-
أبَضَ
- ـ أبَضَ البعيرَ يأبِضُهُ : شَدَّ رُسْغَ يَدِه إلى عضُدِهِ حتى تَرْتَفِعَ يَدُهُ عن الأرضِ . ذلك الحَبْلُ : إباضٌ ، ج : أُبُضٌ .
ـ إِباضُ : عِرقٌ في الرِّجْلِ .
ـ عبدُ اللهِ بنُ إباضٍ التَّمِيميُّ : نُسِبَ إليه الإِباضِيَّةُ من الخوارِجِ .
ـ أُبَاضُ : قرية باليَمامَةِ لم يُرَ أطولُ من نَخيلِها .
ـ مَأْبِضُ : باطِنُ الرُّكْبَةِ ،
ـ مَأْبِضُ من البَعيرِ : باطِنُ المِرْفَقِ ، كالأُبْض .
ـ أَبايضُ : هَضَباتٌ تُواجِهُ ثَنِيَّةَ هَرْشَى .
ـ أبَضَه : أصابَ عِرْقَ إباضِهِ ،
ـ أبَضَه نَساهُ : تَقَبَّضَ ، كأَبِضَ .
ـ أَبْضُ : التَّخْلِيَةُ ، ضِدُّ الشَّدِّ ، والسُّكونُ والحَرَكَةُ ،
ـ أُبْضُ : الدَّهْرُ ، ج : آباضٌ .
ـ إِبْضَةُ وأَبْضَةٌ وأُبْضَةٌ : ماءٌ لِبَلْعَنْبَرِ أو لِطَيِّئٍ قُرْبَ المدينةِ .
ـ فَرَسٌ أَبوضٌ : شديدُ السُّرْعَةِ .
ـ مُؤْتَبِضُ النَّسَا : الغُرابُ ، لأنَّهُ يَحْجِلُ كأنه مأبوضٌ .
ـ مُتأبِّضُ : المَعْقُولُ بالإِباضِ . وتأبَّضْتُ البَعيرَ فَتَأبَّضَ هو ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أوَيْتُ
- ـ أوَيْتُ مَنْزِلِي ، وإليه أُوِيًّا ، وإوِيَّا ،
ـ أَوَّيْتُ تَأْوِيَةً ، وتَأَوَّيْتُ واتَّوَيْتُ وائْتَوَيْتُ : نَزَلْتُهُ بِنَفْسِي ، وسَكَنْتُه .
ـ أوَيْتُه وأوَّيْتُه وآوَيْتُه : أنْزَلْتُه .
ـ مَأْوَى ومَأْوِي ومَأْوَاةُ : المكانُ .
ـ تأَوَّتِ الطَّيْرُ ، وتَآوَتْ : تَجَمَّعَتْ .
ـ طَيْرٌ أُوِيٌّ : مُتَأَوِّياتٌ .
ـ أوَى له ، أوْيَةً وإِيَّةً ومَأْوِيَةً ومَأْواةً : رَقَّ ، كائْتَوَى .
ـ ابنُ آوَى : دُوَيبَّةٌ , ج : بناتُ آوَى .
ـ آوَةُ : بلد قُرْبَ الرَّيِّ ، ويقال : آيَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
إِبِلُ
- ـ إِبِلُ ، وإِبْلُ : معروف ، واحدٌ يَقَعُ على الجمعِ ، ليس بجَمْعٍ ولا اسمِ جمعٍ ، ج : آبالٌ وتَصغيرُهَا أُبَيْلَةٌ ، والسحابُ الذي يَحْمِلُ ماءَ المَطَرِ ،
ـ يقالُ : إبِلانِ : للقَطِيعَيْنِ .
ـ تَأبَّلَ إبِلاً : اتَّخَذَها .
ـ أبَلَ : كثُرَتْ إبِلُهُ ، كأبَّلَ وآبَلَ ،
ـ أبَلَ : غَلَبَ ، وامتَنَعَ ، كأَبَّلَ ،
ـ أبَلَ الإِبِلُ وغيرُها تَأْبُلُ وتَأْبِلُ أبْلاً وأُبولاً : جَزَأَتْ عن الماءِ بالرُّطْبِ ، كأَبِلَتْ ، وتَأَبَّلَتْ ، الواحدُ : آبِلٌ ، ج : أُبَّالٌ ، أو هَمَلَتْ فغابَتْ وليس معَها راعٍ ، أو تأبَّدتْ ،
ـ أبَلَ عن امرأتِهِ : امتَنَعَ عن غِشْيَانِها ، كتَأبَّلَ ، ونَسَكَ ،
ـ أبَلَ بالعَصَا : ضَرَبَ ،
ـ أبَلَ الإِبِلُ أُبُولاً : أقامَتْ بالمكانِ .
ـ أبَلَ وأَبِلَ ، أبالَةً وأبَلاً ، فهو آبِلٌ وأبِلٌ : حَذَقَ مَصْلَحَةَ الإِبِلِ والشاءِ .
ـ إنه من آبَلِ الناسِ : من أشَدِّهِم تأنُّقاً في رِعْيَتِها .
ـ أبِلَتِ الإِبِلُ ، وأَبَلَتْ : كثُرَتْ .
ـ أبَلَ العُشْبُ أُبولاً : طالَ فاسْتَمْكَنَ منه الإِبِلُ .
ـ أَبَلَهُ أَبْلاً : جَعَلَ له إبِلاً سائِمَةً .
ـ إبِلٌ مُؤَبَّلَةٌ : لِلقِنْيَةِ .
ـ أُبَّلُ : مهملةٌ .
ـ أوابِلُ : كثيرةٌ .
ـ أبابيلُ : فِرَقٌ ، جمعٌ بِلا واحدٍ .
ـ إِبَّالَةُ وإِبَالَةُ وإِبِّيلُ وإِبَّوْلُ وإِيْبالُ : القِطْعَةُ من الطيرِ والخَيْلِ والإِبِلِ ، أو المُتَتَابِعَةُ منها . وكأَميرٍ : العَصا ، والحَزِينُ ، بالسُّرْيانِيَّةِ ، ورَئيسُ النَّصارى ، أو الرَّاهبُ ، أو صاحِبُ الناقوسِ ، كالأَيْبُلِيِّ والأَيْبَلِيِّ والهَيْبَلِيِّ والأَبُلِيِّ ، والأَيْبَلِ والأَيْبُلِ والأَبيلِيِّ ، ج : آبالٌ وأُبْلٌ ، والحُزْمَةُ من الحَشِيشِ ، كالأَبيلَةِ والإِبَّالَةِ ، كإجَّانَةٍ ، والإِيبالَةِ والوَبيلَةِ .
ـ يُريدونَ بأَبيلِ الأَبِيلَيْنِ : عيسى ، صَلواتُ الله وسلامُهُ عليه .
ـ إِبالَةُ : السياسةُ .
ـ أَبِلَةُ : الطَّلِبَةُ ، والحاجةُ ، والمُبَارَكَةُ من الوَلَدِ .
ـ إنه لا يَأْتَبِلُ : لا يَثْبُتُ على رِعْيَةِ الإِبِلِ ، ولا يُحْسِنُ مِهْنَتَها ، أو لا يَثْبُتُ عليها راكباً .
ـ تأْبيلُ الإِبِلِ : تَسْمِينُها .
ـ رجُلٌ آبِلٌ ، وإبِلِيٌّ وأَبَلِيُّ : ذو إبِلٍ .
ـ أَبَّالُ : يَرْعَاهَا .
ـ إِبْلَةُ : العَداوَةُ ،
ـ أبْلَةُ : العاهَةُ ،
ـ أبَلَةُ : الثِّقَلُ والوَخامَةُ ، كالأَبَلِ ، والإِثْمُ .
ـ أُبُلَّةُ : تَمْرٌ يُرَضُّ بين حَجَرَيْنِ ، ويُحْلَبُ عليه لَبَنٌ ، والفِدْرَةُ من التَّمْرِ ، وموضع بالبَصْرة أحَدُ جِنانِ الدُّنْيَا منها : شَيْبانُ بنُ فَرُّوخٍ الأُبُلِّيُّ .
ـ أُبَيْلَى : امرأةٌ .
ـ تأْبيلُ المَيِّتِ : تأبينُهُ .
ـ مُؤَبَّلُ : لَقَبُ إبراهيمَ الأَنْدَلُسِيِّ الشاعِرِ .
ـ أَبْلُ ، وأُبْلُ : الرَّطْبُ ، أو اليَبيسُ ،
ـ أُبْلُ : موضع .
ـ أُبُلُ : الخِلْفَةُ من الكَلَإِ .
ـ جاءَ في إبالَتِهِ ، وأُبُلَّتِهِ : أصْحابِهِ وقَبِيلَتِهِ .
ـ هو من إبِلَّةِ سَوْءٍ ، ومن أُبُلَّةِ سَوْءُ : طَلِبةٍ ، وإبْلاتِهِ وإبالَتِهِ .
ـ '' ضِغْثٌ على إبَّالَةٍ ''، وإِبالَةُ : بَلِيَّةٌ على أُخْرَى ، أو خِصْبٌ على خِصْبٍ ، كأَنَّهُ ضِدٌّ .
ـ آبِلُ : قرية بِحِمْصَ ، وقرية بِدِمَشْقَ ، وهي آبِلُ السوقِ ، منها : الحُسَيْنُ بنُ عامِرٍ المُقْرِئُ ، وقرية بِنَابُلُسَ ، وموضع قُرْبَ الأُرْدُنِّ ، وهو آبِلُ الزَّيْتِ .
ـ أُبْلِيٌّ : جَبَلٌ عِنْدَ جَبَلَيْ طَيِّئٍ .
ـ أُبْلَى : جِبالٌ فيها بِئْرُ مَعونَةَ .
ـ بَعيرٌ أبِلٌ : لَحيمٌ .
ـ ناقَةٌ أبِلَةٌ : مباركَةٌ في الولَدِ .
ـ إِبالَةُ : شيءٌ تُصَدَّرُ به البِئْرُ ، وقد أبَلْتُها فهي مأْبولَةٌ ، والحُزْمَةُ الكبيرَةُ من الحَطَبِ ، كالبُلَةِ .
ـ أرضٌ مأْبَلَةٌ : ذاتُ إبِلٍ .
ـ أبَّلَ تأبيلاً : اتَّخَذَ إبِلاً واقْتَناهَا .
المعجم: القاموس المحيط
-
وَتَأَ
- ـ وَتَأَ في مشْيَتِهِ يتَأُ : تَثَاقَلَ كِبْراً أو خُلُقاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
بُعْدُ
- ـ بُعْدُ : معروف ، والمَوْتُ ، وفِعْلُهُما ، بَعُدَ وبَعِدَ ، بُعْداً وبَعَداً ، فهو بَعيدٌ وباعِدٌ وبُعادٌ ، الجمع : بُعَداءُ ، وبُعُدٌ وبُعْدانٌ .
ـ رجلٌ مِبْعَدٌ : بَعيدُ الأَسْفارِ .
ـ بُعْدٌ باعِدٌ : مُبالَغَةٌ .
ـ بُعْداً له : أبْعَدَهُ الله .
ـ البُعْدُ والبِعادُ : اللَّعْنُ .
ـ أبْعَدَهُ الله : نَحَّاهُ عنِ الخَيْرِ ، ولَعَنَهُ .
ـ باعَدَهُ مُباعَدَةً وبِعاداً ، وبَعَّدَهُ : أَبْعَدَهُ .
ـ مَنْزِلٌ بَعَدٌ : بَعِيدٌ .
ـ تَنَحَّ غَيْرَ بَعيدٍ ، وغيرَ باعِدٍ ، وغيرَ بَعَدٍ : كُنْ قَريباً .
ـ إنَّهُ لَغَيْرُ أَبْعَدَ وبُعَدٍ : لا خيرَ فيه .
ـ لَذُو بُعْدٍ ، وبُعْدَةٍ : رَأْيٍ وحَزْمٍ .
ـ ما عندَهُ أبْعَدُ أو بُعَدٌ : طائِلٌ .
ـ بَعْدُ : ضِدُّ قَبْلُ ، يُبْنى مُفْرَداً ، ويُعْرَبُ مُضافاً ،
ـ حُكِيَ : من بَعْدٍ ، وافْعَلْ بَعْداً .
ـ اسْتَبْعَدَ : تَباعَدَ ،
ـ اسْتَبْعَدَ الشيءَ : عدَّهُ بَعيداً .
ـ جِئْتُ بَعْدَيْكُما : بَعْدَكُما .
ـ رأيْتُه بُعَيْداتِ بَيْنٍ ، وبَعيداتِهِ : بُعَيدَ فِراقٍ .
ـ أمَّا بَعْدُ : بَعْدَ دُعائِي لكَ ، وأوَّلُ مَنْ قالَهُ داوُدُ ، عليه السلامُ ، أو كَعْبُ بنُ لُؤَيٍّ .
ـ أَباعِدُ : ضِدُّ الأَقارِبِ . وبينَنا بُعْدَةٌ ، من الأرض ، ومن القَرابَةِ .
ـ بَعْدانُ : مِخْلافٌ باليَمنِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أمسى 1
- أمسى 1 يُمسي ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ فعل ناقص من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر ، ويفيد اتّصافَ المبتدأ بالخبر في وقت المساء ، وقد يُتوسَّع فيه فيُستعمل بمعنى صار :- أمسى الجوُّ حارًّا - أَمْسى الأمرُ واضحًا . :-
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بعد الرّجل
- هَلَكَ :- { أَلاَ بُعْدًا لِمَدْيَنَ كَمَا بَعُدَتْ ثَمُودُ } [ ق ].
المعجم: عربي عامة
-
بعد الشّخص
- بعُد ، هَلَك ومات :- { أَلاَ بُعْدًا لِمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ }.
المعجم: عربي عامة
-
بعد الشّيء أو الشّخص / بعد الشّيء أو الشّخص عن كذا / بعد الشّيء أو الشّخص من كذا
- بعُد ، نأى ، عكس قَرُب :- { وَلَكِنْ بَعِدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ } [ ق ].
المعجم: عربي عامة
-
بعد الشّيء أو الشّخص / بعد الشّيء أو الشّخص عن كذا / بعد الشّيء أو الشّخص من كذا
- نأى ، صار بعيدًا ، عكس قَرُبَ :- بعُدت القريةُ عن العاصمة - البعيد عن العين بعيد عن القلب [ مثل ]
المعجم: عربي عامة
-
بعد بأهله وغيرهم
- جعلهم بعيدًا :- بَعُدت بي المصاعبُ عن هدفي المنشود .
المعجم: عربي عامة
-
بعد عن النّار
- أقام بعيدًا على مسافة ما .
المعجم: عربي عامة
-
بعّد الشّخص والكتاب ونحوهما
- أبعده ، جعله بَعيدًا ، فَصَلَه نحّاه ، ضدّ قرّبه :- بعّد معارِضًا سياسيًّا
المعجم: عربي عامة
-
بعد
- ب ع د : البُعْدُ ضد القرب وقد بَعُدَ بالضم بعدا فهو بَعِيدٌ أي مُتَبَعِدٌ و أبْعَدَهُ غيره و باعَدَهُ و بعدَّهُ تبعيدا و البَعَدُ بفتحتين جمع باعد كخادم وخدم والبعد أيضا الهلاك و بَعِدَ وبابه طرب فهو باعِدٌ و اسْتَبْعَد أي تَباعَد و استبعَدهُ عده بعيدا وما أنت عنا بِبَعيدٍ وما أنتم منا ببعيد يستوي فيه الواحد والجمع وقولهم كب الله الأبْعَدَ لفيه أي ألقاه على وجهه والأبعد أيضا الخائن والخائف و الأباعِدُ ضد الأقارب و بَعْدُ ضد قبل وهما اسمان يكونان ظرفين إذا أضيفا وأصلهما الإضافة فمتى حذفت المضاف إليه لعلم المخاطب بنيتهما على الضم ليعلم أنهما مبنيان إذ كان الضم لا يدخلهما إعرابا لأنهما لا يصلح وقوعهما موقع الفاعل ولا موقع المبتدإ والخبر وقولهم أما بعد هو فصل الخطاب
المعجم: مختار الصحاح
-
بَعُدَ
- بَعُدَ بَعُدَ ُ بُعْداً : بَعِدَ .
فهو بَعيد . والجمع : بُعَدَاء .
و بَعُدَ به : جعله بعيدًا .
و بَعُدَ هَلَك .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَعِدَ
- بَعِدَ بَعِدَ َ بَعَدًا : ضدُّ قَرُب .
و بَعِدَ هَلَكَ .
وكثُرَ في دعائهم : لا تَبْعَد ، وفي الرثاء أَيضًا ، قال الشاعر :
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَعْدُ
- بَعْدُ : نقيض قَبْلُ .
وهو ظَرْف مُبْهم ، يُفهم معناه بالإضافة لما بعْده ، ويكون منْصُوبًا أَو مجْرورًا مع مِن ، وقد يُقْطع عن الإضافة ، وهي مفهومة من الكلام ، فيكون مبنيًّا على الضمِّ .
( أَمَّا بَعْدُ ) : كلمة تُستعمَلُ في الخطابة غالبًا ، وهي تدلّ على الانتقال من موضُوعٍ إِلى آخر .
والعرب كانوا يسْتَعْملونها بعد تداوُل الرأْي في الخطابة ، فإذا قيل : :- أَما بعد :- كان إِشعارًا بِبَتّ الحكم ، ولذلك سُمِّيت : فَصْل الخطاب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَعُدَ
- [ ب ع د ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). بَعُدْتُ ، أَبْعُدُ ، اُبْعُدْ ، مصدر بُعْدٌ ، بُعْدَةٌ .
1 . :- بَعُدَتْ سُكْناهُ عَنِ الْمَدْرَسَةِ :- : صارَتْ بَعيدَةً .
2 . :- بَعُدَ الْمُسافِرُ :- : نَأَى . :- كانَتِ الأسْواقُ تَقومُ طُولَ السَّنَةِ فَيَحْضُرُها مَنْ قَرُبَ وَمَنْ بَعُدَ . ( التوحيدي ) التوبة آية 42 بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ ( قرآن ).
3 . :- بَعُدَ بِهِ الطَّريقُ في الوُصولِ إلى مَقَرِّهِ :- : جَعَلَهُ بَعيداً . وَيُقالُ : بَعُدَ مِنْهُ ، وَبَعُدَ عَنْهُ .
المعجم: الغني
-
بَعَّدَ
- [ ب ع د ]. ( فعل : رباعي متعد ). بَعَّدْتُ ، أُبَعِّدُ ، بَعِّدْ ، مصدر تَبْعيدٌ .
1 . :- بَعَّدَ الْمَسَافَةَ :- : جَعَلَهَا بَعيدَةً .
2 . :- بَعَّدَهُ اللَّهُ :-: أَبْعَدَهُ عَنِ الخَيْرِ .
المعجم: الغني
-
بَعْد
- 1 . ظَرْفُ زَمانٍ ، يُفيدُ التَّأَخُّرَ : :- سَأصِلُ بَعْدَ قَليلٍ :-، :- بَقِيتُ في البَيْتِ مِنْ بَعْدِ الظُّهْرِ إلى ما بَعْدَ العَصْرِ .
2 . وَيَأْتِي مَبْنِيّاً على الضَّمِّ : :- سَأُقابِلُكَ بَعْدُ .
3 . وَيَأْتِي مَبْنِيّاً على الضَّمّ في مَحَلِّ جَرٍّ بِحَرْفِ الجَرِّ : الروم آية 4 لِلَّهِ الأمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ . ( قرآن ) :- الحَمْدُ لِلَّهِ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ ...
4 . :- أَمَّا بَعْدُ :-: تُسْتَعْمَلُ في الخَطابَةِ أَوْ في بِدايَةِ الرَّسائِلِ أَوِ الانْتِقالِ مِنْ مَوْضوعٍ إلى آخَرَ .
5 . :- فيما بَعْدُ :- : فيما يُسْتَقْبَلُ .
6 . :- لَمْ يَأْتِ بَعْدُ :- : حَتَّى الآنَ .
7 . :- هُوَ بَعْدُ صَغيرٌ :- : ما يَزالُ صَغيراً .
8 . :- جاءَ مِنْ بَعْدِهِ :- : بَعْدَما وَصَلَ .
9 . :- عِنادٌ ما بَعْدَهُ مِنْ عِنادٍ :-: أَيْ عِنادٌ بَلَغَ أَقْصاهُ . 10 . :- هَذا يَوْمٌ لَهُ ما بَعْدَهُ :- : أَيْ يَوْمٌ يُنْذِرُ بِالعَواقِبِ . 11 . يَأْتِي ظرفَ مَكانٍ : :- تَقَعُ الْمَدْرَسَةُ بَعْدَ الْمَرْكَزِ التِّجارِيِّ :- : أَيْ على مَسافَةٍ أَبعْدَ .
المعجم: الغني
-
بُعْدٌ
- جمع : أَبْعادٌ . [ ب ع د ].
1 . :- كانَ يَقِفُ على بُعْدِ عِشْرينَ مِتْراً مِنْ مَكانِ الحادِثَةِ :- : على مَسافَةٍ .
2 . :- إِنَّهُ لَذُو بُعْدٍ ثاقِبٍ :- : ذُو أُفُقٍ ثاقِبٍ .
3 . :- لَهُ بُعْدُ نَظَرٍ :- : فِكْرٌ عَميقٌ وَتَبَصُّرٌ .
4 . :- بُعْداً لَهُ :- : عِبارَةٌ تُقالُ لِلدُّعاءِ عَلَيْهِ ، أَيْ سُحْقاً ، هَلاكاً .
5 . :- رَآهُ عَنْ بُعْدٍ :- : على مَسافَةٍ بَعيدَةٍ .
المعجم: الغني
-
بَعَد
- بَعَد :-
مصدر بعِدَ / بعِدَ عن / بعِدَ من .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَعْد
- بَعْد :-
1 - ظرف مبهم لا يفهم معناه إلاّ بالإضافة لما بعده ، يدلّ على ما هو لاحق وتالٍ ، ويكون منصوبًا ، أو مجرورًا ، ويُبنى على الضمّ إن قطع عن الإضافة :- جاء أخي بعدَ صديقه ، - { ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً } - { لِلَّهِ الأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ } :-
• بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي : بعد الخصام والجدل ، - فيما بعدُ : في وقت لاحق ، في المستقبل ، - هذا يومٌ له ما بعده : يومٌ ينذر بالعواقب ، - وبَعْدُ / أما بَعْدُ : عبارة تدلُّ على الانتقال من موضوع لآخر وشاع استعمالها في الرسائل والخطب ومُقدِّمات الكتب .
2 - ظرف يدلُّ على الغاية ؛ أي بلوغ الشيء أقصى درجة :- سَفَهٌ ما بعدَه سَفَهٌ : في منتهى السفه ، - كُفْرٌ ما بعدَه كُفْرٌ : بلغ أقصاه .
3 - ظرف زمان يدلُّ على الحال مبنيّ على الضمّ :- لم يأتِ أخي بَعدُ : حتى هذه اللَّحظة ، - أهو حيٌّ بعدُ ؟ - لمّا / لم يحضر بعدُ .
4 - ظرف بمعنى مع :- { عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بُعْد
- بُعْد :-
جمع أبْعاد ( لغير المصدر ):
1 - مصدر بعُدَ / بعُدَ بـ / بعُدَ عن / بعُدَ من وبعِدَ / بعِدَ عن / بعِدَ من
• أبعاد مسألة : أهمية ، مظاهر عمليّة ، - بُعْد الشُّقة : اتِّساع المسافة أو الفجوة ، - بُعْد الصِّيت : سعة الشُّهرة ، - بُعْد النَّظر : عمق التفكير ، حُسْن الرأي والتدبير ، - بُعْدًا له : أبعده اللهُ ، دعاء عليه بالهلاك ، - بُعْد الهمّة : عُلوّها ، - ذو بُعْد : ذو رأي عميق ، - على بُعْد خُطوات من كذا : قريب جدًّا منه ، - على بُعْد / عن بُعْد : من بعيد ، أو على مسافة .
2 - عكس قُرْب :- البُعد جفاء [ مثل ] .
3 - امتداد موهوم ، غير محسوس :- بُعد ثقافي / حضاري .
4 - اتّساع المدى ، مسافة :- سقطت الكرة على بعد أمتار ، - هيئة الاستشعار عن بُعْد ، - { قَالَ يَالَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ } .
• البُعْد البؤريّ : ( الطبيعة والفيزياء ) المسافة بين المركز البصريّ لعدسة أو مرآة منحنية وبين البؤرة الأساسيّة .
• أبعاد : ( الهندسة ) امتدادات تُقاس بها الأشكال أو المجسَّمات ، وهي ثلاثة : الطول ، والعرض ، والعمق ، أو العُلوّ
• أبعاد جسم : قياس جسم في اتّجاه معيّن ، - ثُلاثيّ الأبعاد : متكون من ثلاثة أبعاد أو جوانب ، طول وعرض وارتفاع ، - عمود ذو أبعاد كبيرة : مقدار ما يشغله الجسم من فراغ ، - متعدِّد الأبعاد ، - مقياس أبعاد تِلِسكوبيّ : آلة معدّة لرسم مخطّطات مستوية بصورة سريعة ولقياس الارتفاعات .
• أبعاد الشُّعور : ( علوم النفس ) سمات أو مظاهر عمليّاته من شدّة أو ضعف ووضوح أو غموض وطول أو قصر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بعد
- بعد
1 - بعيد . للمفرد والجمع
المعجم: الرائد