وصف و معنى و تعريف كلمة وبيع:


وبيع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على واو (و) و باء (ب) و ياء (ي) و عين (ع) .




معنى و شرح وبيع في معاجم اللغة العربية:



وبيع

جذر [وبع]

  1. بَيْع: (اسم)
    • بَيْع : مصدر باعَ
  2. بَيِّع: (اسم)
    • البَيِّع : البائع
    • البَيِّع المساوِم
    • البَيِّع الماهر في البيع
  3. بَيِّع: (اسم)
    • بَيِّع : فاعل من باعَ
  4. بَيع: (اسم)

    • الجمع : بُيوع ، بُيُوعات
    • مصدر باعَ
    • عقد البَيْع : أحكمه
    • صفقة يتمّ بموجبها تبادل الشّيء بالشّيء أو بما يساوي قيمته ، معاوضة بين شيئين يُمارس البيعَ والشّراءَ في السّوق ،
    • بيع اختياريّ : ما تمّ بمحض الإرادة ،
    • بيع السَّماح : بيع بأقلّ من الثَّمن المناسب ،
    • بيع الكفاية : أن يكون لك على زيد خمسة دراهم مثلا وتشتري من عمرو شيئًا بخمسة دراهم فتقول له خذها من زيد ،
    • بيع بالمزاد / بيع بالمزاد العلنيّ : ما يجري علنًا ويقع الشِّراء على مَنْ عرض الثَّمن الأعلى
    • بيع المرابحة : ( الاقتصاد ) البيع برأس المال مع زيادة معلومة ، أو بيع السلعة بالثمن الذي اشتُريَتْ به مع الاتّفاق على ربح معلوم
    • بيع تبادليّ : ( الاقتصاد ) شراء المستندات من أحد الأسواق ليتمَّ بيعهُا فورًا في سوق آخر
    • بيع على المكشوف : ( الاقتصاد ) بيع سندات أو أسهم تكون مُقترَضة من شخص قبل الربح ويُدفع ثمنُها بعد هبوط السعر
    • عقد البيع : ( الاقتصاد ) عقد بين شخصين هما البائع والمشتري ، يلتزم فيه الأول بالتنازل عن ملكيّة شيء ، ويلتزم فيه الثاني بدفع ثمن هذا الشيء
    • لا بَيْعَ وَلا شِراءَ : عِبارَةٌ تُقالُ لِكَسادِ السُّوقِ
  5. بِيَع: (اسم)
    • بِيَع : جمع بيعة
  6. باعَ: (فعل)
    • باعَ يَبيع ، بِعْ ، بَيْعًا ، فهو بائع وبَيِّع ، والمفعول مَبِيع ومَبْيوع
    • بَاعَ لَهُ سِلَعاً مُسْتَوْرَدَةً : أعْطَاهَا إِيَّاهُ بِثَمَنٍ ، وَقَدْ تُزَادُ مِنْ عَلَى الْمَفْعُولِ الأَوَّلِ : بِعْتُ مِنَ الفَلاَّحِ حَقْلَهُ ، بِعْتُ الفَلاَّحَ الحَقْلَ
    • بَاعَ عَلَيْهِ القاضِي ضَيْعَتَهُ : باعَها عَلَى غَيْرِ رِضَاهُ
    • بَاعَ عَلَى بَيْعِهِ : قَامَ مَقامَهُ وَنَزَلَ مَنْزِلَتَهُ
    • باعَ يَبوع ، بُعْ ، بَوْعًا ، فهو بائع ، والمفعول مبوع
    • باعَ الرَّجلُ الحبلَ ونحوَه قاسَه بالباع باع طولَ الأرضِ وعرضها ليعرف مساحتها
    • وباع على بيع أخيه : تدخّل بين المتبايعين لإفساد العقد ليشتري هو أو يبيع
    • باعه يدًا بيد : أي حاضرًا بحاضر
    • باع الشَّيءَ / باع منه الشَّيءَ : اشتراه
    • باعَ الكاتبُ قلَمه : سخّره في سبيل كسب شخصيّ ? باعَ نفسه للشيطان : اتجه إلى طريق الغواية والشرّ ،
    • باع مبادئه : تنازل عنها في سبيل كسب شخصيّ
    • باع الرجلُ باع بَوْعاً : بَسَطَ باعَه
    • باع بماله : بَسَط يدَه به
    • باع في سيره : أوسع الخَطْو فيه
    • باع الشيءَ : قدّره بالباعِ
    • باع الطريقَ : قطَعَه بخطْو واسِع سريع
,
  1. بيع
    • " البيعُ : ضدّ الشراء ، والبَيْع : الشراء أَيضاً ، وهو من الأَضْداد .
      وبِعْتُ الشيء : شَرَيْتُه ، أَبيعُه بَيْعاً ومَبيعاً ، وهو شاذ وقياسه مَباعاً .
      والابْتِياعُ : الاشْتراء .
      وفي الحديث : لا يخْطُبِ الرجلُ على خِطْبة أَخِيه ولا يَبِعْ على بَيْعِ أَخِيه ؛ قال أَبو عبيد : كان أَبو عبيدة وأَبو زيد وغيرهما من أَهل العلم يقولون إِنما النهي في قوله لا يبع على بيع أَخيه إِنما هو لا يشتر على شراء أَخيه ، فإِنما وقع النهي على المشتري لا على البائع لأَن العرب تقول بعت الشيء بمعنى اشتريته ؛ قال أَبو عبيد : وليس للحديث عندي وجه غير هذا لأَن البائع لا يكاد يدخل على البائع ، وإِنما المعروف أَن يُعطى الرجلُ بسلعته شيئاً فيجيء مشتر آخر فيزيد عليه ، وقيل في قوله ولا يبع على بيع أَخيه : هو أَن يشتري الرجل من الرجل سلعة ولما يتفرّقا عن مقامهما فنهى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن يَعْرِضَ رجل آخرُ سِلْعةً أُخرى على المشتري تشبه السلعة التي اشترى ويبيعها منه ، لأَنه لعل أَن يردَّ السلعة التي اشترى أَولاً لأَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، جعل للمُتبايعين الخيارَ ما لم يَتفرَّقا ، فيكون البائعُ الأَخير قد أَفسد على البائع الأَول بَيْعَه ، ثم لعل البائع يختار نقض البيع فيفسد على البائع والمتبايع بيعه ، قال : ولا أَنهى رجلاً قبل أَن يَتبايَع المتبايعان وإِن كانا تساوَما ، ولا بَعد أَن يتفرَّقا عن مقامهما الذي تبايعا فيه ، عن أَن يبيع أَي المتبايعين شاء لأَن ذلك ليس ببيع على بيع أَخيه فيُنْهى عنه ؛ قال : وهذا يوافق حديث : المتبايعان بالخيار ما لم يتفرقا ، فإِذا باع رجل رجلاً على بيع أَخيه في هذه الحال فقد عصى اللهَ إِذا كان عالماً بالحديث فيه ، والبيعُ لازم لا يفسد .
      قال الأَزهري : البائعُ والمشتري سواء في الإِثم إِذا باع على بيع أَخيه أَو اشترى على شراء أَخيه لأَن كل واحد منهما يلزمه اسم البائع ، مشترياً كان أَو بائعاً ، وكلٌّ منهي عن ذلك ؛ قال الشافعي : هما متساويان قبل عقد الشراء ، فإِذا عقدا البيع فهما متبايعان ولا يسمَّيان بَيِّعَيْنِ ولا متبايعين وهما في السَّوْمِ قبل العقد ؛ قال الأَزهري : وقد تأَول بعض من يحتج لأَبي حنيفة وذَوِيه وقولهِم لا خيار للمتبايعين بعد العقد بأَنهما يسميان متبايعين وهما متساومان قبل عقدهما البيع ؛ واحتج في ذلك بقول الشماخ في رجل باع قوساً : فوافَى بها بعضَ المَواسِم ، فانْبَرَى لَها بَيِّع ، يُغْلِي لها السَّوْمَ ، رائز ؟

      ‏ قال : فسماه بَيِّعاً وهو سائم ، قال الأَزهري : وهذا وهَمٌ وتَمْوِيه ، ويردّ ما تأَوَّله هذا المحتج شيئان : أَحدهما أَن الشماخ ، قال هذا الشعر بعدما انعقد البيع بينهما وتفرَّقا عن مقامهما الذي تبايعا فيه فسماه بَيِّعاً بعد ذلك ، ولو لم يكونا أَتَمّا البيع لم يسمه بَيِّعاً ، وأَراد بالبيّع الذي اشترى وهذا لا يكون حجة لمن يجعل المتساومين بيعين ولما ينعقد بينهما البيع ، والمعنى الثاني أَنه يرد تأْويله ما في سياق خبر ابن عمر ، رضي الله عنهما : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، قال : البَيِّعانِ بالخيار ما لم يَتفرَّقا إِلاَّ أَن يُخَيِّرَ أَحدُهما صاحبَه ، فإِذا ، قال له : اختر ، فقد وجَب البيعُ وإِن لم يتفرَّقا ، أَلا تراه جعل البيع ينعقد بأَحد شيئين : أَحدهما أَن يتفرقا عن مكانهما الذي تبايعا فيه ، والآخر أَن يُخَيِّرَ أَحدهما صاحبه ؟ ولا معنى للتخيير إِلا بعد انعقاد البيع ؛ قال ابن الأَثير في قوله لا يبع أَحدكم على بيع أَخيه : فيه قولان : أَحدهما إِذا كان المتعاقدان في مجلس العقد وطلب طالبٌ السلعةَ بأَكثر من الثمن ليُرغب البائع في فسخ العقد فهو محرم لأَنه إِضرار بالغير ، ولكنه منعقد لأَن نفْسَ البيع غير مقصود بالنهي فإِنه لا خلل فيه ، الثاني أَن يرغب المشتري في الفسخ بعَرْض سلعة أَجودَ منها بمثل ثمنها أَو مثلها بدون ذلك الثمن فإِنه مثل الأَول في النهي ، وسواء كانا قد تعاقدا على المبيع أَو تساوما وقاربا الانعقاد ولم يبق إَلاَّ العقد ، فعلى الأَول يكون البيع بمعنى الشراء ، تقول بعت الشيء بمعنى اشتريته وهو اختيار أَبي عبيد ، وعلى الثاني يكون البيع على ظاهره ؛ وقال الفرزدق : إِنَّ الشَّبابَ لَرابِحٌ مَن باعَه ، والشيْبُ ليس لبائِعيه تِجارُ يعني من اشتراه .
      والشيء مَبيع ومَبْيُوع مثل مَخيط ومَخْيُوط على النقص والإِتمام ، قال الخليل : الذي حذف من مَبِيع واو مفعول لأَنها زائدة وهي أَولى بالحذف ، وقال الأَخفش : المحذوفة عين الفعل لأَنهم لما سَكَّنوا الياء أَلْقَوا حركتها على الحرف الذي قبلها فانضمت ، ثم أَبدلوا من الضمة كسرة للياء التي بعدها ، ثم حذفت الياء وانقلبت الواو ياء كما انقلبت واو مِيزان للكسرة ؛ قال المازني : كلا القولين حسن وقول الأَخفش أَقيس .
      قال الأَزهري :، قال أَبو عبيد البيع من حروف الأَضداد في كلام العرب .
      يقال باع فلان إِذا اشترى وباع من غيره ؛

      وأَنشد قول طرفة : ويأْتِيك بالأنباء مَن لم تَبِعْ له نَباتاً ، ولم تَضْرِبْ له وَقْتَ مَوْعِدِ أَراد من لم تشتر له زاداً .
      والبِياعةُ : السِّلْعةُ ، والابْتِياعُ : الاشتراء .
      وتقول : بِيعَ الشيء ، على ما لم يسمّ فاعله ، إِن شئت كسرت الباء ، وإِن شئت ضممتها ، ومنهم من يقلب الياء واواً فيقول بُوع الشيء ، وكذلك القول في كِيلَ وقِيلَ وأَشباهها ، وقد باعَه الشيءَ وباعَه منه بَيْعاً فيهما ؛

      قال : إِذا الثُّرَيّا طَلَعَتْ عِشاء ، فَبِعْ لراعِي غَنَمٍ كِساء وابْتاعَ الشيءَ : اشتراه ، وأَباعه .
      عَرَّضه للبيع ؛ قال الهَمْداني : فَرَضِيتُ آلاء الكُمَيْتِ ، فَمَنْ يُبِعْ فَرَساً ، فليْسَ جَوادُنا بمُباعِ أَي بمُعَرَّض للبيع ، وآلاؤُه : خِصالُه الجَمِيلة ، ويروي أَفلاء الكميت .
      وبايَعَه مُبايعة وبِياعاً : عارَضَه بالبيع ؛ قال جُنادةُ ابن عامر : فإِنْ أَكُ نائِياً عنه ، فإِنِّي سُرِرْتُ بأَنَّه غُبِنَ البِياعا وقال قيس بن ذَريح : كمغْبُونٍ يَعَضُّ على يَدَيْهِ ، تَبَيَّنَ غَبْنُه بعدَ البِياع واسْتَبَعْتُه الشيء أَي سأَلْتُه أَن يبِيعَه مني .
      ويقال : إِنه لحسَنُ البِيعة من البيع مثل الجِلْسة والرِّكْبة .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما : أَنه كان يَغْدُو فلا يمر بسَقَّاطٍ ولا صاحِب بِيعةٍ إِلاَّ سلم عليه ؛ البِيعةُ ، بالكسر ، من البيع : الحالة كالرِّكبة والقِعْدة .
      والبَيِّعان : البائع والمشتري ، وجمعه باعةٌ عند كراع ، ونظيره عَيِّلٌ وعالةٌ وسيّد وسادةٌ ، قال ابن سيده : وعندي أَن ذلك كله إِنما هو جمع فاعل ، فأَمّا فيْعِل فجمعه بالواو والنون ، وكلُّ من البائع والمشتري بائع وبَيِّع .
      وروى بعضهم هذا الحديث : المُتبايِعانِ بالخِيار ما لم يَتفَرَّقا .
      والبَيْعُ : اسم المَبِيع ؛ قال صَخْر الغَيّ : فأَقْبَلَ منه طِوالُ الذُّرى ، كأَنَّ عليهِنَّ بَيْعاً جَزِيفا يصف سحاباً ، والجمع بُيُوع .
      والبِياعاتُ : الأَشياء التي يُتَبايَعُ بها في التجارة .
      ورجل بَيُوعٌ : جَيِّدُ البيع ، وبَيَّاع : كثِيره ، وبَيِّعٌ كبَيُوعٍ ، والجمع بَيِّعون ولا يكسَّر ، والأُنثى بَيِّعة والجمع بَيِّعاتٌ ولا يكسر ؛ حكاه سيبويه ، قال المفضَّل الضبيُّ : يقال باع فلان على بيع فلان ، وهو مثل قديم تضربه العرب للرجل يُخاصم صاحبه وهو يُرِيغُ أَن يُغالبه ، فإِذا ظَفِر بما حاوَلَه قيل : باعَ فلان على بَيْع فلان ، ومثله : شَقَّ فلان غُبار فلان .
      وقال غيره : يقال باع فلان على بيعك أَي قام مَقامك في المنزلة والرِّفْعة ؛ ويقال : ما باع على بيعك أَحد أَي لم يُساوِك أَحد ؛ وتزوج يزيد بن معاوية ، رضي الله عنه ، أُم مِسْكِين بنت عمرو على أُم هاشم (* قوله « على أم هاشم » عبارة شارح القاموس : على أم خالد بنت أبي هاشم ، ثم ، قال في الشعر : ما لك أُم خالد .) فقال لها : ما لَكِ أُمَّ هاشِمٍ تُبَكِّينْ ؟ مِن قَدَرٍ حَلَّ بكم تَضِجِّينْ ؟ باعَتْ على بَيْعِك أُمُ مِسْكِينْ ، مَيْمُونةً من نِسْوةٍ ميامِينْ وفي الحديث : نَهَى عن بَيْعَتَيْن في بَيْعةٍ ، وهو أَن يقول : بِعْتُك هذا الثوب نَقْداً بعشرة ، ونَسِيئة بخمسة عشر ، فلا يجوز لأَنه لا يَدْرِي أَيُّهما الثمن الذي يَختارُه ليَقَع عليه العَقْد ، ومن صُوَره أَن تقول : بِعْتُك هذا بعشرين على أَن تَبِيعَني ثوبك بعشرة فلا يصح للشرط الذي فيه ولأَنه يَسْقُط بسُقوطه بعضُ الثمن فيصير الباقي مجهولاً ، وقد نُهِي عن بيع وشرْط وبيع وسَلَف ، وهما هذانِ الوجهان .
      وأَما ما ورد في حديث المُزارعة : نَهى عن بَيْع الأَرض ، قال ابن الأَثير أَي كرائها .
      وفي حديث آخر : لا تَبِيعُوها أَي لا تَكْرُوها .
      والبَيْعةُ : الصَّفْقةُ على إِيجاب البيْع وعلى المُبايعةِ والطاعةِ .
      والبَيْعةُ : المُبايعةُ والطاعةُ .
      وقد تبايَعُوا على الأَمر : كقولك أَصفقوا عليه ، وبايَعه عليه مُبايَعة : عاهَده .
      وبايَعْتُه من البيْع والبَيْعةِ جميعاً ، والتَّبايُع مثله .
      وفي الحديث أَنه ، قال : أَلا تُبايِعُوني على الإِسلام ؟ هو عبارة عن المُعاقَدةِ والمُعاهَدةِ كأَن كلّ واحد منهما باعَ ما عنده من صاحبه وأَعطاه خالصة نَفْسِه وطاعَتَه ودَخِيلةَ أَمره ، وقد تكرّر ذكرها في الحديث .
      والبِيعةُ : بالكسر : كَنِيسةُ النصارى ، وقيل : كنيسة اليهود ، والجمع بِيَعٌ ، وهو قوله تعالى : وبِيَعٌ وصلواتٌ ومساجدُ ؛ قال الأَزهري : فإِن ، قال قائل فلم جعل الله هَدْمَها من الفَساد وجعلها كالمساجد وقد جاء الكتاب العزيز بنسخ شَرِيعة النصارى واليهود ؟ فالجواب في ذلك أَن البِيَعَ والصَّوامعَ كانت مُتعبَّدات لهم إِذ كانوا مستقيمين على ما أُمِرُوا به غير مبدِّلين ولا مُغيِّرين ، فأَخبر الله ، جل ثناؤه ، أَن لولا دَفْعُه الناسَ عن الفساد ببعض الناس لَهُدِّمَتْ مُتعبَّداتُ كلِّ فريق من أَهل دينه وطاعتِه في كل زمان ، فبدأَ بذكر البِيَعِ على المساجد لأَن صلوات من تقدَّم من أَنبياء بني إِسرائيل وأُممهم كانت فيها قبل نزول الفُرقان وقبْل تبديل مَن بدَّل ، وأُحْدِثت المساجد وسميت بهذا الاسم بعدهم فبدأَ جل ثناؤه بذكر الأَقْدَم وأَخَّر ذكر الأَحدث لهذا المعنى .
      ونُبايِعُ ، بغير همز : موضع ؛ قال أَبو ذؤيب : وكأَنَّها بالجِزْع جِزعِ نُبايعٍ ، وأُولاتِ ذي العَرْجاء ، نَهْبٌ مُجْمَع ؟

      ‏ قال ابن جني : هو فِعْلٌ منقول وزْنه نُفاعِلُ كنُضارِبُ ونحوه إِلا أَنه سمي به مجرداً من ضميره ، فلذلك أُعرب ولم يُحْكَ ، ولو كان فيه ضميره لم يقع في هذا الموضع لأَنه كان يلزم حكايتُه إِن كان جملة كذَرَّى حبّاً وتأبَّطَ شَرًّا ، فكان ذلك يكسر وزن البيت لأَنه كان يلزمه منه حذفُ ساكن الوتد فتصير متفاعلن إِلى متفاعِلُ ، وهذا لا يُجِيزه أَحد ، فإِن قلت : فهلا نوَّنته كما تُنوِّن في الشعر الفعل نحو قوله : مِنْ طَلَلٍ كالأَتْحمِيّ أَنْهَجَنْ وقوله : دايَنْتُ أَرْوَى والدُّيُون تُقْضَيَنْ فكان ذلك يَفِي بوزن البيت لمجيء نون متفاعلن ؟ قيل : هذا التنوين إِنما يلحق الفعل في الشعر إِذا كان الفعل قافية ، فأَما إِذا لم يكن قافية فإِن أَحداً لا يجيز تنوينه ، ولو كان نبايع مهموزاً لكانت نونه وهمزته أَصليتين فكان كعُذافِر ، وذلك أَن النون وقعت موقع أَصل يحكم عليها بالأَصلية ، والهمزة حَشْو فيجب أَن تكون أَصلاً ، فإِن قلت : فلعلها كهمزة حُطائطٍ وجُرائض ؟ قيل : ذلك شاذ فلا يَحْسُنُ الحَمْل عليه وصَرْفُ نُبايعٍ ، وهو منقول مع ما فيه من التعريف والمِثال ، ضرورةٌ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. باعٌ


    • ـ باعٌ : قَدْرُ مَدِّ اليَدَيْنِ ، كالبَوْعِ والبُوعُ ، ج : أبواعٌ ، والشَّرَفُ ، والكَرَمُ .
      ـ بَوْعُ : مَدُّ الباعِ بالشيء ، كالتَّبَوُّعِ ، وإِبعادُ خَطْوِ الفرسِ في جَرْيِه ، وبَسْطُ اليَدِ بالمال ، والمكانُ المُنْهَضِمُ في لِصْبِ جبلٍ .
      ـ باعةُ الدارِ : ساحَتُها .
      ـ بائِعُ : ولَدُ الظَّبْيِ إذا باعَ في مَشْيِه ، ج : بُوعٌ .
      ـ فرسٌ بَيِّعٌ : بَعيدُ الخطْوِ .
      ـ نَعْجَةُ تُسَمَّى أبْواعَ ، مَعْرِفَةً : لِتَبَوُّعِها في المشي ، وتُدْعى للحَلْبِ بها .
      ـ انْباعَ العَرَقُ : سالَ ،
      ـ انْباعَ الحَبْلُ : تَبَوَّعَ ،
      ـ انْباعَتِ الحَيَّةُ : بَسَطَتْ نَفْسَها بعدَ تَحَوِّيها لِتُساوِرَ ،
      ـ انْباعَ لِي في سِلْعَتِه : سامَحَ في بَيْعِها ، وامْتَدَّ إلى الإِجابَةِ إليه ،
      ـ في المَثَلِ : '' مُخْرَنْبِقٌ لِيَنْبَاع '': مُطْرِقٌ لِيَثِبَ ، ويُرْوَى : لِيَنْبَاقَ ، أي : لِيَأتِيَ بالبائِقَة للداهية .
      ـ ما يُدْرَكُ تَبَوُّعُه : شَأْوُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. باعَه
    • ـ باعَه ، يَبِيعهُ بَيعْاً ومَبيعاً ، والقِياسُ مَباعاً : إذا باعَه ، وإذا اشْتَراه ، ضِدٌّ ، وهو مَبيعٌ ومَبْيوعٌ .
      ـ باعَه من السُّلْطانِ : إذا سَعَى به إليه ، وهو بائِعٌ ، ج : باعَةٌ .
      ـ بِياعَةُ : السِّلْعَةُ ، ج : بِياعاتٌ .
      ـ بَيِّعُ : البائعُ ، والمُشْتَري ، والمُساوِمُ ، ج : بِيعَاءُ وأبْيِعاءُ .
      ـ ابنُ البَيِّعِ : الحاكمُ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ محمدٍ النَّيْسابوري .
      ـ باعَ على بَيْعِه : قامَ مَقامَهُ في المَنْزِلَةِ والرِّفْعَةِ ، وظَفِرَ به .
      ـ امرأةٌ بائعٌ : نافِقَةٌ لِجمَالِها .
      ـ وبيعَ الشيءُ ، وقد تُضَمُّ باؤُه ، فيقالُ : بُوعَ .
      ـ بِيعَةُ : مُتَعَبَّدُ النَّصارَى ، ج : بِيَعُ ،
      ـ بِيعَةُ : هيئةُ البَيْعِ ، كالجِلْسَةِ .
      ـ أبَعْتُه : عَرَضْتُه للبيعِ .
      ـ ابْتاعَهُ : اشتَراهُ .
      ـ تَبايُعُ : المُبايَعَةُ .
      ـ اسْتَباعَهُ : سألَهُ أنَ يبيعَهُ منه .
      ـ انباعَ : نَفَقَ .
      ـ عليُّ بنُ محمدٍ البَيَّاعِيُّ المحدّثُ ، وكذا عليُّ بن الحُسَينِ البَيَّاعِيُّ حَدَّثَ بـ '' شَرْحِ السُّنَّةِ '' عن محمدٍ الزاهِدِيِّ سَماعاً عن لَفْظِ مُحْيِي السُّنَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بوع
    • بوع - ج ، أبواع
      1 - بوع باع . 2 - بوع : عظم يلي إبهام الرجل .

    المعجم: الرائد

  4. باع


    • باع - ج ، أبواع وبيعان وباعات
      1 - باع : مسافة ما بين الكفين إذا بسطت الذراعان . 2 - باع : جسم . 3 - باع : « هو طويل الباع » : أي كريم . 4 - باع : « هو طويل الباع » : أي قادر . 5 - باع : « هو قصير الباع » : أي عاجز ، ضعيف .

    المعجم: الرائد

  5. باع
    • باع - يبوع بوعا
      1 - باع بسط باعه . 2 - باع بماله : بسط يده به . 3 - باع الشيء : قدره بالباع . 4 - باع في السير : أوسع الخطو فيه .

    المعجم: الرائد

  6. باعَ
    • باعَ يَبوع ، بُعْ ، بَوْعًا ، فهو بائع ، والمفعول مبوع :-
      باعَ الرَّجلُ الحبلَ ونحوَه قاسَه بالباع :- باع طولَ الأرضِ وعرضها ليعرف مساحتها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. باع
    • باع - يبيع بيعا ومبيعا
      1 - باعه الشيء ، أو منه الشيء أو له : أعطاه إياه بثمن . 2 - باعه الشيء ، أو منه الشيء أو له : اشتراه .



    المعجم: الرائد

  8. باعَ
    • باعَ يَبيع ، بِعْ ، بَيْعًا ، فهو بائع وبَيِّع ، والمفعول مَبِيع ومَبْيوع :-
      • باعه الشَّيءَ / باع له الشَّيءَ أعطاه إيّاه بثَمن :- بعت فلانًا / لفلانٍ الدَّارَ ، - باع الكفر بالإيمان ، - من اشترى ما لا يحتاج إليه ، باعَ ما يحتاج إليه [ مثل ] :-
      • باعه يدًا بيد : أي حاضرًا بحاضر .
      باع الشَّيءَ / باع منه الشَّيءَ : اشتراه .
      باعَ الكاتبُ قلَمه : سخّره في سبيل كسب شخصيّ ? باعَ نفسه للشيطان : اتجه إلى طريق الغواية والشرّ ، - باع مبادئه : تنازل عنها في سبيل كسب شخصيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. بَوّاع
    • بواع
      1 - البواع من الجمال : الجسيم

    المعجم: الرائد

  10. البَوّاع
    • البَوّاع : وصْفٌ للمُبَالغة .
      ويُقال : جمل بَوّاعٌ : جسيم .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. بوع
    • ب و ع : البَاعُ قدر مد اليدين و بَاعَ الحبل من باب قال إذا مد به باعه كما تقول شبره من الشبر

    المعجم: مختار الصحاح

  12. بَوَّعَ
    • بَوَّعَ في سيره : أوسعَ الخطْوَ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بُوعٌ
    • جمع : أبْوَاعٌ .
      1 .: عَظْمٌ يَلِي إبْهَامَ الرِّجْلِ .
      2 . :- لاَ يَعْرِفُ كوعَهُ مِنْ بُوعِهِ :- : الجاهِلُ الَّذِي لا يَعْرِفُ شَيْئاً .

    المعجم: الغني

  14. بَوْع


    • بَوْع :-
      مصدر باعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. بُوع
    • بُوع :-
      جمع أبْواع :
      1 - عَظْمَة تلي إبهام الرجل :- لا يعرف كُوعه من بُوعه [ مثل ]: يُضرب لتمام الجهل والغباء .
      2 - مفصل اليد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. بوع
    • بوع
      1 - مصدر باع يبوع . 2 - باع ، جمع : أبواع .

    المعجم: الرائد

  17. البَوْعُ
    • البَوْعُ : الباع . والجمع : أبْواعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. البُوعُ
    • البُوعُ : الباع .
      و البُوعُ عظم يلي إبهام

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. باع الرّجل الحبل ونحوه
    • قاسَه بالباع :- باع طولَ الأرضِ وعرضها ليعرف مساحتها .

    المعجم: عربي عامة

  20. باع الشّيء / باع منه الشّيء
    • اشتراه .

    المعجم: عربي عامة

  21. باع الكاتب قلمه
    • سخّره في سبيل كسب شخصيّ ? باعَ نفسه للشيطان

    المعجم: عربي عامة

  22. باع
    • باع الرجلُ باع ُ بَوْعاً : بَسَطَ باعَه .
      ويقال : باع بماله : بَسَط يدَه به .
      و باع في سيره : أوسع الخَطْو فيه .
      و باع الشيءَ : قدّره بالباعِ .
      ويُقال : باع الطريقَ : قطَعَه بخطْو واسِع سريع .
      فهو بائع . والجمع : باعة .
      وهو بَيَّعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. بَاعَ
    • [ ب ي ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). بِعْتُ ، أبيعُ ، بِعْ ، مصدر بَيْعٌ
      1 . :- باعَ التَّاجِرُ بِضَاعَتَهُ :- : أَخَذَ ثَمَنَها نَقْدًا . :- بَاعَهَا مِنْهُ وَلَهُ .
      2 . :- بَاعَ لَهُ سِلَعاً مُسْتَوْرَدَةً :- : أعْطَاهَا إِيَّاهُ بِثَمَنٍ ، وَقَدْ تُزَادُ مِنْ عَلَى الْمَفْعُولِ الأَوَّلِ : :- بِعْتُ مِنَ الفَلاَّحِ حَقْلَهُ :-، :- بِعْتُ الفَلاَّحَ الحَقْلَ .
      3 . :- بَاعَ عَلَيْهِ القاضِي ضَيْعَتَهُ :- : باعَها عَلَى غَيْرِ رِضَاهُ .
      4 . :- بَاعَ عَلَى بَيْعِهِ :- : قَامَ مَقامَهُ وَنَزَلَ مَنْزِلَتَهُ .

    المعجم: الغني

  24. بَاعٌ
    • جمع : أبْوَاعٌ ، بيعانٌ . [ ب ي ع ].
      1 .: مَسافَةُ مَا بَيْنَ الكَفَّيْنِ إذَا بُسِطَ الذِّرَاعَانِ .
      2 . :- هُوَ طَوِيلُ الباعِ :- : مُقْتَدِرٌ ، لَهُ بَأْسٌ .
      3 . :- كَانَ رَحْبَ البَاعِ :- : سَمْحٌ ، كَرِيمٌ . :- كَرِيمُ البَاعِ .
      4 . يُقالُ : :- قَصِيرُ البَاعِ :- : ضَعِيفٌ ، عَاجِزٌ ، لاَ قُدْرَةَ لَهُ .

    المعجم: الغني

  25. باع
    • باع :-
      جمع باعات وأبْواع وبيعان :
      1 - مسافة ما بين اليدين إذا امتدت الذراعان يمينًا وشمالاً ( مؤنثة وقد تُذكَّر )
      • بالباعِ والذِّراع : بكلِّ طاقة وبأقصَى جهد ، - ضيِّق الباع / قصير الباع : عاجز ، أو بخيل ، أو قليل الخبرة والمعرفة ، - طويل الباع / رحب الباع / بسيط الباع : جواد ، واسع الخلق ذو معرفة وعلم ، حاذق ، عكسه قصير الباع .
      2 - شرف وفضل وكرم :- لفلان سابقة وباع ، - له باع طويلة في العلم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى وبيع في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
من الصّبيّ: ما يتحرّك من يافوخه. وـ الاست.
الصحاح في اللغة
الوَبَّاعَةُ: الاستُ. يقال: كذبتْ وبَّاعَتُكَ ووَبَّاغَتُكَ، بالعين والغين، كلُّه بمعنًى، أي رَدَمَ.
تاج العروس

الوَبَّاعَةُ مُشَدَّدَةً : الاسْتُ

والوَبَّاعَةُ منَ الصَّبِيِّ : ما يَتَحَرَّكُ منْ يافُوخِه

ويُقَالُ : كَذَبَتْ وَبّاعَتُه ووَبّاغَتُه ونَبّاغَتُه ونَبّاغَتُه وعَفّاقَتُه ومِخْذَفَتُه كُلُّه أي : رَدَمَ وحَبَقَ ويُقَالُ : أنْبَقَ الرَّجُلُ : إذا خَرَجَتْ رِيحُه ضَعِيفَةً فإنْ زادَ علَيْهَا قِيلَ : عَفَقَ بها ووبَعَ بِهَا كوَبَّعَ تَوْبِيعاً قالَهُ أبو عَمْروٍ

ووَبِعَانُ بكَسْرِ الباءِ : مَوْضِعٌ عن ابْنِ الأعْرَابِيِّ وقيلَ : ة بأكْنَافِ آرَةَ وأنْشَدَ لأبي مُزاحِم السَّعْدِيِّ :

إنَّ بأجْزاعِ البُرَيْرَاءِ فالحَشَى ... فوَكْدٍ إلى النَّقْعَيْنِ منْ وَبِعانِ وجع

الوَجَعُ مُحَرَّكَةً : المَرَضُ المُؤْلِمُ اسمٌ جامِعٌ له ج : أوْجَاعٌ ووِجَاعٌ كجِبَالٍ وأجْبَالٍ كما في الصِّحاحِ

لسان العرب
الوَبَّاعةُ الاسْت كذَبَت وَبَّاعَتُه أَي اسْتُه ووَبَّاغَتُه ونَبَّاعَتُه ونَبَّاغَتُه وعَفَّاقَتُه ومِخْذَفَتُه كلُّه أَي رَدَمَ وأَنْبَقَ الرجُلُ إِذا خرَجَت وريحُه ضعيفةً فإِن زاد عليها قيل عَفَقَ بها ووبَّعَ بها قال ويقال لرَمَّاعةِ الصبيِّ الوَبَّاعةُ والغادِيةُ ووَبِعانُ على مِثالِ ظَرِبان موضع عن ابن الأَعرابي وأَنشد لأَبي مُزاحِمٍ السعْدِيِّ إِنَّ بأَجْزاعِ البُرَيْراءِ فالحَشَى فَوَكْدٍ إِلى النَّقْعَيْنِ من وَبِعانِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: