ـ بَتَكَهُ يَبْتِكُهُ ويَبْتُكُهُ : قَطَعَه ، كبَتَّكَهُ فانْبَتَكَ وتَبَتَّكَ . ـ بِتْكَةُ وبَتْكَةُ : القِطْعَةُ منه ، ج : بِتَكُ ، وجَهْمَةٌ من اللَّيْلِ . ـ باتِكُ : سَيْفُ مالِكِ بنِ كعْبٍ الهَمْدَانِيِّ ، والقاطِعُ ، كالبَتوكِ .
المعجم: القاموس المحيط
بَتَلَهُ
ـ بَتَلَهُ يَبْتُلُهُ ويَبْتِلُه : قَطَعَه ، كبَتَّلَهُ فانْبَتَلَ ، وتَبَتَّلَ ، ـ بَتَلَ الشيءَ : مَيَّزَه عن غيرِه . ـ بَتولُ : المُنْقَطِعَةُ عن الرِجالِ ، ومَرْيَمُ العَذْراءُ ، رضي الله تعالى عنها ، كالبَتيلِ ، وفاطمةُ بنتُ سَيِّدِ المُرْسَلينَ ، عليهما الصلاةُ والسلامُ ، لانْقِطاعِها عن نِساءِ زَمانِها ونِساءِ الأُمَّةِ فَضْلاً وديناً وحَسَباً ، والمُنْقَطِعَةُ عن الدنيا إلى اللهِ تعالى ، والفَسيلَةُ من النَّخْلَةِ ، المُنْقَطِعَةُ عن أُمِّها المُسْتَغنيَةُ بِنَفسها ، كالبَتيل والبَتيلَةِ فيهما . ـ مُبْتِلَةُ : أُمُّها ، وقدِ انْبَتَلَتْ من أُمِّها وتَبَتَّلَتْ واسْتَبْتَلَتْ . ـ صَدَقَةٌ بَتْلَةٌ : مُنْقَطِعةٌ عن صاحِبِها . ـ عَطاءٌ بَتْلٌ : مُنْقَطِعٌ لا يُشْبِهُهُ عَطاءٌ ، أو مُنْقَطِعٌ لا يُعْطَى بَعْدَهُ عَطاءٌ . ـ تَبَتَّلَ إلى اللهِ ، وبَتَّلَ : انْقَطَعَ وأخْلَصَ ، أو تَرَكَ النِكاحَ وزَهِد فيه . ـ مُبَتَّلُ : الجَميلَةُ كأَنَّها بُتِّلَ حُسْنُها على أعْضائِها ، أَي : قُطِّعَ ، والتي لم يَرْكَبْ بَعْضُ لَحْمِها بَعْضاً ، أَو في أعْضائِها اسْتِرْسالٌ . ـ جَمَلٌ مُبَتَّلٌ : كذلِكَ ، ولا يوصَفُ به الرجُلُ . ـ بَتِيلُ : المَسيلُ في أسْفَلِ الوادي ، ج : بُتُلُ ، ـ بَتِيلُ منَ الشَّجَرِ : المُتَدَلِّي كبائِسُهُ ، وجَبَلٌ باليَمامَةِ ، ووادٍ . ـ بَتِيلَةُ : ماءٌ قُرْبَ بَتيلٍ ، والعَجُزُ ، وكلُّ عُضْوٍ مُكْتَنِزٍ . ـ عُمْرَةٌ بَتْلاءُ : ليسَ معَهَا غَيْرها . ـ مَرَّ على بَتيلَةٍ وبَتْلاءَ من رَأْيِهِ : عَزيمَةٍ لا تُرَدُّ .
المعجم: القاموس المحيط
بَخْتَرَةُ
ـ بَخْتَرَةُ وتَبَخْتُرُ : مِشْيَةٌ حَسَنَةٌ . ـ بَخْتَرِيُّ : الحَسَنُ المَشْيِ ، والجَسيمُ ، والمُخْتالُ ، كالبِخْتِيرِ فيهما . ـ البَخْتَرِيُّ بنُ أبي البَخْتَرِيِّ ، وابنُ عُبَيْدٍ : محدِّثانِ .
المعجم: القاموس المحيط
بَخْسُ
ـ بَخْسُ : النَّقْصُ ، والظُّلْمُ ، بَخَسَهُ ، وَفَقْءُ العين بالإِصْبَعِ وغيرِها ، وأرضٌ تُنْبِتُ من غيرِ سَقْيٍ ، والمَكْسُ . ـ ‘‘ تَحْسَبُها حَمْقَاءَ وهي باخِسٌ أو باخِسَةٌ ’‘: يُضْرَبُ لمن يَتَبَالَهُ وفيه دَهاء . قِيلَ : خَلَطَ رجلٌ مالَهُ بمالِ امرأةٍ ، طامعاً فيها ، ظاناً أنها حَمْقاء ، فلم تَرْضَ عندَ المُقاسَمَةِ ، حتى أخذت مالَها ، وشَكَتْهُ حتى افْتَدَى منها بما أرادت ، فعُوتِبَ في ذلك بأنَّكَ تَخْدَعُ امرأةً ، فقال : ‘‘ تَحْسَبُهَا ’‘ المَثَلَ ، أي : وهي ظالمةٌ . ـ أباخِسُ : الأصابعُ ، وأُصولُها ، والعَصَبُ . ـ بَخَّسَ المُخُّ تَبْخِيساً وتَبَخَّسَ : نَقَصَ ، ولم يَبْقَ إلاَّ في السُّلامَى والعَين . ـ تباخَسُوا : تَغابَنُوا .
المعجم: القاموس المحيط
بَثْرُ
ـ بَثْرُ : الكثيرُ ، والقليلُ ، وخُراجٌ صغيرٌ ، وقولُ الجوهريِّ : صِغارٌ ، غَلَطٌ ، ـ بَثِرَ وبَثُرَ وبَثَرَ وجْهُهُ بَثْراً وبُثوراً وبَثَراً ، فهو بَثِرٌ وتَبَثَّرَ . ـ بَثْرُ : أرضٌ حِجَارَتُها كحِجارَةِ الحَرَّةِ ، إلا أنَّها بِيضٌ ، والحَسْيُ . ـ كثيرٌ بثيرٌ : إِتْباعٌ ، ويُفْرَدُ . ـ بَثْرٌ : ماءٌ بِذاتِ عِرْقٍ ، أو موضع . ـ باثِرُ من الماءِ : البادي من غَيرِ حَفْرٍ ، والحَسودُ . ـ مَبْثورُ : المَحْسودُ ، والغَنِيُّ جدّاً . ـ ابْثَأَرَّتِ الخَيْلُ : رَكَضَتْ للمُبادَرَةِ . ـ بَثْراءُ : جبلٌ لبَجيلَةَ ، تَعَبَّدَ فيه إبراهيمُ بن أدْهَمَ . ***
المعجم: القاموس المحيط
بَثَقَ
ـ بَثَقَ النَّهْرَ بَثْقاً وبِثْقاً وتَبْثاقاً : كَسَر شَطَّهُ لِيَنْبَثِقَ الماءُ ، كبَثَّقَه ، واسمُ ذلك المَوْضِعِ : البَثْقُ والبِثْقُ . ج : بُثوقٌ ، ـ بَثَقَتِ العَيْنُ : أسْرَعَ دَمْعُها ، ـ بَثَقَتِ الرَّكِيَّةُ بُثوقاً : امْتَلأَتْ وطَمَتْ ، وهي باثِقَةٌ . ـ هو باثِقُ الكَرَمِ : غَزيرُهُ . ـ البَثْقُ والبِثْقُ : مُنْبَعَثُ الماءِ . ـ انْبَثَقَ : انْفَجَرَ ، ـ انْبَثَقَ السَّيْلُ عليهم : أقبَلَ ولم يَحْتَسِبُوهُ ، ـ انْبَثَقَ عليهم بالكَلامِ : انْدَرَأ .
المعجم: القاموس المحيط
بَجَسَ
ـ بَجَسَ الماءَ والجُرْحَ يَبْجِسُهُ ويَبْجُسُهُ : شَقَّهُ ، ـ بَجَسَ فلاناً بُجُوساً : شَتَمَهُ . ـ ماء بَجْسٌ : مُنْبَجِسٌ . ـ بَجَّسَهُ تَبْجِيساً : فَجَّرَهُ فَانْبَجَسَ وتَبَجَّسَ . ـ بَجْسَةُ : موضع ، أوعَيْنٌ ، باليمامة . ـ بَجِيسُ : الغَزيرَةُ . ـ انْبِجَاسُ : النُّبُوعُ في العَيْنِ خاصَّةً ، أو عام .
المعجم: القاموس المحيط
بَهْلُ
ـ بَهْلُ : المالُ القليلُ ، واللعْنُ ، والشيءُ اليسيرُ . ـ تَبَهُّلُ : العَناءُ بما يُطْلَبُ . ـ أبْهَلَهُ : تَرَكَهُ ، ـ أبْهَلَ الناقةَ : أهْمَلَها . ـ ناقَةٌ باهِلٌ ، بَيِّنَةُ البَهَلِ : لا صِرارَ عليها ، أو لا خِطَامَ ، أو لا سِمَةَ ، ج : بُهْلُ وبُهَّلُ . ـ بَهِلَتْ : حُلَّ صِرارُهَا ، وتُرِكَ ولَدُها يَرْضَعُها ، وقد أبْهَلْتُها فهي مُبْهَلَةٌ ومُباهِلٌ . ـ اسْتَبْهَلَهَا : احْتَلَبَها بِلا صِرارٍ ، ـ اسْتَبْهَلَ الوالي الرَّعِيَّةَ : أهْمَلَهُم ، ـ اسْتَبْهَلَتِ الباديَةُ القومَ : تَرَكَتْهُم باهِلينَ ، أي : نَزَلوها فلا يَصِل إليهم سُلْطَانٌ ، فَفَعَلُوا ما شاؤوا . ـ باهِلُ : المُتَرَدِّدُ بِلا عَمَلٍ ، والراعي بِلا عَصاً ، ـ باهِلَةُ : الأَيِّمُ . ـ بَهَلَتْهُ : خَلَّيْتُه مع رأْيِهِ ، كأَبْهَلْتُهُ ، أو يقالُ : بَهَلْتُ : للحُرِّ ، وأبْهَلْتُ : للعبدِ ، ـ بَهَلَ اللّهُ تَعالى فلاناً : لَعَنَهُ . ـ البَهْلَةُ والبُهْلَةُ : اللَّعْنَةُ . ـ باهَلَ بعضُهُم بعضاً ، وتَبَهَّلُوا وتباهَلُوا : تَلاعَنُوا . ـ ابْتِهالُ : الاجْتِهَادُ في الدُّعَاءِ ، وإخْلاصُهُ . ـ ضَلالُ ابنُ بُهْلُلَ ، وبَهْلَلُ ، غيرَ مَصْرُوفين : الباطِلُ . ـ إِبْهالُ : إرْسالُكَ الماءَ فيما بَذَرْتَه . ـ أَبْهَلُ : حَمْلُ شجرٍ كبيرٍ ، ورَقُه كالطَّرْفاءِ ، وثَمَرُه كالنَّبْقِ ، وليس بالعَرْعَرِ كما تَوَهَّمَ الجوهَرِيُّ ، دُخَانُه يُسْقِطُ الأَجِنَّةَ سريعاً ، ويُبْرِئُ من داءِ الثَّعْلَبِ طِلاءً بِخَلٍّ ، وبالعَسَلِ يُنَقِّي القُروحَ الخَبيثَةَ . ـ بُهْلولُ : الضَّحَّاكُ ، والسَّيِّدُ الجامِعُ لِكُلِّ خيرٍ . ـ بَهْلاً : مَهْلاً . ـ امرأةٌ بَهيلَةٌ : بَهيرةٌ . ـ بَهيلُ : ابنُ عُرَيْبِ بنِ حَيْدَانَ . ـ باهِلَةُ : قبيلةٌ .
قال ابن سيده : زعم الفارسي أَن الكسر رواية وجاء به شاهداً على حذف المفعول ؛ أَراد مُبَتِّلات الكلام مُقَطَّعات له . وفي حديث حذيفة : أُقيمت الصلاة فَتَدافَعُوها وأَبَوْا إِلا تقديمَه ، فلما سَلَّم ، قال : لَتَبْتِلُنَّ لها إِماماً أَو لَتُصَلُّنَّ وُحْداناً ، معناه لتَنْصِبُنَّ لكم إِماماً وتَقْطَعُنَّ الأَمرَ بإِمامته من البَتْلِ القَطْعِ ؛ قال ابن الأَثير : أَورده أَبو موسى في هذا الباب وأَورده الهروي في باب الباء واللام والواو ، وشَرَحَه بالامتحان والاختبار من الابتلاء ، فتكون التاءَان فيها عند الهروي زائدتين الأُولى للمضارعة والثانية للافتعال ، وتكون الأُولى عند أَبي موسى زائدة للمضارعة والثانية أَصلية ، قال : وشرحه الخطابي في غريبه على الوجهين معاً . التهذيب : الأَصمعي المُبْتِل النَّخْلة يكون لها فَسِيلة قد انفردت واستغنت عن أُمّها فيقال لتلك الفَسِيلة البَتُول . ابن سيده : البَتُول والبَتِيل والبَتِيلة من النخْل الفَسِيلة المُنْقَطِعةُ عن أُمها المستغنيةُ عنها . والمُبْتِلةُ : أُمُّها ، يستوي فيه الواحد والجمع ؛ وقول المتنخل الهذلي : ذَلِكَ ما دِينُكَ ، إِذ جُنِّبَتْ أَجْمالُها كالبُكُرِ المُبْتل إِنما أَراد جمع مُبْتِلة كتَمْرة وتَمْر ، وقوله ذلك ما دينك أَي ذلك البكاء دينك وعادتك ، والبُكُر : جمع بَكُور وهي التي تُدرك أَوّلَ النَّخْل ، وقد انْبتَلَت من أُمِّها وتَبَتَّلت واسْتَبْتَلَتْ ، وقيل : البَتْلَة من النخل الوَدِيَّة ، وقال الأَصمعي : هي الفَسِيلة التي بانت عن أُمها ، ويقال للأُم مُبْتِل . والبَتْل : الحَقُّ ، بَتْلاً أَي حقّاً ؛ ومنه : صَدَقَة بَتْلة أَي منقطعة عن صاحبها كبَتَّة أَي قَطَعها من ماله ، وأَعطيته عطاء بَتْلاً أَي مُنْقَطعاً ، إِما أَن يريد الغاية أَي أَنه لا يشبهه عطاء ، وإِما أَن يريد أَنه لا يعطيه عطاءً بعده . وحَلَف يميناً بَتْلَة أَي قَطَعَها . وتَبَتَّلَ إِلى الله تعالى : انقطع وأَخلص . وفي التنزيل : وتَبَتّل إِليه تبتيلاً ؛ جاء المصدر فيه على غير طريق الفعل ، وله نظائر ، ومعناه أَخْلِصْ له إِخْلاصاً . والتَّبَتُّلُ : الانقطاع عن الدنيا إِلى الله تعالى ، وكذلك التبتيل . يقال للعابد إِذا ترك كل شيء وأَقبل على العبادة : قد تَبَتَّل أَي قطع كُلَّ شيء إِلا أَمْرَ الله وطاعتَه . وقال أَبو إِسحق : وتَبَتَّلْ إِليه ، أَي انقطِعْ إِليه في العبادة ؛ وكذلك صدقة بَتْلَة أَي مُنْقَطِعة من مال المتصدّق بها خارجة إِلى سبيل الله ؛ والأَصل في تبتل أَن تقول تبتلت تبتلاً ، فتبتيلاً محمول على معنى بَتِّل إِليه تبتيلاً . وانْبَتَل ، فهو مُنْبَتِل أَي انقطع ، وهو مثل المُنْبَتِّ ؛
وأَنشد : كأَنَّه تيسُ إِرانٍ مُنْبَتِل ورجل أَبْتَل إِذا كان بعيدَ ما بَين المَنْكِبَينِ . وقد بتل يبتل بتلاً . والبَتُول من النساء : المنقطعة عن الرجال لا أَرَبَ لها فيهم ؛ وبها سُمِّيت مريمُ أُمُّ المَسيح ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، وقالوا لمريم العَذْراء البَتُول والبَتِيل لذلك ، وفي التهذيب : لتركها التزويج . والبَتُول من النساء : العَذْراء المنقطعة من الأَزواج ، ويقال : هي المنقطعة إِلى الله عز وجل عن الدنيا . والتَّبَتُّل : ترك النكاح والزهدُ فيه والانقطاع عنه . التهذيب : البتول كل امرأَة تنقبض من الرجال لا شهوة لها ولا حاجة فيهم ، ومنه التبتل وهو ترك النكاح ؛ وقال ربيعة بن مقروم الضبي : لو أَنَّها عَرَضَتْ لأَشْمَطَ راهِبٍ ، عَبَدَ الإِلهَ ، صَرُورَةٍ مُتَبَتِّل وروى سعيد بن المسيب أَنه سمع سعد بن أَبي وقاص يقول : لقد ردَّ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، على عثمان بن مظعون التَّبَتُّل ولو أَحَلَّه لاخْتَصَيْنا ، وفسر أَبو عبيد التَّبَتُّل بنحو ما ذكرنا . وفي الحديث : لا رَهْبانيَّة ولا تَبَتُّل في الإِسلام ؛ والتَّبَتُّلُ : الانقطاع عن النساء وترك النكاح ، وأَصل البَتْلِ القَطْع . وسئل أَحمد بن يحيى عن فاطمة ، رضوان الله عليها ، بنت سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لم قيل لها البَتُول ؟ فقال : لانقطاعها عن نساء أَهل زمانها ونساء الأُمة عفافاً وفضلاً وديناً وحسباً ، وقيل : لانقطاعها عن الدنيا إِلى الله عز وجل . وامرأَة مُبَتَّلة الخَلْق أَي منْقطعة الخَلْق عن النساء لها عليهن فضل ؛ من ذلك قول الأَعشى : مُبَتَّلة الخَلْقِ مِثْل المَهَا ةِ ، لمْ تَرَ شَمْساً ولا زَمْهَرِيرا وقيل : المُبَتَّلة التامة الخَلْقِ ؛
وأَنشد لأَبي النجم : طَالَتْ إِلى تَبْتِيلِها في مَكْرِ أَي طالت في تمام خَلْقِها ؛ وقيل : تَبْتِيل خَلْقِها انفراد كل شيء منها بحسنه لا يتكل بعضُه على بعض . قال ابن الأَعرابي : المبتلة من النساء الحسَنة الخَلْقِ لا يَقْصُر شيء عن شيء ، لا تكون حَسَنة العين سَمِجَة الأَنف ، ولا حَسَنة الأَنف سَمِجَة العين ، ولكن تكون تامَّة ؛ قال غيره : هي التي تفرّد كل شيء منها بالحسن على حِدَتِه . والمُبَتَّلة من النساء : التي بُتِّلَ حسنها على أَعضائها أَي قُطِّع ، وقيل : هي التي لم يَرْكَبْ بعضُ لحمها بعضاً فهو لذلك مُنْماز ؛ وقال اللحياني : هي التي في أَعضائها استرسال لم يركب بعضه بعضاً ، والأَول أَقرب إِلى الاشتقاق ، وجمل مُبَتَّل كذلك . الجوهري : امرأَة مُبَتَّلة ، بتشديد التاء مفتوحةً ، أَي تامَّة الخَلْق لم يركب لحمها بعضه بعضاً ، ولا يوصف به الرجل ؛
وأَنشد بيت ذي الرمة : رَخِيمات الكَلامِ مُبَتَّلات
ويقال للمرأَة إِذا تزينت وتحسنت : إِنها تتبتل ، وإِذا تركت النكاح فقد تبتلت ، وهذا ضدّ الأَول ، والأَول مأْخوذ من المُبَتَّلة التي تم حسن كل عضو منها . والبَتِيلة : كل عضو مكتنز مُنْمازٍ . الليث : البَتِيلَةُ كل عضو بلحمه مُكْتَنز من أَعضاء اللحم على حِيَاله ، والجمع بتائل ؛
وأَنشد : إِذا المُتُونُ مَدَّتِ البَتَائلا وفي الحديث : بَتَل رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، العُمْرَى أَي أَوجبها ومَلَّكَها مِلْكاً لا يتطرق إِليه نقض ، والعُمْرَى بَتَاتٌ (* قوله « والعمرى بتات » هكذا في الأصل ). وفي حديث النضر بن كَلدة : والله ، يا مَعْشر قريش ، لقد نزل بكم أَمر ما أَبْتَلْتم بَتْله . يقال : مَرَّ على بَتِيلة من رأْيه ومُنْبَتِلة أَي عَزِيمة لا تُرَدُّ . وانْبَتَل في السير : مضى وجدّ ؛ قال الخطابي : هذا خطأ ، والصواب ما انْتَبَلْتم نَبْله أَي ما انتبهتم له ولم تعلموا عِلْمَه . تقول العرب : أَنْذرْتُكَ الأَمرَ فلم تَنْتَبِلْ نَبْله أَي لم تَنْتَبه له ، قال : فحينئذ يكون من باب النون لا من باب الباء . والبَتِيلة : العَجُز في بعض اللغات لانقطاعه عن الظهر ؛
قال : إِذا الظهور مَدَّتِ البَتَائِلا والبَتْل : تمييز الشيء من غيره . والبُتُل : كالمَسايل في أَسفل الوادي ، واحدها بَتِيلٌ . وبَتِيلُ اليَمامة : جَبَل هنالك ، وهو البَتِيل أَيضاً ؛
قال : فإِنَّ بني ذُبْيان حيث عَلِمْتُمُ ، بجِزْعِ البَتِيلِ ، بَينَ بادٍ وحاضِرِ "
المعجم: لسان العرب
معنى وتبجن في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
I
بَجّ [مفرد]: مصدر بَجَّ.
II
بَجَّ بَجَجْتُ، يَبُجّ، ابْجُجْ/ بُجَّ، بَجًّا، فهو باجّ، والمفعول مَبْجوج
• بجَّ الطَّبيبُ القرحةَ: شقّها "بجَّه بالرُّمح: طعنه"| بجَّه بمكروه: رماه به.
الرائد
* بج يبج: بجا. 1-الجرح أو نحوه: شقه. 3-الشيء: قطعه. 3-ه بالرمح: طعنه به. 4-العشب الناقة: أسمنها. 5-ه بالسوء: أصابه به. 6-ه في القتال: غلبه.