وتأهباك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) و باء (ب) و ألف (ا) و كاف (ك) .
أهابَ / أهابَ بـ يُهيب ، أَهِبْ ، إهابةً ، فهو مُهيب ، والمفعول مُهاب
أهابَه: أَخَافَهُ، أهاب الموتُ العُصاةَ،
أهاب الرَّاعي بغنمه: زجرها، حثَّها وصاح بها لتقف أو لترجع
أهاب بصاحبه إلى فعل الخير: ناشده، دعاه إليه
,
إِتَّهَب(المعجم الرائد)
إتهب - اتهابا 1-إتهب الهبة : قبلها
اتَّهَبَ(المعجم المعجم الوسيط)
اتَّهَبَ : قَبِلَ الهِبة. ويقال: اتَّهبَ الهِبةَ.
هَبَه(المعجم القاموس المحيط)
ـ وهَبَه لهُ، وَهْباً ووهَباً وهِبَةً، ولا تَقُلْ: وهَبَكَهُ، أو حكاهُ أبو عمروٍ عن أعرابيٍّ، وهو واهبٌ ووهَّابٌ ووهوبٌ ووهابةٌ، والإسمُ: المَوهِبُ والمَوْهِبَةُ. ـ اتَّهَبَهُ: قَبِلَهُ. ـ تواهَبوا: وهبَ بعضُهم لبعضٍ. ـ واهَبَهُ فوهَبَه يَهَبُهُ ويَهِبُهُ: غَلَبَه في الهِبَةِ. ـ مَوهِبَةُ: العَطِيَةُ، والسَّحابَةُ تَقَعُ حيثُ وقَعَتْ، وحِصْنٌ بِصَنْعاءَ، ورَجُلٌ، وغَديرُ ماءٍ صَغيرٌ، وتُكْسَرُ هاؤُهُ. ـ وهَبْنِي فَعَلْتُ: أحْسُبْنِي، واعْدُدْني، كَلِمَةٌ للأمْرِ فَقَطْ. ـ وهبَني الله فِداكَ: جَعَلَني. ـ أوهَبَهُ لَهُ: أعَدَّه، ـ أوهَبَ الشيءُ: أمْكَنَكَ أن تأخُذَهُ، لازمٌ مُتعَدٍّ. ـ وهبٌ ووُهَيْبٌ ووَهْبانُ وواهِبٌ: أسْماءٌ. ـ وَهْبِينُ: موضع. ـ وَهبانُ: ابنُ بَقِيَّةَ، مُحَدِّثٌ، ـ وُهبانُ: ابن القَلُوصِ، شاعرٌ. ـ أوهَبَ الشيءُ لهُ: دامَ. ـ واهِبٌ: جَبَلٌ لبني سُلَيمٍ.
تأهَّبَ لـ يتأهَّب، تأهُّبًا، فهو متأهِّب، والمفعول متأهَّب له
• تأهَّب للأمر: استعدَّ له، أعدّ له عُدَّته، تجهَّز "تأهَّب للقتال/ للرَّحيل"| في حالة تأهُّب: في استعدادٍ تامّ لتنفيذ الأوامر.
مختار الصحاح
أ ه ب : تَأَهَّبَ استعد و أُهْبَةُ الحرب عدتها وجمعها أُهَبٌ و الإِهابُ الجلد ما لم يدبغ
لسان العرب
الأُهْبَةُ
العُدَّةُ تَأَهَّبَ اسْتَعَدَّ وأَخَذ لذلك الأَمْرِ أُهْبَتَه أَي هُبَتَه وعُدَّتَه
وقد أَهَّبَ له وتَأَهَّبَ وأُهْبَةُ الحَرْبِ عُدَّتُها والجمع أُهَبٌ والإِهابُ
الجِلْد من البَقَر والغنم والوحش ما لم يُدْبَغْ والجمع القليل آهِبَةٌ أَنشد ابن
الأَعرابي سُودَ الوُجُوهِ يأْكُلونَ الآهِبَهْ والكثير أُهُبٌ وأَهَبٌ على غير
قياس مثل أَدَمٍ وأَفَقٍ وعَمَدٍ جمع أَدِيمٍ وأَفِيقٍ وعَمُودٍ وقد قيل أُهُبٌ
وهو قِياس قال سيبويه أَهَبٌ اسم للجمع وليس بجمع إِهابٍ لأَن فَعَلاً ليس مما
يكسر عليه فِعالٌ وفي الحديث وفي بَيْتِ النبي صلى اللّه عليه وسلم أُهُبٌ عَطِنةٌ
أَي جُلودٌ في دِباغِها والعَطِنَةُ المُنْتِنةُ التي هي في دِباغِها وفي الحديث
لو جُعِلَ القُرآنُ في إِهابٍ ثم أُلْقِيَ في النار ما احْتَرَقَ قال ابن الأَثير
قيل هذا كان مُعْجِزةً للقُرآن في زمن النبي صلى اللّه عليه وسلم كما تكونُ
الآياتُ في عُصُور الأَنْبِياء وقيل المعنى من عَلَّمه اللّه القُرآن لَم
تُحْرِقْه نارُ الآخِرة فجُعِلَ جسْمُ حافِظِ القرآن كالإِهابِ له وفي الحديث
أَيُّما إِهابٍ دُبِغَ فقد طَهُرَ ومنه قول عائشة في صفة أَبيها رضي اللّه عنهما
وحَقَنَ الدِّماء في أُهُبها أَي في أَجْسادِها وأُهْبانُ اسم فيمن أَخَذَه من
الإِهاب فإِن كان من الهبة فالهمزة بدل من الواو وهو مذكور في موضعه وفي الحديث
ذِكْرُ أَهابَ ( 1 )
( 1 قوله « ذكرأهاب » في القاموس وشرحه } و { في الحديث ذكر أهاب } كسحاب { وهو }
موضع قرب المدينة { هكذا ضبطه الصاغاني وقلده المجد وضبطه ابن الأثير وعياض وصاحب
المراصد بالكسر ا ه ملخصاً وكذا ياقوت ) وهو اسم موضع بنواحِي المَدينةِ بقُرْبها
قال ابن الأَثير ويقال فيه يَهابُ بالياءِ