وصف و معنى و تعريف كلمة وتؤدتهم:
وتؤدتهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و تاء (ت) و واو همزة (ؤ) و دال (د) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .
معنى و شرح وتؤدتهم في معاجم اللغة العربية:
-
أَبَدَ : (فعل)
- أبَدَ / أبَدَ بـ يَأبُد ويَأبِد ، أُبُودًا ، فهو آبِد ، والمفعول مَأْبود به
- أبَد الحيوانُ: توحَّش وانقطع عنه الناس
- أبَد الشَّخصُ: انقطع عن النَّاس
- أبَد الشَّاعرُ: أتى في شعره بما لا يُفهَم معناه
- أبَد بالمكان: أقام به ولم يبرحه
- أبِدَ عليه: غَضِبَ
-
أَبَدُ : (اسم)
- الجمع : آبَادٌ ، و أُبود
- الأَبَدُ : الدهر
- سَأحْتَفِظُ بِذِكْرَاكَ إِلَى الأبَدِ : عَلَى الدَّوامِ، دَائِماً
- رحل إلى الأَبَد: مات،
- لا أفعل ذلك أَبَد الآباد/ لا أفعل ذلك أَبَد الآبدين/ لا أفعل ذلك أَبَد الأَبَديْن/ لا أفعل ذلك أَبَد الدَّهْر/ لا أفعل ذلك إلى الأَبَد/ لا أفعل ذلك للأَبَد: دومًا، مدى الدَّهْر، ما دام الزمان، إلى ما لا نهاية
- (الفلسفة والتصوُّف) استمرار الوجود في المستقبل
- (البيئة والجيولوجيا) أطول مرحلة من مراحل الزَّمن الجيولوجيّ، ولا يقلّ مداها عن مئات الملايين من السِّنين
-
أَبَدَّ : (فعل)
- أبَدَّ بينهم العطاءَ: أعطى كلاًّ نهم بُدَّتَه على حِدة، ولم يجمع بين اثنين
- أبَدَّهُمُ العطاء؛ ومنه حديث أم سَلَمة: حديث شريف يا جارية أبِدِّيهم تمرة تمرة /
- أبَدَّ يَدَه إليه: مَدَّها
- أبَدَّ بصرَه نحو الشيء: مَدَّه وأدام النظر إليه
-
أَبَّدَ : (فعل)
- أبَّدَ يؤبِّد ، تأبيدًا ، فهو مُؤَبِّد ، والمفعول مُؤَبَّد
- أبَّد ذِكْرَه: خلَّده وأبقاه على الدَّهر
- أبَّدَ الشيءَ: خَلَّده
-
أُبَّد : (اسم)
-
أُبَّد : (اسم)
-
أبَدُّ : (اسم)
- الأبَدُّ : النَّسَّاج، لتباعد ما بيْن رجليْه
-
أبَدُّ : (اسم)
-
أَسْوَدَ : (فعل)
-
أَلْبَدَ : (فعل)
- ألبَدَ / ألبَدَ بـ يُلبد ، إلبادًا ، فهو مُلبِد ، والمفعول مُلْبَد
- أَلْبَدَ بالمكان: أَقام به
- أَلْبَدَ الشيءُ بالشيءِ: رَكِبَ بعضُه بعضًا
- أَلْبَدَ الشيءَ بالشيء: أَلصقه به
- أَلْبَدَ الفرس: وضع اللِّبْدَ على ظهره
- أَلْبَدَ السَّرْجَ: عَمِلَ له لِبْدًا
- أَلْبَدَ رأْسَه عند الدخول بالباب: طأْطأَ
-
أُسُود : (اسم)
-
أسْوَدُ : (اسم)
- الجمع : سُود و سُودان ، المؤنث : سوداءُ ، و الجمع للمؤنث : سَوْداوات و سُود
- لَوْن كلون الفحم ينتج من امتصاص أشعّة النُّور امتصاصًا تامًّا، عكسه أبيض، والعرب تسمِّي الأخضر الشَّديد الخضرة أسود لأنّه يُرى كذلك كَمُّون/ عسلٌ أسود
- والعرَبُ تسمي الأخضَرَ الشديد الخُضْرَة أسودَ؛ لأنَّه يُرَى كذَلك
- هو أسْوَدُ الكبدِ: عَدُوٌّ، وهم سُودُ الأكبادِ: أعداءٌ
- والغنمُ سودُ البطون: مَهازيلُ
- الأسْوَدُ من القلبِ: حبَّتُه
- الأسْوَدُ من السّهام: المُبارَكُ يتيمَّنُ به
- الأسْوَدُ : العصفورُ والجمع : سُودٌ، وسُودان
- (الحيوان) حيَّة عظيمة، سوداء اللون، من أخبث وأنكى أنواع الحيّات
- الأسْوَدُ من الناس: أكثرهُم سيادة
- رِجالُ إِفْريقْيا سُودُ البَشَرَةِ : لَوْنُهُمْ أَكْحَلُ
- قَبَّلَ الحَجَرَ الأسْوَدَ عِنْدَما أَدَّى مَناسِكَ الحَجِّ: حَجَرٌ كَريمٌ بالكَعْبَةِ الْمُشَرَّفَةِ
- أسود القلب: حقود،
- أسود الكبد: عدُوّ،
- أسود فاحم/ أسود حالك: شديد السَّواد،
- الأسود والأحمر: جميع النَّاس، البشرية،
- الخيط الأسود: سواد الليل،
- الذَّهب الأسود: النِّفْط،
- الموت الأسود: الموت خنقًا،
- اليوم الأسود: وقت الحاجة، الشِّدّة،
- رَجُل أسود: زنجي، مُنتمٍ لطائفة ذات بشرة قاتمة اللون
- الأسودان: التَّمر والماء، أو الحرَّة واللَّيل، أو الحيّة والعقرب، أو اللَّبن والماء
- الأسود ذو الطَّرفين: ثعبان ذو إبرتين إحداهما في أنفه والأخرى في ذَنَبه
-
أسوَدُ : (اسم)
-
مأسود : (اسم)
- مأسود : اسم المفعول من أَسِدَ
-
وَسَّدَ : (فعل)
- وسَّدَ يوسِّد ، تَوْسيدًا ، فهو مُوسِّد ، والمفعول مُوسَّد
- وَسَّده الوسادةَ :جعلها تحت رأسه
- وسَّد الأمرَ إليه: أسنده، إِذَا وُسِّدَ الأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ(حديث)
-
وُسُد : (اسم)
تعليقـات: