وصف و معنى و تعريف كلمة وتأن:


وتأن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و نون (ن) .




معنى و شرح وتأن في معاجم اللغة العربية:



وتأن

جذر [وتأ]

  1. وَتْئ: (اسم)
    • وَتْئ : مصدر وَثَأَ
  2. مَأْلوت : (اسم)
    • مَأْلوت : اسم المفعول من أَلَتَ
  3. إِيتَاء: (اسم)
    • إيتَاء : مصدر آتَى
  4. إِيتاء: (اسم)
    • مصدر آتى


  5. نتَأَ: (فعل)
    • نتَأَ يَنتَأ ، نُتُوءًا ونَتْئًا ، فهو ناتئ
    • نتَأ الشّيءُ: برز في مكانه من غير أن ينفصل عن محيطه
    • نَتَأت القَرْحَةُ: تورّمَتْ
    • نَتَأت الثَّدْيُ: نَهَدَ
    • نَتَأَتِ الفَتَاةُ : بَلَغَتْ
    • نَتَأَ عَلَى الْقَوْمِ : طَلَعَ عَلَيْهِمْ
  6. فَتِئَ: (فعل)
    • فتِئَ يَفتَأ ، فَتْئًا
    • ما فتِئ يذاكر: ما زال، فعل ناقص من أخوات كان يفيد ملازمة الخبر للمبتدأ بشرط سبقه بنفي أو شبهه، لا يستعمل منه إلاّ الماضي والمضارع ما فتئ المحاربُ يحلم بالنصر، : لا تزال تذكُرُه، والنفي مقدَّر قبلها
    • فَتِئَ عَنْ صَدِيقِهِ : نَسِيَهُ
    • فَتِئَ عَنْهُ : اِنْفَكَّ
  7. تأنّ: (اسم)
    • مصدر تَأَنَّى
    • فِي التَّأَنِّي السَّلاَمَةُ وَفِي العَجَلَةِ النَّدَامَةُ : فِي التَّمَهُّلِ، فِي التَّرَوِّي وَضَبْطِ النَّفْسِ
  8. فَتْئ: (اسم)
    • فَتْئ : مصدر فَتِئَ
  9. تَتَأَّن: (فعل)
    • تَتَأَّن : تَتَاءَنَ
  10. نواتِئُ: (اسم)


    • نواتِئُ : جمع ناتئ
  11. تاتاء: (اسم)
    • التَّأْتَاءُ : من يُكرر التاءَ إِذا تكلم، لعيب فى نطقه
  12. نواتِئ: (اسم)
    • نواتِئ :جمع ناتئ
  13. فَتِئَ عَنْ صَدِيقِهِ:
    • نَسِيَهُ.
  14. فَتِئَ عَنْهُ:
    • اِنْفَكَّ.
  15. نَتَأَ الثَّدْيُ:
    • نَهَدَ، بَرَزَ.
  16. نَتَأَ عَلَى الْقَوْمِ:


    • طَلَعَ عَلَيْهِمْ.
  17. نتأ الشّيء:
    • برز في مكانه من غير أن ينفصل عن محيطه ''نتأتِ الصخرةُ في الجبل/ سِنّه- نتأ ثديها''.
  18. مَا فَتِئَ يَعْمَلُ بِجِدٍّ:
    • مَا زَالَ وَهُوَ فِعْلٌ نَاقِصٌ مِنْ أَخَوَاتِ كَانَ يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الْخَبَرَ بِشَرْطِ أَنْ يُسْبَقَ بِنَفْيٍ.
  19. ما فتئ يذاكر:
    • ما زال، فعل ناقص من أخوات كان يفيد ملازمة الخبر للمبتدأ بشرط سبقه بنفي أو شبهه، لا يستعمل منه إلاّ الماضي والمضارع ''ما فتئ المحاربُ يحلم بالنصر- {قَالُوا تَاللهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ}.
  20. أَلَتَ : (فعل)
    • ألَتَ يَألِت ، أَلْتًا ، فهو آلِت ، والمفعول مَأْلوت
    • أَلَتَ الشيءَ أ: نَقصَه
    • أَلَتَ فلانًا وعليه: حطَّ من قدره
    • أَلَتَ فلانًا عن قصده: صرفه
    • أَلَتَ فلانًا حقَّه ومن حقه: نقصه
    • أَلَتَ فلانًا يمينًا: طلب منه حَلِفًا أَو شهادة يقوم له بها
  21. آلتَ : (فعل)
    • يُؤالِت ، مؤالتةً ، فهو مُؤالِت ، والمفعول مُؤالَت
    • آلتَ القومَ :نقصهم حقَّهم وظلمهم
    • آلتَ فلانًا حقَّه، أَو عملَه إِيلاتًا: أَلته
  22. ناتئ : (اسم)


    • الجمع : نواتِئُ ، المؤنث : ناتئة ، و الجمع للمؤنث : ناتئات و نواتِئُ
    • اسم فاعل من نتَأَ
    • حَبْلٌ نَاتِئٌ : بَارِزٌ، بِهِ نُتُوءٌ
  23. نَتَأَتِ الفَتَاةُ:
    • بَلَغَتْ.
  24. نَتَأت الثَّدْيُ:
    • نَهَدَ.
  25. نَتَأت القَرْحَةُ:
    • تورّمَتْ.
,
  1. التَّهْتَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّهْتَانُ : مطرٌ يَفْتُر ثم يعود.
  2. الوُتُّ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الوُتُّ : صِياحُ الوَرَشان .
  3. الوَتُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الوَتُّ ووُتُّ: صِياحُ الوَرَشانِ، كالوُتَّةِ.
      ـ وَتاوِتُ: الوَساوِسُ.
  4. تأن (المعجم لسان العرب)
    • "أَنشد ابن الأََعرابي: أَغَرَّكَ يا مَوْصولُ، منها ثُمالةٌ وبَقْلٌ بأَكنافِ الغُرَيِّ تُؤَان؟

      ‏قال: أَراد تُؤَامُ فأَبدل، هذا قوله، قال: وأَحسن منه أَن يكون وَضْعاً لا بدلاً، قال: ولم نسمع هذا إلا في هذا البيت، وقوله: يا موصولُ إِما أَن يكون شَبَّهه بالموصول من الهوامّ، وإما أَن يكون اسمَ رجل.
      وحكى ابن بري، قال: تتَاءَنَ الرجلُ الصيدَ إذا جاءَه من هنا مرّةً ومن هنا مرة أُخرى، وهو ضرْبٌ من الخديعة؛ قال أَبو غالب المَعْنِيّ: تتَاءَنَ لي بالأَمرِ من كل جانبٍ ليَصْرِفَني عمّا أُرِيدُ كَنود.
      "
  5. فتأ (المعجم لسان العرب)
    • "ما فَتِئْتُ وما فَتَأْتُ أَذكره: لُغَتان، بالكسر والنصب.
      فَتَأَهُ فَتْأً وفُتُوءاً وما أَفْتَأْتُ، الأَخيرة تَمِيميَّة، أَي ما بَرِحْتُ وما زِلْتُ، لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ في النَّفْي، ولا يُتَكَلَّم به إلاَّ مع الجَحْد، فإِن استُعْمل بغير ما ونحوها فهي مَنْوِيَّة على حسب ما تَجيءُ عليه أَخَواتُها.
      قال: وربما حذفتِ العَرَبُ حَرْفَ الجَحْدِ من هذه الأَلفاظ، وهو مَنْوِيٌّ، وهو كقوله تعالى:، قالُوا تَاللّه تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ، أَي ما تَفْتَأُ.
      وقولُ ساعِدةَ بن جُؤَيَّةَ: أَنَدّ مِنْ قارِبٍ، رُوحٍ قَوائمهُ، * صُمٍّ حَوافِرُه، ما يُفْتَأُ الدَّلَجَا أَراد ما يَفْتَأُ مِنَ الدَّلَجِ، فَحَذف وأَوْصَلَ.
      وروي عن أَبي زيد، قال: تميم تقول أَفْتَأْتُ، وقيس وغيرهم يقولون فَتِئْتُ.
      تقول: ما أَفْتَأْتُ أَذكره إِفْتاءً، وذلك إِذا كنت لا تزالُ تَذْكره.
      وما فَتِئْت أَذكره أَفْتَأُ فَتْأً.
      وفي نوادر الأعراب فَتِئْتُ عن الأمر أَفْتَأُ إِذا نَسِيتَه وانْقَدَعْتَ.
      (* قوله «وانقدعت» كذا هو في المحكم أيضاً بالقاف والعين لا بالفاء والغين.).
      "
  6. نتأ (المعجم لسان العرب)
    • "نَتَأَ الشيءُ يَنْتَأُ نَتْأً ونُتُوءاً: انْتَبَر وانْتَفَخَ.
      وكلُّ ما ارْتَفَعَ من نَبْتٍ وغيره، فقد نَتَأَ، وهو ناتِئٌ، وأَما قول الشاعر: قَدْ وَعَدَتْنِي أُمُّ عَمْرو أَنْ تا تَمْسَحَ رَأْسِي، وتُفَلِّيني وا وتَمْسَحَ القَنْفَاءَ، حتى تَنْتا فإِنه أراد حتى تَنْتَأَ.
      فإِمَّا أَن يكون خَفَّفَ تخفيفاً قِياسِيًّا، على ما ذَهب إليه أَبو عثمان في هذا النحو، وإِما أَن يكون أَبدلَ إِبدالاً صحيحاً، على ما ذهب إليه الأَخفش.
      وكل ذلك ليوافق قوله تا من قوله: وعدتني أُمُّ عمرو أَن تا ووَا من قوله: تمسح رأْسي وتفلِّيني وا ولو جعلها بين بين لكانت الهمزة الخفيفة في نية المحققة، حتى كأَنه، قال: تَنْتَأُ، فكان يكون تا تَنْتَأُ مستفعلن.
      وقوله: رن أَن تا: مفعولن.
      وليني وا: مفعولن، ومفعولن لا يجيءٌ مع مستفعلن، وقد أَكْفَأَ هذا الشاعر بين التاءِ والواو، وأَراد أَن تَمْسَح وتُفَلِّيَنِي وتَمْسَحَ، وهذا مِن أَقْبَحِ ما جاءَ في الإِكْفَاءِ.
      وإِنما ذهب الأَخفش: أَن الرويَّ من تا ووا التاءُ والواو من قِبَل أَنَّ الأَلف فيهما إِنما هي لإِشباع فتحة التاءِ والواو، فهي مدّ زائد لإِشباع الحركة التي قبلها، فهي إِذاً كالأَلف والياءِ والواو في الجَرعا والأَيَّامِي والخِيامُو.
      ونَتَأَ مِنْ بَلَدٍ الى بَلَدٍ: ارتفع.
      ونَتَأَ الشيءُ: خَرَج من مَوْضِعه من غير أَن يَبِينَ، وهو النُّتُوءُ.
      ونَتَأَتِ القُرْحةُ: وَرِمَتْ.
      ونَتَأْتُ على القوم: اطَّلَعْتُ عليهم، مثل نَبَأْت.
      ونَتَأَتِ الجارِيةُ: بَلَغَتْ وارْتَفَعَتْ.
      ونَتَأَ على القوم نَتْأً: ارْتَفَعَ.
      وكلُّ ما ارْتَفَع فهو ناتِئٌ.
      وانْتَتَأَ إِذا ارْتَفَعَ.
      (* قوله «وانتتأ إِذا ارتفع إلخ» كذا في النسخ والتهذيب.
      وعبارة التكملة انتتأ أي ارتفع، وانتتأ أَيضاً انبرى وبكليهما فسر قول أبي حازم العكلي: فلما إلخ.).
      وأَنشد أَبو حازم: فَلَمَّا انْتَتَأْتُ لِدِرِّيئِهِمْ، * نَزَأْتُ عليه الْوَأَى أَهْذَؤُهْ لِدِرِّيئِهمْ أَي لعَرِّيفِهم.
      نَزَأْتُ عليه أَي هَيَّجْتُ عليه ونَزَعْتُ الْوَأَى، وهو السَّيْف.
      أَهْذَؤُه: أَقْطَعُه.
      وفي المثل: تَحْقِرُه ويَنْتَأُ أَي يَرْتَفِعُ.
      يقال هذا للذي ليس له شاهِدُ مَنْظَر وله باطِنُ مَخْبَر، أَي تَزْدَرِيهِ لسُكُونه، وهو يُجاذِبُكَ.
      وقيل: معناه تَسْتَصْغِرُه ويَعْظُمُ.
      وقيل: تَحْقِرُه ويَنْتُو، بغير همز، وسنذكره في موضعه.
      "


  7. فَتَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ما فَتَأَ وفَتُؤَ وفَتِئَ: مازَالَ، كما أَفْتَأَ.
      ـ فَتِئَ عنه: نَسِيَهُ وانْقَذَع عنه، أو خاصُّ بالجَحْد.
      ـ {تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ}: ما تَفْتَأُ.
      ـ فَتَأَ: كَسَرَ، وأطْفَأَ، عن ابنِ مالكٍ في كتابِهِ" جَمْعُ اللُّغات المُشْكِلَة"، وعزاهُ للْفَرَّاءِ، وهو صَحيحٌ، وغَلِطَ أبو حَيَّانَ وغَيْرُهُ في تَغْلِيطِهِ.
  8. وَتَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَتَأَ في مشْيَتِهِ يتَأُ: تَثَاقَلَ كِبْراً أو خُلُقاً.
  9. نتأ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • برز في مكانه من غير أن ينفصل عن محيطه :-نتأتِ الصخرةُ في الجبل/ سِنّه- نتأ ثديها.
  10. فتأ (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ت أ: ما أفْتَأَ يذكره وما فَتِئَ وما فَتَأَ أي ما زال وما برح ويختص بالجحد وقوله تعالى {تالله تَفْتأُ تذكر يوسف} أي ما تَفْتَأُ
  11. نتأ (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ت أ: نَتَأَ فهو نَاتِئٌ ارتفع وبابه خضع وقطع
  12. التَّأْتَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّأْتَاءُ : من يُكرر التاءَ إِذا تكلم، لعيب فى نطقه.
  13. تَتَأَّن (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَتَأَّن : تَتَاءَنَ.
  14. فَتِئَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَتِئَ فَتِئَ َ فَتْأ: يقال: ما فَتِئ يَفْعَلُ كذا: ما زَال.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 85قَالُوا تَاللهِ تَفْتَؤُ تَذْكُرُ يُوسُفَ ) ) : أَى لا تزال تذكره.
      والنفي في الآية بعد القَسَم وقبل الفعل المضارع ملحوظ وإِن لم يُذكر.
  15. نَتَأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَتَأ الشيءُ نَتَأ نَتئًا، ونُتُوءًا: بَرَزَ في مكانه من غير أَن يفصل.
      يقال: نتأت الصخرةُ في الجبل.
      نبيهٌ، ونابه.
      و نَتَأ القَرْحَةُ: تورّمَتْ.
      و نَتَأ الثَّدْيُ: نَهَدَ.
  16. تَأَنٍّ (المعجم الغني)
    • [أ ن ي]. (مصدر تَأَنَّى). :-فِي التَّأَنِّي السَّلاَمَةُ وَفِي العَجَلَةِ النَّدَامَةُ :- : فِي التَّمَهُّلِ، فِي التَّرَوِّي وَضَبْطِ النَّفْسِ.
  17. فَتِئَ (المعجم الغني)
    • [ف ت أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). فَتِئْتُ، أَفْتَأُ، اِفْتَأْ، مصدر فَتْءٌ.
      1. :-فَتِئَ عَنْ صَدِيقِهِ :- : نَسِيَهُ.
      2. :-فَتِئَ عَنْهُ :- : اِنْفَكَّ.
      3. :-مَا فَتِئَ يَعْمَلُ بِجِدٍّ :- : :-مَا زَالَ :- وَهُوَ فِعْلٌ نَاقِصٌ مِنْ أَخَوَاتِ :-كَانَ :- يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الْخَبَرَ بِشَرْطِ أَنْ يُسْبَقَ بِنَفْيٍ.
  18. نَتَأَ (المعجم الغني)
    • [ن ت أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَتَأْتُ، أَنْتَأُ، اِنْتَأْ، مصدر نَتْأٌ، نُتُوءٌ.
      1. :-نَتَأَتِ الصَّخْرَةُ فِي الْجَبَلِ :- : بَرَزَتْ مِنْ مَكَانِهَا وَهِيَ جُزْءٌ مِنَ الْجَبَلِ غَيْرُ مُنْفَصِلَةٍ.
      2. :-نَتَأَ الثَّدْيُ :- : نَهَدَ، بَرَزَ.
      3. :-نَتَأَتِ الفَتَاةُ :- : بَلَغَتْ.
      4. :-نَتَأَتِ الْقُرْحَةُ :- : تَوَرَّمَتْ.
      5. :-نَتَأَ عَلَى الْقَوْمِ :- : طَلَعَ عَلَيْهِمْ.
  19. إيتاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إيتاء :-
      مصدر آتى1.
  20. فتِئَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فتِئَ يَفتَأ ، فَتْئًا :-
      • ما فتِئ يذاكر ما زال، فعل ناقص من أخوات كان يفيد ملازمة الخبر للمبتدأ بشرط سبقه بنفي أو شبهه، لا يستعمل منه إلاّ الماضي والمضارع :-ما فتئ المحاربُ يحلم بالنصر، - {قَالُوا تَاللهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ}: لا تزال تذكُرُه، والنفي مقدَّر قبلها.
  21. نتَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نتَأَ يَنتَأ ، نُتُوءًا ونَتْئًا ، فهو ناتئ :-
      نتَأ الشّيءُ برز في مكانه من غير أن ينفصل عن محيطه :-نتأتِ الصخرةُ في الجبل/ سِنّه، - نتأ ثديها.
  22. تأنّ (المعجم الرائد)
    • تأن -
      1- مصدر تأنى. . 1- التمهل، الترفق : «في التأني السلامة».
  23. فتأ (المعجم الرائد)
    • فتأ - يفتأ ، فتأ
      1- «ما فتأ» : ما فتىء، ما زال.
  24. فتأ (المعجم الرائد)
    • فتأ - يفتأ ، فتأ
      1- فتأه عن الأمر : سكنه. 2- فتأ النار : أطفأها. 3- فتأ : «ما فتأ» : ما فتىء، ما زال.
  25. نتَأ (المعجم الرائد)
    • نتأ - يننتأ ، نتأ ونتوءا
      1- نتأ الشيء : خرج من موضعه وبرز من غير أن ينفصل «نتأ الصخر». 2- نتأ الشيء : ارتفع وانتفخ. 3- نتأت القرحة : ورمت. 4- نتأ الثدي : نهد، أشرف. 5- نتأت الفتاة : بلغت. 6- نتأ على القوم : طلع عليهم، فاجأهم.


معنى وتأن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

وَتَأَ في مِشْيَتِه يَتَأُ كانَ في أَصله يَوْتَأُ وَتْأً وقد أَهمله الجوهرِيّ والصاغاني وصاحبُ اللسان أَي تثاقَلَ كِبْراً أَو خُلُقاً بالضَّمِّ . وممَّا يستدرك عليه : واتَأَه على الأَمْرِ مُواتأةً ووِتاءً : طاوَعَه

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: