيل: قطع عليه معاشه وأَبْلَى بَدَنَه؛ وهذا قول ابن الأَعرابي، وزعم أَن الذَّرْعَ البَدَنُ، ويقال للبعير القَطُوفِ إِذا جارى بعيراً وَسَاعَ الخطْوِ فَقَصُرَتْ خُطاه عن مُباراته: قد أَبْطَرَه ذَرْعَهُ أَي حَمَّلَهُ أَكثر من طَوْقِه؛ والهُبَعُ إِذا مَاشَى الرُّبَعَ أَبْطَرَه ذَرْعَه فَهَبَعَ أَي استعان بِعُنُقه ليَلْحَقَهُ.
      ويقال لكل من أَرْهَقَ إِنساناً فحمَّلَه ما لا يطيقه: قد أَبْطَرَه ذَرْعَه.
      وفي حديث ابن مسعود عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنَّه، قال: الكِبْرُ بَطَرُ الحقِّ وغَمْصُ النَّاس؛ وبَطَرُ الحقِّ أَن لا يراه حقاً ويتكبر عن قبوله، وهو من قولك: بَطِرَ فلانٌ هِدْيَةَ أَمْرِه إِذا لم يهتد له وجهله ولم يقبله؛ الكسائي: يقال ذهب دمه بِطْراً وبِطْلاً وفِرْغاً إِذا بَطَلَ، فكان معنى قوله بَطْرُ الحقِّ أَن يراه باطلاً، ومن جعله من قولك بَطِرَ إِذا تحير ودَهِشَ، أَراد أَنه تحير في الحق فلا يراه حقّاً.
      وقال الزجاج: البَطَرُ الطغيان عند النعمة.
      وبَطَرُ الحقِّ على قوله: أَن يَطْغَى عند الحق أَي يتكبر فلا يقبله.
      وبَطِرَ النِّعْمَةَ بَطَراً، فهو بَطِرٌ: لم يشكرها.
      وفي التنزيل: بَطِرَتْ معيشتها.
      وقال بعضهم: بَطِرْتَ عَيْشَك ليس على التعدي ولكن على قولهم: أَلِمْتَ بَطْنَك ورَشِدْتَ أَمْرَكَ وسَفِهْتَ نَفْسَك ونحوها مما لفظه لفظ الفاعل ومعناه معنى المفعول.
      قال الكسائي: وأَوقعت العرب هذه الأَفعال على هذه المعارف التي خرجت مفسرة لتحويل الفعل عنها وهو لها، وإِنما المعنى بطرت مَعِيشَتُها وكذلك أَخواتها، ويقال: لا يُبْطِرَنَّ جهلُ فلان حلْمَكَ أَي لا يُدْهِشْكَ عنه.
      وذهب دَمُه بِطْراً أَي هَدَراً؛ وقال أَبو سعيد: أَصله أَن يكون طُلاَّبُه حُرَّاصاً باقتدار وبَطَر فيحرموا إِدراك الثَّأْر.
      الجوهري: وذهب دمه بِطْراً، بالكسر، أَي هَدَراً.
      وبَطَرَ الشيءَ يَبْطُرُه ويَبْطِرُه بَطْراً، فهو مبطور وبطير: شقه.
      والبَطْرُ: الشَّقُّ؛ وبه سمي البَيْطارُ بَيْطاراً والبَطِيرُ والبَيْطَرُ والبَيْطارُ والبِيَطْرُ، مثل هِزَبْرٍ، والمُبَيْطِرُ، مُعالجُ الدوابِّ: من ذلك؛ قال الطرمّاح: يُساقِطُها تَتْرَى بِكُلِّ خَميلَةٍ،كبَزْغِ الِبيَطْرِ الثِّقْفِ رَهْصَ الكَوادِنِ ويروى البَطِير؛ وقال النابغة: شَكَّ الفَرِيصَةَ بالمِدْرَى فأَنْفَذَها،طَعْنَ المُبَيْطِرِ إِذْ يَشْفِي مِنَ العَضَد المدرى هنا قرن الثور؛ يريد أَنه ضرب بقرنه فريصة الكلب وهي اللحمة التي تحت الكتف التي تُرْعَدُ منه ومن غيره فأَنفذها.
      والعَضَدُ: داء يأْخذ في العَضُد.
      وهو يُبَيْطِرُ الدواب أَي يعالجها، ومعالجته البَيْطَرَةُ.
      والبِيَطْرُ: الخَيَّاط؛

      قال: شَقَّ البِيَطْرِ مِدْرَعَ الهُمامِ وفي التهذيب: باتَتْ تَجيبُ أَدْعَجَ الظَّلاَمِ،جَيْبَ البِيَطِرِ مِدْرَعَ الهُمام؟

      ‏قال شمر: صَيَّر البيطار خَيَّاطاً كما صُير الرجلُ الحاذقُ إِسْكافاً.
      ورجل بِطْرِيرٌ: متمادٍ في غَيِّه، والأُنثى بِطْرِيرَةٌ وأَكثر ما يستعمل في النساء.
      قال أَبو الدُّقَيْشِ: إِذا بَطِرَت وتمادت في الغَيّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سبطر
    • "السِّبَطْرَى: الانبساطُ في المشي.
      والضِّبَطْرُ والسِّبَطْرُ: من نَعْتِ الأَسد بالمَضاءَةِ والشِّدَّةِ.
      والسِّبَطْرُ: الماضي.
      والسِّبَطْرَى: مِشْيَةُ التبَخْتُر؛ قال العجاج: يمشي السِّبَطْرَى مِشْيَةَ التبَخْتُر رواه شمر مشية التَّجَيْبُرِ أَي التجَبُّر.
      والسِّبَطْرَى: مِشْيَةٌ فيها تَبَخْتُر.
      واسْبَطَرَّ: أَسرَعَ وامتَدَّ.
      والسَّبَطْرُ: السَّبْطُ الممتَدُّ.
      قال سيبويه: جَمَلٌ سِبَطْر وجمال سِبَطْراتٌ سريعة، ولا تُكَسَّر.
      واسْبَطَرَّتْ في سَيْرِها: أَسرَعَتْ وامتدّتْ.
      وحاكمت امرأَةٌ صاحِبَتَها إِلى شريح في هرّة بيدها فقال: أَدْنُوها من المُدَّعِيَةِ (* قوله: «أدنوها من المدعية إلخ» لعل المدعية كان معها ولد للهرة صغير كما يشعر به بقية الكلام).
      فإِنْ هي قَرَّتْ وَدَرَّتْ واسْطَرَّتْ فهي لها،وإن فَرَّتْ وازْبأَرَّتْ فليست لها؛ معنى اسْبَطَرَّتْ امتدّت واستقامت لها، قال ابن الأَثير: أَي امتدّت للإِرضاع ومالت إِليه.
      واسْبَطَرَّتْ الذبيحة إِذا امتدّت للموت بعد الذبح.
      وكل ممتدٍّ: مُسْبَطِرٌّ.
      وفي حديث عطاء: سئل عن رجل أَخذ من الذبيحة شيئاً قبل أَن تَسْبَطِرّ فقال: ما أَخَذْتَ منها فهي سُنَّة أَي قبل اين تمتَدَّ بعد الذبح.
      والسِّبَطْرة: المرأَة الجسيمة.
      شمر: السِّبَطْر من الرجال السَّبْطُ الطويل.
      وقال الليث: السِّبَطْر الماضي؛

      وأَنشد: كَمِشْيَةِ خادِرٍ ليْثٍ سِبَطْر الجوهري: اسْبَطَرَّ اضْطَجَع وامتدَّ.
      وأَسَد سِبَطْر، مثال هِزَبْر،أَي يَمتدُّ عند الوثْبَة.
      الجوهري: وجِمال سِبَطْراتٌ طِوال على وجه الإِرض، والتاء ليست للتأْنيث، وإِنما هي كقولهم حمامات ورجالات في جمع المذكر؛ قال ابن بري: التاء في سِبَطْراتٍ للتأْنيث لأَن سِبَطْراتٍ من صفة الجِمال، والجِمالُ مؤنثة تأْنيث الجماعة بدليل قولهم: الجمال سارتْ ورَعَتْ وأَكلت وشربت؛ قال: وقول الجوهري إِنما هي كحَمَّاماتٍ ورِجالاتٍ وهَم في خلطه رِجالاتٍ بحَمَّامات لأَن رجالاً جماعة مؤنثة، بدليل قولك: الرجال خرجت وسارت، وأَما حمَّامات فهي جمع حمَّام، والحمَّام مذكر وكان قياسه أَن لا يجمع بالأَلف والتاء، قال:، قال سيبويه وإِنما، قالوا حمَّامات وإِصطبلات وسُرادِقات وسِجِلاَّت فجمعوها بالأَلف والتاء، وهي مذكرة، لأَنهم لم يكسروها؛ يريد أَن الأَلف والتاء في هذه الأَسماء المذَكَّرة جعلوهما عِوَضاً من جمع التكسير، ولو كانت مما يكسر لم تجمع بالأَلف والتاء وشَعَرٌ سِبَطْرٌ: سَبْطٌ.
      والسَّبَيْطَرُ والسُّباطِرُ: الطويل.
      والسَّبَيْطَرُ، مثل العَمَيْثَلِ: طائر طويل العنق جدّاً تراه أَبداً في الماء الضَّحْضاحِ، يُكنى أَبا العَيْزارِ.
      الفراء: اسْبَطَرَّتْ له البلاد استقامت، قال: اسْبَطَرَّت لَيْلَتُها مستقيمة.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. بَطَرُ
    • ـ بَطَرُ: النَّشاطُ، والأَشَرُ، وقِلَّةُ احْتمالِ النِّعْمَةِ، والدَّهَشُ، والحَيْرَةُ، أو الطُّغْيانُ بالنِّعْمَةِ، وكراهِيَةُ الشيءِ من غيرِ أن يَسْتَحِقَّ الكَراهَةَ، فِعْلُ الكُلِّ: بَطِرَ.
      ـ بَطَرُ الحَقِّ: أن يَتَكَبَّرَ عنهُ فلا يَقْبَلهُ.
      ـ بَطَرَهُ: شَقَّهُ.
      ـ بَطيرُ: المَشْقوقُ، ومُعالِجُ الدوابِّ، كالبَيْطَرِ والبَيْطارِ والبِيَطْرِ، والمُبَيْطِرِ، وصَنْعَتُهُ: البَيْطَرَةُ.
      ـ بِطَيْرُ: الخَيَّاطُ،
      ـ بِطَيْرَةُ: ثَلاثَةُ مَواضِعَ بالمَغْرِبِ.
      ـ بِطْريرُ: الصَّخَّابُ الطويلُ اللِّسانِ، والمُتَمادي في الغَيِّ، وهي: بِطْرِيرَةٌ.
      ـ أبْطَرَهُ: أدْهَشَهُ، وجَعَلَهُ بَطِراً.
      ـ أبْطَرَهُ ذَرْعَهُ: حَمَّلَهُ فَوْقَ طاقَتِهِ، أو قَطَعَ عليه مَعاشَهُ، وأبْلَى بَدَنَهُ.
      ـ ذَهَبَ دَمُهُ بِطْراً: هَدَراً.
      ـ نَصْرُ بنُ أحمدَ بن البَطِرِ: محدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بطِرَ
    • بطِرَ يَبطَر ، بَطَرًا ، فهو بَطِر ، والمفعول مبطور (للمتعدِّي) :-
      بطِر الشَّخصُ طغَى وغالى في مَرحِه وزهْوِه واستخفافه، جاوز الحدَّ كِبْرًا :- {وَلاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بَطَرًا وَرِئَاءَ النَّاسِ} .
      بطِر النِّعمةَ: استخفّها وكَفَرها ولم يَشْكُرها :- {وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا} .
      بطِر الحقَّ ونحوَه: أَنكره ولم يقبله تكبُّرًا وطُغيانًا :-الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ وَغَمْطُ النَّاسِ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. بطر
    • بطر - يبطر بطرا
      1- بطر : وقع في الكبرياء عند حلول النعمة. 2- بطر النعمة : كفرها، لم يشكرها. 3- بطر الحق : أنكره. 4- بطر الشيء : كرهه من غير أن يكون مستحقا الكراهة. 5- بطر بالأمر : ثقل به. 6- بطر بالأمر : حار فيه. 7- بطر : نشط. 8- بطر : إشتد مرحه.

    المعجم: الرائد

  6. بَطِرَ
    • بَطِرَ فلانٌ بَطِرَ َ بَطَرًا: نشِط.
      و بَطِرَ غلا في المَرَحِ والزَّهْو.
      و بَطِرَ بالأَمْرِ: ثَقُلَ به.
      و بَطِرَ دَهِش وحار فيه.
      فهو بَطِرٌ.
      و بَطِرَ النِّعْمَةَ: استَخَفَّها فكفرها.
      وفي التنزيل العزيز: القصص آية 58وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيِشَتَهَا ) ) .
      و بَطِرَ الحقَّ: أَنكرَهُ ولم يقبله.
      و بَطِرَ الشيءَ: كرِهَهُ دون أن يستحقَّ كراهة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أبطرَ
    • أبطرَ يُبطر ، إبْطارًا ، فهو مُبطِر ، والمفعول مُبْطَر :-
      أبطرهُ المالُ ونحوُه جعله متكبِّرًا طاغيًا، جعله يغالي في زهوه واستخفافه ويتغطرس :-أبطرَه الغِنَى/ أبطرته النّعمةُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. بَطِرَ
    • [ب ط ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). بَطِرَ، يَبْطَرُ، مصدر بَطَرٌ.
      1. :-بَطِرَ الرَّجُلُ :- : وَقَعَ فِي الْكِبْرِيَاءِ، غَلاَ فِي الْمَرَحِ وَالزَّهْوِ.
      2. :-بَطِرَ بِالأَمْرِ :- : ثَقُلَ بِهِ أَوْ حَارَ فِيهِ.
      3. :-بَطِرَ النِّعْمَةَ :- : اِسْتَخَفَّهَا فَكَفَرَهَا. القصص آية 58 وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا . (قرآن).
      4. :-بَطِرَ الْحَقَّ :- : أَنْكَرَهُ وَلَمْ يَقْبَلْهُ.
      5. :-بَطِرَ الشَّيْءَ :- : كَرِهَهُ دُونَ أَنْ يَسْتَحِقَّ الْكَرَاهَةَ.

    المعجم: الغني

  9. أَبْطَرَ
    • [ب ط ر]. (فعل: رباعي متعد). أَبْطَرْتُ، أُبْطِرُ، أَبْطِرْ، مصدر إِبْطَارٌ.
      1. :-أَبْطَرَ صَاحِبَهُ :- : أَدْهَشَهُ.
      2. :-أَبْطَرَ الْوَلَدَ :- : جَعَلَهُ بَطِراً، أَيْ مُتَكَبِّراً مُتَعَجْرِفاً. :-أَبْطَرَتْهُ النِّعْمَةُ.
      3. :-أَبْطَرَ ذَرْعَهُ :- : حَمَّلَهُ مَا لاَ يُطِيقُ.

    المعجم: الغني

  10. تبطَّرَ
    • تبطَّرَ يتبطّر ، تبطّرًا ، فهو متبطِّر :-
      تبطَّرَ الغنيُّ بطِر، استخفّ النّعمة وكفر بها ولم يشكر ربّه عليها :-أمر ديننا بشكر الله وعدم التبطر على نعمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. سِبَطْرُ
    • ـ سِبَطْرُ: الماضِي الشَّهْمُ، والسَّبْطُ الطويلُ، والأَسَدُ يَمْتَدُّ عندَ الوَثْبَةِ.
      ـ جِمالٌ سِبَطْراتٌ: طِوالٌ على وجهِ الأرضِ.
      ـ سَبَيْطَرُ: طائِرٌ طَويلُ العُنُقُ جِدّاً، والطويلُ، كالسُّباطِرِ.
      ـ سِبَطْرَى: مِشْيةٌ فيها تَبَخْتُرٌ.
      ـ اسْبَطَرَّ: اضْطَجَعَ وامْتَدَّ،
      ـ اسْبَطَرَّتِ الإِبِلُ: أسْرَعَتْ،
      ـ اسْبَطَرَّتِ البِلادُ: اسْتَقامَتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. بيطرَ
    • بيطرَ يبيطر ، بَيْطَرَةً ، فهو مُبيطِر ، والمفعول مُبيطَر :-
      بيطرَ الدَّابَّةَ عالجها، شقَّ حافرها ليعالجها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أَبطر
    • أبطر - إبطارا
      1- أبطره : أدهشه. 2- أبطره : جعله بطرا : «أبطره الغنى».

    المعجم: الرائد

  14. بَطريَرك
    • بطريرك - جمع بطاركة وبطاريك وبطارك
      1- بطريرك : رئيس رؤساء الأساقفة عند النصارى. 2- بطريرك : عالم عند اليهود.ü

    المعجم: الرائد

  15. بطَر
    • بطر - يبطر ويبطر ، بطرا
      1-بطر الشيء : شقه

    المعجم: الرائد

  16. البَطْرَكُ
    • البَطْرَكُ : مُقدَّم النصارى.
      و البَطْرَكُ رئيس رؤساء الأَساقفة.
      و البَطْرَكُ العالم عند اليهود. والجمع : بَطارِك، وبطارِكَةٌ .
      و البَطْرَكُ ورئيس القبيلة أو العائلة، وأطلقت الكلمةُ في التوراة على رؤساء القبائل أو العائلات وهم: إِبراهيم الخليل وإسحق ويعقوب، عليهم السلام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. بَطَرَ
    • بَطَرَ الشيءَ بَطَرَ ُ بَطْرًا: شَقَّهُ.
      فهو مبطور، وبَطير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. بَطَرَ
    • [ب ط ر]. (فعل: ثلاثي متعد). بَطَرْتُ، أَبْطُرُ، اُبْطُرْ، مصدر بَطْرٌ. :-بَطَرَ الشَّيْءَ :- : شَقَّهُ.

    المعجم: الغني

  19. سِبَطر
    • سبطر
      1- سبطر : ماض الذكي. 2- سبطر : طويل. 3- سبطر : سريع. 4- سبطر : أسد يمتد عند الوثبة.

    المعجم: الرائد

  20. بطرك
    • "البَطْرَك: معروف مقدّم النصارى، وجاء في الشعر البِطَرْكُ؛ قال الأَصمعي في قول الراعي يصف ثوراً وحشيّاً: يَعْلُو الظَّواهر فَرْداً، لا ألِيفَ له،مَشيَ البِطَرْكِ عليه رَيْط كَتّان؟

      ‏قال: البِطَرْكُ هو البِطْرِيقُ، وقال غيره: البِطَرْكُ السيد من سادات المجوس، قال أبو منصور: وهو دَخِيل، ويروى مشي النَّطول (* قوله «النطول» هكذا في الأصل.) أي الذي يتَنَطَّلُ ويتبختر في مشيته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. بِطَرْكُ
    • ـ بِطَرْكُ وبَطْرَكُ: البِطْريقُ، أو سَيِّدُ المَجوسِ، وذُكِرَ في ب ط ر ق.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. أَبْطَرَهُ
    • أَبْطَرَهُ : جعله بَطرًا.
      و أَبْطَرَهُ فلانًا ذَرْعَه: حَمَّله ما لا يُطيق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. البَطِيرُ
    • البَطِيرُ : الذي يُبَيْطِرُ الدّواب (وانظر: بيطر) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. بَيْطَرَ
    • [ب ط ر]. (فعل: رباعي متعد). بَيْطَرْتُ، أُبَيْطِرُ، بَيْطِرْ، مصدر بَيْطَرَةٌ. :-بَيْطَرَ البَيْطارُ الدَّابَّةَ :- : عالَجَها مِنْ دائِها.

    المعجم: الغني

  25. بطَر
    • بطَر :-
      1 - مصدر بطِرَ.
      2 - طغيان في النِّعمة.
      3 - نشاطٌ، تبختُر :-بطَرُ الشّباب، - مرَّ يجرُّ ذيله بَطَرًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى وبيطر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَرَّ** - [ط ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** طَرَرْتُ**،** أَطُرُّ**،** طُرَّ**، مص. طَرٌّ، طُرُورٌ. 1. "طَرَّ الشَّعْرُ" : نَبَتَ. "طَرَّ شَارِبُ الوَلَدِ". 2. "طَرَّ الشَّعْرَ" : قَصَّهُ. 3. "طَرَّتِ النُّجُومُ" : أَشْرَقَتْ، أَضَاءتْ. 4. "طَرَّ الثَّوْبَ" : شَقَّهُ. 5. "طَرَّهُ بِالسَّيْفِ" : قَطَعَهُ. 6. "طَرَّ البِنَاءَ" : طَلاَهُ، زَيَّنَهُ. 7. "طَرَّ الْمَالَ" : خَلَسَهُ، سَلَبَهُ. 8. "طَرَّ الْمَاشِيَةَ" : سَاقَهَا بِعُنْفٍ. 9. "طَرَّ السِّكِّينَ" : حَدَّدَهُ.
معجم الغني
**طُرٌّ** - ج:** أَطْرَارٌ**. [ط ر ر]. 1. "طُرُّ الشَّيْءِ" : طَرَفُهُ. 2. "طُرُّ الضَّيْعَةِ" : نَاحِيَتُهَا، جَانِبُهَا. "أَطْرَارُ الْمَدِينَةِ". 3. "سَلَّمَ عَلَى الْحَاضِرِينَ طُرّاً" : جَمِيعاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I طَرّ [مفرد]: مصدر طَرَّ. II طَرَّ طَرَرْتُ، يَطُرّ، اطْرُرْ/ طُرَّ، طَرًّا وطُرورًا، فهو طارّ، والمفعول مطرور (للمتعدِّي) • طرَّ الشَّعرُ ونحوُه: نبت "طرّ شاربُ الصبيّ". • طرَّ الشَّعرَ: قصّه "طرّ الرجلُ شاربَه وأطلق لحيتَه". III طُرّ [مفرد]: ج أطرار: جماعة، جميعا (منصوبة على الحالية) "جاء القومُ طُرًّا: جميعًا لم يتخلَّف منهم أحد".
المعجم الوسيط
ـُ طَرًّا، وطُرُوراً: كان طريراً ذا رواء وجمال. وـ الشَّعْرُ: نبت. يقال: للشاب: طَرَّ شاربُه. وـ النبتُ: نجم وظهر. وـ النجومُ: أشرقت وأضاءت. وـ اليدُ: قُطِعَت وسقطت. وـ الشَّعْرَ: قصَّه. وكان عليه السلام يَطُرُّ شاربَه. وـ الثوبَ وغيره: شَقَّه. ويقال: طرَّهم بالسَّيْف. وـ البناءَ ونحوه: طلاه وزيَّنَه. وـ المالَ ونحوه: خلسه أو سلبه.( أطَرَّ ): أدَلَّ واستطال. وـ مشى في نواحي الوادي وجوانبه. وفي المثل: ( أطِرِّي فإنك ناعلة ). ومعناه: اركب الأمرَ الشديدَ وأنت قويّ عليه. وـ الشيءَ: قطعه، أو أسقطه.( طَرَّرَ ): اتَّخَذَ، أو عمل طُرَّة. يقال: طرَّر الثَّوْبَ: جعل له طُرَّة. وطرَّرَت الجاريةُ: اتخذت طُرَّة.( الطَّرُّ ): ما طلع من الوبر وشعر الحمار ونحوه بعد النسول.( الطُّرُّ ): الطَّرَف. وـ الجانب والناحية. وـ الحاشية. وـ الجماعة. ( ج ) أطرار.( الطُّرَّة ): اسم الشيء المقطوع. وـ طرف كلِّ شيء وحرفه. وـ شفير الوادي وغيره. وـ كُفَّة الثوب ونحوه. وـ ما تطرُّه المرأة من الشعر الموفي على جبهتها وتصففه؛ وهي القُصَّة. وـ الطُّغْراء. ( ج ) طُرَرَ، وطِرار. ويقال: بدت مخايلُ الأمرِ و طُرَرُه.( الطَّرَّار ): النَّشَّال يَشُقّ ثوبَ الرَّجل ويسل ما فيه.( الطَّرور ): طُرَّة الجارية ونحوها. ( ج ) طُرُر، وطِرَار.( الطَّرير ): المطرور. وـ ذو المنظر والرَّواء والهيئة الحسنة. وـ الذي طَرَّ وطلع شاربه.
الرائد
* طر يطر: طرا وطرورا. 1-شاربه: طلع. 2-النبات: طلع. 3-ت النجوم: أضاءت. 4-ت يده: قطعت. 5-من السطح: سقط.
الرائد
* طر يطر: طرا. 1-الماشية: ساقها بعنف. 2-الجمال: ضمها، جمعها. 3-ت الجمال الجبال: قطعتها. 4-ه: طرده. 5-ه: لطمه. 6-القوم: مر بهم جميعا. 7-السكين أو نحوها: حددها. 8-البنيان: طلاه وزينه. 9-الشيء: قطعه. 10-الثوب: شقه. 11-المال: سلبه.
الرائد
* طر. ج أطرار. 1-طرف: «أطرار البلاد». 2-ناحية، جهة. 3-جماعة من الناس. 4-«زرت القوم طرا»: أي جميعا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: