وصف و معنى و تعريف كلمة وتؤجرهم:


وتؤجرهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و واو همزة (ؤ) و جيم (ج) و راء (ر) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وتؤجرهم في معاجم اللغة العربية:



وتؤجرهم

جذر [ؤجر]

  1. جرَّأَ : (فعل)
    • جرَّأَ يجرِّئ ، تجرئةً ، فهو مُجرِّئ ، والمفعول مُجرَّأ
    • جَرَّأَ وَلَدَهُ : شَجَّعَهُ، جَعَلَهُ يُقْدِمُ
  2. مَتجَر : (اسم)
    • الجمع : مَتَاجرُ
    • المَتْجَرُ : مَكان التِّجارة
    • بَلَدٌ مَتْجَرٌ: تكثر فيه التجارة وتَرُوج
    • جمع متاجِرُ: اسم مكان من تجَرَ: بحثت عن هذه السلعة في العديد من المتاجر،
    • متجر كبير: مخزن كبير للبيع بالتجزئة مقسَّم إلى عدة أقسام
  3. مَتجَرة : (اسم)
    • الجمع : مَتَاجِرُ
    • المَتْجَرَةُ : أَرْضٌ مَتْجَرَةٌ: يُتَّجَر فيها وإليها
  4. اِتَّجَرَ : (فعل)
    • اِتَّجَرْتُ، أَتَّجِرُ، اِتَّجِرْ، مصدر اِتِّجَارٌ
    • اتَّجر الشَّخصُ تجَر، مارس البيعَ والشِّراءَ تفرض الحكومة حظرًا على الاتِّجار بالأسلحة/ بالمخدّرات،
    • اتَّجَرَ العليلُ: تَداوَى بالوَجُور
    • لو اتَّجر بالأكفان ما مات أحدٌ: كناية عن سوء الحظ


  5. اِستأجرَ : (فعل)
    • استأجرَ يستأجر ، استئجارًا ، فهو مُستأجِر ، والمفعول مُستأجَر
    • اِسْتَأْجَرَ مَنْزِلاً : اِكْتَرَاهُ مُقَابِلَ أُجْرَةٍ فِي آخِرِ كُلِّ شَهْرٍ
    • استأجر من الباطن: أجَّر من المستأجِر بإذن المالك أو بدون علمه
    • استأجر العاملَ: اتَّخذه أجيرًا استأجر قتلةً لتنفيذ الجريمة،
  6. اِئتجرَ : (فعل)
    • ائتجرَ / ائتجرَ على يأتجر ، ائتجارًا ، فهو مُؤتجِر ، والمفعول مُؤتجَر
    • ائتجرَ: البيتَ استأجره، أخذه لفترةٍ مقابل أجر
    • ائتجر العاملَ: اتخذه أجيرًا
    • ائتجر على فلان بكذا: عَمِلَ له بأجر
  7. أَجَرَ : (فعل)
    • أجَرَ يَأجُر ، أَجْرًا وإجارًا ، فهو آجِر وأجير ، والمفعول مَأْجور وأجير
    • أجَره الشَّيءَ :مكَّنه من الانتفاع منه مقابل أجرة معيَّنة، أكراه إيّاه
    • أجَر العاملُ صاحبَ العمل: رضي أن يكون أجيرًا عنده
    • سلطات مَأْجورة: مشبوهة،
    • أجَر اللهُ عبدَه: أثابه ،الْمُسْلِمُ يُؤْجَرُ فِي كُلِّ شَيءٍ يُنْفِقُهُ(حديث)
    • أجرَ العاملَ على عمله: أعطاه أجرًا
    • عميل مَأْجور: عميل سِرِّيّ يخدم مصالح معيّنة مقابل أجر أو مكافأة
    • زيادة الأُجور: زيادة ماليّة تقرّها الحكومة على رواتب العمّال في القطاعين العامّ والخاصّ
    • أَجَرَ العَظْمُ: اِنْجَبَرَ
    • أَجَرَ العَظْمَ: جَبَرَهُ
    • أَجَر الشيءَ: أَكْراه
    • أَجَر فلانًا على كذا: أَعطاه أَجْرًا
  8. أَجْر : (اسم)
    • أَجْر : مصدر أَجَرَ
  9. أَجْرٌ : (اسم)
    • الجمع : أُجُورٌ
    • عِوَض العمل والانتفاع، أو ما يُعطى مقابل شيء الأجر على قَدْر المشقَّة،
    • أعطوا الأجير أَجْره قبل أن يجفَّ عرقُه [حديث]،
    • والأَجْر الحقُّ (في الاقتصاد) : الأَجر الذي يكفي العامل ليعيش عيشةً هادئةً مريحة
    • و(الأجْر الحقيقى) : ما للنقد الذي يحصل عليه العامل من قوة الشراء
    • أجر اجتماعيّ: الأجر الذي لا يقتصر على قيمة العمل الاقتصاديّة بل يأخذ بعين الاعتبار حاجات الأجير العائليَّة والاجتماعيّة،
    • أجر يوميّ: مبلغ من المال يدفعه صاحب العمل بصورة منتظمة إلى من يستخدمه مقابل عمل يقوم به بموجب عقد عمل،
    • أجور الدِّراسة: نفقاتها،
    • أجور السَّفر: تكاليفه،
    • الأجر الأساسيّ: المبلغ المقطوع الذي يُدفَع للأجير لقاء عمله من دون أن تدخل فيه الزيادات والتعويضات وسائر لواحق الأجر،
    • سُلَّم الأجور/ مستوى الأجور: مقياس الأجور المدفوعة للمستخدمين لأعمال مختلفة في صناعة أو مصنع أو شركة،
    • صافي الأجر: بقيَّة الرَّاتب بعد اقتطاع الضَّرائب والخصومات الأخرى
  10. أَجْرٍ : (اسم)


    • أَجْرٍ : جمع جِرو
  11. أَجْرَ : (فعل)
    • أَجْرَتِ الشَّجَرَةُ : صَارَ فيها الجِرَاءُ
    • أَجْرَتِ السَّبُعَة والكَلْبَةُ: كانت ذاتَ جِرَاءٍ
  12. أَجَّرَ : (فعل)
    • أجَّرَ يؤجِّر ، تأجيرًا ، فهو مُؤجِّر ، والمفعول مُؤجَّر
    • أجَّر الدَّارَ : أكراها، مكّن غيره من الانتفاع منها مقابل أجرة معيّنة
    • أجَّر قلمَه: وجَّهه لخدمة غرض معيّن أو شخص معيَّن مقابل عائد مادِّيّ،
    • التَّأجير من الباطن: الاستئجار من المستأجر بإذن من المالك أو دون علمه
    • أجَّرَ الطِّينَ: شَوَاهُ وَطَحَنَهُ آجُرّاً
  13. أَجرَّ : (فعل)
    • أَجرَّ البئرُ: صارت جَرُوراً
    • أَجرَّ البعيرَ: تركَ الجرَيرَ على عُنُقِه
    • أَجرَّتِ الفصيلَ: جرَّهُ
    • أُجَرَّ لسانَهُ: منعه الكلامَ
    • أَجرَّ فلاناً الرُّمْحَ: طعنَهُ به وتركه فيه
    • أَجرَّ فلاناً أَغانِيَّه: غنَّاه صوتاً ثم أَردفه أَصواتاً متتابعة
    • أَجرَّ فلاناً الدَّيْنَ: أَخَّره له
  14. أَوجَرَ : (فعل)
    • أَوْجَرَ العليلَ: صبَّ الوَجُورَ في حَلْقِه
    • أَوْجَرَ فلانٌ العليلَ الدواءَ: جعله في فِيهِ
    • أَوْجَرَ فلانًا الرُّمْحَ، أو بالرُّمْح: طعنه به في فِيهِ
  15. أُجَر : (اسم)
    • أُجَر : جمع أُجْرة
  16. أُجِرَ : (فعل)


    • أُجِرَ : فلان في ولده: مات فكان له أجْرّا عند الله
  17. بَجِرَ : (فعل)
    • بَجِرَ بَجِرَ بَجَرْا فهو بَجِزٌ، وباجِرٌ، وهو أبْجَرُ، وهي بَجْرَاء والجمع : بُجْرٌ، وبُجْران
    • بَجِرَ : عظُم بَطْنُه
    • بَجِرَ :انتفخ جَوْفُه، ومنه بَجِرت الحقيبة
    • بَجِرَ: نتَأَتْ سُرَّتُهُ
    • بَجِرَ :امتلأ بطنه ولم يَرْوَ
    • بَجِرَ عن الأمر: استرخى وتثاقل
  18. بُجَر : (اسم)
    • بُجَر : جمع بُجرة
  19. بُجْر : (اسم)
    • بُجْر : جمع أبجرُ
  20. بُجر : (اسم)
    • الجمع : أباجِرُ أباجيرُ
    • البُجْر : الشرّ
    • البُجْر العجَب
    • البُجْر الأمر العظيم
  21. تَجَرَ : (فعل)
    • تجَرَ يَتجُر ، تِجارةً وتَجْرًا ، فهو تاجِر
    • تَجَرَ التَّاجِرُ : مَارَسَ البَيْعَ وَالشِّرَاءَ
    • يَتْجُرُ التَّاجِرُ فِي مُخْتَلِفِ الْمَوَادِّ : يَتَعَاطَى تِجَارَتَهَا بَيْعاً وَشِرَاءً
    • تَجَرَ : طلب الثواب بصدقة أو نحوها
    • تَجَرَ على فلان بكذا: عَمِلَ له بأَجر
  22. تَجْر : (اسم)


    • تَجْر : فاعل من تَجَرَ
  23. تَجْر : (اسم)
    • تَجْر : جمع تاجِر
  24. تَجر : (اسم)
    • مصدر تجَرَ
  25. تَفَاجُر : (اسم)
    • تَفَاجُر : مصدر تَفاجَرَ
,
  1. جرهم (المعجم لسان العرب)
    • "جُرْهُم: حيّ من اليَمن نزلوا مكة وتزوج فيهم إسمعيل بن إبراهيم،عليهما السلام، وهم أَصهاره ثم أَلْحَدُوا في الحرَم فأَبادَهم الله تعالى.
      ورجل جِرْهامٌ ومُجْرَهِمٌّ: جادٌّ (* قوله «مجرهم جادّ» كذا ضبط مجرهم كمقشعرّ بالأصل والمحكم لكن ضبط في القاموس كالتكملة بوزن مدحرج).
      في أَمْره، وبه سمي جُرْهُمٌ.
      وجِرْهامٌ: من صفات الأَسد.
      التهذيب: الفراء الجُرْهُمُ الجَرِيءُ في الحرب وغيرها.
      وجمل جراهم: عظيم؛ وقول ساعدة‎ ‎بن‎ جُؤَيَّة يصف ضَبُعاً: تراها الضَّبْعَ أَعْظَمَهُنَّ رأْساً جُراهِمَةً، لها حِرَةٌ وثِيلُ عنى الجُراهِمَةِ الضخمةَ الثقيلةَ، وقوله: لها حِرَةٌ وثِيل، معناه أن كل ضَبُع خنثى فيما زعموا، واستعار الثِّيلَ لها وإنما هو للبعير، يقال: بعير عُرَاهِنٌ وعُراهِمٌ وجُراهِمٌ عظيم؛ وقال عمرو الهُذَلي: فلا تَتَمَنَّنِي وتَمنَّ جِلْفاً جُراهِمَةً هِجَفّاً، كالخَيالِ جُراهِمَة: ضخماً، هِجَفّاً: ثقيلاً طويلاً، كالخيال: لا غَناءَ عنده.
      وجمَل جُراهِمٌ وناقة جُراهِمَةٌ أَي ضَخمة.
      "
  2. جرأ (المعجم لسان العرب)


    • "الجُرأَةُ مثل الجُرْعةِ: الشجاعةُ، وقد يترك همزه فيقال: الجُرةُ مثل الكُرةِ، كما، قالوا للمرأَة مَرةٌ.
      ورجل جَرِيءٌ: مُقْدِمٌ من قومٍ أَجْرِئاء، بهمزتين، عن اللحياني، ويجوز حذف إِحدى الهمزتين؛ وجمعُ الجرِيِّ الوكيلِ: اجْرياءُ، بالمدة فيها همزة؛ والجَرِيءُ: المِقْدامُ.
      وقد جَرُؤَ يَجْرُؤُ جُرْأَةً وجَراءةً، بالمدّ، وجَرايةً، بغير همز،نادر، وجَرائِيةً على فعالِيةٍ، واستَجْرَأً وتَجَرَّاً وجَرَّأَه عليه حتى اجتَرَأَ عليه جُرْأَةً، وهو جَرِيءُ الـمَقْدَم: أي جَريءٌ عند الاقدامِ.
      وفي حديث ابن الزبير وبِناء الكعبة: تَرَكها حتى إِذا كان الـمَوسِمُ وقَدِمَ الناسُ يريد أَن يُجَرِّئهم عل أَهل الشام، هو من الجُرأَةِ والإِقدامِ على الشيء.
      أَراد أَن يَزِيدَ في جُرْأَتهِم عليهم ومُطالبَتِهِم بإِحراقِ الكعبة، ويروى بالحاء المهملة والباء، وهو مذ كور في موضعه.
      ومنه حديث أَبي هريرة رضي اللّه عنه، قال فيه ابن عمر رضي اللّه عنهما: لكنه اجْتَرَأَ وجَبُنَّا: يريد أَنه أَقْدَمَ على الإِكثار من الحديث عن النبي صلى اللّه عليه وسلم وجَبُنَّا نحن عنه، فكثُر حديثُه وقَلَّ حديثُنا.
      وفي الحديث: وقومُه جُرَآءُ عليه، بوزن عُلماءَ، جمع جَريءٍ: أَي مُتَسَلِّطين غيرَ هائِبين له.
      قال ابن الأَثير: هكذا رواه وشرحه بعض المتأَخرين، والمعروف حِراءٌ بالحاء المهملة وسيجيء.
      والجِرِّيَّة والجِرِّيئةُ: الحُلْقومُ.
      والجِرِّيئةُ، مـمدود: القانِصةُ، التهذيب.
      أَبو زيد: هي الفِرِّيَّةُ والجِرِّيَّةُ والنَّوْطةُ لِحَوْصَلةِ الطائر، هكذا رواه ثعلب عن ابن نجْدةَ بغير هَمْز؛ وأَماابن هانئ فإِنه، قال: الجِرِّيئةُ <ص > مهموز، لأَبي زيد، والجَرِيئةُ مثال خَطِيئةٍ: بَيْتٌ يُبْنى من حِجارة ويُجعل على بابه حَجَر يكون أَعلى الباب ويَجْعلون لحمَةَ السَّبُع في مُؤَخَّر البيت، فإِذا دَخل السبُعُ فَتناوَلَ اللَّحْمَةَ سقَط الحَجرُ على الباب فسَدَّه، وجَمْعُها جَرائِئُ، كذلك رواه أَبو زيد، قال: وهذا من الأُصول المرفوضة عند أَهل العربية إِلاَّ في الشُّذُوذ.
      "
  3. جُرْهُمٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جُرْهُمٌ: حَيٌّ من اليَمَنِ، تَزَوَّجَ فيهم إسْمَاعيلُ عليه السلامُ، وابنُ ناشِرٍ في ج ر ث م.
      ـ جُراهِمٍ: الأَسَدُ، كالجِرْهامِ، والضَّخْمُ من الإِبلِ، وهي: جِرْهامه.
      ـ رجلٌ جِرْهامٌ ومُجَرْهِمٌ: حادٌّ في أمْرِه.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: