تُوتِياء :- 1 - حجر يُكتحل بمسحوقه. 2 - (الكيمياء والصيدلة) معدن أبيض ضارب إلى الزرقة يلين بالإحماء ويطرق، يُغلَّف به الحديد فيقيه من الصدأ، وهو الزنك والخارصين.
أتَيْتُه(المعجم القاموس المحيط)
ـ أتَيْتُه أتْياً وإتْيانناً وإتْيانَةً، ومَأْتاةً وأُتِيًّا، وإِتِيَّاً: جِئْتُه. ـ آتَى إليه الشيءَ: ساقَه، ـ آتَى فلاناً شيئاً: أعْطاهُ إيَّاهُ، ـ آتَى فلاناً: جازاهُ. ـ {ولا يُفْلِحُ الساحِرُ حيثُ أتَى}، أحيثُ كان. ـ طريقٌ مِئْتاةٌ: عامرٌ واضِحٌ، وهو مُجْتَمَعُ الطريقِ أيضاً، وبمَعْنى التِّلْقاءِ. ـ ومَأْتَى الأمْرِ ومَأْتاتُه: جِهَتُه. ـ إِتَى، وأَتاءُ: ما يَقَعُ في النَّهْرِ من خَشَبٍ أَوْوَرَقٍ,ج: آتاءٌ وأُتِيٌّ. ـ سَيْلٌ أَتِيٌّ وأتاوِيٌّ: ذُكِرَ. ـ أتِيَّةُ الجُرْحِ وإتِّيَّتُه: مادَّتُه، وما يَأْتِي منه. ـ أتَى الأمْرَ: فَعَلَه، ـ أتَى عليه الدَّهْرُ: أهْلَكَه. ـ اسْتَأْتَتِ الناقةُ: أرادَتِ الفَحْلَ، ـ اسْتَأْتَتَ زيدٌ فلاناً: اسْتَبْطَأَهُ، وسأَلَه الإِتْيَانَ. ـ رجُلٌ مِيتاءٌ: مُجازٍ مِعْطاءٌ. ـ تَأَتَّى له: تَرَفَّقَ، وأتاهُ من وجهِه، ـ تَأَتَّى له الأمْرُ: تَهَيَّأَ. ـ أَتَّيْتُ الماءَ تَأْتِيَةً وتَأَتِّياً: سَهَّلْتُ سبيلَه. ـ أُتِيَ فلانٌ: أشْرَفَ عليه العَدُوُّ. ـ أَتَّى: بمعنى حتى.
واتى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
واتى يواتي ، واتِ ، مُواتاةً ووِتاءً ، فهو مُواتٍ ، والمفعول مُواتًى :- • واتاه على الأمرِ طاوعه [لغة في الهمز] :-لا تُواتِهِ على مَعْصيةٍ.
توتيا(المعجم الرائد)
توتيا - و توتياء 1- توتيا : حجر يكتحل به. 2- توتيا : صدف بحري له شوك حاد. 3- توتيا : معدن يعرف بـ «الزنك».
توت(المعجم لسان العرب)
"التُّوتُ: الفِرْصادُ، واحدته تُوتَةٌ، بالتاء المثناة، ولا تقل التُّوثُ، بالثاء. قال ابن بري: ذكر أَبو حنيفة الدينوري أَنه بالثاء؛ وحكي عن بعض النحويين أَيضاً، أَنه بالثاء. قال أَبو حنيفة: ولم يُسمع في الشعر إِلاّ بالثاء، وأَنشد لمحبوب بن أَبي العَشنَّطِ النَهْشَلِيِّ. لَرَوْضَةٌ من رياضِ الحَزْنِ، أَوْ طَرَفٌ من القُرَيَّةِ، جَرْدٌ غيرُ مَحْروثِ لِلنَّوْرِ فيه، إِذا مَجَّ النَّدَى، أَرَجٌ يَشْفي الصُّداعَ، ويُنْقي كلَّ مَمْغُوثِ أَحْلى وأَشْهَى لِعيني، إِن مَررتُ به،مِنْ كَرْخِ بَغْدَادَ، ذي الرُّمَّانِ والتُّوثِ واللَّيْلُ نِصْفانِ: نِصْفٌ للهُمُومِ، فما أَقْضِي الرُّقادَ، ونِصْفٌ للبراغِيثِ أَبِيتُ حَيْثُ تُسامِيني أَوائِلُها،أَنْزُو، وأَخْلِطُ تَسبيحاً بتَغْوِيثِ سُودٌ مَدالِيجُ في الظَّلْمَاء، مُؤْدَنَةٌ،وليسَ مُلْتَمَسٌ منها بمَنْبُوثِ المُؤْدَنُ، بالهمز: القصير العُنق. والمُودَنُ، بغير الهمز: الذي يُولدُ ضاوِيّاً؛ نقلته من حواشي ابن بري ومن حواشٍ عليها. قال ابن بري: وحكي عن الأَصمعي أَنه بالثاء في اللغة الفارسية، وبالتاء في اللغة العربية. التهذيب: التُّوثُ كأَنه فارسي، والعرب تقول: التُّوتُ، بتاءين. وفي حديث ابن عباس: أَن ابن الزبير آثَرَ عَليَّ التُّوَيتَاتِ، والحُمَيْدَاتِ، والأُساماتِ؛ قال شمر: هم أَحْياءٌ من بني أَسَدٍ: حُمَيْدُ بن أُسامةَ بنِ زُهَيرِ بن الحارث بنِ أَسَدِ ابن عبد العُزَّى بن قُصَيٍّ، وتُوَيتُ بنُ حَبيب بنِ أَسدِ بن عبد العُزَّى بن قُصَيٍّ، وأُسامةُ بنُ زُهير بن الحارث بن أَسَد بن عبد العُزَّى بن قُصَيٍّ. والتُّوتِياءُ: معروف، حَجَر يُكْتَحَلُ به، وهو مُعَرَّب. "
تُوتُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تُوتُ: الفِرْصادُ. ـ تُوتِياءُ: حَجَرٌ معروف. ـ الحَوْلاءُ بِنْتُ تُوَيْتٍ ابنِ حَبيبٍ: صَحابِيَّةٌ. ـ تُوَيْتاتُ: بَنُو تُوَيْتٍ.